وصف و معنى و تعريف كلمة يلطم:


يلطم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و طاء (ط) و ميم (م) .




معنى و شرح يلطم في معاجم اللغة العربية:



يلطم

جذر [لطم]

  1. لَطَمَ: (فعل)
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم
    • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
    • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
    • لطَمت صدرَها : إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء : ألصقه به
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء : خَلَطه به
  2. لَطْم: (اسم)
    • لَطْم : مصدر لَطَمَ
  3. لَطّمَ: (فعل)
    • لَطّمَ مصدر تَلْطِيمٌ فهو مُلَطَّم
    • لَطّمَهُ : لَطَمَهُ كثيرًا
    • لَطّمَهُ الكتابَ : ختَمه
  4. لُطُم: (اسم)

    • لُطُم : جمع لَطيم
  5. مَلطَم: (اسم)
    • الجمع : مَلاطِمُ
    • مَلْطَم / مَلْطِم
    • اسم مكان من لطَمَ
    • مَلْطِمُ الوَجْهِ : خَدُّهُ
    • ملطم البحر : الموضع الذي تتكسَّر عنده الأمواج
  6. مُلَطَّم: (اسم)
    • رَجُلٌ مُلَطَّمٌ : لَئِيمٌ ، خَسِيسٌ ، دَنِيءٌ
  7. مُلَطَّم: (اسم)
    • مُلَطَّم : فاعل من لَطّمَ
,
  1. اللَّطْمُ
    • ـ اللَّطْمُ : ضَرْبُ الخَدِّ وصَفْحَةِ الجَسَدِ بالكَفِّ مَفْتوحةً ، لَطَمَه يَلْطِمُه ، ولاطَمَه مُلاطَمَةً ولِطاماً ، ومنه المَثَلُ :'' لَوْ ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْنِي ''، قالَتْهُ امرأةٌ لَطَمَتْها امرأةٌ غير كُفْؤها .
      ـ المَلطَمانِ : الخَدَّانِ .
      ـ لَطيمُ : الفَرَسُ الأبْيَضُ المُلَطَّمُ , ج : لُطُمٌ ، وتاسعُ خَيْلِ الحَلْبَةِ ، والمِسْكُ ، كاللَّطِيمَةِ ، وكُلُّ طِيبٍ يُحْمَلُ على الصُّدْغِ ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ ، وفَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مُكَدَّمٍ ، وفَرَسُ فُضالَةَ بنِ هِنْدٍ الغاضِرِيِّ ، واليتيمُ ، ومن يَموتُ أبَواهُ ، وعَجِيٌّ تَموتُ أُمُّه ،
      ـ لَطيمُ من الفُصْلانِ : ما يُؤْخَذُ بأُذُنِهِ عندَ طُلوع سُهَيْلٍ ، ويُسْتَقْبَلُ به ، ثم يقولُ : أَتَرَى سُهَيْلاً ؟ والله لا تَذوقُ بعدَهُ قَطْرَةَ لَبَنٍ ، ثم يَلْطِمُ خَدَّهُ ، ويُرْسِلُه ، ثم يَصُرُّ أخْلافَ أُمِّهِ كُلَّها ، يَفْصِلُهُ عنها .
      ـ لَطِيمْ لَطيمْ : دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلَبِ .
      ـ اللَّطيمَةُ : وِعاءُ المِسْكِ ، أو سُوقُه ، أو عِيرٌ تَحْملُه .
      ـ تَلَطَّمَ وجْهُهُ : ارْبَدَّ .
      ـ لَطَّمَ الكِتابَ تَلْطيماً : خَتَمَه .
      ـ مُلَطَّمٌ : اللئيمُ .
      ـ مِلْطَمٌ : أديمٌ يُفْرَشُ تَحْتَ العَيْبَةِ لئَلاَّ يُصيبَها التُّرابُ .
      ـ الْتَطَمَت الأمْوَاجُ : ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً .
      ـ اللَّطْمُ : الإِلْصاقُ ، وسَمَّوُا : لاطِماً ومُلاطِماً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَطَم
    • لطم - يلطم ، لطما
      1 - لطمه : ضرب خده أو صفحة جسده بباطن كفه . 2 - لطم الشيء بالشيء الصقه به . 3 - لطم الشيء بالشيء : خلطه به .

    المعجم: الرائد

  3. لطَمَ
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم :-
      لطَم الشَّخْصَ ضرَب خدَّه أو صفحةَ جسَدِه بالكفِّ مبسوطةً أو بباطن كفِّه :- لطمتِ المرأةُ وجهَها ، - لطَمه الأستاذُ عندما أساء الأدبَ ، - لطَمت صدرَها : إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة :-
      • لطمتني منه رائحةٌ : إذا وجدتها منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. لطم
    • " اللَّطْمُ : ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد ، وفي المحكم : بالكفّ مفتوحة ، لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمةً ولِطاماً .
      والمَلْطِمانِ : الخدّان ؛

      قال : نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُه (* قوله « نابي » كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء ، والذي في المحكم : نائي ).
      وهما المَلْطَمانِ نادر .
      ابن حبيب : المَلاطِمُ الخدود ، واحدها مَلْطَمٌ ؛

      وأَنشد : ‏ خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِم ابن الأَعرابي : اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة .
      واللَّطْمُ : الضرب على الوجه بباطن الراحة .
      وفي المثل : لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني ؛ قالته امرأَة لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها .
      الليث : اللَّطِيمُ ، بلا فِعْلٍ ، من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ .
      وقال أَبو عبيدة : إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين فهو لَطِيمٌ ، وقيل : اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَحد شِقّي وجهه ، يقال منه : لُطِمَ الفرس ، على ما لم يسمّ فاعله ، فهو لَطِيمٌ ؛ عن الأَصمعي .
      واللَّطِيمُ من الخيل : الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ ، والجمع لُطُمٌ ، والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً ، وهو من باب مُدَرْهم أَي لا فِعْل له ، وقيل : اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين في موضع اللَّطْمة ، وقيل : لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُه أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما ، أَو تُصِيبَ خَدّيه أَو أَحدَهما .
      وخَدٌّ مُلَطَّمٌ : شُدِّد للكثرة .
      واللَّطيمُ من خَيْلِ الحَلْبة : هو التاسع من سوابق الخيل ، وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخل السُّرادِق .
      واللَّطِيمُ : الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل ، وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله به ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك ، ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّه كلَّها ويَفْصِله منها ، ولهذا ، قالت العرب : إِذا طلع سُهيلْ ، بَرَدَ الليلْ ، وامتنع القَيْلْ ، وللفصيل الوَيْلْ ؛ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه .
      الجوهري : اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له : أَتَرى سهيلاً ؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس ، ثم يقال اغْرُبْ ، فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً .
      واللَّطِيمُ : الذي يموت أَبواه .
      والعَجِيُّ : الذي تموت أُمُّه .
      واليتيمُ : الذي يموت أَبوه .
      واللَّطِيم واللَّطِيمةُ : المِسْكُ ؛ الأُولى عن كراع ، قال الفارسي :، قال ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذي هو الخدّ ، وكان يستحسنها ، وقال : ما ، قالها إِلاَّ بطالع سعد .
      واللَّطِيمةُ : وِعاءُ المِسْك ، وقيل : هي العير تحمله ، وقيل : سُوقُه ، وقيل : كلُّ سُوقٍ يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِيرة لَطِيمةٌ ، والميرة لما يؤكل ؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي : أَنه أَنشده لِعاهانَ بن كَعْب بن عمرو بن سعد : إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها ، تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيم ؟

      ‏ قال : العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وهو الذهب ؛ وقال ابن بري : العسجدية التي تَحْمِل الذهب ، واللَّطِيمُ : منسوب إِلى سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ ، وهو جمع اللَّطيمة ، وهي العيرُ التي تحمل المسك .
      ابن السكيت : اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ ، والعسجديةِ ركابُ المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ ، والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ .
      الجوهري : اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار ، وربما قيل لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ ؛ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيها الثور الوحشي : كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُه لَطائمَ المِسْكِ ، يَحْويها وتُنْتَهَب ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك ، ويقال فارة مِسْك ؛ قال الشاعر في اللَّطيمة المسك : فقتلُ : أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا ؟ وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائمُ وقال آخر في مثله : عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائمُ وفي حديث بدر :، قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَي أَدْرِكوها ، وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل .
      واللَّطيمة : الجِمالُ التي تحمل العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة .
      ولَطائمُ المِسْك : أَوْعِيتُه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطيمةُ سُوقُ الإِبل ، واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها ، قال : ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة ، وهي العير التي كان عليها (* قوله « وهي العير التي كان عليها إلخ » كذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : وهي العير كان عليها حمل أو لم يكن ) حِمْل أَو لم يكن ، ولا تسمى لَطيمةً ولا زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها ؛ وقول أَبي ذؤيب : فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ ، تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوجُ إِنما عنى دُرَّة .
      وقوله : ما شئت من لَطَمِيّة ، في موضع الحال .
      وتَلَطَّم وجهُه : ارْبَدّ .
      والمُلَطَّم : اللئيم .
      ولَطَّم الكتاب : ختَمه ؛

      وقوله : لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا ، ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِيم يقول : لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه .
      الليث : اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات ؛ وأَنشد : يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائعُ وقال في قول ذي الرمة : لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَبُ يعني أَوْعِيَة المسك .
      أَبو سعيد : اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَت بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها ، وهي اللَّطَمِيّة ، ويقال : بالةٌ لَطَمِيّةٌ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً ، لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيجُ أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة ، مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته ، وأَصلها بَلوة ، فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا .
      ويقال : أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة .
      واللَّطِيمة في قول النابغة (* قوله « واللطيمة في قول النابغة إلخ » عبارة التهذيب : واللطيمة في قول النابغة السوق ، سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها ، قال : وأما لطائم المسك في قول ذي الرمة فهي الغوالي إلخ ): هي الغوالي المُعَنْبَرة ، ولا تسمى لَطِيمة حتى تكون مخلوطة بغيرها .
      الفراء : اللَّطِيمة سُوق العطّارين ، واللَّطيمة العِيرُ تحمل البُرَّ والطِّيبَ .
      أَبو عمرو : اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب .
      ولاطَمَه فتَلاطما ؛ والتطَمَت الأَمْواجُ : ضرب بعضها بعضاً ؛ وفي حديث حسّان : يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساءُ أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار ، فاستعار له اللَّطْم ، وروي يُطَلِّمُهنّ ، وهو الضرب بالكف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اللَّطْمُ
    • ـ اللَّطْمُ : ضَرْبُ الخَدِّ وصَفْحَةِ الجَسَدِ بالكَفِّ مَفْتوحةً ، لَطَمَه يَلْطِمُه ، ولاطَمَه مُلاطَمَةً ولِطاماً ، ومنه المَثَلُ :'' لَوْ ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْنِي ''، قالَتْهُ امرأةٌ لَطَمَتْها امرأةٌ غير كُفْؤها .
      ـ المَلطَمانِ : الخَدَّانِ .
      ـ لَطيمُ : الفَرَسُ الأبْيَضُ المُلَطَّمُ , ج : لُطُمٌ ، وتاسعُ خَيْلِ الحَلْبَةِ ، والمِسْكُ ، كاللَّطِيمَةِ ، وكُلُّ طِيبٍ يُحْمَلُ على الصُّدْغِ ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ ، وفَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مُكَدَّمٍ ، وفَرَسُ فُضالَةَ بنِ هِنْدٍ الغاضِرِيِّ ، واليتيمُ ، ومن يَموتُ أبَواهُ ، وعَجِيٌّ تَموتُ أُمُّه ،
      ـ لَطيمُ من الفُصْلانِ : ما يُؤْخَذُ بأُذُنِهِ عندَ طُلوع سُهَيْلٍ ، ويُسْتَقْبَلُ به ، ثم يقولُ : أَتَرَى سُهَيْلاً ؟ والله لا تَذوقُ بعدَهُ قَطْرَةَ لَبَنٍ ، ثم يَلْطِمُ خَدَّهُ ، ويُرْسِلُه ، ثم يَصُرُّ أخْلافَ أُمِّهِ كُلَّها ، يَفْصِلُهُ عنها .
      ـ لَطِيمْ لَطيمْ : دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلَبِ .
      ـ اللَّطيمَةُ : وِعاءُ المِسْكِ ، أو سُوقُه ، أو عِيرٌ تَحْملُه .
      ـ تَلَطَّمَ وجْهُهُ : ارْبَدَّ .
      ـ لَطَّمَ الكِتابَ تَلْطيماً : خَتَمَه .
      ـ مُلَطَّمٌ : اللئيمُ .
      ـ مِلْطَمٌ : أديمٌ يُفْرَشُ تَحْتَ العَيْبَةِ لئَلاَّ يُصيبَها التُّرابُ .
      ـ الْتَطَمَت الأمْوَاجُ : ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً .
      ـ اللَّطْمُ : الإِلْصاقُ ، وسَمَّوُا : لاطِماً ومُلاطِماً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التطمَ
    • التطمَ يلتطم ، التطامًا ، فهو مُلتطِم :-
      التطم الصِّبيَةُ تضاربوا بالأكُفِّ مبسوطةً على خدودِهم .
      • التطمتِ الأمواجُ : ضرب بعضُها بعضًا وتداخلت :- التطمت الجيوشُ : تداخلت ، - التطم الخصومُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِلْتِطَامٌ
    • [ ل ط م ]. ( مصدر اِلْتَطَمَ ).
      1 . :- اِلْتِطَامُ الأَوْلاَدِ :- : لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .
      2 . :- اِلْتِطَامُ الأَمْوَاجِ :- : تَلاطُمُهَا .

    المعجم: الغني



  4. لطم
    • لطم - تلطيما
      1 - لطمه بالغ في لطمه . 2 - لطم الكتاب : ختمه ، جعل عليه الختم .

    المعجم: الرائد

  5. تَلَطّمَ
    • تَلَطّمَ وجهُه : اغبرّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِلْتَطَمَ
    • [ ل ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِلْتَطَمَ ، يَلْتَطِمُ ، مصدر اِلْتِطامٌ .
      1 . :- اِلْتَطَمَ الأَوْلاَدُ فِي الشَّارِعِ :- : لَطَمَ بَعضُهُمْ بَعْضاً .
      2 . :- اِلْتَطَمَتْ أمْوَاجُ البَحْرِ :- : ضَرَبَ بَعْضُهَا بَعْضاً ، تَلاَطَمَتْ .

    المعجم: الغني

  7. تَلَطَّمَ


    • [ ل ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلَطَّمَ ، يَتَلَطَّمُ ، مصدر تَلَطُّمٌ .
      1 . :- تَلَطَّمَ وَجْهُهُ غَضَباً :- : اِحْمَرَّ عِنْدَ الغَضَبِ .
      2 . :- تَلَطَّمَ الوَجْهُ :- : اِغْبَرَّ .

    المعجم: الغني

  8. تَلَطَّم
    • تلطم - تلطما
      1 - وجهه : احمر واسود عند الغضب

    المعجم: الرائد

  9. التطم الصّبية
    • تضاربوا بالأكُفِّ مبسوطةً على خدودِهم .

    المعجم: عربي عامة

  10. تلاطم الصّبية
    • التَطَموا ؛ تضاربوا بالأكُفِّ على خدودهم .



    المعجم: عربي عامة

  11. تَلاطَمَ
    • [ ل ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلاطَمَ ، يَتَلاطَمُ ، يمصدر تَلاطُمٌ .
      1 . :- تَلاطَمَ الأوْلادُ في ساحَةِ الْمَدْرَسَةِ :- : صَفَعَ بَعْضُهُم بَعْضاً .
      2 . :- تَلاطَمَتْ أَمْواجُ البَحْرِ :-: تَقاذَفَتْ ، ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  12. تَلاطُمٌ
    • [ ل ط م ]. ( مصدر تَلاطَمَ ).
      1 . :- تَلاطُمُ الأوْلادِ :-: صَفْعُ ، لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .
      2 . :- تَلاطُمُ الأمْواجِ :- : تَقاذُفُها ، ضَرْبُ بَعْضِها بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  13. تلاطَم
    • تلاطم - تلاطما
      1 - تلاطم الموج : ضرب بعضه بعضه الآخر . 2 - تلاطم القوم : لطل بعضهم بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  14. تَلاَطَمَتِ
    • تَلاَطَمَتِ الأمواج : الْتَطمت .
      و تَلاَطَمَتِ القومُ : الْتَطموا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التلاطم
    • صوت تلاطم أمواج البحر

    المعجم: معجم الاصوات

  16. تلاطمَ
    • تلاطمَ يتلاطم ، تلاطُمًا ، فهو مُتلاطِم :-
      تلاطم الصِّبيةُ التَطَموا ؛ تضاربوا بالأكُفِّ على خدودهم .
      • تلاطمتِ الأمواجُ : التَطَمتْ ؛ تضاربت وتداخلت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لطم
    • " اللَّطْمُ : ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد ، وفي المحكم : بالكفّ مفتوحة ، لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمةً ولِطاماً .
      والمَلْطِمانِ : الخدّان ؛

      قال : نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُه (* قوله « نابي » كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء ، والذي في المحكم : نائي ).
      وهما المَلْطَمانِ نادر .
      ابن حبيب : المَلاطِمُ الخدود ، واحدها مَلْطَمٌ ؛

      وأَنشد : ‏ خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِم ابن الأَعرابي : اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة .
      واللَّطْمُ : الضرب على الوجه بباطن الراحة .
      وفي المثل : لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني ؛ قالته امرأَة لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها .
      الليث : اللَّطِيمُ ، بلا فِعْلٍ ، من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ .
      وقال أَبو عبيدة : إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين فهو لَطِيمٌ ، وقيل : اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَحد شِقّي وجهه ، يقال منه : لُطِمَ الفرس ، على ما لم يسمّ فاعله ، فهو لَطِيمٌ ؛ عن الأَصمعي .
      واللَّطِيمُ من الخيل : الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ ، والجمع لُطُمٌ ، والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً ، وهو من باب مُدَرْهم أَي لا فِعْل له ، وقيل : اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين في موضع اللَّطْمة ، وقيل : لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُه أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما ، أَو تُصِيبَ خَدّيه أَو أَحدَهما .
      وخَدٌّ مُلَطَّمٌ : شُدِّد للكثرة .
      واللَّطيمُ من خَيْلِ الحَلْبة : هو التاسع من سوابق الخيل ، وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخل السُّرادِق .
      واللَّطِيمُ : الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل ، وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله به ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك ، ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّه كلَّها ويَفْصِله منها ، ولهذا ، قالت العرب : إِذا طلع سُهيلْ ، بَرَدَ الليلْ ، وامتنع القَيْلْ ، وللفصيل الوَيْلْ ؛ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه .
      الجوهري : اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له : أَتَرى سهيلاً ؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس ، ثم يقال اغْرُبْ ، فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً .
      واللَّطِيمُ : الذي يموت أَبواه .
      والعَجِيُّ : الذي تموت أُمُّه .
      واليتيمُ : الذي يموت أَبوه .
      واللَّطِيم واللَّطِيمةُ : المِسْكُ ؛ الأُولى عن كراع ، قال الفارسي :، قال ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذي هو الخدّ ، وكان يستحسنها ، وقال : ما ، قالها إِلاَّ بطالع سعد .
      واللَّطِيمةُ : وِعاءُ المِسْك ، وقيل : هي العير تحمله ، وقيل : سُوقُه ، وقيل : كلُّ سُوقٍ يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِيرة لَطِيمةٌ ، والميرة لما يؤكل ؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي : أَنه أَنشده لِعاهانَ بن كَعْب بن عمرو بن سعد : إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها ، تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيم ؟

      ‏ قال : العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وهو الذهب ؛ وقال ابن بري : العسجدية التي تَحْمِل الذهب ، واللَّطِيمُ : منسوب إِلى سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ ، وهو جمع اللَّطيمة ، وهي العيرُ التي تحمل المسك .
      ابن السكيت : اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ ، والعسجديةِ ركابُ المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ ، والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ .
      الجوهري : اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار ، وربما قيل لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ ؛ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيها الثور الوحشي : كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُه لَطائمَ المِسْكِ ، يَحْويها وتُنْتَهَب ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك ، ويقال فارة مِسْك ؛ قال الشاعر في اللَّطيمة المسك : فقتلُ : أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا ؟ وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائمُ وقال آخر في مثله : عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائمُ وفي حديث بدر :، قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَي أَدْرِكوها ، وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل .
      واللَّطيمة : الجِمالُ التي تحمل العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة .
      ولَطائمُ المِسْك : أَوْعِيتُه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطيمةُ سُوقُ الإِبل ، واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها ، قال : ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة ، وهي العير التي كان عليها (* قوله « وهي العير التي كان عليها إلخ » كذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : وهي العير كان عليها حمل أو لم يكن ) حِمْل أَو لم يكن ، ولا تسمى لَطيمةً ولا زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها ؛ وقول أَبي ذؤيب : فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ ، تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوجُ إِنما عنى دُرَّة .
      وقوله : ما شئت من لَطَمِيّة ، في موضع الحال .
      وتَلَطَّم وجهُه : ارْبَدّ .
      والمُلَطَّم : اللئيم .
      ولَطَّم الكتاب : ختَمه ؛

      وقوله : لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا ، ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِيم يقول : لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه .
      الليث : اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات ؛ وأَنشد : يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائعُ وقال في قول ذي الرمة : لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَبُ يعني أَوْعِيَة المسك .
      أَبو سعيد : اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَت بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها ، وهي اللَّطَمِيّة ، ويقال : بالةٌ لَطَمِيّةٌ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً ، لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيجُ أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة ، مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته ، وأَصلها بَلوة ، فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا .
      ويقال : أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة .
      واللَّطِيمة في قول النابغة (* قوله « واللطيمة في قول النابغة إلخ » عبارة التهذيب : واللطيمة في قول النابغة السوق ، سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها ، قال : وأما لطائم المسك في قول ذي الرمة فهي الغوالي إلخ ): هي الغوالي المُعَنْبَرة ، ولا تسمى لَطِيمة حتى تكون مخلوطة بغيرها .
      الفراء : اللَّطِيمة سُوق العطّارين ، واللَّطيمة العِيرُ تحمل البُرَّ والطِّيبَ .
      أَبو عمرو : اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب .
      ولاطَمَه فتَلاطما ؛ والتطَمَت الأَمْواجُ : ضرب بعضها بعضاً ؛ وفي حديث حسّان : يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساءُ أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار ، فاستعار له اللَّطْم ، وروي يُطَلِّمُهنّ ، وهو الضرب بالكف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يلطم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَطَّمَ** - [ل ط م]. (ف: ربا. متعد).** لَطَّمْتُ**،** أُلَطِّمُ**،** لَطِّمْ**، مص. تَلْطِيمٌ. 1. "لَطَّمَ عَدُوَّهُ" : بَالَغَ فِي لَطْمِهِ، لَكْمِهِ. 2. "لَطَّمَ الكِتَابَ" : خَتَمَهُ.
معجم الغني
**لَطَمَ** - [ل ط م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَطَمْتُ**،** أَلْطِمُ**،** اِلْطِمْ**، مص. لَطْمٌ. 1. "لَطَمَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ. 2. "لَطَم الوَرَقَةَ بِالْحَائِطِ" : أَلْصَقَهَا. 3. "لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ" : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطم [ مفرد ] : مصدر لطم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاطمَ يتلاطم، تلاطُمًا، فهو مُتلاطِم • تلاطم الصِّبيةُ: التَطَموا؛ تضاربوا بالأكُفِّ على خدودهم. • تلاطمتِ الأمواجُ: التَطَمتْ؛ تضاربت وتداخلت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطم يلطم ، لطما ، فهو لاطم ، والمفعول ملطوم• لطم الشخص : ضرب خده أو صفحة جسده بالكف مبسوطة أو بباطن كفه لطمت المرأة وجهها - لطمه الأستاذ عندما أساء الأدب - لطمت صدرها : إظهارا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارة ° لطمتني منه رائحة : إذا وجدتها منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التطم يلتطم ، التطاما ، فهو ملتطم• التطم الصبية : تضاربوا بالأكف مبسوطة على خدودهم . • التطمت الأمواج : ضرب بعضها بعضا وتداخلت التطمت الجيوش : تداخلت - التطم الخصوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاطم يتلاطم ، تلاطما ، فهو متلاطم• تلاطم الصبية : التطموا ؛ تضاربوا بالأكف على خدودهم . • تلاطمت الأمواج : التطمت ؛ تضاربت وتداخلت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطمة [ مفرد ] : ج لطمات ولطمات : اسم مرة من لطم : صفعة ، ضربة بالكف مبسوطة على الخد أو على صفحة الجسد لطمة واحدة سببت هذه الجراح - كال له اللطمات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطيم [ مفرد ] : ج لطم : 1 - فرس في أحد خديه بياض . 2 - يتيم ، أو من مات أبواه وهو صغير رفقا باللطيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملطم / ملطم [ مفرد ] : ج ملاطم : اسم مكان من لطم : خد ، وهما ملطمان ملطم مجروح ° ملطم البحر : الموضع الذي تتكسر عنده الأمواج .
المعجم الوسيط
ـِ لَطْماً: ضرب خدّه أو صفحة جسده بالكفّ مبسوطة، أو بباطن كفّه. يقال: لطمت المرأة وجهها. وـ الشيء بالشيء: ألصقه به. وـ خلطه به. ويقال: لطمتني منه رائحة: إذا وجدتها منه.( لاطَمَه ) مُلاطمة، ولِطاماً: لطم أحدهما الآخر.( لَطَّمَه ): لطمه كثيراً. فهو مُلَطَّم. وـ الكتاب: ختمه.( الْتَطَمَت ) الأمواجُ: ضرب بعضها بعضاً. وـ القوم: لطم بعضهم بعضاً.( تَلاطَمَت ) الأمواجُ: التطمت. وـ القومُ: التطموا.( تَلَطَّمَ ) وجهُه: اغبرّ.( اللَّطِيم ): الملطوم. وـ من يموت أبواه وهو صغير. وـ التاسع من سوابق خيل الحَلْبَة. ( ج ) لُطُم.( اللَّطِيمَة ): وعاء المسك. يقال: فاحت اللطيمة؛ وكأنّ فاها لطيمة تاجر. وـ عير تحمل المسك والبَزّ وغيرهما للتجارة. ( ج ) لطائم.( المُلَطّم ): اللئيم المدفّع عن المكارم.( المَلْطِم ): الخَدّ. وـ مَلْطِم البحر: الموضع الذي تتكسّر عنده الأمواج. ( ج ) ملاطم.
مختار الصحاح
ل ط م : اللَّطْمُ الضرب على الوجه بباطن الراحة وبابه ضرب و اللَّطِيمَةُ العير التي تحمل الطيب وبّزَّ التجار وربما قيل لسوق العطارين لَطِيمة و اللَّطِيمُ الذي يموت أبواه والعَجِيُّ الذي تموت أمه واليتيم الذي يموت أبوه و لاطَمَهُ و تَلاطَمَا و الْتَطَمَت الأمواج ضرب بعضها بعضا
الصحاح في اللغة
اللَطْمُ: الضرب على الوجه بباطن الراحة. وفي المثل: "لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني". قالته امرأةٌ لطَمَتْها من ليست بكفوٍ لها. واللَطيمُ من الخيل: الذي سالت غُرَّتُهُ في أحد شِقَّيْ وجهه. يقال منه: لُطِمَ الفرسُ، على ما لم يسمّ فاعله، فهو لَطيمٌ. وخدٌّ مُلَطَّمٌ، شدِّد للكثرة. واللَطيمَةُ: العير التي تحمل الطيبَ وبَزَّ التُجَّارِ. وربَّما قيل لسوق العطَّارين لَطيمَةٌ. قال ذو الرمّة يصف أرطاةً تَكَنَّسَ فيها الثَورُ الوحشيّ: كأنَّا بيتُ عَطَّارٍ تَضَـمَّـنَـهُ   لَطائمُ المِسْكِ يَحْويها ويُنْتَهَبُ واللَطيمُ: الذي يموت أبواه. والعَجِيُّ: الذي تموت أُمُّه. واليتيم: الذي يموت أبوه. واللَطيم: فصيلٌ إذا طلع سُهَيْلٌ أخذَه الراعي وقال له: أترى سُهَيْلاً? والله لا تذُوق عندي قَطرةً! ثم لَطَمَهُ ونحَّاه. واللَطيمُ: التاسع من سوابق الخيل. ولاطَمَهُ فَتَلاطَما. والْتَطَمَتِ الأمواجُ: ضرب بعضُها بعضاً.
لسان العرب
اللَّطْمُ ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد وفي المحكم بالكفّ مفتوحة لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمةً ولِطاماً والمَلْطِمانِ الخدّان قال نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُه ( * قوله « نابي » كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء والذي في المحكم نائي ) وهما المَلْطَمانِ نادر ابن حبيب المَلاطِمُ الخدود واحدها مَلْطَمٌ وأَنشد خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِم ابن الأَعرابي اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة واللَّطْمُ الضرب على الوجه بباطن الراحة وفي المثل لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني قالته امرأَة لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها الليث اللَّطِيمُ بلا فِعْلٍ من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ وقال أَبو عبيدة إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين فهو لَطِيمٌ وقيل اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَحد شِقّي وجهه يقال منه لُطِمَ الفرس على ما لم يسمّ فاعله فهو لَطِيمٌ عن الأَصمعي واللَّطِيمُ من الخيل الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ والجمع لُطُمٌ والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً وهو من باب مُدَرْهم أَي لا فِعْل له وقيل اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين في موضع اللَّطْمة وقيل لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُه أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما أَو تُصِيبَ خَدّيه أَو أَحدَهما وخَدٌّ مُلَطَّمٌ شُدِّد للكثرة واللَّطيمُ من خَيْلِ الحَلْبة هو التاسع من سوابق الخيل وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخل السُّرادِق واللَّطِيمُ الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله به ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّه كلَّها ويَفْصِله منها ولهذا قالت العرب إِذا طلع سُهيلْ بَرَدَ الليلْ وامتنع القَيْلْ وللفصيل الوَيْلْ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه الجوهري اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له أَتَرى سهيلاً ؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه ابن الأَعرابي اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس ثم يقال اغْرُبْ فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً واللَّطِيمُ الذي يموت أَبواه والعَجِيُّ الذي تموت أُمُّه واليتيمُ الذي يموت أَبوه واللَّطِيم واللَّطِيمةُ المِسْكُ الأُولى عن كراع قال الفارسي قال ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذي هو الخدّ وكان يستحسنها وقال ما قالها إِلاَّ بطالع سعد واللَّطِيمةُ وِعاءُ المِسْك وقيل هي العير تحمله وقيل سُوقُه وقيل كلُّ سُوقٍ يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِيرة لَطِيمةٌ والميرة لما يؤكل ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لِعاهانَ بن كَعْب بن عمرو بن سعد إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيمِ قال العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وهو الذهب وقال ابن بري العسجدية التي تَحْمِل الذهب واللَّطِيمُ منسوب إِلى سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ وهو جمع اللَّطيمة وهي العيرُ التي تحمل المسك ابن السكيت اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ والعسجديةِ ركابُ المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ الجوهري اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار وربما قيل لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيها الثور الوحشي كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُه لَطائمَ المِسْكِ يَحْويها وتُنْتَهَبُ قال أَبو عمرو اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك ويقال فارة مِسْك قال الشاعر في اللَّطيمة المسك فقتلُ أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا ؟ وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائمُ وقال آخر في مثله عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائمُ وفي حديث بدر قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَي أَدْرِكوها وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل واللَّطيمة الجِمالُ التي تحمل العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة ولَطائمُ المِسْك أَوْعِيتُه ابن الأَعرابي اللَّطيمةُ سُوقُ الإِبل واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها قال ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة وهي العير التي كان عليها ( * قوله « وهي العير التي كان عليها إلخ » كذا في الأصل وعبارة التهذيب وهي العير كان عليها حمل أو لم يكن ) حِمْل أَو لم يكن ولا تسمى لَطيمةً ولا زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها وقول أَبي ذؤيب فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوجُ إِنما عنى دُرَّة وقوله ما شئت من لَطَمِيّة في موضع الحال وتَلَطَّم وجهُه ارْبَدّ والمُلَطَّم اللئيم ولَطَّم الكتاب ختَمه وقوله لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِيم يقول لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه الليث اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات وأَنشد يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائعُ وقال في قول ذي الرمة لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَبُ يعني أَوْعِيَة المسك أَبو سعيد اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَت بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها وهي اللَّطَمِيّة ويقال بالةٌ لَطَمِيّةٌ ومنه قول أَبي ذؤيب كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيجُ أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته وأَصلها بَلوة فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا ويقال أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة واللَّطِيمة في قول النابغة ( * قوله « واللطيمة في قول النابغة إلخ » عبارة التهذيب واللطيمة في قول النابغة السوق سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها قال وأما لطائم المسك في قول ذي الرمة فهي الغوالي إلخ ) هي الغوالي المُعَنْبَرة ولا تسمى لَطِيمة حتى تكون مخلوطة بغيرها الفراء اللَّطِيمة سُوق العطّارين واللَّطيمة العِيرُ تحمل البُرَّ والطِّيبَ أَبو عمرو اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب ولاطَمَه فتَلاطما والتطَمَت الأَمْواجُ ضرب بعضها بعضاً وفي حديث حسّان يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساءُ أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار فاستعار له اللَّطْم وروي يُطَلِّمُهنّ وهو الضرب بالكف
الرائد
* لطم يلطم: لطما. 1-ه: ضرب خده أو صفحة جسده بباطن كفه. 2-الشيء بالشيء: ألصقه به. 3-الشيء بالشيء: خلطه به.
الرائد
* لطم تلطيما. 1-ه: بالغ في لطمه. 2-الكتاب: ختمه، جعل عليه الختم.
الرائد
* لطم. 1-الفرس: كان بأحد خديه بياض. 2-ظلم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: