وصف و معنى و تعريف كلمة يمرز:


يمرز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و راء (ر) و زاي (ز) .




معنى و شرح يمرز في معاجم اللغة العربية:



يمرز

جذر [مرز]

  1. مَرَزَ: (فعل)
    • مَرَزَ مَرْزًا
    • مَرَزَ جلدَهُ : قَرَصَهُ قَرْصًا رفيقًا بأَطراف الأَصابع ليس بالأظفار ، فإذا أَوْجَع فَقَرْصٌ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ : عابَهُ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ باليد
    • مَرَزَ الصَّبيُّ ثديَ أُمِّه : عصَرَه بأصَابعِه في رَضاعِه
    • مَرَزَ الشيءَ : قَطَعَهُ
    • مَرَزَ الشَّرَابَ : تذوَّقَه
  2. مَرزَتانِ: (اسم)
    • المَرْزَتَانِ : الهَنَتان النَّاتِئَتان فوق شحمتَيِ الأُذن
,
  1. مَرز
    • مرز - يمرز ، مرزا
      1 - مرز الشيء : قطعه « مرز العجين ». 2 - مرزه : قرصه بأطراف الأصابع قرصا غير موجع . 3 - مرزه : ضربه باليد . 4 - مرزه : عابه . 5 - مرز الشراب : تذوقه .

    المعجم: الرائد

,


  1. مَرْزُ
    • ـ مَرْزُ : القَرْصُ بأطْرَافِ الأصابعِ رَفيقاً غيرَ مُوجِعٍ ، فإذا أوْجَعَ ، فَقَرْصٌ ، والعَيْبُ ، والشَّيْنُ ، والضَّرْبُ باليَدِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وقرية أُخْرَى .
      ـ امْرُزْ لي من عَجِينِكَ مِرْزَةً : اقْطَعْ قِطْعَةً .
      ـ مُرْزَةُ : الحِدَأَةُ ، أو طائرٌ كالعِقْبَانِ .
      ـ مَرْزَتَانِ : الهَنَتانِ الناتِئَتَانِ فوقَ الشَّحْمَتَيْنِ .
      ـ امْتَرَزَ عِرْضَهُ : نالَ منه ،
      ـ امْتَرَزَ شَريكَهُ : عَزَلَ عنهُ مالَهُ ،
      ـ امْتَرَزَ من مالهِ مِرْزَةً ومَرْزَةً : نالَ منه .
      ـ رجلٌ تُمَرِزٌ تُمَّرِزٌ : قَصيرٌ .
      ـ مارَزَهُ : مارَسَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. امْتَرَزَ
    • امْتَرَزَ من مالِه مِرْزةً : نال منه .
      ويقال : امتَرَزَ عِرضَه ومن عِرْضِهِ : نال منه .
      و امْتَرَزَ شريكَه : عزَل عنه مالَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَرزَتانِ
    • مرزتان
      1 - شيئان ناتئان فوق شحمتي الأذنين

    المعجم: الرائد



  4. المَرْزَتَانِ
    • المَرْزَتَانِ : الهَنَتان النَّاتِئَتان فوق شحمتَيِ الأُذن .
      ويقال : أُذُنٌ مليحَةُ الشَّحْمتين والمَرْزَتَيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَرَزَ
    • مَرَزَ جلدَهُ مَرَزَ ُ مَرْزًا : قَرَصَهُ قَرْصًا رفيقًا بأَطراف الأَصابع ليس بالأظفار ، فإذا أَوْجَع فَقَرْصٌ .
      و مَرَزَ الرَّجُلَ : عابَهُ .
      و مَرَزَ ضَرَبَهُ باليد .
      و مَرَزَ الصَّبيُّ ثديَ أُمِّه : عصَرَه بأصَابعِه في رَضاعِه .
      و مَرَزَ الشيءَ : قَطَعَهُ .
      و مَرَزَ الشَّرَابَ : تذوَّقَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المَرْزُ
    • المَرْزُ : الحُبَاس الذي يَحْبِس الماءَ . والجمع : مُرُوزٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَرز


    • مرز - يمرز ، مرزا
      1 - مرز الشيء : قطعه « مرز العجين ». 2 - مرزه : قرصه بأطراف الأصابع قرصا غير موجع . 3 - مرزه : ضربه باليد . 4 - مرزه : عابه . 5 - مرز الشراب : تذوقه .

    المعجم: الرائد

  8. مَرَزَّةٌ
    • جمع : مَرَازُّ . [ ر ز ز ].: مَوْضِعُ الأَرُزِّ ، حُقُولُهُ .

    المعجم: الغني

  9. مرزة
    • مرزة
      1 - 1 - المرة من مرز . 2 - قطعة من الشيء .

    المعجم: الرائد

  10. مرزة


    • مرزة
      1 - قطعة من الشيء ، جمع : مرز

    المعجم: الرائد

  11. المَرَزَّةُ
    • المَرَزَّةُ : الموضعُ الذي يُجْمَعُ فيه الرُّزُّ . والجمع : مَرَازٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَرْزَةُ
    • المَرْزَةُ : القطعة من الشيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَرزة
    • مرزة - ج ، مراز
      1 - مرزة : موضع يجمع فيه الأرز . 2 - مرزة من بت الأرز .



    المعجم: الرائد

  14. رزز
    • " رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ : أَثبته فَثَبَتَ .
      والرَّزُّ : رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه ؛ قال يونس النحوي : كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول : جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه ، لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه ، جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك .
      وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه : أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا .
      وقال الليث : يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى ، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها .
      ورَزّةُ الباب : ما ثبت فيه من (* كذا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ وهو منه .
      والرَّزَّة : الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة .
      وتَرْزِيزُ البياضِ : صَقْلُه ، وهو بياض مُرَزَّز .
      والرَّزِيزُ : نَبتٌ يصبغ به .
      والرِّزُّ ، بالكسر : الصوتُ ، وقيل : هو الصوت تسمعه من بعيد ، وقيل : هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو .
      يقال : سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد .
      والإِرْزِيزُ : الطويلُ الصوت .
      والرَّز : أَن يسكت من ساعته .
      ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل : الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً ، والجَرْسُ مثله .
      ورِزُّ الرعد ورَزيزه : صوته .
      ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى ، مثال خِصِّيصَى : وهو الوجع .
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ ؛ الرِّزُّ في الأَصل : الصوت الخفيُّ ؛ قال الأَصمعي : أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها .
      قال أَبو عبيد : وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ : رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا ، دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم : كأَنَّ ، في رَبابِهِ الكِبارِ ، رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار ؟

      ‏ قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ ، كرم الله وجهه ، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه : إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط ، وهذا كما جاء في الحديث : أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين ، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث ، قال : وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه ، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وقال القتيبي : الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء ، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه .
      يقال : إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث ؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً : لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها ، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ ، ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا .
      ورِزُّ الفَحْلِ : هَدِيره .
      والإِرْزِيزُ : الصوتُ ، وقال ثعلب : هو البَرَدُ ، والإِرْزِيزُ ، بالكسر : الرِّعْدَةُ ؛

      وأَنشد بيت المتنخل : قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه ، من جُلْبَةِ الجُوعِ ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ : بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج .
      والإِرْزِيزُ : الطَّعْنُ الثابت .
      ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة .
      وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه .
      وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ .
      وفي حديث أَبي الأَسود : إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط ، وهو افْتَعَلَ ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ ، ويروى : أَرَزَ ، بالتخفيف ، أَي تقبَّض .
      والرُّزُّ والرُّنْزُ : لغة في الأُرْزِ ، الأَخيرة لعبد القيس ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما ، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية .
      وطعام مُرَزَّرٌ : فيه رُزٌّ .
      قال الفراء : ولا تقل أُرْز ، وقال غيره : رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يمرز في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَرَزَهُ يَمْرُزُهُ مَرْزاً، أي قرصه بأطراف أصابعه قرصاً رفيقاً ليس

بالأظافر. وإذا أوجع المَرْزُ فهو حينئذٍ قرصٌ. يقال: امْرُزْ لي من هذا العجين مَرْزَةً، أي اقطع لي منه قطعة. وامْتَرَزْتُ عِرضَ فلان، أي نِلْتُ منه.
تاج العروس

المَرْز : القَرصُ بأطراف الأصابع رفيقاً غيرَ مُوجِعٍ ليس بالأظفار فإذا أَوْجَع المَرْزُ فقَرصٌ عن أبي عُبَيْد وقيل : هو أخذٌ بأطرافِ الأصابعِ قليلاً كان أو كثيراً . وفي حديث عمر رضي الله عنه : " أنّه أراد أن يَشْهَدَ جَنازَةَ رجل ويُصلِّي عليه فَمَرَزه حُذَيْفةُ " أي قَرَصَه بأصابعِه ؛ لئلاّ يصلّي عليه كأنّه أراد أن يَكُفَّه عن الصلاةِ عليها ؛ لأنّ المَيِّتَ كان مُنافِقاً عنده وكان حُذَيْفةُ رضي الله عنه يعرفُ المنافِقين . المَرْز : العَيبُ والشَّيْن ومنه عِرضٌ مَريزٌ أي قد نِيلَ منه . المَرْز : الضربُ باليد وبه فُسِّر أيضاً حديث سيِّدنا عمر الذي مرَّ قريباً . مَرْزُ : ة بالبحرَيْن . مَرْزُ : ة أخرى وهي غيرُ التي بالبحرَيْن . يقال : امْرُزْ لي من عَجينِك مِرْزَةً بالكسر وضبطَه في الصحاح بالفَتْح أي اقْطَع لي منه قِطعةً . وقد مَرَزَها يَمْرُزها مَرْزَاً . والمُرْزَة بالضمّ : الحِدَأَة أو طائرٌ كالعِقْبان . والمَرْزَتان بالفَتْح - إنما ذَكَرَه بعد قولِه : بالضمّ لرفعِ الالْتِباس فلا يكون مُستدرَكاً - : الهَنَتان الناتِئَتان فوقَ الشَّحْمَتَيْن نقله الصَّاغانِيّ وهو من الأساس . وامْتَرَزَ عِرضَه ومِن عِرضِه : نالَ منه وقال ابْن الأَعْرابِيّ : عِرْضٌ مَريزٌ ومُمْتَرَزٌ منه أي قد نِيلَ منه وهو مَجاز . امْتَرزَ شَريكَة : عَزَلَ عنه مالَه . امْتَرزَ من مالِه مِرزَةً بالكسر ومَرْزَةً بالفَتْح : نال منه . ومنه أُخِذَ الامْتِرازُ من العِرض . ورجلٌ تُمَرِزٌ - كعُلَبِط - وتُشدَّدُ الميمُ أي قصيرٌ نقله الصَّاغانِيّ . ومارَزَه : مثلُ مارَسَه عن اللِّحْيانيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مَرَزَ الصبيُ ثَدْيَ أمِّه مَرْزَاً : عَصَرَه بأصابعِه في رَضاعِه وربّما سُمِّي الثَّدْيُ المِرازَ لذلك كذا في اللِّسان . قلتُ : وهو ككَتِابٍ ونَسَبَه الصَّاغانِيّ لابنِ دُرَيْد . وتِمْراز بالكسر : عَلَمٌ . والتُّمارِز كعُلابِط : القصير . ومَرَزُ محرّكةً : ناحيةٌ ببلادِ الرُّوم . والمَرْز بالفَتْح : الحُباسُ الذي يَحْبِسُ الماءَ فارسيٌّ مُعرَّبٌ عن أبي حنيفة والجمعُ مُروزٌ . ومَرَزَ الشرابَ مَرْزَاً : تذَوَّقَه . والإناء : مَلأَه . وهذان عن ابنِ القَطّاع وكأنّه لغةٌ في مَرَزَ بتقديم الزاي وقد تقدّم مَزَرَ النبيذَ مَزْرَاً : مَصَّه والإناء : مَلأَه فليُنظَرْ

لسان العرب
: مَرزَه يَمْرُزُه مَرْزاً : قرصه وقيل : هو دون القرص وقيل : هو أَخذ بأَطراف الأَصابع قليلاً كان أَو كثيراً قيل : مَرَزْتُه أَمْرُزُه إِذا قرصته قرصاً رفيقاً ليس بالأَظفار فإِذا أَوْجَعَ المَرْزُ فهو حينئذ قَرْصٌ عند أَبي عبيد . و مَرَزَ الصبيُّ ثَدْيَ أُمه مَرْزاً : عصره بأَصابعه في رَضاعِهِ وربما سمي الثدي المِرازَ لذلك . و المِرْزَةُ : القطعة من العجين مَرَزَها يَمْرُزَها مَرْزاً : قطعها . ويقال : امْرُزْ لي من هذا العجين مِرْزةً أَي اقطع لي منه قِطْعة . و امْتَرَزَ من ماله مِرْزَةً ومَرْزَةً : نال منه وكذلك امْتَرَزَ من عِرْضه و امْتَرَزَهُ . وعِرْضٌ مَرِيزٌ : مَنِيلٌ منه . ابن الأَعرابي : عِرْض مَرِيزٌ و مُمْتَرَزٌ منه أَي قد نِيلَ منه . و المَرْزُ : العيب والشَّيْنُ . و المَرْزُ : الضرب باليد . وفي حديث عمر رضي الله عنه : أَنه أَراد أَن يشهد جنازة رجل ويصلي عليه فَ مَرَزَه حُذَيْفَةُ أَي قرصه بأَصابعه لئلا يصلي عليه كأَنه أَراد أَن يكفه عن الصلاة عليها لأَن الميت كان منافقاً عنده وكان حذيفة يعرف المنافقين . و مَارَزَ الرجلَ : كمَارَسَه عن اللحياني . و المَرْزُ : الحُبَاسُ الذي يحبس الماءَ فارسي معرب عن أَبي حنيفة والجمع مُروز
الرائد
* مرز يمرز: مرزا. 1-الشيء: قطعه «مرز العجين». 2-ه: قرصه بأطراف الأصابع قرصا غير موجع. 3-ه: ضربه باليد. 4-ه: عابه. 5-الشراب: تذوقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: