وصف و معنى و تعريف كلمة يمطى:


يمطى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و طاء (ط) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يمطى في معاجم اللغة العربية:



يمطى

جذر [مطى]

  1. مَطَّطَ: (فعل)
    • مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط
    • مَطَّطَ الشَّيْءَ : وَسَّعَهُ ، مَطَّهُ
    • مَطَّطَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ
  2. مَطا: (فعل)
    • مَطا مَطْوا
    • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • مطا بالقوم : مدَّ بهم في السّير
    • مَطا : صَاحَبَ صديقاً في السفر
    • مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ
  3. مطَّطَ: (اسم)
    • مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه ؛ مدَّه ووسَّعه
  4. مطا: (اسم)

    • الجمع : أَمْطَاءٌ
    • المطا : الظَّهرُ
    • المطا : التمطِّي
,
  1. مطا
    • " المَطْوُ : الجِدُّ والنَّجاء في السير ، وقد مَطا مَطْواً ؛ قال امرؤُ القيس : مَطَوْتُ بهم حتَّى يَكِلَّ غَرِيُّهُمْ ، وحتَّى الجِيادُ ما يُقَدْنَ بأَرْسانِ (* قوله « غريهم » كذا في الأصل .
      وعبارة القاموس : الغريّ كغني الحسن منا ومن غيرنا ، وبعد هذا فالذي في الديوان : حتى تكل مطيهم .) ومَطا إِذا فتح عينيه ، وأَصل المَطْو المدّ في هذا .
      ومَطا إِذا تَمَطَّى .
      ومَطا الشيءَ مَطْواً : مدَّه .
      ومَطا بالقوم مَطْواً : مدَّ بهم .
      وتَمَطَّى الرجل : تَمدَّد .
      والتَّمَطِّي : التبختر ومَدُّ اليدين في المشي ، ويقال التَّمَطِّي مأْخوذ من المَطِيطةِ وهو الماءُ الخاثر في أَسفل الحوض لأَنه يَتَمَطَّطُ أَي يتمَدَّد ، وهو مثل تَظَنَّيْتُ من الظَّنَّ وتَقَضَّيْتُ من التَّقَضُّض ، والمُطَواءُ من التَّمَطِّي على وزن الغُلَواءِ ، وذكر ابن بري المَطا التَّمَطِّي ؛ قال ذَرْوةُ بن جُحْفةَ الصَّمُوتي : شَمَمْتُها إِذْ كَرِهَتْ شَمِيمِي ، فَهْيَ تَمَطَّى كمَطا المَحْمُومِ وإِذا تَمَطَّى على الحُمَّى فذلك المُطَواءُ ، وقد تقدَّم تفسير المَطِيطاء وهو الخُيَلاءُ والتَّبَخْتُر .
      وفي الحديث : إِذا مَشَتْ أُمَّتي المُطَيْطا ، بالمد والقصر ؛ هي مِشْية فيها تَبَخْتُر ومَدُّ اليدين .
      ويقال : مَطَوْتُ ومَطَطْتُ بمعنى مدَدْت ؛ قال ابن الأَثير : وهي من المصغرات التي لم يستعمل لها مكبر ، والله أَعلم .
      وقوله تعالى : ثم ذَهَب إِلى أَهله يَتمَطَّى ؛ أَي يتبختر ، يكون من المَطِّ والمَطْوِ ، وهما المدّ ، ويقال : مَطَوْتُ بالقوم مَطْواً إِذا مدَدْت بهم في السير .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه مَرَّ على بلال وقد مُطِيَ في الشمس يُعذَّبُ فاشتراه وأَعْتَقه ؛ معنى مُطِيَ أَي مُدَّ وبُطحَ في الشمس .
      وكلُّ شيءٍ مَدَدْتَه فقد مَطَوْتَه ؛ ومنه المَطْوُ في السَّيْر .
      ومَطا الرجلُ يَمْطو إِذا سارَ سيراً حسَناً ؛ قال رؤبة : به تَمَطَّت غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ ، بنا حَراجِيجُ المَطِيِّ النُّفَّهِ تَمَطَّتْ بنا أَي سارَتْ بنا سَيْراً طَويلاً ممدوداً ؛ ويروى : بنا حراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ وقوله أَنشده ثعلب : تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاس ، فليسَ بِيَتْنٍ ولا تَوْأَمِ فسَّره فقال : يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْهُ وجرَّتْ حَمْلَه ؛ وقال الآخر : تَمَطَّتْ به بَيْضاءُ فَرْعٌ نَجِيبةٌ هِجانٌ ، وبَعْضُ الوالِداتِ غَرامُ وتَمَتَّى : كَتَمَطَّى على البدل ، وقيل لأَعرابي : ما هذا الأَثر بوجهك ؟ فقال : من شِدَّة التَّمَتِّي في السجود .
      وتمَطَّى النهارُ : امتدَّ وطال ، وقيل : كلُّ ما امْتَدَّ وطال فقد تمَطَّى .
      وتمَطَّى بهم السَفرُ : امْتَدَّ وطالَ ، وتمَطَّى بك العهْدُ كذلك ، والاسم من كل ذلك المُطَواءُ .
      والمَطاةُ والمَطا أَيضاً : التَّمَطِّي ؛ عن الزجاجي ، حكاه في الجُمل قرنه بالمَطا الذي هو الظَّهْر .
      والمَطِيَّةُ من الدَّوابِّ التي تَمُطُّ في سيرها ، وهو مأْخوذ من المَطْوِ أَي المَدّ .
      قال ابن سيده : المَطِيَّة من الدَّوابِّ التي تَمْطُو في سيرها ، وجمعها مطايا ومَطِيٌّ ؛ ومن أَبيات الكتاب : متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليْلاً ، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ ؟

      ‏ قال سيبويه : أَراد لا يُؤَرِّقْني الكَرِيُّ فاحتاجَ فأَشمَّ الساكنَ الضمة ، وإِنما ، قال سيبويه ذلك لأَن بعده ولا أَسمعُ ، وهو فعل مرفوع ، فحُكْمُ الأَول الذي عُطف عليه هذا الفعل أَن يكون مرفوعاً ، لكن لما لم يمكنه أَن يُخلص الحركة في يؤرِّقْني أَشمها وحمل أَسمعُ عليه لأَنه وإِن كانت الحركة مشمة فإِنها في نية الإِشباع ، وإِنما قلنا في الإِشمام هنا إِنه ضرورة لأَنه لو ، قال لا يؤرقني فأَشبع لخرج من الرجز إِلى الكامل ، ومحال أَن يجمع بين عروضين مختلفين ؛

      وأَنشد الأَخفش : أَلم تَكُنْ حَلَفْتَ باللهِ العَلي ، أَنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطي ؟ جعل التي في موضع ياءٍ فَعِيلٍ القافية وأَلقى المتحركة لما احتاج إِلى إِلقائها ، وقد ، قال قوم : إِنما أَلقى الزائد وذلك ليس بحسن لأَنه مستخفٌّ للأَوَّل ، وإِنما يَرْتَدِع عند الثانية ، فلما جاءَ لفظ لا يكون مع الأَول تركه كما يقف على الثقيل بالخفة ؛ قال ابن جني : ذهب الأَخفش في العلي والمطي إِلى حذف الحرف الأَخير الذي هو لام وتبقية ياء فعيل ، وإِن كانت زائدة ، كما ذهب في نحو مَقُول ومَبيع إِلى حذف العين وإِقرار واو مفعول ، وإِن كانت زائدة ، إِلا أَن جهة الحذف هنا وهناك مختلفتان لأَن المحذوف من المَطيّ والعليّ الحرف الآخر ، والمحذوف في مقول لعلة ليست بعلة الحذف في المطِيّ والعَليّ ، والذي رآه في المَطِيّ حسن لأَنك لا تتناكر الياء الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها وهي مكلمة له ، أَلا ترى أَنها بإِزاءِ نون مستفْعلن ؟ وإِنما استغنى الوزن عن الثانية فإِياها فاحذف ، ورواه قطرب : أَنّ مطاياك ، بفتح أَن مع اللام ، وهذا طريق ، والوجه الصحيح كسر إِن لتزول الضرورة ، إِلا أَنا سمعناها مفتوحة الهمزة .
      وقد مَطَتْ مَطْواً .
      وامْتَطاها : اتخذها مَطِيَّةً .
      وامْتَطاها وأَمْطاها : جعلها مَطِيَّتَه .
      والمَطِيَّةُ : الناقة التي يُرْكب مَطاها .
      والمَطِيَّةُ : البعير يُمْتَطى ظهره ، وجمعه المَطايا ، يقع على الذكر والأُنثى .
      الجوهري : المَطِيَّةُ واحدة المَطِيِّ والمَطايا ، والمَطِيُّ واحد وجمع ، يذكر ويؤنث ، والمَطايا فَعالى ، أَصله فَعائلُ إِلا أَنه فُعِل به ما فُعِلَ بخَطايا .
      قال أَبو العميثل : المطية تذكر وتؤنث ؛

      وأَنشد أَبو زيد لربيعة بن مَقْرُوم الضَّبِّي جاهلي : ومَطِيّةٍ ، مَلَثَ الظَّلامِ ، بَعَثْتُه يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ دامي الأَظْلَ ؟

      ‏ قال أَبو زيد : يقال منه امْتَطَيتها أَي اتخذتها مَطِيَّةً .
      وقال الأُموي : امتطيناها أَي جعلناها مَطايانا .
      وفي حديث خزيمة : تَرَكَتِ المُخَّ راراً والمَطِيَّ هاراً ؛ المَطِيّ : جمع مطية وهي الناقة التي يركب مَطاها أَي ظهرها ، ويقال : يُمْطى بها في السير أَي يُمَدُّ ، والهارُ : الساقطُ الضعيف .
      والمَطا ، مقصور : الظَّهر لامتداده ، وقيل : هو حَبْل المتن من عَصَب أَو عَقَب أَو لحم ، والجمع أَمْطاء .
      والمَطْوُ : جريدة تُشَقُّ بشِقَّيْنِ ويُحْزَم بها القَتُّ من الزرع ، وذلك لامتدادها .
      والمَطْوُ : الشِّمراخ ، بلغة بَلْحَرثِ بن كعب ، وكذلك التَّمطِيةُ ، والجمع مِطاء ، والمَطا ، مقصور : لغة فيه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال أَبو حنيفة : المَطْوُ والمِطْوُ ، بالكسر ، عِذْق النخلة ، والجمع مِطاء مثل جَرْو وجِراء ؛ قال ابن بري : شاهد الجمع قول الراجز : تَخَدَّدَ عن كَوافِرِه المِطاء والمَطْوُ والمِطْوُ جميعاً : الكُباسة والعاسي ؛

      وأَنشد أَبو زياد : وهَتَفُوا وصَرَّحُوا يا أَجْلَحْ ، وكان هَمّي كلَّ مُطْوٍ أَمْلَحْ كذا أَنشده مُطو ، بالضم ، وهذا الرجز أَورده الشيخ محمد بن بري مستشهداً به على المِطو ، بالكسر ، وأَورده بالكسر ، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضي الدين الشاطبي ، رحمه الله :، قال علي بن حمزة البصري وقد جاءَ عن أَبي زياد الكلابي فيه الضم .
      ومَطا الرجلُ إِذا أَكل الرطب من الكُباسة .
      والمِطْوُ : سَبَل الذُّرة .
      والأُمْطِيُّ : الذي يُعمل منه العِلْكُ ، واللُّبايةُ شجر الأُمْطِيّ .
      ومِطْوُ الشيء : نظيره وصاحبه ؛

      وقال : نادَيْت مِطْوِي ، وقد مالَ النهارُ بهمْ ، وعَبْرةُ العين جارٍ دَمْعُها سَجمُ ومَطا إِذا صاحبَ صَدِيقاً .
      ومِطْو الرجل : صديقُه وصاحبه ونظيره ، سَرَوِيَّةٌ ، وقيل : مِطْوه صاحبه في السفر لأَنه كان إِذا قُويِس به فقد مُدَّ معه ؛ قال يصف سَحاباً ، وقال ابن بري : هو لرجل من أَزْد السَّراة يصف برقاً ، وذكر الأَصبهاني أَنه ليعلى بن الأَحول : فَظَلْتُ ، لدى البَيْتِ الحَرامِ ، أُخِيلُه ، ومِطْوايَ مُشْتاقانِ لَهُ أَرِقانِ (* عجز البيت مختلّ الوزن .) أَي صاحِبايَ ، ومعنى أُخِيله أَنظر إِلى مَخِيلته ، والهاءُ عائدة على البرق في بيت قبله ، وهو : أَرِقْتُ لِبَرْقٍ دُونه شَرَوانِ يَمانٍ ، وأَهْوَى البَرْقَ كلَّ يَمانِ والمَطا أَيضاً : لغة فيه ، والجمع أَمْطاءٌ ومَطِيٌّ ، الأَخيرة اسم للجمع ؛ قال أَبو ذؤيب : لقد لاقَ المَطِيَّ بنَجْدِ عُفْرٍ حديثٌ ، إِنْ عَجِبْتَ له ، عَجِيبُ والأُمْطِيُّ : صمغ يؤكل ، سمي به لامتداده ، وقيل : هو ضرب من نبات الرمل يمتدّ وينفرش .
      وقال أَبو حنيفة : الأُمْطِيُّ شجر ينبت في الرَّمْل قُضْباناً ، وله عِلْك يُمْضَغ ؛ قال العجاج ووصف ثور وحش : وبالفِرِنْدادِ له أُمطِيُّ وكل ذلك من المَدِّ لأَن العلكَ يَمْتَدّ .
      الأَصمعي : كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ ؟

      ‏ قال الجوهري : وامْتَحى لغة ضعيفة .
      والماحي : من أَسماء سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه ، وقيل : لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله .
      والمَحْوُ : السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي .
      والمَحْوة : المَطْرة تمحُو الجَدْبَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ .
      وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ ، وفي المحكم : إِذا جِيدَتْ كلُّها ، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن .
      أَبو زيد : تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ .
      ومَحوَة : الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة ، فإِن قلت : إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم ، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام ، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة ، فإِن قيل : ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص ؟ قيل : لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً ، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً ، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة ، وقيل : مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ ؛ وقال الشاعر : سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل : هي الشَّمال .
      قال الأَصمعي وغيره : من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ ، غير مصروفة .
      قال ابن السكيت : هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة ؛ وأَنشد : قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ ، فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل : هو الجَنوب ، وقال غيره : سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها .
      ومَحْوة : ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب ، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام ؛ قال ابن بري : أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به ،، قال : وهذا موجود في الجَنوب ؛

      وأَنشد للأَعشى : ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ : اسم موضع بغير أَلف ولام .
      وفي المحكم : والمَحْوُ اسم بلد ؛ قالت الخنساء : لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ ، بالمَحْو ، أَذْلالهَا والأَذْلالُ : جمع ذِلّ ، وهي المسالك والطُّرُق .
      يقال : أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها .
      والمِمْحاةُ : خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مطط
    • " مَطَّ بالدلو مَطّاً : جذب ؛ عن اللحياني .
      ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً : مدّه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، وذِكْر الطَّلاء : فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد ، أَراد أَنه كان ثخيناً .
      وفي حديث سعد : ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا .
      ومَطَّ أَنامله : مدّها كأَنه يخاطب بها .
      ومَطَّ حاجبه مطّاً : مده في تكلمه .
      ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر .
      والمَطُّ : سعة الخَطْوِ ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه : مدّه ووسّعه .
      ومَطَّ الطائرُ جناحيه : مَدّهما .
      وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما .
      والمَطْمَطةُ : مدّ الكلام وتطويله .
      ومَطَّ شِدقَه : مدّ في كلامه ، وهو المطَطُ .
      التهذيب : ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه .
      والمَطِيطةُ : الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ ، وقيل : هي الرَّدْغةُ ، وجمعه مطائط ؛ قال حميد الأَرقط : خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي : المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ .
      وفي حديث أَبي ذر : إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط ؛ هي الماء المختلط بالطين ، واحدته مَطيطة ، وقيل : هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض .
      وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ : مُمتدّ ؛

      وأَنشد ثعلب : أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ ، إِذا ما نَضَبا ، بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير .
      والمَطائطُ : مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ ؛ وأَنشد : فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ ، مِن الأَرض ، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي : المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان .
      وتَمطَّطَ أَي تمدَّد .
      والتمطِّي : التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف ، وأَصله التمطط ، وقيل : هو من المُطَواء ، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه .
      والمُطَيطى ، مقصور ؛ عن كراع ، والمُطَيْطاء ، كل ذلك : مِشْيةُ التبختر .
      وفي التنزيل العزيز : ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى ؛ هو التبختر ، قال الفرَّاء : أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً ، قال : ونزلت في أَبي جهل .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم .
      قال الأَصمعي وغيره : المُطيطى ، بالمَدِّ والقصر ، التبختر ومدُّ اليدين في المشي .
      وقال أَبو عبيد : من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض ، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط .
      قال أَبو منصور : والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد .
      الصحاح : المُطَيْطاء ، بضم الميم ممدود ، التبختر ومدّ اليدين في المشي .
      ويقال : مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس .
      وفي حديث خُزَيمةَ : وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً ؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها ، ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَطَّه
    • ـ مَطَّه : مَدَّهُ ،
      ـ مَطَّ الدَّلْوَ : جَذَبَه ،
      ـ مَطَّ حاجِبَيْهِ وخَدَّهُ : تَكَبَّرَ ،
      ـ مَطَّ أصابعَه : مَدَّها مُخاطِباً بها .
      ـ مَطِيطةُ : الماءُ الخاثِرُ في أسْفَلِ الحَوْضِ .
      ـ مُطَيْطةُ : موضع .
      ـ مَطاطُ : لبَنُ الإِبِلِ الخاثِرُ الحامضُ .
      ـ مُطَيْطاءُ : التَّبَخْتُرُ ، ومَدُّ اليَدَينِ في المَشْيِ ، كالمَطيطاءِ .
      ـ تَمْطيطُ : الشَّتْمُ .
      ـ تَمَطَّطَ : تَمَدَّدَ ،
      ـ تَمَطَّطَ في الكلامِ : لَوَّنَ فيه .
      ـ مَطْمَطَ : تَوانَى في خَطِّه أو كلامِه .
      ـ تَمَطْمَطَ الماءُ : خَثُرَ .
      ـ صَلًى مُـطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائِطٌ : مُمْتَدٌّ . ****



    المعجم: القاموس المحيط

  2. مطَّط
    • مطط - تمطيطا
      1 - مطط الشيء : مطه ومده شديدا . 2 - مططه : شتمه .

    المعجم: الرائد

  3. مطَّطَ
    • مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط :-
      مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه ؛ مدَّه ووسَّعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مطّط السّلك وغيره
    • مطَّه ؛ مدَّه ووسَّعه .



    المعجم: عربي عامة

  5. مطط
    • م ط ط : مَطَّهُ مدَّهُ وبابه ردَّ و تَمَطَّطَ تمدَّد و المُطَيْطَاءُ بوزن الحُميراء التبختر ومدُّ اليدين في المشي وفي الحديث { إذا مشت أُمتي المُطيْطاء وخدمتهم فارس والروم كان بأسُهم بينهم }

    المعجم: مختار الصحاح

  6. مَطَّطَ
    • [ م ط ط ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَطَّطْتُ ، أُمَطِّطُ ، مَطِّطْ ، مصدر تَمْطِيطٌ .
      1 . :- مَطَّطَ الشَّيْءَ :- : وَسَّعَهُ ، مَطَّهُ .
      2 . :- مَطَّطَ الوَلَدَ :- : شَتَمَهُ .

    المعجم: الغني

  7. تمطّط الجلد وغيره
    • تمدَّد .

    المعجم: عربي عامة



  8. تمطّط في الكلام
    • مدَّ ولوَّن فيه .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَمَطَّطَ
    • تَمَطَّطَ الشيءُ : تمدَّد .
      و تَمَطَّطَ في الكلام : مدَّه ولوَّن فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَطَّاطٌ
    • ( نبات ).: شَجَرُ الْمَطَّاطِ وَهُوَ مِنْ فَصِيلَةِ الغَرْبِيُونِيَّاتِ ، مَهْدُهُ الأَصْلِيُّ أَمرِيكَا الْجَنُوبِيَّةُ ، يَكْثُرُ فِي جُزُرِ الهِنْدِ الشَّرْقِيَّةِ ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ ، عُصَارَتُهُ تُسْتَخْدَمُ فِي صِنَاعَةِ الْمَطَّاطِ .

    المعجم: الغني

  11. تَمَطَّطَ


    • [ م ط ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَطَّطْتُ ، أتَمَطَّطُ ، تَمَطَّطْ ، مصدر تَمَطُّطٌ .
      1 . :- تَمَطَّطَ الجِلْدُ :- : تَمَدَّدَ .
      2 . :- تَمَطَّطَ فِي الكَلاَمِ :- : مَدَّهُ ، طَوَّلَهُ ، لَوَّن فِيهِ وَغَيَّرَ فِي أسَالِيبهِ .

    المعجم: الغني

  12. تَمَطُّطٌ
    • [ م ط ط ]. ( مصدر تَمَطَّطَ ).
      1 . :- تَمَطُّطُ الجِلْدِ :- : تَمَدُّدُهُ .
      2 . :- التَّمَطُّطُ فِي الكَلاَمِ :- : التَّمْدِيدُ فِيهِ ، تَطْوِيلُهُ ، تَلْوِينُهُ ، تَغْييرُ أَسَالِيبِهِ .

    المعجم: الغني

  13. مَطَّاطٌ
    • [ م ط ط ].
      1 .: مَادَّةٌ لَزِجَةٌ ، وَهِيَ نَوْعَانِ : مَطَّاطٌ طَبِيعِيٌّ مُسْتَخْرَجٌ مِنْ تَجَلُّطِ عُصَارَةِ بَعْضِ أَنْوَاعِ الأَشْجَارِ كَشَجَرِ الْمَطَّاطِ .
      2 . :- مَطَّاطٌ اِصْطِنَاعِيٌّ :- : وَهُوَ تَرْكِيبٌ مُعَقَّدٌ مُسْتَخْرَجٌّ مِنْ بَعْضِ مُشْتَقَّاتِ النَّفْطِ ، وَلَهُ نَفْسُ خاَصِّيَّةِ الْمَطَّاطِ الطَّبِيعِيِّ نَفْسُها ، يُسْتَخْدَمُ بِكَثْرَةٍ فِي الصِّنَاعَةِ الْحَدِيثَةِ .

    المعجم: الغني

  14. مَطّاط
    • مَطّاط :-
      مادَّة لَدْنة قابلة للمَطّ ، أصلها عُصارة شجر المطَّاط تتجمَّد وتُطْبَخ بطريقة خاصَّة وتُستعمل في الصِّناعة ، وخصوصًا صناعة أُطُر السَّيَّارات :- صناعة المطّاط مزدهرة :-
      • عبارات مطَّاطة : فضفاضة ، محتملة لمعانٍ متعدّدة .
      • شجر المطَّاط : ( النبات ) شجر ينبت في الأقاليم الشَّرقيَّة وبخاصَّة في جزر الهند الشرقيّة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تمطَّط
    • تمطط - تمططا
      1 - تمطط الشيء : تمدد « تمطط العجين ». 2 - تمطط في الكلام : مده وغير في أساليبه . 3 - تمطط السائل : ثخن واشتد

    المعجم: الرائد

  16. مَطّاط
    • مطاط
      1 - لبن الإبل الحامض الشديد

    المعجم: الرائد

  17. مَطاط
    • مطاط
      1 - مادة لزجة تحصل من تجمد سائل يستخرج من بعض الأشجار في المناطق الاستوائية ، تتخذ لصناعة بعض الأنسجة واللعب والأدوات المدرسية ، وبخاصة صناعة أطر للسيارات ونحوها

    المعجم: الرائد

  18. مطّ الحروف وغيرها
    • مدَّها ووسَّعها :- مطَّ خَطْوَه - مطَّ خطَّه / السِّلْكَ / الحَبْلَ - مطَّ شفتيه ساخرًا ممّا يسمع .

    المعجم: عربي عامة

  19. مطّ حاجبيْه وخدّه
    • تكبَّر .

    المعجم: عربي عامة

  20. مَطَّ
    • مَطَّ الشيءَ مَطَّ مَطّاً : مَدَّه .
      يقال : مط خَطَّهُ أَو خطْوَه ، ومطَّ الحرْفَ ، ومطّ بهم في السَّيْر ، وتكلَّم فمطَّ حاجبيه وخدَّه تكبُّراً .
      ومطَّ أَصَابعَه : مدَّها مخاطباً بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَطَّ
    • [ م ط ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَطَطْتُ ، أَمُطُّ ، مُطَّ ، مصدر مَطٌّ .
      1 . :- مَطَّ الْحَاجِبَيْنِ :- : مَدَّهُمَا .
      2 . :- مَطَّ حَاجِبَيْهِ :- : أَيْ تَكَبَّرَ .
      3 . :- مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ :- : نَشَرَهُمَا .
      4 . :- مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى :- : جَذَبَهُ .
      5 . :- مَطَّ شَفَتَيْهِ :- : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ .

    المعجم: الغني

  22. المَطَاطُ
    • المَطَاطُ : لبنُ الإِبل الخاثرُ الحامض .
      18 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَطَّاطُ
    • المَطَّاطُ : مادَّة لدْنة قابلة للمطّ ، أَصْلُها عُصارة شجر المَطَّاط المسمى [ سيفُونية ] أَو [ هافارية ] تتجمد وتطبخ بطريقة خاصة وتُتَّخَذ منها أُطُرُ السيارات والمِمْحَيات ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَطّ
    • مط - يمط ، مطا
      1 - مط الشيء : مده . 2 - مط : خطه أو خطوه : مده ، وسعه . 3 - مط : أصابعه : مدها كأنه يخاطب بها . 4 - مط : شدقه : مد في كلامه . 5 - مط الطائر جناحيه : مدهما . 6 - مط الدلو : جذبها . 7 - مط : خده : تكبر .

    المعجم: الرائد

  25. تمطَّطَ
    • تمطَّطَ / تمطَّطَ في يتمطَّط ، تمطُّطًا ، فهو مُتمطِّط ، والمفعول مُتمطَّط فيه :-
      تمطَّط الجلدُ وغيرُه تمدَّد .
      تمطَّط في الكلام : مدَّ ولوَّن فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يمطى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
امتطى يمتطي، امْتَطِ، امتطاءً، فهو مُمْتَطٍ، والمفعول مُمْتَطًى • امتطى الدَّابّةَ وغيرَها: جعلها مَطِيَّتَه وركبها، استقلَّها، علاها "امتطى الحصانَ قاصِدًا مزرعتَه- امتطى الدرّاجةَ/ سيّارتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمطَّى/ تمطَّى في يتمطَّى، تَمَطَّ، تَمَطّيًا، فهو مُتَمَطٍّ، والمفعول مُتَمَطًّى فيه • تمطَّى النَّهارُ وغيرُه: امتدَّ وطال. • تمطَّى الشَّخْصُ في مِشْيَتِه: تبختر ومدَّ يديه "{ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى}".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: