"الليث: اليَمُّ البحرُ الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه، ويقال: اليَمُّ لُجَّتُه. وقال الزجاج: اليَمُّ البحرُ، وكذلك هو في الكتاب،الأَول لا يُثَنَّى ولا يُكَسَّر ولا يُجْمَع جمعَ السلامة، وزَعَم بعضُهم أَنها لغة سُرْيانية فعرّبته العرب، وأَصله يَمَّا، ويَقَع اسمُ اليَمّ على ما كان ماؤه مِلْحاً زُعاقاً، وعلى النهر الكبير العَذْب الماء، وأُمِرَتْ أُمُّ موسى حينَ وَلَدَتْه وخافتْ عليه فِرْعَوْنَ أَن تجعلَه في تابوت ثم تَقْذِفَه في اليَمِّ، وهو نَهَرُ النيل بمصر، حماها الله تعالى، وماؤه عَذْبٌ. قال الله عز وجل: فلْيُلْقِهِ اليَمُّ بالساحل؛ فَجَعل له ساحِلاً، وهذا كله دليلٌ على بطلان قول الليث إِنه البحر الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه. وفي الحديث: ما الدنيا في الآخرة إِلا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أَحدُكم إِصْبَعه في اليَمِّ فلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ؛ اليَمُّ: البحرُ. ويُمَّ الرجلُ، فهو مَيْمومٌ إِذا طُرِح في البحر، وفي المحكم: إِذا غَرِقَ في اليَمِّ. ويُمَّ الساحلُ يَمّاً: غَطَّاه اليَمُّ وطَما عليه فغلَب عليه. ابن بري: واليَمُّ الحيَّةُ. واليَمامُ: طائرٌ، قيل: هو أَعمُّ من الحَمام، وقيل: هو ضربٌ منه، وقيل: اليَمامُ الذي يَسْتَفْرِخُ، والحَمامُ هو البرِّي لا يأْلفُ البيوت. وقيل: اليَمامُ البري من الحَمام الذي لا طَوْقَ له. والحَمامُ: كلُّ مُطَوَّقٍ كالقُمْريّ والدُّبْسي والفاخِتَةِ؛ ولما فسر ابن دريد قوله: صُبَّة كاليَمامِ تَهْوي سِراعاً،وعَدِيٌّ كمثْلِ سَيرِ الطريق؟
قال: اليمامُ طائرٌ، فلا أَدري أَعَنى هذا النوعَ من الطير أَمْ نوعاً آخر. الجوهري: اليمامُ الحَمامُ الوَحْشيّ، الواحدة يَمامةٌ؛ قال الكسائي: هي التي تأْلفُ البيوت. واليامومُ: فرخُ الحمامةِ كأَنه من اليمامةِ،وقيل: فرخُ النعامة. وأَما التَّيَمُّمُ الذي هو التَّوَخِّي، فالياء فيه بدلٌ من الهمزة، وقد تقدم. الجوهري: اليمامةُ اسمُ جارية زَرْقاء كانت تُبْصِرُ الراكب من مسيرةِ ثلاثة أَيام، يقال: أَبْصَرُ من زَرْقاء اليمامةِ. واليمامةُ: القَرْيَةُ التي قصَبتُها حَجْرٌ كان اسمُها فيما خلا جَوّاً، وفي الصحاح: كان اسمُها الجَوَّ فسُمِّيت باسم هذه الجارية لكثرة ما أُضيفَ إِليها، وقيل: جوُّ اليمامة، والنِّسْبةُ إِلى اليمامةِيَماميٌّ. وفي الحديث ذكر اليمامةِ، وهي الصُّقْعُ المعروف شرْقيَّ الحِجاز، ومدينتُها العُظْمى حَجْرُ اليمامة، قال: وإِنما سُمِّي اليمامةَ باسم امرأَة كانت فيه تسْكُنه اسمها يَمامة صُلِبَت على بابه. وقولُ العرب: اجتَمعت اليمامةُ، أَصله اجتمعَ أَهلُ اليمامةِ ثم حُذف المضاف فأُنِّث الفعلُ فصار اجتمَعت اليمامةُ، ثم أُعيد المحذوف فأُقرَّ التأْنيث الذي هو الفرع بذاته، فقيل: اجتمعت أَهلُ اليمامةِ. وقالوا: هو يَمامَتيويَمامي كأَمامي. ابن بري: ويَمامةُ كلِّ شيء قَطَنُه، يقال: الْحَقْ بيَمامَتِك؛ قال الشاعر: فقُلْ جابَتي لَبَّيْكَ واسْمَعْ يَمامتي،وأَلْيِنْ فِراشي، إِنْ كَبِرْتُ، ومَطعَمي"
اليَمُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اليَمُّ: البَحْرُ، لا يُكَسَّر، ولا يُجْمَع جَمْعَ السالِمِ. ـ ويُمَّ، فهو مَيْمومٌ: طُرِحَ فيه، والحَمامُ الوَحْشِيُّ، كاليمامِواليَمَمِ، وسيْفُ الأشْتَرِ، وماءٌ بنَجْدٍ. ـ التَّيَمُّمُ: التَّوَخِّي، والتَّعَمُّدُ، الياءُ بَدَلٌ من الهمزةِ. ـ يَمَّمَهُ: قَصَدَه، ـ يَمَّمَ المريضَ للصلاةِ: مَسَحَ وجهه ويَدَيْهِ، فَتَيَمَّمَ هو. ـ اليَمامةُ: القصدُ، كاليمامِ، وجاريةٌ زَرْقاءُ كانت تُبْصِرُ الراكبَ من مَسيرةِ ثلاثةِ أيامٍ، وبلادُ الجوِّ مَنْسوبةٌ إليها، وسُميَتْ باسْمِها، أكَثُر نخيلاً من سائرِ الحجازِ، وبها تَنَبَّأَ مُسَيْلِمَةُ الكَذَّابُ، وهي دونَ المدينةِ في وسطِ الشَّرْقِ عن مكةَ على سِتَّةَ عَشَرَ مَرْحَلَةً من البَصْرةِ، وعن الكُوفةِ نحوها، والنِّسْبةُ: يَمامِيٌّ. ـ يُمَّ الساحِلُ: غَلَبَه البَحْرُ فَطَما. ـ مُيَمَّمُ: ظافرٌ بمَطالِبِه. ـ اليَمَّةُ: موضع. ـ بنو يَمٍّ: بَطْنٌ. ـ امْضِ يَماميويَمامَتِي، أي: أمامِي. ـ يَمَّى: نَهْرٌ بالبَطيحةِ جيِّدُ السَّمَكِ.
يمَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يمَّمَ / يمَّمَ لـ ييمِّم ، تيميمًا ، فهو مُيمِّم ، والمفعول مُيمَّم :- • يمَّم فلانٌ المَكانَ قصَده واتّجه نحوه :-يمَّم المصلّي وجهه نحو القِبْلة، - يمَّموا المدينةَ، - رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه، - {وَلاَ تُيَمِّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ} [قرآن] . • يمَّم الشَّخصُ للصلاة: تيمَّم؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض :-يمَّم المسافرُ/ المريضُ للصلاة.
يمم(المعجم مختار الصحاح)
ي م م: يَمَّمَهُ قصده و تَيَمَّمَهُ تقصده و تَيَمَّمَ الصعيد للصلاة وأصله التعمد والتوخي من قولهم تيممه وتأممه قال بن السكيت قوله تعالى {فتيمموا صعيدا طيبا} أي اقصدوا لصعيد طيب ثم كثُر استعمالهم لهذه الكلمة حتى صار التَّيَمُّم مسح الوجه واليدين بالتراب و يَمَّمَ المريض فَتَيَمَّمَ للصلاة الأصمعي اليَمَامُ الحمام الوحشي الواحدة يَمَامَةٌ وقال الكسائي هي التي تألف البيوت و اليَمَامَةُ اسم جارية زرقاء كانت تُبصر الراكب من مسيرة ثلاثة أيام يُقال أبصر من زرقاء اليمامةواليمامة أيضا بلاد وكان اسمها الجَوَّ فسُميت بامس هذه الجارية لكثرة ما أُضيف إليها وقيل جَوُّ اليمامة و اليَمُّ البحر
تيمَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تيمَّمَ / تيمَّمَ لـ يَتيمَّم ، تَيَمُّمًا ، فهو مُتَيَمِّم ، والمفعول مُتَيَمَّم :- • تيمَّم فلانٌ الشَّيءَ قصده، توخّاه وتعمّده، أصله: تأمَّم، أبدلت الهمزة ياء :- {وَلاَ تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ} . • تيمَّم الرَّجلُ/ تيمَّم الرَّجلُ للصَّلاة: مسَح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذُّر استخدامه :-تيمَّم المسافرُ/ المريضُ، - {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا} .
اليَمَامُاليَمَامُ (في علم الأَحياء) : جنسُ طير من الفصيلة الحمامية ورتبة الحماميات: الحمامُ البَرِّيُّ. واحدته: يمامة.
يَمَّمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
يَمَّمَهُ : قصده. يقال: يَمِّمَه بالرُّمح: توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه. و يَمَّمَهُ المريضُ للصلاة: مَسحَ وجهَه ويديْه بالتُّراب.
تَيَمُّم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَيَمُّم :- 1 - مصدر تيمَّمَ/ تيمَّمَ لـ. 2 - (الفقه) استعمال التراب في الوجه واليدين على هيئة مخصوصة :-وإذا عدمت الماء عند طِلابه ... جازَ التيمُّم بالصعيد الطيِّبِ.
تيمم(المعجم مصطلحات فقهية)
تيمميتيممتيمما، ولغة تيمم لشيء قصده وتعمده. واصطلاحا هو عبارة عن طهارة ترابية يلجأ إليها مع تعذر الغسل أو الوضوء.
جمع: ـون، ـات. [ي م م]. (مفعول من يَمَّمَ). :-رَجُلٌ مُيَمَّمٌ :- : الظَّافِرُ بِمَطَالِبِهِ.
يَمام(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يَمام :- مفرد يمامة: (الحيوان) نوع من الحمام البريّ من الفصيلة الحماميَّة ورتبة الحماميّات، مشهور بخفَّة طيرانه، حمام وحشيّ • زرقاء اليَمامة: تضرب العرب بها المثل في جودة البصر، وحدّة النظر.
يَمام(المعجم الرائد)
يمام 1- يمام : حمام بري. 2- يمام : قصد، هدف.
يمّم الشّخص للصلاة(المعجم عربي عامة)
تيمَّم؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض :-يمَّم المسافرُ/ المريضُ للصلاة.
يمّم فلان المكان(المعجم عربي عامة)
قصَده واتّجه نحوه :-يمَّم المصلّي وجهه نحو القِبْلة- يمَّموا المدينةَ- رجل ميمَّم
أمامَكَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل أمر بمعنى تقدّم أو احذر وتبصّر، منقول عن الظرف (أمام) وكاف الخطاب المتصرفة بحسب أحوال المخاطب "أمامَك أيّها الجنديّ: ".