وصف و معنى و تعريف كلمة يمم:


يمم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و ميم (م) .




معنى و شرح يمم في معاجم اللغة العربية:



يمم

جذر [يمم]

  1. يَمَّمَ: (فعل)
    • يمَّمَ / يمَّمَ لـ ييمِّم ، تيميمًا ، فهو مُيمِّم ، والمفعول مُيمَّم
    • يمَّم فلانٌ المَكانَ : قصَده واتّجه نحوه
    • يَمِّمَه بالرُّمح : توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه
    • رجل ميمَّم : ظافر بمطالبه ،
    • يمَّم الشَّخصُ للصلاة : تيمَّم ؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض
  2. مُيَمَّم: (اسم)
    • مفعول من يَمَّمَ
    • رَجُلٌ مُيَمَّمٌ : الظَّافِرُ بِمَطَالِبِهِ
  3. يَمّ: (اسم)
    • الجمع : يُموم
    • اليَمُّ : البحرُ ر ؛ مُتَّسع من الأرض أصغر مِن المحيط مغمور بالماء المِلْح أو العَذب
    • اليَمُّ : الحمامُ الوحشيُّ والجمع : يُمُوم
    • مصدر يُمَّ
    • جهة ، ناحية ، جاء من يمِّي
  4. يُمَّ: (فعل)

    • يُمَّ يُيَمّ ، يَمًّا ، والمفعول مَيْموم
    • يُمَّ الْوَلَدُ : طُرِحَ فِي الْيَمِّ ، أَيِ الْبَحْرِ
    • يُمَّ السَّاحِلُ : غَطَّاهُ الْيَمُّ وَغَلَبَ عَلَيْهِ
,
  1. اليَمُّ
    • ـ اليَمُّ : البَحْرُ ، لا يُكَسَّر ، ولا يُجْمَع جَمْعَ السالِمِ .
      ـ ويُمَّ ، فهو مَيْمومٌ : طُرِحَ فيه ، والحَمامُ الوَحْشِيُّ ، كاليمامِ واليَمَمِ ، وسيْفُ الأشْتَرِ ، وماءٌ بنَجْدٍ .
      ـ التَّيَمُّمُ : التَّوَخِّي ، والتَّعَمُّدُ ، الياءُ بَدَلٌ من الهمزةِ .
      ـ يَمَّمَهُ : قَصَدَه ،
      ـ يَمَّمَ المريضَ للصلاةِ : مَسَحَ وجهه ويَدَيْهِ ، فَتَيَمَّمَ هو .
      ـ اليَمامةُ : القصدُ ، كاليمامِ ، وجاريةٌ زَرْقاءُ كانت تُبْصِرُ الراكبَ من مَسيرةِ ثلاثةِ أيامٍ ، وبلادُ الجوِّ مَنْسوبةٌ إليها ، وسُميَتْ باسْمِها ، أكَثُر نخيلاً من سائرِ الحجازِ ، وبها تَنَبَّأَ مُسَيْلِمَةُ الكَذَّابُ ، وهي دونَ المدينةِ في وسطِ الشَّرْقِ عن مكةَ على سِتَّةَ عَشَرَ مَرْحَلَةً من البَصْرةِ ، وعن الكُوفةِ نحوها ، والنِّسْبةُ : يَمامِيٌّ .
      ـ يُمَّ الساحِلُ : غَلَبَه البَحْرُ فَطَما .
      ـ مُيَمَّمُ : ظافرٌ بمَطالِبِه .
      ـ اليَمَّةُ : موضع .
      ـ بنو يَمٍّ : بَطْنٌ .
      ـ امْضِ يَمامي ويَمامَتِي ، أي : أمامِي .
      ـ يَمَّى : نَهْرٌ بالبَطيحةِ جيِّدُ السَّمَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يمّم الشّخص للصلاة
    • تيمَّم ؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض :- يمَّم المسافرُ / المريضُ للصلاة .

    المعجم: عربي عامة

  3. يمّم فلان المكان
    • قصَده واتّجه نحوه :- يمَّم المصلّي وجهه نحو القِبْلة - يمَّموا المدينةَ - رجل ميمَّم

    المعجم: عربي عامة

  4. يمم
    • ي م م : يَمَّمَهُ قصده و تَيَمَّمَهُ تقصده و تَيَمَّمَ الصعيد للصلاة وأصله التعمد والتوخي من قولهم تيممه وتأممه قال بن السكيت قوله تعالى { فتيمموا صعيدا طيبا } أي اقصدوا لصعيد طيب ثم كثُر استعمالهم لهذه الكلمة حتى صار التَّيَمُّم مسح الوجه واليدين بالتراب و يَمَّمَ المريض فَتَيَمَّمَ للصلاة الأصمعي اليَمَامُ الحمام الوحشي الواحدة يَمَامَةٌ وقال الكسائي هي التي تألف البيوت و اليَمَامَةُ اسم جارية زرقاء كانت تُبصر الراكب من مسيرة ثلاثة أيام يُقال أبصر من زرقاء اليمامة واليمامة أيضا بلاد وكان اسمها الجَوَّ فسُميت بامس هذه الجارية لكثرة ما أُضيف إليها وقيل جَوُّ اليمامة و اليَمُّ البحر

    المعجم: مختار الصحاح

  5. يَمَّمَ
    • [ ي م م ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). يَمَّمْتُ ، أُيَمِّمُ ، يَمِّمْ ، مصدر تَيْمِيمٌ .
      1 . :- يَمَّمَ بَيْتَ الْمَقْدِسِ :- : قَصَدَهُ . :- لاَ يُيَمِّمُ جِهَةً إِلاَّ بَعْدَ التَّأَكُّدِ مِنْ شِعَابِهَا .
      2 . :- يَمَّمَ الْمُسَافِرُ لِلصَّلاَةِ :- : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ بِالتُّرَابِ ، تَيَمَّمَ .

    المعجم: الغني

  6. يَمَّمَهُ
    • يَمَّمَهُ : قصده .
      يقال : يَمِّمَه بالرُّمح : توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه .
      و يَمَّمَهُ المريضُ للصلاة : مَسحَ وجهَه ويديْه بالتُّراب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. يَمَّم
    • يمم - تيميما
      1 - يممه : قصده . 2 - يممه بالرمح : قصده وتعمده دون غيره . 3 - يمم المريض للصلاة : مسح يديه ووجهه بالتراب .

    المعجم: الرائد

  8. يمَّمَ
    • يمَّمَ / يمَّمَ لـ ييمِّم ، تيميمًا ، فهو مُيمِّم ، والمفعول مُيمَّم :-
      يمَّم فلانٌ المَكانَ قصَده واتّجه نحوه :- يمَّم المصلّي وجهه نحو القِبْلة ، - يمَّموا المدينةَ ، - رجل ميمَّم : ظافر بمطالبه ، - { وَلاَ تُيَمِّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ } [ قرآن ] .
      يمَّم الشَّخصُ للصلاة : تيمَّم ؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض :- يمَّم المسافرُ / المريضُ للصلاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. يمم
    • " الليث : اليَمُّ البحرُ الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه ، ويقال : اليَمُّ لُجَّتُه .
      وقال الزجاج : اليَمُّ البحرُ ، وكذلك هو في الكتاب ، الأَول لا يُثَنَّى ولا يُكَسَّر ولا يُجْمَع جمعَ السلامة ، وزَعَم بعضُهم أَنها لغة سُرْيانية فعرّبته العرب ، وأَصله يَمَّا ، ويَقَع اسمُ اليَمّ على ما كان ماؤه مِلْحاً زُعاقاً ، وعلى النهر الكبير العَذْب الماء ، وأُمِرَتْ أُمُّ موسى حينَ وَلَدَتْه وخافتْ عليه فِرْعَوْنَ أَن تجعلَه في تابوت ثم تَقْذِفَه في اليَمِّ ، وهو نَهَرُ النيل بمصر ، حماها الله تعالى ، وماؤه عَذْبٌ .
      قال الله عز وجل : فلْيُلْقِهِ اليَمُّ بالساحل ؛ فَجَعل له ساحِلاً ، وهذا كله دليلٌ على بطلان قول الليث إِنه البحر الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه .
      وفي الحديث : ما الدنيا في الآخرة إِلا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أَحدُكم إِصْبَعه في اليَمِّ فلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ ؛ اليَمُّ : البحرُ .
      ويُمَّ الرجلُ ، فهو مَيْمومٌ إِذا طُرِح في البحر ، وفي المحكم : إِذا غَرِقَ في اليَمِّ .
      ويُمَّ الساحلُ يَمّاً : غَطَّاه اليَمُّ وطَما عليه فغلَب عليه .
      ابن بري : واليَمُّ الحيَّةُ .
      واليَمامُ : طائرٌ ، قيل : هو أَعمُّ من الحَمام ، وقيل : هو ضربٌ منه ، وقيل : اليَمامُ الذي يَسْتَفْرِخُ ، والحَمامُ هو البرِّي لا يأْلفُ البيوت .
      وقيل : اليَمامُ البري من الحَمام الذي لا طَوْقَ له .
      والحَمامُ : كلُّ مُطَوَّقٍ كالقُمْريّ والدُّبْسي والفاخِتَةِ ؛ ولما فسر ابن دريد قوله : صُبَّة كاليَمامِ تَهْوي سِراعاً ، وعَدِيٌّ كمثْلِ سَيرِ الطريق ؟

      ‏ قال : اليمامُ طائرٌ ، فلا أَدري أَعَنى هذا النوعَ من الطير أَمْ نوعاً آخر .
      الجوهري : اليمامُ الحَمامُ الوَحْشيّ ، الواحدة يَمامةٌ ؛ قال الكسائي : هي التي تأْلفُ البيوت .
      واليامومُ : فرخُ الحمامةِ كأَنه من اليمامةِ ، وقيل : فرخُ النعامة .
      وأَما التَّيَمُّمُ الذي هو التَّوَخِّي ، فالياء فيه بدلٌ من الهمزة ، وقد تقدم .
      الجوهري : اليمامةُ اسمُ جارية زَرْقاء كانت تُبْصِرُ الراكب من مسيرةِ ثلاثة أَيام ، يقال : أَبْصَرُ من زَرْقاء اليمامةِ .
      واليمامةُ : القَرْيَةُ التي قصَبتُها حَجْرٌ كان اسمُها فيما خلا جَوّاً ، وفي الصحاح : كان اسمُها الجَوَّ فسُمِّيت باسم هذه الجارية لكثرة ما أُضيفَ إِليها ، وقيل : جوُّ اليمامة ، والنِّسْبةُ إِلى اليمامةِ يَماميٌّ .
      وفي الحديث ذكر اليمامةِ ، وهي الصُّقْعُ المعروف شرْقيَّ الحِجاز ، ومدينتُها العُظْمى حَجْرُ اليمامة ، قال : وإِنما سُمِّي اليمامةَ باسم امرأَة كانت فيه تسْكُنه اسمها يَمامة صُلِبَت على بابه .
      وقولُ العرب : اجتَمعت اليمامةُ ، أَصله اجتمعَ أَهلُ اليمامةِ ثم حُذف المضاف فأُنِّث الفعلُ فصار اجتمَعت اليمامةُ ، ثم أُعيد المحذوف فأُقرَّ التأْنيث الذي هو الفرع بذاته ، فقيل : اجتمعت أَهلُ اليمامةِ .
      وقالوا : هو يَمامَتي ويَمامي كأَمامي .
      ابن بري : ويَمامةُ كلِّ شيء قَطَنُه ، يقال : الْحَقْ بيَمامَتِك ؛ قال الشاعر : فقُلْ جابَتي لَبَّيْكَ واسْمَعْ يَمامتي ، وأَلْيِنْ فِراشي ، إِنْ كَبِرْتُ ، ومَطعَمي "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. اليَمُّ
    • ـ اليَمُّ : البَحْرُ ، لا يُكَسَّر ، ولا يُجْمَع جَمْعَ السالِمِ .
      ـ ويُمَّ ، فهو مَيْمومٌ : طُرِحَ فيه ، والحَمامُ الوَحْشِيُّ ، كاليمامِ واليَمَمِ ، وسيْفُ الأشْتَرِ ، وماءٌ بنَجْدٍ .
      ـ التَّيَمُّمُ : التَّوَخِّي ، والتَّعَمُّدُ ، الياءُ بَدَلٌ من الهمزةِ .
      ـ يَمَّمَهُ : قَصَدَه ،
      ـ يَمَّمَ المريضَ للصلاةِ : مَسَحَ وجهه ويَدَيْهِ ، فَتَيَمَّمَ هو .
      ـ اليَمامةُ : القصدُ ، كاليمامِ ، وجاريةٌ زَرْقاءُ كانت تُبْصِرُ الراكبَ من مَسيرةِ ثلاثةِ أيامٍ ، وبلادُ الجوِّ مَنْسوبةٌ إليها ، وسُميَتْ باسْمِها ، أكَثُر نخيلاً من سائرِ الحجازِ ، وبها تَنَبَّأَ مُسَيْلِمَةُ الكَذَّابُ ، وهي دونَ المدينةِ في وسطِ الشَّرْقِ عن مكةَ على سِتَّةَ عَشَرَ مَرْحَلَةً من البَصْرةِ ، وعن الكُوفةِ نحوها ، والنِّسْبةُ : يَمامِيٌّ .
      ـ يُمَّ الساحِلُ : غَلَبَه البَحْرُ فَطَما .
      ـ مُيَمَّمُ : ظافرٌ بمَطالِبِه .
      ـ اليَمَّةُ : موضع .
      ـ بنو يَمٍّ : بَطْنٌ .
      ـ امْضِ يَمامي ويَمامَتِي ، أي : أمامِي .
      ـ يَمَّى : نَهْرٌ بالبَطيحةِ جيِّدُ السَّمَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يمَّمَ
    • يمَّمَ / يمَّمَ لـ ييمِّم ، تيميمًا ، فهو مُيمِّم ، والمفعول مُيمَّم :-
      يمَّم فلانٌ المَكانَ قصَده واتّجه نحوه :- يمَّم المصلّي وجهه نحو القِبْلة ، - يمَّموا المدينةَ ، - رجل ميمَّم : ظافر بمطالبه ، - { وَلاَ تُيَمِّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ } [ قرآن ] .
      يمَّم الشَّخصُ للصلاة : تيمَّم ؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض :- يمَّم المسافرُ / المريضُ للصلاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تيمَّمَ
    • تيمَّمَ / تيمَّمَ لـ يَتيمَّم ، تَيَمُّمًا ، فهو مُتَيَمِّم ، والمفعول مُتَيَمَّم :-
      تيمَّم فلانٌ الشَّيءَ قصده ، توخّاه وتعمّده ، أصله : تأمَّم ، أبدلت الهمزة ياء :- { وَلاَ تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ } .
      تيمَّم الرَّجلُ / تيمَّم الرَّجلُ للصَّلاة : مسَح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذُّر استخدامه :- تيمَّم المسافرُ / المريضُ ، - { فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. يَمَّم


    • يمم - تيميما
      1 - يممه : قصده . 2 - يممه بالرمح : قصده وتعمده دون غيره . 3 - يمم المريض للصلاة : مسح يديه ووجهه بالتراب .

    المعجم: الرائد

  5. يُمَّ
    • يُمَّ يُيَمّ ، يَمًّا ، والمفعول مَيْموم :-
      يُمّ الرَّجُلُ أُلقِيَ في اليَمّ ( البحر ) :- يُمَّ سيدُنا موسى فسار به الموجُ إلى قصر فرعون .
      يُمّ السَّاحلُ : غطَّاه البحرُ بمائه وطمَى عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مُيمَّم
    • ميمم
      1 - ميمم : ظافر بمطاليبه .

    المعجم: الرائد

  7. المُيَمَّمُ
    • المُيَمَّمُ : الظافرُ بمطالبه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مُيَمَّمٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ي م م ]. ( مفعول من يَمَّمَ ). :- رَجُلٌ مُيَمَّمٌ :- : الظَّافِرُ بِمَطَالِبِهِ .

    المعجم: الغني

  9. تيمّم الرّجل / تيمّم الرّجل للصّلاة
    • مسَح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذُّر استخدامه :- تيمَّم المسافرُ / المريضُ - { فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا }.

    المعجم: عربي عامة

  10. تيمّم فلان الشّيء
    • قصده ، توخّاه وتعمّده ، أصله

    المعجم: عربي عامة

  11. تَيَمَّمَ
    • تَيَمَّمَ للصَّلاةِ : مَسَحَ وجهَه ويديه بالتُّراب .
      و تَيَمَّمَ الشيءَ : توخَّاه وتعمّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَيَمَّمَ
    • [ ي م م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَيَمَّمْتُ ، أَتَيَمَّمُ ، تَيَمَّمْ ، مصدر تَيَمُّمٌ .
      1 . :- تَيَمَّمَ للصَّلاةِ :- : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ على الحَجَرِ أو بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِ . النساء آية 43 فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً . ( قرآن ).
      2 . :- تَيَمَّمَ الأمْرَ :-: طَلَبَهُ ، تَعَمَّدَهُ ، تَوَخَّاهُ ، قَصَدَهُ .

    المعجم: الغني

  13. تَيَمُّمٌ
    • [ ي م م ]. ( مصدر تَيَمَّمَ ).
      1 . :- التَّيَمُّمُ لِلصَّلاةِ :- : مَسْحُ اليَدَيْنِ وَالوَجْهِ على الحَجَرِ أوْ بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِ .
      2 . :- تَيَمُّمُ أَمْرٍ :- : طَلَبُهُ ، تَوَخِّيهِ ، تَعَمُّدُهُ ، قَصْدُهُ .

    المعجم: الغني

  14. تَيَمُّم
    • تَيَمُّم :-
      1 - مصدر تيمَّمَ / تيمَّمَ لـ .
      2 - ( الفقه ) استعمال التراب في الوجه واليدين على هيئة مخصوصة :- وإذا عدمت الماء عند طِلابه ... جازَ التيمُّم بالصعيد الطيِّبِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تيمم
    • تيمم يتيمم تيمما ، ولغة تيمم لشيء قصده وتعمده . واصطلاحا هو عبارة عن طهارة ترابية يلجأ إليها مع تعذر الغسل أو الوضوء .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. تَيَمَّم
    • تيمم - تيمما
      1 - تيمم : للصلاة : مسح وجهه ويديه بالتراب . 2 - تيمم الأمر : طلبه وتعمده .

    المعجم: الرائد

  17. ‏ التيمم ‏
    • ‏ هو مسح الوجه واليدين بالتراب , وهو بديل عن الوضوء عند عدم وجود الماء أو تعذر استعماله من مرض أو نحوه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. تيمم للصلاة ‏
    • ‏ مسح وجهه ويديه بالتراب لفقده الماء , ليستبيح الدخول في الصلاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. يمم
    • " الليث : اليَمُّ البحرُ الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه ، ويقال : اليَمُّ لُجَّتُه .
      وقال الزجاج : اليَمُّ البحرُ ، وكذلك هو في الكتاب ، الأَول لا يُثَنَّى ولا يُكَسَّر ولا يُجْمَع جمعَ السلامة ، وزَعَم بعضُهم أَنها لغة سُرْيانية فعرّبته العرب ، وأَصله يَمَّا ، ويَقَع اسمُ اليَمّ على ما كان ماؤه مِلْحاً زُعاقاً ، وعلى النهر الكبير العَذْب الماء ، وأُمِرَتْ أُمُّ موسى حينَ وَلَدَتْه وخافتْ عليه فِرْعَوْنَ أَن تجعلَه في تابوت ثم تَقْذِفَه في اليَمِّ ، وهو نَهَرُ النيل بمصر ، حماها الله تعالى ، وماؤه عَذْبٌ .
      قال الله عز وجل : فلْيُلْقِهِ اليَمُّ بالساحل ؛ فَجَعل له ساحِلاً ، وهذا كله دليلٌ على بطلان قول الليث إِنه البحر الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه .
      وفي الحديث : ما الدنيا في الآخرة إِلا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أَحدُكم إِصْبَعه في اليَمِّ فلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ ؛ اليَمُّ : البحرُ .
      ويُمَّ الرجلُ ، فهو مَيْمومٌ إِذا طُرِح في البحر ، وفي المحكم : إِذا غَرِقَ في اليَمِّ .
      ويُمَّ الساحلُ يَمّاً : غَطَّاه اليَمُّ وطَما عليه فغلَب عليه .
      ابن بري : واليَمُّ الحيَّةُ .
      واليَمامُ : طائرٌ ، قيل : هو أَعمُّ من الحَمام ، وقيل : هو ضربٌ منه ، وقيل : اليَمامُ الذي يَسْتَفْرِخُ ، والحَمامُ هو البرِّي لا يأْلفُ البيوت .
      وقيل : اليَمامُ البري من الحَمام الذي لا طَوْقَ له .
      والحَمامُ : كلُّ مُطَوَّقٍ كالقُمْريّ والدُّبْسي والفاخِتَةِ ؛ ولما فسر ابن دريد قوله : صُبَّة كاليَمامِ تَهْوي سِراعاً ، وعَدِيٌّ كمثْلِ سَيرِ الطريق ؟

      ‏ قال : اليمامُ طائرٌ ، فلا أَدري أَعَنى هذا النوعَ من الطير أَمْ نوعاً آخر .
      الجوهري : اليمامُ الحَمامُ الوَحْشيّ ، الواحدة يَمامةٌ ؛ قال الكسائي : هي التي تأْلفُ البيوت .
      واليامومُ : فرخُ الحمامةِ كأَنه من اليمامةِ ، وقيل : فرخُ النعامة .
      وأَما التَّيَمُّمُ الذي هو التَّوَخِّي ، فالياء فيه بدلٌ من الهمزة ، وقد تقدم .
      الجوهري : اليمامةُ اسمُ جارية زَرْقاء كانت تُبْصِرُ الراكب من مسيرةِ ثلاثة أَيام ، يقال : أَبْصَرُ من زَرْقاء اليمامةِ .
      واليمامةُ : القَرْيَةُ التي قصَبتُها حَجْرٌ كان اسمُها فيما خلا جَوّاً ، وفي الصحاح : كان اسمُها الجَوَّ فسُمِّيت باسم هذه الجارية لكثرة ما أُضيفَ إِليها ، وقيل : جوُّ اليمامة ، والنِّسْبةُ إِلى اليمامةِ يَماميٌّ .
      وفي الحديث ذكر اليمامةِ ، وهي الصُّقْعُ المعروف شرْقيَّ الحِجاز ، ومدينتُها العُظْمى حَجْرُ اليمامة ، قال : وإِنما سُمِّي اليمامةَ باسم امرأَة كانت فيه تسْكُنه اسمها يَمامة صُلِبَت على بابه .
      وقولُ العرب : اجتَمعت اليمامةُ ، أَصله اجتمعَ أَهلُ اليمامةِ ثم حُذف المضاف فأُنِّث الفعلُ فصار اجتمَعت اليمامةُ ، ثم أُعيد المحذوف فأُقرَّ التأْنيث الذي هو الفرع بذاته ، فقيل : اجتمعت أَهلُ اليمامةِ .
      وقالوا : هو يَمامَتي ويَمامي كأَمامي .
      ابن بري : ويَمامةُ كلِّ شيء قَطَنُه ، يقال : الْحَقْ بيَمامَتِك ؛ قال الشاعر : فقُلْ جابَتي لَبَّيْكَ واسْمَعْ يَمامتي ، وأَلْيِنْ فِراشي ، إِنْ كَبِرْتُ ، ومَطعَمي "

    المعجم: لسان العرب



معنى يمم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَمَّمَ** - [ي م م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** يَمَّمْتُ**،** أُيَمِّمُ**،** يَمِّمْ**، مص. تَيْمِيمٌ. 1. "يَمَّمَ بَيْتَ الْمَقْدِسِ" : قَصَدَهُ. "لاَ يُيَمِّمُ جِهَةً إِلاَّ بَعْدَ التَّأَكُّدِ مِنْ شِعَابِهَا". 2. "يَمَّمَ الْمُسَافِرُ لِلصَّلاَةِ" : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ بِالتُّرَابِ، تَيَمَّمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تيمَّمَ/ تيمَّمَ لـ يَتيمَّم، تَيَمُّمًا، فهو مُتَيَمِّم، والمفعول مُتَيَمَّم • تيمَّم فلانٌ الشَّيءَ: قصده، توخّاه وتعمّده، أصله: تأمَّم، أبدلت الهمزة ياء "{وَلاَ تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ}". • تيمَّم الرَّجلُ/ تيمَّم الرَّجلُ للصَّلاة: مسَح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذُّر استخدامه "تيمَّم المسافرُ/ المريضُ- {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا}". II تَيَمُّم [مفرد]: 1- مصدر تيمَّمَ/ تيمَّمَ لـ. 2- (فق) استعمال التراب في الوجه واليدين على هيئة مخصوصة "وإذا عدمت الماء عند طِلابه ... جازَ التيمُّم بالصعيد الطيِّبِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
يم ييم ، يما ، والمفعول ميموم• يم الرجل : ألقي في اليم ( البحر ) يم سيدنا موسى فسار به الموج إلى قصر فرعون . • يم الساحل : غطاه البحر بمائه وطمى عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيمم / تيمم لـ يتيمم ، تيمما ، فهو متيمم ، والمفعول متيمم• تيمم فلان الشيء : قصده ، توخاه وتعمده ، أصله : تأمم ، أبدلت الهمزة ياء { ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون } . • تيمم الرجل / تيمم الرجل للصلاة : مسح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذر استخدامه تيمم المسافر / المريض - { فتيمموا صعيدا طيبا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يمم / يمم لـ ييمم ، تيميما ، فهو ميمم ، والمفعول ميمم• يمم فلان المكان : قصده واتجه نحوه يمم المصلي وجهه نحو القبلة - يمموا المدينة - رجل ميمم : ظافر بمطالبه - { ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون } [ ق ] . • يمم الشخص للصلاة : تيمم ؛ مسح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذر استخدامه كالمرض يمم المسافر / المريض للصلاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيمم [ مفرد ] : 1 - مصدر تيمم / تيمم لـ . 2 - ( فق ) استعمال التراب في الوجه واليدين على هيئة مخصوصة وإذا عدمت الماء عند طلابه . . . جاز التيمم بالصعيد الطيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يمام [ جمع ] : مف يمامة : ( حن ) نوع من الحمام البري من الفصيلة الحمامية ورتبة الحماميات ، مشهور بخفة طيرانه ، حمام وحشي ° زرقاء اليمامة : تضرب العرب بها المثل في جودة البصر ، وحدة النظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يم1 [ مفرد ] : ج يموم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر يم . 2 - بحر ؛ متسع من الأرض أصغر من المحيط مغمور بالماء الملح أو العذب شاطئ اليم - { فانتقمنا منهم فأغرقناهم في اليم } . 3 - جهة ، ناحية جاء من يمي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يم2 [ جمع ] : يمام ، حمام وحشي .
مختار الصحاح
ي م م : يَمَّمَهُ قصده و تَيَمَّمَهُ تقصده و تَيَمَّمَ الصعيد للصلاة وأصله التعمد والتوخي من قولهم تيممه وتأممه قال بن السكيت قوله تعالى { فتيمموا صعيدا طيبا } أي اقصدوا لصعيد طيب ثم كثُر استعمالهم لهذه الكلمة حتى صار التَّيَمُّم مسح الوجه واليدين بالتراب و يَمَّمَ المريض فَتَيَمَّمَ للصلاة الأصمعي اليَمَامُ الحمام الوحشي الواحدة يَمَامَةٌ وقال الكسائي هي التي تألف البيوت و اليَمَامَةُ اسم جارية زرقاء كانت تُبصر الراكب من مسيرة ثلاثة أيام يُقال أبصر من زرقاء اليمامة واليمامة أيضا بلاد وكان اسمها الجَوَّ فسُميت بامس هذه الجارية لكثرة ما أُضيف إليها وقيل جَوُّ اليمامة و اليَمُّ البحر
الصحاح في اللغة
يَمَّمْتُهُ: قصدتُهُ. وتَيَمَّمْتُهُ: تقصَّدتُهُ. وتَيَمَّمْتُ الصعيدَ للصلاة، وأصله التعمُّد والتوخِّي، من قولهم: تَيَمَّمْتُكَ وتَأَمَّمْتُكَ. قال ابن السكيت: قوله تعالى: "فتَيَمَّموا صعيداً طيِّباً"، أي اقصدوا لصعيدٍ طيِّبٍ. ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتَّى صار التَيَمُّمُ مسحَ الوجه واليدين بالتراب. ويَمَّمْتُهُ برُمْحي، أي توخَّيته وقصدته دونَ مَنْ سِواه. وقال: يَمَّمْتُهُ الرمحَ صدراً ثم قلتُ لـه   هذي المروءةُ لا لِعْبُ الزَحاليقُ ويَمَّمْتُ المريضَ فتَيَمَّمَ للصلاة. الأصمعيّ: اليَمامُ: الحمامُ الوحشي، الواحدة يَمامَةٌ. وقال الكسائي: وهي التي تألف البيوت. واليَمُّ: البحرُ، وقد يُمَّ الرجلُ فهو مَيْمومٌ، إذا طرح في البحر.
لسان العرب
الليث اليَمُّ البحرُ الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه ويقال اليَمُّ لُجَّتُه وقال الزجاج اليَمُّ البحرُ وكذلك هو في الكتاب الأَول لا يُثَنَّى ولا يُكَسَّر ولا يُجْمَع جمعَ السلامة وزَعَم بعضُهم أَنها لغة سُرْيانية فعرّبته العرب وأَصله يَمَّا ويَقَع اسمُ اليَمّ على ما كان ماؤه مِلْحاً زُعاقاً وعلى النهر الكبير العَذْب الماء وأُمِرَتْ أُمُّ موسى حينَ وَلَدَتْه وخافتْ عليه فِرْعَوْنَ أَن تجعلَه في تابوت ثم تَقْذِفَه في اليَمِّ وهو نَهَرُ النيل بمصر حماها الله تعالى وماؤه عَذْبٌ قال الله عز وجل فلْيُلْقِهِ اليَمُّ بالساحل فَجَعل له ساحِلاً وهذا كله دليلٌ على بطلان قول الليث إِنه البحر الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه وفي الحديث ما الدنيا في الآخرة إِلا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أَحدُكم إِصْبَعه في اليَمِّ فلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ اليَمُّ البحرُ ويُمَّ الرجلُ فهو مَيْمومٌ إِذا طُرِح في البحر وفي المحكم إِذا غَرِقَ في اليَمِّ ويُمَّ الساحلُ يَمّاً غَطَّاه اليَمُّ وطَما عليه فغلَب عليه ابن بري واليَمُّ الحيَّةُ واليَمامُ طائرٌ قيل هو أَعمُّ من الحَمام وقيل هو ضربٌ منه وقيل اليَمامُ الذي يَسْتَفْرِخُ والحَمامُ هو البرِّي لا يأْلفُ البيوت وقيل اليَمامُ البري من الحَمام الذي لا طَوْقَ له والحَمامُ كلُّ مُطَوَّقٍ كالقُمْريّ والدُّبْسي والفاخِتَةِ ولما فسر ابن دريد قوله صُبَّة كاليَمامِ تَهْوي سِراعاً وعَدِيٌّ كمثْلِ سَيرِ الطريقِ قال اليمامُ طائرٌ فلا أَدري أَعَنى هذا النوعَ من الطير أَمْ نوعاً آخر الجوهري اليمامُ الحَمامُ الوَحْشيّ الواحدة يَمامةٌ قال الكسائي هي التي تأْلفُ البيوت واليامومُ فرخُ الحمامةِ كأَنه من اليمامةِ وقيل فرخُ النعامة وأَما التَّيَمُّمُ الذي هو التَّوَخِّي فالياء فيه بدلٌ من الهمزة وقد تقدم الجوهري اليمامةُ اسمُ جارية زَرْقاء كانت تُبْصِرُ الراكب من مسيرةِ ثلاثة أَيام يقال أَبْصَرُ من زَرْقاء اليمامةِ واليمامةُ القَرْيَةُ التي قصَبتُها حَجْرٌ كان اسمُها فيما خلا جَوّاً وفي الصحاح كان اسمُها الجَوَّ فسُمِّيت باسم هذه الجارية لكثرة ما أُضيفَ إِليها وقيل جوُّ اليمامة والنِّسْبةُ إِلى اليمامةِ يَماميٌّ وفي الحديث ذكر اليمامةِ وهي الصُّقْعُ المعروف شرْقيَّ الحِجاز ومدينتُها العُظْمى حَجْرُ اليمامة قال وإِنما سُمِّي اليمامةَ باسم امرأَة كانت فيه تسْكُنه اسمها يَمامة صُلِبَت على بابه وقولُ العرب اجتَمعت اليمامةُ أَصله اجتمعَ أَهلُ اليمامةِ ثم حُذف المضاف فأُنِّث الفعلُ فصار اجتمَعت اليمامةُ ثم أُعيد المحذوف فأُقرَّ التأْنيث الذي هو الفرع بذاته فقيل اجتمعت أَهلُ اليمامةِ وقالوا هو يَمامَتي ويَمامي كأَمامي ابن بري ويَمامةُ كلِّ شيء قَطَنُه يقال الْحَقْ بيَمامَتِك قال الشاعر فقُلْ جابَتي لَبَّيْكَ واسْمَعْ يَمامتي وأَلْيِنْ فِراشي إِنْ كَبِرْتُ ومَطعَمي
الرائد
* يمم تيميما. 1-ه: قصده. 2-ه بالرمح: قصده وتعمده دون غيره. 3-المريض للصلاة: مسح يديه ووجهه بالتراب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: