وصف و معنى و تعريف كلمة يمككا:


يمككا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و كاف (ك) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح يمككا في معاجم اللغة العربية:



يمككا

جذر [مكك]

  1. مَكَّكَ : (فعل)
    • مَكَّكَ، يُمَكِّكُ، مصدر تَمْكِيكٌ
    • مَكَّكَ عَلَى غَرِيمِهِ: أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الطَّلَبِ
  2. مَكيَ : (فعل)
    • مَكِيَتْ مَكًا
    • مَكِيَتْ يَدُهُ : قَرِحَتْ من العمل ونحوه
  3. أَمْكَاء : (اسم)
    • أَمْكَاء : جمع مَكو
  4. أمْكاء : (اسم)
    • أمْكاء : جمع مَكا


  5. مكا : (فعل)
    • مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ
    • مكا المشجّعُ :صفر بفمه، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها : صفيرًا وتصفيقًا
  6. تَمَكَ : (فعل)
    • تَمَكَ تَمْكًا، وتُمُوكاً
    • تَمَكَ البناءُ ونحوُه: طال وارتفع
    • تَمَكَ الحُسْنُ: تَمَّ واكتمَل
  7. مُنيم : (اسم)
    • مُنيم : فاعل من أَنامَ
,
  1. مَك
    • مك - يمك ، مكا
      1- مك العظم : مص ما فيه وما عليه. 2- مك الشيء : أهلكه. 3- مك : غريمه الح وضيق عليه في الطلب ولم يلاينه.

    المعجم: الرائد

,
  1. مَكَّك
    • مكك - تمكيكا
      1 - مكك على مدينه : ألح عليه في طلب دينه


    المعجم: الرائد

  2. امْتَكَّ
    • امْتَكَّ العظمَ : مَكَّه .
      و امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه استقصاه بالمَصّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَمَكَّكَ
    • تَمَكَّكَ : امتكَّ .
      و تَمَكَّكَ غريمَه : مَكَّه .
      ويقال : تمكْكَ على غريمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مكك
    • م ك ك : تَمَكَّكَ العظم أخرج مُخَّه وفيالحديث { لا تمككوا على غُرمائكم } أي لا تستقصوا و مَكَّةُ البلد الحرام و المَكُّوكُ مكيال وهو ثلاث كَيْلَجَاتٍ والكَيْلَجة منًا وسبعة أثمان منًا والمنَا رطلان والرطل اثنا عشرة أُوقية والأُوقية إستار وثلثا إستار والإستار أربعة مثاقيل ونصف والمِثقال درهم وثلاثة أسباع درهم والدرهم ستة دوانيق والدوانيق قيراطان والقيراط طسوجان والطسوج حبتان والحبة سُدس ثُمن درهم وهو جزء من ثمانية وأربعين جُزءا من درهم والجمع مَكاكيكُ


    المعجم: مختار الصحاح

  5. مَكَّكَ
    • مَكَّكَ على غريمه : مكَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَكَّكَ
    • [ م ك ك ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). مَكَّكَ ، يُمَكِّكُ ، مصدر تَمْكِيكٌ . :- مَكَّكَ عَلَى غَرِيمِهِ :-: أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الطَّلَبِ .

    المعجم: الغني

  7. مَكَّ
    • مَكَّ العَظمَ مَكَّ ُ مَكًّا : مصّ جميعَ ما فيه .
      و مَكَّ غريمَه : أَلحَّ عليه في الاقتصاءِ .
      و مَكَّ الشيءَ : نقَصه أَو أَهلكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَكَّ
    • [ م ك ك ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَكَكْتُ ، أَمُكُّ ، مُكَّ ، مصدر مَكٌّ . :- مَكَّ العَظْمَ :- : مَشَّ ، مَصَّ جَمِيعَ مَا فِيهِ مِنْ مُخَاخَةٍ .

    المعجم: الغني

  9. مَكا
    • مكا
      1 - جحر الأرنب والثعلب ونحوهما ، جمع : أمكاء

    المعجم: الرائد

  10. مَك
    • مك - يمك ، مكا
      1 - مك العظم : مص ما فيه وما عليه . 2 - مك الشيء : أهلكه . 3 - مك : غريمه الح وضيق عليه في الطلب ولم يلاينه .

    المعجم: الرائد



  11. مَكي
    • مكي - يمكى ، مكا
      1 - مكيت اليد : تجمع فيها ماء بين الجلد واللحم من العمل ونحوه

    المعجم: الرائد

  12. مكك
    • " مَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه يَمُكُّه مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَه ومَكْمَكَهُ : امْتَصَّ جميع ما فيه وشربه كله ، وكذلك الضبي إذا استقصى ثدي أُمه بالمص .
      وقال ابن جني : أَما ما حكاه الأصمعي من قولهم امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه وتَمَكَّكَ وامْتَقَّ وتَمَقَّقَ ، فالأظهر فيه أن تكون القاف بدلاً من الكاف .
      ومَكَّ العظمَ مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَهُ وتَمَكْمَكه : امتص ما فيه من المخ ، واسم ذلك الشيء المُكاكة والمُكاكُ .
      التهذيب : مَكَكْتُ المُخِّ مَكّاً وتَمَكَّكْتُه وتَمَخَّخْتُهُ وتَمَخَّيْتُه إذا استخرجت مُخَّهُ فأَكلته .
      ومَكَكْتُ الشيء : مَصِصْتُهُ .
      ورجل مَكَّانُ : مثل مَصَّان ومَلْجان ، وهو الذي يَرْضَعُ الغنم من لؤمه ولا يَحْلُب .
      والمَكُّ : مَصُّ الثدي .
      ويقال للرجل اللئيم يَرْضَع الشاة من لؤمه : مَكَّانُ ومَلْجانُ .
      ابن شميل : تقول العرب قَبَحَ اللهُ اسْتَ مَكَّانَ ، وذلك إذا أَخطأَ إنسان أو فعل فعلاً قبيحاً يدعى بهذا .
      والمَكُّ : الازدحام كالبَكِّ .
      ومَكَّهُ يَمُكُّه مَكّاً : أَهلكه .
      ومَكَّةُ : معروفة ، البلد الحرام ، قيل : سميت بذلك لقلة مائها ، وذلك أَنهم كانوا يَمْتَكُّون الماء فيها أي يستخرجونه ، وقيل : سميت مكة لأنها كانت تَمُكُّ من ظَلَم فيها وأَلْحَدَ أي تهلكه ؛ قال الراجز : يا مَكَّة ، الفاجِرَ مُكِّي مَكَّا ، ولا تَمُكِّي مَذْحِجاً وعَكَّا وقال يعقوب : مكةُ الحرَمُ كله ، فأَما بَكَّةُ فهو ما بين الجبلين ؛ حكاه في البدل ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا لأنه قد فرق بين مكة وبين بكة في المعنى ، وبَيِّنٌ أن معنى البدل والمبدل منه سواء ، وتَمَكَكَ على الغريم : أَلَحَّ عليه في اقتضاء الدين وغيره .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : لا تُمَكِّكوا على غرمائكم ، يقول لا تُلِحُّوا عليهم إلحاحاً يضر بمعايشهم ، ولا تأْخذوهم على عُسْرَة وارْفُقُوا بهم في الاقتضاء والأَخذ وأَنْظِروُهم إلى مَيْسَرة ولا تَسْتَقْصُوا ؛ وأصله مأْخوذ من مَكَّ الفصيلُ ما في ضَرْع أُمه وامْتَكَّه إذا لم يُبْق فيه من اللبن شيئاً إلا مَصَّهُ .
      قال الأزهري : سمعت كلابِيّاً يقول لرجل عَنَّتَهُ .
      قد مَكَكْتَ رُوحِي ؛ أراد أنه أَحْرَجه بلَجاجِه فيما أشكاه .
      والمَكْمَكَةُ : التَّدَحْرُج في المَشْيِ .
      والمَكُّوكُ : طاسٌ يشرب به ، وفي المحكم : طاس يشرب فيه أَعلاه ضيق ووسطه واسع .
      والمَكُّوكُ : مكيال معروف لأهل العراق ، والجمع مَكاكِيكُ ومَكاكِيّ على البدل كراهية التضعيف ، وهو صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات ، والكَيْلَجَة مَناً وسبعة أَثمان مَناً ، والمَنا رطلان ، والرطل اثنتا عشرة أُوقِيَّةً ، والأُوقِيَّةُ إسْتار وثلثا إِسْتار ، والإسْتار أَربعة مثاقيل ونصف ، والمثقال درهم وثلاثة أَسباع درهم ، والدرهم ستة دوانِىقَ ، والدَّانِقُ قيراطان ، والقيراطُ طَسُّوجانِ ، والطَّسُّوجُ حَبَّتان ، والحبة سدس ثمن درهم ، وهو جزء من ثمانية وأَربعين جزءاً من درهم ؛ زاد ابن بري : الكُرُّ ستون قفيزاً ، والقفيز ثمانية مَكاكيك ، والمَكُّوكُ صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات ، وفي حديث أَنس : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يتوضأُ بمَكُّوكٍ ويغتسل بخمسة مَكاكِيكَ ، وفي رواية : بخَمْسةِ مَكاكِيَّ ؛ أراد بالمَكُّوك المُدَّ ، وقيل الصاع ، والأول أشبه لأنه جاء في حديث آخر مفسراً بالمدّ .
      والمَكاكِيُّ ؛ جمع مَكُّوكٍ على إبدال الياء من الكاف الأخيرة ، قال : والمَكُّوكُ اسم للمكيال ، قال : ويختلف مقداره باختلاف اصطلاح الناس عليه في البلاد .
      وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله : صُوَاعَ المَلِك ، قال : كهيئة المَكُّوك ، وكان للعباس مثله في الجاهلية يشرب به .
      وضَرَبَ مَكُّوكَ رأْسه على التشبيه .
      وامرأَة مَكْماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ : ككَمْكامَة ، ورجل مَكْماكٌ كذلك ، الأزهري في هذه الترجمة : والمُكَّاءُ طائر وجمعه مَكاكِيُّ ، قال : وليس المُكَّاءُ من المضاعف ولكنه من المعتل بالواو من مَكا يَمْكُو إذا صَفَر ، وسيأْتي ذكره في موضعه إن شاء الله .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يمككا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَكَّكَ** - [م ك ك]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** مَكَّكَ**،** يُمَكِّكُ**، مص. تَمْكِيكٌ. "مَكَّكَ عَلَى غَرِيمِهِ": أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الطَّلَبِ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
مكة [ مفرد ] • مكة المكرمة : مدينة إسلامية مقدسة ، عاصمة الحجاز ، وهي مسقط رأس الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، وفيها المسجد الحرام والكعبة المشرفة ، يحج إليها المسلمون كل عام ، وسميت مكة لأنها تنقص الذنوب أو تفنيها أو تهلك من ظلم فيها زرت البيت الحرام بمكة المكرمة - { وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكوك [ مفرد ] : ج مكاكيك : 1 - بكرة من المعدن تستعمل في آلة الخياطة أو في نول النسج . 2 - ( فك ) مركبة فضائية تدور حول الأرض انطلق مكوك الفضاء ° رحلة مكوكية : تكرر الذهاب والإياب من وإلى موقع واحد أو أكثر .
مختار الصحاح
م ك ك : تَمَكَّكَ العظم أخرج مُخَّه وفيالحديث { لا تمككوا على غُرمائكم } أي لا تستقصوا و مَكَّةُ البلد الحرام و المَكُّوكُ مكيال وهو ثلاث كَيْلَجَاتٍ والكَيْلَجة منًا وسبعة أثمان منًا والمنَا رطلان والرطل اثنا عشرة أُوقية والأُوقية إستار وثلثا إستار والإستار أربعة مثاقيل ونصف والمِثقال درهم وثلاثة أسباع درهم والدرهم ستة دوانيق والدوانيق قيراطان والقيراط طسوجان والطسوج حبتان والحبة سُدس ثُمن درهم وهو جزء من ثمانية وأربعين جُزءا من درهم والجمع مَكاكيكُ
الصحاح في اللغة
مَكَكْتُ الشيء: مصِصْتُه. ورجلٌ مَكَّانُ، مثل مَصَّانَ ومَلْجانَ، وهو الذي يرضَع الغنم من لؤمه ولا يَحلُب. وتَمَكَّكْتُ العظمَ: أخرجتُ مخّه. ويقال للمخّ: المُكاكَةُ. وفي الحديث: "لا تَمَكَّكوا على غرمائكم"، أي لا تستقصوا. وامْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أمه، أي شربَه كله. والمَكَّوكُ: مكيال، والجمع مَكاكيكُ.
تاج العروس

مَكَّهُ أي العَظْمَ يَمُكُّه مَكًّا وامْتَكَّه وَتمكَّكَه ومَكْمَكَهُ : مَصَّهُ جَمِيعَه مما فيهِ من المُخِّ وكذلِكَ الفَصِيلُ ما في ضَرعِ أُمِّهِ والصَّبِي : إِذا اسْتَقْصَى ثَدْيَ أُمهِ بالمَصِّ

قال ابنُ جِنّي : وأَمّا ما حَكاهُ الأَصْمَعِي من قَوْلِهم . امْتَكَّ الفَصِيلُ ما في ضَرعِ أُمِّهِ وَتمَككَ وامْتَقَّ وَتمَقَّقَ فالأظْهَرُ فيه أَنْ تَكُونَ القافُ بَدَلاً من الكافِ

وذلك المُخّ الممْكُوكُ واللَّبَنُ المَمْصُوصُ مُكاكٌ ومُكاكَةٌ كغُرابٍ وغُرابَةٍ

واقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ على الأُولَى منهما وعلى مَكَّهُ وامْتَكَّهُ وَتمكَّكَه

وفي التَّهْذِيب : مَكَكْتُ المُخَّ مَكًّا وَتمَكَّكْتُه وَتمَخَّخْتُه وَتمَخَّيتُه : إِذا اسْتَخْرَجْتَ مُخَّهُ فأَكَلْتَه

ومَكَكْتُ الشيء : مَصَصْتُهُ

وفي العُبابِ : المُكَاكُ والمُكاكَةُ بضَمِّهِما : ما يُستَخْرَجُ من عَظْمٍ مُمِخ

ومَكَّهُ يُمُكُّهُ مَكّا أي : أَهْلَكَهُ وقيلَ : نَقَصَه

قِيل : ومِنْهُ مَكَّةُ شَرَّفَها اللّه تَعالَى واخْتُلِف فِيها فقِيل : اسْمٌ للبَلَدِ الحَرامِ أَو لِلْحَرَمِ كُلِّه وقالَ يَعْقُوبُ في البَدَلِ : مَكَّةُ : الحَرَمُ كُلُّه فأَمّا بَكَّةُ بَين الجَبَلَين قال ابنُ سِيدَه : ولا أَدْرِي كَيفَ هذا ؛ لأَنَّه قد فَرَّقَ بينَ مَكَّةَ وبَكَّةَ في المَعْنَى وبَيَّنَ أَنَّ مَعْنَى البَدَلِ والمبدَلِ منه سَواء وتَقَدَّمَ شيء من ذلك في ب ك ك واخْتُلِفَ في وَجْهِ تَسميتِها فقِيل : لأَنَّها تَنْقُصُ الذُّنُوبَ أَو تُفْنِيها أَو لأَنَّها تُهْلِكُ مَنْ ظَلَمَ فِيها وأَلْحَدَ وفي كتاب تَلْبيَةِ أَهْلِ الجاهِلِيَّةِ : كانت تَلْبِيَةُ عَكَّ ومَذْحِجَ جَمِيعًا :

" يا مَكَّةُ الفاجِرَ مُكِّي مَكَّا

" ولا تَمُكِّي مَذْحِجًا وعَكَّا

" فنَتْرُكَ البَيتَ الحَرامَ دَكَّا

" جِئْنَا إِلى رَبِّكِ لا نَشكَّا فهما وَجْهانِ وقِيلَ : لقِلَّةِ مائِها وذلِكَ أَنَّهُم كانوا يَمْتَكُّونَ الماءَ فِيها أَي : يَستَخْرِجُونَه وقيل : لجَذْبِ النّاسِ إِلَيها والمَكُّ : الجَذْب نَقَلَه السُّيُوطِي في المُزْهِرِ في الأَضدِاد عن أبي العَبّاسِ فهي وُجوهٌ أَرْبَعَةٌ وهُناكَ وَجْهٌ آخر نَذْكُرُه في المُستَدْرَكاتِ

ومن المَجازِ : تَمكَّكَ على الغَرِيمِ وَتمكَّكَهُ ومَكَّهُ : أَلَحَّ عليهِ في الاقْتِضاءِ ومنه الحَدِيثُ : لا تُمَكِّكُوا على غُرَمائِكُم هكَذا أَوْرَدَه الجَوْهَرِيُّ وقال : أي لا تَستَقْصوا زاد الصّاغاني : ويُروَى لاُ تمَكِّكُوا غُرَماءَكُم قال : والتَّعْدِيَةُ بعَلَى لتَضْمِين مَعْنَى الإِلْحاحِ أي : لا تُلِحُّوا عليهِمْ إِلْحاحًا يَضُرُّ بمَعايِشِهمْ ولا تَأْخُذُوهُمِ على عُسرَةٍ وأَنْظِرُوهُم إِلى مَيسَرَةٍ وأصلَه من مَكَّ الفَصِيلُ ما في ضَرعِ أمِّهِ وامْتَكَّهُ : اسْتَقْصاهُ

والمَكْمَكَةُ : التَّدَحْرُجُ في المَشْيِ عن ابنِ سِيدَه ونقَلَه الصّاغانيُ عن أبي عَمْرو ونَصُّه : التَّرَجْرُجُ بَدَل التَّدَحْرُجِ

والمَكُّوكُ كتَنُّورٍ : طاشٌ يُشْرَبُ بهِ قالَهُ الخَلِيلُ بنُ أَحْمَدَ وفي المُحْكَمٍ : يُشْرَبُ فيهِ أَعْلاهُ ضَيِّقٌ ووَسَطُه واسِعٌ وفي حَدِيث ابنِ عَبّاسٍ رضي اللّه عَنْهُما في تَفْسِيرِ قَوْلهِ تَعالَى : " صُواعَ المَلِكِ " قال : كهَيئَةِ المَكّوكِ وكانَ للعَبّاسِ مثْلُه في الجاهِلِيَّةِ يَشْرَبُ بهِوالمَكُّوكُ : مِكْيالٌ مَعْرُوفٌ لأَهْلِ العِراقِ ويَخْتَلِفُ مِقْدارُه باخْتِلافِ اصْطِلاح النّاسِ عليهِ في البِلادِ وفي حَدِيث أنَسٍ رضي اللّهُ عنه : " أَنّ رَسُولَ اللّه صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ كانَ يَتَوَضَّأ بمَكُّوك " قالَ ابنُ بَري : يَسَعُ صاعًا ونِصْفًا وقالَ غَيرُه : أَو نِصْفَ رَطْلٍ إِلى ثَمانِ أَواق أَو يَسَعُ نِصْفِ الوَيْبَةِ والوَيْبَةُ اثْنانِ وعِشْرُونَ أَو أَرْبَعٌ وعِشْرُونَ مُدًّا بمُدِّ النَّبِي صَلَّى اللّهُ عليهِ وسَلَّمَ وبه فُسِّرَ حَدِيثُ أَنَسٍ السابِقُ كما جاءَ في حَدِيث آخَرَ مُفَسَّرًا به أَو هُو ثَلاثُ كيلَجاتٍ كما في الصِّحاحِ وهو صاعٌ ونِصْفٌ كما قالَهُ ابنُ بريّ ثمّ قالَ الجَوْهَرِيُّ : والكَيلَجَة تَسَعُ مَنًا وسَبعَة أَثْمانِ مَنًا والمَنَا : رِطْلانِ والرطْلُ : اثْنَتَا عَشْرَةَ أُوقِيَّةً والأُوقِيَّةُ : إِسْتارٌ وثُلُثا إِسْتارٍ والإِسْتارُ : أَرْبَعَةُ مَثاقِيلَ ونِصْف والمِثْقالُ : دِرْهَمٌ وثَلاثَةُ أَسْباعِ دِرْهَمٍ والدِّرهَمُ : سَتَّةُ دَوانِقَ والدَّانِق قِيراطانِ والقِيراطُ : طَسُّوجانِ والطَّسُّوجُ : حَبَّتان والحَبَّةُ : سُدُسُ ثُمُنِ دِرْهَمٍ وهو جُزْءٌ من ثَمانِيَةٍ وأَرْبَعِينَ جُزْءاً من دِرهَم هذا نَصُّ الجَوْهَرِيِّ زادَ ابنُ بَريّ : الكرّ سِتُّونَ قَفِيزًا والقَفِيزُ : ثَمانِيَةُ مَكاكِيكَ والمَكّوكُ : صاعٌ ونِصْفٌ وهو ثلاثُ كَيلَجات

مَكاكِيكُ وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ ومنه حَدِيثُ أَنَس رضي اللهُ عنه : ويَغْتَسِلُ بخَمْسِ مَكاكِيكَ . ويُروِى بخَمسِ مَكاكِي بإِبْدالِ الكافِ الأخِيرَةِ ياءً وِإدْغامِها في ياءِ مَفاعِيلَ كما حكاه أَبو زَيْد وغيرُه كَراهِيَةَ التَّضْعِيفِ واجْتِماع الأَمْثالِ كتَظَنَّى قال شَيخُنا : ومَنَعه ابن الأَنْبارِيِّ وقال : لا يُقالُ في جَمْعِ مَكّوكٍ إِلا مَكاكِيكُ لما في إبْدالِه من اللَّبسِ . قلتُ : أي بجَمعِ المُكَّاءِ للطّائِرِ فإِنّ جَمْعَه مَكاكِي كما نَصَّ عليهِ الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيب ومَحَلُّه المُعْتَلُّ بالواوِ كما سَيَأْتِي ولكن جاءَ في حَدِيثِ جابِرٍ في الحَوْضِ عندَ البزّار : وعليه مَكاكِي عَدَد النُّجُومِ فهو يَرُدُّ على ابنِ الأَنْبارِيّ

وامرَأَةٌ مَكْماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ : مثل كَمْكامَة ورجُلٌ مَكْماك مثل كَمْكامٍ وسَيَأْتِي في المِيمِ

ومن المَجازِ : المَكّانَةُ بالتَّشْدِيدِ الأَمَةُ لِلُؤْمِها

ومَكَّ الطائِرُ بسَلْحِهِ مَكًّا : رَمَى بهِ وذَرَقَ

ومما يستدرك عليه : المَكُّ : الازْدِحامُ كالبَكِّ قيل : ومِنْه سُمِّيَتْ مَكَّةُ ؛ لازْدِحامِ النّاسِ فيها وهذا هو الوَجْهُ الخامِسُ المَوعُودُ به آنفًا

وَتمكْمَكَهُ : مثل تَمكَّكَه

ورَجُلٌ مَكّانُ مثل مَصّانَ ومَلْجانَ وهو الذي يَرضَع الغَنَمَ من لُؤْمِه ولا يَحْلِبُ يُقالُ ذلك لِلَّئيمِ

وقالَ ابنُ شُمَيلٍ : تَقُولُ العَرَبُ : قَبَّحَ اللّه اسْتَ مَكَّانَ وذلك إِذا أَخْطَأَ إِنْسانٌ أَو فَعَل فِعلاً قَبِيحًا يُدْعَى بهذا

وقال الأَزْهَرِيُّ : سَمِعْتُ أَعْرابِيًّا يَقُولُ لرجُلٍ عَنَّتَه : قد مَكَكْتَ رُوحِي أَرادَ أَنَّه أَحْرَجَه بلَجَاجِهِ فيما أَشْكاهُ

وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : واسْتَوْلَى مَرَةً على مَكَّةَ ناجِمٌ من بِلادِ نَجْدٍ فطَرَدُوهُ فلَمّا خَرَج قال : خُذُوا مُكَيكَتَكُم

ومن سَجَعاتِه : إِنَّ المُلُوكَ إِذا تابَعْتَهُم مَكُّوكَ . قلت : ولو قالَ : مَلُّوك أَو مَكُّوك كان أَحْسَنَ وفي البَصائِرِ : إِيّاكَ والمُلُوك ؛ فإِنَّهُم إِن عَرَفُوكَ مَكوك

وضَرَبَ مَكوكَ رَأْسِه على التَّشْبِيهِ

والنِّسبَةُ إِلى مًكّةَ مَكِّي على الصَّحِيحِ

وقد سُمِّيَ به غيرُ واحِدٍ من قُدَماءِ المُحَدِّثِينَ تَبَرّكًا

وأَما قَوْلُ العامَّةِ مَكّاوِيٌّ وكذا في الجَمْعِ المَكاكِوَة فخَطَأٌ

ومَكَّةُ : اسمُ جارِيَةٍ لها حِكايَةٌ نقَلَه الحافِظُوقال المُصَنِّفُ في البَصائِرِ والأَصْبَهانِيُّ في المُفْرَداتِ : وقيل : إِنَّ مكة مأَخوذة من المُكاكَةِ وهي اللّبُّ والمُخُّ الذي في وَسَطِ العَظْمِ سمِّيَتْ بها لأنَّها وَسَطُ الدُّنْيا ولُبُّها وخالِصُها هكذا قالَهُ الخَلِيلُ بنُ أَحْمَدَ فصارَت الأَوْجُهُ سِتَّةً

لسان العرب
مَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه يَمُكُّه مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَه ومَكْمَكَهُ امْتَصَّ جميع ما فيه وشربه كله وكذلك الضبي إذا استقصى ثدي أُمه بالمص وقال ابن جني أَما ما حكاه الأصمعي من قولهم امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه وتَمَكَّكَ وامْتَقَّ وتَمَقَّقَ فالأظهر فيه أن تكون القاف بدلاً من الكاف ومَكَّ العظمَ مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَهُ وتَمَكْمَكه امتص ما فيه من المخ واسم ذلك الشيء المُكاكة والمُكاكُ التهذيب مَكَكْتُ المُخِّ مَكّاً وتَمَكَّكْتُه وتَمَخَّخْتُهُ وتَمَخَّيْتُه إذا استخرجت مُخَّهُ فأَكلته ومَكَكْتُ الشيء مَصِصْتُهُ ورجل مَكَّانُ مثل مَصَّان ومَلْجان وهو الذي يَرْضَعُ الغنم من لؤمه ولا يَحْلُب والمَكُّ مَصُّ الثدي ويقال للرجل اللئيم يَرْضَع الشاة من لؤمه مَكَّانُ ومَلْجانُ ابن شميل تقول العرب قَبَحَ اللهُ اسْتَ مَكَّانَ وذلك إذا أَخطأَ إنسان أو فعل فعلاً قبيحاً يدعى بهذا والمَكُّ الازدحام كالبَكِّ ومَكَّهُ يَمُكُّه مَكّاً أَهلكه ومَكَّةُ معروفة البلد الحرام قيل سميت بذلك لقلة مائها وذلك أَنهم كانوا يَمْتَكُّون الماء فيها أي يستخرجونه وقيل سميت مكة لأنها كانت تَمُكُّ من ظَلَم فيها وأَلْحَدَ أي تهلكه قال الراجز يا مَكَّة الفاجِرَ مُكِّي مَكَّا ولا تَمُكِّي مَذْحِجاً وعَكَّا وقال يعقوب مكةُ الحرَمُ كله فأَما بَكَّةُ فهو ما بين الجبلين حكاه في البدل قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا لأنه قد فرق بين مكة وبين بكة في المعنى وبَيِّنٌ أن معنى البدل والمبدل منه سواء وتَمَكَكَ على الغريم أَلَحَّ عليه في اقتضاء الدين وغيره وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم لا تُمَكِّكوا على غرمائكم يقول لا تُلِحُّوا عليهم إلحاحاً يضر بمعايشهم ولا تأْخذوهم على عُسْرَة وارْفُقُوا بهم في الاقتضاء والأَخذ وأَنْظِروُهم إلى مَيْسَرة ولا تَسْتَقْصُوا وأصله مأْخوذ من مَكَّ الفصيلُ ما في ضَرْع أُمه وامْتَكَّه إذا لم يُبْق فيه من اللبن شيئاً إلا مَصَّهُ قال الأزهري سمعت كلابِيّاً يقول لرجل عَنَّتَهُ قد مَكَكْتَ رُوحِي أراد أنه أَحْرَجه بلَجاجِه فيما أشكاه والمَكْمَكَةُ التَّدَحْرُج في المَشْيِ والمَكُّوكُ طاسٌ يشرب به وفي المحكم طاس يشرب فيه أَعلاه ضيق ووسطه واسع والمَكُّوكُ مكيال معروف لأهل العراق والجمع مَكاكِيكُ ومَكاكِيّ على البدل كراهية التضعيف وهو صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات والكَيْلَجَة مَناً وسبعة أَثمان مَناً والمَنا رطلان والرطل اثنتا عشرة أُوقِيَّةً والأُوقِيَّةُ إسْتار وثلثا إِسْتار والإسْتار أَربعة مثاقيل ونصف والمثقال درهم وثلاثة أَسباع درهم والدرهم ستة دوانِىقَ والدَّانِقُ قيراطان والقيراطُ طَسُّوجانِ والطَّسُّوجُ حَبَّتان والحبة سدس ثمن درهم وهو جزء من ثمانية وأَربعين جزءاً من درهم زاد ابن بري الكُرُّ ستون قفيزاً والقفيز ثمانية مَكاكيك والمَكُّوكُ صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات وفي حديث أَنس أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتوضأُ بمَكُّوكٍ ويغتسل بخمسة مَكاكِيكَ وفي رواية بخَمْسةِ مَكاكِيَّ أراد بالمَكُّوك المُدَّ وقيل الصاع والأول أشبه لأنه جاء في حديث آخر مفسراً بالمدّ والمَكاكِيُّ جمع مَكُّوكٍ على إبدال الياء من الكاف الأخيرة قال والمَكُّوكُ اسم للمكيال قال ويختلف مقداره باختلاف اصطلاح الناس عليه في البلاد وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله صُوَاعَ المَلِك قال كهيئة المَكُّوك وكان للعباس مثله في الجاهلية يشرب به وضَرَبَ مَكُّوكَ رأْسه على التشبيه وامرأَة مَكْماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ ككَمْكامَة ورجل مَكْماكٌ كذلك الأزهري في هذه الترجمة والمُكَّاءُ طائر وجمعه مَكاكِيُّ قال وليس المُكَّاءُ من المضاعف ولكنه من المعتل بالواو من مَكا يَمْكُو إذا صَفَر وسيأْتي ذكره في موضعه إن شاء الله
الرائد
* مكك تمكيكا. على مدينه: ألح عليه في طلب دينه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: