وصف و معنى و تعريف كلمة يلهي:


يلهي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح يلهي في معاجم اللغة العربية:



يلهي

جذر [لهي]

  1. أَلهَى: (فعل)
    • ألهى يُلهي ، ألْهِ ، إلهاءً ، فهو مُلْهٍ ، والمفعول مُلْهًى
    • ألهاه اللَّعِبُ : سلاَّه ، شغله عن الأهمّ
    • أَلْهَى الرَّجُلُ : أعْطَى ، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ
    • ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا
  2. لَهًا: (اسم)
    • لَهًا : جمع لَهاة
  3. لَهَّى: (فعل)
    • لهَّى يلهِّي ، لَهِّ ، تلهيةً ، فهو مُلَهٍّ ، والمفعول مُلَهًّى
    • لهَّى الصبيَّ بلعبةٍ : سلاَّه بها
    • لَهَّاهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • لَهَّاهُ بكذا : علَّله به
  4. لَها: (فعل)

    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه
    • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث : أَنِس به وأعجبه
    • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
    • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
    • لَهَا بالشيء : لَعِبَ به
  5. لُهًا: (اسم)
    • لُهًا : جمع لَهوة
  6. لها: (فعل)
    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، ولِهْيانًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه
    • لهَا عن ذكر الله : غَفل عنه وترك ذكرَه
    • لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  7. مَلهيّ: (اسم)
    • مَلهيّ : اسم المفعول من لَهيَ
  8. مُلَهّي: (اسم)
    • مُلَهّي : فاعل من لَهَّى


  9. مُلْهي: (اسم)
    • مُلْهي : فاعل من أَلهَى
,
  1. لهَّى
    • لهَّى يلهِّي ، لَهِّ ، تلهيةً ، فهو مُلَهٍّ ، والمفعول مُلَهًّى :-
      لهَّى الصبيَّ بلعبةٍ سلاَّه بها :- لهَّاه بحديثه المُسلِّي ونُكته الطَّريفة .
      • لهَّاه عن المذاكرة : شغله وأبعده عنها :- لهَّاه التلفازُ عن أداء الصلاة في وقتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. ألهى
    • ألهى يُلهي ، ألْهِ ، إلهاءً ، فهو مُلْهٍ ، والمفعول مُلْهًى :-
      • ألهاه اللَّعِبُ سلاَّه ، شغله عن الأهمّ :- { رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ } :-
      • المُلْهِيان : الخمر والنَّغَم .
      • ألهاه الغناءُ عن وقت الصَّلاة : شغله وأنساه :- { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ . حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. لها
    • " اللَّهْو : ما لَهَوْت به ولَعِبْتَ به وشغَلَك من هوى وطَربٍ ونحوهما .
      وفي الحديث : ليس شيء من اللَّهْوِ إَلاَّ في ثلاث أَي ليس منه مباح إِلاَّ هذه ، لأَنَّ كلَّ واحدة منها إِذا تأَملتها وجدتها مُعِينة على حَق أَو ذَرِيعة إِليه .
      واللَّهْوُ : اللَّعِب .
      يقال : لهَوْتُ بالشيء أَلهُو به لَهْواً وتَلَهَّيْتُ به إِذا لَعِبتَ به وتَشاغَلْت وغَفَلْتَ به عن غيره .
      ولَهِيتُ عن الشيء ، بالكسر ، أَلْهَى ، بالفتح ، لُهِيّاً ولِهْياناً إِذا ‏ سَلَوْتَ عنه وتَرَكْتَ ذكره وإِذا غفلت عنه واشتغلت .
      وقوله تعالى : وإِذا رأَوْا تجارةً أَو لَهْواً ؛ قيل : اللَّهْوُ الطِّبْل ، وقيل : اللهوُ كلُّ ما تُلُهِّيَ به ، لَها يَلْهُو لَهْواً والْتَهى وأَلهاه ذلك ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة : فَأَلْهَاهُمُ باثْنَيْنِ منْهمْ كِلاهُما به قارتٌ ، من النَّجِيعِ ، دَمِيمُ والمَلاهِي : آلاتُ اللَّهْو ، وقد تَلاهَى بذلك .
      والأُلْهُوَّةُ والأُلْهِيَّةُ والتَّلْهِية : ما تَلاهَى به .
      ويقال : بينهم أُلْهِيَّةٌ كما يقال أُحْجِيَّةٌ ، وتقديرها أُفْعُولةٌ .
      والتَّلْهِيَةُ : حديث يُتَلَهَّى به ؛ قال الشاعر : بِتَلهِيةٍ أَرِيشُ بها سِهامي ، تَبُذُّ المُرْشِياتِ من القَطِينِ ولهَتِ المرأَةُ إِلى حديث المرأَة تَلْهُو لُهُوًّا ولَهْواً : أَنِسَت به وأَعْجَبها ؛ قال : ‏ (* البيت لامرئ القيس وصدره : أَلا زعمت بَسبَاسة ، اليومَ ، أنني ): كَبِرتُ ، وأَن لا يُحْسِنَ اللَّهْوَ أَمثالي وقد يكنى باللَّهْوِ عن الجماع .
      وفي سَجْع للعرب : إِذا طلَع الدَّلْوُ أَنْسَلَ العِفْوُ وطلَب اللَّهْوَ الخِلْوُ أَي طلَب الخِلْوُ التزويجَ .
      واللَّهْوُ : النكاح ، ويقال المرأَة .
      ابن عرفة في قوله تعالى : لاهيةً قُلوبُهم ؛ أَي مُتشاغِلةً عما يُدْعَوْن إِليه ، وهذا من لَها عن الشيء إِذا تَشاغل بغيره يَلْهَى ؛ ومنه قوله تعالى : فأَنْتَ عنه تلَهَّى أَي تتشاغل .
      والنبي ، صلى الله عليه وسلم ، لا يَلْهوُ لأَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ما أَنا من دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي .
      والتَهَى بامرأَة ، فهي لَهْوَته .
      واللَّهْوُ واللَّهْوةُ : المرأَة المَلْهُوّ بها وفي التنزيل العزيز : لو أَرَدْنا أَن نَتَّخِذ لَهْواً لاتَّخَذْناه من لَدُنَّا ؛ أَي امرأَةً ، ويقال : ولداً ، تعالى الله عز وجل ؛ وقال العجاج : ولَهْوةُ اللاَّهِي ولو تَنَطَّسا أَي ولو تعمَّقَ في طلَب الحُسْن وبالغ في ذلك .
      وقال أَهل التفسير : اللَّهْوُ في لغة أَهل حضرموت الولد ، وقيل : اللَّهْوُ المرأَة ، قال : وتأُويله في اللغة أَن الولد لَهْوُ الدنيا أَي لو أَردنا أَن نتخذ ولداً ذا لَهْوٍ نَلهَى به ، ومعنى لاتخذناه من لدنَّا أَي لاصْطفَيْناه مما نخلُق .
      ولَهِيَ به : أَحبَّه ، وهو من ذلك الأَول لأَن حبك الشيء ضَرْب من اللهو به .
      وقوله تعالى : ومن الناس من يشتري لَهْوَ الحديث ليُضِلَّ عن سبيل الله ؛ جاء في التفسير : أَن لَهوَ الحديث هنا الغِناء لأَنه يُلْهى به عن ذكر الله عز وجل ، وكلُّ لَعِب لَهْوٌ ؛ وقال قتادة في هذه الآية : أَما والله لعله أَن لا يكون أَنفق مالاً ، وبحَسْب المَرء من الضلالة أَن يختار حديث الباطل على حديث الحق ؛ وقد روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه حَرَّم بيعَ المُغنِّية وشِراءها ، وقيل : إِن لَهْوَ الحديث هنا الشِّرْكُ ، والله أَعلم .
      ولَهِيَ عنه ومنه ولَها لُهِيّاً ولِهْياناً وتَلَهَّى عن الشيء ، كلُّه : غَفَل عنه ونَسِيَهُ وترك ذكره وأَضرب عنه .
      وأَلهاهُ أَي شَغَلَه .
      ولَهِيَ عنه وبه : كَرِهَه ، وهو من ذلك لأَن نسيانك له وغَفْلَتك عنه ضرب من الكُرْه .
      ولَهَّاه به تَلْهِيةً أَي عَلَّله .
      وتَلاهَوْا أَي لَها بضعُهم ببعض .
      الأَزهري : وروي عن عُمر ، رضي الله عنه ، أَنه أَخذ أَربعمائة دينار فجعلها في صُرة ثم ، قال للغلام : اذهب بها إِلى أَبي عبيدة ابن الجرّاح ، ثم تَلَهَّ ساعة في البيت ، ثم انْظُرْ ماذا يَصْنَعُ ، قال : ففرَّقها ؛ تَلَهَّ ساعة أَي تَشاغَلْ وتَعَلَّلْ والتَّلَهِّي بالشيء : التَّعَلُّلُ به والتَّمكُّثُ .
      يقال : تَلَهَّيْت بكذا أَي تَعَلَّلْتُ به وأَقَمْتُ عليه ولم أُفارقُه ؛ وفي قصيد كعب : وقال كلُّ صَديق كنت آمُلُهُ : ولا أُلْهِيَنّكَ ، إِني عنكَ مَشْغُول أَي لا أَشغَلُك عن أَمرك فإِني مَشْغُول عنك ، وقيل : معناه لا أَنفعك ولا أُعَلِّلُك فاعمل لنفسك .
      وتقول : الْهَ عن الشيء أَي اتركه .
      وفي الحديث في البَلَل بعد الوُضوء : الْهَ عنه ، وفي خبر ابن الزبير : أَنه كان إِذا سمع صوت الرعد لَهِيَ عن حديثه أَي تَركه وأَعْرَضَ عنه .
      وكلُّ شيء تَركْتَه فقد لَهِيتَ عنه ؛

      وأَنشد الكسائي : إِلْهَ عنها فقد أَصابَك مِنْها والْهَ عنه ومنه بمعنى واحد .
      الأَصمعي : لَهِيتُ من فلان وعنه فأَنا أَلْهَى .
      الكسائي : لَهِيتُ عنه لا غير ، قال : وكلام العرب لَهَوْتُ عنه ولَهَوْتُ منه ، وهو أَن تدعه وتَرْفُضَه .
      وفُلانٌ لَهُوٌّ عن الخير ، على فَعُولٍ .
      الأَزهري : اللَّهْو الصُّدُوفُ .
      يقال : لَهَوْتُ عن الشيء أَلهُو لَهاً ، قال : وقول العامة تَلَهَّيْتُ ، وتقول : أَلهاني فلان عن كذا أَي شَغَلني وأَنساني ؛ قال الأَزهري : وكلام العرب جاء بخلاف ما ، قال الليث ، يقولون لَهَوْتُ بالمرأَة وبالشيء أَلْهُو لَهْواً لا غير ، قال : ولا يجوز لَهاً .
      ويقولون : لَهِيتُ عن الشيء أَلْهى لُهِيّاً .
      ابن بزرج : لهَوْتُ (* قوله « ابن بزرج لهوت إلخ » هذه عبارة الأَزهري وليس فيها أَلهو لهواً .) ولَهِيتُ بالشيء أَلْهو لَهْواً إِذا لعبت به ؛

      وأَنشد : خَلَعْتُ عِذارَها ولَهِيتُ عنها كما خُلِعَ العِذارُ عن الجَوادِ وفي الحديث : إِذا اسْتأْثَر اللهُ بشيء فالْهَ عنه أَي اتْرُكْه وأَعْرِضْ عنه ولا تَتعرَّضْ له .
      وفي حديث سهل بن سعد : فَلَهِيَ رسولُ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، بشيءٍ كان بين يديه أَي اشتغل .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : لَهِيتُ به وعنه كَرهته ، ولهوت به أَحببته ؛

      وأَنشد : صَرَمَتْ حِبالَكَ ، فالْهَ عنها ، زَيْنَبُ ، ولقَدْ أَطَلْتَ عِتابَها ، لو تُعْتِبُ لو تُعْتِبُ : لو تُرْضِيك ؛ وقال العجاج : دارَ لُهَيَّا قَلْبِكَ المُتَيَّمِ يعني لَهْو قلبه ، وتَلَهَّيْتُ به مثله .
      ولُهَيَّا : تصغير لَهْوى ، فَعْلى من اللهو : أَزَمان لَيْلى عامَ لَيْلى وحَمِي أَي هَمِّي وسَدَمي وشَهْوَتي ؛

      وقال : صَدَقَتْ لُهَيَّا قَلْبيَ المُسْتَهْتَر ؟

      ‏ قال العجاج : دارٌ لِلَهْوٍ للمُلَهِّي مِكْسالْ جعل الجارية لَهْواً للمُلَهِّي لرجل يُعَلِّلُ بها أى لمن يُلَهِّي بها .
      الأَزهري بإِسناده عن أَنس بن مالك عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : سأَلت ربي أَن لا يُعَذِّبَ اللاهينَ من ذُرِّيَّة البشر فأَعْطانِيهم ؛ قيل في تفسير اللاهينَ : إِنهم الأَطفال الذين لم يَقْتَرفُوا ذنباً ، وقيل : هم البُلْه الغافِلُون ، وقيل : اللاهُون الذين لم يَتَعَمَّدوا الذنب إِنما أتوه غَفْلة ونِسياناً وخَطأً ، وهم الذين يَدْعُون الله فيقولون : رَبَّنا لا تؤاخِذْنا إِن نَسِينا أَو أَخْطَأْنا ، كما علمهم الله عز وجل .
      وتَلَهَّتِ الإِبل بالمَرْعى إِذا تَعَلَّلَتْ به ؛

      وأَنشد : لَنا هَضَباتٌ قد ثَنيْنَ أَكارِعاً تَلَهَّى ببَعْضِ النَّجْمِ ، واللَّيْلُ أَبْلَقُ يريد : ترْعى في القمر ، والنَّجْمُ : نبت ، وأَراد بهَضَباتٍ ههنا إِبلاً ؛ وأَنشد شمر لبعض بني كلاب : وساجِيةٍ حَوْراءَ يَلْهُو إِزارُها إِلى كَفَلٍ رابٍ ، وخَصْرٍمُخَصَّر ؟

      ‏ قال : يَلْهُو إِزارُها إِلى الكَفَلِ فلا يُفارِقُه ، قال : والإِنسانُ اللاهي إِلى الشيءِ إِذا لم يُفارِقْه .
      ويقال : قد لاهى الشيءَ إِذا داناهُ وقارَبَه .
      ولاهى الغُلامُ الفِطامَ إِذا دنا منه ؛

      وأَنشد قول ابن حلزة : أَتَلَهَّى بها الهَواجِزَ ، إِذْ كُلْـ لُ ابْنِ هَمٍّ بَلِيّةٌ عَمْيا ؟

      ‏ قال : تَلَهِّيه بها رُكُوبه إِياها وتَعَلُّله بسيرها ؛ وقال الفرزدق : أَلا إِنَّما أَفْنى شَبابيَ ، وانْقَضى على مَرِّ لَيْلٍ دائبٍ ونهَارِ يُعِيدانِ لي ما أَمْضَيا ، وهُما مَعاً طَريدانِ لا يَسْتَلْهِيانِ قَرار ؟

      ‏ قال : معناه لا ينتظران قراري ولا يَسْتَوْقِفاني ، والأَصل في الاسْتِلْهاء بمعنى التوقف أَن الطاحِنَ إِذا أَراد أَن يُلقِيَ في فم الرحى لَهْوة وقَفَ عن الإِدارة وقْفة ، ثم استعير ذلك ووضع موضع الاسْتِيقاف والانتظار .
      واللُّهْوةُ واللَّهْوةُ : ما أَلقَيْتَ في فَمِ الرَّحى من الحُبوب للطَّحْن ؛ قال ابن كلثوم : ولَهْوَتُها قُضاعةَ أَجْمَعِينا وأَلْهَى الرَّحى وللرَّحى وفي الرَّحى : أَلقى فيها اللَّهوة ، وهو ما يُلقِيه الطاحن في فم الرَّحى بيده ، والجمع لُهاً .
      واللُّهْوةُ واللُّهْيةُ ؛ الأَخيرة على المُعاقبة : العَطِيَّةُ ، وقيل : أَفضل العطايا وأَجْزلُها .
      ويقال : إِنه لمِعْطاء لِلُّها إِذا كان جَواداً يُعطي الشيء الكثير ؛ وقال الشاعر : إِذا ما باللُّها ضَنَّ الكِرامُ وقال النابغة : عِظامُ اللُّها أَبْناءُ أَبْناءِ عُدْرَةٍ ، لَهامِيمُ يَسْتَلْهُونَها بالجراجِرِ ‏

      يقال : ‏ أَراد بقوله عِظام اللُّها أَي عظام العَطايا .
      يقال : أَلهَيْت له لُهْوَةً من المال كما يُلْهَى في خُرْتَي الطَّاحُونة ، ثم ، قال يَسْتَلْهُونَها ، الهاء للمَكارم وهي العطايا التي وصَفها ، والجَراجِرُ الحَلاقِيم ، ويقال : أَراد باللُّها الأَمْوال ، أَراد أَن أَموالهم كثيرة ، وقد اسْتَلْهَوْها أَي استكثروا منها .
      وفي حديث عمر : منهم الفاتِحُ فاه لِلُهْوَةٍ من الدنيا ؛ اللُّهْوةُ ، بالضم : العطِيَّة ، وقيل : هي أَفضل العَطاء وأَجزله .
      واللُّهْوة : العَطيَّة ، دَراهِمَ كانت أَو غيرها .
      واشتراه بَلُهْوَةٍ من مال أَي حَفْنَةٍ .
      واللُّهْوةُ : الأَلف من الدنانير والدراهم ، ولا يقال لغيرها ؛ عن أَبي زيد .
      وهُمْ لُهاء مائةٍ أَي قَدْرُها كقولك زُهاء مائة ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج .
      كأَنَّما لُهاؤه لِمَنْ جَهَر لَيْلٌ ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَر واللَّهاةُ : لَحمة حَمْراء في الحَنك مُعَلَّقَةٌ على عَكَدَةِ اللسان ، والجمع لَهَياتٌ .
      غيره : اللَّهاةُ الهَنةُ المُطْبِقة في أَقصَى سَقْف الفم .
      ابن سيده : واللَّهاةُ من كلّ ذي حَلق اللحمة المُشْرِفة على الحَلق ، وقيل : هي ما بين مُنْقَطَع أَصل اللسان إِلى منقطَع القلب من أَعلى الفم ، والجمع لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاً ولِهاء ؛ قال ابن بري : شاهد اللَّها قول الراجز : تُلْقِيه ، في طُرْقٍ أَتَتْها من عَلِ ، قَذْف لَهاً جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَل ؟

      ‏ قال : وشاهد اللَّهَواتِ قول الفرزدق : ذُبابٌ طارَ في لَهَواتِ لَيْثٍ ، كَذاكَ اللَّيْثُ يَلْتَهِمُ الذُّبابا وفي حديث الشاة المسمومة : فما زلْتُ أَعْرِفُها في لَهَوات رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم .
      واللَّهاةُ : أَقْصى الفم ، وهي من البعير العربيّ الشِّقْشِقةُ .
      ولكلل ذي حلق لهَاة ؛ وأَما قول الشاعر : يا لكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءٍ ، يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ فقد روي بكسر اللام وفتحها ، فمن فتحها ثم مدَّ فعلى اعتقاد الضرورة ، وقد رآه بعض النحويين ، والمجتمع عليه عكسه ، وزعم أَبو عبيد أَنه جمع لَهاً على لِهاء .
      قال ابن سيده : وهذا قول لا يُعرج عليه ولكنه جمع لَهاةٍ كما بينَّا ، لأَن فَعَلَة يكسَّر على فِعالٍ ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم أَضاةٌ وإِضاءٌ ، ومثله من السالم رَحَبةٌ ورِحابٌ ورَقَبةٌ ورِقابٌ ؛ قال ابن سيده : وشرحنا هذه المسأَلة ههنا لذهابها على كثير من النُّظَّار .
      قال ابن بري : إِنما مدّ قوله في المَسْعَل واللَّهاء للضرورة ، قال : هذه الضرورة على من رواه بفتح اللام لأَنه مدّ المقصور ، وذلك مما ينكره البصريون ؛ قال : وكذلك ما قبل هذا البيت : قد عَلِمَتْ أُمُّ أَبي السِّعْلاء أَنْ نِعْمَ مأْكُولاً على الخَواء فمدَّ السِّعْلاء والخَواء ضرورة .
      وحكى سيبويه : لَهِيَ أَبُوك مقلوب عن لاهِ أَبوك ، وإِن كان وزن لَهِيَ فَعِلَ ولاهِ فَعَلٌ فله نظير ، قالوا : له جاهٌ عند السلطان مقلوب عن وجْهٍ .
      ابن الأَعرابي : لاهاهُ إِذا دنا منه وهالاهُ إِذا فازعه .
      النضر : يقال لاهِ أَخاك يا فلان أَي افْعَلْ به نحو ما فَعَل بك من المعروف والْهِهِ سواء .
      وتَلَهلأْتُ أَي نَكَصْتُ .
      واللَّهْواء ، ممدود : موضع .
      ولَهْوةُ : اسم امرأَة ؛ قال : أَصدُّ وما بي من صُدُودٍ ولا غِنًى ، ولا لاقَ قَلْبي بَعْدَ لَهوةَ لائقُ "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَها
    • ـ لَها لَهْواً : لَعِبَ ، كالْتَهَى ، وألْهاهُ ذلك .
      ـ مَلاهِي : آلاتُهُ ، وتَلاَهَى بِذاكَ .
      ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ : ما يُتلاهَى به .
      ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا : أنِسَتْ به ، وأعْجَبَها .
      ـ لَهْوَةُ : المرأةُ المَلْهُوُّ بها ، كاللَّهْوِ ،
      ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ : ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى ، والعَطِيَّةُ ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها ، كاللُّهْية ، والحَفْنَةُ من المالِ ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ .
      ـ لَهِيَ به : أحَبَّهُ ،
      ـ لَهِيَ عنه : سَلاَ ، وغَفَلَ ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ ، كلَها ، كَدَعَا ، لُهِيًّا ولِهْياناً ، وتَلَهَّى .
      ـ لَهاةُ : اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ ، ج : لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ .
      ـ لَهْواءُ : موضع .
      ـ لَهْوَةُ : امرأةٌ .
      ـ لُهاءُ مِئَةٍ : زُهاؤُها .
      ـ لاهاهُ : قارَبَهُ ، ونازَعَهُ ، ودَاناهُ ،
      ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ : دَنَا منه .
      ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ : الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً ، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً .
      ـ لَهْيَا : موضع بِبابِ دِمَشْقَ .
      ـ ألْهَى : شَغَلَ ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً ، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلهَى
    • ألهى - إلهاء
      1 - ألهاه الشيء عن كذا : شغله ، صرفه عنه . 2 - ألهى الشيء : تركه عجزا . 3 - ألهى الطاحونة أو فيها أو لها القى في فمها « اللهوة »، وهي الحب : الذي يلقيه الطاحن في فم الطاحونة بيده . 4 - ألهى : أعطى أفضل العطايا وأوسعها .

    المعجم: الرائد

  3. ألهى
    • ألهى يُلهي ، ألْهِ ، إلهاءً ، فهو مُلْهٍ ، والمفعول مُلْهًى :-
      • ألهاه اللَّعِبُ سلاَّه ، شغله عن الأهمّ :- { رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ } :-
      • المُلْهِيان : الخمر والنَّغَم .
      • ألهاه الغناءُ عن وقت الصَّلاة : شغله وأنساه :- { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ . حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. التهاء
    • التهاء :-
      مصدر التهى بـ / التهى عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِلتَهَى
    • إلتهى - التهاء
      1 - إلتهى بالشيء : لعب . 2 - إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به . 3 - إلتهى بالشيء : تسلى به .

    المعجم: الرائد

  6. أُلْهُوَّةٌ
    • [ ل هـ و ]. :- جَعَلَهُ أُلْهُوَّةً :- : مَا يُتَلاَهَى بِهِ . :- بَيْنَهُمْ أُلْهُوَّةٌ يَتَلاَهَوْنَ بِهَا .

    المعجم: الغني



  7. إلْهَاءٌ
    • [ ل هـ و ]. ( مصدر ألْهَى ). :- حَاوَلَ إلْهَاءَهُ عَنْ عَمَلِهِ :- : إِشْغَالَهُ .

    المعجم: الغني

  8. إلهاء
    • إلهاء :-
      1 - مصدر ألهى .
      2 - ( سك ) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أُلهوّة
    • ألهوة
      1 - ما يتخذ سلوى ولهوا

    المعجم: الرائد

  10. الأُلْهُوَّةُ


    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به .
      يقال : بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَلْهَى
    • أَلْهَى فلانٌ : أَجزل العطيَّة .
      ويقال : أَلهاه اللَّعِبُ عن كذا : شَغَله وأَنساه .
      و أَلْهَى الرَّحَى ، وفيها ، ولها : أَلقى اللُّهْوةَ في فمها .
      ويقال : أَلهَيْتُ لفلان لُهْوَةً من المال .
      [ على التشبيه ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألْهَى
    • [ ل هـ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). ألْهَيْتُ ، أُلْهِي ، مصدر إلْهَاءٌ .
      1 . :- ألْهَاهُ اللَّعِبُ عَنْ دِرَاسَتِه :-: شَغَلَهُ ، أنْسَاهُ ... :- يُلْهِي أصْدِقَاءهُ عَنْ أدَاءِ مَهَامِّهِمْ :-
      التكاثر آية 1 ، 2 ألْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ( قرآن ) :- ألْهَاهُ لَعِبُ الكُرَةِ .
      2 . :- أَلْهَى الرَّجُلُ :- : أعْطَى ، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ .
      3 . :- ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها :- : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا .

    المعجم: الغني

  13. التهى
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى .
      التهى عنه بغيره : شُغِل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تلهّى الشّخْص عنه
    • أعرض عنه ولم يهتمّ به ، تشاغل عنه :- تلهَّى عن سماع المحاضرة - { وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى . وَهُوَ يَخْشَى . فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى }

    المعجم: عربي عامة

  15. تَلَهَّى
    • تَلَهَّى بالشيء : لعِبَ به .
      و تَلَهَّى تعلَّل به وأقام عليه ولم يفارقْه .
      ويقال : تَلَهَّت الإِبلُ بالمرعى .
      و تَلَهَّى عنه : تروّح بالإِعراض تَلَهَّى عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَلَهَّى
    • [ ل هـ و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَهَّيْتُ ، أَتَلَهَّى ، تَلَهَّ ، مصدر تَلَهٍّ .
      1 . :- تَلَهَّى الطِّفْلُ بِلُعَبِهِ :- : لَعِبَ بِها ، وَلَمْ يَعُدْ يُفارِقُها .
      2 . :- تَلَهَّى عَنْ دُروسِهِ :- : اِنْشَغَلَ عَنْها ، أَعْرَضَ .
      3 . :- تَلَهَّى بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :- : تَسَلَّى .

    المعجم: الغني

  17. تَلَهَّى
    • تلهى - تلهيا
      1 - تلهى بالشيء : لعب به ، تسلى . 2 - تلهى بالشيء : أقبل عليه ولم يفارقه . 3 - تلهى : عن الشيء : تروح وأعرض عنه .

    المعجم: الرائد

  18. تلهَّى
    • تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به :-
      تلهَّى الشَّخْصُ بالشَّيءِ مُطاوع لهَّى : التهى به ؛ لعِب به وتسلَّى :- تلهَّى الطِّفْلُ بلُعْبته .
      تلهَّى الشَّخْصُ عنه : أعرض عنه ولم يهتمّ به ، تشاغل عنه :- تلهَّى عن سماع المحاضرة ، - { وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى . وَهُوَ يَخْشَى . فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى }: تتلهَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يلهي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهِيَ** - (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهِيتُ**،** أَلْهَى**،** اِلْهَ**، مص. لَهىً. 1. "لَهِيَ بِهِ" : أَحَبَّهُ. 2. "لَهِيَ عَنْهُ" : أَعْرَضَ عَنْهُ وَتَرَكَ ذِكْرَهُ، غَفَلَ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلاهيَّات [جمع] • الإلاهيَّات: الإلهيّات؛ ما يتعلّق بذات الإله وصفاته. • علم الإلاهيَّات: (دن) علم الإلهيّات؛ علم يبحث فيما يتعلّق بالإله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلهيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إله: "العناية الإلهيَّة: حفظُ الله ورعايتُه"| الحقّ الإلهيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلهيَّات [جمع] • الإلهيَّات: الإلاهيّات. • علم الإلهيَّات: (دن) علم الإلاهيّات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُلهيَّة [مفرد]: ج أُلْهِيّات وألاهٍ وألاهيّ: ما يُتلهَّى به "بدّد الشابُّ وقتَه في ألهيات لا طائل منها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلهيَّة [مفرد] • العلوم الإلهيَّة: (دن) علم ما بعد الطبيعة ويبحث عن الوجود المطلق وعمّا يتعلّق بأمور غير مادِّيّة كالواجب والممكن والعلّة والمعلول ويدخل فيها البحث في الله وفي الرّوح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَلْهية [مفرد]: مصدر لهَّى.
الرائد
* لهي يلهى: لها. 1-بالشيء: أحبه. 2-عنه: غفل عنه وأعرض عنه وترك ذكره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: