وصف و معنى و تعريف كلمة يمضر:


يمضر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و ضاد (ض) و راء (ر) .




معنى و شرح يمضر في معاجم اللغة العربية:



يمضر

جذر [مضر]

  1. إِضرار: (اسم)
    • إضرار : مصدر أَضرَّ
  2. مَضَرَ: (فعل)
    • مَضَرَ مَضْراً ، ومُضُورا فهو ماضِرٌ
    • مَضَرَ النَّبيذَ أَو اللبنُ ً : حَمُضَ وابْيَضَّ
  3. مَضِر: (اسم)
    • المَضِرُ : الحامِض
    • عَيْشٌ مَضِرٌ : نَاعِمٌ
    • ذَهَبَ دَمُهُ خَضِراً مَضِراً : هَدَراً
  4. مَضْر: (اسم)

    • مَضْر : مصدر مَضَرَ
  5. مَضَّرَ: (فعل)
    • مَضَّرْتُ ، أُمَضِّرُ ، مَضِّرْ ، مصدر تَمْضِيرٌ
    • مَضَّرَ اللهُ لَكَ الثَّنَاءَ : طَيَّبَهُ لَكَ
    • مَضَّرَ الشَّاعِرَ : نَسَبَهُ إِلَى قَبِيلَةِ مُضَرَ
  6. مُضَرّ: (اسم)
    • مُضَرّ : اسم المفعول من أَضرَّ
  7. مُضِرّ: (اسم)
    • فاعل مِن ضَرَّ
    • التَّدْخِينُ مُضِرٌّ : مُؤْذٍ ، مُحْدِثٌ لِلضَّرَرِ
  8. مُضِرّ: (اسم)
    • مُضِرّ : فاعل من أَضرَّ


,
  1. مَضَر
    • مضر - يمضر ، مضورا
      1 - مضر اللبن أو النبيذ : حمض

    المعجم: الرائد

  2. مضر
    • مضر - يمضر ، مضرا ومضورا
      1 - مضر اللبن أو النبيذ : حمض

    المعجم: الرائد

  3. مضر
    • " مَضَرَ اللَّبَنُ يَمْضُرُ مُضُوراً : حَمُضَ وابْيَضَّ ، وكذلك النبيذ إِذا حَمُضَ .
      ومَضَرَ اللبنُ أَي صار ماضِراً ، وهو الذي يَحْذِي اللسانَ قبل أَن يَرُوبَ .
      ولبن مَضِيرٌ : حامِضٌ شديد الحُموضة ؛ قال الليث : يقال إِن مُضَر كان مُولَعاً بشربه فسمي مُضَرَ به ؛ قال ابن سيده : مُضَرُ اسم رجل قيل سمي به لأَنه كان مولعاً بشرب اللبن الماضر ، وهو مُضَرُ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عدنان ، وقيل : سمي به لبياض لونه من مَضِيرة الطبيخ .
      والمَضِيرَة : مُرَيْقَة تطبخ بلبن وأَشياء ، وقيل : هي طبيخ يتخذ من اللبن الماضر .
      قال أَبو منصور : المضيرة عند العرب أَن تطبخ اللحم باللبن البحث الصريح الذي قد حذى اللسانَ حتى يَنْضَجَ اللحمُ وتَخْثُرَ المضيرة ، وربما خلطوا الحليب بالحَقِين وهو حينئذ أَطيب ما يكون .
      ويقال : فلان يَتَمَضَّرُ أَي يتعَصَّبُ لمضر ، ونقل لي مُتَحَدِّث أَن في الروض الأُنف للسهيلي ، قال في الحديث : لا تَسُبُّوا مُضَرَ ولا ربيعة فإِنهما كانا مُؤمِنَيْن .
      الجوهري : وقيل لمُضَرَ الحَمْراءُ ولربيعَةَ الفَرَسُ لأَنهما لما اقتسما الميراث أُعْطِيَ مُضَرُ الذهبَ ، وهو يؤنث ، وأُعطي ربيعةُ الخيل .
      ويقال : كان شِعارهم في الحرب العمائم والراياتِ الحُمْر ولأَهل اليمن الصفر .
      وقال الجوهري : سمعت بعض أَهل العلم يفسر قول أَبي تمام يصف الربيع : مُحْمَرَّة مُصْفَرَّة فكأَنها عُصُبٌ ، تَيَمَّنُ في الوغى وتَمَضَّرُ ابن الأَعرابي : لبَن مَضِرٌ ، قال ابن سيده : وأُراه على النسب كَمَضِرٍ وطَعِمٍ لأَن فِعْله إِنما هو مَضَر ، بفتح الضاد لا كسرها ، قال : وقلما يجيء اسم الفاعل من هذا على فَعِلٍ .
      ومُضارَةُ اللبن : ما سال منه .
      والماضِرُ : اللبن الذي يَحْذي اللسانَ قبل أَن يُدْرِك ، وقد مَضَرَ يَمْضُر مُضُوراً ، وكذلك النبيذ .
      وفي حديث حذيفة ، وذكر خروج عائشة فقال : يُقاتِلُ معها مُضَرُ ، مَضَّرَها الله في النار ، أَي جعلها في النار ، فاشتق لذلك لفظاً من اسمها ؛ يقال : مَضَّرْنا فلاناً فَتَمَضَّرَ أَي صيرناه كذلك بأَن نسبناه إِليها ؛ وقال الزمخشري : مَضَّرها جَمَعها كما يقال جَنَّدَ الجُنودَ ، وقيل : مَضَّرها أَهلكها ، من قولهم : ذهَب دمُهُ خِضْراً مِضْراً أَي هَدَراً ، ومِضْرٌ إِتباع ، وحكى الكسائي بِضْراً ، بالباء ؛ قال الجوهري : نُرَى أَصلَه من مُضُورِ اللبنِ وهو قَرْصُه اللسانَ وحَذْيُه له ، وإِنما شدد للكثرة والمبالغة .
      والتَّمَضُّرُ : التشبه بالمُضَرِيَّةِ .
      وفي الحديث : سأَله رجلٌ فقال : يا رسولَ الله ، ما لي مِنْ ولَدِي ؟، قال : ما قَدَّمْتَ منهم ، قال : فَمَنْ خَلَّفْتُ بَعْدِيف ، قال : لك منهم ما لِمُضَرَ من ولَدِه أَي أَنّ مُضَر لا أَجْرَ له فيمن مات من ولده اليَوْمَ وإِنما أَجره فيمن مات من ولده قبله .
      وخذ الشيء خِضْراً مِضْراً وخَضِراً مَضِراً أَي غَضًّا طَرِيًّا .
      والعرب تقول : مَضَّرَ اللهُ لك الثناء أَي طَيَّبَه .
      وتُماضِرُ : اسم امرأَة ، مشتق من هذه الأَشياء ؛ قال ابن دريد : أَحسبَهُ من اللبن الماضر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الإِضُّ
    • ـ الإِضُّ : الأصْلُ .
      ـ إِضاضُ : المَلْجَأُ ، وتَصَلُّقُ الناقةِ عِنْدَ المَخاضِ .
      ـ أَضَّنِي الأمْرُ : بَلَغَ مِنِّي المَشَقَّة ،
      ـ أَضَّ الفَقْرُ إليكَ : أحْوَجَني ، وألْجَأنِي ،
      ـ أَضَّ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ أَضَّتِ النَّعامَةُ إلى أُدْحِيِّها : أرادَتْهُ ، كآضَّتْ إليه .
      ـ ائْتَضَّهُ : طَلَبَهُ ، وضَرَبَهُ ،
      ـ ائْتَضَّ إليه : اضْطَرَّ .
      ـ مُؤَاضُّ : المبادرُ ،
      ـ مُؤَاضُّ من الإِبِلِ : المَاخِضُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الضَرُّ
    • ـ الضَرُّ وضُرُّ : ضِدُّ النَّفْعِ ، أو : مَصْدَرٌ ،
      ـ ضُرُّ : اسمٌ ، ضَرَّهُ ، وضَرَّ به وأضَرَّهُ وضارَّهُ مُضارَّةً وضِراراً .
      ـ ضَارُورَاءُ : القَحْطُ ، والشِّدَّةُ ، والضَّرَرُ ، وسُوءُ الحالِ ، كالضَّرِّ والتَّضِرَّةِ والتَّضُرَّةِ ، والنُّقْصانُ يَدْخُلُ في الشيءِ .
      ـ ضَرَّاءُ : الزَّمانَةُ ، والشِّدَّةُ ، والنَّقْصُ في الأَموالِ والأَنْفُسِ ، كالضُّرَّةِ والضَّرارَةِ .
      ـ ضَريرُ : الذاهِبُ البَصَرِ ، ج : أضِرَّاءُ ، والمريضُ المَهْزُولُ ، وهي : ضَرِيْرَةٌ ، وكُلُّ ما خالَطَه ضَرٌّ ، كالمَضْرُورِ ، والغَيرَةُ ، والمُضارَّةُ ، وحَرْفُ الوادِي ، والنَّفْسُ ، وبَقِيَّةُ الجِسْمِ ، والصَّبْرُ ، والصَّبُورُ .
      ـ اضْطِرارُ : الاحتياجُ إلى الشيءِ .
      ـ اضْطَرَّهُ إليهِ : أحْوَجَه وألْجَأَهُ ، فاضْطُرَّ ، والاسمُ : الضُّرَّةُ .
      ـ ضَرورَةُ : الحاجةُ ، كالضَّارُورَةِ والضَّارورِ والضَّارُورَاءِ .
      ـ ضَرَرُ : الضِّيقُ ، والضَّيِّقُ ، وشَفَا الكَهْفِ .
      ـ مُضِرُّ : الدَّانِي .
      ـ أضَرَّ السَّيْلُ من الحائِطِ ، وأضَرَّ السَّحابُ إلى الأرضِ : دَنَيَا .
      ـ ‘‘ لا تُضارُّونَ في رُؤْيَتِه ’‘: لا تُضامُّونَ تَضامّاً ، يَدْنُو بعضُكم من بعضٍ ، أو من ضارَّهُ ضِراراً ومُضارَّةً : إذا خالَفَه .
      ـ رجلٌ ضِرُّ أضْرارٍ : داهيةٌ في رأيهِ .
      ـ ضَرَّتانِ : الأَلْيَةُ من جانِبَيْ عَظْمِها ، وزَوْجَتاكَ ، وكلُّ ضَرَّةٌ للأُخْرَى ، وهُنَّ ضَرائِرُ ، والاسمُ : الضَّرُّ .
      ـ تَزَوَّجَ على ضِرٍّ وضُرٍّ : مُضارَّةٍ بين امْرَأتَيْنِ أو ثَلاث ، ورجلٌ مُضِرٌّ ، وامرأةٌ مُضِرٌّ ومُضِرَّةٌ .
      ـ ضَرَّةُ : شِدَّةُ الحالِ ، والأذِيَّةُ ، والخِلْفُ ، وأصْلُ الثَّدْي ، واللَّحْمَةُ تحتَ الإِبهامِ ، أو باطِنُ الكَفِّ ، والضَّرْعُ كلُّه ، وما وقَعَ عليه الوَطْءُ من لَحْمِ باطِنِ القَدَمِ مما يَلِي الإِبهَامَ ، ج : ضَرائِرُ ، والمالُ تَعْتَمِدُ عليه وهو لغَيرِكَ ، والقِطْعَةُ من المالِ والإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ أضَرَّ : أسْرَعَ ،
      ـ أضَرَّهُ على الأمرِ : أكْرَهَهُ .
      ـ مِضْرارُ من النِّساءِ والإِبِلِ والخَيْلِ : التي تَنِدُّ ، وتَرْكَبُ شِدْقَها من النِّشاطِ .
      ـ ضُرٌّ : ماءٌ . وضِرارٌ ،
      ـ ضِرَارُ : ابنُ الأَزْوَرِ ، وابنُ الخَطَّابِ ، وابنُ القَعْقاعِ ، وابنُ مُقَرِّنٍ : صحابيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اضطُرَّ
    • اضطُرَّ / اضطُرَّ إلى / اضطُرَّ على / اضطُرَّ لـ يُضطَرّ ، اضطرارًا ، والمفعول مُضطرّ :-
      اضطُرَّ الشَّخصُ / اضطُرَّ الشَّخصُ إلى الاعتراف / اضطُرَّ الشَّخصُ على الاعتراف / اضطُرَّ الشَّخصُ للاعتراف أُلجئَ إليه وأُكره عليه :- { فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اضطرَّ


    • اضطرَّ يضطرّ ، اضْطَرِرْ / اضْطَرَّ ، اضطرارًا ، فهو مُضطرّ ، والمفعول مُضطرّ :-
      • اضطَرَّه إلى الانسحاب أحوجه وألجأه إليه وأرغمه عليه :- اضطَرَّه إلى الهروب / عدم الحركة ، - { وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ } - { أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ } :-
      • عند الاضطرار / في حالات الاضطرار : عند الضرورة القصوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَضَرَّ
    • اسْتَضَرَّ به : تَضَرَّرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَضرّ
    • أضر - إضرارا
      1 - أضره أو به : جلب عليه الضرر . 2 - أضر : صار « ضريرا »، أي أعمى . 3 - أضره على الأمر : أجبره عليه . 4 - أضر به : دنا منه دنوا شديدا . 5 - أضر اليه أو عليه : أسرع . 6 - أضر على السير الشديد : صبر عليه . 7 - أضر : يعدو : أسرع بعض الإسراع . 8 - أضرت المرأة : تزوجت على « ضرة »، وهي امرأة الزوج . 9 - أضر : تزوج على ضرة .

    المعجم: الرائد

  7. أضرَّ
    • أضرَّ / أضرَّ بـ يُضرّ ، أضْرِرْ / أضِرَّ ، إضرارًا ، فهو مُضِرّ ، والمفعول مُضَرّ ( للمتعدِّي ) :-
      • أضرَّتِ المرأةُ تزوّجت على ضَرّة .
      أضرَّ صحَّتَه / أضرَّ بصحَّته : ضرَّها ؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا :- أضرّ بمصالح غيره ، - أضرّ جارَه .
      أضرَّ بالشَّيء : أتلفه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اِضْطِرارٌ
    • [ ض ر ر ]. ( مصدر اِضْطَرَّ ). :- نَزَلَتِ الطَّائِرَةُ في حالَةِ اضْطِرارٍ :- : الحاجَةُ ، الضَّرُورَةُ . :- عِنْدَ الاضْطِرارِ ، اِتَّصِلْ بِي هاتِفِيّاً .

    المعجم: الغني

  9. إِضطَرّ
    • إضطر - اضطرارا
      1 - إضطره الى الأمر : أحوجه وألجأه إليه

    المعجم: الرائد

  10. الاضطرار إلى التخلّص من مخزون
    • بيع بضائع أو أوراق مالية تحت الضغط لتجنّب الخسائر الناجمة عن هبوط الأسعار المستمرّ ، وتعني بالانجليزية : sell off

    المعجم: مالية



  11. أضرار
    • تعويضات عن أضرار ، وتعني بالانجليزية : damages

    المعجم: مالية

  12. أضرار اتّعاظية
    • أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره ، وتعني بالانجليزية : exemplary damages

    المعجم: مالية

  13. أضرار طفيفة
    • أضرار لا تبرّر المطالبة بتعويض عنها ، وتعني بالانجليزية : contemptuous damages

    المعجم: مالية

  14. أضرار مقرّرة
    • تعويضات تعاقدية أي منصوص عليها في العقد ، وتعني بالانجليزية : liquidated damages

    المعجم: مالية

  15. ضَرَر
    • ضرر - ج ، أضرار
      1 - مصدر ضر . 2 - أذى . مكروه . 3 - شدة ، ضيق . 4 - نقصان يدخل في الشيء . 5 - مرض يقعد عن العمل والسعي .

    المعجم: الرائد

  16. ضَرير
    • ضرير - ج ، أضراء وأضرار ، - مؤ ، ضريرة ج ، ضرائر
      1 - ضرير : أعمى . 2 - ضرير : مريض ضعيف . 3 - ضرير : مضرور . 4 - ضرير : غيرة . 5 - ضرير : حرف الوادي . 6 - ضرير : نفس . 7 - ضرير : صبر . 8 - ضرير من الناس والدواب الصبور .

    المعجم: الرائد

  17. اضطرّ الشّخص / اضطرّ الشّخص إلى الاعتراف / اضطرّ الشّخص على الاعتراف / اضطرّ الشّخص للاعتراف
    • أُلجئَ إليه وأُكره عليه :- { فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  18. اِضْطَرَّ
    • [ ض ر ر ]. ( فعل : خماسي متعد . متعد بحرف ). اِضْطَرَّ ، يَضْطَرُّ ، مصدر اِضْطِرارٌ . :- اِضْطَرَّهُ إلى الإِفْصاحِ عَنْ رَأْيِهِ :- : أَلْجَأَهُ ، أَحْوَجَهُ . :- اِضْطَرَّهُ إلى الخُروجِ لَيْلاً :- :- اضْطَرَّنِي إلى أَنْ أُجِيبَهُ بِلا .

    المعجم: الغني

  19. اُضْطُرَّ
    • [ ض ر ر ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ). :- اُضْطُرَّ إلى السَّفَرِ هَذَا اليَوْمَ :- : فُرِضَ عَلَيْهِ السَّفَرُ اضْطِراراً ، أُلْجِئَ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  20. اضطر
    • ‏ كان لديه ضرورة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. اضطُرًّ
    • ألجَأته الضرورة للتناول منها
      سورة : المائدة ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. اضطر
    • دعته الضّرورة إلى التّناول منه
      سورة : النحل ، آية رقم : 115

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. اضطرّ
    • ألجأته الضّرورة إلى التناول ممّا حرّم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 173

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. اضطرّ
    • أُلجئ إلى أكله للضرورة
      سورة : الانعام ، آية رقم : 145

    المعجم: كلمات القران

  25. اضطرّه إلى الانسحاب
    • أحوجه وألجأه إليه وأرغمه عليه :- اضطَرَّه إلى الهروب / عدم الحركة - { وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ } - { أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ } :- ° عند الاضطرار / في حالات الاضطرار

    المعجم: عربي عامة



معنى يمضر في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي عريق في القدم معناه الحامض، من الفعل: مضَرَ النبيذُ أو اللبنُ: حمضَ. والمضر: البياض.
اصل اسم مُضَر: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
مضر:

مضر، الجد السابع عشر للنبي محمد بن عبد الله، وكان يكنى بابنه إلياس، وكان يقال له مضر الحمراء. أحد الشعبين الرئيسيين الذين ينقسم إليهما جذم القبائل العربية العدنانية، إلى جانب ربيعة ويطلق عليهم اسم المضريين.

نزار بن معض:

نزار بن معد، الجد الثامن عشر للنبي محمد بن عبد الله. قال ابن جرير الطبري: قيل أن نزار كان يكنى أبا إياد، وقيل بل كان يكنى أبا ربيعة. قال البلاذري: نزار بن معد يكنى أبا حيدة.




معجم الغني
**مَضَرَ** - [م ض ر]. (ف: ثلا. لازم).** مَضَرَ**،** يَمْضُرُ**، مص. مَضْرٌ. "مَضَرَ اللَّبَنُ" : حَمُضَ.
معجم الغني
**مَضِرٌ** - [م ض ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "طَعْمٌ مَضِرٌ" : حَامِضٌ. 2. "عَيْشٌ مَضِرٌ" : نَاعِمٌ. 3. "ذَهَبَ دَمُهُ خَضِراً مَضِراً": هَدَراً.
معجم الغني
**مِضْرٌ** - [م ض ر]. "ذَهَبَ دَمُهُ خِضْراً مِضْراً" : هَدْراً.
معجم الغني
**مُضِرٌّ**، ةٌ - [ض ر ر]. (فَا. مِن ضَرَّ). "التَّدْخِينُ مُضِرٌّ بِصِحَّةِ الإِنْسَانِ" : مُؤْذٍ، مُحْدِثٌ لِلضَّرَرِ.
معجم الغني
**مَضَّرَ** - [م ض ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَضَّرْتُ**،** أُمَضِّرُ**،** مَضِّرْ**، مص. تَمْضِيرٌ. 1. "مَضَّرَ اللهُ لَكَ الثَّنَاءَ": طَيَّبَهُ لَكَ. 2. "مَضَّرَ الشَّاعِرَ" : نَسَبَهُ إِلَى قَبِيلَةِ مُضَرَ.
مختار الصحاح
م ض ر : في الحديث { مُضَرُ مَضَّرَها الله في النار } نرى أصله من مُضُور اللَّبن وهو قرصُهُ اللِّسانَ وحَذْيُه له وإنما شُدد للكثرة أو للمُبالغة و المَضِيرةُ طبيخ يُتخذ من اللَّبن الماضر وهو الذي يحذي اللسان قبل أن يرُوب وبابه دخل
الصحاح في اللغة
مَضَرَ اللبن يَمْضُرُ مُضوراً، أي صار ماضِراً، وهو الذي يَحْذي اللسانَ قبل أن يَروبَ. وقولهم: ذهب دمه حِضْراً مِضْراً، أي هَدَراً. ومِضْرٌ إتباع له. وفي الحديث: "مُضَرُ مَضَّرَها الله في النار" نرى أصله من مَضْرِ اللبن، وهو قَرْصُهُ اللسانَ وحَذْيُهُ له. وإنَّما شدِّد للكثرة والمبالغة. والتَمَضُّرُ: التشبُّه بالمُضَرِيَّة. والمَضيرَةُ: طبيخٌ يتَّخذ من اللبنِ الماضِرِ.
تاج العروس

مَضَرَ اللبَنُ أو النبيذُ يَمْضر مَضْراً ويُحَرَّك ومُضوراً بالضّمّ كنَصَرَ وفَرِحَ وكَرُمَ : حَمُضَ وابيَضَّ وصار اللَّبَنُ ماضِراً وهو الذي يَحذي اللسانَ قبل أَن يَروبَ فهُوَ مَضيرٌ ومضِرٌ وهذه عن ابن الأَعرابيّ . قال ابن سِيدَه : وأُراه على النَّسَب لأَنَّ فِعلَه إنّما هو مَضَرَ بفتح الضاد لا كسرها قال : وقلَّما يجيءُ اسمُ الفاعل من هذا على فَعِلٍ . ولَبَنٌ ماضِرٌ : حامِضٌ . والمَضيرَة : مُرَيقَة تُطبَخُ باللَّبَن وأَشياءَ وقيل : هي طبيخٌ يُتَّخَذ من اللبن المَضيرِ ورُبَّما خُلِطَ بالحليب وقال أبو منصور : والمَضيرةُ عندَ العرب : أَنْ تَطبخَ اللحمَ باللبن البَحْتِ الصَّريح الذي قد حذى اللسانَ حتى يَنضَج اللحمُ وتَخثُر المَضيرَة وربَّما خلطوا الحَليبَ بالحَقين وهو حينئذ أَطيبُ ما يكون . ومُضارةُ اللبن بالضّمّ وفي التكملة : مُضارُ اللَّبَنِ : ما سال منه إذا حَمُض وصَفا . ومُضَرُ بنُ نِزارِ بن مَعَدّ بن عدنانَ كَزُفَر : أَبو قبيلة مشهورة وهو مُضَرُ الحَمراءِ وقد تقدّم في ح م ر . قال ابن سِيدَه : سُمِّيَ به لِوَلَعِه بشُرْبِ اللَّبَنِ الماضِرِ . أَو لبياض لونه من مَضيرة الطَّبيخ . وذكر الوجهين القُتَيْبِيّ وزاد : والعَرَب تُسَمِّي الأَبيضَ أَحمَرَ فلذلك قيل : مُضَرُ الحَمرَاءِ وقيل غير ذلك . وقد تقدّم البحث عن ذلك في محلِّه . وتَمَضَّرَ فلانٌ : تَغَضَّبَ هكذا في النَّسخ بالغين والضّاد المُعْجَمَتَين وصوابُه تعَصَّبَ لهم بالمُهملَتين ومَضَّرْتُهُ تَمْضيراً فَتَمَضَّرَ أي نسبتُه إليهم فتَنَسَّب وفي اللسان أي صيَّرته كذلك بأن نسبتُه إليها . وقال الزمخشريّ : أي صيَّرته منهم بالنَّسب مثل قيَّسْتُه فَتَقَيَّسَ . وتُماضِرُ بالضّمِّ : امْرأَةٌ مشتقٌّ من هذه الأَشياءِ قال ابن دريد : أحسبه من اللَّبَن المَاضِر قلتُ : وهي تُماضِرُ بنتُ عَمرو بن الشَّريد والخَنساءُ لقبُها وفيها يقول دُرَيدُ بن الصُّمَّة الجُشَمِيّ :

حَيُّوا تُماضِرَ واربَعُوا صَحبي ... وقِفوا فإنَّ وقوفَكُمْ حَسْبي

و يقال ذَهَبَ دَمُه خِضْراً مِضْراً بالكسر وكَكَتِف أي هَدَراً . وقال الزمخشريّ : أي هنيئاً مريئاً للقاتل . ومِضْراً إتباع وحكى الكِسائيّ بِضْراً بالباء ويقال خُذْهُ خِضْراً مِضْراً وككَتِفٍ فيهما أي غَضّاً طَرِيّاً ذكر اللغة الثانية الصَّاغانِيّ . ومَضِرَةُ بكسر الضّاد أي مع فتح الميم : د بجِبال قيس هكذا بالقاف في سائر النُّسخ والصَّواب بجبال تيس بالتاء الفوقِيَّة كذا هو مصَحّح بخط الصَّاغانِيّ مُجَوَّداً وكشطَ القافَ وجعل عليه تاءً ممدودةً وكتب عليه : صح . وفي حديث حُذَيفةَ وذكرَ خروجَ عائشةَ فقال : تقاتلُ معها مُضَرُ مَضَّرَها اللهُ في النَّار أي جعلها في النار فاشتقَّ لذلك لفظاً من اسمها . وقال الزّمخشريّ : مَضَّرها . جَمَعَها كما يقال جنَّد الجُنودَ . وقيل : مَضَّرَها تَمْضيراً : أَهلكَها من قولهم : ذهبَ دمُه خِضْراً مِضْراً أي هَدَراً قال الجَوْهَرِيّ نُرَى أَصلَه من مُضُورِ اللبَن وهو قَرْصُهُ اللسانَ وحَذْيُه له وإنَّما شُدِّدَ للكَثرة والمبالغة . ومما يستدرك عليه : التمَضُّرُ : التَّشَبُّه بالمَضَرِيَّة . والعَرَب تقول : مَضَّرَ اللهُ لك الثناء أي طَيَّبَه لك . قاله أبو سعيد . وهو مَجاز . والمُضَارة من الكلإِ كاللُّعاعة وهي في الماء نِصفُ الشُّرْب أو أقلّ . وتَمَضَّرَ المالُ : سَمِنَ . وهو مَجاز

لسان العرب
مَضَرَ اللَّبَنُ يَمْضُرُ مُضُوراً حَمُضَ وابْيَضَّ وكذلك النبيذ إِذا حَمُضَ ومَضَرَ اللبنُ أَي صار ماضِراً وهو الذي يَحْذِي اللسانَ قبل أَن يَرُوبَ ولبن مَضِيرٌ حامِضٌ شديد الحُموضة قال الليث يقال إِن مُضَر كان مُولَعاً بشربه فسمي مُضَرَ به قال ابن سيده مُضَرُ اسم رجل قيل سمي به لأَنه كان مولعاً بشرب اللبن الماضر وهو مُضَرُ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عدنان وقيل سمي به لبياض لونه من مَضِيرة الطبيخ والمَضِيرَة مُرَيْقَة تطبخ بلبن وأَشياء وقيل هي طبيخ يتخذ من اللبن الماضر قال أَبو منصور المضيرة عند العرب أَن تطبخ اللحم باللبن البحث الصريح الذي قد حذى اللسانَ حتى يَنْضَجَ اللحمُ وتَخْثُرَ المضيرة وربما خلطوا الحليب بالحَقِين وهو حينئذ أَطيب ما يكون ويقال فلان يَتَمَضَّرُ أَي يتعَصَّبُ لمضر ونقل لي مُتَحَدِّث أَن في الروض الأُنف للسهيلي قال في الحديث لا تَسُبُّوا مُضَرَ ولا ربيعة فإِنهما كانا مُؤمِنَيْن الجوهري وقيل لمُضَرَ الحَمْراءُ ولربيعَةَ الفَرَسُ لأَنهما لما اقتسما الميراث أُعْطِيَ مُضَرُ الذهبَ وهو يؤنث وأُعطي ربيعةُ الخيل ويقال كان شِعارهم في الحرب العمائم والراياتِ الحُمْر ولأَهل اليمن الصفر وقال الجوهري سمعت بعض أَهل العلم يفسر قول أَبي تمام يصف الربيع مُحْمَرَّة مُصْفَرَّة فكأَنها عُصُبٌ تَيَمَّنُ في الوغى وتَمَضَّرُ ابن الأَعرابي لبَن مَضِرٌ قال ابن سيده وأُراه على النسب كَمَضِرٍ وطَعِمٍ لأَن فِعْله إِنما هو مَضَر بفتح الضاد لا كسرها قال وقلما يجيء اسم الفاعل من هذا على فَعِلٍ ومُضارَةُ اللبن ما سال منه والماضِرُ اللبن الذي يَحْذي اللسانَ قبل أَن يُدْرِك وقد مَضَرَ يَمْضُر مُضُوراً وكذلك النبيذ وفي حديث حذيفة وذكر خروج عائشة فقال يُقاتِلُ معها مُضَرُ مَضَّرَها الله في النار أَي جعلها في النار فاشتق لذلك لفظاً من اسمها يقال مَضَّرْنا فلاناً فَتَمَضَّرَ أَي صيرناه كذلك بأَن نسبناه إِليها وقال الزمخشري مَضَّرها جَمَعها كما يقال جَنَّدَ الجُنودَ وقيل مَضَّرها أَهلكها من قولهم ذهَب دمُهُ خِضْراً مِضْراً أَي هَدَراً ومِضْرٌ إِتباع وحكى الكسائي بِضْراً بالباء قال الجوهري نُرَى أَصلَه من مُضُورِ اللبنِ وهو قَرْصُه اللسانَ وحَذْيُه له وإِنما شدد للكثرة والمبالغة والتَّمَضُّرُ التشبه بالمُضَرِيَّةِ وفي الحديث سأَله رجلٌ فقال يا رسولَ الله ما لي مِنْ ولَدِي ؟ قال ما قَدَّمْتَ منهم قال فَمَنْ خَلَّفْتُ بَعْدِيف قال لك منهم ما لِمُضَرَ من ولَدِه أَي أَنّ مُضَر لا أَجْرَ له فيمن مات من ولده اليَوْمَ وإِنما أَجره فيمن مات من ولده قبله وخذ الشيء خِضْراً مِضْراً وخَضِراً مَضِراً أَي غَضًّا طَرِيًّا والعرب تقول مَضَّرَ اللهُ لك الثناء أَي طَيَّبَه وتُماضِرُ اسم امرأَة مشتق من هذه الأَشياء قال ابن دريد أَحسبَهُ من اللبن الماضر
الرائد
* مضر يمضر: مضرا ومضورا. اللبن أو النبيذ: حمض.
الرائد
* مضر يمضر: مضورا. اللبن أو النبيذ: حمض.
الرائد
* مضر تمضيرا. 1-ه: نسبه إلى قبيلة «مضر». 2-«مضر الله لك الثناء»: طيبه.
الرائد
* مضر. 1-حامض. 2-«عيش مضر»: ناعم. 3-«ذهب دمه خضرا مضرا»: أي هدرا.
الرائد
* مضر. «ذهب دمه خضرا مضرا»: أي هدرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: