وصف و معنى و تعريف كلمة يلكك:


يلكك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح يلكك في معاجم اللغة العربية:



يلكك

جذر [لكك]



معنى يلكك في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ل ك ك : اللَّكُّ بالفتح شيء أحمر يُصبغ به و اللُّكُّ بالضم يُقله يُركب به النصل في النصاب


الصحاح في اللغة
لَكّهُ، أي ضربه، مثل صكَّهُ. والَكُّ أيضاً: شيء أحمر يُصبغُ به جلود المعز وغيره. واللُكُّ بالضم: ثُفْلُهُ، يُرَكَّبُ به النصل في النصاب. والتَكَّ القومُ: ازدحموا. ومنه قول الراجز يذكر قَليباً: يَطْمو إذا الورْدُ عليه التَكَّا واللكيك: المكتنزُ اللحمِ.


تاج العروس

لكَّهُ يَلُكُّه لكًّا : ضَرَبَه مثل صَكَّهُ كما في الصِّحاحِ وقِيل : ضَرَبَه بجُمْعِهِ في قَفاهُ

أَو هو إِذا ضَرَبَه فدَفَعَه في صَدْرِه وقالَ الأصْمَعِي : صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله : إِذا دَفَعْتَهُ

ولَكَّ اللَّحْمَ يَلُكُّه لكًّا : فَصَّلَه عن عِظامِه عن ابْنِ دُرَيْد

واللِّكاكُ ككِتاب : الزِّحامُ وأَنْشَد اللَّيْثُ :

" وِرْدًا على خَنْدَقِه لِكاكَا واللِّكاكُ : الشَّدِيدَةُ اللَّحْم من النُّوقِ : المَرمِيَّةُ به رَمْيًا كاللكِّيَّةِ واللُّكالِكِ بضَمِّهِما قال المُثَقِّبُ :

حَتّى تُلُوفِيت بلُكِّيَّةٍ ... تامِكَةِ الحارِكِ والمُوفِدِ وقال آخَرُ :

" أَرْسَلْتُ فِيها قَطِمًا لُكالِكا

" مِنَ الذَّرِيحِيّاتِ جَعْدًا آرِكَا

" يَقْصُرُ مَشْيًا ويَطُولُ بارِكَا لُكَكٌ كصُرَدٍ الصوابُ : ككُتُب وكِتابٍ أَيْضًا على لَفْظِ الواحِدِ وِإن اخْتَلَف التَّأْوِيلانِ

وقالَ أَبوُ عُبَيد : العَظِيمُ من الجِمالِ حَكاهُ عن الفَرّاءِ وفي الصِّحاحِ : جَمَلٌ لُكالِكٌ أي ضَخْمٌ

والْتَكَّ الوِرْدُ : ازْدَحَم وضَرَبَ بعضُه بَعْضًا وهو مَجازٌ ومنه قولُ الرّاجِزِ يَذْكُر قَلِيبًا :

" صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحَى قَلِيباً سُكَّا

" يَطْمُو إِذا الوِرْدُ عليهِ الْتَكَّا والْتكَّ العَسكَرُ : تَضامَّ وتَداخَلَ فهو لكِيكٌ مُتضامٌّ مُتداخِلٌ وهو مجاز

والْتَكَّ في كَلامِه : أَخْطَأَ

والْتَكَّ في حُجَّتِه : أَبْطَأَ كما في المُحْكَم

واللَّك : الخَلْطُ كما في العُبابِ

واللَّكُّ : الصُّلْبُ المُكْتَنِزُ من اللَّحْم كاللَّكِيكِ كأَمِير قالَه ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَد لامْرئَ القَيس :

وظَلَّ صِحابي يَشْتَوُونَ بنَعْمَةٍ ... يَضُفُّون غارًا باللَّكِيكِ المُوَشَّقِ أي : مَلَئُوا الغارَ من لَحْمِها

واللَّكُّ : نَباتٌ يُصْبَغُ به وقال اللَّيثُ : صِبغٌ أَحْمر يُصْبَغُ به جُلودُ البَقَرِ وهو مُعًرّبٌ وفي بعضِ النسَخِ : وهو مَعْرُوف وفي الصِّحاحِ : شيء أَحمَرُ يُصْبَغُ به جُلُود المَعْزِ وغيره زاد غيره : للخِفافِ وغيرِها

واللك بالضّمِّ : ثُفْلُه كما في الصِّحاح أَو عُصارَتُه كما في المُحْكمِ وهي التي يُصْبَغُ بها قال الرّاعِي يَصِفُ رَقْمَ هَوادِج الأَعْرابِ :

" بأَحْمَرَ مِن لكِّ العِراقِ وأَصْفَرا وشُربُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقانِ واليَرَقانِ والاسْتِسقاءِ وأَوْجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِّحالِ والمَثانَةِ ويُهْزِلُ السِّمانَ

أَو هو بالضّمِّ : ما يُنْحَتُ من الجلُودِ المَصبوغَةِ باللكِّ زادَ الصاغانيُّ : وِإنما هو ثُفْلُه قُلْتُ : فهما قولٌ واحِدٌ فيُشَدُّ بهِ نُصُبُ السَّكاكِينِ وفي الصِّحاحِ : ويُرَكَّبُ به النَّصْلُ في النِّصابِ وقد يُفْتَح وقال ابنُ بَريّ : وقِيلَ : لا يُسَمّى لُكًّا - بالضمِّ - إِلاْ إِذا طُبخَ واسْتُخْرِجَ صِبغُه

واللُّكّ بالأَنْدَلس من أَعْمالِ فَحْصِ البَلُّوطِ

واللُّكُّ أَيضًا : بَين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلُسِ الغَربِ من أَعمال بَرقَةَ . قلتُ : ومنه أَبو الحَسَنِ أَحْمَدُ بن القاسِم بنِ الرَّبّانِ المِصْرِيُّ المَعْرِوفُ باللُّكِّي روى جُزْءَ نُبَيطِ بنِ شُرَيْطٍ الأَشْجَعِي عن أبي جَعْفَرٍ أَحْمَدَ بن إِسْحاقَ بنِ إِبْراهِيمَ بنِ نُبَيطِ بنِ شُرَيْطٍ عن أَبِيهِ عن جَدِّهِ وعنه الحافِظُ أَبو نُعَيم وهذا الجُزْءُ عِنْدِي

واللُّكُّ : الصلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْمًا كاللَّكِيكِ كأَمِيرٍ وهذه عن الجَوْهَرِيِّ وهو مثلُ الدَّخِيسِ واللَّدِيمِ وهو المَرمى باللَّحْمِ وجَمْعُه لِكاكٌ

والمُلَكَّكُ كمُعَظَّم مثلُه قال الصّاغاني : وهو الكَثِير اللَّكِيًك

وسَكْرانُ مُلْتَكٌّ أي : يابِسٌ سُكْراً مثل مُلْتَج

واللُّكْلُكُ كهُدْهُدٍ : القَصِير وهو قَلْبُ الكُلْكُل

واللُّكْلُكُ : الضَّحْمُ من الإِبِلِ

واللَّكِيكُ كأَمِيرٍ : القَطِرانُ عن ابنِ عَبّادٍ

واللَّكِيكُ : شَجَرَةٌ ضَعِيفَةٌ نقَلَه الصاغاني

واللَكِيكُ : قالَ الراعِي :

إِذا هَبَطَتْ بَطْنَ اللَّكِيكِ تَجاوَبَتْ ... بهِ واطَّباهَا رَوْضَهُ وأَبارِقُهْورَواه ابنُ جَبَلَة اللُّكاك كغُرابٍ وضَبَطَه الصّاغانيُ بالكَسرِ وقالَ : هو في دِيارِ بني عامِرٍ وقالَ غيرُه : بحَزْنِ بني يَربُوعٍ وأَنْشَد الصّاغاني لمُضَرسِ بنِ رِبْعِي :

كأني طَلبتُ الغاضِرِيّاتِ بَعْدَمَا ... عَلَوْنَ اللِّكاكَ في نَقِيبٍ ظَواهِرَا واللَّكَّاءُ : الجُلودُ المَصْبوغَةُ باللّك اسمٌ للجَمْعِ كالشَّجْراءِ

ومما يستدرك عليه : فَرَسٌ لَكِيكُ اللَّحْمِ والخَلْقِ : مُجْتَمِعُه

ورَجُلٌ لُكِّيٌ : مُكْتَنِزُ اللَّحْم

ولُكَّتْ بهِ : قُذِفَتْ قال الأعْلَمُ :

عَنَّتْ له سَفْعاءُ لُك ... تْ بالبَضِيعِ لَها الجَنائِبْ ولُكَّ لَحْمُه لكًّا فهُوَ مَلْكُوكٌ

واللّك : الضَّغْط يقال : لَكَكتُه لكاً

وجِلْدٌ مَلْكُوك : مَصْبُوغٌ باللُّكِّ

واللَّكَّةُ : الشِّدَّة والدَّفْعَهُ والوَطْأَةُ وجَعَلْتُ عليه لَكَّتِي ولاكَّتِي أي : شِدَّتِي ووَطْأَتِي

وناقة مُلَكَّكَةٌ كمُعَظَّمَة : سَمِينَةٌ

واللكْلُوكُ بالضّمِّ : هو اللَّولَكُ الذي يُلْبَسُ في الرجْلِ عامِّيةٌ

لسان العرب
لَكَّ الرجلَ يَلُكُّه لَكّاً ضربه بجُمْعه في قفاه وقيل هو إذا ضربه ودفعه وقيل لَكَّه ضربه مثل صَكّه الأَصمعي صَكَمْته ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْنُه ولَكَكْتُه كُلُّه إذا دفعته واللِّكاكُ الزِّحامُ والْتَكَّ الوِرْدُ التِكاكاً إذا ازْدَحم وضرب بعضه بعضاً قال رؤبة ما وَجَدُوا عند التِكاكِ الدَّوْسِ ومنه قول الراجز يذكر قَلِيباً صَبَّحْنَ من وَشْحى قَلِيباً سُكّاً يَطْمُو إذا الوِرْدُ عليه الْتَكَّا وَشْحى اسم بئر والسُّكُّ الضَّيِّقة وعسكر لَكِيكٌ مُتَضامٌّ متداخل وقد التَكَّ وجاءنا سكرانَ مُلْتَكّاً كقولك مُلْتَخّاً أَي يابساً من السُّكْر والتَكَّ الرجل في كلامه أَخطأَ والتَكَّ في حُجته أَبطأَ واللُّكُّ واللَّكِيكُ الصُّلْب المُكْتَنِزُ من اللحم مثل الدَّخيس واللَّدِيم قال وهو المَرمِيُّ باللحم والجمع اللِّكاكُ وفرس لَكَِيكُ اللحم والخَلْق مجتمعه وعسكر لَكِيك وقد

التَكَّتْ جماعتهم لِكاكاً أَي ازدحمت ازدحاماً والتَكَّ القوم ازدحموا ورجل لُكِّيٌّ مكتنز اللحم وناقةٌ لُكِّيَّة ولِكاكٌ شديدة اللحم مَرْمية به رمياً وجمل لِكاكٌ كذلك وجمعها لُكُكٌ ولِكاكٌ على لفظ الواحد وإن اختلفَ التأويلان واللُّكالِكُ من الإبل كاللِّكاكِ قال أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا من الذَّرِيحيَّات جَعْداً آرِكا يَقْصُر مَشْياً ويَطُولُ بارِكا كأَنه مُجَلَّلٌ دَرانِكا ويروى يقصر يمشي أَراد يقصر ماشياً فوضع الفعل موضع الإسم وقال أَبو علي الفارسي يقصر إذا مشى لانخفاض بطنه وضِخَمِه وتقاربه من الأَرض فإذا برك رأيته طويلاً لارتفاع سنامه فهو باركاً أَطول منه قائماً يقول إنه عظيم البطن فإذا قام قَصُرَ وإذا برك طالَ والذَّرِيحِيَّات الحُمْرُ وآرِك يعني يرعى الأَراك أَبو عبيد اللُّكالِك العظيم من الجمال حكاه عن الفراء وجمل لُكَالِكٌ أَي ضخم ولُكَّتْ به قُذِفت قال الأَعلم عَنَّتْ له شَفْعاءُ لُكْ كَتْ بالبَضِيع لها الجَنائِب ولُكَّ لحمه لَكّاً فهو مَلْكُوك وأَنشد واللَّكَكُ الضَّغْطُ يقال لَكَكْتُه لَكّاً ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّه لَكّاً فَصَله عن عظامه الليث اللَّكُّ صِبْغ أحمر يصبغ به جلودُ المِعْزَى للخِفاف وغيرها هو معروف واللُّكّ بالضم ثُفْلُه يُرَكَّب به النَّصْلُ في النِّصاب قال ابن سيده واللُّكَّة واللُّكُّ بضمهما عُصارته التي يصبغ بها قال الراعي يصف رَقْمَ هَوادج الأَعراب بأَحمَر من لُكِّ العِراقِ وأصْفَرا قال ابن بري وقيل لا يسمى لُكّاً بالضم إلا إذا طبخ واستخرج صِبْغه وجلد مَلْكُوك مصبوغ باللُّكِّ واللَّكَّاء الجلود المصبوغة باللُّكِّ اسم للجمع كالشَّجْراء واللُّكُّ واللَّكُّ ما يُنْحَت من الجلود المَلْكوكة فتشد به نُصُبُ السكاكين واللَّكِيك اسم موضع قال الراعي إذا هَبَطَتْ بطنَ اللَّكِيك تَجاوَبَتْ به واطَّبَاهَا رَوْضُه وأَبارِقُه ورواه ابن جَبَلَةَ اللَّكاك وهو أَيضاً موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: