وصف و معنى و تعريف كلمة يمرضنكن:


يمرضنكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و راء (ر) و ضاد (ض) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح يمرضنكن في معاجم اللغة العربية:



يمرضنكن

جذر [مرض]

  1. أمراض: (اسم)
    • أمراض : جمع مَرَض
  2. مَرَض: (اسم)
    • الجمع : أمراض
    • مصدر مرِضَ
    • المَرَضُ : كلُّ ما خرجَ بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من علَّة أَو نفاقٍ أَو تقصير في أَمر
    • المَرْضُ : الشَّكُّ، : شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ
    • مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط
    • الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز
    • علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها
    • أمراض النَّبات: شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة
    • مرض العوز: ( طب ) مرض كالكُساح أو الإسْقرْبوط ناتج عن نقص غذائيّ في موادَّ معيَّنة خاصَّة الفيتامينات والمعادن .
    • مرض المصْل: ( طب ) صدمة تحسّسيّة تحدث من إعادة حقن المَصْل .
    • مرض النّوم: ( طب ) نُوام مرض قاتل يكثر في المناطق الاستوائيّة في إفريقيا ينتقل عن طريق ذبابة ( التسي تسي ) ومن أعراضه حُمَّى وصداع ونوم طويل ينتهي غالبًا بالموت .
    • مرض تعفن الحضنة الأمريكي:مرض بكتيري يصيب حضنة النحل وتكون أجساد ضحاياه من النحل لزجة مطاطية .
    • مرض تعفن الحضنة الأوروبي: مرض بكتيري يصيب حضنة النحل وتكون أجساد ضحاياه صفراء لامعة .
    • مرض جسميّ نفسيّ: ( طب ) كلّ ما هو متّصل بالأمراض الجسميّة التي ترجع أسبابها كليًّا أو جزئيًّا نتيجة لعوامل نفسيّة .
    • مرض نيوكاسل: مرض معد سببه فيروس يصيب الدواجن .
    • مرض وبائي: مرض ميكروبائي سريع الانتشار ويصيب عددا كبيرا من الكائنات الحية
    • عِلْمُ الأَمْرَاضِ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي أَسْبَابِ الأَمْرَاضِ وَأَعْرَاضِها وَسُبُلِ عِلاَجِهَا
    • المرض النّفسيّ : مجموعة من الأعراض تصحبها أحيانًا مظاهر جسميّة شاذّة ناشئة عن عوامل نفسيّة كالانفعالات المكبوتة والصَّدمات والصِّراع بين الدَّوافع المتناقضة
  3. مَرِض: (اسم)
    • مَرِض : فاعل من مَرِضَ
  4. مَرِضَ: (فعل)
    • مرِضَ يمرَض ، مَرَضًا ، فهو مريض، ومَرِضٌ وقد مارِضٌ
    • مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ :تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها،
    • مَرِضَ فِي دَأْبِهِ : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ
    • مَرِضَ فِي أَمْرِهِ : شَكَّ


  5. مُرَضٍّ: (اسم)
    • مُرَضٍّ : فاعل من رَضَّى
  6. مُرْضٍ: (اسم)
    • مُرْضٍ : فاعل من أَرْضَى
  7. مُرض: (اسم)
    • مُرْضٍ، الْمُرْضِيٌ
    • عَمَلٌ مُرْضٍ : كَافٍ، مُقْنِعٌ، مَقْبُولٌ
  8. مرَّضَ: (فعل)
    • مرَّضَ يمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض
    • مَرَّضَ المريضَ: داواه وأَحسنَ القيامَ عليه ليزولَ مرضُه
    • مَرَّضَ في الأَمر: قصَّر فيه ولم يُحكِمْهُ
    • مرَّضَ في حاجتي: نَقَصَتْ حركتُه فيها
    • مَرَّضَ في كلامه: ضعَّفَه
    • مَرَّضَ البُرَّ: ذرَّاه
    • مَرَّضَهُ الأَكْلُ الدَّسِمُ : صَيَّرَهُ مَرِيضاً
  9. أَمرَضَ: (فعل)
    • أمرضَ يُمرض ، إمراضًا ، فهو مُمرِض ، والمفعول مُمرَض
    • أَمْرَضَ الرَّجُلُ : صارَ ذا مَرَضٍ
    • أَمْرَضَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ مَريضاً أَمْرَضَ القَلَقُ أَعْصابَهُ
    • أَمْرَضَ أَجْفانَهُ : غَضَّها
    • أَمْرَضَ القومُ: مرِضت دوابُّهم
    • أَمْرَضَ فلانٌ: قاربَ الصَّوابَ في الرأي وإِن لم يُصِبْ كلَّ الصَّواب
  10. مَريض: (اسم)


    • الجمع : مَرْضَى
    • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف
    • قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين
    • ورأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب
    • وعينٌ مريضةٌ: فيها فُتور
    • وريحٌ مريضةٌ: ساكنةٌ، أو شديدةُ الحرِّ، أَو ضعيفَةُ الهُبُوب
    • وليلةٌ مريضةٌ: لا يكون بها ضوء، إِذا تغيَّمت
    • وأَرضٌ مريضةٌ: إِذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقتل
    • مريض القلب: حاقد، موسوس، شكّاك
  11. مريض: (اسم)
    • مريض : فاعل من مَرِضَ
  12. تَمارَضَ: (فعل)
    • تمارضَ يتمارض ، تمارُضًا ، فهو مُتمارِض
    • تَمارَضَ الوَلَدُ : تَظاهَرَ بالْمَرَضِ وَلَيْسَ بِهِ
    • تَمارَضَ في عَمَلِهِ : قَصَّرَ فيهِ، ضَعُفَ
  13. مُمَرِّض: (اسم)
    • اسم فاعل من مرَّضَ
    • المُمَرِّضُ : من يقوم بشئون المرضى ويقضي حاجاتهم العلاجية وغيرها تبعًا لإرشاد الطبيب
  14. مُمرَض: (اسم)
    • مُمرَض : اسم المفعول من أَمرَضَ
  15. مُمرِض: (اسم)
    • مُمرِض : فاعل من أَمرَضَ
  16. مارَض: (فعل)


    • مارَضْتُ رأيي فيك: خادعتُ نفسي فيك
  17. ممرَّض: (اسم)
    • ممرَّض : اسم المفعول من مرَّضَ
  18. ممرِّض: (اسم)
    • ممرِّض : فاعل من مرَّضَ
  19. تمريض: (اسم)
    • مصدر مرَّضَ
    • التَّمْرِيضُ :حِرْفَةُ المُمَرِّض
    • التَّمْرِيضُ : القيام بشئون المرضى وقضاء حاجاتهم طبقًا لإرشاد الطبيب
    • بصيغة التَّمريض: بمصطلح دالٍّ على رتبة الكلام الضعيفة
  20. إِمراض: (اسم)
    • مصدر أَمْرَضَ
    • إِمْراضُ الرَّجُلِ: صَيْرُهُ ذا مَرَضٍ، جَعْلُهُ مَريضاً
  21. إِمراض: (اسم)
    • إمراض : مصدر أَمرَضَ
  22. مارِض: (اسم)


    • مارِض : فاعل من مَرِضَ
  23. مُمْرِضُونَ: (اسم)
    • مُمْرِضُونَ : جمع مُمْرِضُ
  24. مِمراض: (اسم)
    • رَجُلٌ مِمْرَاضٌ : كَثِيرُ الْمَرَضِ
  25. مَراضُّ: (اسم)
    • مَراضُّ : جمع مُرِضّة
,
  1. مرض (المعجم لسان العرب)
    • "المريض: معروف.
      والمَرَضُ: السُّقْمُ نَقِيضُ الصِّحَّةِ، يكون للإِنسان والبعير، وهو اسم للجنس.
      قال سيبويه: المرَضُ من المَصادِرِ المجموعة كالشَّغْل والعَقْل، قالوا أَمْراضٌ وأَشْغال وعُقول.
      ومَرِضَ فلان مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مارِضٌ ومَرِضٌ ومَرِيضٍ، والأُنثى مَرِيضةٌ؛

      وأَنشد ابن بري لسلامة ابن عبادة الجَعْدي شاهداً على مارِضٍ: يُرِينَنَا ذا اليَسَر القَوارِضِ،ليس بمَهْزُولٍ، ولا بِمارِضِ وقد أَمْرَضَه اللّه.
      ويقال: أَتيت فلاناً فأَمْرَضْته أَي وجدته مريضاً.
      والمِمْراضُ: الرَّجل المِسْقامُ، والتَّمارُض: أَن يُرِيَ من نفْسه المرضَ وليس به.
      وقال اللحياني: عُدْ فلاناً فإِنه مَريضٌ، ولا تأْكل هذا الطعام فإِنك مارِضٌ إِن أَكلْتَه أَي تَمْرَضُ، والجمع مَرْضَى ومَراضَى ومِراضٌ؛ قال جرير: وفي المِراضِ لَنا شَجْوٌ وتَعْذِيب؟

      ‏قال سيبويه: أَمْرَضَ الرجلَ جعله مَرِيضاً، ومرَّضه تمْرِيضاً قام عليه وَولِيَه في مرَضه وداواه ليزول مرَضُه، جاءَت فَعَّلْت هنا للسلب وإِن كانت في أَكثر الأَمر إِنما تكون للإِثبات.
      وقال غيره: التَّمْرِيضُ حُسْنُ القِيامِ على المريض.
      وأَمْرَضَ القومُ إِذا مَرِضَت إِبلُهم، فهم مُمْرِضُون.
      وفي الحديث: لا يُورِد مُمْرِضٌ عل مُصِحٍّ؛ المُمْرِضُ الذي له إِبل مَرْضَى فنَهَى أَن يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَه مع إِبل المُصِحّ،لا لأَجل العَدْوى، ولكن لأَن الصِّحاحَ ربما عرَض لها مرَضٌ فوقع في نفس صاحبها أَن ذلك من قبيل العدوى فيَفْتِنُه ويُشَكِّكُه، فأَمَرَ باجْتِنابِه والبُعْد عنه، وقد يحتمل أَن يكون ذلك من قِبَل الماء والمَرْعى تَسْتَوْبِلُه الماشيةُ فَتَمْرَضُ، فإِذا شاركها في ذلك غيرها أَصابه مثلُ ذلك الداء، فكانوا بجهلهم يسمونه عَدْوَى، وإِنما هو فعل اللّه تعالى.
      وأَمْرَضَ الرجلُ إِذا وقَع في ماله العاهةُ.
      وفي حديث تَقاضِي الثِّمار يقول: أَصابها مُراضٌ؛ هو، بالضم، داء يقع في الثَّمَرة فتَهْلِكُ.
      والتَّمْرِيضُ في الأَمر: التضْجيعُ فيه.
      وتَمْرِيضُ الأُمور: تَوْهِينُها وأَن لا تُحْكِمَها.
      وريح مَريضةٌ: ضعيفةُ الهُبُوب.
      ويقال للشمس إِذا لم تكن مُنْجَلِيةً صافيةً حسنَةً: مريضةٌ.
      وكلُّ ما ضَعُفَ، فقد مَرِضَ.
      وليلة مريضةٌ إِذا تَغَيَّمَتِ السماء فلا يكون فيها ضَوء؛ قال أَبو حَبَّة: ولَيْلة مَرِضَتْ من كلِّ ناحِيةٍ،فلا يُضِيءُ لهَا نَجْمٌ ولا قَمَرُ ورَأْيٌ مَرِيضٌ: فيه انحِراف عن الصواب، وفسر ثعلب بيت أَبي حبة فقال: وليلة مَرِضَتْ أَظلَمت ونقصَ نورها.
      وليلةٌ مريضةٌ: مُظْلِمة لا تُرَى فيها كواكِبُها؛ قال الراعي: وطَخْياء مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَرِيضة،أَجَنَّ العَماءُ نَجْمَها، فهو ماصِحُ وقول الشاعر: رأَيتُ أَبا الوَلِيدِ غَداةَ جَمْعِ به شَيْبٌ، وما فَقَدَ الشَّبابا ولكِن تحْت ذاكَ الشيْبِ حَزْمٌ،إِذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أَو أَصابا أَمْرَضَ أَي قارَبَ الصَّواب في الرأْي وإِن يُصِبْ كلَّ الصّواب.
      والمَرْضُ والمرَضُ: الشَّكُّ؛ ومنه قوله تعالى: في قلوبهم مَرَضٌ أَي شَكٌّ ونِفاقٌ وضَعْفُ يَقِين؛ قال أَبو عبيدة: معناه شك.
      وقوله تعالى: فزادهم اللّهُ مرَضاً، قال أَبو إِسحق: فيه جوابان أَي بكُفْرهم كما، قال تعالى: بلْ طبع اللّه عليها بكفرهم.
      وقال بعض أَهل اللغة: فزادهم اللّه مرضاً بما أَنزل عليهم من القرآن فشكُّوا فيه كما شكوا في الذي قبله، قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: وإذا ما أُنْزِلَتْ سُورة فمنهم من يقول أَيُّكم زادته هذه إِيماناً فأَما الذين آمنوا؛ قال الأَصمعي: قرأْت على أَبي عمرو في قلوبهم مرَض فقال: مَرْضٌ يا غُلام؛ قال أَبو إِسحق: يقال المرَضُ والسُّقْم في البدَن والدِّينِ جميعاً كما يقال الصِّحةُ في البدَن والدين جميعاً، والمرَضُ في القلب يَصْلُح لكل ما خرج به الإِنسان عن الصحة في الدين.
      ويقال: قلب مَرِيضٌ من العَداوةِ، وهو النِّفاقُ.
      ابن الأَعرابي: أَصل المرَضِ النُّقْصانُ، وهو بدَنٌ مريض ناقِصُ القوّة، وقلب مَريضٌ ناقِصُ الدين.
      وفي حديث عمرو بن معْدِ يكرِبَ: هم شِفاء أَمْراضِنا أَي يأْخُذون بثَأْرِنا كأَنهم يَشْفُون مرَضَ القلوبِ لا مرَض الأَجسام.
      ومَرَّضَ فلان في حاجتي إِذا نقَصَت حَرَكَتُه فيها.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَيضاً، قال: المرَضُ إِظْلامُ الطبيعةِ واضْطِرابُها بعد صَفائها واعْتدالها، قال: والمرَضُ الظُّلْمةُ.
      وقال ابن عرفة: المرَضُ في القلب فُتُورٌ عن الحقّ، وفي الأَبدان فُتورُ الأَعضاء، وفي العين فُتورُ النظرِ.
      وعين مَريضةٌ: فيها فُتور؛ ومنه: فيطْمعَ الذي في قلبه مرَضٌ أَي فُتور عما أُمِرَ به ونُهِيَ عنه، ويقال ظُلْمة؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة: تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ،يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ يجوز أَن يكون في معنى مُمْرِضة، عنى بذلك فَسادَ هَوائها، وقد تكون مريضة هنا بمعنى قَفْرة، وقيل: مريضة ساكنة الريح شديدة الحر.
      والمَراضانِ: وادِيانِ مُلْتَقاهما واحد؛ قال أَبو منصور: المَراضان والمَرايِضُ مواضعُ في ديار تميم بين كاظِمةَ والنَّقِيرةِ فيها أَحْساء،وليست من المرَضِ وبابِه في شيء ولكنها مأْخوذة من اسْتِراضةِ الماء، وهو اسْتِنْقاعُه فيها، والرَّوْضةُ مأْخوذة منها.
      قال: ويقال أَرْض مَرِيضةٌ إِذا ضاقت بأَهلها، وأَرض مَريضةٌ إِذا كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ؛ قال أَوس بن حجر: تَرَى الأَرضَ مِنّاً بالفَضاءِ مَرِيضةً،مُعَضِّلةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ"
  2. مَرَضُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَرَضُ: إظْلامُ الطَّبيعةِ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها، مَرِضَ مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مَرِضٌ ومَريضٌ ومارِضٌ، ج: مِراضٌ ومَرْضَى ومَراضَى، أو المَرْضُ: للقَلْبِ خاصَّةً،
      ـ وبالتحريكِ أو كلاهُما: الشكُّ، والنِّفاقُ، والفُتورُ، والظُّلْمَةُ، والنُّقْصَانُ.
      ـ أمْرَضَهُ: جَعَلَهُ مَريضاً، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ، وصارَ ذا مَرَضٍ، ووجَدَهُ مَريضاً.
      ـ تَمْرِيضُ: التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ، وتَذْرِيةُ الطعامِ.
      ـ ريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ: ضَعيفَةُ الحالِ.
      ـ مَراضانِ: واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ.
      ـ مَرايِضُ: موضع.
      ـ تَمَرَّضَ: ضَعُفَ في أمرِهِ.
      ـ مِمْرَاضُ: المِسْقَامُ.
      ـ مُراضُ: داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها.
      ـ مَراضُ: موضع أو وادٍ.
  3. مريض (المعجم الرائد)
    • مريض - ج، مرضى ومراض ومراضى
      1- مريض : عليل، من به مرض. 2- مريض : «قلب مريض» : ناقص الدين. 3- مريض : «رأي مريض» : فيه انحراف عن الصواب. 4- مريض : «قول مريض» : ضعيف من قبل راويه. 5- مريض : «عين مريضة» : فيها فتور. 6- مريض : «ريح مريضة» : ضعيفة. 7- مريض : «شمس مريضة» : ضعيفة الضوء. 8- مريض : «ليلة مريضة» : مظلمة لا ترى كواكبها. 9- مريض : «أرض مريضة» : تضيق بأهلها. 11- مريض : «أرض مريضة» : كثيرة الفتن والحروب. 12- مريض : «أرض مريضة» : قفرة، خالية.
  4. أمرضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أمرضَ يُمرض ، إمراضًا ، فهو مُمرِض ، والمفعول مُمرَض :-
      (للمتعدِّي) • أمرض الشَّخصُ صار ذا مرضٍ :-أمرض من شدّة الإجهاد.
      أمرض الشَّيءُ الشَّخصَ: جعله مريضًا، أفسد صحَّتَه فأضعفَه :-أكل طعامًا فاسدًا فأمرضه، - أمرض الضجيجُ أعصابَه، - أمرضه ما شربه من ماء ملوّث.
  5. مَرَض (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَرَض :-
      جمع أمراض (لغير المصدر):
      1 - مصدر مرِضَ.
      2 - كلّ ما خرج بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من عِلّة أو نفاق أو تقصير في أمرٍ :-تخصَّص في معالجة الأمراض الباطنيّة، - أصيب بمرض مُزمن/ معدٍ، - حدث تطوّر كبير في علاج الأمراض النَّفسيَّة/ الصَّدريَّة، - {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}: شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ.
      مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط.
      الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز.
      • علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها.
      أمراض النَّبات: (النبات) شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة.
  6. مرَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مرَّضَ يمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض :-
      مرَّض المعالجُ المريضَ داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضته الممرِّضةُ بكلّ عناية، - نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّض المريضَ.


  7. مَرَّضَ (المعجم الغني)
    • [م ر ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَرَّضْتُ، أُمَرِّضُ، مَرِّضْ، مصدر تَمْرِيضٌ.
      1. :-مَرَّضَهُ الأَكْلُ الدَّسِمُ :- : صَيَّرَهُ مَرِيضاً.
      2. :-مَرَّضَ الْمَرِيضَ :- : عَالَجَهُ وَاعْتَنَى بِهِ. :-طَبِيبٌ يُمَرِّضُ مَرْضَاهُ بِمَا يَلْزَمُ مِنْ جِرَاحَةٍ أَوْ أَدْوِيَةٍ.
      3. :-مَرَّضَ في الأَمْرِ :- : قَصَّرَ فِيهِ وَلَمْ يُحْكِمْهُ.
      4. :-مَرَّضَ في الكَلامِ :- : ضَعَّفَهُ.
  8. مَرَضٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَمْرَاضٌ. [م ر ض]. (مصدر مَرِضَ).
      1. :-أُصِيبَ بِمَرَضٍ أَقْعَدَهُ عَنِ العَمَلِ :- : مَا يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ عِلَّةٍ تُؤَثِّرُ فِي صِحَّتِهِ، وَالْمَرَضُ أَنْوَاعٌ مِنْهَا مَا هُوَ ظَاهِريٌّ: :-مَرَضٌ جِلْدِيٌّ :-، :-مَرَضُ القَلْبِ وَأَعْضَاءِ الإِنْسَانِ. وَمِنْهَا مَا هُوَ بَاطِنِيٌّ: :-مَرَضٌ نَفْسَانِيٌّ :-، :-مَرَضٌ عَقْلِيٌّ :-، :-مَرَضٌ عَصَبِيٌّ. وَمِنْهَا مَا هُوَ اجْتِمَاعِيٌّ، أَيْ مَا يُخْرِجُ الكَائِنَ الْحَيَّ عَنْ حَدِّ الاعْتِدَالِ مِنْ نِفَاقٍ أَوْ تَقْصِيرٍ فِي الأَمْرِ.
      البقرة آية 10فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً(قرآن).
      2. :-عِلْمُ الأَمْرَاضِ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي أَسْبَابِ الأَمْرَاضِ وَأَعْرَاضِها وَسُبُلِ عِلاَجِهَا.
  9. أَمرَض (المعجم الرائد)
    • أمرض - إمراضا
      1- أمرضه : جعله مريضا. 2- أمرضه : وجده مريضا. 3- أمرض : صار مريضا. 4- أمرض : مرضت دوابه. 5- أمرض : أجفانه : أغمضها، خفض عينيه. 6- أمرض : قارب الصواب في الرأي.
  10. مرِضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مرِضَ يمرَض ، مَرَضًا ، فهو مَرِيض :-
      مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها، فسدت صحَّتُه فضعُف :-انقطع عن العمل بعد أن مرِض مرضًا مزمنًا، - {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} .
  11. مرض (المعجم مختار الصحاح)
    • م ر ض: المَرَضُ السُّقم وبابه طرِب و أمْرَضَهُ الله و مَرَّضَهُ تَمْرِيضاً قام عليه في مرضه و التَّمارُضُ أن يُري من نفسه المرض وليس به مرض وعين مَرِيضةٌ فيها فُتور
  12. أَمْرَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْرَضَ فلانٌ: صَار ذا مَرَض.
      و أَمْرَضَ القومُ: مرِضت دوابُّهم.
      و أَمْرَضَ فلانٌ: قاربَ الصَّوابَ في الرأي وإِن لم يُصِبْ كلَّ الصَّواب.
      و أَمْرَضَ فلانًا: وجَدَهُ أو جَعَلَهُ مريضًا.
      ويقال: أَمرضَ اللهُ فلانًا: جَعَلَهُ مريضًا.
  13. المَرِيضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف.
      ويقال: قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين.
      ورأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب.
      وعينٌ مريضةٌ: فيها فُتور.
      وريحٌ مريضةٌ: ساكنةٌ، أو شديدةُ الحرِّ، أَو ضعيفَةُ الهُبُوب.
      وليلةٌ مريضةٌ: لا يكون بها ضوء، إِذا تغيَّمت.
      وأَرضٌ مريضةٌ: إِذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقتل.
      قال أَوس:
  14. أَمْرَضَ (المعجم الغني)
    • [م ر ض]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْرَضَ، يُمْرِضُ، مصدر إِمْراضٌ.
      1. :-أَمْرَضَ الرَّجُلُ :- : صارَ ذا مَرَضٍ.
      2. :-أَمْرَضَ صاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ مَريضاً. :-أَمْرَضَ القَلَقُ أَعْصابَهُ.
      3. :-أَمْرَضَ أَجْفانَهُ :- : غَضَّها.
  15. مَرِيضٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَرْضَى. [م ر ض]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ مَرِيضٌ :- : مَنْ بِهِ مَرَضٌ. :-وَجَدْتُهُ مَرِيضاً.
      2. :-رَأْيٌ مَرِيضٌ :- : رَأْيٌ ضَعِيفٌ لاَ حُجَّةَ لَهُ، بَعِيدٌ عَنِ الصَّوَابِ.
      3. :-عَيْنٌ مَرِيضَةٌ :- : فَاتِرَةٌ، بِهَا فُتُورٌ.
      4. :-قَلْبٌ مَرِيضٌ :- : نَاقِصُ الدِّينِ.
      4. :-رِيحٌ مَرِيضَةٌ :- : ضَعِيفَةٌ.
  16. تمارضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تمارضَ يتمارض ، تمارُضًا ، فهو مُتمارِض :-
      تمارض الشَّخصُ تظاهر بالمرض وليس به :-كان يتمارض للحصول على إجازة من عمله/ ليعفى من العمل، - تلميذ متمارِض.
  17. تمريض (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تمريض :-
      1 - مصدر مرَّضَ.
      2 - (طب) حرفة الممرِّض والممرِّضة، فنّ تعهّد المريض بالعناية والعلاج :-مهنة التمريض تتطلّب تخصّصا دقيقًا، - معهد تمريض:-
      • بصيغة التَّمريض: بمصطلح دالٍّ على رتبة الكلام الضعيفة.
  18. مَريض (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَريض :-
      جمع مَرْضَى:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِضَ: من به داءٌ أو عِلَّة :-مريض بالحمّى، - تمّ توفير الأنسولين لعلاج مرضى السكّر، - {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} .
      2 - ما به انحراف عن الصَّواب :-رأي مريض:-
      • قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين، - مريض القلب: حاقد، موسوس، شكّاك.
  19. مرَّض (المعجم الرائد)
    • مرض - تمريضا
      1- مرضه : عالجه واعتنى به وأحسن القيام عليه في مرضه. 2- مرضه : صيره مريضا وضعفه. 3- مرض في الأمر : تكاسل وضعف ولم يحكمه. 4- مرض القمح : ذراه.
  20. مَرِضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرِضَ مَرِضَ َ مَرَضًا: فسدت صحَّتُه فضعُف.
      وفي التنزيل العزيز:الشعراء آية 80 وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) ) .
      فهو مريض، ومَرِضٌ.
      وقد يقال: مارِضٌ.
      قال سلامةُ الجعديّ:
  21. مَرَّضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرَّضَ في الأَمر: قصَّر فيه ولم يُحكِمْهُ.
      يقال: مرَّضَ في حاجتي: نَقَصَتْ حركتُه فيها.
      و مَرَّضَ في كلامه: ضعَّفَه.
      و مَرَّضَ المريضَ: داواه وأَحسنَ القيامَ عليه ليزولَ مرضُه .
      و مَرَّضَ البُرَّ: ذرَّاه.
  22. مَرِضَ (المعجم الغني)
    • [م ر ض]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَرِضْتُ، أَمْرَضُ، مصدر مَرَضٌ.
      1. :-مَرِضَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ الْمَرَضُ، أَيْ تَغَيَّرَتْ صِحَّتُهُ وَاضْطَرَبَتْ، اِعْتَلَّ.
      2. :-مَرِضَ فِي دَأْبِهِ :- : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ.
      3. :-مَرِضَ فِي أَمْرِهِ :- : شَكَّ.
  23. مرّض المعالج المريض (المعجم عربي عامة)
    • داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضته الممرِّضةُ بكلّ عناية- نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّض المريضَ.
  24. التَّمْرِيضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّمْرِيضُ : القيام بشئون المرضى وقضاء حاجاتهم طبقًا لإرشاد الطبيب.
      و التَّمْرِيضُ حِرْفَةُ المُمَرِّض .
  25. المِرَضَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرَضَّةُ : الرَّضُّ.
      و المِرَضَّةُ اللبنُ الحامضُ الخاثرُ.
      و المِرَضَّةُ التي يُرَضُّ بها. والجمع : مَراضُّ.


معنى يمرضنكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرِضَ** \- [م ر ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَرِضْتُ**،** أَمْرَضُ**، مص. مَرَضٌ. 1. "مَرِضَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الْمَرَضُ، أَيْ تَغَيَّرَتْ صِحَّتُهُ وَاضْطَرَبَتْ، اِعْتَلَّ. 2. "مَرِضَ فِي دَأْبِهِ" : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ. 3. "مَرِضَ فِي أَمْرِهِ" : شَكَّ.
معجم الغني
**مُرْضٍ**،** الْمُرْضِي**، ةٌ - [ر ض و]. "عَمَلٌ مُرْضٍ" : كَافٍ، مُقْنِعٌ، مَقْبُولٌ.
معجم الغني
**مَرَضٌ** \- ج:** أَمْرَاضٌ**. [م ر ض]. (مص. مَرِضَ). 1. "أُصِيبَ بِمَرَضٍ أَقْعَدَهُ عَنِ العَمَلِ" : مَا يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ عِلَّةٍ تُؤَثِّرُ فِي صِحَّتِهِ، وَالْمَرَضُ أَنْوَاعٌ مِنْهَا مَا هُوَ ظَاهِريٌّ: "مَرَضٌ جِلْدِيٌّ"، "مَرَضُ القَلْبِ وَأَعْضَاءِ الإِنْسَانِ". وَمِنْهَا مَا هُوَ بَاطِنِيٌّ: "مَرَضٌ نَفْسَانِيٌّ"، "مَرَضٌ عَقْلِيٌّ"، "مَرَضٌ عَصَبِيٌّ". وَمِنْهَا مَا هُوَ اجْتِمَاعِيٌّ، أَيْ مَا يُخْرِجُ الكَائِنَ الْحَيَّ عَنْ حَدِّ الاعْتِدَالِ مِنْ نِفَاقٍ أَوْ تَقْصِيرٍ فِي الأَمْرِ. **![البقرة آية 10]فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً!**(قرآن). 2. "عِلْمُ الأَمْرَاضِ" : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي أَسْبَابِ الأَمْرَاضِ وَأَعْرَاضِها وَسُبُلِ عِلاَجِهَا.
معجم الغني
**مَرَّضَ** \- [م ر ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** مَرَّضْتُ**،** أُمَرِّضُ**،** مَرِّضْ**، مص. تَمْرِيضٌ. 1. "مَرَّضَهُ الأَكْلُ الدَّسِمُ" : صَيَّرَهُ مَرِيضاً. 2. "مَرَّضَ الْمَرِيضَ" : عَالَجَهُ وَاعْتَنَى بِهِ. "طَبِيبٌ يُمَرِّضُ مَرْضَاهُ بِمَا يَلْزَمُ مِنْ جِرَاحَةٍ أَوْ أَدْوِيَةٍ". 3. "مَرَّضَ في الأَمْرِ" : قَصَّرَ فِيهِ وَلَمْ يُحْكِمْهُ. 4. "مَرَّضَ في الكَلامِ" : ضَعَّفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممرض [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من مرض . 2 - ( طب ) من يقوم بشئون المرضى تبعا لإرشاد الطبيب يستخدم المستشفى عددا كبيرا من الممرضين الأكفاء - إنها ممرضة ماهرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مريض [ مفرد ] : ج مرضى : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من مرض : من به داء أو علة مريض بالحمى - تم توفير الأنسولين لعلاج مرضى السكر - { ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر } . 2 - ما به انحراف عن الصواب رأي مريض ° قلب مريض : ناقص الدين - مريض القلب : حاقد ، موسوس ، شكاك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرضي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى مرض : إجازة مرضية : إجازة من العمل مدفوعة الأجر للموظف بسبب المرض - حالة مرضية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمريض [ مفرد ] : 1 - مصدر مرض . 2 - ( طب ) حرفة الممرض والممرضة ، فن تعهد المريض بالعناية والعلاج مهنة التمريض تتطلب تخصصا دقيقا - معهد تمريض ° بصيغة التمريض : بمصطلح دال على رتبة الكلام الضعيفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرض يمرض ، تمريضا ، فهو ممرض ، والمفعول ممرض• مرض المعالج المريض : داواه واعتنى به في مرضه ، تولاه بالعناية والمساعدة حتى تتحسن صحته مرضته الممرضة بكل عناية - نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرض المريض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرض [ مفرد ] : ج أمراض ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مرض . 2 - كل ما خرج بالكائن الحي عن حد الصحة والاعتدال من علة أو نفاق أو تقصير في أمر تخصص في معالجة الأمراض الباطنية - أصيب بمرض مزمن / معد - حدث تطور كبير في علاج الأمراض النفسية / الصدرية - { في قلوبهم مرض } : شك ونفاق وفتور عن تقبل الحق . • مرض معد : ( طب ) مرض يمكن أن ينتقل من كائن حي إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط . • الأمراض التناسلية / الأمراض السرية : ( طب ) أمراض معدية تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي كالسيلان ، والزهري ، والإيدز . • علم الأمراض : ( طب ) فرع من الطب يعنى بدراسة أنواع الأمراض ، وأسباب حدوثها ، وأعراضها ، وكيفية علاجها ، والوقاية منها . • أمراض النبات : ( نت ) شذوذات في نمو النبات وتطوره تسببها عضويات دقيقة ، أو نقص لغذاء ما في التربة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرض يمرض ، إمراضا ، فهو ممرض ، والمفعول ممرض - [ 2088 ] - ( للمتعدي ) • أمرض الشخص : صار ذا مرض أمرض من شدة الإجهاد . • أمرض الشيء الشخص : جعله مريضا ، أفسد صحته فأضعفه أكل طعاما فاسدا فأمرضه - أمرض الضجيج أعصابه - أمرضه ما شربه من ماء ملوث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرض يمرض ، مرضا ، فهو مريض• مرض الشخص أو الحيوان : تغيرت صحته واضطربت بعد اعتدالها ، فسدت صحته فضعف انقطع عن العمل بعد أن مرض مرضا مزمنا - { وإذا مرضت فهو يشفين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمريض [مفرد]: 1- مصدر مرَّضَ. 2- (طب) حرفة الممرِّض والممرِّضة، فنّ تعهّد المريض بالعناية والعلاج "مهنة التمريض تتطلّب تخصّصا دقيقًا- معهد تمريض"| بصيغة التَّمريض: بمصطلح دالٍّ على رتبة الكلام الضعيفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمارضَ يتمارض، تمارُضًا، فهو مُتمارِض • تمارض الشَّخصُ: تظاهر بالمرض وليس به "كان يتمارض للحصول على إجازة من عمله/ ليعفى من العمل- تلميذ متمارِض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرضَ يُمرض، إمراضًا، فهو مُمرِض، والمفعول مُمرَض (للمتعدِّي) • أمرض الشَّخصُ: صار ذا مرضٍ "أمرض من شدّة الإجهاد". • أمرض الشَّيءُ الشَّخصَ: جعله مريضًا، أفسد صحَّتَه فأضعفَه "أكل طعامًا فاسدًا فأمرضه- أمرض الضجيجُ أعصابَه- أمرضه ما شربه من ماء ملوّث".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمارض يتمارض ، تمارضا ، فهو متمارض• تمارض الشخص : تظاهر بالمرض وليس به كان يتمارض للحصول على إجازة من عمله / ليعفى من العمل - تلميذ متمارض .
مختار الصحاح
م ر ض : المَرَضُ السُّقم وبابه طرِب و أمْرَضَهُ الله و مَرَّضَهُ تَمْرِيضاً قام عليه في مرضه و التَّمارُضُ أن يُري من نفسه المرض وليس به مرض وعين مَرِيضةٌ فيها فُتور
الصحاح في اللغة
المَرَضُ: السُقْمُ. وقد مَرِضَ فلان وأَمْرَضَهُ الله. قال يعقوب: يقال: أَمْرَضَ الرجلُ، إذا وقع في ماله العاهَةُ. والمِمْراضُ: الرجلُ المسقامُ. ومَرَّضْتُهُ تَمْريضاً، إذا قمت عليه في مَرَضِهِ. والتمريضُ في الأمر: التضجيعُ فيه. والتَمارُضُ: أن يُري من نفسه المَرَضَ وليس به. وشمسٌ مَريضَةٌ: فيها فتورٌ. وأمْرَضَ الرجلُ، أي قارب الإصابة في الرأي. قال الشاعر: ولَكِنْ تحت ذاكَ الشَيْبِ حَزْمٌ   إذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أو أصابا
تاج العروس

المَرَضُ مُحَرَّكَةً وإِنَّما لم يَضْبُطْه لشُهْرَتِهِ : إِظْلامُ الطَّبيعَةِ واضْطِرابُها بعدَ صَفائِها واعْتِدالِها كما في العباب وهو قَوْلُ ابنِ الأَعْرَابيّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : المَرَضُ : السُّقمُ وهو نَقيضُ الصِّحَّةِ يكونُ للإِنسانِ والبَعيرِ وهو اسمٌ للجنسِ . قالَ سِيبَوَيْه : المَرَضُ من المصادرِ المجموعَةِ كالشَّغْلِ والعَقْلِ قالوا أَمراضٌ وأَشغالٌ وعُقُولٌ . مَرِضَ فلانٌ كفَرِحَ مَرَضاً بالتَّحْريكِ ومَرْضاً بالسُّكونِ فهو مَرِضٌ ككَتِفٍ ومَرِيضٌ ومَارِضٌ والأُنْثى مَرِيضَةٌ . وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لسلامَةَ بنِ عُبادَةَ الجَعْدِيّ شاهداً عَلَى مَارِضٍ :

يُرِينَنَا ذا اليَسَرِ القَوارِضِ ... لَيْسَ بمَهْزولٍ ولا بمَارِضِ وقال اللِّحْيانِيُّ : عُدْ فُلاناً فإِنَّه مَرِيضٌ ولا تأكُلْ هذا الطَّعامَ فإِنَّكَ مَارِضٌ إنْ أَكلتَهُ أَي تَمْرَضُ . المَرِيضِ مِراضٌ بالكَسْرِ . قالَ جَريرٌ :

" وفي المِراضِ لَنَا شَجْوٌ وتَعْذِيبُ

قُلْتُ : ويجوزُ أَنْ يكونَ جَمْعَ مَارِضٍ كصاحبٍ وصِحابٍ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : يُجمعُ المَرِيضُ عَلَى مَرْضى ومَرَاضَى مِثْلُ جَريحٍ وجَرْحى وجَرَاحَى . أَو المَرْضُ بالفَتْحِ للقَلْبِ خاصَّةً . قالَ أَبو إسحاقَ : يُقَالُ : المَرَضُ والسُّقُم في البَدَن والدِّينِ جَميعاً كما يُقَالُ : الصِّحَّة في البَدَنِ والدِّينِ جميعاً . والمَرَضُ في القلبِ يصلُحُ لكُلِّ مَا خرَجَ به الإِنسانُ عن الصِّحَّةِ والدِّينِ . وبالتَّحريك أَو كِلاهُما : الشَّكُّ والنِّفاقُ وضَعْفُ اليَقينِ وبه فُسِّرَ قَوْله تَعَالَى " في قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ " أَي شكٌّ ونِفاقٌ . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : أَي شكٌّ . ويُقَالُ : قلبٌ مَرِيضٌ من العَدَاوَةِ وهو النِّفاقُ . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وحدَّثنا أَبو حاتمٍ عن الأَصْمَعِيّ أَنَّهُ قالَ : قرأْتُ عَلَى أَبي عَمْرو بنِ العلاءِ " وفي قُلوبِهِمْ مَرَضٌ " فقالَ لي : مَرْضٌ يا غُلامُ . والمَرَضُ : الفُتورُ . قالَ ابنُ عَرَفَةَ : المَرَضُ في القَلبِ : فُتورٌ عن الحقِّ وفي الأَبدانِ : فُتورُ الأَعْضاءِ . وفي العَيْنِ : فُتورُ النَّظَرِ . والمَرَضُ : الظُّلمَةُ عن ابنِ الأَعْرَابيّ وبه فُسِّرَ قَوْله تَعَالَى " فيَطْمَعَ الَّذي في قَلْبِه مَرَضٌ " أَي ظُلْمَةٌ وقيلَ : فُتورٌ عمَّا أُمرَ به ونُهِيَ عنه . ويُقَالُ : حُبُّ الزِّنا . وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابيّ كما في التَّكْمِلَة وفي العُبَاب أَنشَدَ ابنُ كَيْسانَ لأَبي حَيَّةَ النُّميْريّ :

ولَيْلَةٍ مَرِضَتْ من كُلِّ ناحِيَةٍ ... فلا يُضيءُ لها نَجْمٌ ولا قَمَرُ ويُروى : فما يُحِسُّ بِها قالَ : أَي أَظلمتْ وهكذا فسَّرَهُ ثَعْلَبٌ أَيْضاً وهو مَجازٌ . وقال الرَّاعي :

وطَخْياءَ مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَريضَةً ... أَجَنَّ العَمَاءُ نَجْمَها فهْو مَاصِحُ

تَعَسَّفْتُها لمَّا تَلاوَمَ صُحْبَتي ... بمُشْتَبِهِ المَوْماةِ والماءُ نازِحُ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : أَصلُ المَرَضِ النُّقْصانُ يُقَالُ : بدنٌ مَرِيضٌ أَي ناقصُ القوَّةِ . وقلبٌ مَرِيضٌ أَي ناقِصُ الدِّينِ . وأَمرَضَهُ اللهُ : جَعَلَهُ مَريضاً . وقال سِيبَوَيْه : أَمْرَضَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ مَريضاً . وفي الصّحاح : أَمْرَضَ الرَّجُلُ أَي قارَبَ الإِصابَةَ في رأْيِهِ . زادَ في اللّسَان : وإنْ لم يُصِبْ كلَّ الصَّوابِ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ قَوْلَ الشَّاعر وهو الأُقَيْشِرُ الأَسَدِيّ يمدحُ عبدَ الملكِ بنَ مروانَ وأَوَّلهُ :

رَأَيْتُ أَبا الوَليدِ غَداةَ جمْعٍ ... بِهِ شَيْبٌ وما فَقَدَ الشَّبَابَا

ولكِنْ تَحْتَ ذاكَ الشَّيْبِ حَزْمٌ ... إِذا مَا ظنَّ أَمْرَضَ أَوْ أَصابا والذي في الأَساس : ومن المَجازِ : أَمْرَضَهُ فلانٌ : قارَبَ إِصابَةَ حاجَتِهِ ؟ : ولا يَخْفَى أنَّ هذا غيرُ إِصابَةِ الرَّأْيِ وَقَدْ اشْتَبَهَ عَلَى المُصَنِّفِ حيثُ جعل أَمْرَضَهُ في إِصابَةِ الرَّأْيِ وإِنَّما هو أَمْرَضَ الرَّجُلُ بنَفْسه كما هو نصُّ الصّحاح وغيرِه من أُمَّهاتِ اللَّغة فتأَمَّل . وأَمْرَضَ الرَّجُلُ : صارَ ذا مَرَضٍ . ويُقَالُ : أَتى فُلاناً فأَمْرَضَهُ أَي وَجَدَهُ مَريضاً . ومن المَجَازِ : التَّمْريضُ في الأُمورِ : التَّوْهينُ فيها وأَنْ لا تُحْكِمَها . وقِيل : هو التَّضْجيعُ وَقَدْ مرَّضَ في الأَمْرِ : ضَجَّعَ فيه كما في الأَساسِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : مَرَّضَ الرَّجُلُ في كلامِهِ إِذا ضَعَّفَهُ ومَرَّضَ في الأَمْرِ إِذا لم يُبالِغْ فيه . والتَّمْريضُ : حُسْنُ القِيامِ عَلَى المَرِيضِ . قالَ سِيبَوَيْه : مرَّضَهُ تَمْريضاً : قامَ عَلَيْهِ وَوَلِيَهُ في مَرَضِه ودَاواهُ ليَزولَ مَرَضُهُ . جاءَتْ فَعَّلْتُ هُنا للسَّلْبِ وإِنْ كانتْ في أَكثرِ الأَمْرِ إنَّما تكونُ للإِثْباتِ . والتَّمْريضُ : تَذْرِيَةُ الطَّعامِ عن أَبي عَمْرو . ومن المَجَازِ : ريحٌ مَرِيضَةٌ : ساكنةٌ أَو شديدَةُ الحَرِّ أَو ضَعيفَةُ الهُبُوبِ . وشمسٌ مَرِيضَةٌ إِذا لم تكُنْ منجَلِيَةً صافيةً حَسَنةً . وأَرْضٌ مَرِيضَةٌ أَي ضعيفَةُ الحالِ وأَنْشَدَ أَبو حَنيفَةَ :تَوَائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَرِيضَةٍ ... يَلُذْنَ بخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ وقيلَ معناهُ مُمْرِضة عَنَى بذلك فَسادَ هَوَائها . وَقَدْ تَكُونُ مَرِيضَةً هُنا بمَعْنَى قَفْرَةٍ أَو ساكِنَةِ الرِّيحِ شديدَةِ الحرِّ . والمَرَاضَانِ بالفَتْحِ : وادِيانِ مُلْتقاهُما واحِدٌ . قالَهُ اللَّيْثُ . أَو هُما مَوْضِعانِ أَحدهُما لسُلَيْمٍ والآخَرُ لهُذَيْلٍ . ويُقَالُ : هُما المَارِضانِ : كذا في التَّكْمِلَة . والمَرائضُ : ع وقال الأّزْهَرِيّ : المَرائضُ والمَراضانِ : مَواضِعُ في ديارِ تَميمٍ بيم كاظِمَةَ والنَّقِيرَة فيها أَحْساءٌ . وليستْ من المَرَضِ وبابِه في شيءٍ ولكنَّها مأْخوذةٌ من اسْتِراضَةِ الماءِ وهو اسْتِنْقاعُه فيها والرَّوْضَةُ مأْخوذةٌ منها وَقَدْ نبَّهَ عَلَيْهِ الصَّاغَانِيُّ أَيْضاً وتقدَّمَ للمُصنِّفِ في روض مِثْلُ ذلك وكأَنَّهُ ذَكَرَهُ هنا ثانياً تبَعاً للَّيْثِ . ومن المَجَازِ : تَمرَّضَ الرَّجُلُ تَمَرُّضاً إِذا ضعُفَ في أَمرِهِ فهو مُتَمَرِّضٌ . والمُراضُ كغُرابٍ : داءٌ للثِّمار يقَعُ فيها يُهْلِكُها وَقَدْ جاء ذِكرُهُ في حديثِ تَقَاضي الثِّمار . والمَرَاضُ كسَحَابٍ : ع أَو وادٍ وَقَدْ تَقَدَّم قَريباً عن الأّزْهَرِيّ أن حقه أن يذكر في روض وَقَدْ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ هُنا وأعاده ثانياً فتَأَمَّلْ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : التَّمارُضُ : أَنْ يُري مِنْ نَفًسِهِ المَرَضَ وليسَ بِهِ . وتَمَارَضَ في أَمرِهِ : ضَعُف وهو مَجازٌ . وأَكلَ مَا لم يُوافِقْه فأَمْرَضَهُ : أَوْقَعَهُ في المَرَضِ . وبِهِ مَرْضَةٌ شَديدةٌ . ومارَضْتُ رَأْيِي فيكَ : خادَعْتُ نَفْسي وهو مَجازٌ . ورَجُلٌ مَمْروضٌ : مَرِيضٌ ومُتَمَرِّض كَذلِكَ . ومَرَّضَهُ تَمْريضاً : داواهُ ليزُولَ مَرَضَهُ عن سِيبَوَيْه وَقَدْ تَقَدَّم . ويُجْمَعُ المَرِيضُ أَيْضاً عَلَى مُرَضاءَ ككَريمٍ وكُرَماءَ . وأَمْرَضَ القومُ : مَرِضَتْ إِبِلُهُمْ . ونقَلَ الجَوْهَرِيّ عن يعقوبَ : أَمْرَضَ الرَّجُلُ : وقَعَ في مالِهِ العاهَةُ . انْتَهَى وفي الحَدِيث : " لا يُورِدُ مُمْرِضٌ عَلَى مُصِحٍّ " . المُمْرِضُ : من له إِبِلٌ مَرْضَى فنَهَى أَنْ يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَهُ مع إِبِلِ المُصِحِّ لا لأَجْل العدوَى ولكنْ لأنَّ الصِّحاحَ رُبَّما عَرَضَ لها مَرَضٌ فوقَعَ في نَفْسِ صاحِبها أَنَّ ذلك مِنْ قَبِيلِ العدوَى فيَفْتِنه ويُشَكِّكُه فأَمَرَ باجْتِنابِهِ والبُعْدِ عنه . وليلةٌ مَرِيضَةٌ إِذا تَغَيَّمت السَّماءُ فلا يَكُونُ فيها ضوءٌ وَقَدْ تَقَدَّم وهُو مَجَازٌ . ورأيٌ مَرِيضٌ : فيهِ انْحِرافٌ عن الصَّوَابِ وهُو مَجَازٌ . ومَرَّضَ فُلانٌ في حاجَتِي تَمْرِيضاً إِذا نَقَصَتْ حَرَكَتُهُ فيها . وعَيْنٌ مَرِيضَةٌ : فيها فُتُورٌ . وأَعْيُنٌ مِراضٌ ومَرْضَى وهُو مَجَازٌ . وأَرضٌ مَرِيضَةٌ : قَفْرَةٌ . ويُقَالُ : أَرضٌ مَرِيضَةٌ إِذا ضاقَتْ بأَهْلِها . وقيل إِذا كثُرَ بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ . وهُو مَجَازٌ . قالَ أَوْسُ بن حَجَرٍ :

تَرَى الأرْضَ مِنَّا بالفَضَاءِ مَرِيضَةً ... مُعَضِّلَةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : امرأةٌ مَرِيضَةُ الأَلْحاظِ ومَرِيضَةُ النَّظَرِ أَي ضعيفَةُ النَّظَرِ . وقال أَبو عَمْرٍو إِذا دِيسَ الزَّرْعُ ولمْ يُذَرَّ بعدُ فذلِكَ المِرْضُ بالكَسْرِ كما في العُبَاب

لسان العرب
المريض معروف والمَرَضُ السُّقْمُ نَقِيضُ الصِّحَّةِ يكون للإِنسان والبعير وهو اسم للجنس قال سيبويه المرَضُ من المَصادِرِ المجموعة كالشَّغْل والعَقْل قالوا أَمْراضٌ وأَشْغال وعُقول ومَرِضَ فلان مَرَضاً ومَرْضاً فهو مارِضٌ ومَرِضٌ ومَرِيضٍ والأُنثى مَرِيضةٌ وأَنشد ابن بري لسلامة ابن عبادة الجَعْدي شاهداً على مارِضٍ يُرِينَنَا ذا اليَسَر القَوارِضِ ليس بمَهْزُولٍ ولا بِمارِضِ وقد أَمْرَضَه اللّه ويقال أَتيت فلاناً فأَمْرَضْته أَي وجدته مريضاً والمِمْراضُ الرَّجل المِسْقامُ والتَّمارُض أَن يُرِيَ من نفْسه المرضَ وليس به وقال اللحياني عُدْ فلاناً فإِنه مَريضٌ ولا تأْكل هذا الطعام فإِنك مارِضٌ إِن أَكلْتَه أَي تَمْرَضُ والجمع مَرْضَى ومَراضَى ومِراضٌ قال جرير وفي المِراضِ لَنا شَجْوٌ وتَعْذِيبُ قال سيبويه أَمْرَضَ الرجلَ جعله مَرِيضاً ومرَّضه تمْرِيضاً قام عليه وَولِيَه في مرَضه وداواه ليزول مرَضُه جاءَت فَعَّلْت هنا للسلب وإِن كانت في أَكثر الأَمر إِنما تكون للإِثبات وقال غيره التَّمْرِيضُ حُسْنُ القِيامِ على المريض وأَمْرَضَ القومُ إِذا مَرِضَت إِبلُهم فهم مُمْرِضُون وفي الحديث لا يُورِد مُمْرِضٌ عل مُصِحٍّ المُمْرِضُ الذي له إِبل مَرْضَى فنَهَى أَن يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَه مع إِبل المُصِحّ لا لأَجل العَدْوى ولكن لأَن الصِّحاحَ ربما عرَض لها مرَضٌ فوقع في نفس صاحبها أَن ذلك من قبيل العدوى فيَفْتِنُه ويُشَكِّكُه فأَمَرَ باجْتِنابِه والبُعْد عنه وقد يحتمل أَن يكون ذلك من قِبَل الماء والمَرْعى تَسْتَوْبِلُه الماشيةُ فَتَمْرَضُ فإِذا شاركها في ذلك غيرها أَصابه مثلُ ذلك الداء فكانوا بجهلهم يسمونه عَدْوَى وإِنما هو فعل اللّه تعالى وأَمْرَضَ الرجلُ إِذا وقَع في ماله العاهةُ وفي حديث تَقاضِي الثِّمار يقول أَصابها مُراضٌ هو بالضم داء يقع في الثَّمَرة فتَهْلِكُ والتَّمْرِيضُ في الأَمر التضْجيعُ فيه وتَمْرِيضُ الأُمور تَوْهِينُها وأَن لا تُحْكِمَها وريح مَريضةٌ ضعيفةُ الهُبُوب ويقال للشمس إِذا لم تكن مُنْجَلِيةً صافيةً حسنَةً مريضةٌ وكلُّ ما ضَعُفَ فقد مَرِضَ وليلة مريضةٌ إِذا تَغَيَّمَتِ السماء فلا يكون فيها ضَوء قال أَبو حَبَّة ولَيْلة مَرِضَتْ من كلِّ ناحِيةٍ فلا يُضِيءُ لهَا نَجْمٌ ولا قَمَرُ ورَأْيٌ مَرِيضٌ فيه انحِراف عن الصواب وفسر ثعلب بيت أَبي حبة فقال وليلة مَرِضَتْ أَظلَمت ونقصَ نورها وليلةٌ مريضةٌ مُظْلِمة لا تُرَى فيها كواكِبُها قال الراعي وطَخْياء مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَرِيضة أَجَنَّ العَماءُ نَجْمَها فهو ماصِحُ وقول الشاعر رأَيتُ أَبا الوَلِيدِ غَداةَ جَمْعِ به شَيْبٌ وما فَقَدَ الشَّبابا ولكِن تحْت ذاكَ الشيْبِ حَزْمٌ إِذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أَو أَصابا أَمْرَضَ أَي قارَبَ الصَّواب في الرأْي وإِن يُصِبْ كلَّ الصّواب والمَرْضُ والمرَضُ الشَّكُّ ومنه قوله تعالى في قلوبهم مَرَضٌ أَي شَكٌّ ونِفاقٌ وضَعْفُ يَقِين قال أَبو عبيدة معناه شك وقوله تعالى فزادهم اللّهُ مرَضاً قال أَبو إِسحق فيه جوابان أَي بكُفْرهم كما قال تعالى بلْ طبع اللّه عليها بكفرهم وقال بعض أَهل اللغة فزادهم اللّه مرضاً بما أَنزل عليهم من القرآن فشكُّوا فيه كما شكوا في الذي قبله قال والدليل على ذلك قوله تعالى وإذا ما أُنْزِلَتْ سُورة فمنهم من يقول أَيُّكم زادته هذه إِيماناً فأَما الذين آمنوا قال الأَصمعي قرأْت على أَبي عمرو في قلوبهم مرَض فقال مَرْضٌ يا غُلام قال أَبو إِسحق يقال المرَضُ والسُّقْم في البدَن والدِّينِ جميعاً كما يقال الصِّحةُ في البدَن والدين جميعاً والمرَضُ في القلب يَصْلُح لكل ما خرج به الإِنسان عن الصحة في الدين ويقال قلب مَرِيضٌ من العَداوةِ وهو النِّفاقُ ابن الأَعرابي أَصل المرَضِ النُّقْصانُ وهو بدَنٌ مريض ناقِصُ القوّة وقلب مَريضٌ ناقِصُ الدين وفي حديث عمرو بن معْدِ يكرِبَ هم شِفاء أَمْراضِنا أَي يأْخُذون بثَأْرِنا كأَنهم يَشْفُون مرَضَ القلوبِ لا مرَض الأَجسام ومَرَّضَ فلان في حاجتي إِذا نقَصَت حَرَكَتُه فيها وروي عن ابن الأَعرابي أَيضاً قال المرَضُ إِظْلامُ الطبيعةِ واضْطِرابُها بعد صَفائها واعْتدالها قال والمرَضُ الظُّلْمةُ وقال ابن عرفة المرَضُ في القلب فُتُورٌ عن الحقّ وفي الأَبدان فُتورُ الأَعضاء وفي العين فُتورُ النظرِ وعين مَريضةٌ فيها فُتور ومنه فيطْمعَ الذي في قلبه مرَضٌ أَي فُتور عما أُمِرَ به ونُهِيَ عنه ويقال ظُلْمة وقوله أَنشده أَبو حنيفة تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ يجوز أَن يكون في معنى مُمْرِضة عنى بذلك فَسادَ هَوائها وقد تكون مريضة هنا بمعنى قَفْرة وقيل مريضة ساكنة الريح شديدة الحر والمَراضانِ وادِيانِ مُلْتَقاهما واحد قال أَبو منصور المَراضان والمَرايِضُ مواضعُ في ديار تميم بين كاظِمةَ والنَّقِيرةِ فيها أَحْساء وليست من المرَضِ وبابِه في شيء ولكنها مأْخوذة من اسْتِراضةِ الماء وهو اسْتِنْقاعُه فيها والرَّوْضةُ مأْخوذة منها قال ويقال أَرْض مَرِيضةٌ إِذا ضاقت بأَهلها وأَرض مَريضةٌ إِذا كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ قال أَوس بن حجر تَرَى الأَرضَ مِنّاً بالفَضاءِ مَرِيضةً مُعَضِّلةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ
الرائد
* مرض يمرض: مرضا ومرضا. تغيرت صحته وفسدت، إعتل.
الرائد
* مرض تمريضا. 1-ه: عالجه واعتنى به وأحسن القيام عليه في مرضه. 2-ه: صيره مريضا وضعفه. 3-في الأمر: تكاسل وضعف ولم يحكمه. 4-القمح: ذراه.
الرائد
* مرض. ج أمراض. 1-مص. مرض. 2-تغير الصحة وفسادها واعتلالها.
الرائد
* مرض. مريض، عليل، ج مراض.
الرائد
* مرض. 1-مرض، فساد الصحة. 2-شك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: