وصف و معنى و تعريف كلمة يمخمخ:


يمخمخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و خاء (خ) و ميم (م) و خاء (خ) .




معنى و شرح يمخمخ في معاجم اللغة العربية:



يمخمخ

جذر [خمخ]

  1. مَخمَخَ: (فعل)
    • مخمَخَ يمخمخ ، مخمخةً ، فهو مُمخْمِخ ، والمفعول مُمَخْمَخ
    • مَخْمَخَ العَظْمَ : أخْرَجَ مُخَّهُ
,
  1. مخمَخَ
    • مخمَخَ يمخمِخ ، مَخْمَخةً ، فهو مُمخْمِخ ، والمفعول مُمخْمَخ :-
      ( انظر م خ م خ - مخمَخَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. مخمَخَ
    • مخمَخَ يمخمخ ، مخمخةً ، فهو مُمخْمِخ ، والمفعول مُمَخْمَخ :-
      مَخْمخ العظمَ أخرج مُخَّه :- حاول أن يمخمخ بعضَ العظام فلم يظفر بشيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. المُخُّ
    • ـ المُخُّ والقِطْعَةُ مُخَّةٌ : نِقْيُ العَظْمِ ، والدِّماغُ ، وشَحْمَةُ العَيْنِ ، وفَرَسٌ ، وخالِصُ كُلِّ شيءٍ ، الجمع : مِخاخٌ ومِخَخَةٌ .
      ـ مَخَّخَ العَظْمَ ، وتَمَخَّخَه وامْتَخَّه ومَخْمَخَه : أخْرَجَ مُخَّه .
      ـ عَظْمٌ مَخيخٌ : ذو مُخٍّ ، وشاةٌ مَخيخَةٌ ،
      ـ أمَخَّ العَظْمُ : صارَ فيه مُخٌّ ،
      ـ أمَخَّتِ الشاةُ : سَمِنَتْ ،
      ـ أمَخَّ العُودُ : ابْتَلَّ وجَرَى فيه الماءُ ،
      ـ أمَخَّ الزَّرْعُ : جَرَى فيه الدَّقيقُ .
      ـ مُخاخةُ : ما خَرَجَ من العَظْمِ في فَمِ ماصِّه .
      ـ إبلٌ مَخائِخُ : خِيارٌ .
      ـ أمرٌ مُمِخٌّ : طويلٌ .
      ـ مَخُّ : اللَّيِّنُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مخمَخَ
    • مخمَخَ يمخمِخ ، مَخْمَخةً ، فهو مُمخْمِخ ، والمفعول مُمخْمَخ :-
      ( انظر م خ م خ - مخمَخَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مخمَخَ
    • مخمَخَ يمخمخ ، مخمخةً ، فهو مُمخْمِخ ، والمفعول مُمَخْمَخ :-
      مَخْمخ العظمَ أخرج مُخَّه :- حاول أن يمخمخ بعضَ العظام فلم يظفر بشيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تمخمَخَ
    • تمخمَخَ يتمخمَخ ، تَمَخْمُخًا ، فهو مُتمخمِخ :-
      ( انظر م خ م خ - تمخمَخَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تمخمَخَ
    • تمخمَخَ يتمخمَخ ، تَمَخْمُخًا ، فهو مُتمخمِخ :-
      تمخمخ العظمُ مُطاوع مخمَخَ : أُخرج مُخُّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مَخمَخ
    • مخمخ - مخمخة
      1 - مخمخ العظم : أخرج « مخه »، أي نخاعه

    المعجم: الرائد



  7. تمخمخ العظم
    • مُطاوع مخمَخَ

    المعجم: عربي عامة

  8. مخْمخ العظم
    • أخرج مُخَّه :- حاول أن يمخمخ بعضَ العظام فلم يظفر بشيء .

    المعجم: عربي عامة

  9. مَخْمَخَ
    • مَخْمَخَ العَظْمَ : أخْرَجَ مُخَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. مخخ
    • " المُخُّ : نِقْيُ العظم ؛ وفي التهذيب : نِقْيُ عظام القصب ؛ وقال ابن دريد : المُخُّ ما أُخرج من عظم ، والجمع مَخَخة ومخاخ ، والمُخَّة : الطائفة منه ، وإذا قلت مُخَّة فجمعها المُخُّ .
      وتقول العرب : هو أَسمح من مُخَّة الوبَر أَي أَسهل ، وقالوا : اندَرَع اندِراعَ المُخَّة وانقصف انقصاف البَرْوَقَة فاندرع ، يذكر في موضعه .
      وانقصف : انكسر بنصفين .
      وفي حديث أُمّ معبد في رواية : فجاءَ يسوق أَعْنُزاً عجافاً مِخاخُهنّ قليل ؛ المخاخ جمع مُخ مثل حِباب وحُب وكمام وكمّ ، وإِنما لم يقل قليلة لأَنه أَراد أَن مخاخَهن شيء قليل .
      وتَمَخَّخ العظمَ وامْتَخخَه وتَمَكَّكه ومَخْمَخَه : أَخرج مخه .
      والمُخاخَة : ما تُمُصِّص منه .
      وعظم مَخيخ : ذو مخ ؛ وشاة مَخيخة وناقة مخيخة ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : باتَ يُماشي قُلُصاً مَخائِخا وأَمَخَّ العظمُ : صار فيه مُخّ ؛ وفي المثل : شَرٌّ ما يُجِيئُكَ إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ .
      وأَمَخَّتِ الدابة والشاة : سَمِنت .
      وأَمَخَّت الإِبل أَيضاً : سَمِنَت ؛ وقيل : هو أَوّل السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال .
      وفي المثل : بين المُمِخَّة والعَجْفاءِ .
      وأَمَخَّ العود : ابتَلَّ وجرى فيه الماءُ ، وأَصل ذلك في العظم .
      وأَمَخَّ حب الزرع : جرى فيه الدقيق ، وأَصل ذلك العظم .
      والمخ : الدماغ ؛

      قال : فلا يَسْرقُ الكلْبُ السَّرُوقُ نِعالَنا ، ولا نَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجم ويروى السروّ وهو فعول من السُّرى ، وصف بهذا قوماً فذكر أَنهم لا يلبسون من النعال إِلا المدبوغة والكلب لا يأْكلها ، ولا يستخرجون ما في الجماجم لأَن العرب تعير بأَكل الدماغ كأَنه عندهم شَرَهٌ ونَهَم .
      ومُخُّ العين : شحمتها ، وأَكثر ما يستعمل في الشعر .
      التهذيب : وشحم العين قد سمي مخّاً ؛ قال الراجز : ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ومخ كل شيء : خالصه .
      وغيره يقال : هذا من نُخّ قَلْبي ونُخاخة قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخِّ قلبي أَي من صافيه .
      وفي الحديث : الدعاءُ مُخُّ العبادة ؛ مخّ الشيء : خالصه ، وإِنما كان مُخّاً لأَمرين : أَحدهما أَنه امتثال أَمر الله تعالى حيث ، قال ادعوني فهو محض العبادة وخالصها ، الثاني أَنه إِذا رأَى نجاح الأُمور من الله قطع أَمله عن سواه ودعاه لحاجته وحده ، وهذا هو أَصل العبادة ولأَن الغرض من العبادة الثواب عليها وهو المطلوب بالدعاءِ .
      وأَمْرٌ مُمِخٌّ إِذا كان طائلاً من الأُمور .
      وإِبل مخائخ إِذا كانت خياراً .
      أَبو زيد ؛ جاءَته مُخَّة من الناس أَي نخبتهم ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : أَمسى حَبيبٌ كالفُرَيجِ رائِخا ، يقول : هذا الشرُّ ليس بائخا ، بات يماشي قلصاً مخائخا ونعجة فَريج إِذا ولدت فانْفَرج وَرِكاها .
      والرائخ : المسترخي .
      والمخ : فرس الغراب بن سالم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: