وصف و معنى و تعريف كلمة يمصاه:


يمصاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح يمصاه في معاجم اللغة العربية:



يمصاه

جذر [مصا]

  1. ماصَ : (فعل)
    • مَاصَ مَوْصًا
    • مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً
    • مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ
    • مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ
  2. مَوَّصَ : (فعل)
    • مَوَّصَ ثيابَهُ : غسَلَها فأَنقاها
,
  1. مصح (المعجم لسان العرب)
    • "مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: دَرَسَ أَو قارب ذلك.
      ومَصَحَتِ الدارُ: عَفَتْ.
      والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ؛ قال الطِّرِمَّاحُ:قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه،وهل هي، إِن سُئِلَتْ، بائحه؟ ومَصَحَ الثوبُ: أَخْلَقَ ودَرَسَ.
      ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: غَرَزَ وذهب لبنه.
      ومَصَحَ لبنُ الناقة، وَلَّى وذهب.
      ومَصَحَ بالشيء يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً: ذهب؛ قال ذو الرمة: والهَجْرُ بالآل يَمْصَح ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً.
      ومَصَحَ الشيء مُصُوحاً: ذهب وانقطع؛

      وقال: قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَحا وقال الجوهري أَيضاً: مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به؛ قال ابن بري: هذا يدل على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك، بالصاد، ووجه غلطه أَن مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة، فيقال: مَصَحْتُ به أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته، قال: والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيُّ في الغريبين، قال يقال: مَسَحَ الله ما بك، بالسين، أَي غسلك وطهرك من الذنوب، ولو كان بالصاد لقالَ: مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك.
      قال ابن سيده: ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ: أَذهبه.
      ومَصَحَ النباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِه.
      ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً: ولَّى لونه، عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ، كأَنه زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه، لم يَمْصَحِ ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً: رَسَخَ في الثَّرى.
      ومَصَح الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض.
      ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَت أُصولها؛ وقول الشاعر: عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُهْ معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ.
      والأَمْصَحُ الظلّ: الناقص (* قوله «والأمصح الظل الناقص إلخ» وبابه فرح ومنع كما صرح به القاموس.).
      ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً: قَصُر.
      ومَصَحَ في الأَرض مَصْحاً: ذهَب؛ قال ابن سيده: والسين لغة.
      "
  2. مَصَحَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ مَصَحَ مُصوحاً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ،
      ـ مَصَحَ الثدْيُ: رَشَحَ، ضِدٌّ،
      ـ مَصَحَ أشاعِرُ الفَرَسِ: رَسَخَتْ أُصولُها فأَمِنَتْ أن تُنْتَفَ،
      ـ مَصَحَ الثوبُ: أخْلَقَ،
      ـ مَصَحَ النَّباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِهِ،
      ـ مَصَحَ الظِّلُّ: قَصُرَ،
      ـ مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به،
      ـ مَصَحَ لَبَنُ الناقَةِ: ذَهَبَ،
      ـ مَصَحَ الله تعالى مَرَضَكَ: أذْهَبَه، كمَصَّحَه.
      ـ أَمْصَحُ: الظِّلُّ الناقِصُ الرقيقُ، وقد مَصِحَ.
      ـ مُصاحاتُ: مُسوكُ الفُصْلانِ، تُحْشَى فَتُطْرَحُ للناقةِ لِتَظُنَّها ولَدَها.
  3. أَمصَح (المعجم الرائد)
    • أمصح - إمصاحا
      1-أمصح الله ما به : أذهبه، أزاله
  4. مَصَح (المعجم الرائد)
    • مصح - يمصح ، مصحا ومصوحا
      1- مصح الشيء : ذهب وانقطع. 2- مصح بالشيء : ذهب به. 3- مصحت الدار : امحى أثرها. 4- مصح الثوب : بلي. 5- مصح النبات : ولى لون زهره. 6- مصح الكتاب : درس، زال. 7- مصح : لبن الناقة : ولى وذهب. 8- مصح الله المرض : أزاله. 9- مصح الظل : قصر ونقص.
  5. مصح (المعجم الرائد)
    • مصح - تمصيحا
      1-مصح الله المرض : أزاله


  6. مصح (المعجم الرائد)
    • مصح - يمصح ، مصحا
      1-مصح الظل : قصر ونقص
  7. أَمْصَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْصَحَ اللَهُ ما بك: أَذهبه .
  8. مَصَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَحَ الشيءُ مَصَحَ َ مَصْحاً، ومُصُوحاً: زال أَو كاد.
      يقال: مَصَحَتِ الدارُ، ومَصَح الكتابُ، وَمَصَحَ لبنُ الناقة.
      ويقال: مَصَحَ الضَّرعُ.
      و مَصَحَ الثوبُ: أَخْلَق.
      و مَصَحَ النباتُ: ولَّى لونُ زهره.
      و مَصَحَ الظلُّ: تقلَّص أَو زال.
      و مَصَحَ الشيءُ في الأَرض: ذَهَبَ فيها ورَسَخَ.
      و مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به.
  9. مَصَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَّحَ اللهُ مرضَه: أَمصحه
  10. مَصَحَ (المعجم الغني)

    • [م ص ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَصَحْتُ، أَمْصَحُ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ، مُصُوحٌ.
      1. :-مَصَحَ الأَثَرُ :- : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ. :-مَصَحَتِ الدَّارُ.
      2. :-مَصَحَ بِالطَّعَامِ :- : ذَهَبَ بِهِ.
      3. :-مَصَحَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      4. :-مَصَحَ الظِّلُّ :- : قَصُرَ، نَقُصَ.
      5. :-مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ :- : أَزَالَهُ.
  11. مَصَّحَ (المعجم الغني)
    • [م ص ح]. (فعل: رباعي متعد). مَصَّحَ، يُمَصِّحُ، مصدر تَمْصِيحٌ. :-مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ :- : أَزَالَهُ.
  12. مَصَحَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات .[ص ح ح].
      1. :-دَوَاءٌ فِيهِ مَصَحَّةٌ لِلنَّفْسِ وَالجَسَدِ :- : مَا يَجْلُبُ الصِّحَّةَ وَيُدِيمُهَا. :-الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ.
      2. :-قَضَى أَيَّاماً فِي الْمَصَحَّةِ وَخَرَجَ مُعَافىً :- : مُسْتَشْفَى الأَمْرَاضِ الصَّدْرِيَّةِ أَوْ غَيْرِهَا، مَكَانُ تَوْلِيدِ النِّسَاءِ.
  13. مَصَحٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: مَصَحَّاتٌ .[ص ح ح]. ن. مَصَحَّةٌ.
  14. مَصَحَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصَحَّة :-
      جمع مَصحَّات ومَصاحّ:
      1 - اسم مكان من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: مستشفى، مكان يُعالج فيه المرضى من الأمراض المزمنة، أو لاستعادة الصحّة وتخضع للإشراف الطبِّيّ :-مَصحَّة الأمراض الصدريَّة.
      2 - ما يُسبِّب الصِّحَّة ويحفظها :-الصَّومُ مَصَحَّة: مجلبة للصحّة:-
      • أرضٌ مَصَحَّةٌ: لا وباء فيها.


  15. مَصِيح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصِيح :-
      اسم مفعول من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.
  16. أمصح (المعجم الرائد)
    • أمصح
      1-الظل ينقص ويختفي
  17. مَصَحّة (المعجم الرائد)
    • مصحة - و مصحة
      1- مصحة : ما يدعو إلى الصحة. 2- مصحة : أرض لا تكثر الأمراض فيها. 3- مصحة : مستشفى الأمراض الصدرية والقلبية بخاصة.
  18. مصاحات (المعجم الرائد)
    • مصاحات
      1-جلود أولاد الناقة تحشى فتترك للناقة فتظنها أولادها


  19. مصت (المعجم لسان العرب)
    • "مَصَتَ الرجلُ المرأَةَ مَصْتاً: نَكَحَها، كمَصَدَها.غيره:المَصْتُ لغة في المَصْدِ، فإِذا جعلوا مكانَ السين صاداً، جعلوا مكان الطاء تاء، وهو أَن يُدْخِلَ يَدَه فيَقْبِضَ على الرَّحِم،فيَمْصُتَ ما فيها مَصْتاً.
      ابن سيده: مَصَتَ الناقَةَ مَصْتاً: قَبَضَ على رَحِمها، وأَدخل يَده فاستخرجَ ماءَها.
      والمَصْتُ: خَرْطُ ما في المَعي بالأَصابع لإِخراج ما فيه.
      "
  20. شيخ (المعجم لسان العرب)
    • "الشيْخُ: الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ؛ وقيل: هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره؛ وقيل: هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره؛ وقيل: هو من الخمسين إِلى الثمانين، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ، وأَنكره ابن دريد.
      وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ، والأُنثى شَيْخَة؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص: كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ،تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً،كأَنها شَيْخةٌ رَقُوب؟

      ‏قال ابن بري: والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب، شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد.
      وعَذُوبٌ: لم تأْكل شيئاً.
      والرَّقُوبُ: التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت.
      وقد شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً، بالتحريك، وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً؛ عن اللحياني، وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة، فهو شَيْخ.
      وشَيَّخَ تَشْيِيخاً أَي شاخَ، وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ، وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة، بالتشديد، فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة.
      وشَيَّخْته: دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل؛ وتصغير الشَّيخ شُيَيْخٌ وشُيَيْخٌ أَيضاً، بكسر الشين، ولا تقل شُوَيْخ.
      أَبو زيد: شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته.
      وشَيَّخَ عليه: شنَّع؛ أَبو العباس: شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخ والتشييخ والشَّيْخُوخة.
      وأَشياخُ النجوم: هي الدراريُّ؛ قال ابن الأَعرابي: أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ؛ قال ابن سيده: أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة؛ وقال ثعلب: إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي: يَحْسَبُه الجاهلُ، ما لم يَعْلَما،شَيْخاً، على كُرْسِيِّه، مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما،لكان إِيَّاه، ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال: ما لم يعلم، فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام، وأَما سيبويه فقال: هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ؛ قال: ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص:ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر: مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصاب؟

      ‏قال: عني بالشيخ الوَعِلَ.
      والشِّيخَةُ: نَبْتَةٌ لبياضها، كما، قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ.
      والشاخةُ: المعتدِلُ؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم «ش و خ» وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً.
      قال أَبو زيد: ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ، وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ، قال: وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ.
      وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ (* قوله «ذكر شيخان»، قال ابن الأثير: بفتح الشين وكسر النون.
      وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ، ثم، قال: وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح).
      بفتح الشين: هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ، والله أَعلم.
      "
  21. مُصَوِّتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص و ت]. (فاعل مِن صَوَّتَ).
      1. :-الْمُصَوِّتُ في الانْتِخَابَاتِ :- : مَنْ يُدْلِي بِرَأْيِهِ. :-بَلَغَ عَدَدُ الْمُصَوِّتِينَ في الانْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ نِسْبَةً كَبِيرَةً.
      2. :-حَرْفٌ مُصَوِّتٌ :- : حَرْفُ عِلَّةٍ أَو لِينٍ أَو حَرَكَةٍ وَمَا يَتِمُّ نُطْقُهُ دُونَ عَوَائِقَ.
  22. مشي (المعجم لسان العرب)
    • "المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ عن اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة: عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ،تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها،كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر: ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها،كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس.
      والمِشْيةُ: ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى.
      وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع.
      وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال: التِّمْشاءُ المَشي.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة.
      وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر.
      وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا، قال: يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه.
      والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة.
      والمُشاةُ: الوُشاة.
      والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم.
      ومَشَتْ مَشاء: كثُرت أَولادُها.
      ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت.
      والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ.
      وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.
      وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل؛ وقال الراجز: مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي،العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ،لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم.
      وأَسْفَع: اسم كَبْش.
      ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم.
      يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه.
      ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني: فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى،ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُونُ وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ،وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِينُ وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ؟ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمُّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ.
      وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد.
      والمَشاء: تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قال طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود.
      الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ.
      وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛

      وأَنشد للحطيئة: فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها،ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاء؟

      ‏قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر.
      ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَجَ وكثُر.
      ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ.
      وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد.
      وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير: يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه،ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة.
      ومَشَى بطنُه مَشْياً: اسْتَطْلَق.
      والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء.
      وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل،وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء.
      التهذيب: والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه.
      وفي حديث أَسماء:، قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج.
      ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ.
      ويقال: اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء.
      وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ.
      ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛

      قال: شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي؟

      ‏قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن سيده: والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء.
      أَبو زيد: شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً.
      قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة،الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ،مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله« أنجى دواؤه» في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.)، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم.
      والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ.
      ابن الأَعرابي: المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ: وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل: أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً،خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ"
  23. شَيْخُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ: مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ، الجمع: شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ، وتَصْغِيرُه: شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ. وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ، المُحَدِّثانِ، الشَّيْخِيَّانِ: نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ، وهي شَيْخَةٌ. وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً، وشَيَّخَ تَشْييخاً، وتَشَيَّخَ.
      ـ أشياخُ النُّجومِ: أصولُها.
      ـ شَيْخُ: شجرةٌ،
      ـ شَيْخُ للمرأة: زوجُها.
      ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ: موضع بأصفهانَ.
      ـ شَيْخَانُ: لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم، يومَ أُحُدٍ.
      ـ شَيَّخَهُ: دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً،
      ـ شَيَّخَ عليه: عابَهُ،
      ـ شَيَّخَ به: فَضَحَهُ.
      ـ شَيْخَةُ: رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح: ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
      ـ شِيْخَةُ: ثَنِيَّةٌ لبياضِها.
      ـ شاخَةُ: المُعْتَدِلُ.
  24. شَيخ (المعجم الرائد)
    • شيخ - ج، شيوخ وشيوخ وأشياخ وشيخة وشيخة وشيخان ومشيخة ومشيخة ، جج مشايخ وأشاييخ
      1- شيخ : الذي بلغ سن الشيخوخة، وهي غالبا ما فوق الخمسين. 2- شيخ : رجل الدين عند المسلمين. 3- شيخ : عالم. 4- شيخ : أستاذ معلم. 5- شيخ : كبير القوم. 6- شيخ : كل كبير المقام. 7- شيخ : «شيخ العقل» عند الدروز : هو رئيس مذهبهم وزعيمهم الروحي ورئيس مجلسهم المذهبي. 8- شيخ : «شيخ المرأة» : زوجها. 9- شيخ : «شيخ النار» : إبليس.
  25. شاخ (المعجم الرائد)
    • شاخ - يشيخ ، شيخا وشيوخة وشيوخة وشيوخية وشيوخية وشيخوخة وشيخوخية
      1-صار شيخا، كبر في السن


معنى يمصاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
المَصْواءُ من النساء: التي لا لحمَ على فخذيها.
Advertisements
لسان العرب
أَبو عمرو المَصْواء من النساء التي لا لحم على فَخِذيها الفراء المَصْواء الدُّبُر وأَنشد وبَلَّ حِنْوَ السَّرْجِ مِنْ مَصْوائِه أَبو عبيدة والأَصمعي المَصْواء الرَّسْحاء والمُصايةُ القارُورةُ الصغيرة والحَوْجَلةُ الكبيرة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: