وصف و معنى و تعريف كلمة يمشجن:


يمشجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و شين (ش) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح يمشجن في معاجم اللغة العربية:



يمشجن

جذر [مشج]

  1. مَشَجَ: (فعل)
    • مشَجَ يَمشُج ، مَشْجًا ، فهو ماشج ، والمفعول مَمْشوج
    • مَشَجَ بينهما: خَلَطَ
    • مشَج الشَّيءَ بغيرِه :خلطه به، مزَجه به
  2. مَشِج: (اسم)
    • الجمع : أَمْشَاجٌ
    • المَشِجُ، والمَشِيجُ : كُلُّ شيئين مختلطين، أو كُلُّ لونين اختلطا وامتزجا
    • والأَمشاج: الأَوساخ التي تجتمع في السُّرَّة
    • المَشِجُ (في علم الأحياءِ) : تُطلَق الأَمشاجُ على الخلايا الذكرية كالحيوان المنوي، والخلايا الأُنثوية كالبيضة قبل أَن تندمجا لتكوين اللاقحة
  3. مَشج: (اسم)
    • مصدر مَشَجَ
    • حَلِيبٌ مَشْجٌ : مُخْتَلِطٌ بِشَيْءٍ مَشِيجٍ
    • مصدر مشَجَ
  4. مَشْج: (اسم)
    • مَشْج : مصدر مَشَجَ


  5. مُشجٍ: (اسم)
    • مُشجٍ : فاعل من أَشْجَى
  6. مَمْشوج: (اسم)
    • مَمْشوج : اسم المفعول من مَشَجَ
  7. ماشج: (اسم)
    • ماشج : فاعل من مَشَجَ
  8. مَشيج: (اسم)
    • الجمع : أمشاج
    • مَشِيجٌ :مَشِج؛ كُلُّ شيئين مختلطين، أو كلُّ لونين اختلطا وامتزجا
    • لَوْنٌ مَشِيجٌ : أَيْ كُلُّ لَوْنَيْنِ اخْتَلَطَا
    • الْمَشِيجُ: الخَلِيَّةُ ذَكَرِيَّةٌ أَوْ أُنْثَوِيَّةٌ قَبْلَ انْدِمَاجِهَا وَتَلاَقُحِهَا، الإنسان آية 2 إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ (قرآن) : أَيْ مِنْ نُطْفَتَيْنِ مُخْتَلِطَتَيْنِ
    • تناسل لا مشيجيّ: تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب
  9. مُشَاجّ: (اسم)
    • مُشَاجّ : فاعل من شاجَّ
  10. مُشاجّ: (اسم)
    • مُشاجّ : اسم المفعول من شاجَّ


  11. مَشجوّ: (اسم)
    • مَشجوّ : اسم المفعول من شجا
  12. مشج الشّيء بغيره:
    • خلطه به، مزَجه به ''مشَج ألوانًا/ بين الألوان- في الحضارات العظيمة تُمْشَجُ الأجناسُ وتختلط الأقوامُ''.
  13. حَلِيبٌ مَشْجٌ:
    • مُخْتَلِطٌ بِشَيْءٍ مَشِيجٍ.
  14. تناسل لا مشيجيّ:
    • تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب.
  15. لَوْنٌ مَشِيجٌ:
    • أَيْ كُلُّ لَوْنَيْنِ اخْتَلَطَا.
  16. مَشَجَ بينهما:
    • خَلَطَ.


  17. أَمْشَاج : (اسم)
    • أَمْشَاج : جمع مَشِج
  18. أمشاج : (اسم)
    • أمشاج : جمع مَشيج
  19. مَشجيّ : (اسم)
    • مَشجيّ : اسم المفعول من شَجيَ
  20. مُشجي : (اسم)
    • مُشجي : فاعل من أَشْجَى
  21. شاجَّ : (فعل)
    • شاجَّ يُشاجّ ، شاجِجْ / شاجَّ ، مُشَاجّةً وشِجَاجًا ، فهو مُشَاجّ ، والمفعول مُشاجّ
    • شَاجَّ النَّاسُ : شَجَّ، بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَبادَلوا الشَّجَّ
  22. إِشجاء : (اسم)
    • مصدر أشجى


  23. إِشجاء : (اسم)
    • إشجاء : مصدر أَشْجَى
  24. شجا : (فعل)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ: أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد)
    • مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ
  25. أَمْشَاج : (اسم)
    • أَمْشَاج :جمع مَشِج
,
  1. مشج
    • "المَشْجُ والمَشِجُ والمشَجُ والمَشِيجُ: كل لَوْنينِ اخْتلَطا،وقيل: هو ما اختلط من حمرة وبياض، وقيل: هو كل شيئين مختلطين، والجمع أَمْشاجٌ مثل يَتيمٍ وأَيْتامٍ؛ ومنه قول الهذلي: سيطَ به مَشِيجُ.
      ومَشَجْتُ بَيْنهما مَشْجاً: خَلَطْتُ؛ والشيءُ مَشيجٌ؛ ابن سيده: والمَشِيجُ اخْتِلاطُ ماء الرجل والمرأَة؛ هكذا عبر عنه بالمصدر وليس بقويّ؛ قال: والصحيحُ أَن يقال: المَشِيج ماء الرجل يختلط بماءِ المرأَة.
      وفي التنزيل العزيز: إِنا خلقنا الإِنسان من نطفة أَمشاج نبتليه؛ قال الفراء: الأَمْشاجُ هي الأَخْلاطُ: ماءُ الرجلِ وماء المرأَةِ والدمُ والعَلَقَة، ويقال للشيء من هذا: خِلْطٌ مَشِيجٌ كقولك خَلِيطٌ ومَمْشُوجٌ، كقولك مَخْلُوطٌ مُشِجَتْ بِدمٍ، وذلك الدمُ دمُ الحيضِ.
      وقال ابن السكيت: الأَمشاجُ الأَخلاطُ؛ يريد الأَخْلاطَ النطفةَ (* قوله «يريد الأخلاط النطفة» عبارة شرح القاموس: يريد النطفة.) لأَنها مُمْتَزِجةٌ من أَنواعٍ، ولذلك يولد الإِنسان ذا طَبائعَ مُخْتَلِفةٍ؛ وقال الشَّمَّاخُ: طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لِوَقْتٍ على مَشَجٍ، سُلالتهُ مَهِينُ وقال الأخر: فَهُنَّ يَقذِفْنَ من الأَمْشاجِ،مِثْلَ بُزولِ اليَمْنَةِ الحجاجِ (* قوله «مثل إلخ» كذا بالأصل.) وقال أَبو اسحق: أَمْشاجٌ أَخْلاطٌ من منيّ ودم، ثم يُنْقَلُ من حالٍ إِلى حالٍ.
      ويقال: نُطْفةٌ أَمْشاجٌ لماء الرجل يختلط بماء المرأَةِ ودَمِها.
      وفي الحديث في صفة المولود: ثم يكون مَشِيجاً أَربعين ليلة؛ المَشِيجُ: المختلِطُ من كل شيء مَخْلوطٍ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: ومَحَطَ الأَمْشاجَ من مَسارِبِ الأَصْلابِ؛ يريد المنيَّ الذي يَتولَّدُ منه الجَنِينُ.
      والأَمْشاجُ: أَخْلاطُ الكَيْمُوساتِ الأَربعِ، وهي: المِرارُ الأَحمرُ والمِرارُ الأَسْودُ والدمُ والمنيّ؛ أَراد بالمَشْجِ اخْتِلاطَ الدمِ بالنطفة، هذا أَصله؛ وعن الحسن في قوله تعالى: أَمْشاجٍ؛ قال: نعم والله إِذا استعجل مشَج خلقه من نطفة.
      ابن سيده: وأَمْشاجُ البدَنِ طَبائِعهُ، واحدها مَشْجٌ ومَشَجٌ ومَشِجٌ؛ عن أَبي عبيدة.
      وعليه أَمْشاجُ غُزولٍ أَي داخِلةٌ بعضُها في بعض؛ يعني البُرود فيها أَلوانُ الغُزُولِ.
      الأَصمعي: أَمْشاجُ وأَوشاجُ غُزولٍ داخلٌ بعضُها في بعض؛ وقولُ زهَير‎ ‎بن‎ حَرام الهذلي: كأَنَّ النَّصْلَ والفُوقَيْنِ منها،خِلالَ الرِّيشِ، سِيطَ به مَشِيجُ ورواه المبرد: كأَنَّ المَتْنَ والشَّرْجَينِ منه،خِلافَ النصْلِ، سِيطَ به مَشيجُ أَراد بالمتْنِ مَتْنَ السَّهْمِ.
      والشَّرْجَينِ: حَرْفَيِ الفُوقِ، وهو في الصحاح: سيطَ به المَشِيجُ؛ ورواه أَبو عبيدة: كأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْنِ منها،خِلالَ النصْلِ، سِيطَ به المَشيجُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. مشَجَ
    • مشَجَ يَمشُج ، مَشْجًا ، فهو ماشج ، والمفعول مَمْشوج :-
      مشَج الشَّيءَ بغيرِه خلطه به، مزَجه به :-مشَج ألوانًا/ بين الألوان، - في الحضارات العظيمة تُمْشَجُ الأجناسُ وتختلط الأقوامُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَشج
    • مشج - يمشج ، مشجا
      1-مشجه به : خلطه «مشج بينهما»

    المعجم: الرائد

  4. المَشِجُ
    • المَشِجُ، والمَشِيجُ : كلُّ شيئين مختلطين، أَو كلُّ لونين اختلطا. والجمع : أَمْشَاجٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 2إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ ) ) .
      والأَمشاج: الأَوساخ التي تجتمع في السُّرَّة.
      و المَشِجُ (في علم الأحياءِ) : تُطلَق الأَمشاجُ على الخلايا الذكرية كالحيوان المنوي، والخلايا الأُنثوية كالبيضة قبل أَن تندمجا لتكوين اللاقحة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَشَجَ
    • [م ش ج]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف) مَشَجْتُ، أَمْشُجُ، اُمْشُجْ، مصدر مَشْجٌ. :-مَشَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ :-خَلَطَهُ.

    المعجم: الغني

  6. مَشَجَ
    • مَشَجَ الشيءَ مَشَجَ مَشْجاً: خلطه.
      و يقال: مَشَجَ بينهما: خَلَطَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَشيج
    • مَشيج :-
      جمع أمشاج:
      1 - مَشِِج؛ كُلُّ شيئين مختلطين، أو كلُّ لونين اختلطا وامتزجا.
      2 - (الأحياء) مَشِج، الخليَّة الذَّكريَّة أو الخليَّة الأنثويَّة قبل أن تندمجا لتكوين اللاّقحة.
      • تناسل لا مشيجيّ: تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَشْجٌ
    • جمع: أَمْشَاجٌ. [م ش ج]. (مصدر مَشَجَ). :-حَلِيبٌ مَشْجٌ :- : مُخْتَلِطٌ بِشَيْءٍ مَشِيجٍ.

    المعجم: الغني

  9. مَشَجَ
    • ـ مَشَجَ: خَلَطَ.
      ـ وشيءٌ مَشِيجٌ ومَشَجٌ ومَشِجٌ، في لُغَتَيْه، الجمع: أمْشاجٌ.
      ـ {نُطْفَة أمْشاج}: مُخْتَلِطَةٌ بماءِ المرْأةِ ودَمِها.
      ـ أَمْشاجُ: التي تَجْتَمِعُ في السُّرَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. مشج الشّيء بغيره
    • خلطه به، مزَجه به :-مشَج ألوانًا/ بين الألوان- في الحضارات العظيمة تُمْشَجُ الأجناسُ وتختلط الأقوامُ.

    المعجم: عربي عامة

  11. مشج
    • م ش ج: مَشَجَ بينهما خلط من باب ضرب والشيء مَشِيجٌ والجمع أَمْشَاجٌ كيتيم وأيتام

    المعجم: مختار الصحاح

  12. مَشْج
    • مَشْج :-
      مصدر مشَجَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مشج
    • مشج
      1- مصدر مشج. 2- مختلط، جمع : أمشاج.

    المعجم: الرائد

  14. مَشِيجٌ
    • جمع: أَمْشَاجٌ. [م ش ج].
      1. :- لَوْنٌ مَشِيجٌ :- : أَيْ كُلُّ لَوْنَيْنِ اخْتَلَطَا.
      2.الإنسان آية 2 إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ (قرآن) : أَيْ مِنْ نُطْفَتَيْنِ مُخْتَلِطَتَيْنِ.
      3. :-الْمَشِيجُ :-: الخَلِيَّةُ ذَكَرِيَّةٌ أَوْ أُنْثَوِيَّةٌ قَبْلَ انْدِمَاجِهَا وَتَلاَقُحِهَا.

    المعجم: الغني

  15. مَشِج
    • مَشِج :-
      جمع أمشاج:
      1 - كُلُّ شيئين مختلطين، أو كُلُّ لونين اختلطا وامتزجا :- {إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ} .
      2 - (الأحياء) خليَّة ذكريَّة أو خليَّة أنثويَّة قبل أن يندمجا لتكوين اللاَّقحة.
      • الأمشاج: الأوساخ التي تتجمَّع في البطن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَشيج
    • مشيج
      1-كل شيئين مختلطين، جمع : أمشاج

    المعجم: الرائد

  17. مشج
    • مشج
      1-كل شيئين مختلطين

    المعجم: الرائد

  18. تناسل لا مشيجيّ
    • تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب.

    المعجم: عربي عامة

  19. شاجَّ
    • شاجَّ يُشاجّ ، شاجِجْ / شاجَّ ، مُشَاجّةً وشِجَاجًا ، فهو مُشَاجّ ، والمفعول مُشاجّ :-
      • شاجّ خصمَه بادله الشّجّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أشجى
    • أشجى يُشجي ، أشْجِ ، إشجاءً ، فهو مُشجٍ ، والمفعول مُشجًى :-
      • أشجاه الحديثُ
      1 - شجاه؛ أحزَنه، أهمّه وغمَّه :-أشجاه موتُ رفيقه.
      2 - أطربَه وأثار شوقَه :-أشجاه ذكرُ الحبيب.
      • أشجاه بشوكة: أغصّه بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. شجا
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ (للمتعدِّي) :-
      • شجا فلانٌ حزن واهتاج للذِّكرى.
      • شجاهم الخبرُ:
      1 - أحزَنهُم :-شجاه تذكّرُ الحبيب: شوّقَه وأثار حُزنه، - شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه.
      2 - أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد) :-شجاه الحديثُ إلى صديقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. شجج
    • "الشَّجَّة: واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس، وهي عشر: الحارِصَةُ وهي التي تَقْشِرُ الجلد ولا تُدْمِيه، والدَّامِيَة وهي التي تُدْمِيهِ، والباضِعَةُ وهي التي تشق اللحم شقّاً كبيراً، والسِّمْحاقُ وهي التي يبقى بينها وبين العظم جلدة رقيقة، فهذه خمس شِجاجٍ (* قوله «فهذه خمس شجاج» المذكور أربع فقط فلعله سقط من قلم الناسخ الخامسة وهي الدامعة بالعين المهملة، من دمعت الشجة: جرى دمها فهي دامعة كما في المصباح.) ليس فيها قصاص ولا أَرش مقدَّر وتجب فيها حكومة؛ والمُوضِحَةُ وهي التي تبلغ إِلى العظم وفيها خمس من الإِبل، ثم الهاشمة وهي التي تَهْشِمُ العظم أَي تكسره، وفيها عشر من الإِبل، والمُنَقِّلةُ وهي التي ينقل منها العظم من موضِع إِلى موضع، وفيها خمس عشرة من الإِبل، ثم المَأْمُومَةُ ويقال: الآمَّةُ وهي التي لا يبقى بينها وبين الدماغ إِلا جلدة رقيقة، وفيها ثلث الدية، والدَّامِغَةُ وهي التي تبلغ الدماغ، وفيها أَيضاً ثلث الدية؛ والشَّجَّةُ: الجُرْحُ يكون في الوجه والرأْس فلا يكون في غيرهما من الجسم، وجمعها شِجاجٌ.
      وشَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً، فهو مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ من قوم شَجَّى، الجمع عن أَبي زيد.
      والشَّجِيجُ والمُشَجَّجُ: الوَتِدُ لِشَعَثِهِ، صِفةٌ غالبة؛

      قال: ومُشَجَّجٍ، أَمَّا سَواءُ قَذالِهِ فَبَدا، وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووتِدٌ مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ ومُشَجَّجٌ: شُدِّدَ لكثرة ذلك فيه.
      وشَجَّهُ قِصاصَ شَعَره، وعلى قِصاصِ شعره.
      والشَّجَجُ: أَثر الشَّجَّةِ في الجَبِين، والنعت أَشَجُّ؛ ورجل أَشَجُّ بَيِّنُ الشَّجَج إِذا كان في جبينه أَثر الشَّجَّةِ.
      وكان بينهم شِجاجٌ أَي شَجَّ بعضُهم بعضاً.
      الليث: الشَّجُّ كسر الرأْس؛ أَبو الهيثم: الشَّجُّ أَن يعلو رأْسَ الشيءِ بالضرب كما يَشُجُّ رأْسَ الرجل، ولا يكون الشَّجُّ إِلا في الرأْس.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ؛ الشَّجُّ في الرأْس خاصة في الأَصل، وهو أَن تضربه بشيءٍ فتجرحه فيه وتشقه، ثم استعمل في غيره من الأَعضاء.
      وفي الحديث في ذكر الشِّجاجِ جمع شَجَّةٍ، وهي المرّة من الشَّجِّ، والخمر تُشَجُّ بالماءِ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَشُجُّ بها الأَماعِزَ، وهي تَهْوي هُوِيَّ الدَّلْوِ، أَسْلَمها الرِّشاءُ أَي يعلو بالأُتن الأَماعِزَ.
      والوَتَدِ يسمى شَجِيجاً.
      وشَجَّ الخمر بالماءِ ويَشِجُّها شَجّاً: مزجها.
      وفي حديث جابر: أَرْدَفَني رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، فالتقمتُ خاتم النبوّة فكان يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً،أَيْ أَشمُّ منه مسكاً، وهو من شَجَّ الشرابَ إِذا مزجه بالماءِ، كأَنه كان يخلطُ النسِيم الواصِلَ إِلى مَشَمِّه بريح المسك؛ ومنه قول كعب: شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من ماءٍ مَحنِيَةٍ أَي مزجت وخلطت.
      وشَجَّ المفازة يَشُجُّها شَجّاً: قطعها.
      وشَجَّ الأَرض براحلته شَجّاً: سار بها سيراً شديداً.
      وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ: خرقته وشقته، وكذلك السابحُ.
      وسابحٌ شَجَّاجٌ: شديدُ الشَّجِّ؛

      قال: في بَطْنِ حُوتٍ بِهِ في البحرِ شَجَّاجِ وشَجَجْتُ المفازةَ: قطعتها؛ قال الشاعر: تَشُجُّ بيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفةٍ،كأَنَّ لها بَوّاً، بِنِهْيٍ، تُغاوِلُهْ وفي حديث جابر: فأَشْرَعَ ناقَتَه فشرِبت فَشَجَّتْ، قال: هكذا رواه الحُمَيدي في كتابه، وقال: معناه قطَعَت الشُّرب، من شَجَجْت المَفازة إِذا قطعتَها بالسَّيْر، قال: والذي رواه الخطابي في غَريبه، وغيره: فََشَجَتْ، على أَن الفاءَ أَصلية والجيم مخفَّفة، ومعناه: تفاجَّت أَي فرَّقت ما بين فَخِذَيْها لِتَبول.
      ومن أَمثالهم: فلان يَشُجُّ بِيَدٍ ويَأْسُو بأُخرى إِذا أَفسد مرَّة وأَصلح مرة.
      والشَّجَجُ والشَّجاج: الهواءُ؛ وقيل: الشَّجَجُ نَجْم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يمشجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَشَجَ** - [م ش ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف)** مَشَجْتُ**،** أَمْشُجُ**،** اُمْشُجْ**، مص. مَشْجٌ. "مَشَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ "خَلَطَهُ.
معجم الغني
**مَشْجٌ** - ج:** أَمْشَاجٌ**. [م ش ج]. (مص. مَشَجَ). "حَلِيبٌ مَشْجٌ" : مُخْتَلِطٌ بِشَيْءٍ مَشِيجٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشج يمشج ، مشجا ، فهو ماشج ، والمفعول ممشوج• مشج الشيء بغيره : خلطه به ، مزجه به مشج ألوانا / بين الألوان - في الحضارات العظيمة تمشج الأجناس وتختلط الأقوام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشج [ مفرد ] : مصدر مشج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشج [ مفرد ] : ج أمشاج : 1 - كل شيئين مختلطين ، أو كل لونين اختلطا وامتزجا { إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج } . 2 - ( حي ) خلية ذكرية أو خلية أنثوية قبل أن يندمجا لتكوين اللاقحة . • الأمشاج : الأوساخ التي تتجمع في البطن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشيج [ مفرد ] : ج أمشاج : 1 - مشج ؛ كل شيئين مختلطين ، أو كل لونين اختلطا وامتزجا . 2 - ( حي ) مشج ، الخلية الذكرية أو - [ 2101 ] - الخلية الأنثوية قبل أن تندمجا لتكوين اللاقحة . • تناسل لا مشيجي : تطور ونمو الجنين دون حدوث التخصيب .
مختار الصحاح
م ش ج : مَشَجَ بينهما خلط من باب ضرب والشيء مَشِيجٌ والجمع أَمْشَاجٌ كيتيم وأيتام
الصحاح في اللغة
مَشَجْتُ بينهما مَشْجاً: خَلَطْتُ. والشيء مَشيجٌ، والجمع أَمْشاجٌ. ويقال: نُطْفَةٌ أمْشاجٌ، لماء الرجل يختلط بماء المرأة ودَمِها.
تاج العروس

" مَشَجَ " بينهما : " خَلَطَ . وشيْءٌ مَشِيجٌ " ومَشَجٌ " كَقِتيلٍ وسَبَبٍ وكَتِفٍ في لُغَتيه " بفَتْح فسكون وكسر : وهو كلُّ لَوْنينِ اخْتلَطَا . وقيل : هو ما اخْتلَطَ من حُمْرةٍ وبياضٍ . وقيل : هو كلُّ شَيئينِ مخْتَلِطَيْنِ . " ج أَمْشاجٌ " مِثل يَتيمٍ وأَيْتامٍ وسَبَب وأَسْبابٍ وكَتِف وأَكْتاف . قال زُهَيرُ بن حَرام الدّاخِلُ الهَذَليّ :

كأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْنِ منه ... خِلافَ النَّصْلِ سِيطَ به مَشيجُ أَي كأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْن من النَّصل خِلافَ النَّصْل . سِيطَ أَرادَ خُلِطَ بهما مَشِيجٌ . قد دَمِيَ الرِّيشُ والفُوقانِ قاله السُّكَّريّ ؛ وهذه رواية أَبي عُبيدَة . ورَواه المُبرّدُ :

كأَنّ المَتْنَ والشَّرْجَيْن منه ... خِلافَ النَّصٍلِ سِيطَ به مَشِيجُ

في التنزيل العزيز : " إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ " نُطْفَةِ أَمْشَاجٍ " نَبْتَلِيهِ " قال الفَرَّاءُ : الأَمشاجُ : هي الأَخْلاطُ : ماءُ الرجل وماءُ المرأَةِ والدَّمُ والعَلَقةُ . وقال ابن السِّكِّيت : الأَمشاجُ : الأَخلاطُ يريد النُّطْفَة لأَنها مُمتزِجَةٌ من أَنواعٍ ولذلك يُولَد الإِنسان ذا طبائعَ مُختلفةٍ . وقال أَبو إِسحاقَ : أَمْشَاجٌ : أَخْلاَطٌ من مَنِيٍّ ودَمٍ ثم يُنقَل مِن حالٍ إِلى حالٍ . ويقال : نُطْفَةٌ أَمْشَاجٌ أَي " مُختلِطَةٌ بماءِ المَرأَةِ ودَمِها " . وفي الحديث في صِفةِ المولود : " ثُمَّ يَكون مَشِيجاً أَرْبعينَ ليلةً " . " والأَمشاجُ : الّتي تَجتمِعُ في السُّرَّة " . ومما يستدرك عليه : عن أَبي عُبيدَة : وعليه أَمْشاجُ غُزُلٍ : أَي داخِلةٌ بعضُها في بَعض يعني البُرودَ فيها أَلوانُ الغُزُولِ . وقال الأَصمعيّ : أَمْشاجُ وأَوْشاجُ غُزُولٍ : داخلٌ بعضُها في بعضٍ ؛ كذا في اللِّسان

لسان العرب
المَشْجُ والمَشِجُ والمشَجُ والمَشِيجُ كل لَوْنينِ اخْتلَطا وقيل هو ما اختلط من حمرة وبياض وقيل هو كل شيئين مختلطين والجمع أَمْشاجٌ مثل يَتيمٍ وأَيْتامٍ ومنه قول الهذلي سيطَ به مَشِيجُ ومَشَجْتُ بَيْنهما مَشْجاً خَلَطْتُ والشيءُ مَشيجٌ ابن سيده والمَشِيجُ اخْتِلاطُ ماء الرجل والمرأَة هكذا عبر عنه بالمصدر وليس بقويّ قال والصحيحُ أَن يقال المَشِيج ماء الرجل يختلط بماءِ المرأَة وفي التنزيل العزيز إِنا خلقنا الإِنسان من نطفة أَمشاج نبتليه قال الفراء الأَمْشاجُ هي الأَخْلاطُ ماءُ الرجلِ وماء المرأَةِ والدمُ والعَلَقَة ويقال للشيء من هذا خِلْطٌ مَشِيجٌ كقولك خَلِيطٌ ومَمْشُوجٌ كقولك مَخْلُوطٌ مُشِجَتْ بِدمٍ وذلك الدمُ دمُ الحيضِ وقال ابن السكيت الأَمشاجُ الأَخلاطُ يريد الأَخْلاطَ النطفةَ ( * قوله « يريد الأخلاط النطفة » عبارة شرح القاموس يريد النطفة ) لأَنها مُمْتَزِجةٌ من أَنواعٍ ولذلك يولد الإِنسان ذا طَبائعَ مُخْتَلِفةٍ وقال الشَّمَّاخُ طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لِوَقْتٍ على مَشَجٍ سُلالتهُ مَهِينُ وقال الأخر فَهُنَّ يَقذِفْنَ من الأَمْشاجِ مِثْلَ بُزولِ اليَمْنَةِ الحجاجِ ( * قوله « مثل إلخ » كذا بالأصل ) وقال أَبو اسحق أَمْشاجٌ أَخْلاطٌ من منيّ ودم ثم يُنْقَلُ من حالٍ إِلى حالٍ ويقال نُطْفةٌ أَمْشاجٌ لماء الرجل يختلط بماء المرأَةِ ودَمِها وفي الحديث في صفة المولود ثم يكون مَشِيجاً أَربعين ليلة المَشِيجُ المختلِطُ من كل شيء مَخْلوطٍ وفي حديث علي رضي الله عنه ومَحَطَ الأَمْشاجَ من مَسارِبِ الأَصْلابِ يريد المنيَّ الذي يَتولَّدُ منه الجَنِينُ والأَمْشاجُ أَخْلاطُ الكَيْمُوساتِ الأَربعِ وهي المِرارُ الأَحمرُ والمِرارُ الأَسْودُ والدمُ والمنيّ أَراد بالمَشْجِ اخْتِلاطَ الدمِ بالنطفة هذا أَصله وعن الحسن في قوله تعالى أَمْشاجٍ قال نعم والله إِذا استعجل مشَج خلقه من نطفة ابن سيده وأَمْشاجُ البدَنِ طَبائِعهُ واحدها مَشْجٌ ومَشَجٌ ومَشِجٌ عن أَبي عبيدة وعليه أَمْشاجُ غُزولٍ أَي داخِلةٌ بعضُها في بعض يعني البُرود فيها أَلوانُ الغُزُولِ الأَصمعي أَمْشاجُ وأَوشاجُ غُزولٍ داخلٌ بعضُها في بعض وقولُ زهَير بن حَرام الهذلي كأَنَّ النَّصْلَ والفُوقَيْنِ منها خِلالَ الرِّيشِ سِيطَ به مَشِيجُ ورواه المبرد كأَنَّ المَتْنَ والشَّرْجَينِ منه خِلافَ النصْلِ سِيطَ به مَشيجُ أَراد بالمتْنِ مَتْنَ السَّهْمِ والشَّرْجَينِ حَرْفَيِ الفُوقِ وهو في الصحاح سيطَ به المَشِيجُ ورواه أَبو عبيدة كأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْنِ منها خِلالَ النصْلِ سِيطَ به المَشيجُ
الرائد
* مشج يمشج: مشجا. ه به: خلطه «مشج بينهما».
الرائد
* مشج. كل شيئين مختلطين.
الرائد
* مشج. 1-مص. مشج. 2-مختلط، ج أمشاج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: