وصف و معنى و تعريف كلمة يمهي:


يمهي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح يمهي في معاجم اللغة العربية:



يمهي

جذر [مهي]

  1. مُهيَّت: (اسم)
    • مُهيَّت : اسم المفعول من هَيّتَ
  2. مُهيِّت: (اسم)
    • مُهيِّت : فاعل من هَيّتَ
  3. مَهَى: (فعل)
    • الشَّفْرَةَ مَهَى مَهْيًا
    • مَهَى السِّكِّينَ : أَحَدَّهُ
    • مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ : رَقَّقَهَا
    • مَهَى الشئَ : مَوَّهَهُ : طلاهُ بذهبِ أَو فضَّة
  4. أَمهى: (فعل)
    • أمهى يُمهي ، أَمْهِ ، إمهاءً ، فهو مُمْهٍ ، والمفعول مُمْهًى - للمتعدِّي
    • أَمْهَى الحديدَ : سقاه الماءَ
    • أَمْهى الشَّرابَ : أَكْثَرَ ماءهُ أَمْهى اللبَنَ أَمْهى القِدْرَ
    • أَمْهى الشَّفْرَةَ : رَقَّقَها، أَحَدَّها
    • أَمْهى الحَبْلَ : أَرْخاهُ
    • أَمْهَتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها
    • أمهى الشَّخصُ بلغ الماءَ عند الحفر حفر البئرَ حتَّى أمهى
    • أمهى الفَرَسَ: أجراه ليعْرِق


  5. اِستَمهَى: (فعل)
    • اسْتَمْهَى القومُ : خَرَقُواَصُفوفَ العَدُوَّ فى الحرب فلا يُقْدَرُعليهم
    • اسْتَمْهَى الفرسَ : استخرج ما عنده من الجرى
  6. مُمْهى: (اسم)
    • مُمْهى : اسم المفعول من أَمهى
  7. مُمْهي: (اسم)
    • مُمْهي : فاعل من أَمهى
  8. ماهيّة: (اسم)
    • الجمع : ماهِيَّات
    • ماهيَّةُ الشَّيء: كُنْهُهُ وحقيقتُه
    • المَاهِيَّةُ الشَّهرية أَو المرتَّب الشهريّ، وهي كلمة منسوبة إِلى ماه، ومعناها بالفارسية: شهر
  9. ماهية: (اسم)
    • نِسْبَةً إِلَى مَا هُوَ
    • مَاهِيَةُ الأَمْرِ : حَقِيقَتُهُ وَطَبِيعَتُهُ وَصِفَاتُهُ الجَوْهَرِيَّةُ
  10. أَمَهَ: (فعل)


    • أَمَهَ أَمْهًا
    • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا : عَهِد إِليه فيه
  11. أَمِهَ: (فعل)
    • أَمِهَ أمَهًا
    • أَمِهَ : نَسيَ
    • أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ
  12. أَمْه: (اسم)
    • أَمْه : مصدر أَمَهَ
  13. أُمِهَ: (فعل)
    • أُمِهَ : أصابه الأَمَهُ
    • أُمِهَ :ذهب عقله
  14. أَمَهُ: (اسم)
    • الأَمَهُ : الجُدَرِيّ
  15. مَمْهُون: (اسم)
    • مَمْهُون : اسم المفعول من مهَنَ
  16. الماهية: (مصطلحات)


    • بكسر الهاء نسبة إلى ما هو جمع ماهيات ، كنه الشيء وحقيقته. (فقهية)
  17. أَمِهَ الشيء:
    • نَسِيَهُ.
  18. أَمْهَى الحديدَ:
    • سقاه الماءَ.
  19. أَمْهى الحَبْلَ:
    • أَرْخاهُ.
  20. أَمْهى الشَّرابَ:
    • أَكْثَرَ ماءهُ أَمْهى اللبَنَ أَمْهى القِدْرَ.
  21. أَمْهى الشَّفْرَةَ:
    • رَقَّقَها، أَحَدَّها.
  22. أمهى الشّخص:


    • بلغ الماءَ عند الحفر ''حفر البئرَ حتَّى أمهى''.
  23. أمهى الشّراب:
    • أكثر ماءَهُ ''أمْهَتْ القِدْرَ''.
  24. أمهى الفَرَسَ:
    • أجراه ليعْرِق.
  25. مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ:
    • رَقَّقَهَا.
,
  1. أمهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمهى يُمهي ، أَمْهِ ، إمهاءً ، فهو مُمْهٍ ، والمفعول مُمْهًى (للمتعدِّي) :-
      أمهى الشَّخصُ بلغ الماءَ عند الحفر :-حفر البئرَ حتَّى أمهى.
      أمهى الشَّرابَ ونحوَه: أكثر ماءَهُ :-أمْهَتْ القِدْرَ.
      أمهى الفَرَسَ: أجراه ليعْرِق.
  2. المَيِّهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَيِّهَةُ المَيِّهَةُ بئرٌ مَيَّهَةٌ: كثيرةُ: الماءِ.
  3. المِيتاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيتاءُ : الغاية ينتهي إليها السِّباقُ.
  4. الوَمْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَمْهَةُ : ذَوبَ كلِّ شيءٍ.
  5. ‏السور المكية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهي التي نزلت قبل الهجرة‏
  6. بالام (المعجم لسان العرب)
    • "النهاية في ذكر أُدْمِ أَهلِ الجنة، قال: إدامُهم بالامُ والنونُ، قالوا: وما هذا؟، قال: ثَوْرٌ ونونٌ؛ قال ابن الأثير: هكذا جاء في الحديث مفسَّراً، أمَّا النونُ فهو الحُوتُ وبه سمِّي يونس، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، ذا النُّون، وأَما بَالامُ فقد تَمَحَّلوا لها شرحاً غير مرضِيّ، ولَعَلَّ اللفظة عبرانية، قال: وقال الخطابي لعل اليهوديَّ أَراد التَعْمِيَة فقطع الهِجاء وقدَّم أحدَ الحَرفَين على الآخر، وهي لام أَلف وياء؛ يريدَ لأَى بوزْن لَعَا، وهو الثَّوْر الوحشيُّ، فصحَّف الراوي الياء بالباء، وقال: هذا أقرب ما يقع لي فيه.
      "


  7. مَهَى (المعجم الرائد)
    • مهى - يمهى ويمهي ، مهيا
      1- مهى الشفرة أو الحديدة : أحدها، رققها. 2- مهى الشيء : موهه.
  8. مَهْىُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَهْىُ: تَرْقيقُ الشَّفْرَةِ. مَهَاها يَمْهِيها وأمْهاها وامْتَهاها.
      ـ مِمْهَى: ماءٌ لِعَبْسٍ.
      ـ هُمْ يَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ: يُخَرِّقونَ الصُّفُوفَ في الحُروبِ فلا يُقْدَرُ عليهم.
  9. الماهيّة (المعجم عربي عامة)
    • الشهريّة أو المرتَّب الشَّهريّ :-ماهيَّته زهيدة جدًّا.
  10. المَاهِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاهِيَّةُ المَاهِيَّةُ ماهيَّةُ الشيء: كنهُه وحقيقته؛ أَخذت من النسبة إلى ما هو أو ما هي .
      و المَاهِيَّةُ الشَّهرية أَو المرتَّب الشهريّ، وهي كلمة منسوبة إِلى :-ماه :-، ومعناها بالفارسية: شهر. والجمع : ما هِيَّات.
  11. إِستَمهَى (المعجم الرائد)
    • إستمهى - استمهاء
      1- إستمهى القوم : خرقوا صفوف العدو في الحرب ولم يقدر عليهم. 2- إستمهى الفرس : دفعه إلى أقصى الجري.
  12. إمتهى (المعجم الرائد)
    • إمتهى - امتهاء
      1-إمتهى الشفرة أو الحديدة : أحدها، رققها
  13. ماهية (المعجم الرائد)
    • ماهية - ج، ماهيات
      1- ماهية : مؤنث ماهي. 2- ماهية من الأمر أو الإنسان : حقيقته وطبيعته وما يقوم به من صفات، أي كل ما يكون به الشيء هو إياه.
  14. أمه (المعجم لسان العرب)
    • "الأَمِيهَة: جُدَرِيّ الغنم، وقيل: هو بَثْرٌِ يَخْرُج بها كالجُدَرِيّ أَو الحَصْبَةِ، وقد أُمِهَتِ الشاةُ تُؤْمَهُ أَمْهاً وأَمِيهَةً؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيدة، وهو خطأٌ لأَن الأَمِيهَةَ اسمٌ لا مصدر، إِذ ليست فَعِيلة من أَبنية المصادر‏.
      ‏وشاة أَمِيهَةٌ: مأْمُوهَة؛ قال الشاعر: طَبِيخُ نُحازِ أَو طَبِيخُ أَمِيهَةٍ صَغِيرُ العِظامِ، سَيِّءُ القِشْمِ، أَمْلَطُ يقول: كانت أُمُّهُ حاملة به وبها سُعال أَو جُدَرِيّ فجاءت به ضاوِيّاً، والقِشْْمُ هو اللحم أَو الشحم‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الأَمةُ النسيان، والأَمَةُ الإِقْرارُ، والأَمَهُ الجُدَرِيُّ‏.
      ‏قال الزجاج: وقرأَ ابن عباس: وادَّكَرَ بعد أَمَهٍ، قال: والأَمَهُ النسيانُ‏.
      ‏ويقال: قد أَمِهَ، بالكسر، يَأْمَهُ أَمَهاً؛ هذا الصحيح بفتح الميم، وكان أَبو الهيثم يقرأُ: بعد أَمَهٍ، ويقول: بعد أَمْهٍ خطأٌ‏.
      ‏أَبو عبيدة: أَمِهْتُ الشيءَ فأَنا آمُهُه أَمْهاً إِذا نسيته؛ قال الشاعر: أَمِهْتُ، وكنتُ لا أَنْسَى حَدِيثاً، كذاك الدَّهْرُ يُودِي بالعُقُول؟

      ‏قال: وادَّكَرَ بعد أَمْه؛ قال أَبو عبيد: هو الإِقرار، ومعناه أَن يعاقب ليُقِرَّ فإِقراره باطل ‏.
      ‏ابن سيده: الأَمَهُ الإِقرار والاعتراف؛ ومنه حديث الزهري: من امْتُحِنَ في حَدٍّ فأَمِهَ ثم تَبَرَّأَ فليست عليه عقوبة، فإِن عوقب فأَمِهَ فليس عليه حَدٌّ إِلا أَن يَأْمَه من غير عقوبة ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: ولم أَسمع الأَمَهَ الإِقرارَ إِلاَّ في هذا الحديث؛ وفي الصحاح:، قال هي لغة غير مشهورة، قال: ويقال أَمَهْتُ إِليه في أَمر فأَمَهَ إِليَّ أَي عَهِدْتُ إِليه فعَهِدَ إِليَّ‏.
      ‏الفراء: أُمِهَ الرجلُ، فهو مَأْموهٌ، وهو الذي ليس عقله معه ‏.
      ‏الجوهري: يقال في الدعاء على الإِنسان آهَةً وأَمِيهَةً‏.
      ‏التهذيب: وقولهم آهَةً وأَمِيهَةً، الآهَةُ من التَّأَوُّهِ والأَمِيهَةُ الجُدَري‏.
      ‏ابن سيده: الأُمَّهَةُ لغة في الأُمِّ‏.
      ‏قال أَبو بكر: الهاء في أُمَّهة أَصلية، وهي فُعَّلَة بمنزلة تُرَّهَةٍ وأُبَّهةٍ، وخص بعضهم بالأُمَّهَةِ من يعقل وبالأُمِّ ما لا يعقل؛ قال قُصَيٌّ: عَبْدٌ يُنادِيهِمْ بِهالٍ وَهَبِ، أُمَّهَتي خِنْدِفُ، والْياسُ أَبي حَيْدَرَةٌ خالي لَقِيطٌ، وعَلِي، وحاتِمُ الطائِيُّ وَهّابُ المِئِي وقال زهير فيما لا يعقل: وإِلاَّ فإِنَّا، بالشَّرَبَّةِ فاللِّوَى، نُعَقِّرُ أُمّاتِ الرِّباعِ ونَيْسِرُ وقد جاءت الأُمَّهَةُ فيما لا يعقل؛ كل ذلك عن ابن جني، والجمع أُمَّهات وأُمّات‏.
      ‏التهذيب: ويقال في جمع الأُمِّ من غير الآدميين أُمَّاتٌ، بغير هاء؛ قال الراعي: كانتْ نَجائِبُ مُنْذِرٍ ومُحَرِّقٍ أُمّاتِهِنَّ، وطَرْقُهُنَّ فَحِيلا وأَما بَناتُ آدم فالجمع أُمَّهاتٌ؛ وقوله: وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ والقرآن العزيز نزل بأُمَّهات، وهو أَوضح دليل على أَن الواحدة أُمَّهَةٌ‏.
      ‏وتَأَمَّهَ أُمّاً: اتخدها كأَنه على أُمَّهَةٍ؛ قال ابن سيده: وهذا يقوي كون الهاء أَصلاً، لأَن تَأَمَّهْتُ تَفَعَّلْتُ بمنزلة تَفَوَّهْتُ وتنَبَّهْت‏.
      ‏التهذيب: والأُمّ في كلام العرب أَصل كل شيء واشْتقاقه من الأَمِّ، وزيدت الهاء في الأُمَّهاتِ لتكون فرقاً بين بنات آدم وسائر إِناث الحيوان، قال: وهذا القول أَصح القولين، قال الأَزهري: وأَما الأُمُّ فقد، قال بعضهم الأَصل أُمَّةٌ، وربما، قالوا أُمَّهةٌ، قال: والأُمَّهةُ أَصل قولهم أُمٌّ‏.
      ‏قال ابن بري: وأُمَّهَةُ الشَّبابِ كِبْرُه وتِيهُهُ.
      "
  15. أمهى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بلغ الماءَ عند الحفر :-حفر البئرَ حتَّى أمهى.
  16. أمهى الشّراب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أكثر ماءَهُ :-أمْهَتْ القِدْرَ.
  17. أمهى الفرس (المعجم عربي عامة)
    • أجراه ليعْرِق.
  18. ماهيّة الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كُنْهُهُ وحقيقتُه :-الوجود يسبق الماهيَّة.
  19. أمه (المعجم مختار الصحاح)
    • أ م ه: الأمَهُ النسيان وقد أمِهَ من باب طرب وقرأ بن عباس رضي الله تعالى عنهما {وأدكر بعد أمه} وأما ما في حديث الزهري أمه بمعنى أقر وأعترف فهي لغة غير مشهورة و الأُمَّهةُ أصل قولهم أم والجمع أُمَّهاتٌ و أُمَّاتٌ
  20. أَمَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا أَمَهَ أَمْهًا: عَهِد إِليه فيه.
  21. أَمِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمِهَ أَمِهَ أمَهًا: نَسيَ.
      و أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ
  22. أَمْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْهَى الشرابَ: أَكثر ماءَه .
      ويقال : أَمْهَى القِدْرَ: أَكثر ماءَهَا.
      و أَمْهَى الحديدَ : سقاه الماءَ .
      و أَمْهَى الشَّفْرَةَ : رَقَّقَها.
  23. أُمِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُمِهَ : أصابه الأَمَهُ.
      و أُمِهَ ذهب عقله.
      و أُمِهَ الغنمُ: أَصَابتها الأمِيهة.
  24. اسْتَمْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَمْهَى القومُ : خَرَقُوا َصُفوفَ العَدُوَّ فى الحرب فلا يُقْدَرُعليهم .
      و اسْتَمْهَى الفرسَ : استخرج ما عنده من الجرى .
  25. لأَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لأَمَهُ لأَمَهُ َ لأْمًا: نسبَه إِلى اللُّؤْم.
      و لأَمَهُ الشيءَ: أَصلحه.
      ويقال: لأَمَ بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافقَ.
      و لأَمَهُ الجرحَ والصَّدْعَ: سدَّه.


معنى يمهي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: