-
ماز
- ماز - يميز ، ميزا
1 - ماز الشيء : عزله وفرزه عن غيره . 2 - مازه : فضله على سواه . 3 - ماز : إنتقل من مكان إلى آخر . 4 - ماز الشيء عنه : أبعده عنه ، نحاه .
المعجم: الرائد
-
ميَّزَ
- ميَّزَ يميِّز ، تَميِيزًا ، فهو مُمَيِّز ، والمفعول مُمَيَّز :-
• ميَّز الغثَّ من السَّمين عزَله وفرزه عنه ، فرَّق بينهما :- ميَّز الأشكالَ بوضوح ، - ميَّز بين الواقع والخيال .
• ميَّز الشَّيءَ : مازه ، فضّله على غيره :- ميَّز الأخَ من / على أخيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أمازَ
- أمازَ يُميز ، أَمِزْ ، إمازةً ، فهو مُمِيز ، والمفعول مُماز :-
• أماز الثِّمارَ الفاسدةَ من الصالحة مازها ، فصلها ، وفرزها ، وعزلها :- { مَا كَانَ اللهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يُمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مازَ
- مازَ يَمِيز ، مِزْ ، مَيْزًا ومِيزَةً ومَيزةً ، فهو مائِز ، والمفعول مَمِيز :-
• ماز الشَّيءَ
1 - عزله وفرزه عن غيره .
2 - فضَّل بعضَه على بعض ، فضَّله على سواه :- ماز فلانًا على فلان ، - ماز الأبُ ولده مَيْزةً لمَّا حاز المركزَ الأوّل ، - { لِيَمِيزَ اللهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ميز
- " المَيْزُ : التمييز بين الأَشياء .
تقول : مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً ، وقد أَمازَ بعضَه من بعض ، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً : عزلته وفَرَزْتُه ، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ .
ابن سيده : مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ : فصل بعضه من بعض .
وفي التنزيل العزيز : حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ ، قرئ : يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ ، وقرئ : يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى ، إِلاَّ أَنهم إِذا ، قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين ، كما أَنهم إِذا ، قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ ؛ وهذا قول اللحياني .
وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا : صاروا في ناحية .
وفي التنزيل العزيز : وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ ؛ أَي تَمَيَّزوا ، وقيل : أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين .
واسْتَمازَ عن الشيء : تباعد منه ، وهو من ذلك .
وفي حديث إِبراهيم النخعي : اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد ، وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ .
ابن الأَعرابي : مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان .
ويقال : امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً ، وكذلك اسْتَمازَ ، قال الأَخطل : فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها ، يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ
ويقال : امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض .
وفي الحديث : لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع .
يقال : مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ ، ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ ؛ ومنه الحديث : من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله ؛ ومنه حديث ابن عمر : أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه .
وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ : تَقَطَّع .
وفي التنزيل العزيز : تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ .
"
المعجم: لسان العرب