وصف و معنى و تعريف كلمة يماد:


يماد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح يماد في معاجم اللغة العربية:



يماد

جذر [يمد]

  1. تَماد: (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ : الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  2. مادَ: (فعل)
    • مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِدٌ والجمع مَيْدَى ، والمفعول مميد به
    • مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ : دَارَتْ
    • مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَلَ
    • ماد الشَّيءُ : تحرَّك واضطرب
    • مَادَ الشَّخصُ : تبختر وتثنَّى مادتِ الحَسْناءُ
    • مَادَ الشَّخصُ : أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك
    • مَادَ السَّرابُ : تَمَوَّج فى مَرْأى ، العين واضطرب
  3. مادَّ: (فعل)
    • مَادَدْتُ ، أُمَادُّ ، مَادِدْ ، مصدر مُمَادَّةٌ ، مِدَادٌ
    • مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
    • مَادَّهُ الثَّوْبَ : جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
    • مادَّه : طاوَلَهُ
,


  1. المَدَى
    • ـ المَدَى : الغايةُ ، كالمُدْيَةِ والمِيداءِ ،
      ـ المَدَى للبَصَرِ : مُنْتهاهُ ، ولا تَقُلْ : مَدَّ البَصَرِ ، والعَرْمَضُ .
      ـ مُدْيَةُ ومَدْيَةُ ومِدْيَةُ : الشَّفْرَةُ ، ج : مِدًى ومُدًى ، وكبِدُ القَوْسِ .
      ـ أمْدَى العَرَبِ : أبْعَدُهُم غايَةً في العزِّ .
      ـ مَدِيُّ : حَوْضٌ لا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارةٌ ، وما سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ ، وجَدْولٌ صغيرٌ يَسيلُ فيه ما هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ .
      ـ مُدْيُ : مِكْيالٌ للشامِ ومِصْرَ ، وهو غيرُ المُدِّ ، ج : أمْداءٌ .
      ـ أمْدَى : أسَنَّ ، وأكْثَرَ من شُرْبِ اللَّبَنِ .
      ـ مادَيْتُه وأمْدَيْتُه : أمْلَيْتُ له .
      ـ مَدايَةُ : موضع .
      ـ ابنُ مَدًى كفَتًى : وادٍ .
      ـ مِيداءُ دارِهِ : حِذاؤُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تمادى
    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه :-
      تمادى في الظُّلْمِ دام على فعله ، لجَّ فيه :- تمادى في فعل الخير ، - تمادى في غَيِّه وضلاله .
      تمادى في الأمرِ : بلغ فيه الغايةَ :- تمادى في التفوّق على غيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مَدي
    • مدي - ج ، أمدية
      1 - مدي : حوض لا تنصب حوله حجارة . 2 - مدي : ما سال من ماء الحوض فخبث . 3 - مدي : جدول صغير يجري فيه ما سال من ماء البئر .

    المعجم: الرائد



  4. تَماد
    • تماد - تمادا
      1 - تماد الشخصان الثوب : تجاذباه

    المعجم: الرائد

  5. تَمادٍ
    • [ م د ي ]. ( مصدر تَمادَى ).
      1 . :- التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ :-: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا . :- الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ . ( الجاحظ ).
      2 . :- مَعَ التَّمادِي :- : على مَرِّ الأيَّامِ .

    المعجم: الغني

  6. أَمْدَى
    • أَمْدَى فلانٌ : أَسَنَّ .
      و أَمْدَى فلانًا : أَمْلَى له وأَمْهَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أمدى
    • أمدى
      1 -« هو أمدى العرب » : أشهرهم وأبرزهم


    المعجم: الرائد

  8. أَمدَى
    • أمدى - إمداء
      1 - أمدى : تقدم في السن . 2 - أمداه : أمهله . 3 - أمدى : أكثر من شرب اللبن .

    المعجم: الرائد

  9. تمادى في الأمر
    • بلغ فيه الغايةَ :- تمادى في التفوّق على غيره .

    المعجم: عربي عامة

  10. تمادى في الظّلْم
    • دام على فعله ، لجَّ فيه :- تمادى في فعل الخير - تمادى في غَيِّه وضلاله .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَمَادَى
    • تَمَادَى في الأَمرِ : بلَغ فيه الغايةَ .
      ويقال : تمادَى في غيِّه : لجَّ ودام عليه .
      و تَمَادَى به الأمرُ : تطاولَ وتأخَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَمادَى
    • [ م د ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمادَى ، يَتَمادَى ، مصدر تَمادٍ .
      1 . :- تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ :-: اِسْتَمَرَّ فيهِ ، دامَ عَلَيْهِ .
      2 . :- تَمادَى في الغِشِّ :- : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى ، الغايَةَ .
      3 . :- تَمادَى بِهِ السَّفَرُ :- : طالَ ، تَأَخَّرَ .

    المعجم: الغني

  13. تَمادَى
    • تمادى - تماديا
      1 - تمادى في الضلال أو غيره : دام عليه . 2 - تمادى في الأمر : بلغ فيه الغاية . 3 - تمادى به الأمر : طال ، تأخر « تمادى به السفر ».

    المعجم: الرائد



  14. مدى
    • " أَمْدى الرجلُ إِذا أَسَنّ ؛ قال أَبو منصور : هو من مَدَى الغاية .
      ومَدَى الأَجَل : منتهاه .
      والمَدى : الغاية ؛ قال رؤبة : مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤهُ ، إِذا المَدَى لم يُدْرَ ما مِيداؤُه وقال ابن الأَعرابي : المِيداءُ مِفْعال من المَدَى ، وهو الغاية والقَدْر .
      ويقال : ما أَدري ما مِيْداءُ هذا الأَمر يعني قدره وغايته .
      وهذا بِميداء أَرضِ كذا إِذا كان بحِذائها ، يقول : إِذا سار لم يدرِ أَما مضى أَكثر أَم ما بقي .
      قال أَبو منصور : قول ابن الأَعرابي المِيداء مفعال من المَدَى غلط ، لأَن الميم أَصلية وهو فِيعالٌ من المَدَى ، كأَنه مصدر مادى مِيداءً ، على لغة من يقول فاعَلْتُ فِيعالاً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كتب ليهود تَيْماءَ : أَن لهم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَة بلا عَداءٍ النهارَ مَدًى والليلَ سُدًى أَي ذلك لهم أَبداً ما دام الليل والنهار .
      يقال : لا أَفعله مَدَى الدهرِ أَي طُولَه ، والسُّدى : المُخَلَّى ؛ وكتب خالد بن سعيد : المَدى الغاية أَي ذلك لهم أَبداً ما كان النهارُ والليلُ سُدًى أَي مُخَلًّى ، أَراد ما تُرك الليلُ والنهار على حالهما ، وذلك أَبداً إِلى يوم القيامة .
      ويقال : قطْعة أَرض قَدْر مَدَى البصر ، وقدر مدّ البصر أَيضاً ؛ عن يعقوب .
      وفي الحديث : المؤذِّن يُغْفَرُ له مَدَى صَوْتِه ؛ المَدى : الغاية أَي يَسْتكمل مغفرةَ الله إِذا اسْتَنْفَد وُسْعَه في رفع صوته فيبلغ الغاية في المغفرة إِذا بلغ الغاية في الصوت ، قيل : هو تمثيل أَي أَن المكان الذي ينتهي إِليه الصوت لو قُدّر أَن يكون ما بين أَقصاه وبين مَقام المؤذن ذنوبٌ تملأُ تلك المسافة لَغَفَرَها الله له ؛ وهو مِني مَدَى البصرِ ، ولا يقال مَدّ البصر .
      وفلام أَمْدَى العرب أَي أَبْعَدُهم غاية في الغزو ؛ عن الهجري ؛ قال عُقَيْلٌ تقوله ، وإِذا صح ما حكاه فهو من باب أَحْنَكِ الشاتين .
      ويقال : تَمادى فلان في غَيِّه إِذا لَجَّ فيه ، وأَطال مَدَى غَيِّه أَي غايته .
      وفي حديث كعب بن مالك : فلم يزل ذلك يَتمادى بي أَي يَتطاول ويتأَخر ، وهو يتفاعل من المَدى .
      وفي الحديث الآخر : لو تَمادى بي الشهرُ لَواصَلْتُ .
      وأَمْدى الرجلُ إِذا سُقي لَبَناً فأَكثر .
      والمُدْيةُ والمِدْية : الشَّفْرة ، والجمع مِدًى ومُدًى ومُدْيات ، وقوم يقولون مُدْية فإِذا جمعوا كسَروا ، وآخرُون يقولون مِدْية فإِذا جمعوا ضموا ، قال : وهذا مطرد عند سيبويه لدخول كل واحدة منهما على الأُخرى .
      والمَدْية ، بفتح الميم ، لغة فيها ثالثة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال الفارسي :، قال أَبو إِسحق سميت مُدْية لأَن بها انقضاء المَدَى ، قال : ولا يعجبني .
      وفي الحديث : قلت يا رسول الله ، إِنَّا لاقُو العدوِّ غداً وليست مَعَنا مُدًى ؛ هي جمع مُدْية ، وهي السكين والشَّفْرة .
      وفي حديث ابن عوف : ولا تَفُلُّوا المَدى بالاختلاف بينكم ، أَراد لا تختلفوا فتقع الفتنة بينكم فَيَنْثَلِمَ حَدُّكم ، فاستعاره لذلك .
      ومَدْيةُ القَوس (* قوله « ومدية القوس إِلى قوله في الشاهد واحدى سيتيها مدية » ضبط في الأصل بفتح الميم من مدية في الموضعين وتبعه شارح القاموس فقال : والمدية ، بالفتح ، كبد القوس : وأَنشد البيت .
      وعبارة الصاغاني في التكملة : والمدية بالضم كبد القوس ؛ وأنشد البيت .) كَبِدُها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَرْمِي وإِحْدى سِيَتَيْها مَدْيهْ ، إِنْ لم تُصِبْ قَلْباً أَصابَتْ كُلْيَهْ والمَدِيُّ ، على فَعِيل : الحوض الذي ليست له نَصائبُ ، وهي حجارة تُنْصَب حولَه ؛ قال الشاعر : إِذا أُمِيلَ في المَدِيّ فاضا وقال الراعي يصف ماءً ورَدَهُ : أَثَرْتُ مَدِيَّهُ ، وأَثَرْتُ عنه سَواكِنَ قد تَبَوَّأْن الحُصونا والجمع أَمْدِيةٌ .
      والمَدِيُّ أَيضاً : جدول صغير يسيل فيه ما هُريقَ من ماء البئر .
      والمَدِيُّ والمَدْيُ : ما سال (* قوله « والمديّ والمدي ما سال إلخ » كذا في الأصل مضبوطاً .) من فروغ الدلو يسمى مَدِيّاً ما دام يُمَدُّ ، فإِذا استقَرَّ وأَنْتَنَ فهو غَرَب .
      قال أَبو حنيفة : المَدِيُّ الماء الذي يسيل من الحوض ويَخْبُثُ فلا يُقْرَبُ .
      والمُدْيُ : من المكاييل معروف ؛ قال ابن الأَعرابي : هو مكيال ضَخْم لأَهل الشام وأَهل مصر ، والجمع أَمْداءٌ .
      التهذيب : والمُدْيُ مكيال يأْخذ جَريباً .
      وفي الحديث : أَن عليّاً ، رضي الله عنه ، أَجْرَى للناس المُدْيَيْنِ والقِسْطَيْنِ ؛ فالمُدْيانِ الجَريبانِ ، والقِسْطانِ قِسطانِ من زيت كل يَرْزُقهما الناسَ ؛ قال ابن الأَثير : يريد مُدْيَيْنِ من الطعام وقِسْطَيْن من الزيت ، والقِسْط نصف صاع .
      الجوهري : المُدْيُ القَفيز الشامي وهو غير المُدِّ .
      قال ابن بري : المُدْيُ مكيال لأَهل الشام يقال له الجَريب ، يسع خمسة وأَربعين رطلاً ، والقَفِيزُ ثمانية مَكاكِيكَ ، والمَكُّوك صاع ونصف .
      وفي الحديث : البُرُّ بالبُرِّ مُدْيٌ بِمُدْيٍ أَي مكيال بمكيال .
      قال ابن الأَثير : والمُدْيُ مكيال لأَهل الشام يسع خمسة عشر مَكُّوكاً ، والمَكُّوك صاع ونصف ، وقيل : أَكثر من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: