وصف و معنى و تعريف كلمة يلدونا:
يلدونا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح يلدونا في معاجم اللغة العربية:
-
تالِد : (اسم)
- الجمع : تالدون و تِلاد و توالِدُ ، المؤنث : تالدة ، و الجمع للمؤنث : تالدات و توالِدُ
- اسم فاعل من تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في
- وَرِثَ مَالاً تَالِداً : مَالاً وُرِثَ أَباً عَنْ جَدٍّ
- قديم موروث غير مكتسب، عكس طارف ذهب بالتالِد والطارِف
-
أَملَد : (اسم)
- الجمع : مُلْد ، المؤنث : مَلْدَاءُ ، و الجمع للمؤنث : مَلداوات و مُلْد
- الأَمْلَدُ : الناعمُ اللينُ من الناس ومن الغصون
- رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه
-
وَلَد : (اسم)
- الجمع : أَوْلاد و وُلْد و وِلْدَان و وِلْدة
- وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
- الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
- وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
-
وَلَدَ : (فعل)
- ولَدَ / ولَدَ من يَلِد ، لِدْ ، وِلادَةً ووِلادًا ، فهو والد ، وهي والدٌ، ووالدةٌ والمفعول مولود - للمتعدِّي ووليد - للمتعدِّي
- ولَدتِ الأُنْثَى :وضعت حَمْلَهَا في نهاية مُدَّة الحمل، أنجبت مولودًا
- تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير،
- وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: هو من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر
- ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ: أخْرجته
- ولَدت من فلان: كان لها ولد منه
-
وُلْد : (اسم)
-
وُلَّد : (اسم)
-
وُلَّد : (اسم)
-
ولَّدَ : (فعل)
- ولَّدَ يولِّد ، توْليدًا ، فهو مُوَلِّد ، والمفعول مُوَلَّد
- ولَّدتِ القابِلةُ المرأةَ: أولدتها، تولَّت إخراج الجنين من بطنها، ساعدتها على الولادة
- ولَّد أحقادًا/ ولَّد شرورًا: سبَّبها
- ولَّدَ الشَّخصُ الكلامَ: استحدثه، ابتدعه
- وَلَّدَ الوَلدَ: ربّاه
- ولَّد الشَّيءَ من الشَّيءِ: أنشأه واستخرجه منه
- الشَّكُّ يُوَلِّدُ الرِّيبَةَ : يُحْدِثُ
-
إِلْدَاد : (اسم)
-
أَمْلَاد : (اسم)
-
مَلَدَ : (فعل)
- مَلَدَ مَلْدًا
- مَلَدَ الشيءَ : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ
-
مَلِدَ : (فعل)
- ملِدَ يَملَد ، مَلَدًا ، فهو أَمْلَدُ
- مَلِدَ الغُصْنُ : اِهْتَزَّ، لاَنَ
- عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ
-
مَلَّدَ : (فعل)
-
أَبلاد : (اسم)
-
بَلَدَ : (فعل)
- بَلَدْتُ، أَبْلُدُ، اُبْلُدْ، مصدر بُلُودٌ
- بَلَدَ بِالْمَكانِ : لَبِدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ بَلَداً وَلَزِمَهُ
-
بَلُدَ : (فعل)
- بلُدَ يَبلُد ، بَلادَةً ، فهو بَليد
- بلُد الطِّفلُ : ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه، ضدّ ذكا وفطِن تلميذ بليد
- بلُد الرَّجلُ: استكان، وقبل الضَّيْمَ من بلُدَ وجمُد لم يصب الفلاحَ
-
بَلِدَ : (فعل)
- بلِد الطِّفلُ : ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه، ضدّ ذكا وفطِن تلميذ بليد
- بلُد، قلَّ نشاطُه
- بلِدَ الرَّجلُ: بلُد، استكان وقبل الضَّيْمَ
-
بَلَّدَ : (فعل)
- بَلَّدْتُ، أُبَلِّدُ، بَلِّدْ، مصدر تَبْلِيدٌ
- بَلَّدَ المُهاجِرَ : عَوَّدَهُ حَياةَ البَلَدِ الذِي هُو فيهِ، تَقالِيدَهُ وَهواءهُ
- بَلَّدَ الرَّجُلُ :كانَ ضَعيفاً، فاتِرَ العَمَلِ، لَمْ يَتَحَرَّكْ
- بَلَّدَ : فتر في العمل وقَصَّر
- بَلَّدَ سقط إِلى الأرض من الضعف
- بلَّد الفَرَسُ: لم يَسْبِق
- وبلَّد السحابُ: لم يُمْطِر
-
تبلَّدَ : (فعل)
- تبلَّدَ يتبلَّد ، تبلُّدًا ، فهو مُتبلِّد
- تَبَلَّدَ: تصنّع البَلادة
- تبلَّد الشَّخصُ : صار بليدًا أو حُرم الذّكاءَ والفِطْنَة والمضاءَ في الأمور
- متبلِّد الإحساس: لا يتأثّر
- استبلد، تصنَّع الخمولَ، تكلَّفه وتظاهر به
-
والِدُوْن : (اسم)
-
اِلتَدَّ : (فعل)
- الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود
- الْتَدَّ عنه: زاغ ومال
- ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ
-
أَولَدَ : (فعل)
- أولدَ يُولد ، إيلادًا ، فهو مُولِد ، والمفعول مُولَد
- أوْلَدَتِ الْمَرْأةُ : حَانَ وَقْتُ وِلاَدَتِهَا
- أوْلَدَ الطَّبِيبُ الْمَرْأةَ : تَوَّلَى وِلاَدَتَهَا
- أَوْلَدَتِ الشَّاةُ: وضَعت
-
دَواء : (اسم)
- الجمع : أَدوِية
- الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج
- الدَّواء العامّ: دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور،
- دواء تلقائيّ: مادّة عضويّة تُنقل عن طريق الدَّم أو اللِّمف أو النَّسغ إلى مكان آخر حيث تمارس تأثيرًا فسيولوجيًّا،
- دواء مُقَوٍّ: عامل كالدَّواء يعمل على إعادة الصحَّة والنَّشاط الجسديّ
-
دَواة : (اسم)
- الجمع : دَوَيات و دَوًى و دُوِيّ و دِوِىّ
- دَواة: مِحْبَرة، وعاء الحبر ، قِنِّينَةٌ زُجاجِيَّةٌ يوضَعُ فيها الحِبْرُ،
-
دَوي : (اسم)
,
-
التَّدَوُّهُ
- ـ التَّدَوُّهُ: التَّغَيُّرُ، والتَّقَحُّمُ.
ـ دَوْهِ، ودُوْهِ: دعاءٌ للرُّبَعِ.
ـ تَّدْوِيهُ: أن تَدْعُوَ الإِبِلَ، فتقولَ: داهْ داهْ، وداهِ داهِ، أوْ دُهْ دُهْ , لتَجِيءَ إلى وَلَدِها.
المعجم: القاموس المحيط
-
دَوْنَكُ
- ـ دَوْنَكُ: موضع، ويُثَنَّى ويُجْمَعُ، قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ هِجَفَّيْنِ بِشِدَّةِ العَدْوِ:
يَكادانِ بينَ الدَّوْنَكَيْنِ وألْوَةٍ **** وذاتِ القَتادِ السُّمْرِ يَنْسلخانِ
أي: يَنْسَلِخانِ من جُلودِهِما. وقال كُثَيِّرٌ:
أقولُ وقد جاوَزْنَ أعْلامَ ذِي دَمٍ **** وذي وَجَمَى أو دونَهُنَّ الدَّوانِكُ
ـ دُنْدُكُ: تَيْسٌ إذا مَشَى تَرَجْرَجَ لَحْمُهُ سِمَناً.
المعجم: القاموس المحيط
-
اللَّدْنُ
- ـ اللَّدْنُ: اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ، وهي: لَّدْنَةُ,ج: لِدانٌ ولُدْنٌ. لَدُنَ، لَدَانَةً ولُدُونَةً.
ـ تَّلْدِينُ: التَّلْيِينُ.
ـ لَدُنْ ولَدْنٌ ولَدِنٌ، ولُدْنُ، ولَدْنِ، ولَدْ، ولُدْ، ولَداً، ولُدُنْ، ولُدُ، وَلَدَا: ظَرْفٌ زَمانِيٌّ ومَكانِيٌّ.
ـ سُمِعَ لَدَا، بِمَعْنى: هَلْ.
ـ طَعامٌ لَدُنٌ: غيرُ جَيِّدِ الخَبْزِ والطَّبْخِ.
ـ لُّدُنَّةُ، ولَدُنَّةُ: الحاجَةُ.
ـ تَلَدَّنَ: تَمَكَّثَ،
ـ تَلَدَّنَ عليه: تَلَكَّأَ.
ـ لَدَّنَ ثَوْبَهُ تَلْدِيناً: نَدَّاهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تلد
- "التالد: المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك، وهو نقيض الطارف.
ابن سيده: التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ، الأَخيرة عن ابن جني: ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو، وهذا لا يقوى، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل.
وقال بعض النحويين: هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك، فهو معتل؛ وقيل: التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ؛ قال الشاعر يصف خيلاً: تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ،نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً.
ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد: قديم؛
أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا رُزِينا مِنْكِ.
أُمَّ مَعْبَدِ،مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه، قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء: هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن، شبههن بِتلاد المال.
وفي رواية أُخرى: الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة.
وفي حديث العباس: فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة، والبالدُ إِتباع التَّالِد.
وقال اللحياني: رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ.
وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ: أَقام.
ابن الأَعرابي: تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع.
وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة.
وروي عن شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح.
قال القتيبي: التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد: وهو الذي وُلد عندك؛ وقيل: المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد، وإِلاَّ فلا؛ وروي عن الأَصمعي أَنه، قال: التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت؛ قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول: تلادي بمكة أَي ميلادي.
ابن شميل: التليد الذي وُلد عندك، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا، رواه المصاحفي عنه.
وروى شمر عنه أَنه، قال: تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة.
وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه؛ قال الأَعشى: تَدِرُّ، على غير أَسمائها،مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول: كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها.
وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد: أَقام فيهم، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به.
وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال.
والتليد: الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام.
وفي حديث عائشة: أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها، فإِنه مات في منامه؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده.
والأَتْلادُ: بطون من عبد القيس، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً.
والتُّلْدُ: فرخ العُقاب.
"
المعجم: لسان العرب
-
ملد
- "المَلَدُ: الشَّبابُ ونَعْمَتُه.
والمَلَدُ: مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد، وهو الأَمْلَدُ؛
وأَنشد: بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ: الشباب الناعم، وجمعه أَمْلادٌ، وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ.
ورجل أُمْلُودٌ.
وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء: ناعمة.
والأُملُودُ من النساء: الناعمة المستويةُ القامةِ؛ وقال شَبانةُ الأَعرابي: غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً؛ وقول أَبي زبيد: فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّارِ، قَفْراً، بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيد؟
قال أَبو الهيثم: الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ، واحد، وهو الذي لا شيء فيه.
وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد.
وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ: تَمرينُه.
والمَلَدانُ: اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه.
وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ: ناعم؛ وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً.
قال ابن جني: همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها.
مندد: التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
ومَنْدَدٌ: موضع.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: