وصف و معنى و تعريف كلمة يلهط:


يلهط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و هاء (ه) و طاء (ط) .




معنى و شرح يلهط في معاجم اللغة العربية:



يلهط

جذر [لهط]

  1. لَهَطَ: (فعل)
    • لَهَطَتِ لَهْطًا
    • لَهَطَتِ الأُمُّ به : ولدتْه
    • لَهَطَ فلانٌ : ضَرَبَ باليد والسَّوط
    • لَهَطَهُ : ضَرَبَهُ بالكف مبسوطة ، أَيَّ الجسد أَصابت
    • لَهَطَتِ الشيءَ بالماء : ضَرَبَهُ به
    • لَهَطَ به الأرضَ : صَرَعَه
    • لَهَطَ فلاناً بسهمٍ : رماه به
    • لَهَطَ الثوبَ : خاطه
  2. لَهْط: (اسم)
    • لَهْط : مصدر لَهَطَ
,
  1. لَهَط
    • لهط - يلهط ، لهطا
      1 - لهطه : ضربه بالكف مفتوحة . 2 - لهطه بسهم : رماه به . 3 - لهط به الأرض : صرعه ، رماهارضا . 4 - لهطت به الأم : ولدته . 5 - لهط الثوب : خاطه .

    المعجم: الرائد



  2. لهط
    • " لَهَطَ يَلْهَطُ لَهْطاً : ضرب باليد والسَّوطِ ، وقيل : اللَّهْطُ الضرب بالكف مَنْشُورة أَيَّ الجسدِ أَصابت ، لهَطَه لهْطاً ؛ ولَهَطَتِ المرأَة فَرجَها بالماء لَهْطاً : ضربته به .
      ولهَطَ به الأَرض : ضربها به .
      ابن الأَعرابي : اللاَّهِطُ الذي يَرُشُّ بابَ دارِه ويُنَظِّفُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَهِمَه
    • ـ لَهِمَه ، لَهْماً ولَهَماً وتَلَهَّمَه والْتَهَمَهُ : ابْتَلَعَهُ بِمَرَّةٍ .
      ـ رجلٌ لَهِمٌ ، ولُهَمٌ ولَهومٌ ومِلْهَمٌ : أكولٌ .
      ـ لِهَمٌ : رَغيبُ الرَّأي ، جوادٌ عظيمُ الكفايةِ , ج : لِهَمُّونَ ، والبَحْرُ العظيمُ ، والسابقُ الجوادُ من الخَيْلِ والناسِ ، كاللِّهْمِمِ واللِّهْمِيمِ ، واللُّهْمِيمُ ، وابنُ جَلْحَبٍ : من جَديسٍ ( السابقُ الجوادُ ).
      ـ أُمُّ اللُّهَيْمِ : الداهيَةُ ، والحُمَّى ، والمَنيَّةُ ، كاللُّهَيْمِ .
      ـ اللُّهْمُومُ : الناقةُ الغزيرةُ ، والجُرْحُ الواسعُ ، وجَهازُ المرأةِ ، والسَّحابَةُ الغزيرَةُ القَطْرِ ، والعَددُ الكثيرُ ، والجَيْشُ العظيمُ ، كاللُّهامِ ، والكثيرُ الخيرِ ، كاللِّهَمِّ .
      ـ ألْهَمَهُ الله تعالى خيراً : لَقَّنه إيَّاهُ .
      ـ اسْتَلْهَمَه إيَّاهُ : سَألَه أن يُلْهِمَهُ .
      ـ اللِّهْمُ : المُسِنُّ من الثَّوْرِ وكلِّ شيءٍ , ج : لُهومٌ .
      ـ مَلْهَمٌ : موضع كثيرُ النَّخْلِ .
      ـ يومُ مَلْهَمٍ : حَرْبٌ لبَنيِ تَميمٍ وحنيفةَ .
      ـ الْتَهَمَ ما في الضَّرْعِ : اسْتَوْفاهُ .
      ـ الْتُهِمَ لونُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ لُهْمَةٌ من سَويقٍ : سُفَّةٌ منه .
      ـ لُهَيْمٌ : القِدْرُ الواسِعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَهَز
    • لهز - يلهز ، لهزا
      1 - لهزه بالرمح : طعنه به في صدره . 2 - لهزه : ضربه بجمع كفه في صدره . 3 - لهزه الشيب : خالطه . 4 - لهز القوم : خالطهم ودخل بينهم . 5 - لهز : ولد الناقة أو البقرة ضرع أمه : ضربه برأسه عند الرضاع . 6 - لهزه الشيء : ظهر فيه .

    المعجم: الرائد

  3. لَهَس


    • لهس - يلهس ، لهسا
      1 - لهس الشيء : لحسه . 2 - لهس الولد ثدي أمه : لحسه بلسانه ولم يمصه .

    المعجم: الرائد

  4. لهَق
    • لهق - يلهق ، لهقا
      1 - لهق الشيء : ابيض كثيرا

    المعجم: الرائد

  5. لَهَع
    • لهع - يلهع ، لهعا ولهاعة
      1 - لهع : كان ذا علاقة صالحة طيبة مع الناس . 2 - لهع في الكلام : تشدق ، رفع صوته .

    المعجم: الرائد

  6. لهُف


    • لهف - يلهف ، لهفا
      1 - لهف على ما فات : حزن وتحسر

    المعجم: الرائد

  7. لَهم
    • لهم - يلهم ، لهما ولهما
      1 - لهم الشيء : ابتلعه بمرة . 2 - لهم الماء : جرعه .

    المعجم: الرائد

  8. لهِمَ
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم :-
      لهِم الطعامَ ابتلعه دفعة واحدة :- لهِم قطعةَ الحلوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ألهمَ


    • ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم :-
      • ألهمه اللهُ خيرًا هداه باطنيًّا إليه ، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه :- ألهمه الصَّبرَ ، - اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [ حديث ]، - { فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } .
      • ألهمه شيئًا : أوعزه إليه وأوحاه :- ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لهِفَ
    • لهِفَ على يَلهَف ، لَهَفًا ، فهو لاهف ولَهِف ولَهْفانُ / لَهْفانٌ ولَهيف ، والمفعول ملهوف عليه :-
      لهِف الشَّخْصُ على ما فات حزِن عليه وتحسَّر :- لهِف على ضياع وقته ، - كان لَهْفانًا على فراقهم :-
      • فلانٌ لاهف القلب : محترقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لهسم
    • " لَهْسَمَ ما على المائدة : أَكَلَه أَجمَعَ .
      وفي النوادر : اللَّهاسِمُ واللَّحاسِمُ مجاري الأَوْدية الضيِّقة ، واحدُها لُهْسُمٌ ولُحْسُمٌ ، وهي اللّخافِيقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. لهذم
    • " سيفٌ لَهْذمٌ : حادٌّ ، وكذلك السِّنان والنابُ .
      ولَهْذَمَ الشيء : قطَعه .
      واللَّهاذِمةُ : اللُّصوص ؛ قال ابن سيده : وأَصله من ذلك ولا أَعرف له واحداً إلا أن يكون واحده مُلَهْذِماً ، وتكون الهاء لتأْنيث الجمع .
      وقال بعضهم : اللَّهْذَمَةُ في كلِّ شيء قاطعٍ . غيره : ويقال اللُّصوصُ لَهاذِمةٌ وقَراضِبةٌ ، من لَهْذَمْتُه وقَرْضَبْتُه إذا قطعته .
      الليث : اللَّهْذَمُ كلُّ شيء من سِنانٍ أو سَيْفٍ قاطِع ، ولَهْذَمتُه فِعْلُه .
      والتَّلَهْذُمُ : الأكْلُ ؛ قال سُبَيْع : لَولا الإلهُ ولولا حَزْمُ طالبِها تَلَهْذَمُوها ، كما نالُوا من العِيرِ "



    المعجم: لسان العرب

  13. لهزم
    • " الأزهري : اللِّهْزِمَتانِ مَضِيغتان عَليَّتان في أصل الحَنكين في أَسفل الشِّدْقَيْن ، وفي المحكم : مضيغتان في أَصل الحَنكِ ، وقيل : عند مُنْحَنَى اللَّحْيَين أسفل من الأُذُنين وهما معظم اللَّحْيَيْن ، وقيل : هما ما تحت الأُذنين من أعلى اللحيين والخدَّين ، وقيل : هما مجتمع اللحم بين الماضغ والأُذُن من اللَّحْي ‏ .
      ‏ وفي حديث أبي بكر ، رضي الله عنه ، والنَّسَّابة : أَمِنْ هامِها أو لَهازِمها أي من أَشرافها أَنت أَو من أَوساطها ؛ واللَّهازِمُ : أُصولُ الحنكين ، واحدتُها لِهْزِمة ، بالكسر ، فاستعارها لِوَسط النسبْ والقبيلةِ ‏ .
      ‏ وفي حديث الزكاة : ثم يأْخذ بِلِهْزِمَتَيه ؛ يعني شِدْقَيْهِ ، وقيل : هما عَظْمان ناتئانِ في اللحيين تحت الأذنين ، وقيل : هما مضيغتان عَلِيّتان تحتهما ، والجمع اللَّهازم ؛

      قال : يا خازِ بازِ أرْسِل اللّهازِما ، إنّي أخافُ أن تكونَ لازِما وقال آخر : أَزوحٌ أَنوحٌ ما يَهَشُّ إلى النَّدَى ، قَرَى ما قَرَى للضَّرْس بينَ اللَّهازِمِ ولَهْزَمَه : أَصابَ لِهِْزِمَته ‏ .
      ‏ ولِهْزَمَ الشيبُ خَدَّيْهِ أي خالَطَهُما ؛ وأنشد أبو زيد لأَحد بني فَزارة : إمَّا تَرَيْ شَيْباً عَلاني أَغْثَمُهْ ، لَهْزَمَ خَدَّيَّ به مُلَهْزِمُهْ ولَهَزَه الشيبُ ولَهْزَمَه بمعنى ‏ .
      ‏ واللَّهازِمُ : عِجْلٌ ، وتَيْم اللاَّت ، وقَيْس بن ثعلبة ، وعَنَزة ‏ .
      ‏ الجوهري : وتَيْم الله بن ثَعْلبة بن عُكابةَ يقال لَهُم اللَّهازم ، وهم حُلَفاءُ بني عِجْلٍ ، قال ابن بري : ومنه قول الفرزدق : وقد ماتَ بِسْطامُ بنُ قَيْسٍ وعامِرٌ ‏ .
      ‏ ، وماتَ أبو غَسَّانَ شيخُ اللَّهازِمِ "

    المعجم: لسان العرب

  14. لهع
    • " اللَّهَعُ واللَّهِعُ واللَّهِيعُ : المُسْترْسِلُ إِلى كل أَحد ، وقد لهِعَ لَهعاً ولَهاعةً ، فهو لَهِعٌ ولَهِيعٌ .
      واللَّهَعُ أَيضاً : التَّفَيْهُقُ في الكلام .
      ابن الأَعرابي : في فلان لَهيعةٌ إِذا كان فيه فَتَرَةٌ وكَسَلٌ .
      ورجل فيه لَهيعةٌ ولهَاعةٌ أَي غَفْلةٌ ، وقيل : اللَّهيعةُ التَّواني في الشِّراء والبيع حتى يُغْبَنَ .
      وتَلَهْيَعَ في كلامه إِذا أَفرَطَ ، وكذلك تَبَلْتَعَ .
      ودخل مَعبَدُ بن طَوْقٍ العنبريّ على أَمير فتكلم وهو قائم فأَحْسَنَ ، فلمّا جلس تَلَهْيَعَ في كلامه ، فقال له : يا معْبد ما أَظرَفَك قائماً وأَمْوَتَك جالساً ، قال : إِني إِذا قمتُ جَدَدْتُ ، وإِذا جلستُ هَزَلْت .
      ولَهيعةُ : اسم رجل منه ، وقيل : هي مشتقة من الهَلَعِ مقلوبة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. لهس
    • " لهَسَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّه لَهْساً : لَطَعَه بلسانه ولم يَمْصَصْهُ .
      والمُلاهِسُ : المُزاحِم على الطعام من الحِرْص ؛

      قال : مَلاهِسُ القَوْم على الطَّعامِ ، وجائِزٌ في قَرْقَفِ المُدَامِ ، شُرْبَ الهِجانِ الوُلُهِ الهِيامِ الجائز : العابُّ في الشراب .
      وفلان يُلاهِسُ بني فلان إِذا كان يَغْشَى طعامَهم .
      واللَّهْس : لغة في اللَّحْس أَو هَهَّةٌ ، يقال : ما لك عندي لُهْسَة ، بالضم ، مثل لُحْسَة أَي شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب



  16. لهق
    • " اللَّهقُ ، بالتحريك : الأبيض ، وقيل : الأبيض الذي ليس بذي بَرِيقٍ ولا مُوهةٍ ، وصف في الثور والثوب والشيب ؛ قال الهذلي : والا النَّعامَ وحفَّانَهُ ، وطُغُيَا مع اللَّهِقِ الناشط وكذلك البعير الأَعيس ، الواحد والجمع فيه سواء ، وقيل : اللَّهِقُ واللَّهَقُ واللَّهَاق الأبيض الشديد البياض ، والأُنثى لَهِقَة ولِهَاقٌ .
      وقد لَهِقَ ولَهَقَ لَهْقاً ولَهَقاً : ابيضَّ ، فهو لَهَق ولَهِق إذا كان شديد البياض مثل يَقَق ويَقِق ؛ قال القطامي يصف إبلاً : وإذا شَفَنَّ إلى الطريف رَأَيْنَهُ لَهَقاً ، كشاكلة الحِصانِ الأَبْلَقِ واللَّهَاق واللِّهَاقُ : الثور الأبيض ، قال اأمية بن أبي عائذ : كأنَّي ورَحْلي ، إذا رُعْتُها ، على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّمالْ ، حَدِيد القناتين ، عَبْلِ الشَّوى لَهَاق ، تَلأْلُؤهُ كالهِلالْ واللَّهَقُ مقصور منه .
      والتَّلَهُّق : كثرة الكلام والتَّقَعُّر فيه .
      وسهم لَهْوَق : حديد نافذ ؛ قال أبو ذؤيب : فأعْشَيْتُه من بَعْدِ ما رَاثَ عِشْيُهُ بسَهْمٍ ، كسَيْرِ الثَّابِرِيَّةِ ، لَهْوَقِ والتَّلَهْوُقُ : التَّمَلّق .
      وفيه لَهْوَقة أي مَلَق وطَرْمذَة .
      ابن الأَعرابي : في فلان طَرْمَذة وبَلْهقَة ولَهْوَقة أي كبر .
      ورجل لَهْوق ومُتَلَهْوق : يُبْدِي غير ما في طبيعته ويتزين بما ليس فيه من خُلُق ومروءة وكرم ؛ قال الزمخشري : وعندي أَنه من اللَّهَق وهو الأبيض في موضع الكرم لنقاء عِرْضه مما يدنسه ؛ ومنه قصيد كعب : تَرْمي الغُيُوب بعَيْنَيْ مفردٍ لَهَقِ هو بفتح الهاء وكسرها الأبيض ، والمفرد : الثور الوحشي شبهها به .
      والمُتَلَهْوق : المبالغ فيما أَخذ فيه من عمل أو لبس .
      واللّهْوقة : كل ما لم يبالغ فيه من كلام أو من عمل ، تقول : قد لهوق كذا وقد تَلَهْوقَ فيه .
      قال أَبو الغوث : اللهوقة أن تتحسن بالشيء وأَن تظهر شيئاً باطنك على خلافة نحو أن يُظهر الرجلُ من السخاء ما ليس عليه سجيّته ؛ قال الكميت يمدح مخلد بن يزيد بن المهلب : أَجْزيهمُ يَدَ مخْلَدٍ ، وجَزَاؤُها عِنْدي بلا صَلَفٍ ، ولا بتَلَهْوُقِ وفي الحديث : كان خُلُقه سجيّةً ولم يكن تَلَهْوُقاً أي لم يكن تصنّعاً وتكلُّفاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. لهف
    • " اللَّهْف واللَّهَف : الأَسى والحزن والغَيْظ ، وقيل : الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه ؛ وأَما قوله أَنشده الأَخفش وابن الأَعرابي وغيرهما : فلَسْتُ بمُدْرِكٍ ما فات مِني بِلَهْفَ ، ولا بلَيْتَ ، ولا لوَأني فإنما أَراد بأَن أَقول والهَفا فحذف الأَلف .
      الجوهري : لَهِف ، بالكسر ، يَلْهَفُ لَهَفاً أَي حَزِن وتحسَّر ، وكذلك التَّلهُّف على الشيء .
      وقولهم : يا لَهْف فلان كلمة يُتحسَّر بها على ما فات ؛ ورجل لَهِف ولَهِيف ؛ قال ساعدة بن جُؤية : صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ ، كما يُلَطُّ المِجْنَب ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون اللَّهِيف فاعلاً بصَبَّ ، وأَن يكون خبر مبتدإٍ مضمر كأَنه ، قال : صُبَّ السُّبُوبُ بطَغية ، فقيل : مَن هو ؟، قال : هو اللهيف ، ولو ، قال اللهيفَ فنصب على الترحم لكان حَسناً ، قال : وهذا كما حكاه سيبويه من قولهم إنه المسكينَ أَحقُّ ؛ وكذلك رجل لَهْفانُ وامرأَة لَهْفَى من قوم ونساء لَهافى ولُهُفٍ .
      ويقال : فلان يُلَهِّف نفْسَه وأُمّه إذ ؟

      ‏ قال : وانَفْساه وا أُمِّياه وا لَهْفَتاه وا لَهْفَتِياهْ ، واللَّهْفانُ : المتَحسِّر .
      واللهْفانُ واللاهِفُ : المَكْروب .
      وفي الحديث : اتقوا دعْوة اللَّهْفان ؛ هو المكروب .
      وفي الحديث : كان يحب إغاثة اللَّهْفان .
      ومن أَمثالهم : إلى أُمّه يَلْهَف اللهْفان ؛ قال شمر : يَلْهَفُ من لَهِفَ .
      وبأُمه يَستَغيث اللَّهِفُ ، يقال ذلك لمن اضْطُرْ فاستغاث بأَهل ثِقَته .
      قال : ويقال لهَّف فلان أُمَّه وأُمَّيْه ، يريدون أَبويه ؛ قال الجَعْدي : أَشْكى ولَهَّفَ أُمّيْه ، وقد لَهِفَتْ أُمّاه ، والأُم فيما تنحل الخبلا يريد أَباه وأُمه .
      ويقال : لَهِف لَهفاً ، فهو لَهْفان ، ولُهِف ، فهو مَلْهوف أَي حَزين قد ذهب له مال أَو فُجع بحَميم ؛ وقال الزَّفَيان : يا ابْن أَبي العاصِي إليكَ لَهَّفَت ، تَشْكُو إليك سَنةً قد جَلَّفَتْ لهَّفت أَي استغاثتْ .
      ويقال : نادَى لَهَفه إذا ، قال يا لَهَفي ، وقيل في قولهم يا لهْفا عليه : أَصله يا لهْفي ، ثم جعلت ياء الإضافة أَلفاً كقولهم : يا ويْلي عليه ويا ويْلا عليه .
      وفي نوادر الأَعراب : أَنا لَهِيفُ القلب ولاهِفٌ ومَلهوف أَي مُحْتَرِق القلب .
      واللَّهِيف : المضطر .
      والملْهوف : المظلوم ينادي ويستغيث .
      وفي الحديث : أَجِب المَلْهوفَ .
      وفي الحديث الآخر : تُعِين ذا الحاجة المَلْهُوفَ ؛ واستعاره بعضهم للرُّبَعِ من الإبل فقال : إذا دعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ ، نَوَّه منها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنَّ هذا الرُّبَعَ ظُلِم بأَنه فُطِم قبل أَوانه ، أَو حِيل بينه وبين أُمه بأَمر آخر غير الفِطام .
      واللَّهوف : الطويل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يلهط في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأُمُّ به ـَ لَهْطاً: ولدتْه. يُقال: لعن اللهُ أُمّاً لَهَطَت به. و ـ فلانٌ: ضربَ باليد والسَّوط. ويُقال: لهطه: ضربه بالكف منشورةً، أَيَّ الجسد أَصابت. و ـ الشيءَ بالماء: ضربَه به. و ـ به الأَرض: صرعَه. و ـ فلاناً بسهمٍ: رماه به. و ـ الثوبَ: خاطه.( اللاَّهِطُ ) الذي يرشُّ باب داره وينظِّفه.
الصحاح في اللغة
لَهَطَتِ المرأةُ فرجَها بالماء وأَلْهَطَتْهُ: ضربته. ولَهَطَتْ به الأرضَ لَهْطاً: ضربته بها.
تاج العروس

لهَطَهُ كمَنَعَه أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال أَبو زَيْدٍ : أَي ضَرَبَهُ بالكَفِّ مَنْشُورَةً زادَ ابنُ عَبّادٍ أيَّ الجَسدِ أَصابَتْ وقال غيره : اللَّهْطُ : الضَّرْبُ باليَدِ والسَّوْطِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : لَهَطَه بِسَهْمٍ : رَمَاهُ بِهِ كَلَعَطَ . ولَهَطَ الثَوْبَ : خاطه . وقال ابنُ القَطّاعِ : لَهَطَ بِه الأَرْضَ لَهْطاً : ضَرَبَها به وصَرَعَه . وقال غيرُه : لهَطَت الأُمُّ به : وَلَدَتْه وقالَ ابنُ عَبّادٍ : ويُقَال : لَعَنَ اللهُ أُمّاً لَهَطَت به أَي رَمَتْ به . ويُقَال : لَهْطَةٌ من الخَبَرِ وهَلْطَةٌ : هو ما تَسْمَعُه ولم تَسْمَعُه ولم تَسْتَحِقّه ولم تَكَذِّبْهُ كذا في النَّوادِر . وأَلْهَطَتِ المَرْأَةُ فَرْجَها بماءٍ : ضَرَبَتْهُ به قالَه الفَرّاءُ

ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : الّلاهِطُ : الذِي يَرُشُّ بابَ دَارِه ويُنَظِّفُه عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . قلتُ : وهو لغةٌ في الّلاحِطِ . ولَهَطَ الشَّيْءَ بالماءِ : ضَرَبَه بهِ عنه أَيْضاً . وقال ابنُ القَطّاعِ : لَهَطَتِ المَرْأَةُ فَرْجَهَا كأَلْهَطَتْ ومِثلُه في الِّلسّان

فصل الميم مع الطاء

لسان العرب
لَهَطَ يَلْهَطُ لَهْطاً ضرب باليد والسَّوطِ وقيل اللَّهْطُ الضرب بالكف مَنْشُورة أَيَّ الجسدِ أَصابت لهَطَه لهْطاً ولَهَطَتِ المرأَة فَرجَها بالماء لَهْطاً ضربته به ولهَطَ به الأَرض ضربها به ابن الأَعرابي اللاَّهِطُ الذي يَرُشُّ بابَ دارِه ويُنَظِّفُه
الرائد
* لهط يلهط: لهطا. 1-ه: ضربه بالكف مفتوحة. 2-ه بسهم: رماه به. 3-به الأرض: صرعه، رماه أرضا. 4-ت به الأم: ولدته. 5-الثوب: خاطه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: