وصف و معنى و تعريف كلمة يمصنا:


يمصنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و صاد (ص) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح يمصنا في معاجم اللغة العربية:



يمصنا

جذر [مصن]

  1. ماصَ : (فعل)
    • مَاصَ مَوْصًا
    • مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً
    • مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ
    • مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ
  2. مَوَّصَ : (فعل)
    • مَوَّصَ ثيابَهُ : غسَلَها فأَنقاها
,
  1. مضح (المعجم لسان العرب)
    • "يقال: مَضَحَ الرجلُ عِرْض فلان أَو عرض أَخيه يَمْضَحه مَضْحاً وأَمْضَحه إِذا شانَه وعابه؛ قال الفرزدق: وأَمْضَحْتَ عِرْضِي في الحياة، وشِنْتَني،وأَوْقَدْتَ لي ناراً بكلّ مكان؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: وأَمْضَحْتِ، بكسر التاء، لأَنه يخاطب النَّوارَ امرأَته؛ وقبله: ولو سُئلتْ عَنِّي النَّوارُ ورَهْطُها،إِذاً لم تُوارِ الناجذَ الشَّفَتان لَعَمْري، لقد رَقَقْتِني قبلَ رِقَّتِي،وأَشْعَلْتِ فِيَّ الشَّيْبَ قبلَ أَوا؟

      ‏قال الأَزهري: وأَنشدنا أَبو عمرو في مَضَح لبكر بن زيد القُشَيْري: لا تَمْضَحَنْ عِرْضِي فإِني ماضِحُ عِرْضَكَ، إِن شاتمتَني، وقادِحُ في ساقِ مَن شاتَمني، وجارحُ والقادح: عيب يُصيب الشجرة في ساقها.
      وساقُ الشجرة: عَمُودُها الذي تتفرّع فيه الأَغصانُ؛ يريد: أَنه يُهْلك من شاتمه ويفعل به ما يؤدي إِلى عَطَبه كالقادح في الشجرة.
      وفي نوادر الأَعراب: مَضَحت الإِبلُ ونَضَحت ورَفَضَت إِذا انتشرت.
      ومَضَحت الشمس ونَضَحت إِذا انتشر شعاعُها على الأَرض.
      "
  2. مصر (المعجم لسان العرب)

    • "مَصَرَ الشاةَ والناقَةَ يَمْصُرُها مَصْراً وتَمَصَّرها: حَلَبها بأَطراف الثلاث، وقيل: هو أَن تأْخذ الضَّرْعَ بكفك وتُصَيِّرَ إِبهامَك فوق أَصابِعِك، وقيل: هو الحَلْبُ بالإِبهامِ والسَّبابةِ فقط.
      الليث: المَصْرُ حَلْب بأَطراف الأَصابع والسبابة والوسطى والإِبهام ونحو ذلك.
      وفي حديث عبد الملك، قال لحالب ناقَتِه: كيف تَحْلُبها مَصْراً أَم فَطْراً؟ وناقة مَصُور إِذا كان لَبَنُها بطيء الخروج لا يُحْلَبُ إِلا مَصْراً.
      والتَّمَصُّرُ: حَلْبُ بقايا اللَّبَن في الضَّرْع بعد الدرِّ، وصار مستعملاً في تَتَبُّعِ القِلَّة، يقولون: يَمْتَصِرونها.
      الجوهري، قال ابن السكيت: المَصْرُ حَلْبُ كل ما في الضَّرْعِ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا يُمْصَرُ لبنُها فَيَضُرَّ ذلك بولدها؛ يريد لا يُكْثَرُ من أَخذ لبنها.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: ما لم تَمْصُرْ أَي تَحْلُب، أَراد أَن تسرق اللبن.
      وناقة ماصِرٌ ومَصُورٌ: بطيئة اللبن، وكذلك الشاة والبقرة، وخص بعضهم به المِعْزى، وجمعها مِصارٌ مثل قِلاصٍ، ومَصائِرُ مثل قَلائِصَ.
      والمَصْرُ: قِلة اللبن.
      الأَصمعي: ناقة مَصُورٌ وهي التي يُتَمَصَّرُ لبنها أَي يُحْلَب قليلاً قليلاً لأَن لبنها بَطِيءُ الخروج.
      الجوهري: أَبو زيد المَصُورُ من المَعزِ خاصَّة دون الضأْن وهي التي قد غَرَزَتْ إِلا قليلاً، قال: ومثلها من الضأْن الجَدُودُ.
      ويقال: مَصَّرَتِ العَنْزُ تَمْصِيراً أَي صارت مَصُوراً.
      ويقال: نعجة ماصِرٌ ولَجْبَةٌ وجَدُودٌ وغَرُوزٌ أَي قليلة اللبن.
      وفي حديث زياد: إِنّ الرجلَ لَيَتَكَلَّمُ بالكلمة لا يقطع بها ذَنَبَ عَنْزٍ مَصُورٍ لو بلغت إِمامَه سَفَكَ دَمَه.
      حكى ابن الأَثير: المصور من المعز خاصة وهي التي انقطع لبنها.
      والتَّمَصُّر: القليل من كل شيء؛ قال ابن سيده: هذا تعبير أَهل اللغة والصحيح التَّمَصُّر القِلَّةُ.
      ومَصَّر عليه العَطاءَ تَمْصِيراً: قَلَّله وفَرَّقَه قليلاً قليلاً.
      ومَصَّرَ الرجلُ عَطِيَّتَه: قَطَّعَها قليلاً قليلاً، مشتق من ذلك.
      ومُصِرَ الفَرسُ: اسْتُخْرِجَ جَرْيهُ.
      والمُصارَةُ: الموضع الذي تُمْصَرُ فيه الخيل، قال: حكاه صاحب العين.
      والتمصر: التتبع، وجاءت الإِبل إِلى الحوض مُتَمَصِّرة ومُمْصِرَة أَي متفرقة.
      وغرة مُتَمَصِّرة: ضاقت من موضع واتسعت من آخر.
      والمَصْرُ: تَقَطُّعُ الغزْلِ وتَمَسُّخُه.
      وقَدِ امَّصَرَ الغزْلُ إِذا تَمَسَّخَ.
      والمُمَصَّرَةُ: كُبَّةُ الغزْلِ، وهي المُسَفَّرَةُ.
      والمِصْرُ: الحاجِزُ والحَدُّ بين الشيئين؛ قال أُمية يذكر حِكْمة الخالق تبارك وتعالى: وجَعَلَ الشمسَ مِصْراً لا خَفاءَ به،بين النهارِ وبين الليلِ قد فَصَل؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعدي بن زيد العبادي وهذا البيت أَورده الجوهري: وجاعل الشمس مصراً، والذي في شعره وجعل الشمس كما أَوردناه عن ابن سيده وغيره؛ وقبله: والأَرضَ سَوّى بِساطاً ثم قَدّرَها،تحتَ السماءِ، سَواءً مثل ما ثَقَل؟

      ‏قال: ومعنى ثَقَلَ تَرَفَّعَ أَي جعل الشمس حَدًّا وعَلامةً بين الليلِ والنهارِ؛ قال ابن سيده: وقيل هو الحدُّ بين الأَرضين، والجمع مُصُور.
      ويقال: اشترى الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها.
      وأَهلُ مِصْرَ يكتبون في شروطهم: اشترى فلان الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها، وكذلك يَكْتُبُ أَهلُ هَجَرَ.
      والمِصْرُ: الحدّ في كل شيء، وقيل: المصر الحَدُّ في الأَرض خاصة.
      الجوهري: مِصْر هي المدينة المعروفة، تذكر وتؤنث؛ عن ابن السراج.
      والمِصْر: واحد الأَمْصار.
      والمِصْر: الكُورَةُ، والجمع أَمصار.
      ومَصَّروا الموضع: جعلوه مِصْراً.
      وتَمَصَّرَ المكانُ: صار مِصْراً.
      ومِصْرُ: مدينة بعينها، سميت بذلك لتَمَصُّرِها، وقد زعموا أَن الذي بناها إِنما هو المِصْرُ بن نوح، عليه السلام؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذاك، وهي تُصْرفُ ولا تُصْرَفُ.
      قال سيبويه في قوله تعالى: اهْبِطُوا مِصْراً؛ قال: بلغنا أَنه يريد مِصْرَ بعينها.
      التهذيب في قوله: اهبطوا مصراً، قال أَبو إِسحق: الأَكثر في القراءَة إِثبات الأَلف، قال: وفيه وجهان جائزان، يراد بها مصرٌ من الأَمصار لأَنهم كانوا في تيه، قال: وجائز أَن يكون أَراد مِصْرَ بعينها فجعَلَ مِصْراً اسماً للبلد فَصَرفَ لأَنه مذكر، ومن قرأَ مصر بغير أَلف أَراد مصر بعينها كما، قال: ادخلوا مصر إِن شاء الله، ولم يصرف لأَنه اسم المدينة، فهو مذكر سمي به مؤنث.
      وقال الليث: المِصْر في كلام العرب كل كُورة تقام فيها الحُدود ويقسم فيها الفيءُ والصدَقاتُ من غير مؤامرة للخليفة.
      وكان عمر، رضي الله عنه، مَصَّر الأَمصارَ منها البصرة والكوفة.
      الجوهري: فلان مَصَّرَ الأَمْصارَ كما يقال مَدّن المُدُنَ، وحُمُرٌ مَصارٍ.
      ومَصارِيُّ: جمع مَصْرِيٍّ؛ عن كراع؛ وقوله: وأَدَمَتْ خُبْزِيَ مِنْ صُيَيْرِ،من صِيرِ مِصْرِينَ أَو البُحَيْرِ أَراه إِنما عنى مصر هذه المشهورة فاضطر إِليها فجمعها على حدّ سنين؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إِنه أَراد مصر لأَن هذا الصِّيرَ قلما يوجد إِلا بها وليس من مآكل العرب؛ قال: وقد يجوز أَن يكون هذا الشاعر غَلِطَ بمصر فقال مِصْرينَ، وذلك لأَنه كان بعيداً من الأَرياف كمصر وغيرها، وغلطُ العربِ الأَقْحاح الجُفاةِ في مثل هذا كثير، وقد رواه بعضهم من صِيرِ مِصْرَيْن كأَنه أَراد المِصْرَيْنِ فحذف اللام.
      والمِصْران: الكوفةُ والبصْرةُ؛ قال ابن الأَعرابي: قيل لهما المصران لأَن عمر، رضي الله عنه، قال: لا تجعلوا البحر فيما بيني وبينكم، مَصِّروها أَي صيروها مِصْراً بين البحر وبيني أَي حدّاً.
      والمصر: الحاجز بين الشيئين.
      وفي حديث مواقيت الحج: لمَّا قُتِحَ هذان المِصْرانِ؛ المِصْر: البَلَد، ويريد بهما الكوفةَ والبَصْرَةَ.
      والمِصْرُ: الطِّينُ الأَحْمَرُ.
      وثوب مُمَصَّرٌ: مصبوغ بالطين الأَحمر أَو بحُمْرة خفيفة.
      وفي التهذيب: ثَوْب مُمَصَّرٌ مصبوغ بالعِشْرِقِ، وهو نبات أَحْمَرُ طيِّبُ الرائِحَةِ تستعمله العرائس؛ وأَنشد:مُخْتلِطاً عِشْرِقُه وكُرْكُمُهْ أَبو عبيد: الثياب المُمَصَّرَةُ التي فيها شيء من صفرة ليست بالكثيرة.
      وقال شمر: المُمَصَّرُ من الثياب ما كان مصبوغاً فغسل.
      وقال أَبو سعيد: التَّمْصِيرُ في الصَّبْغِ أَن يخرج المَصْبُوغُ مُبَقَّعاً لم يُسْتَحْكْم صَبْغُه.
      والتمصير في الثياب: أَن تَتَمَشَّقَ تَخَرُّقاً من غيرِ بلى.
      وفي حديث عيسى، عليه السلام: ينزل بين مُمَصَّرَتَيْن؛ المُمَصَّرَةُ من الثياب: التي فيها صُفْرة خفيفة؛ ومنه الحديث: أَتى عليٌّ طَلْحَةَ، رضي الله عنهما، وعليه ثَوْبانِ مُمَصَّرانِ.
      والمَصِيرُ: المِعى، وهو فَعِيلٌ، وخص بعضُهم به الطيرَ وذواتِ الخُفِّ والظِّلْف، والجمع أَمْصِرَة ومُصْرانٌ مثل رَغِيفٍ ورُغْفانٍ،ومَصارِينُ جمع الجمع عند سيبويه.
      وقال الليث: المَصارِينُ خطأٌ؛ قال الأَزهري: المصارين جمع المُصْران، جمعته العرب كذلك على توهُّم النونِ أَنها أَصلية.
      وقال بعضهم: مَصِير إِنما هو مَفْعِلٌ من صار إِليه الطعام، وإِنم؟

      ‏قالوا مُصران كما، قالوا في جمع مَسِيل الماء مُسْلان، شبهوا مَفْعِلاً بفَعِيل، وكذلك، قالوا قَعود وقِعْدانٌ، ثم قَعادِينُ جمع الجمع، وكذلك توهموا الميم في المصير أَنها أَصلية فجمعوها على مُصْران كما، قالوا لجماعة مَصادِ الجَبَل مُصْدانٌ.
      والمِصْرُ: الوعاء؛ عن كراع.
      ومِصْرٌ: أَحدُ أَولاد نوح، عليه السلام؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
      التهذيب: والماصِرُ في كلامهم الحَبْل يلقى في الماءِ لِيَمْنَعَ السفُنَ عن السير حتى يُؤدِّيَ صاحبُها ما عليه من حق السلطان، هذا في دجلة والفرات.
      ومُصْرانُ الفارةِ: ضرب من رديءِ التمر.
      "
  3. مَضَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَضَحَ عِرْضَه: شانَه، كأمْضَحَ،
      ـ مَضَحَ عنه: ذَبَّ، والإِبِلُ: انْتَشَرَتْ،
      ـ مَضَحَتِ المَزادَةُ: رَشَحَتْ،
      ـ مَضَحَتِ الشمسُ: انتَشَرَ شُعاعُها.
  4. مَصَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَصَرَ الناقَةَ أو الشاةَ، وتَمَصَّرَها، وامْتَصَرَها: حَلَبَها بأَطْرافِ الأَصابعِ الثَّلاثِ، أو بالإِبْهامِ والسَّبَّابَةِ فَقَطْ.
      ـ هي ماصِرٌ ومَصُورٌ: بَطيئَةُ خُروجِ اللَّبَنِ، ج: مِصارٌ ومَصائِرُ.
      ـ تَمَصُّرُ: القِلَّةُ، والتَّتَبُّعُ، والتَّفَرُّقُ، وحَلْبُ بَقايا اللَّبَنِ في الضَّرْعِ.
      ـ تَمْصيرُ: التَّقْليلُ، وقَطْعُ العَطِيَّةِ قليلاً قليلاً.
      ـ مُصِرَ الفرسُ: اسْتُخْرِجَ جَرْيُهُ.
      ـ مُصارَةُ: المَوْضِعُ تُمْصَرُ فيه الخَيْلُ.
      ـ مِصْرُ: الحاجِزُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ، كالماصِرِ، والحَدُّ بينَ الأَرْضَيْنِ، والوِعاءُ، والكُورَةُ، والطينُ الأَحْمَرُ.
      ـ المُمَصَّرُ: المَصْبوغُ به.
      ـ مَصَّرُوا المكانَ تَمْصيراً: جَعَلوهُ مِصْراً فَتَمَصَّرَ.
      ـ مِصْرُ: المدينةُ المَعْروفةُ، سُمِّيَتْ لِتَمَصُّرِها، أو لأَنَّهُ بَناها المِصْرُ بنُ نوحٍ، وقد تُصْرَفُ، وقد تُذَكَّرُ. وحُمُرٌ مَصارٍ ومَصارِيُّ جَمْعُ مِصْرِيٍّ.
      ـ مِصْرانِ: الكوفةُ والبِصْرَةُ.
      ـ يَزيدُ ذو مِصرٍ: محدِّثٌ.
      ـ مَصيرُ: المِعَى، ج: أمْصِرَةٌ ومُصْرانٌ، وجج: مَصَارينُ.
      ـ مُصْرانُ الفأرِ: تَمْرٌ رَديءٌ.
      ـ مَصيرَةُ: موضع.
      ـ اشْتَرَى الدارَ بِمُصُورِها: بِحُدُودِها.
      ـ غُرةُ الفَرَسِ إذا كانَتْ تَدِقُّ من مَوْضِعٍ، وتَغْلُظُ من مَوْضِعٍ، فهي مُتَمَصِّرَةٌ.
      ـ إِبِلٌ مُتَمَصِّرَةٌ: مُتَفَرِّقَةٌ.
      ـ امَّصَرَ ؟؟ الغَزْلُ: تَمَسَّخَ.
  5. مصل (المعجم لسان العرب)
    • "المَصْل: معروف.
      والمُصُولُ: تمَيُّزُ الماء عن الأَقِطِ.
      واللبنُ إِذا عُلِّق مَصَل ماؤه فقَطر منه، وبعضهم يقول مَصْلة مثل أَقْطة.
      المحكم: مَصَل الشيءُ يَمْصُل مصْلاً ومُصولاً قطَر.
      ومَصَلَتِ اسْتُه أَي قطرَت.
      والمَصْل والمُصالة: ما سال من الأَقِط إِذا طُبخ ثم عصر.
      أَبو زيد: المَصْل ماءُ الأَقِط حينَ يُطبخ ثم يُعْصر، فعُصارةُ الأَقِط هي المَصْل.
      الجوهري: ومَصْلُ الأَقِط عملُه، وهو أَن تجعله في وِعاء خُوصٍ أَو غيره حتى يقطُر ماؤه، والذي يَسِيل منه المُصالةُ، والمُصالةُ: ما قطر من الحُبِّ.
      ومصَلَ اللبَنَ يمْصُله مَصْلاً إِذا وضعه في وِعاء خوص أَو خِرَق حتى يقطر ماؤه، وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً.
      وأَمْصَلَ الراعي الغنمَ إِذا حلبها واستَوْعب ما فيها.
      والمُصولُ: تمييزُ الماء من اللبن.
      ولبنٌ ماصِلٌ: قليل.
      وشاة مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ: يَتزايَلُ لبنُها في العُلْبة قبل أَن يُحْقَن.
      والمُمْصِلُ من النساء: التي تُلْقي ولدَها مُضْغة.
      وقد أَمْصَلَت المرأَة أَي أَلقت ولدها وهو مضغة.
      ابن السكيت: يقال قد أَمْصَلْتَ بِضاعةَ أَهلِك إِذا أَفسدتها وصرَفْتها فيما لا خير فيه، وقد مَصَلَتْ هي.
      ابن الأَعرابي: المِمْصَل الذي يُبَذِّرُ ماله في الفساد.
      والمِمْصَل أَيضاً: راووق الصبَّاغ.
      وأَمْصَلَ مالَه أَي أَفسده وصرَفه فيما لا خير فيه؛ وقال الكلابي يعاتب امرأَته: لعَمْري لقد أَمْصَلْتِ ماليَ كلَّه،وما سُسْتِ من شيء فربُّكِ ماحِقُه والماصِلةُ: المُضَيِّعة لمتاعها وشيئها.
      ويقال: أَعْطى عطاء ماصِلاً أَي قليلاً.
      وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً أَي قليلاً.
      وقال سليم بنالمغيرة: مَصَل فلانٌ لفلان من حقِّه إِذا خرج له منه.
      وقال غيره: ما زِلت أُطالبُه بحقِّي حتى مَصَل به صاغراً.
      ومَصَل الجُرْحُ أَي سال منه شيء يسير.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الماصِلُ ما رَقَّ من الدَّبوقاءِ، والجُعْمُوسُ ما يَبِس منه.
      "


  6. مَضَحَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَضَحَتِ الدَّوابُّ مَضَحَتِ َ مَضْحاً: انتشرت.
      و مَضَحَتِ الشمسُ: انتشر شُعاعُها على الأَرض.
      و مَضَحَتِ المَزَادةُ: رَشَحَتْ.
      و مَضَحَتِ عنه: ذَبَّ ودَفَعَ.
      و مَضَحَتِ عِرْضَ فلان: شانَه وعابَه.
  7. أمضح (المعجم الرائد)
    • أمضح - إمضاحا
      1-عرضه : عابه
  8. مَضَح (المعجم الرائد)
    • مضح - يمضح ، مضحا
      1- مضح : عرضه : عابه. 2- مضح عنه : ذاد، دافع. 3- مضحت الشمس : انتشر شعاعها على الأرض. 4- مضحت الجمال : انتشرت. 5- مضح الإناء : رشح، تحلب منه الماء.
  9. ماصَع (المعجم الرائد)
    • ماصع - مماصعة ومصاعا
      1- ماصع : قاتل وجالد. 2- ماصعه : جالده وضربه بسيف ونحوه. 3- ماصع بلسانه : تكلم من غير تفكير ولا تأمل.
  10. مَصْلُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ مَصْلُ ومَصالَةُ: ما سالَ من الأَقِطِ إذا طُبخَ ثم عُصِرَ، رَديءُ الكَيْموسِ، ضارٌّ للمَعِدَةِ.
      ـ مَصَلَ مَصْلاً ومُصولاً: قَطَرَ،
      ـ مَصَلَ اللبَنُ: صارَ في وِعاءِ خوصٍ أو خِرَقٍ ليَقْطُرَ ماؤُه،
      ـ مَصَلَ الأَقِطَ: عَمِلَهُ،
      ـ مَصَلَ الجُرْحُ: سالَ منه شيءٌ يَسيرٌ.
      ـ مُصالَةُ، ومَصالَةُ: ما قَطَرَ من الحُبِّ.
      ـ ماصِلُ: القليلُ من العطاءِ واللَّبَنِ.
      ـ مُصولُ: تَمييزُ الماءِ من اللَّبَنِ.
      ـ شاةٌ مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ: يَتَزَايَلُ لَبَنُها في العُلْبَةِ قَبْلَ أن يُحْقَنَ.
      ـ مُمْصِلُ: المرأةُ تُلْقِي وَلَدَهَا مُضْغَةً.
      ـ مِمْصَلُ: راووقُ الصَّبَّاغِ.
      ـ مَصَلَ لفلانٍ من حَقِّه: خَرَجَ له منه،
      ـ مَصَلَ مالَهُ: أفْسَدَه، كأَمْصَلَهُ.
      ـ مَصْلاءُ: الدَّقيقةُ الذِراعَيْنِ.
      ـ اسْتِمْصالُ: الإِسْهالُ.
      ـ أمْصَلَ الغَنَمَ: حَلَبَها مُسْتَوْعِباً.
  11. الماصِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الماصِعُ : الماءُ المِلح.
      و الماصِعُ القليلُ الكدِرُ.
  12. المُصَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَعَةُ (بفتح الصاد أو سكونها) : ثمرةُ العَوْسَج. والجمع : مُصْعٌ.
  13. إِنمَصَع (المعجم الرائد)
    • إنمصع - انمصاعا
      1- إنمصع في الأرض : ذهب فيها. 2- إنمصع الحمار : نصب أذنيه.
  14. إمتصع (المعجم الرائد)
    • إمتصع - امتصاعا
      1-إمتصع في الأرض : ذهب فيها، إبتعد فيه


  15. أَمصَع (المعجم الرائد)
    • أمصع - إمصاعا
      1- أمصعت المرأة بولدها : رمت به، أجهضت. 2- أمصعت المرأة ولدها : أرضعته قليلا. 3- أمصع القوم : ذهبت ألبان إبلهم. 4- أمصع العوسج : ظهر «مصعه»، أي ثمره. 5- أمصع لهبحقه : أقر به.
  16. مصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مصَّرَ يمصِّر ، تمصيرًا ، فهو مُمصِّر ، والمفعول مُمصَّر :-
      • مصَّره صيَّره مِصْريًّا :-مصَّر الرِّوايةَ الأجنبيّة.
      مصَّرت مصرُ الشَّركةَ ونحوَها: أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ :-مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956م.
  17. تمصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمصَّرَ يتمصّر ، تمصُّرًا ، فهو مُتمصِّر :-
      تمصَّر الشَّخصُ صار مصريَّ الجنسيّة أو التبعيّة.
      تمصَّر المكانُ: صار مِصرًا، صار منطقة كبيرة تقام فيها الدورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها.
  18. أَمْصَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْصَعَ العوسجُ: ظَهَرَ مُصْعُه.
      و أَمْصَعَ القومُ: ذهبت أَلْبانُ إِبلهم.
      و أَمْصَعَ لفلان بحقِّه: أَقرَّ به.
      و أَمْصَعَ المرأَةُ ولدَها: أَرضعته قليلاً.


  19. المَصِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصِعُ : الغلامُ الذي يلعب بالمخراق.
      ويقال: رجلٌ مَصِعٌ: شديدٌ يستطيع أَن يقاتل بالسيف ونحوه.
  20. انْمَصَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْمَصَعَ الحمارُ: صَرَّ أُذنيه: سَوّاهما ونصَبهما للاستماع.
  21. تَمَاصَعُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَاصَعُوا في الحرب: تقاتلوا وتطاحنوا.
  22. مَاصَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاصَعَ قِرْنَه: جالَدَه بالسيف ونحوه.
  23. تَماصَع (المعجم الرائد)

    • تماصع - تماصعا
      1-تماصع القوم في الحرب : تقاتلوا أشد التقاتل
  24. مَصل (المعجم الرائد)
    • مصل - يمصل ، مصلا ومصولا
      1- مصل الجبن أو نحوه : قطر، جرى ماؤه قطرة قطرة. 2- مصل الجرح : سال منه قيح.
  25. مُصَعة (المعجم الرائد)
    • مصعة - و مصعةج، مصع
      1- مصعة : طائر صغير. 2- مصعة : ثمر العوسج.


معنى يمصنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: