وصف و معنى و تعريف كلمة يمعز:


يمعز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و عين (ع) و زاي (ز) .




معنى و شرح يمعز في معاجم اللغة العربية:



يمعز

جذر [معز]

  1. إِعزاز: (اسم)
    • مصدر أعَزَّ
    • يُكِنُّ لَهُ إعْزَازاً : حُبّاً ، مَحَبَّةً
  2. إِعزاز: (اسم)
    • إعزاز : مصدر أَعَزَّ
  3. إِمعاز: (اسم)
    • إمعاز : مصدر أَمعَزَ
  4. أَمعَزَ: (فعل)

    • أمعزَ يُمعز ، إمعازًا ، فهو مُمْعِز
    • أَمْعَزَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ مِعْزاهُ
    • ما أَمْعَزَهُ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ ما أَشَدَّهُ ، وَما أَصْلَبَهُ
    • ما أَمْعَزَ رَأْيَهُ : ما أَصْلَبَ رَأْيَهُ
  5. مَعَزَ: (فعل)
    • مَعَزَ مَعْزاً
    • مَعَزَ الراعي المَعْزَ : عزلها عن الضأْن
  6. مَعِزَ: (فعل)
    • مَعِزَ مَعَزاً فهو أَمْعَزُ ، وهي مَعْزاءُ
    • مَعِزَ فلانٌ : كثُرت مِعزاه
    • مَعِزَ المكانُ : صَلُبَ فهو أَمْعَزُ ، وهي مَعْزاءُ
  7. مُمْعِز: (اسم)
    • مُمْعِز : فاعل من أَمعَزَ
,
  1. مَعز
    • معز - يمعز ، معزا
      1 - معز الشيء : صلب . 2 - معز : جد في أمره . 3 - معز : كثرت معزاه .

    المعجم: الرائد

  2. معز
    • معز - يمعز ، معزا
      1 - معز الراعي المعزى عن الضأن : عزلها

    المعجم: الرائد

  3. أمعزَ
    • أمعزَ يُمعز ، إمعازًا ، فهو مُمْعِز :-
      أمعز الفلاَّحُ كَثُرت مِعزاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. مَعَسَه
    • ـ مَعَسَه : دَلَكَهُ دَلْكاً شديداً ،
      ـ مَعَسَ جاريتَه : جامَعَها ، وأهانَه ، وطَعَنَه بالرُّمْحِ .
      ـ ما في الناقةِ مَعْسٌ : لَبَنٌ .
      ـ رجُلٌ مَعَّاسٌ : مِقْدام .
      ـ امتِعاسُ : تَمْكينُ الاسْتِ من الأرضِ ، وتَحْريكُها عليها ، كما يُمْعَسُ الأديمُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَعِر
    • معر - يمعر ، معرا
      1 - معر الريش أو الشعر : قل . 2 - معر الظفر : سقط من شيء أصابه .

    المعجم: الرائد

  3. مَعص
    • معص - يمعص ، معصا
      1 - أصابه التواء في عصب رجله ، أو وجع في العصب ، من كثرة المشي

    المعجم: الرائد

  4. مَعَس
    • معس - يمعس ، معسا
      1 - معس الشيء : دلكه دلكا شديدا . 2 - معسه في الحرب : حمل عليه . 3 - معسه : طعنه بالرمح . 4 - معسه : أه أنه .

    المعجم: الرائد



  5. مَعَط
    • معط - يمعط ، معطا
      1 - معط الشيء : مده . 2 - معط بحقه : مطله ، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى . 3 - معط الريش أو الشعر : نتفه . 4 - معط السيف : انتزعه وأخرجه . 5 - معط في القوس : مد يديه بها .

    المعجم: الرائد

  6. معط
    • معط - يمعط ، معطا
      1 - معط : لم يكن على جسده شعر . 2 - معط الذئب : تساقط شعره وذهب . 3 - معط اللص : لم يكن معه شيء .

    المعجم: الرائد

  7. معق
    • معق - يمعق ، معقا
      1 - معق الشيء : شربه بنهم . 2 - معق السيل الأرض : جرفها . 3 - معق : ساءت أخلاقه .

    المعجم: الرائد

  8. مَعق


    • معق - يمعق ، معقا ومعاقة
      1 - معقت البئر : عمقت

    المعجم: الرائد

  9. مَعَض
    • معض - يمعض ، معضا ومعضا
      1 - معض منه ومن الأمر : حنق وغضب منه وتألم

    المعجم: الرائد

  10. معَك
    • معك - يمعك ، معكا
      1 - معك الشيء في التراب وغيره : دلكه . 2 - معكه : ذلـله وأه أنه . 3 - معكه في الخصومة : قهره . 4 - معكه دينه أو بدينه : سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى .

    المعجم: الرائد

  11. معد
    • معد - يمعد ، معدا
      1 - معده : أصاب معدته . 2 - معد الشيء : اختلسه ، سرقه . 3 - معد الشيء : اختطفه وذهب به . 4 - معد الشيء : جذبه بسرعة . 5 - معد الرمح : انتزعه من مركزه . 6 - معد السيف : انتزعه وأخرجه . 7 - معد في الأرض : ذهب وأبعد . 8 - معد الشيء : فسد . 9 - معد اللحم : أخذه بمقدم فمه .



    المعجم: الرائد

  12. مَعد
    • معد - يمعد ، معدا ومعودا
      1 - معد بالشيء : ذهب به . 2 - معد الدلو أو بها : نزعها وأخرجها من البئر .

    المعجم: الرائد

  13. معك
    • معك - يمعك ، معاكة
      1 - كان أحمق غبيا

    المعجم: الرائد

  14. معَدَ
    • معَدَ يمعَد ، مَعْدًا ، فهو ماعد ، والمفعول مَمْعود :-
      • معَده أصاب مَعِدَتَه :- رجلٌ مَمْعود : مصاب بداء في معدته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أمعضَ
    • أمعضَ يُمعض ، إمعاضًا ، فهو مُمْعِض ، والمفعول مُمْعَض :-
      • أمعضه الأمرُ أوجعه وأغضبه :- يمعضني إهمالُك الواجب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. معِضَ
    • معِضَ من يمعَض ، مَعَضًا ، فهو ماعِض ، والمفعول مَمْعُوض منه :-
      معِض من الأمر غَضِب وتألّم :- معِضَ الرّجلُ من سوء المعاملة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. معَكَ
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك :-
      معَك الأديمَ ونحوَه دلكه دلْكًا شديدًا :- معك الطِّينَ / العجينَ / الغسيلَ .
      معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة : لواه وأذلَّه :- مَعَك الثّوّارُ أعداءَهم بالحرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. معط
    • " مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً .
      مدّه .
      وفي حديث أَبي إِسحق : إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها ، والمَغْطُ ، بالعين والغين : المدّ ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ .
      قال الأَزهري : المعروف في الطويل المُمَّغِطُ ، بالغين المعجمة ، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي ، قال : ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب ، قال : سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان : رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل ؛ قال الأَزهري : ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما ، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك ، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة .
      والمَعْطُ : الجَذْبُ .
      ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه : سلَّه .
      وامتعط رمحه : انتزعه ، ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً ، فهو أَمْعَطُ .
      يقال : رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ .
      وتَمَعَّطَ وامَّعَط ، وهو افْتَعل (* قوله « افتعل » كذا في الأصل والقاموس بالتاء ، وفي الصحاح انفعل بالنون .
      تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له .
      ويقال : امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد .
      ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً : نتَفَه .
      وتمعَّطت أَوْبار الإِبل : تطايرت وتفرّقت ، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء .
      وذِئب أمعط : قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره ، وقيل : هو الطويل على وجه الأَرض .
      ويقال : مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره ، والأُنثى مَعْطاء .
      وفي الحديث :، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها ، قال : إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء ؛ هي التي سقط صُوفُها .
      ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك : يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه .
      ولصوص مُعْط ، ورجل أَمْعَط : سَنُوط .
      وأَرض مَعْطاء : لا نبت بها .
      وأَبو مُعْطةَ : الذِّئب لتمَعُّط شعره ، علم معرفة ، وإِن لم يخص الواحد من جنسه ، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة .
      والمَعْطُ : ضرب من النكاح .
      ومَعَطَها مَعْطاً : نكحها .
      ومَعَطَني بحقي : مطَلَني .
      والتَّمعُّط في خُضْر الفرس : أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً ، ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق ، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح .
      وفي حديث حكيم بن معاوية : فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً .
      قال ابن الأَثير : يجوز أَن يكون بالعين والغين .
      وماعِط ومُعَيْطٌ : اسمان .
      وبنو مُعَيْط : حيّ من قريش معروفون .
      ومُعَيْطٌ : موضع .
      وأَمْعَطُ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ ، بقاعٍ أَمْعَطَ ، بين السَّهل والصِّيَرِ "

    المعجم: لسان العرب

  19. معص
    • " مَعِصَ مَعَصاً ، فهو مَعِصٌ ، وتمَعَّصَ : وهو شِبْه الخجل .
      ومَعِصَت قدمُه مَعَصاً : الْتَوَت من كثرة المشي ، وقيل : المَعَصُ وجع يصيبها كالحَفا .
      قال أَبو عمرو : المَعَصُ ، بالتحريك ، التواءٌ في عصب الرجل كأَنه يقصُرُ عصبُه فتتعوَّج قدمُه ثم يُسَوِّيه بيده ، وقد مَعِصَ فلان ، بالكسر ، يَمْعَصُ مَعَصاً .
      ومنه الحديث : شكا عمرو بن معد يكرب إِلى عمر ، رحمه اللّه ، المَعَصَ فقال : كذَبَ عليك العسَل أَي عليك بسرعة المشي ، وهو من عَسَلان الذئب .
      ومَعِصَ الرجل معَصاً : شكا رجليه من كثرة المشي ، وبه مَعَص .
      والمَعَصُ : أَن يمتلِئَ العصب من باطن فينتفخ مع وجع شديد .
      والمَعَصُ في الإِبل : خَدَرٌ في أَرْساغِ يديها وأَرجلها ؛ قال حميد بن ثور : غَمَلَّس غائر العَيْنَيْنِ ، عادية منه الظَّنابيبُ لم يَغْمِزْ بها مَعَصَا والمَعَصُ أَيضاً : نقصان في الرسغ ، والمَعَصُ والعَضَدُ والبَدَلُ واحد .
      وقال الليث : المَعَصُ شبه الخلج وهو داءٌ في الرِّجْل .
      والمَعَصُ والمأَصُ : بِيض الإِبل وكرامُها .
      والمَعِصُ : الذي يقتني المَعَصَ من الإِبل وهي البيض ؛

      وأَنشد : أَنت وَهَبْتَ هَجْمةً جُرْجُورا ، سُوداً وبيضاً ، معَصاً خُبور ؟

      ‏ قال الأَزهري : وغيرُ ابن الأَعرابي يقول هي المغَصُ ، بالغين ، للبيض من الإِبل .
      قال : وهما لغتان .
      وفي بطن الرجل مَعَصٌ ومَغَصٌ ، وقد مَعِصَ ومَغِصَ وتمَعّص بَطْنِي وتمغَّص أَي أَوجعني .
      وبنو مَعيص : بطن من قريش .
      وبنو ماعِصٍ : بُطَينٌ من العرب ، وليس بثبت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. معس
    • " مَعَس في الحرب : حمل .
      ورجل مَعَّاسٌ ومُتَمَعّسٌ : مِقْدام .
      ومَعَسَ الأَدِيمَ : ليَّنَه في الدّباغ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، مرّ على أَسماء بنت عُمَيْسٍ وهي تَمْعَسُ إِهاباً لها ، وفي رواية : مَنِيئَةً لها ، أَي تَدْبُغُ .
      وأَصل المَعْس : المَعْك والدَّلْكُ للجِلْد بعد إِدخاله في الدِّباغ .
      ومَعَسَه مَعْساً : دلَكَه دَلْكاً شديداً ؛ قال في وصف السيل والمطر : حتى إِذا ما الغَيثُ ، قالَ رَجْسا ، يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا ، وغَرَّقَ الصَّمَّانَ ماءً قَلْسا أَراد بقوله :، قال رَجْساً أَي يُصَوِّت بشدة وقْعِه .
      وقالت السماءُ إِذا أَمطرت مطراً يُسمع صوته ، ويجوز أَن يريد صوت الرعد الذي في سحاب هذا المطر .
      والصَّمَّان : موضع بعينه .
      والقَلْسُ : الذي ملأَ الموضع حتى فاض .
      والجواء : مثل السَّحْبَلِ ، وهو الوادي الواسع .
      قال الأَصمعي : بعَثَت امرأَة من العرب بنتاً لها إِلى جارتها أَن ابعَثي إِليَّ بَنَفْسٍ أَو نَفْسَيْنِ من الدِّباغ أَمْعَسُ به مَنِيئَتي فإِني أَفِدَةٌ ؛ والمَنِيئَة : المَدْبَغَة ، والنَفْسُ : قدر ما يدبغ به من ورق القَرَظ والأَرْطَى ، ومَنِيئَةٌ مَعُوسٌ إِذا حركت في الدِّباغ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يُخْرِجُ ، بَيْنَ النَّابِ والضُّرُوسِ ، حَمْراءَ كالمَنِيئَةِ المَعُوسِ يعني بالحمراء الشِّقْشِقَةَ شبَّهها بالمَنِيئَة المحركة في الدباغ .
      والمَعْسُ : الحركة .
      وامْتَعَس : تحرك ؛

      قال : وصاحِب يَمْتَعِسُ امْتِعاسا ومَعَسَ المرأَةَ مَعْساً : نكحها .
      وامْتَعَس العَرْفَجُ إِذا امتلأَت أَجوافه من حُجَنِه حتى تسود (* قوله « حتى تسود » هكذا بالأصل وفي شرح القاموس حتى لا تسود .).
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. معر
    • " مَعِرَ الظُّفُرُ يَمْعَرُ مَعَراً ، فهو مَعِرٌ : نَصَلَ من شيء أَصابه ؛ قال لبيد : وتَصُكُّ المَرْوَ ، لَمَّا هَجَّرَتْ ، بِنَكِيبٍ مَعِرٍ دَامِي الأَظَل والمَعَرُ : سُقوطُ الشَعر .
      ومَعِرَ الشعَرُ والرِّيشُ مَعَراً ، فهو مَعِرٌ ، وأَمْعَرَ : قَلَّ .
      ومَعِرَت الناصِيةُ مَعَراً وهي مَعْراء : ذهب شعَرُها كلُّه حتى لم يبق منه شيء ، وخص بعضهم به ناصية الفرس .
      وتَمَعَّر رأْسُه إِذا تَمَعَّط .
      وتَمَعَّر شعَرُه : تساقط .
      وشعر أَمْعَرُ : متساقط .
      وخُفٌّ مَعِر : لا شعرَ عليه .
      وأَمْعَرَ : ذهَب شعَرُه أَو وَبرُه .
      والأَمْعَرُ من الحافِرِ : الشعر الذي يَسْبُغُ عليه من مُقَدَّم الرُّسْغِ لأَنه متهيء لذلك ، فإِذا ذهب ذلك الشعر قيل : مَعِر الحافِرُ مَعَراً ، وكذلك الرأْس والذنب .
      قال ابن شميل : إِذا تَفَقَّأَتِ الرَّهْصَةُ من ظاهر فذلك المَعر ، ومَعِرتْ مَعَراً .
      وجمل مَعِرٌ وخُفٌّ مَعِرٌ : لا شعَر عليه .
      وقال أَبو عبيد : الزَّمِرُ والمعِرُ القليل الشر .
      وأَرض معِرَةٌ إِذا انْجَرَد نَبْتها .
      وأَرض معِرَة : قليلةُ النباتِ .
      وأَمْعَرَتِ الأَرض : لم يك فيها نباتٌ .
      وأَمْعَرَتِ المواشي الأَرضَ إِذا رعتْ شجرَها فلم تدَعْ شيئاً يُرْعَى ؛ وقال الباهلي في قول هشام أَخي ذي الرمة : حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِمْ ، وجرَّدَ الخَطْبُ أَثْباجَ الجَراثِيم ؟

      ‏ قال : أَمْعَرُوه أَكلوهُ .
      وأَمْعَرَ الرجلُ : افتقَرَ .
      وأَمْعَرَ القومُ إِذا أَجْدَبُوا .
      وفي الحديث : ما أَمْعَرَ حَجَّاجٌ قط أَي ما افتقر حتى لا يبقى عنده شيء ، والحجاجُ : المُداوِم للحَجِّ ، وأَصله من مَعَرِ الرأْس ، وهو قلة شعره .
      وقد مَعِرَ الرجل ، بالكسر ، فهو معِرٌ .
      والأَمْعَرُ : القليل الشعر والمكانُ القليلُ النباتِ ؛ والمعنى ما افُتقرَ من يَحُجُّ .
      ويقال : أَمْعَرَ الرجلُ ومعَرَ ومعَّرَ إِذا أَفْنى زادَهُ .
      وورد رؤبةُ ماءً لعُكْلٍ ، وعليه فَتِيَّةٌ تَسْقِي صِرْمَة لأَبيها ، فأُعجب بها فخطَبها ، فقالت : أَرَى سِنًّا فهل من مالٍ ؟، قال : نعم قطعةٌ من إِبلٍ ، قالت : فهل من ورِقٍ ؟، قال : لا .
      قالت : يا لَعُكْلٍ أَكِبَراً وإِمْعاراً ؟ فقال رؤبة : لمَّا ازْدَرَتْ نَقْدِي ، وقلَّتْ إِبْلي تأَلَّقَتْ ، واتَّصَلَتْ بعُكْلِ خِطْبي وهَزَّتْ رأْسَها تَسْتَبْلي ، تسأَلُني عَنِ السِّنِينَ كمْ لِي ؟ وأَمْعَرَهُ غيرُهُ : سَلَبه مالَهُ فأَفقرَهُ ؛ قال دريد ابن الصِّمَّةِ : جَزَيْتُ عِياضاً كُفْرَهُ وفُجُورَهُ ، وأَمْعَرْتُه مِنَ المُدَفِّئَةِ الأَدْمِ ورجل مَعِرٌ : بخيلٌ قليلُ الخيرِ ، وهو أَيضاً القليلُ اللحمِ .
      والمَعِرُ : الكثيرُ اللَّمْسِ للأَرض .
      وغضِبَ فلان فتَمَعَّرَ لونُه ووجهُه : تغير وعَلَتْهُ صُفْرَةٌ .
      وفي الحديث : فَتَمَعَّرَ وجهُه أَي تغير ، وأَصلُه قِلةُ النَّضارةِ وعدمُ إِشْراقِ اللون ، من قولهم : مكان أَمْعَرُ وهو الجَدْبُ الذي لا خِصْبَ فيه .
      ومَعَّرَ وجهَه : غَيَّرَهُ .
      والمَمْعُورُ : المقَطِّب غَضباً تعالى ؛ وأَورد ابن الأَثير في هذه الترجمة قول عمر ، رضي الله عنه : اللهم إِني أَبْرَأُ إِليكَ من مَعَرَّةِ الجَيْشِ وقال : المَعَرَّةُ الأَذى ، والميمُ زائدةٌ ، وسنذكره نحن في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. معق
    • " المَعْق والمُعْق : كالعُمْق ؛ بئر مَعِيقة كعميقة وقد مَعُقَتْ مَعاقة وأَمْعَقْتها وأَعْمَقتها وإنها لبعيدة العُمْق والمْعق وفَجّ مَعِيق ، وقلما يقولونه إنما المعروف عَمِيق ، وحكى الأَزهري عند ذكر قوله تعالى : يأْتين من كل فجٍّ عَمِيقٍ ، عن الفراء ، قال : لغة أَهل الحجاز عَمِيق وبنو تميم يقولون مَعِيق ، وقد مَعُق مَعْقاً ومَعَاقةً ؛ قال رؤبة : كأَنها ، وهي تَهادَى في الرُّفَقْ من جذبها ، شِبْراقُ شَدٍّ ذي مَعَقْ أَي بُعْدٍ في الأرض ، والشِّبراق : شدَّة تباعد القوائم ، والمَعْقُ : بُعد أجواف الأرض على وجه الأرض يقود المَعْق الأيام ؛ يقال : علونا مُعُوقاً من الأرض منكَرة وعلونا مَعْقاً ؛ وأما المَعِيق فالشديد الدخول في جوف الأَرض .
      يقال : غائط مَعيق .
      والمَعْق : الأَرض التي لا نبات فيها .
      والأَمْعاق والأَماعق والأَماعِيق : أَطراف المفازة البعيدة .
      والمَعِيقة : الصغيرة الفَرْج .
      والمَعِيقة أَيضاً : الدقيقة الوَرِِكين ، وقيل : هي المِعْيقَةَ كالِحِثْيَلة .
      وتَمَعَّقَ علينا : ساء خلقه .
      وحكى الأزهري عن الليث : المَقْع والمَعْق الشرب الشديد .
      وقال الجوهري : المَعْق قلب العَمْق ؛ ومنه قول رؤبة : وإن هَمى من بعد مَعْقٍ مَعْقا ، عَرفْتَ من ضَرْب الحَرير عِتْقا أي من بَعْد بُعْدٍ بُعْداً .
      قال : وقد تحرك مثل نَهْر ونَهَر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. معك
    • " المَعْكُ : الدَّلْكُ ، مَعكه في التراب يَمْعَكُه مَعْكاً تَلَكَه ، ومعَّكه تَمْعِيكاً : مَرَّغه فيه والتَّمَعُّك : التقلب فيه .
      وفي الحديث : فَتَمَعَّك فيه أي تَمرَّغ في ترابه ؛ قال زهير : أُرْدُدْ يَساراً ، ولا تَعنُف عليه ، ولا تَمْعَكْ بِعِرْضِك ، إنَّ الغادِر المَعِكُ ومَعَكْتُ الأَدِيمَ أَمْعكه مَعْكاً إذا دَلَكْتَهُ دَلْكاً شديداً ، ومَعَكه بالحرب والقتال والخصومة : لَواه .
      ورجل مَعِكٌ : شديد الخصومة .
      ومَعَكَه دَيْنَه مَعْكاً وماعَكه : لواه .
      ورجل مَعِكٌ ومِمْعكٌ ومُماعِكٌ : مَطُولٌ .
      والمَعْكُ : المِطالُ واللَّيُّ بالدين : يقال : مَعَكه بِدَيْنه يَمْعَكه مَعْكاً إذا مَطَله ودافعه ، وماعَكه ودَالَكه : ما طَلَه .
      وفي حديث ابن مسعود عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لو كان المَعْكُ رجلاً لكان رَجُلَ سَوْءٍ .
      وفي حديث شُرَيْح : المَعْكُ طرف من الظُّلْم ، والحمارُ يَتَمَعَّكُ ويَتَمَرَّغُ في التراب .
      والمَعْكاءُ : الإبل الغِلاظ السِّمان ؛

      وأَنشد ابن بري للنابغة : الواهِب المائة المَعْكاءَ ، زَيَّنَها سَعْدانُ تُوضِحَ في أَوْبارِها اللِّبَدِ والمَعِكُ : الأَحْمق ، وقد مَعُكَ مَعاكة ؛

      أَنشد ثعلب : وطاوَعْتُماني داعِكاً ذا مَعاكَةٍ ، لعمْري لقد أوْدى وما خِلْتُهُ يُودي ومَعَكْتُ الرجلَ أَمْعَكُه إذا ذَلَّلْته وأَهنته .
      وإبلٌ مَعْكَى : كثيرة .
      ووقعوا في مَعْكُوكاء أي في غُبار وجَلَبة وشرّ ، على وزن فَعْلُولاء ؛ حكاه يعقوب في البدل كأَنَّ ميم مَعْكُوكاء بدل من باء بَعْكُوكاء أو بضدّ ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. معض
    • " مَعِضَ من ذلك الأَمرِ ، يَمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً وامْتَعَضَ منه : غَضِبَ وشَقَّ عليه وأَوْجَعَه ؛ وفي التهذيب : مَعِضَ من شيء سمعه ؛ قال رؤبة : ذا مَعَضٍ لوْلا تَرُدُّ المَعْضا وفي حديث سعد : لما قُتل رُسْتم بالقادسية بعَث إِلى الناس خالدَ بن عُرْفُطةَ ، وهو ابنُ أُخته ، فامْتَعَضَ الناسُ امْتِعاضاً شديداً أَي شَقَّ عليهم وعَظُمَ .
      وفي حديث ابن سيرين : تُسْتأْمَرُ اليتيمةُ فإِن مَعِضَت لم تُنْكَحْ أَي شَقَّ عليها ، وفي حديث سُراقةَ : تَمَعَّضَتِ الفرَسُ ، قال أَبو موسى : هكذا روي في المعجم ولعله من هذا ، وفي نسخة : فنَهَضَتْ .
      قال ابن الأَثير : ولو كان بالصاد المهملة من المَعَصِ ، وهو الْتِواء الرِّجْل ، لكان وجْهاً .
      وقال ثعلب : مَعِضَ مَعَضاً غَضِبَ ، وكلام العرب امْتَعَضَ ، أَراد كلام العرب المشهورَ ؛ وأَمْعَضه إِمْعاضاً ومَعَّضه تَمْعِيضاً : أَنزل به ذلك .
      وأَمْعَضَني الأَمرُ : أَوجَعني .
      وبنو ماعِضٍ : قوم دَرَجُوا في الدهْر الأَول .
      وقال أَبو عمرو : المَعّاضةُ من الإِبل التي ترفع ذنَبها عند نِتاجِها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. عدن
    • " عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً : أَقام .
      وعَدَنْتُ البلدَ : تَوَطَّنْتُه .
      ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه ، وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد ، وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها ، وبُطْنانها وسَطُها .
      وبُطْنانُ الأَودية : المواضعُ التي يَسْتَرْيضُ فيها ماءُ السيل فيَكْرُمُ نباتُها ، واحدها بَطْنٌ .
      واسم عَدْنان مشتق من العَدْنِ ، وهو أَن تَلْزَمَ الإِبلُ المكانَ فتأْلَفَه ولا تَبْرَحَه .
      تقول : تَرَكْتُ إِبل بني فلان عَوادِنَ بمكان كذا وكذا ؛ قال : ومنه المَعْدِن ، بكسر الدال ، وهو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ولا يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً ، ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك ، ومَعْدِنُ الذهب والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَرض حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها .
      وقال الليث : المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون فيه أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء .
      وفي الحديث : فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني ؟، قالوا : نعم ، أَي أُصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها .
      وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما ، على المَثَل ؛ وقال أَبو سعيد في قول المُخَبَّل : خَوَامِسُ تَنْشقُّ العَصا عن رُؤوسها ، كما صَدَعَ الصَّخْرَ الثِّقالَ المُعَدِّن ؟

      ‏ قال : المُعَدِّنُ الذي يُخْرِجُ من المَعْدَنِ الصخرَ ثم يَكْسِرُها يبتغي فيها الذهب .
      وفي حديث بلال ابن الحرث : أَنه أَقطعه مَعادِن القَبَلِيَّةِ ؛ المَعادِنُ : المواضع التي يستخرج منها جواهر الأَرض .
      والعَدَانُ : موضع العُدُونِ .
      وعَدَنَتِ الإِبل بمكان كذا تَعْدِنُ وتَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً : أَقامت في المَرْعَى ، وخص بعضهم به الإِقامة في الحَمْضِ ، وقيل : صَلَحَتْ واسْتَمْرأَت المكانَ ونَمَتْ عليه ؛ قال أَبو زيد : ولا تَعْدِنُ إلا في الحَمْضِ ، وقيل : يكون في كل شيء ، وهي ناقة عادِنٌ ، بغير هاء .
      والعَدَنُ : موضع باليمن ، ويقال له أَيضاً عَدَنُ أَبْيَنَ ، نُسِبَ إلى أَبْيَنَ رجلٍ من حِمْير لأَنه عَدَنَ به أَي أَقام ؛ قال الأَزهري : وهي بلد عى سِيف البحر في أَقصى بلاد اليمن ؛ وفي الحديث ذِكْرُ عَدَنِ أَبْيَنَ ؛ هي مدينة معروفة باليمن أُضيفت إلى أَبْيَنَ بوزن أَبيض ، وهو رجل من حمير .
      أَبو عبيد : العِدَّانُ الزمان ؛

      وأَنشد بيت الفرزدق يخاطب مِسْكيناً الدَّارِمِيَّ لما رَثَى زياداً : أََتَبْكي على عِلْجِ ، بِمَيْسانَ ، كافِرٍ ككِسْرَى على عِدّانِه ، أَو كَقَيْصَرا ؟ وفيه يقول هذا البيت : أَقولُ له لما أَتاني نَعِيُّه : به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرا .
      وقال أَبو عمرو في قوله : ولا على عِدّانِ مُلْكٍ مُحْتَضَرْ أَي على زمانه وإِبَّانِه .
      قال الأَزهري : وسمعت أَعرابياً من بني سعد بالأَحْساءِ يقول : كان أَمْرُ كذا وكذا على عِدَّانِ ابن بُور ؛ وابنُ بُور كان والياً بالبَحْرَيْن قبل استيلاء القَرامِطَة عليها ، يريد كان ذلك أَيام ولايته عليها .
      وقال الفراء : كان ذلك على عِدَّانِ فرعون ، قال الأَزهري : من جعل عِدَّانَ فِعْلاناً فهو من العَدِّ والعِدَادِ ، ومن جعله فِعلالاً فهو من عَدَنَ ، قال : والأَقرب عندي أَنه من العَدِّ لأَنه جعل بمعنى الوقت .
      والعَدَان ، بفتح العين : سبع سنين ، يقال : مَكَثْنا في غَلاء السِّعْرِ عَدَانَيْنِ ، وهما أَربع عشرة سنة ، الواحد عَدَانٌ ، وهو سبع سنين .
      والعَدَانُ : موضعُ كل ساحلٍ ، وقيل : عَدَان البحر ، بالفتح ، ساحله ؛ قال يَزيدُ بنُ الصَّعِقِ : جَلَبْنَ الخيلَ من تَثْلِيثَ ، حتى وَرَدْنَ على أُوَارةَ فالعَدَانِ .
      والعدانُ : أَرض بعينها من ذلك ؛ وأَما قول لبيد ابن ربيعة العامري : ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ ، بعَدَانِ السّعيفِ صَبْرِي ونَقَلْ .
      فإِن شمراً رواه : بعَدَانِ السيف ، وقال : عَدَانُ موضع على سيفِ البحر ، ورواه أَبو الهيثم : بعِدان السِّيفِ ، بكسر العين ، قال : ويروى بعَدَاني السِّيفِ ، وقال : أَراد جمع العَدِينَة ، فقلب الأَصل بعَدَائِن السِّيفِ فأَخَّرَ الياء وقال : عَداني ، وقيل : أَراد عَدَنَ فزاد فيه الأَلف للضرورة ، ويقال : هو موضع آخر : ابن الأَعرابي : عَدَانُ النهر ، بفتح العين ، ضَفَّتُه ، وكذلك عِبْرَتُه ومَعْبَرُه وبِرْغِيلُه .
      وعَدَنَ الأَرضَ يَعْدِنُها عَدْناً وعَدَّنَها : زبَّلَها .
      والمِعْدَنُ : الصاقُورُ .
      والعَدِينَة : الزيادة التي تُزادُ في الغَرْبِ ، وجمع العَدِينَة عدَائن .
      يقال : غَرْبٌ مُعَدَّنٌ إذا قطع أَسفله ثم خرز برقعة ؛ وقال : والغَرْبَ ذا العَدِينَة المُوَعبَّا .
      المُوَعَّبُ : المُوَسَّعُ الموَفَّر .
      أَبو عمرو : العَدِينُ عُرىً مُنَقَّشَة تكون في أَطراف عُرَى المَزادة ، وقيل : رُقْعَة مُنَقَّشَة تكون في عُرْوة المزادة .
      وقال ابن شميل : الغَرْب يُعَدَّنُ إذا صَغُر الأَديم وأَرادوا تَوْفِيرَه زادوا له عَدِينَةً أَي زادوا له في ناحية منه رُقْعَة .
      والخُفُّ يُعَدَّنُ : يزاد في مُؤَخَّرِ الساق منه زيادة حتى يتسع ، قال : وكل ُقْعة تُزاد في الغرب فهي عَدِينَة ، وهي كالبَنِيقَةِ في القميص .
      ويقال : عَدَّنَ به الأَرض وعَدَّنه ضربها به .
      يقال : عَدَّنْتُ به الأَرضَ ووَجَنْتُ به الأَرضَ ومَرَّنْتُ به الأَرضَ إذا ضَرَبت به الأَرض .
      وعَدَّنَ الشاربُ إذا امتلأ ، مثل أَوَّنَ وعَدَّلَ .
      والعَيْدانُ : النخل الطِّوال ؛ وأَنشد أَبو عبيدة لابن مُقْبل ، قال : يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنَعِّمَةً ، هَزَّ الجَنُوبِ ، ضُحًى ، عَيْدانَ يَبْرِينَا .
      قال أَبو عمرو : العَدَانَة الجماعة من الناس ، وجمعه عَدانات ؛

      وأَنشد : بني مالكٍ لَدَّ الحُضَيْنُ ، ورَاءِكُمْ ، رِجالاً عَدَاناتٍ وخَيْلاً أَكاسِما .
      وقال ابن الأَعرابي : رجال عَدَاناتٌ مُقيمون ، وقال : روضة أُكْسُومٌ إذا كانت ملتفة بكثرة النبات .
      والعَدَان : قبيلة من أَسد ؛ قال الشاعر : بَكِي على قَتْلي العَدانِ ، فإِنهم طالتْ إِقامَتُهم ببَطْنِ بَِرَامِ (* قوله « قال الشاعر بكي إلخ » عبارة ياقوت : عدان السيف ، بالفتح ، ضفته ؛ قال الشاعر : بكي إلخ .
      وبعده : كانوا على الأعداء نار محرّق * ولقومهم حرماً من الأحرام لا تهلكي جزعاً فإني واثق * برماحنا وعواقب الأيام ).
      والعَدَانات : الفِرَق من الناس .
      وعَدْنانُ بن أُدٍّ : أَبو مَعَدٍّ .
      وعَدَانُ وعُدَيْنَة : من أَسماء النساء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يمعز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُعِزٌّ** - [ع ز ز]. (فَا. مِن أَعَزَّ). 1. "هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ. 2. "الْمُعِزُّ لِدِينِ اللهِ" : الْمُعْلِي لِدِينِ اللهِ، اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
معجم الغني
**مَعَزَ** - [م ع ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَعَزْتُ**،** أمْعَزُ**،** إمْعَزْ**. مص. مَعْزٌ. "مَعَزَ الرَّاعي المَعْزَى عَنِ الضّأْنِ": عَزَلَها.
معجم الغني
**مَعِزَ** - [م ع ز]. (ف: ثلا. لازم). **مَعِزَ يَمْعَزُ**. مص. مَعَزٌ . "مَعِزَ الْمَكَانُ" : صَلُبَ. "مَعِزَتِ الأَرْضُ".
معجم الغني
**مَعْزٌ** - ج:** مَاعِزٌ**،** أَمْعُزٌ**. [م ع ز]. [ن. مَاعِزٌ].
معجم الغني
**مُعَزٍّ**،** الْمُعَزِّي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ع ز ي]. (فا. من عَزَّى). "جَاءهُ مُعَزِّياً بَعْدَ وَفَاةِ وَالِدِهِ" : مُصَبِّرًا إِيَّاهُ، مُقَدِّماً التَّعازِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معيز [ جمع ] : ( حن ) معز ، وهى فصيلة من الغنم خلاف - [ 2110 ] - الضأن ذات ذنب قصير وشعر يعمل برعي المعيز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعزَ يُمعز، إمعازًا، فهو مُمْعِز • أمعز الفلاَّحُ: كَثُرت مِعزاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعز يمعز ، إمعازا ، فهو ممعز• أمعز الفلاح : كثرت معزاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماعز [ مفرد ] : ج معاز ومعز ومعز ومواعز : ( حن ) واحد من المعز ، ذو الشعر من الغنم ، خلاف الضأن ، يطلق على الذكر والأنثى ، وقد يقال للذكر : تيس ، وللأنثى : عنز وماعزة ومعزاة ، له قرنان أجوفان ، يربى للبنه ولحمه خفيف وثاب كالماعز - يعمل برعي الماعز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معز / معز [ جمع ] : جج أمعز ومعيز ، مف ماعز : ( حن ) ذوات الشعر والأذناب القصار من الغنم ، خلاف الضأن منها ، وتتميز بقوة قوائمها ، وصلابة أظفارها التي تمكنها من تسلق الصخور ، وإناثها أصغر قدا من ذكورها ، تربى لحليبها وشعرها يعنى البدو بتربية المعز - { ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معزى [ جمع ] : مف معزاة : ( حن ) معز ، ذوات الشعر من الغنم ، خلاف الضأن ذوات الصوف ، لها قرنان أجوفان ، تربى للبنها ولحمها { ومن المعزى اثنين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاز [ مفرد ] : 1 - صاحب المعز جارنا معاز . 2 - راعي المعز .
مختار الصحاح
م ع ز : المَعْز من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا المَعَزُ بفتح العين و المَعِيزُ و الأُمْعُوزُ بالضم و المِعْزَى بالكسر وواحد المَعْزِ مَاعِزٌ مثل صاحب وصَحْب والأنثى ماعِزةٌ وهي العنز والجمع مَوَاعِزُ قال سيبويه مِعْزًى منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المِعْزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة
الصحاح في اللغة
 المَعْزُ من الغنم: خلافُ الضأن، وهو اسمُ جنس. وكذلك المَعَزُ والمَعيزُ، والأُمْعوزُ والمِعْزى. وواحد المَعْزِ ماعِزٌ. والأنثى ماعِزَةٌ، وهي العَنْزُ: والجمع مَواعيزُ. ويقال: الأمْعوزُ السِرْب من الظباء ما بين الثلاثين إلى الأربعين. وقال الفراء: المِعْزى مؤنَّثة وبعضهم ذكّرها. ويقال: أمْعَزَ القومُ، إذا كثرت مِعْزاهُم. والماعِزُ: جلد المَعْزِ. والمَعازُ: صاحب المِعْزى. والمَعَزُ: الصَلابة من الأرض. والأمْعَزُ: المكان الصلب الكثير الحصى. والأرض مَعْزاءُ بيِّنة المَعَزِ.
تاج العروس

المَعْز بالفَتْح ذِكرُ الفَتحِ مُستدرَكٌ فإنّ الإطلاقَ كافٍ ولو قال : المَعْزُ ويُحرَّكُ لَجَرَى على قاعدِته التي هي كالنصّ والمَعيزُ كأميرٍ والأُمْعُوز بالضَّمّ والمِعَاز ككِتاب والمِعْزى بالكَسْر مَقْصُوراً ويُمَدُّ - نقله الصَّاغانِيّ فلا عِبرةَ بإنكارِ شيخنا له وقولُه إنّه أي المَدُّ معروفٌ ولا يَثْبُتُ : خِلافٌ الضَّأْنِ من الغنَم ؛ فالمَعْزُ ذَواتُ الشُّعورِ منها والضَّأْنُ ذواتُ الصُّوف قال اللهُ تعالى : " ومِنَ المَعْزِ اثْنَيْن " قَرَأَ أَهْلُ المدينةِ والكُوفةِ وابنُ فُلَيْحٍ بتَسكينِ العَين والباقونَ بتَحريكِها . قال سيبويه : مِعْزىً مُنَوَّنٍ مَصْرُوفٌ لأنّ الألفَ للإلحاقِ لا للتأنيث وهو مُلحَقٌ بدِرْهَمٍ على فِعْلَلٍ لأنّ الألفَ الملحِقَةَ تجري مَجْرَى ما هو من نَفْسِ الكِلم ؛ يدلُّ على ذلك قَوْلُهم : مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغيرِ مِعزىً وأَرْطَىً في قول من نَوَّن فَكَسَروا ما بَعْدَ ياءِ التصغير كما قالوا : دُرَيْهِم ولو كانت للتأنيثِ لم يَقْلِبوا الألفَ ياءً كما لم يَقْلِبوها في تصغيرِ حُبْلى وأُخرى . وقال الفَرّاء : المِعْزى مؤنَّثةٌ وبعضُهم ذَكَّرَها وقال الأَصْمَعِيّ : قلتُ لأبي عَمْرِو بن العلاء : مِعْزى من المَعَز ؟ قال : نَعَمْ قلتُ : وذِفْرى من الذَّفَر ؟ قال : نعم وقال ابْن الأَعْرابِيّ : مِعزى يصرَفُ إذا شُبِّهَتْ بمِفْعَلٍ وهي فِعْلى ولا تصرفُ إذا حُمِلَت على فِعْلى وهو الوَجهُ عنده . والماعِز : واحدُ المَعْز كصاحب وصَحْب للذَّكَر والأُنثى وقيل : الماعِزُ الذَّكَر والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاةٌ . وج مَواعِزُ . ويقال : مِعازٌ بالكَسْر : اسمٌ للجَمْع مثل البقَر وكذلك الأُمْعوز قال القُطاميُّ :

فصَلَّيْنا بهم وسَعى سِوانا ... إلى البقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ

قال الليث : الماعِزُ : الرجلُ الشديدُ عَصْبِ الخَلْقِ وقيل : الحازِمُ المانِعُ ما وراءَه وهو مَجاز . قال الجَوْهَرِيّ : الماعِزُ : جِلْدُ المَعَزِ قال الشَّمَّاخ :

وبُرْدانِ من خالٍ وسَبْعونَ دِرْهَماً ... على ذاكَ مَقْرُوظٌ من القِدِّ ماعِزُ قولُه : على ذام أي مع ذاك . ماعِز : ة بسَوادِ العراق نقله الصَّاغانِيّ . قال ابنُ حَبيب : الماعِز : الرجلُ الشَّهْمُ الحازِمُ المانِعُ ما وراءَه . والضائِن : الضعيفُ الأحمقُ . ماعِزٌ : أبو بَطْنٍ من العرب . ماعِزُ بنُ مالكٍ الأَسْلَميُّ المَرْجومُ في قصة مذكورةٍ في جزءِ ابن الطلابة . ماعِزُ بنُ مُجالِد بن ثَوْرٍ البَكائيّ له وِفادةٌ ذَكَرَه ابنُ الكلبيّ . ماعِزُ بنُ ماعِزٍ البَصْريُّ رُوِيَ عن ابنه عَبْد الله عنه . ماعِزٌ : رجلٌ آخِرُ تميميٌّ غيرُ مَنْسُوبٍ نَزَلَ البَصرَةَ وقيل : هو المُتَقَدِّمُ قبلَه : صَحابِيُّون رضي الله عنهم . والأُمْعوز بالضَّمّ : السِّرْبُ من الظِّباء قيل : الثلاثونَ منها إلى ما بَلَغَتْ وقيل : هو القَطيعُ منها وقيل : هو ما بين الثلاثين إلى الأربعين . الأخيرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ أو الأُمْعوز جَماعةٌ من الأَوْعال . وقال الأَزْهَرِيّ : جماعةُ الثَّياتل من الأوعال . وقال غيرُه : الأُمْعوز : جماعةُ التُّيوسِ من الظِّباءِ خاصَّة . ج أماعِيزٌ وأَماعِزٌ . والمِعْزى بالكَسْر مقصوراً قد يُؤنَّثُ وقد يُمنَع وقد تقدّم البحثُ في ذلك قريباً . والمَعّاز ككَتّانٍ : صاحبُه . قال أبو مُحَمَّد الفَقْعَسِيُّ يصفُ إبلاً بكثْرةِ اللبَنِ ويُفَضِّلُها على الغنَم في شِدَّةِ الزَّمان :

يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحوقِ ... إذْ رَضِيَ المَعّازُ باللَّعُوقِ عن ابْن الأَعْرابِيّ : المِعْزِيُّ بالكَسْر وياءِ النِّسبةِ : البخيلُ الذي يَجْمَعُ ويَمْنَعُ . والمَعَز محرَّكةً : الصَّلابةُ ؛ يقال : مكانٌ أَمْعَزٌ وأرضٌ مَعْزَاءٌ أي حَزْنَةٌ غَليظةٌ ذاتُ حِجارة . وهو مَجاز . ج مُعْزٌ - بالضَّمّ - وأَماعِز ومَعْزَاواتٌ فأمّا مُعْزٌ فعلى تَوَهُّمِ الصِّفةِ قال طَرَفَةُ :

جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها ... بَناتِ المَخاضِ والصَّلاقِمَةِ الحُمرا وأمّا أماعِز ؛ فلأنّه قد غَلَبَ عليه الاسمُ . ومَعْزَاوات جَمْعُ مَعْزَاء . وقال أبو عُبَيْد في المُصَنِّف : الأَمْعَزُ والمَعْزاء : المكانُ الكثيرُ الحَصى الصُّلب حكى ذلك في باب الأرضِ الغليظة وقال في باب فَعْلاء المَعْزاء : الحَصى الصِّغار فعَبَّرَ عن الواحدِ الذي هو المَعْزاءُ بالحَصى الذي هو الجَمع . وقال ابنُ شُمَيٍْ : المَعْزاء : الصَّحراءُ فيها إشرافٌ وغِلَظٌ وهو طِينٌ وحَصىً مُختَلِطان غيرَ أنّها أرضٌ صُلبةٌ غليظةُ المَوْطِئ . يقال : ما أَمْعَزَه من رجلٍ أي ما أشَدَّه وأَصْلَبَه قاله الليث وهو مَجاز . وَتَمَعَّزَ الوَجهُ : تَقَبَّضَ نقله الصَّاغانِيّ إن لم يكن تَصحيفاً عن تمَعَّرَ بالراء أو تمَغَّرَ بالغين . تمَعَّزَ البعيرُ إذا اشْتدَّ عَدْوُه نقله الصَّاغانِيّ أيضاً . ومَعِزَ الرجلُ كفَرِح : كَثُرَتْ مِعْزاه كَأَمْعز . قال ابنُ دُرَيْدٍ : اسْتَمْعَزَ الرجلُ إذا جَدَّ في الأمر . وعَبْد الله بن مُعَيْزٍ السَّعْديُّ كزُبَيْرٍ : تابِعيٌّ روى عن ابنِ مَسْعُودٍ وعنه أبو وائل . ورجلٌ مُمَعَّزٌ كمُعَظَّمٍ : صُلبُ الجِلْدِ خِلقَةً . يقال : مَعَزْتُ المِعْزى - كَمَنَعَ - وضَأَنْتُ الضَّأْنَ أي عَزَلْتُ هذه من هذه ونقله المُصَنِّف في البصائرِ عن ابن عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الماعِزُ من الظِّباء : خِلافُ الضّائِنِ ؛ لأنّهما نَوْعَان . وأَمْعَز القومُ : صاروا في الأَمْعَز . وقال الأَصْمَعِيّ : عِظامُ الرَّملِ ضَوائِنُه ولِطافُه مَواعِزُه وهو مَجاز . والمَعِز - ككَتِفٍ - والماعِزُ : الجادُّ في أَمْرِه . ورجلٌ مَعِزٌ : مَعْصُوبُ الخَلْقِ . ورُوِيَ حديثُ عمر : تَمَعْزَزوا واخْشَوْشِنوا أي كونوا أشِدَّاءَ صُبُراً ؛ من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ وقيل : الميمُ زائدةٌ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه . وما أَمْعَزَ رَأْيَه : إذا كان صُلبَ الرأي . واسْتَمعزَ في رَأْيِه : صَلُبَ وجَدَّ . وأبو ماعِزٍ : كُنيَةُ رجلٍ . وعَلْقَمةُ بنُ ماعِزٍ : رجلٌ قال الشاعر :وَيْحَكَ يا عَلْقَمةُ بنَ ماعزٍ ... هل لك في اللَّواقِحِ الحَرائرِ ملز

لسان العرب
الماعِزُ ذو الشَّعَر من الغنم خلاف الضأْن وهو اسم جنس وهي العَنْزُ والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاة والجمع مَعْزٌ ومَعَزٌ ومَواعِزُ ومَعِيزٌ مثل الضَّئِين ومِعازٌ قال القطامي فَصَلَّيْنا بهم وسَعَى سِوانا إِلى البَقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ وكذلك أُمْعُوزٌ ومِعْزَى ومِعْزَى أَلفه مُلْحِقَةٌ له ببناء هِجْرَعٍ وكل ذلك اسم للجمع قال سيبويه سأَلت يونس عن مِعْزَى فيمن نوَّن فدل ذلك على أَن من العرب من لا ينوِّن وقال ابن الأَعرابي مِعْزَى تصرف إِذا شبهت بِمِفْعَل وهي فِعْلَى ولا تصرف إِذا حملت على فِعْلَى وهو الوجه عنده قال وكذلك فِعْلَى لا يصرف قال أَغارَ على مِعْزايَ لم يَدْرِ أَنني وصَفْراءَ منها عَبْلَةَ الصَّفَواتِ أَراد لم يدر أَنني مع صفراء وهذا من باب كلُّ رجلٍ وضَيْعَتُه وأَنت وشَأْنُكَ كما قيل للمحمرة ( * قوله « كما قيل للمحمرة إلخ » كذا بالأصل ولعل قبل كما سقطاً ) منها عاتكة قال سيبويه معزًى منوّن مصروف لأَن الأَلف للإِلحاق لا للتأْنيث وهو ملحق بدرهم على فِعْلَلٍ لأَن الأَلف المُلْحِقَةَ تجري مجرى ما هو من نفس الكلم يدل على ذلك قولهم مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغير مِعْزًى وأَرْطًى في قول من نوَّن فكسر وأَما بعد ياء التصغير كما قالوا دُرَيْهِم ولو كانت للتأْنيث لم يقلبوا الأَلف ياء كما لم يقلبوها في تصغير حُبْلَى وأُخرى وقال الفراء المَعْزَى مؤَنثة وبعضهم ذكرها وحكى أَبو عبيد أَن الذِّفْرى أَكثر العرب لا ينوِّنها وبعضهم ينون قال والمعزى كلهم ينوِّنونها في النكرة قال الأَزهري الميم في مِعْزًى أَصلية ومن صرف دُنْيَا شبهها بِفُعْلَلٍ والأَصل أَن لا تصرف والعرب تقول لا آتيك مِعْزَى الفِرْزِ أَي أَبداً موضعُ مِعْزَى الفِرْزِ نصب على الظرف وأَقامه مقام الدهر وهذا منهم اتساع قال اللحياني قال أَبو طيبة إِنما يُذْكَرُ مِعْزَى الفِرْزِ بالفُرْقَةِ فيقال لا يجتمع ذاك حتى تجتمع مِعْزَى الفِرْزِ وقال الفِرْزُ رجل كان له بنونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فَتَواكَلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَن يُسَرِّحوها قال فساقها فأَخرجها ثم قال هي النُّهَيْبَى والنُّهَيْبَى أَي لا يحل لأَحد أَن يأْخذ منها أَكثر من واحدة والماعِزُ جِلْدُ المَعَزِ قال الشماخ وبُرْدانِ من خالٍ وسَبْعُونَ دِرْهَماً على ذاكَ مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعِزُ قوله على ذاك أَي ذاك والمَعَّازُ صاحب مِعْزًى قال أَبو محمد الفقْعسي يصف إِبلاً بكثرة اللبن ويفصلها على الغنم في شدة الزمان يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحُوقِ إِذْ رَضِيَ المَعَّازُ باللَّعُوقِ قال الأَصمعي قلت لأَبي عمرو بن العلاء مِعْزَى من المَعَزِفقال نعم قلت وذِفْرَى من الذَّفَرِف فقال نعم وأَمْعَزَ القومُ كثر مَعَزُهم والأُمْعُوزُ جماعة التُّيُوس من الظباء خاصة وقيل الأُمْعُوزُ الثلاثون من الظباء إِلى ما بلغت وقيل هو القطيع منها وقيل هو ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين وقيل هي الجماعة من الأَوعال وقال الأَزهري الأُمْعُوز جماعة الثَّياتِلِ من الأَوْعال والماعِزُ من الظباء خلاف الضائن لأَنهما نوعان والأَمْعَزُ والمَعْزاءُ الأَرض الحَزْنَةُ الغليظةُ ذات الحجارة والجمع الأَماعِزُ والمُعْزُ فمن قال أَماعِزُ فلأَنه قد غلب عليه الاسم ومن قال مُعْزٌ فعلى توهم الصفة قال طرفة جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المَخاضِ والصَّلاقِمَةَ الحُمْرا والمَعْزاءُ كالأَمْعَزِ وجمعها مَعْزاواتٌ وقال أَبو عبيد في المصنف الأَمْعَزُ والمَعْزاءُ المكان الكثير الحَصَى الصُّلْبُ حكى ذلك في باب الأَرض الغليظة وقال في باب فَعْلاء المَعْزاء الحصى الصغار فعبر عن الواحد الذي هو المَعْزاء بالحصى الذي هو الجمع وأَرض مَعْزاء بَيِّنَةُ المَعَزِ وأَمْعَزَ القومُ صاروا في الأَمْعَزِ وقال الأَصمعي عِظامُ الرملِ ضَوائنُه ولِطافُه مَواعِزُه وقال ابن شميل المَعْزاءُ الصحراء فيها إِشراف وغلظ وهو طين وحصى مختلطان غير أَنها أَرض صلبة غليظة المَوْطِئِ وإِشرافها قليل لئيم تقود أَدنى من الدَّعْوَة وهي مَعِزَةٌ من النبات والمَعَزُ الصَّلابَةُ من الأَرض ورجل مَعِزٌ وماعِزٌ ومُسْتَمْعِزٌ جادٌّ في أَمره ورجل ماعِزٌ ومَعِزٌ معصوب شديد الخَلْقِ وما أَمْعَزَه من رجل أَي ما أَشَدَّه وأَصلبه وقال الليث الرجل الماعِزُ الشديد عَصْبِ الخَلْقِ وفي حديث عمر رضي الله عنه تَمَعْزَزُوا واخْشَوْشِنُوا هكذا جاء في رواية أَي كونوا أَشِدَّاء صُبُراً من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ وإِن جعل من العِزِّ كانت الميم زائدة مثلها في تَمَدْرَعَ وتَمَسْكَنَ قال الأَزهري رجل ماعِزٌ إِذا كان حازماً مانعاً ما وراءه شَهْماً ورجل ضائِنٌ إِذا كان ضعيفاً أَحمق وقيل ضائن كثير اللحم ابن الأَعرابي المَعْزِيُّ البخيل الذي يجمع ويمنع وما أَمْعَزَ رأْيه إِذا كان صُلْبَ الرأْي وماعِزٌ اسم رجل قال وَيحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لكَ في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ ؟ وأَبو ماعِزٍ كنية رجل وبنو ماعِزٍ بطن
الرائد
* معز يمعز: معزا. الراعي المعزى عن الضأن: عزلها.
الرائد
* معز يمعز: معزا. 1-الشيء: صلب. 2-جد في أمره. 3-كثرت معزاه.
الرائد
* معز. 1-مص. معز. 2-من الغنم: ذوات الشعر والأذناب القصار، وهي خلاف الضأن. 3-الصلابة في الأرض.
الرائد
* معز. 1-شيء صلب. 2-جاد في أمره.
الرائد
* معز. 1-مص. معز. 2-من الغنم: ذوات الشعر والأذناب القصار، وهي خلاف الضأن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: