وصف و معنى و تعريف كلمة يمازحوهن:


يمازحوهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) و زاي (ز) و حاء (ح) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح يمازحوهن في معاجم اللغة العربية:



يمازحوهن

جذر [ازح]



معنى يمازحوهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


أُزوح [مفرد]: مصدر أزَحَ.
Advertisements


المعجم الوسيط
ـِ أُزوحاً: تقبّض وتضامّ. وـ تباطأ وتخلَّف وتأخر. وـ العِرقُ: اضطرب ونبض. وـ القدمُ أو النعلُ: زلَّت. فهو آزِحٌ، وأزُوحٌ.تَأَزَّحَ: أَزَحَ.الأَزُوحُ: المتخلِّف عن المكارم. وـ الحَرُونُ. وـ الذي يَزْحَر عند الحمل.
الصحاح في اللغة
أَزَحَ الرجلُ يَأْزِحُ أُزوحاً، إذا تَقَبَّضَ ودنا بعضه من بعضٍ. وقال أبو عمرو: أَزَحَ أي تَخَلَّفَ. والأَزوحُ: المُتخلِّفُ. وقال

الغَنويّ: الأزوحُ من الرجال الذي يَستأْخِرُ عن المكارِم. قال: والأنوحُ مثلُه. وأنشد: أزوح أَنوحٌ لا يَهَشُّ إلى الـنَّـدى   قَرى ما قَرى للضِرْسِ بَيْنَ الَّلهازم
تاج العروس

" أَزَحَ " الإِنسانُ وغيرُه " يَأْزِحُ " مِن حدِّ ضَرَبَ " أُزوحاً " بالضَّمّ وكذلك أَرَزَ يَأْرِزُ أُروزاً إِذا " تَقَبَّضَ ودَنَا بعضُه من بعضٍ " قاله الأَصمعيّ . أَزَحَ إِذا " تَباطَأَ وتَخلَّفَ " وهذا من التّهذيب " كتَأًزَّحَ . و " عن الأَصمعيّ : أَزَحَتِ " القَدَمُ " إِذا " زَلَّتْ " وكذلك أَزَحَت نَعْلُه . قال الطِّرِمّاح يَصف ثَوْراً وَحْشيّاً :

تَزِلُّ عن الأَرْضِ أَزْلامُه ... كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَهْ أَزَحَ " العِرْقُ " إِذا " اضْطَرَبَ ونَبَضَ " أَي تَحَرَّكَ . أَنشد الأَزهَريّ :

" جَرى ابنُ ليلى جِرْيَةَ السَّبوحِ

" جِرْيةَ لا كاَبٍ ولا أَزوحِ " الأَزوحُ " كصَبورٍ : الرَّجلُ المُنْقَبِضُ الدَّاخِلُ بعضُه في بعضٍ . وحكى الجوهريّ عن أَبي عَمْرٍو : هو " المُتخلِّفُ " . وقال الغَنَويّ : الأَزُوحُ من الرِّجالِ : الَّذي يَسْتأْخِر " عن المَكَارمِ " قال : والأَنوحُ مِثْلُه . وأَنشد :

أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى ... قَرَى ما قَرَى للضِّرْسِ بين اللَّهازمِ قيل : الأَزُوحُ : " الحَرونُ " كالمُتقاعِس عن الأَمر ؛ قاله شَمِرٌ . قال الكُمَيْت : ولمْ أَكُ عند مَحْمِلِها أَزُوحاً كما يَتَقَاعسُ الفَرَسُ الجَرُورُ

يَصف حَمالَةً احتملَها . " والتَّأَزُّحُ : التَّباطُؤُ " عن الأَمرِ " والتَّقاعُسُ " . وفي التهذيب : الأَزوحُ : الثَّقيل الَّذي يَزْحَرُ عند الحمْلِ . واستدرك شيخنا أَزَحَ بمعنى كَلَّ وأَعيَا عن أَرباب الأَفعال . قلت وهو قريبٌ من معنى التَّقَاعُس

Advertisements



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: