وصف و معنى و تعريف كلمة يمغمغ:


يمغمغ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و غين (غ) و ميم (م) و غين (غ) .




معنى و شرح يمغمغ في معاجم اللغة العربية:



يمغمغ

جذر [غمغ]

  1. مَغمَغَ: (فعل)
    • مَغْمَغَ ، يُمَغْمِغُ ، مصدر مَغْمَغَةٌ
    • مَغْمَغَ كَلِمَاتِهِ : لَمْ يُفْصِحْ عَنْهَا ، غَمْغَمَ
    • مَغْمَغَ اللَّحْمَ : لَمْ يَمْضَغْهُ جَيِّداً
    • مَغْمَغَ الأَمْرُ : اِخْتَلَطَ
    • مَغْمَغَ فِي عَمَلِهِ : أَنْجَزَهُ بِشَكْلٍ رَدِيءٍ
    • مَغْمَغَ الكَلْبُ فِي الإِنَاءِ : وَلَغَ ، شَرِبَ مَا فِيهِ بِأَطْرَافِ لِسَانِهِ
    • مَغْمَغَ الثريدَ : رَوَّاه دَسَمًا
,
  1. مَغا
    • ـ مَغا السِّنَّوْرُ يَمْغُو : صاحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَغَى
    • مغى - يمغي ، مغيا
      1 - مغى الولد : تكلم بكلام يفهم . 2 - مغى الجلد : ارتخى . 3 - مغى فيه : قال فيه ما ليس فيه إما هزلا أو جدا .

    المعجم: الرائد

  3. مغنطَ
    • مغنطَ يمغنط ، مَغْنَطَةً ، فهو مُمَغنِط ، والمفعول مُمَغْنَط :-
      مغنط المَعْدِنَ ونحوَه زوَّده بالقوَّة المِغْناطيسيَّة :- إبرة مُمَغْنَطَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مَغَط
    • مغط - يمغط ، مغطا
      1 - مغط الشيء : مده ليطيله « مغط المطاط ، مغط المصران »

    المعجم: الرائد

  5. مَغس
    • مغس - يمغس ، مغسا
      1 - مغسه بالرمح : طعنه به . 2 - مغس الشيء بيده : جسه . 3 - مغسه بطنه : مغصه .

    المعجم: الرائد

  6. مَقّ
    • مق - يمق ، مقا
      1 - مق الشيء : فتحه ، شقه . 2 - مق العين : قلعها . 3 - مق : ما في العظم : استخرجه .

    المعجم: الرائد

  7. وَمَق
    • ومق - يمق ، مقة وومقا
      1 - ومقه : أحبه

    المعجم: الرائد

  8. مغِصَ
    • مغِصَ يَمغَص ، مَغَصًا ، فهو مَغِص :-
      مغِص الشَّخْصُ / مغِص بَطْنُه أصابه مَغَصٌ ، شعر بوجعٍ مؤلم وتقطيع في الأمعاء والتواء فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. مَغص
    • مغص - يمغص ، مغصا
      1 - مغص أو بطنه : أصابه وجع وتقطيع والتواء في الأمعاء

    المعجم: الرائد

  10. مغل
    • مغل - يمغل ، مغلا
      1 - مغلت العين : فسدت . 2 - مغلت الدابة : أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها . 3 - مغلت الحامل ولدها أو به : أرضعته « المغل »، وهو لبنها .

    المعجم: الرائد

  11. مَغل
    • مغل - يمغل ، مغلا ومغالة
      1 - مغل به : وشى به ، نم به

    المعجم: الرائد



  12. أمغصَ
    • أمغصَ يُمغص ، إمغاصًا ، فهو مُمغِص ، والمفعول مُمغَص :-
      • أمغصه الطَّعامُ سبّب له المغْصَ ؛ وهو وجع في الأمعاء :- أكل ثمرةً فجّة فأمغصته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مَغا
    • مغا - يمغو ، مغوا ومغوا ومغاء
      1 - مغا الهر : صاح

    المعجم: الرائد

  14. مغط
    • " المَغْط : مدّ الشيء يستطيله وخص بعضهم به مدّ الشيء الليِّن كالمُصْرانِ ونحوه ، مغَطَه يَمْغُطه مَغْطاً فامَّغَط وامْتَغَط .
      والمُمَّغِطُ : الطويل ليس بالبائن الطول ، وقيل : الطويل مطلقاً كأَنه مدَّ مدّاً من طوله .
      ووصف علي ، عليه السلام ، النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فقال : لم يكن بالطويل الممَّغِط ولا القصير المتردّد ؛ يقول : لم يكن بالطويل البائن ولكنه كان رَبْعة .
      الأَصمعي : المُمَّغِط ، بتشديد الميم الثانية ، المتناهي الطول .
      وامَّغط النهار امِّغاطاً : طال وامتدَّ .
      ومغَط في القوس يَمْغَطُ (* قوله « يمغط » كذا ضبط في الأصل ، ومقتضى اطلاق المجد انه من باب كتب .) مغْطاً مثل مخط : نزع فيها بسهم أَو بغيره .
      ومغَط الرجلُ القوس مغطاً إِذا مدَّها بالوتر .
      وقال ابن شميل : شدَّ ما مغَطَ في قوسه إِذا أَغرق في نزْع الوتر ومدّه ليُبْعِد السهم .
      ومَغَطْت الحبل وغيره إِذا مددته ، وأَصله مُنْمغِط والنون للمطاوعة فقلبت ميماً وأُدغمت في الميم ، ويقال بالعين المهملة بمعناه .
      والمغط : مدّ البعير يديه في السير ؛

      قال : مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ وقد تمغَّط ، وكذلك في عدْو الفرس أَن يمُدَّ ضبْعيه .
      قال أَبو عبيدة : فرس مُتَمَغِّطٌ والأُنثى مُتَمغِّطةٌ .
      والتمغُّطُ : أَن يمُدّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مَزيداً في جَرْيِه ويَحْتَشِيَ رجليه في بطنه حتى لا يجد مَزيداً للإلحاق ثم يكون ذلك منه في غير احْتلاط ، يسْبَح بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماع .
      وقال مرة : التمغُّطُ أَن يمدّ قَوائمه ويتمَطَّى في جَرْيِه .
      وامْتَغَطَ النهارُ أَي ارتفع .
      وسقط البيت عليه فتمَغَّط فمات أَي قتله الغُبار ، قال ابن دريد : وليس بِمُسْتَعْمَل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. مغا
    • " مَغا السِّنَّوْرُ مَغْواً ومُغْوّاً ومُغاء : صاحَ .
      الأَزهري : مَعا السنورُ يَمْعُو ومَغا يَمْغو ، لونان أَحدهما يقرب من الآخر ، وهو أَرفع من الصَّئِيِّ .
      ابن الأَعرابي : مَغَوْتُ أَمْغُو ومَغَيْتُ أَمْغِي بمعنى نَغَيْتُ .
      مقا : مَقا الفَصيلُ أُمَّه مَقْواً : رَضِعَها رَضْعاً شديداً .
      ومَقَوْتُ الشيءَ مَقْواً : جَلَوْتُه ، ومَقَيْتُ لغة .
      ومقوت السيف : جلوته .
      وكذا المرآة والطَّسْت حتى ، قالوا مَقا أَسنانه ، ومَقْو الطست جَلاؤه ، ومَقَوْتُه أَيضاً : غسلته .
      وفي حديث عائشة وذكرت عثمان ، رضي الله عنهما ، فقالت : مَقَوْتُمُوه مَقْوَ الطست ثم قتلتموه ، أَرادت أَنهم عَتَبُوه على أَشياء فأَعتبهم وأَزال شَكْواهم وخرج نقِيّاً من العَتْب ثم قتلوه بعد ذلك .
      ابن سيده : مَقَى الطسْتَ والمِرآة وغيرهما مَقْياً جَلاها ويَمْقِيها ، ومَقَوْت أَسناني ونَقَّيتها .
      وقالوا : امْقِه مِقْيَتَك مالك (* قوله « مقيتك مالك » ضبط في الأصل مقيتك بالكسر كما ترى وفي المحكم أيضاً والتكملة بخط الصاغاني نفسه بالكسر ، وقال السيد مرتضى بفتح الميم وسكون القاف وكأَنه اتكل على اطلاق المجد وقلده المصححون الأول فضبطوه بالفتح .) وامْقُه مَقْوَكَ مالَك ومُقاوَتَك مالَك أَي صُنْه صِيانَتَك مالَكَ .
      والمُقْيَةُ : المَأْقُ ؛ عن كراع ، والله أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. مغس
    • " المَغْسُ : لغة في المَغْص ، وهو وجع وتقطيع يأْخذ في البطن ، وقد مَغَسَني بطْني .
      ومغَسَه بالرُّمح مَغْساً : طعَنه .
      وامَّغَس رأْسه بنصْفَين من بياض وسواد : اخْتَلَط ، وبطن مغُوس .
      مقس : مَقِسَتْ نفسُه ، بالكسر ، مقَساً وتمقَّست : غَثَت ، وقيل : تَقَزَّزَت وكَرِهَت ، وهو نحو ذلك ؛ قال أَبو زيد : صادَ أَعرابيٌّ هامَةً فأَكلها فقال : ما هذا ؟ فقيل : سُمانى ، ففَثَتْ نفسُه فقال : نَفْسي تَمَقَّسُ من سُماني الأَقْبُرِ أَبو عمرو : مَقِسَتْ نفسي من أَمر كذا تَمْقَس ، فهي ماقِسَة إِذا أَنِفَت ، وقال مرة : خَبُثَتْ وهي بمعنى لَقِسَتْ .
      والمَقْس : الجَوْب والخَرْق .
      ومَقَس في الأَرض مَقْساً : ذهب فيها .
      أَبو سعيد : مَقَسْتُه في الماء مَقْساً وَقَمَسْتُه قَمْساً إِذا غَطَطْتَه فيه غَطّاً .
      وفي الحديث : خرج عبد الرحمن بن زيد وعاصم بن عمر يَتَماقَسان في البحر أَي يَتَغاوَصان .
      يقال : مَقَسْتُه وقَمَسْتُه على القلب إِذا غَطَطْته في الماء .
      امرأَة مَقَّاسَة : طَوَّافة .
      ومَقَّاس والمَقَّاس ، كلاهما : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. مغل
    • " المَغَل : وجع البطن من تراب (* قوله « من تراب » اي من أكل التراب ) مَغِلَت الدابة ، بالكسر ، والناقة تَمْغَل مَغَلاً ، فهي مَغِلةٌ ، ومَغَلَتْ : أَكلت الترابَ مع البَقْل فأَخذها لذلك وجَعٌ في بطنها ، والاسم المَغْلة ، ويُكْوَى صاحبُ المَغْلةِ ثلاثَ لَذَعات بالمِيسَم خلْف السُّرَّة ، وبها مَغْلة شَديدةٌ .
      ابن الأَعرابي : المِمْغَل الذي يُولَعُ بأَكل التراب فيَدْقَى منه أَي يَسْلَح .
      وقوله في الحديث : صومُ شهرِ الصَّبْرِ وثلاثةِ أَيام من كل شهر صومُ الدهرِ ويذهب بمَغْلةِ الصدْر أَي بنَغَلِه وفساده ، من المَغَل وهو داءٌ يأْخذ الغنم في بطونها ، ويُروى : بِمَغَلَّةِ الصدْر ، بالتشديد ، من الغِلِّ الحقد .
      وأَمْغَل القومُ : مَغِلَتْ إِبِلُهم وشاؤهم ، وهو داء .
      يقال : مَغِلت تَمْغَل .
      قال : والإِمْغالُ في الشاءِ ليس في الإِبل وهو مثل الكِشَافِ في الإِبل أَن تحمِل كلَّ عام .
      والمَغْل والمَغَل : اللبن الذي تُرْضِعه المرأَة ولدَها وهي حامل ، وقد مَغِلَتْ به وأَمْغَلَته ، وهي مُمْغِلٌ .
      والإِمْغال : وجَعٌ يُصيبُ الشاةَ في بطنها ، فكلَّما حَمَلَت ولداً أَلْقته ، وقيل : الإِمْغال في الشاة أَن تحمِل عليها في السنة الواحدة مرتين ، وقد أَمْغَلَتْ وهي مُمْغِل ، وقيل : هو أَن تُنْتَجَ سنَواتٍ مُتتابِعةً ، والمَغْلةُ : النعجةُ والعَنْزُ التي تُنْتَجُ في عام مرتين ، والجمع مِغالٌ .
      وأَمْغَلَت غنمُ فلان إِذا كانت تلك حالَها .
      وقال ابن الأَعرابي : الإِمْغال أَن لا تُراحَ الإِبلُ ولا غيرُها سنَةً وهو مما يُفْسِدها .
      والمُمْغِلُ من النساء : التي تَلِد كلَّ سنة وتحمِل قبل فِطام الصبيّ ؛ قال القطامي : بَيْضاء مَحْطوطَة المَتْنَيْنِ بَهْكَنَة ، رَيَّا الرَّوادِف لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ يقول : لم يكثر ولدها فيكون ذلك مفسدة لها ويُرَهِّل لحمَها ؛ وقال أَبو النجم يصف عَيْراً : يَرْمي بِخَوصاءَ إِلى مَزالِها ، ليست كَعَين الشَّمْسِ في أَمْغالِها أَراد بمَزالها زوال الشمس .
      والمَغَل : الرَّمَص ، وجمعه أَمْغال .
      ومَغِلت عينه إِذا فسدت .
      ومَغَل فلان يَمْغَل مَغْلاً ومَغالةً : وَشى ، وخصَّ بعضهم به الوِشايَة عند السلطان ، يقال : أَمْغَل بي فلان عند السلطان أَي وَشَى بي إِليه .
      ومَغَل فلان بفلان عند فلان إِذا وَقع فيه ، يَمْغَل مَغْلاً ، وإِنه لصاحب مَغالةٍ ؛ ومنه قول لبيد : يَتَأَكَّلون مَغالةً ومَلاذةً ، ويُعابُ قائلُهم ، وإِن لم يَشْغَبِ (* قوله ويتأَكلون مغالة إلخ » هكذا في الأصل هنا ، وتقدم في مادة ملذ بلفظ يتحدثون مغالة إلخ وهو كذلك في النهاية في مواضع ، الا أنه وقع في مادة ملذ : وان لم يشعب بالعين المهملة وهو خطأ والصواب ما هنا من انه بالغين المعجمة ).
      والميم في المَغالة والمَلاذة أَصلية من مَغَل ومَلَذ .
      والمُمْغِل : الأَرض الكثيرة الغَمْلى ، وهو النَّبْت الكثير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. فصل
    • " الليث : الفَصْل بَوْنُ ما بين الشيئين .
      والفَصْل من الجسد : موضع المَفْصِل ، وبين كل فَصْلَيْن وَصْل ؛

      وأَنشد : وَصْلاً وفَصْلاً وتَجْميعاً ومُفْتَرقاً ، فَتْقاً ورَتْقاً وتأْلِيفاً لإِنسان ابن سيده : الفَصْل الحاجِز بين الشيئين ، فَصَل بينهما يفصِل فَصْلاً فانفصَل ، وفَصَلْت الشيء فانصَل أَي قطعته فانقطع .
      والمَفْصِل : واحد مَفاصِل الأَعضاء .
      والانْفصال : مطاوِع فصَل .
      والمَفْصِل : كل ملتقى عظمين من الجسد .
      وفي حديث النخعي : في كل مَفْصِل من الإِنسان ثلُث دِيَة الإِصبع ؛ يريد مَفْصِل الأَصابع وهو ما بين كل أَنْمُلَتين .
      والفاصِلة : الخَرزة التي تفصِل بين الخَرزتين في النِّظام ، وقد فَصَّلَ النَّظْمَ .
      وعِقْد مفصَّل أَي جعل بين كل لؤلؤتين خرزة .
      والفَصْل : القضاء بين الحق والباطل ، واسم ذلك القَضاء الذي يَفْصِل بينهما فَيْصَل ، وهو قضاء فَيْصَل وفاصِل .
      وذكر الزجاج : أَن الفاصِل صفة من صفات الله عز وجل يفصِل القضاء بين الخلق .
      وقوله عز وجل : هذا يوم الفَصْل ؛ أَي هذا يوم يفصَل فيه بين المحسن والمسيء ويجازي كل بعمله وبما يتفضل الله به على عبده المسلم .
      ويوم الفَصْل : هو يوم القيامة ، قال الله عز وجل : وما أَدراك ما يومُ الفَصْل .
      وقَوْل فَصْل : حقٌّ ليس بباطل .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّه لقَوْل فَصْل .
      وفي صفة كلام سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فَصْل لا نَزْر ولا هَذْر أَي بيِّن ظاهر يفصِل بين الحق والباطل ؛ ومنه قوله تعالى : إِنه لقول فَصْل ؛ أَي فاصِل قاطِع ، ومنه يقال : فَصَل بين الخَصْمين ، والنَّزْر القليل ، والهَذْر الكثير .
      وقوله عز وجل : وفَصْل الخطاب ؛ قيل : هو البيّنة على المدَّعى واليمين على المدَّعي عليه ، وقيل : هو أَن يفصِل بين الحق والباطل ؛ ومنه قوله : إِنه لقول فَصْل ؛ أَي يفصِل بين الحق والباطل ، ولولا كلمة الفَصْل لقضي بينهم .
      وفي حديث وَفْدِ عبد القيس : فمُرْنا بأَمر فَصْل أَي لا رجعة فيه ولا مردَّ له .
      وفَصَل من الناحية أَي خرج .
      وفي الحديث : من فَصَل في سبيل الله فمات أَو قتِل فهو شهيد أَي خرج من منزله وبلده .
      وفاصَلْت شريكي .
      والتفصيل : التبيين .
      وفَصَّل القَصَّاب الشاةَ أَي عَضَّاها .
      والفَيْصَل : الحاكم ، ويقال القضاء بين الحق والباطل ، وقد فَصَل الحكم .
      وحكم فاصِل وفَيْصَل : ماض ، وحكومة فَيْصَل كذلك .
      وطعنة فَيْصَل : تفصِل بين القِرْنَيْن .
      وفي حديث ابن عمر : كانت الفَيْصَل بيني وبينه أَي القطيعة التامة ، والياء زائدة .
      وفي حديث ابن جبير : فلو علم بها لكانت الفَيْصَل بيني وبينه .
      والفِصال : الفِطام ؛ قال الله تعالى : وحَملُه وفِصالُه ثلاثون شهراً ؛ المعنى ومَدى حَمْلِ المرأَة إِلى منتهى الوقت الذي يُفْصَل فيه الولد عن رَضاعها ثلاثون شهراً ؛ وفَصَلت المرأَة ولدها أَي فطمَتْه .
      وفَصَل المولودَ عن الرضاع يَفْصِله فَصْلاً وفِصالاً وافْتَصَلَه : فَطَمه ، والاسم الفِصال ، وقال اللحياني : فَصَلته أُمُّه ، ولم يخص نوعاً .
      وفي الحديث : لا رَضاع بعد فِصال ، قال ابن الأَثير : أَي بعد أَن يُفْصَل الولد عن أُمِّه ، وبه سمي الفَصِيل من أَولاد الإِبل ، فَعِيل بمعنى مَفْعول ، وأَكثر ما يطلق في الإِبل ، قال : وقد يقال في البقر ؛ ومنه حديث أَصحاب الغار : فاشتريت به فَصِيلاً من البقر ، وفي رواية : فَصِيلةً ، وهو ما فُصِل عن اللبن من أَولاد البقر .
      والفَصِيل : ولد الناقة إِذا فُصِل عن أُمه ، والجمع فُصْلان وفِصال ، فمن ، قال فُصْلان فعلى التسمية كما ، قالوا حرث وعبَّاس ، قال سيبويه : وقالوا فِصْلان شبهوه بغُراب وغِرْبان ، يعني أَن حكْم فَعِيل أَن يكسَّر على فُعْلان ، بالضم ، وحكم فُعال أَن يكسَّر على فِعْلان ، لكنهم قد أَدخلوا عليه فَعِيلاً لمساواته في العدَّة وحروف اللين ، ومنْ ، قال فِصال فعلى الصفة كقولهم الحرث والعبَّاس ، والأُنثى فَصِيلة .
      ثعلب : الفَصِيلة القطعة من أَعضاء الجسد وهي دون القَبيلة .
      وفَصِيلة الرجل : عَشِيرته ورَهْطه الأَدْنَوْن ، وقيل : أَقرب آبائه إِليه ؛ عن ثعلب ، وكان يقال لعباس فَصِيلة النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ قال ابن الأَثير : الفَصِيلة من أَقرب عَشِيرة الإِنسان ، وأَصل الفَصِيلة قطعة من لحم الفخِذ ؛ حكاه عن الهروي .
      وفي التنزيل العزيز : وفَصِيلته التي تُؤْوِيِه .
      وقال الليث : الفَصِيلة فخذ الرجل من قومه الذين هو منهم ، يقال : جاؤوا بفَصِيلَتهم أَي بأَجمعهم .
      والفَصْل : واحد الفُصول .
      والفاصِلة التي في الحديث : من أَنفق نفقة فاصلة في سبيل الله فبسبعمائة ، وفي رواية فله من الأَجْر كذا ، تفسيرها في الحديث أَنها التي فَصَلَتْ بين إِيمانه وكفره ، وقيل : يقطعها من ماله ويَفْصِل بينها وبين مال نفسه .
      وفَصَلَ عن بلد كذا يَفْصِلُ فُصُولاً ؛ قال أَبو ذؤَيب : وَشِيكُ الفُصُول ، بعيدُ الغُفُو ل ، إِلاَّ مُشاحاً به أَو مُشِيحا ‏

      ويروى : ‏ وَشِيك الفُضُول .
      ويقال : فَصَل فلان من عندي فُصُولاً إِذا خرج ، وفَصَل مني إِليه كتاب إِذا نفذ ؛ قال الله عز وجل : ولما فَصَلَتِ العِيرُ ؛ أَي خرجت ، فَفَصَلَ يكون لازماً وواقعاً ، وإِذا كان واقعاً فمصدره الفَصْل ، وإِذا كان لازماً فمصدره الفصُول .
      والفَصِيل : حائط دون الحِصْن ، وفي التهذيب : حائط قصير دون سُورِ المدينة والحِصْن .
      وفَصَل الكَرْمُ : ظهر حبُّه صغيراً أَمثال البُلْسُنِ .
      والفَصْلة : النخلة المَنْقولة المحوَّلة وقد افْتَصَلَها عن موضعها ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      وقال هجري : خير النخل ما حوِّل فسيله عن منبته ، والفَسِيلة المحوَّلة تسمى الفَصْلة ، وهي الفَصْلات ، وقد افتصلنا فَصْلات كثيرة في هذه السنة أَي حوَّلناها .
      ويقال : فَصَّلْت الوِشاح إِذا كان نظمه مفصّلاً بأَن يجعل بين كل لؤلؤتين مَرْجانة أَو شَذْرة أَو جوهرة تفصل بين كل اثنتين من لون واحد .
      وتَفْصيل الجَزور : تَعْضِيَتُه ، وكذلك الشاة تفصَّل أَعضاء .
      والمفاصِل : الحجارة الصُّلْبة المُتَراصِفة ، وقيل : المَفاصِل ما بين الجَبلين ، وقيل : هي منفصَل الجبل من الرمْلة يكون بينها رَضْراض وحصى صِغار فيَصْفو ماؤه ويَرِقُّ ؛ قال أَبو ذؤيب : مَطافِيلَ أَبكار حديثٍ نِتاجُها ، يُشاب بماء مثل ماء المفاصِل هو جمع المَفْصِل ، وأَراد صفاء الماء لانحداره من الجبال لا يمرُّ بتراب ولا بطين ، وقيل : ماء المَفاصِل هنا شيء يسيل من بين المَفْصِلين إِذا قطع أَحدهما من الآخر شبيه بالماء الصافي ، واحدها مَفْصِل .
      التهذيب : المَفْصِل كل مكان في الجبل لا تطلع عليه الشمس ، وأَنشد بيت الهذلي ، وقال أَبو عمرو : المَفْصِل مَفْرق ما بين الجبل والسَّهْل ، قال : وكل موضعٍ مَّا بين جبلين يجري فيه الماء فهو مَفْصِل .
      وقال أَبو العميثل : المَفاصِل صُدوع في الجبال يسيل منها الماء ، وإِنما يقال لما بين الجبلين الشِّعب .
      وفي حديث أَنس : كان على بطنه فَصِيل من حجر أَي قطعة منه ، فَعِيل بمعنى مفعول .
      والمَفْصِل ، بفتح الميم : اللسان ؛ قال حسان : كِلْتاهما عَرق الزُّجاجة ، فاسْقِني بزُجاجة أَرْخاهما للمَفْصِل ويروى المِفْصَل ، وفي الصحاح : والمِفْصَل ، بالكسر ، اللسان ؛

      وأَنشد ابن بري بيت حسان : كلتاهما حَلَب العَصِير ، فعاطِني بزُجاجة أَرخاهما للمِفْصَل والفَصْل : كلُّ عَرُوض بُنِيت على ما لا يكون في الحَشْو إِمَّا صحة وإِمَّا إِعلال كمَفاعِلن في الطويل ، فإِنها فَصْل لأَنها قد لزمها ما لا يلزم الحَشْو لأَن أَصلها إِنما هو مَفاعيلن ، ومفاعيلن في الحَشْو على ثلاثة أَوجه : مفاعيلن ومَفاعِلن ومفاعيلُ ، والعَروض قد لزمها مَفاعِلن فهي فَصْل ، وكذلك كل ما لزمه جنس واحد لا يلزم الحَشْو ، وكذلك فَعِلن في البسيط فَصْل أَيضاً ؛ قال أَبو إِسحق : وما أَقلّ غير الفُصُول في الأَعارِيض ، وزعم الخليل أَن مُسْتَفْعِلُن في عَروض المُنْسَرِح فَصْل ، وكذلك زعم الأَخفش ؛ قال الزجاج : وهو كما ، قال لأَن مستفعلن هنا لا يجوز فيها فعلتن فهي فَصْل إِذ لزمها ما لا يلزم الحَشْو ، وإِنما سمي فَصْلاً لأَنه النصف من البيت .
      والفاصِلة الصغرى من أَجزاء البيت : هي السببان المقرونان ، وهو ثلاث متحركات بعدها ساكن نحو مُتَفا من مُتَفاعِلُن وعلتن من مفاعلتن ، فإِذا كانت أَربع حركات بعدها ساكن مثل فَعَلتن فهي الفاصِلة الكُبْرى ، قال : وإِنما بدأْنا بالصغرى لأَنها أَبسط من الكُبْرى ؛ الخليل : الفاصِلة في العَروض أَن يجتمع ثلاثة أَحرف متحركة والرابع ساكن مثل فَعَلَت ، قال : فإِن اجتمعت أَربعة أَحرف متحركة فهي الفاضِلة ، بالضاد المعجمة ، مثل فعَلتن .
      قال : والفَصل عند البصريين بمنزلة العِماد عند الكوفيين ، كقوله عز وجل : إِن كان هذا هو الحقَّ من عندك ؛ فقوله هو فَصْل وعِماد ، ونُصِب الحق لأَنه خبر كان ودخلتْ هو للفَصْل ، وأَواخر الآيات في كتاب الله فَواصِل بمنزلة قَوافي الشعر ، جلَّ كتاب الله عز وجل ، واحدتها فاصِلة .
      وقوله عز وجل : كتاب فصَّلناه ، له معنيان : أَحدهما تَفْصِيل آياتِه بالفواصِل ، والمعنى الثاني في فَصَّلناه بيَّنَّاه .
      وقوله عز وجل : آيات مفصَّلات ، بين كل آيتين فَصْل تمضي هذه وتأْتي هذه ، بين كل آيتين مهلة ، وقيل : مفصَّلات مبيَّنات ، والله أَعلم ، وسمي المُفَصَّل مَفصَّلاً لقِصَر أَعداد سُوَرِه من الآي .
      وفُصَيْلة : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يمغمغ في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَغْمَغَةُ: الاختلاطُ. قال رؤبة: ما مِنْكَ خَلْطُ الخُلُقِ المُمَغْمَغِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: