وصف و معنى و تعريف كلمة يلظهما:


يلظهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و ظاء (ظ) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح يلظهما في معاجم اللغة العربية:



يلظهما

جذر [لظه]

  1. لَفَظَ : (فعل)
    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ والجمع لوافظُ والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ
    • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
    • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
    • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
    • لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ : مَاتَ
    • لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا : أَخْرَجَتْهُمْ
    • لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا : رَمَتْ بِهِ
  2. لَفْظ : (اسم)
    • لَفْظ : مصدر لَفَظَ
  3. لَفظ : (اسم)
    • الجمع : أَلفاظٌ
    • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
    • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
    • مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
    • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام
    • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما،
    • علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة،
    • لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين
    • (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها
    • كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً : نُطْقُهُ
    • لَفْظُهُ مُفِيدٌ : كَلاَمُهُ
  4. أَلفاظ : (اسم)
    • أَلفاظ : جمع لَفظ


  5. التلفظ : (اسم)
    • صوت النطق بالكلام
  6. تَلَفَّظَ : (فعل)
    • تلفَّظَ بـ يتلفَّظ ، تلفُّظًا ، فهو مُتلفِّظ ، والمفعول مُتلفَّظ به
    • تَلَفَّظَ بالكلام: نَطَقَ به
  7. تَلَفُّظ : (اسم)
    • مصدر تَلَفَّظَ
    • التَّلَفُّظُ بِعِباراتِ الشُّكْرِ : النُّطْقُ بِها
    • التَّلَفُّظُ : تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ الصوت
  8. تلفُّظ : (اسم)
    • تلفُّظ : مصدر تَلَفَّظَ
  9. لَمَظَ : (فعل)
    • لمَظَ يلمُظ ، لَمْظًا ، فهو لامِظ
    • لَمَظَ فلانٌ: تتبَّع الطَّعْمَ وتذوّق وتمطَّق
    • لَمَظَ الماءَ: ذاقه بطَرَفِ لسانِه
    • لمَظ الشّخصُ : أخرج لسانَه بعد الأكل أو الشّرب ومسح به شفتيه
  10. لَمْظ : (اسم)


    • لَمْظ : مصدر لَمَظَ
  11. لمَّظَ : (فعل)
    • لمَّظَ يلمِّظ ، تلميظًا ، فهو مُلمِّظ ، والمفعول مُلمَّظ
    • لمَّظه الطعامَ: أذاقه إيّاه
    • لَمَّظَهُ فلاناً من حقه: أَعطاه شيئاً قليلاً منه
,
  1. ظهم
    • "شيء ظَهْمٌ: خَلَق.
      وفي الحديث:، قال كنا عندَ عبد الله بن عمرو فسُئِلَ أَيُّ المَدينتين تُفْتَحُ أَوَّلَ: قُسْطنْطِينيَّةُ أَو رُومِيَّة؟ فدعا بصندوقٍ ظَهْمٍ، قال: والظَّهْمُ الخَلَقُ، قال: فأخْرَجَ كتاباً فنظر فيه وقال: كنا عند النبي، صلى الله عليه وسلم، نَكْتُبُ ما، قال،فسُئِل أَيُّ المدينتين تُفْتَح أَوَّلَ: قُسْطنْطِينيَّةُ أَو رُوميَّة؟ فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: مدينةُ ابنِ هِرَقْلَ تُفْتَح أَوّلَ يعني القُسْطَنْطِينيَّةَ؛ قال الأَزهري: كذا جاء مفسراً في الحديث، قال: ولم أَسمعْه إلا في هذا الحديث.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لمظ
    • "التَّلمُّظ والتمطُّق: التذَوُّقُ.
      واللمْظ والتلمُّظُ: الأَخذ باللسان ما يَبْقى في الفم بعد الأَكل، وقيل: هو تَتَبُّع الطُّعْم والتذوُّق، وقيل: هو تحريك اللسان في الفم بعد الأَكل كأَنه يَتَتَبَّع بقيّة من الطعام بين أَسنانه، واسم ما بقي في الفم اللُّماظةُ.
      والتمطُّق بالشفَتين: أَن تُضَمَّ إِحداهما بالأُخرى مع صوت يكون منهما، ومنه ما يستعمله الكَتَبة في كَتْبهم في الدّيوان: لَمَّظْناهم شيئاً يَتلمَّظُونه قبل حُلول الوقت، ويسمى ذلك اللُّماظة، واللُّماظة، بالضم: ما يَبقى في الفم من الطعام؛ ومنه قول الشاعر يصف الدنيا: لُماظةُ أَيامٍ كأَحلامِ نائمٍ وقد يُستعار لبقية الشيء القليل؛

      وأَنشد: لُماظة أَيام.
      والإِلْماظُ الطعْن الضعيف؛ قال رؤبة: يُحْذِيه طَعْناً لم يكن إِلْماظا وما عندنا لَماظٌ أَي طعام يُتلمَّظُ.
      ويقال: لَمِّظْ فلاناً لُماظة أَي شيئاً يتلمَّظُه.
      الجوهري: لمَظَ يَلمُظُ، بالضم، لَمْظاً إِذا تَتَبَّع بلسانه بقيّةَ الطعام في فمه أَو أَخرج لسانه فمسح به شَفتيه، وكذلك التلمُّظُ.
      وتلمَّظَتِ الحيةُ إِذا أَخرجت لسانها كتلمُّظ الأَكل.
      وما ذُقت لَماظاً، بالفتح.
      وفي حديث التحْنِيكِ: فجعل الصبيُّ يتلمَّظ أَي يُدِيرُ لسانه في فيه ويحرِّكُه يتَتبَّع أَثر التمر، وليس لنا لَمَاظ أَي ما نَذُوقُه فنَتلمَّظُ به.
      ولَمَّظْناه: ذوَّقْناه ولَمَّجْناه.
      والتمَظَ الشيءَ: أَكله.
      ومَلامِظُ الإِنسان: ما حَوْلَ شَفَتَيْه لأَنه يَذُوقُ به.
      ولَمَظ الماءَ: ذاقَه بطَرف لسانه، وشرب الماء لَماظاً: ذاقه بطرَف لسانه.
      وأَلمَظَه: جعل الماء على شفته؛ قال الراجز فاستعاره للطعن: يُحْميه طعْناً لم يكن إِلْماظا (* مقوله «يحميه» كذا في الأصل وشرح القاموس بالميم، وتقدم يحذيه طعناً، وفي الاساس وأحذيته طعنة إِذا طعنته.)أَي يبالغ في الطعن لا يُلْمِظُهم إِياه.
      واللَّمَظُ واللُّمْظةُ: بياض في جَحْفلة الفرس السُّفْلى من غير الغُرّة، وكذلك إِن سالت غُرَّتُه حتى تدخل في فمه فيَتَلَمَّظ بها فهي اللُّمظة؛ والفرس أَلْمَظُ، فإِن كان في العُليا فهو أَرْثَمُ، فإِذا ارتفع البياض إِلى الأَنف فهو رُثْمَةٌ، والفرس أَرْثَمُ، وقد الْمَظَّ الفرس الْمِظاظاً.
      ابن سيده: اللَّمَظ شيء من البياض في جَحفلة الدابّة لا يُجاوز مَضَمَّها، وقيل: اللُّمظة البياض على الشفتين فقط.
      واللُّمْظة: كالنُّكْتة من البياض، وفي قلبه لُمظة أَي نُكتة.
      وفي الحديث: النِّفاق في القلب لُمْظة سوداء، والإِيمانُ لُمظة بيضاء، كلما ازْداد ازْدادتْ.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: الإِيمان يَبْدُو لُمظةً في القلب، كلما ازداد الإِيمان ازدادت اللُّمظة، قال الأَصمعي: قوله لُمظة مثل النُّكْتة ونحوها من البياض؛ ومنه قيل: فرس أَلمظ إِذا كان بجَحْفلته شيء من بياض.
      ولَمَظه من حقِّه شيئاً ولمَّظه أَي أَعْطاه.
      ويقال للمرأَة: أَلْمِظِي نَسْجَكِ أَي أَصْفِقِيه.
      وأَلْمَظ البعير بذَنَبه إِذا أَدْخله بين رِجْليه.
      لمعظ: أَبو زيد: اللَّمْعَظُ الشَّهْوانُ الحَريصُ، ورجل لُمْعُوظ ولُمْعُوظة من قوم لمَاعِظةٍ، ورجل لَعْمَظة ولَمْعَظة: وهو الشَّرِهُ الحَريص.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَفِظَه

    • ـ لَفِظَه ولَفَظَهُ ، ولَفِظَ به ، ولَفَظَ به : رَماه ، فهو مَلْفوظٌ ولَفيظٌ ،
      ـ لَفِظَ بالكلامِ : نَطَقَ ، كتَلَفَّظَ ،
      ـ لَفِظَ فلانٌ : ماتَ .
      ـ لاَفِظةُ : البَحْرُ ، كلافِظةَ ، مَعْرِفَةً ، والدِّيكُ لأنه يأخُذُ الحَبَّةَ بمِنْقارِه ، فلا يأكُلُها ، وإنما يُلْقيها إلى الدَّجاجةِ ، والتي تَزُقُّ فَرْخَها مِن الطَّيْرِ ، لأنها تُخْرِجُ مِنْ جَوْفِها لِفَرْخِها ، والشَّاةُ التي تُشْلَى للحَلْبِ ، فَتَلْفِظُ بِجِرَّتِها ، وتُقْبِلُ فَرَحاً بالحَلْبِ ، والرَّحَى ، ومِنْ إحْداها قولهُم : ‘‘ أَسْمَحُ مِنْ لافِظَةٍ ’‘، والدُّنْيا لأنَّها تَرْمِي بِمَنْ فيها إلى الآخِرَةِ ، وكلُّ ما زَقَّ فَرْخَه .
      ـ لُفَاظَةُ : ما يُرْمَى من الفَمِ ، وبَقِيَّةُ الشيءِ .
      ـ لِفَاظُ : البَقْلُ ،
      ـ لِفَاظُ ولُفَاظُ : ماءٌ لِبَني إيادٍ .
      ـ جاءَ وقد لَفَظَ لِجامَه : مَجْهوداً عَطَشاً وإِعْياءً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التَّلَفُّظُ
    • التَّلَفُّظُ : تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ الصوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. التلفظ
    • صوت النطق بالكلام

    المعجم: معجم الاصوات

  4. لَفَظ
    • لفظ - ج ، ألفاظ
      1 - مصدر لفظ . 2 - ما ينطق به من الكلمات . 3 - كلام .


    المعجم: الرائد

  5. لَفيظ
    • لفيظ
      1 - مرمي به ومطروح

    المعجم: الرائد

  6. اللَّفِيظُ
    • اللَّفِيظُ : اللُّفاظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تلفّظ الشّخْص بالكلام
    • لفَظ به ، نطَق به وتكلَّم :- لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول .

    المعجم: عربي عامة



  8. تَلَفَّظَ
    • تَلَفَّظَ بالكلام : نَطَقَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَلَفَّظَ
    • [ ل ف ظ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَفَّظْتُ ، أَتَلَفَّظُ ، تَلَفَّظْ ، مصدر تَلَفُّظٌ . :- تَلَفَّظَ بِأَلْفاظٍ قَليلَةٍ وَسَكَتَ :- : نَطَقَ بِها ، تَكَلَّمَ .

    المعجم: الغني

  10. تَلَفُّظٌ
    • [ ل ف ظ ]. ( مصدر تَلَفَّظَ ). :- التَّلَفُّظُ بِعِباراتِ الشُّكْرِ :- : النُّطْقُ بِها .

    المعجم: الغني

  11. تلفُّظ

    • تلفُّظ :-
      1 - مصدر تلفَّظَ بـ .
      2 - ( العلوم اللغوية ) تموُّجات هوائيّة مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ النُّطق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تلفَّظ
    • تلفظ - تلفظا
      1 - تلفظ بالكلام : نطق به

    المعجم: الرائد

  13. تلفَّظَ
    • تلفَّظَ بـ يتلفَّظ ، تلفُّظًا ، فهو مُتلفِّظ ، والمفعول مُتلفَّظ به :-
      تلفَّظ الشَّخْصُ بالكلام لفَظ به ، نطَق به وتكلَّم :- لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لفظ البحر السّمك / لفظ البحر بالسّمك
    • قذفه ، رمى به وأخرجه :- لفظ نواةَ التَّمر / الطعامَ - لفَظ البحرُ جُثَّةَ الغريقِ - لفَظتِ الحيَّةُ سُمَّها - لفَظت الدَّولة المتمرِّدين

    المعجم: عربي عامة

  15. لفظ الشّخص
    • أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره .

    المعجم: عربي عامة

  16. لفظ الشّخْص بالكلام
    • نطَق به وتكلَّم :- لفَظ بكلمة قبيحة - { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. لفظ ثنائيّ
    • ( لغ ) ذو حرفين .

    المعجم: عربي عامة

  18. لفظ
    • ل ف ظ : لَفَظَ الشيء من فمه رماه وذلك الشيء المرمي لُفَاظَةٌ و لَفَظَ بالكلام و تَلَفَّظَ به تكلم به وبابهما ضرب و اللَّفْظُ واحد الألْفاظِ وهو في الأصل مصدر

    المعجم: مختار الصحاح

  19. لَفَظَ
    • لَفَظَ بالكلام لَفَظَ ِ لَفْظًا : نَطَقَ به .
      ويقال : لَفَظَ بالشيء .
      و لَفَظَ الرجلُ : مات .
      ويقال : لَفَظَ نَفْسَهُ .
      و لَفَظَ الشيءَ من فيه ، وبه : رماه وطرحه .
      فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ . والجمع : الأخيرة : لوافظُ .
      والمفعول : لَفِيظٌ ، ومَلْفُوظ .
      ويقال : لفَظَتِ البلادُ أهلَها : أخرجتهم .
      ولفَظَتِ الحيةُ سُمَّها : رمَتْ به .
      ولفَظَ البحرُ الشيءَ : ألْقاه إلى الساحل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لَفَظَ
    • [ ل ف ظ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَفَظْتُ ، أَلْفِظُ ، الْفِظْ ، مصدر لَفْظٌ .
      1 . :- لَفَظَ كَلِمَةً وَسَكَتَ :- : نَطَقَ ، تَكَلَّمَ بِهَا . :- لَفَظَ بِالْقَوْلِ :- :- لَفَظَ الْقَوْلَ :- :- لَفَظَ بِالْكَلاَمِ .
      2 . :- لَفَظَ لُقْمَةً حَارَّةً مِنْ فَمِهِ :- : رَمَى بِهَا ، طَرَحَهَا .
      3 . :- لَفَظَ الْبَحْرُ جُثَّةَ الْغَرِيقِ :- : قَذَفَ بِهَا إِلَى السَّاحِلِ .
      4 . :- لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ :- : مَاتَ .
      5 . :- لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا :- : أَخْرَجَتْهُمْ .
      6 . :- لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا :- : رَمَتْ بِهِ .

    المعجم: الغني

  21. لَفْظٌ
    • جمع : أَلْفَاظٌ . [ ل ف ظ ].
      1 . :- كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً :- : نُطْقُهُ .
      2 . :- لَفْظُهُ مُفِيدٌ :- : كَلاَمُهُ .
      :- كَلامُنا لَفْظٌ مُفِيدٌ كاسْتَقِمْ ... ... اسْم وفِعْل ثُمَّ حَرْفٌ الكَلِمْ .
      ( ألفية ابن مالك ).

      3 . :- لَفْظُ الْكَلاَمِ :- : مَا يُلْفَظُ بِهِ مِنَ الْكَلِمَاتِ . :- أَلْفَاظٌ لَهَا جِذْرٌ مُشْتَرَكٌ .
      4 . :- حَافَظَ عَلَى كَلاَمِهِ لَفْظاً وَمَعْنىً :- : نَصّاً وَرُوحاً . :- مَنْ نَصَّبَ نَفْسَهُ للنَّاسِ إِمَاماً فَعَلَيْهِ أَنْ يَبْدَأَ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ وَتَقْوِيمِهَا فِي السِّيرَةِ وَاللَّفْظِ . ( ابن المقفع ).

    المعجم: الغني

  22. لَفْظ
    • لَفْظ :-
      جمع ألفاظ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر لفَظ / لفَظ بـ
      • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ : التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام .
      2 - ما يُلْفظ به من الكلمات
      • تلاعب بالألفاظ : تفنَّن في استخدامها ، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما ، - علم دلالات الألفاظ : دراسة المعاني في أنماط لغويّة ، - لفظ مشترك : تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين .
      3 - ( العلوم اللغوية ) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. اللَّفْظُ
    • اللَّفْظُ : اللُّفاظ .
      و اللَّفْظُ ما يُلفَظ به من الكلمات .
      ولا يقال : لَفْظُ اللهِ ، بل كلمة الله . والجمع : أَلفاظٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لَفظ
    • لفظ - يلفظ ، لفظا
      1 - لفظ بالكلام : نطق به وتكلم . 2 - لفظ الشيء أو بالشيء من فمه : رمى به وطرحه . 3 - لفظ البحر الغريق أو السمكة : قذفه إلى الساحل . 4 - لفظ نفسه : مات . 5 - لفظت البلاد أهلها : أخرجتهم . 6 - لفظ : « جاء وقد لفظ لجامه » : أي مجهودا عطشا وتعبا .

    المعجم: الرائد

  25. لفَظ
    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظ ، والمفعول ملفوظ ( للمتعدِّي ) :-
      لفَظ الشّخصُ أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره .
      لفَظ البحرُ السّمكَ / لفَظ البحرُ بالسّمك : قذفه ، رمى به وأخرجه :- لفظ نواةَ التَّمر / الطعامَ ، - لفَظ البحرُ جُثَّةَ الغريقِ ، - لفَظتِ الحيَّةُ سُمَّها ، - لفَظت الدَّولة المتمرِّدين : طردتهم ونفتهم خارج حدودها :-
      لفَظ أنَفَاسَه الأخيرة : مات ، أسلم الرُّوحَ .
      لفَظ الشَّخْصُ بالكلام : نطَق به وتكلَّم :- لفَظ بكلمة قبيحة ، - { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يلظهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَوْظاً: طرده وقد دنا منه. و ـ عارضه.( الْتَاظَتْ ) عليه الحاجة: تعذرت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: