وصف و معنى و تعريف كلمة يميدون:


يميدون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و ياء (ي) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يميدون في معاجم اللغة العربية:



يميدون

جذر [يمد]

  1. مادَّ: (فعل)
    • مَادَدْتُ، أُمَادُّ، مَادِدْ، مصدر مُمَادَّةٌ، مِدَادٌ
    • مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
    • مَادَّهُ الثَّوْبَ: جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
    • مادَّه :طاوَلَهُ
  2. تَماد: (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  3. مادَ: (فعل)
    • مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِدٌ والجمع مَيْدَى ، والمفعول مميد به
    • مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ : دَارَتْ
    • مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَلَ
    • ماد الشَّيءُ :تحرَّك واضطرب
    • مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى مادتِ الحَسْناءُ
    • مَادَ الشَّخصُ:أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك
    • مَادَ السَّرابُ: تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب
  4. مميد: (اسم)
    • مميد : اسم المفعول من مادَ


  5. تَمَيَّدَ: (فعل)
    • تَمَيَّدْتُ، أتَمَيَّدُ، مصدر تَمَيُّدٌ
    • تَمَيَّدَتِ الْمَرْأَةُ : تَمَايَلَتْ، تَبَخْتَرَتْ فِي مِشْيَتِها
  6. تَمايَدَ: (فعل)
    • تمايدَ يتمايد ، تمايُدًا ، فهو مُتمايد
    • تَمايَدَ الرَّجُلُ : تَمايَلَ مُهْتَزّاً
  7. مائِد: (اسم)
    • الجمع : مَيْدَى
    • فاعل من مَادَ
    • غُصْنٌ مَائِدٌ : مَائِلٌ
    • مَائِدٌ : مَنْ يُصِيبُهُ دُوَارٌ مِنْ رُكُوبِ الطَّائِرَةِ أَوِ البَحْرِ
  8. مائِد: (اسم)
    • مائِد : فاعل من مادَ
  9. مائد: (اسم)
    • اسم فاعل من مادَ/ مادَ بـ
  10. اِمتادَ: (فعل)


    • امْتادَهُ : طلب أَن يعطيه
    • امْتَأَدَ خيرًا: كسَبَه
  11. أَمادَ: (فعل)
    • أَمَادَهُ : أَعْطاهُ
  12. مَدَّ: (فعل)
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود
    • مَدَّ يَدَهُ : بَسَطَهَا
    • مَدَّ الْحَبْلَ فِي قَعْرِ البِئْرِ : أَنْزَلَهُ
    • مَدَّ الْحَرْفَ : طَوَّلَهُ عِنْدَمَا تَكُونُ الْمَدَّةُ أَمَامَهُ
    • مَدَّ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَهُ وَزَادَ فِيهِ
    • مَدَّ فِي سَيْرِهِ : مَضَى
    • مَدَّ الدَّوَاةَ : جَعَلَ فِيهَا مِدَاداً، مَدَّ القَلَمَ
    • مَدَّهُ : أَعَانَهُ، أَغَاثَهُ، سَاعَدَهُ
    • مَدَّ الجُنْدَ : قَوَّى دِفَاعَهُمْ بِالعَتَادِ وَالمِدَادِ
    • مَدَّهُ بِمَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةٍ : زَوَّدَهُ
    • مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها: زاد فيها، أطالها، بسطها في خطٍّ مستقيم
    • مَدَّ الجيشَ: أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
    • مَدَّ القومُ الجيشَ: كانوا مَدَدًا له
    • مَدَّ الدَّواةَ: زاد مدادَها
    • مَدَّ القلَمَ: غَمَسَه في الدّواة
    • مَدَّ اللهُ الأرضَ: بسَطَها
    • مَدَّ الأجلَ: أطاله
    • مَدَّ الحبْلَ: جَذَبَه، وطوَّله
  13. مادٍ: (اسم)
    • مادٍ : فاعل من مدَى
  14. مادّ: (اسم)
    • مادّ : فاعل من مَدَّ
  15. مائِدة: (اسم)
    • الجمع : مَائِدات و مَوَائِدُ
    • المائِدَةُ : الخِوان عليه الطَّعام والشراب
    • المائِدَةُ :الطعامُ نفسُه، وفى التنزيل العزيز:المائدة آية 112 هَلْ يَسْتطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ ) )
    • حديث المائدة: حديث عفويّ وقت تناول الطعام،
    • مِنْ أكل على مائدتين اختنق: التحذير من النِّفاق وأهله
    • المائدة المستديرة: طاولة لا يكون لأحد الجالسين إليها أسبقيّة الحديث حيث لا بداية للدائرة،
    • المائدة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 5 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها عشرون ومائة آية
  16. اِستَمَدَّ: (فعل)


    • استمدَّ يستمدّ ، اسْتَمْدِدْ / اسْتَمِدَّ ، استمدادًا ، فهو مُستمِدّ ، والمفعول مُستمَدّ
    • يَسْتَمِدُّ مِنَ الدَّواةِ : يَأْخُذُ المِدادَ مِنْها
    • أَسْتَمِدُّ قُوَّتي مِنْ عَزْمي : كُلُّ ما أُظْهِرُهُ مِنْ قُوَّةٍ آخُذُهُ مِنْ عَزْمِي وَإِرادَتِي
    • اِسْتَمَدَّهُ على العَدُوِّ : طَلَبَ مِنْهُ الْمَدَدَ، العَوْنَ
    • اسْتَمَدَّ القومُ الأميرَ: طلبوا منه مَدَدًا ومَعُونةً
    • استمدَّه أجَلَ الدَّيْن أو القرض: طلب أن يؤجِّل له موعدَ السَّداد
  17. مَدَنَ: (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  18. مدَّنَ: (فعل)
    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن
    • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
    • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  19. اِمتَدَّ: (فعل)
    • امتدَّ / امتدَّ في يمتدّ ، امْتَدِدْ / امْتَدَّ ، امتدادًا ، فهو مُمتدّ ، والمفعول مُمتدّ فيه
    • اِمْتَدَّ الحَبْلُ : طَالَ
    • اِمْتَدَّ فَوْقَ سَرِيرِهِ : تَمَطَّى
    • اِمْتَدَّ بَصَرُهُ إلَى الأُفُقِ : اِنْبَسَطَ
    • تَمْتَدُّ الحُدُودُ عَلَى تُخُومِ الصَّحْرَاءِ: تَتَرَامَى
    • اِمْتَدَّ الحَرِيقُ إلَى البَيْتِ الْمُجَاوِرِ : اِنْتَقَلَ، اِنْتَشَرَ
    • اِمْتَدَّ الرَّجُلُ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
    • امْتَدَّ الشيءُ: انبسط
    • امتدَّ الظِلُّ والنَّهارُ، وامتدَّ عُمْرُه، وامتدَّت العِلَّةُ، وامتدَّ بهم السَّيْرُ
  20. مدّ: (اسم)
    • مدّ : مصدر مَدَّ
  21. تَمَيُّد: (اسم)
    • مصدر تَميَّدَ
    • تَمَيُّدُ الْمَرْأةِ : تَمايُلُهَا، تَبَخْتُرُهَا فِي مِشْيَتِهَا
  22. تَمادّ: (فعل)


    • تَمَادَّا الثوبَ ونحوَه: تجاذَباهُ
  23. ميدة: (اسم)
    • الجمع : مِيدات
    • المِيدَةُ : طبقةٌ من الحديد المسلَّح يقوم عليها جِدارٌ أَو سَقْف
  24. مُدَنٍّ: (اسم)
    • مُدَنٍّ : فاعل من دَنَّى
  25. مُدْن: (اسم)
    • مُدْن : جمع مَدينة
,
  1. مادَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مادَ يَميدُ مَيْداً ومَيَداناً: تَحَرَّكَ، وزاغَ، وزَكا،
      ـ مادَ السَّرابُ: اضْطَرَب،
      ـ مادَ الرجلُ: تَبَخْتَرَ، وزارَ،
      ـ مادَ قومَهُ: مارَهُمْ، وأصابَهُ غَثَيانٌ ودُوارٌ من سُكْرٍ أو رُكوبِ بَحْرٍ،
      ـ مادَ الحَنْظَلَةُ: أصابَهَا نَدًى فَتَغَيَّرَتْ.
      ـ مائِدَةُ: الطعامُ، والخِوانُ عليه الطعامُ، كالمَيْدَةِ فيهما، والدائرَةُ من الأرض.
      ـ فَعَلَهُ مَيْدَى ذلك: من أجْلِهِ.
      ـ مِيداءُ الشيءِ: مَبْلَغُهُ، وقِياسُهُ،
      ـ مِيداءُ من الطريق: جانِباهُ وبُعْدُهُ.
      ـ هذا مِيداؤُهُ وبِميدائِهِ وبِميداهُ: بِحِذائِهِ.
      ـ مَيَّادَةُ: أمَةٌ سَوْداءُ، وهي أمُّ الرَّمَّاحِ بنِ أبْرَدَ بنِ ثَوْبانَ الشاعِرِ، نُسِبَ إليها.
      ـ مِيْدانُ ومَيْدانُ: معروف، الجمع: المَيادينُ، ومَحَلَّةٌ بِنيسابورَ، منها: أبو الفَضْلِ محمدُ بنُ أحمد، ومَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، منها: أبو الفَضْلِ المُطَهَّرُ بنُ أحمدَ، ومَحَلَّةٌ ببغداد، منها: عبدُ الرحمن بنُ جامعٍ، وصَدَقَةُ بنُ أبي الحُسَيْنِ، وجَماعَةٌ، ومَحَلَّةٌ عظيمةٌ بخُوارَزْمَ، وشاعرٌ فَقْعَسِيٌّ.
      ـ شارعُ المَيْدانِ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ خَرِبَتْ،
      ـ مُمْتادُ: المُسْتَعْطِي والمُسْتَعْطَى، وقولُ الجوهريِّ: مائِدٌ اسمُ جبلٍ، غَلَطٌ صريحٌ، والصوابُ: مَأْبِدٌ.
  2. مادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِد ، والمفعول مميد به :-
      ماد الشَّيءُ تحرَّك واضطرب :-مادتِ السَّفينةُ في البحر.
      ماد الغُصنُ: تمايَلَ.
      مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى :-مادتِ الحَسْناءُ.
      مادت به الأرضُ: دارت كأنّها اضطربت :- {وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ} .
  3. مَدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود :-
      مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها زاد فيها، أطالها، بسطها في خطٍّ مستقيم :-مدّ أنابيبَ البترول، - {فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ} - {وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ} :-
      مَدَّ اللَّيلُ سِتارَه: انتشر ظلامُه، - مَدَّ سيطرتَه: نشَر نفوذَه.
      مدَّ الجيشَ: أعانه بمدد يقوِّيه، دعّمه وقوّاه :-مدّه بالمعلومات/ بالأسلحة/ بالمال:-? مَدَّ إليه يدَه/ مَدَّ إليه يدَ العون: ساعَده، صافَحه.
      مدَّ المدِينَ وغيرَه: أمهله :- {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} .
      مدَّ الحرفَ: (العلوم اللغوية) طوّله في النّطق أو الكتابة.
      مدَّ بصرَه إلى كذا: طمَح إليه :- {لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ} .
      مدَّ السُّفرةَ: أعدَّها.
      مدَّ يدَه: تسوَّل، شَحَذ.
      مدَّ اللهُ الأرضَ: بسطها ومهّدها للعيش :- {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ} .
      مدَّ فلانًا في غيِّه: طوّله له :- {وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ} .
      مدَّ اللهُ عُمُرَه/ مدَّ اللهُ في عُمُره: أطاله :-مهما تقدّم الطبُّ فلن تمدّ الآجال المحتومة.
      مدَّ في سيره: مضى.
  4. تمايدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمايدَ يتمايد ، تمايُدًا ، فهو مُتمايد :-
      تمايدتِ الأغصانُ تمايلت مهتزّةً.
  5. المائدة (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 5 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها عشرون ومائة آية.
  6. مدّ البصر/ مدّ الصوت (المعجم عربي عامة)
    • مداه، مسافته، منتهاه :-بيني وبينه قدر مدّ البصر- يغفر للمُؤذِّن مدّ صوته [حديث] ويروى


  7. مدّ الله عمره/ مدّ الله في عمره (المعجم عربي عامة)
    • أطاله :-مهما تقدّم الطبُّ فلن تمدّ الآجال المحتومة.
  8. مدّن الشّخص/ مدّن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة :-مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى- ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ.
  9. المائِدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المائِدَةُ : الخِوان: عليه الطَّعام والشراب.
      37.
      وفى التنزيل العزيز:المائدة آية 112 هَلْ يَسْتطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ ) ) .
      و المائِدَةُ الطعامُ نفسُه. والجمع : موائِدُ.
  10. المَيْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْدَةُ : لغة فى المَائدة .
  11. المِيدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيدَةُ : طبقةٌ من الحديد المسلَّح يقوم عليها جِدارٌ أَو سَقْف .
  12. مَائِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَيْدَى. [م ي د]. (فاعل من مَادَ).
      1. :-غُصْنٌ مَائِدٌ :- : مَائِلٌ.
      2. :-هُوَ مَائِدٌ :- : مَنْ يُصِيبُهُ دُوَارٌ مِنْ رُكُوبِ الطَّائِرَةِ أَوِ البَحْرِ.
  13. مدَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن :-
      مدَن الشَّخصُ أتى المدينةَ :-مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد.
  14. مدَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن :-
      مدَّن المدائِنَ بناها ومصّرها.
      مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة :-مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى، - ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ.
  15. إِمتاد (المعجم الرائد)
    • إمتاد - امتيادا
      1- إمتاده : طلب أن يعطيه. 2- إمتاد : جمع الطعام والمونة.
  16. مَدَن (المعجم الرائد)
    • مدن - يمدن ، مدونا
      1- مدن بالمكان : أقام به. 2- مدن المدينة : أتاها.
  17. ماد (المعجم الرائد)
    • ماد - يميد ، ميدا وميدانا
      1- ماد الشيء : اضطرب وتحرك «ماد السراب». 2- مادت به الأرض : دارت. 3- ماد الغصن : تمايل. 4- ماد : تبختر. 5- ماد : أصابه غثيان ودوار من سكر أو نزف أو ركوب بحر وغيرها. 6- ماده : زاره. 7- ماده : أحسن إليه.
  18. مائِدة (المعجم الرائد)
    • مائدة - ج، موائد ومائدات
      1- مائدة : مؤنث مائد. 2- مائدة : خوان عليه الطعام. 3- مائدة : طعام. 4- مائدة : غرفة الأكل. 5- مائدة من الأرض الدائرة. 6- مائدة : «المائدة» : سورة من سور القرآن الكريم.
  19. مدّ (المعجم الرائد)
    • مد - يمد ، مدا
      1- مد الشيء أو به : بسطه «مد يده، مد الحبل». 2- مد الله عمره : أطاله. 3- مد الحرف : طوله. 4- مده : أعانه وأغاثه. 5- مد الجند : نصرهم وقواهم بـ«المدد»، أي العون. 6- مد السراج بالزيت : صب فيه زيتا. 7- مد النهار : ارتفع وطال. 8- مد النهر أو البحر : زاد ماؤه وامتد. 9- مد النهر : سال. 11- مد الماء النهر أو البحر : زاد وكثر «مد الرافد النهر». 12- مد من الدواة : أخذ منها «مدادا»، أي حبرا، بالقلم للكتابة. 13- مد الدواة : جعل فيها «مدادا»، وهو شيء من الدقيق ينثر على الماء. 14- مد الدواة : زاد مدادها.
  20. مدن (المعجم لسان العرب)
    • "مَدَنَ بالمكان: أَقام به، فِعْلٌ مُمات، ومنه المَدِينة، وهي فَعِيلة، وتجمع على مَدَائن، بالهمز، ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل؛ وفيه قول آخر: أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ؛ قال ابن بري: لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ.
      وفلان مَدَّنَ المَدائنَ: كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ.
      قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال: فيه قولان، من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه، ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش.
      والمَدِينة: الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض، مشتق من ذلك.
      وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة، والنسبة إِليها مَدِينّي، والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ.
      قال ابن سيده: ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة.
      الفراء وغيره: المدينة فعيلة، تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة، ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية.
      والمدينة: اسم مدينة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، خاصة غلبت عليها تفخيماً لها، شرَّفها الله وصانها، وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ، والطير ونحوه مَدِينّي، لا يقال غير ذلك.
      قال سيبويه: فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد، وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة.
      ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ: هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها؛ قال الأَخطل: رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها.
      ويقال للأَمة: مَدِينة أَي مملوكة، والميم ميم مَفْعُول، وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة،وأَنشد بيت الأَخطل، قال: وكذلك، قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة، قال ابن خالويه: يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة، وقد فسر قوله تعالى: إِنا لمَدِينُون؛ أَي مملوكون بعد الموت، والذي، قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون.
      ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة.
      قال أَبو منصور: هذا يدل على أَن الميم أَصلية.
      قال: وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به.
      قال: ولا أَدري ما صحته، وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول، عليه الصلاة والسلام، قلت مَدَنيٌّ، وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ، وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ، للفرق بين النسب لئلا يختلط.
      ومَدْيَنُ: اسم أَعجمي، وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة، وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر.
      ومَدْيَنُ: اسم قرية شعيب، على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام، والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ.
      والمَدَانُ: صنم.
      وبَنُو المَدَانِ: بطْنٌ، على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة.
      وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان، بفتح الميم، له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام، ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ؛ قال: وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة.
      "
  21. استمدّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حصل عليه وأخذه :-يستمدّ القمرُ نورَه من الشَّمس- يستمدّ آراءَه من كتب التُّراث- استمدّ سلطتَه من الشَّعب.
  22. استمدّ المتضرّرون الدّولة على عسْرهم (المعجم عربي عامة)
    • طلبوا منها المدَد والمعونةَ :-استمدّوا العونَ من الله.
  23. امتدّ الشّخص في مشيته (المعجم عربي عامة)
    • تبختر.
  24. امتدّ العمر وغيره (المعجم عربي عامة)
    • طال :-امتدّ عمرُه لأكثر من مائة عام- زُرعت الأشجارُ على امتداد الطريق- امتدّت جذورُه- امتدّ به المرضُ
  25. امتدّت البقعة في الثوب (المعجم عربي عامة)
    • انبسطت :-امتدّت بقعةُ الزَّيت في البحر- امتدّ بصرُه إلى الأفق- امتدّ السَّهلُ أمام أعيننا.


معنى يميدون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: