وصف و معنى و تعريف كلمة يليه:


يليه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح يليه في معاجم اللغة العربية:



يليه

جذر [يله]

  1. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ لَيْهًا
    • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
    • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ
  2. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ ، يَلُوهُ ، مصدر لَوْهٌ ، لَوَهَانٌ
    • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ ، بَرَقَ
    • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  3. وَلا: (فعل)
    • وَلى ( يلِيه ) وَلْيًا
    • وَلاَهُ : دَنَا منه وقَرُبَ
,


  1. لاه
    • لاه - يليه ، ليها
      1 - لاه : تستر . 2 - لاه الشيء : علا وارتفع .

    المعجم: الرائد

,
  1. يَلَلُ
    • ـ يَلَلُ : قِصَر الأَسنانِ العُلْيا ، أو انْعِطافُها إلى داخِلِ الفَمِ ، واخْتِلافُ نِبْتَتِها ، كالأَلَلِ . وهو أَيَلُّ ، وهي يَلاَّءُ .
      ـ صَفاةٌ بَيِّنَةُ اليَلَلِ : مَلْساءُ .
      ـ يالِيلُ : رجُلٌ ، وصَنَمٌ .
      ـ عبدُ يالِيلَ : في ك ل ل .
      ـ قُفٌّ أيَلُّ : غليظٌ مُرْتَفِعٌ .
      ـ حافِرٌ أيَلُّ : قصيرُ السُّنْبُكِ .
      ـ يَلْيَلُ : موضع قُرْبَ وادي الصَّفْراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَأد
    • مأد - يمأد ، مأدا
      1 - مأد النبات : نما وتروى وجرى فيه الماء . 2 - مأد : تنعم ولان

    المعجم: الرائد

  3. ومَأ


    • ومأ - يمأ ، ومأ
      1 - ومأ إليه : أشار

    المعجم: الرائد

  4. ألامَ
    • ألامَ يُليم ، ألِمْ ، إلامةً ، فهو مُلِيم ، والمفعول مُلام ( للمتعدِّي ) :-
      ألام الشَّخصُ أتى بما يستحقّ اللَّوْمَ عليه :- { فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ } .
      ألام الرَّجُلَ : لامه ، كدّره بكلام لما قام به من عمل أو قول غير ملائمين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ومَأَ
    • ومَأَ إلى يَمأ ، مَأْ ، وَمئًا ، فهو وامئ ، والمفعول موموء إليه :-
      ومَأ إليه أشار :- ومأ إليه أن اذهب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ليَّنَ


    • ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن :-
      ليَّنَ الشَّيءَ جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا :- ليَّن الحديدَ بالنّار ، - ليَّن محرّكَ السيّارة : بدأ تشغيله برفق ، - ليَّن الأرضَ : بلَّلها بالماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. لان
    • لان - يلين ، لينا وليانا ولينة
      1 - كان أو صار لينا

    المعجم: الرائد

  8. ألانَ
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-
      ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله ، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- { وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ } :-
      ألان للقوم جَناحه : أخذهم بالمُلاطفة / عاملهم بلُطْفٍ ورقّة ، - ألان موقفَه مع منافسيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. لانَ
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له :-
      لانَ الشَّخْصُ وغيرُه
      1 - سهُل وانقاد :- رَجُلٌ لا يَلين ، - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [ مثل ]، - { ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ }: تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار :-
      • لانت شوكتُه : ذلّ ، ضعف ، - لانت عريكتُه : انقاد ، أذعن ، استسلم ، - لان جانبُه : صار رقيقًا ، حسن المعاملة .
      2 - رَفَه عيشُه ويسُر
      لان جِلْدُه : تنعّم .
      لانَ الحديدُ وغيرُه : كان قابلاً للانثناء ، عكسه صلُب :- لانت العضلاتُ ، - غصن ليِّن .
      لانَ لفلانٍ : عامله بلطف ورحمة ، سهل له وانقاد :- { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ } .
      • لانَت له الأمورُ : سهلت .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. يمّ الرّجل
    • أُلقِيَ في اليَمّ ( البحر ) :- يُمَّ سيدُنا موسى فسار به الموجُ إلى قصر فرعون .

    المعجم: عربي عامة

  11. يمّ السّاحل
    • غطَّاه البحرُ بمائه وطمَى عليه .

    المعجم: عربي عامة

  12. يُمَّ
    • يُمَّ يَمًّا : طُرح في اليَمّ .
      و يُمَّ الساحلُ : غَطَّاه اليَمُّ وطَمى عليه فغلب عليه .
      فهو ميمومٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. يَمٌّ
    • [ ي م م ]. :- تَمْخُرُ السَّفِينَةُ الْيَمَّ :- : الْبَحْرَ ، النَّهْرَ الْعَظِيمَ . الأعراف آية 136 فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  14. يُمَّ
    • [ ي م م ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
      1 . :- يُمَّ الْوَلَدُ :- : طُرِحَ فِي الْيَمِّ ، أَيِ الْبَحْرِ .
      2 . :- يُمَّ السَّاحِلُ :- : غَطَّاهُ الْيَمُّ وَغَلَبَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  15. يَمّ 1
    • يَمّ 1 :-
      جمع يُموم ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر يُمَّ .
      2 - بَحْر ؛ مُتَّسع من الأرض أصغر مِن المحيط مغمور بالماء المِلْح أو العَذب :- شاطئ اليَمّ ، - { فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ } .
      3 - جهة ، ناحية :- جاء من يمِّي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. يَمّ 2


    • يَمّ 2 :-
      يمام ، حمام وَحْشيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. يَمّ
    • يم - يما
      1 - يم : طرح في « اليم »، أي البحر . 2 - يم الساحل : غطاه اليم وغلب عليه .

    المعجم: الرائد

  18. اليَمُّ
    • اليَمُّ : البحرُ .
      و اليَمُّ الحمامُ الوحشيُّ . والجمع : يُمُوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. يم
    • يم - ج ، يموم
      1 - مصدر يم . 2 - بحر . 3 - حية . 4 - حمام بري .

    المعجم: الرائد

  20. يُمَّ
    • يُمَّ يُيَمّ ، يَمًّا ، والمفعول مَيْموم :-
      يُمّ الرَّجُلُ أُلقِيَ في اليَمّ ( البحر ) :- يُمَّ سيدُنا موسى فسار به الموجُ إلى قصر فرعون .
      يُمّ السَّاحلُ : غطَّاه البحرُ بمائه وطمَى عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. مأج
    • " أَبو عبيد : المأْجُ الماءُ المِلْحُ ؛ قال ابن هَرْمَةَ : فإِنك كالقَريحَةِ ، عامَ تُمْهَى ، شَرُوبُ الماءِ ، ثم تَعُودُ مَأْج ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه ماجا ، بغير همز ، لأَن القصيدة مُرْدَفَةٌ بأَلف ؛ وقبلَهُ : نَدِمْتُ فلم أُطِقْ رَدّاً لشِعْري ، كما لا يَشْعَبُ الصَّنَعُ الزّجاجا والقَريحةُ : أَولُ ما يُسْتَنْبَطُ من البئر .
      وأُمِيهَتِ البئرُ إِذا أَنْبَطَ الحافِرُ فيها الماء .
      ابن سيده : مَأَجَ يَمْأَجُ مُؤُوجةً ؛ قال ذو الرمة : بِأَرْضٍ هِجانِ اللَّوْنِ وَسْمِيَّةِ الثَّرى ، غَداةَ نَأَتْ عنها المُؤُوجةُ والبَحْرُ وفي التهذيب : مَؤُجَ يَمْؤُجُ مُؤُوجةً ، فهو مَأْجٌ .
      والمَأْجُ : الأَحْمَقُ المُضْطَرِبُ كأَن فيه ضَوًى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. يلل
    • " اليَلَلُ : قِصَر الأَسنان والتزاقُها وإِقبالُها على غارِ الفَمِ واختلافُ نِبْتَتِها وانعِطافُها إِلى داخِل الفم ؛ قال الجوهري : اليَلَلُ قِصَرُ الأَسنان العُليا .
      قال ابن بري : هذا قول ابن السكيت ، وغلَّطه فيه ابن حمزة وقال : اليَلَلُ قِصَرُ الأَسنان وهو ضدُّ الرَّوَقِ ، والرَّوَقُ طولها ، وقال سيبويه : اليَلَلُ انثِناؤها إِلى داخِل الفَمِ .
      وقال ابن الأَعرابي : اليَلَلُ أَشدُّ من الكَسَسِ ، والأَلَلُ لغة على البدَل ؛ وقال اللحياني : في أَسنانه يَلَلٌ وأَلَلٌ ، وهو أَن تُقْبِل الأَسنان على باطِن الفَم ، وقد يَلَّ ويَلِل يَلاًّ ويَلَلاً ، قال : ولم نسمع من الأَلَلِ فِعلاً فدلَّ ذلك على أَنَّ همزة أَلَلٍ بدل من ياء يَلَلٍ ، ورجل أَيَلُّ والأُنثى يَلاّءُ .
      التهذيب : الأَيَلُّ القصير الأَسنان ، والجمع اليُلُّ ؛ وقال لبيد : رَقَميَّات ، عليها ناهِضٌ ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلُّ أَي رميتهم بسهام .
      ابن الأَعرابي : الأَيَلُّ الطويلُ الأَسْنان ، والأَيَلُّ الصغير الأَسنان .
      وهو من الأَضْداد .
      وصَفاةٌ يَلاَّءُ بَيِّنةُ اليَلَلِ : مَلْساء مستوية .
      ويقال : ما شيء أَعذبُ من ماءِ سَحابة غَرَّاء ، في صَفاة يَلاّء .
      وعَبْدُ يالِيلَ : اسمُ رجل جاهِليّ ، وزعم ابن الكلبي أَنّ كلَّ اسمٍ من كلام العرب آخره إِلٌّ أَو إِيلٌ كجِبْريل وشِهْمِيل وعَبد يالِيل مضاف إِلى أَيلٍ أَو إِلٍّ ما من أَسماء الله عز وجل ، قال : وقد بيِّنا أَن هذا خطأ لأَنه لو كان ذلك لكان الآخر مجروراً فقلت جِبرِيلٍ ، وهو مذكور في موضعه .
      ويَلْيَل : اسمُ جبل معروف بالبادِية .
      ويَلْيَل : موضع ، وفي غزوة بدر يَلْيَل (* قوله « وفي غزوة بدر يليل إلخ » عبارة ياقوت : يليل اسم قرية قرب وادي الصفراء من اعمال المدينة وفيه عين كبيرة تخرج من جوف رمل ، الى ان ، قال : وتصب في البحر عند ينبع ، ثم ، قال : ووادي يليل يصب في البحر ، ثم ، قال : وقال ابن اسحق في غزوة بدر مضت قريش حتى نزلوا بالعدوة القصوى من الوادي خلف العقنقل ويليل بين بدر وبين العقنقل الكئيب الذي خلفه قريش والقليب ببدر من العدوة الدنيا من بطن يليل الى المدينة ) هو بفتح الياءين وسكون اللام الأُولى وادي يَنْبُع يَصُبُّ في غَيْقة ؛ قال جرير : نَظَرَتْ إِليكَ بِمثْلِ عَيْنَيْ مُغْزِلِ ، قَطَعَتْ حَبائلَها بأَعْلى يَلْيَل ؟

      ‏ قال ابن بري : هو وادي الصَّفْراء دُوَيْن بَدْرٍ من يَثرِب ؛ قال : ومثله قول حارثة بن بدر : يا صاح إِنِّي لَسْتُ ناسٍ ليلةً ، منها نَزَلْت إِلى جَوانب يَلْيَلِ وقال مُسافِع بن عبد مناف : عَمْرُو بنُ عَبْدٍ كان أَوَّل فارِسٍ جَزَعَ المَذادَ ، وكانَ فارس يَلْيَلِ "

    المعجم: لسان العرب

  23. مأد
    • " المَأْدُ من النبات : اللَّيِّنُ الناعِم .
      قال الأَصمعي : قيل لبعض العرب : أَصِبْ لنا موضعاً ، فقال رائِدُهم : وجدت مكاناً ثَأْداً مَأْداً .
      ومَأْد الشباب : نَعْمَتُه .
      ومَأَدَ العُودُ يَمْأَدُ مَأْداً إِذا امتلأَ من الريّ في أَول ما يجري الماء في العود فلا يزال مائداً ما كان رطباً .
      والمَأْدُ من النبات : ما قد ارتوى ؛ يقال : نبات مَأْدٌ .
      وقد مَأَدَ يَمْأَدُ ، فهو مَأْدٌ .
      وأَمْأَدَه الريّ والربيع ونحوه وذلك إِذا جرى فيه الماء أَيام الربيع .
      ويقال للجارية التارَّة : إِنها لمأْدةُ الشباب وهي يَمؤُود ويَمؤُودة .
      وامتأَد فلان خيراً أَي كسبه .
      ويقال للغصن إِذا كان ناعماً يهتز : هو يَمْأَدُ مَأْداً حسناً .
      ومَأَد النباتُ والشجر يمأَدُ مأْداً : اهتزَّ وتَرَوّى وجرى فيه الماء ، وقيل : تنعم ولان ؛ وقد أَمْأَدَه الرَّيّ .
      وغصن مَأْدٌ ويَمؤُود أَي ناعم ، وكذلك الرجل والأُنثى مَأْدَة ويَمْؤُودة شابة ناعمة ، وقيل : المَأْد الناعم من كل شيء ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : مَادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز .
      والمَأْدُ : النَّزُّ الذي يظهر في الأَرض قبل أَن يَنْبُع ، شامِيَّة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وماكِدٍ تَمْأَدُه من بَحْرِه فسره فقال : تَمْأَدُه تأْخُذُه في ذلك الوقت .
      ويَمْو ودٌ : موضع ؛ قال زهير : كأَنَّ سَحِيله ، في كلِّ فَجْرٍ على أَحْساءِ يَمْؤودٍ ، دُعاءُ ويَمؤُود : بئر ؛ قال الشماخ : غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدودِ كما غَدَتْ ، على ماءِ يَمؤُودَ ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ الجوهري : ويَمؤُودٌ موضع ؛ قال الشماخ : فَظَلَّتْ بِيَمؤُودٍ كأَنَّ عُيونَها إِلى الشمسِ ، هل تَدْنو رِكيٌّ نواكزُ ؟

      ‏ قال ابن سيده في قول الشماخ : على ماءِ يمؤودَ الدِّلاءُ النواهِز ؟

      ‏ قال : جعله اسماً للبئر فلم يصرفه ؛ قال : وقد يجوز أَن يريد الموضع وترك صرفه لأَنه عنى به البُقْعَة أَو الشَّبَكة ؛ قال : أَعني بالشَّبَكةِ الآبارَ المُقْتَرِبةَ بعضُها من بعض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. يمم
    • " الليث : اليَمُّ البحرُ الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه ، ويقال : اليَمُّ لُجَّتُه .
      وقال الزجاج : اليَمُّ البحرُ ، وكذلك هو في الكتاب ، الأَول لا يُثَنَّى ولا يُكَسَّر ولا يُجْمَع جمعَ السلامة ، وزَعَم بعضُهم أَنها لغة سُرْيانية فعرّبته العرب ، وأَصله يَمَّا ، ويَقَع اسمُ اليَمّ على ما كان ماؤه مِلْحاً زُعاقاً ، وعلى النهر الكبير العَذْب الماء ، وأُمِرَتْ أُمُّ موسى حينَ وَلَدَتْه وخافتْ عليه فِرْعَوْنَ أَن تجعلَه في تابوت ثم تَقْذِفَه في اليَمِّ ، وهو نَهَرُ النيل بمصر ، حماها الله تعالى ، وماؤه عَذْبٌ .
      قال الله عز وجل : فلْيُلْقِهِ اليَمُّ بالساحل ؛ فَجَعل له ساحِلاً ، وهذا كله دليلٌ على بطلان قول الليث إِنه البحر الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه .
      وفي الحديث : ما الدنيا في الآخرة إِلا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أَحدُكم إِصْبَعه في اليَمِّ فلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ ؛ اليَمُّ : البحرُ .
      ويُمَّ الرجلُ ، فهو مَيْمومٌ إِذا طُرِح في البحر ، وفي المحكم : إِذا غَرِقَ في اليَمِّ .
      ويُمَّ الساحلُ يَمّاً : غَطَّاه اليَمُّ وطَما عليه فغلَب عليه .
      ابن بري : واليَمُّ الحيَّةُ .
      واليَمامُ : طائرٌ ، قيل : هو أَعمُّ من الحَمام ، وقيل : هو ضربٌ منه ، وقيل : اليَمامُ الذي يَسْتَفْرِخُ ، والحَمامُ هو البرِّي لا يأْلفُ البيوت .
      وقيل : اليَمامُ البري من الحَمام الذي لا طَوْقَ له .
      والحَمامُ : كلُّ مُطَوَّقٍ كالقُمْريّ والدُّبْسي والفاخِتَةِ ؛ ولما فسر ابن دريد قوله : صُبَّة كاليَمامِ تَهْوي سِراعاً ، وعَدِيٌّ كمثْلِ سَيرِ الطريق ؟

      ‏ قال : اليمامُ طائرٌ ، فلا أَدري أَعَنى هذا النوعَ من الطير أَمْ نوعاً آخر .
      الجوهري : اليمامُ الحَمامُ الوَحْشيّ ، الواحدة يَمامةٌ ؛ قال الكسائي : هي التي تأْلفُ البيوت .
      واليامومُ : فرخُ الحمامةِ كأَنه من اليمامةِ ، وقيل : فرخُ النعامة .
      وأَما التَّيَمُّمُ الذي هو التَّوَخِّي ، فالياء فيه بدلٌ من الهمزة ، وقد تقدم .
      الجوهري : اليمامةُ اسمُ جارية زَرْقاء كانت تُبْصِرُ الراكب من مسيرةِ ثلاثة أَيام ، يقال : أَبْصَرُ من زَرْقاء اليمامةِ .
      واليمامةُ : القَرْيَةُ التي قصَبتُها حَجْرٌ كان اسمُها فيما خلا جَوّاً ، وفي الصحاح : كان اسمُها الجَوَّ فسُمِّيت باسم هذه الجارية لكثرة ما أُضيفَ إِليها ، وقيل : جوُّ اليمامة ، والنِّسْبةُ إِلى اليمامةِ يَماميٌّ .
      وفي الحديث ذكر اليمامةِ ، وهي الصُّقْعُ المعروف شرْقيَّ الحِجاز ، ومدينتُها العُظْمى حَجْرُ اليمامة ، قال : وإِنما سُمِّي اليمامةَ باسم امرأَة كانت فيه تسْكُنه اسمها يَمامة صُلِبَت على بابه .
      وقولُ العرب : اجتَمعت اليمامةُ ، أَصله اجتمعَ أَهلُ اليمامةِ ثم حُذف المضاف فأُنِّث الفعلُ فصار اجتمَعت اليمامةُ ، ثم أُعيد المحذوف فأُقرَّ التأْنيث الذي هو الفرع بذاته ، فقيل : اجتمعت أَهلُ اليمامةِ .
      وقالوا : هو يَمامَتي ويَمامي كأَمامي .
      ابن بري : ويَمامةُ كلِّ شيء قَطَنُه ، يقال : الْحَقْ بيَمامَتِك ؛ قال الشاعر : فقُلْ جابَتي لَبَّيْكَ واسْمَعْ يَمامتي ، وأَلْيِنْ فِراشي ، إِنْ كَبِرْتُ ، ومَطعَمي "

    المعجم: لسان العرب

  25. ومأ
    • " ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً : أَشارَ مِثل أَوْمَأَ .
      أَنشد القَنانيُّ : فقُلْت السَّلامُ ، فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها ، * فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ ، ولا تقل أَوْمَيْتُ .
      الليث : الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ الـمَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ ، وقد تَقُولُ العرب : أَوْمَأَ برأْسِه أَي ، قال لا .
      قال ذوالرمة : قِياماً تَذُبُّ البَقَّ ، عن نُخَراتِها ، * بِنَهْزٍ ، كإِيماءِ الرُّؤُوسِ الـمَوانِع وقوله ، أَنشده الأخفش في كِتابه الـمَوْسُوم بالقوافي : إِذا قَلَّ مالُ الـمَرْءِ قَلَّ صَديقُه ، * وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ ، فاحْتاجَ ، فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ ، ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ ، إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ ، لأَنَّ الـمُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم الـمُحقَّقةِ .
      ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة .
      قال ابن سيده : أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً .
      وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه ، كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به . وقال أَيضاً : ما أَدْرِي مَنْ أَلْـمَأَ عليه .
      قال : وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ .
      وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه ، إِما لغة فيه ، أَو مقلوب عنه ، من تذكرة أَبي علي .
      وأَنشد ابن شميل : قد أَحْذَرُ ما أَرَى ، * فأَنـَا ، الغَداةَ ، مُوامِئُهْ .
      (* قوله « قد احذر إلخ » كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله : قد كنت أحذر ما أرى .؟

      ‏ قال النَّضْرُ : زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه .
      وقال الفرَّاءُ .
      (* قوله « وقال الفراء إلخ » ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل .
      اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه .
      ويقال : وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به .
      ويقال : ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه ، وما أَلْـمَأَ عليه .
      واللّه تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: