-
نِيهٌ
- ـ نِيهٌ : بلد بين سِجِسْتانَ وإسْفَرايِنَ .
ـ نايِهُ : الرفيعُ المُشْرِفُ .
ـ ناهَ يَناهُ : ارْتَفَعَ ، وأُعْجِبَ .
ـ نَفْسٌ ناهةٌ : مُنْتَهِيَةٌ عن الشيءِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نأَتَ
- ـ نأَتَ يَنْئِتُ ويَنْأَتُ نَأْتاً ونَئِيتاً : نَهَتَ ، أو هو أجْهَرُ من الأَنينِ ،
ـ أَتَ فلاناً : حَسَدَه .
ـ نأّات : الأَسَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ينأون عنه
- يتباعدون عن القرآن بأنفسهم
سورة : الانعام ، آية رقم : 26
المعجم: كلمات القران
-
نأنأَ
- نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ :-
• نأنأ الصَّبيَّ أحسن غذاءَه :- نأنأتِ الأمُّ طفلَها فنشأ قويّ البنية .
• نأنأ عنه : عجَز وقصَّر .
• نأنأ في الرّأي : خلّط فيه ولم يحكمْه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنأى
- أنأى يُنئي ، أَنْئِ ، إنئاءً ، فهو مُنْءٍ ، والمفعول مُنأًى :-
• أنأى الشَّيءَ أبعده :- ينئي العلمُ صاحبَه عن الجهالة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَأج
- نأج - ينأج وينئج ، نأجا ونؤاجا
1 - نأج الثور : خار ، صات
المعجم: الرائد
-
نَأم
- نأم - ينأم وينئم ، نئيما
1 - نأم : أن . 2 - نأمت القوس : صوتت .
المعجم: الرائد
-
نأَى
- نأى - ينأى ، نأيا
1 - نآه أو عنه : بعد عنه . 2 - نأى : نؤي ، وهو حفرة حول الخيمة تمنع السيل : عمله للخيمة .
المعجم: الرائد
-
نأَى
- نأَى بـ / نأَى عن يَنْأى ، انْأَ ، نأْيًا ، فهو ناءٍ ، والمفعول مَنْئيٌّ به :-
• نأَى الشَّخصُ بجانبه تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه :- { وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ } .
• نأَى عن الشَّيءِ : بَعُد عنه من حيث المكان أو الوقت أو الطبيعة :- نأى عن بيته / وطنه ، - حيّ / بلد ناءٍ : منعزل ، - يعيش في قرية / مدينة نائية ، - أَنْأَى من كوكب : بعيد المنال ، - { وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ } :-
• كان بمنأى عن هذا الموضوع : لا صلة له به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نأي
- " النَّأْيُ : البُعدُ .
نَأَى يَنْأَى : بَعُدَ ، بوزن نَعى يَنْعَى .
ونَأَوْتُ : بَعُدْت ، لغة في نأَيْتُ .
والنَّأْي : المُفارقة ؛ وقول الحطيئة : وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ إِنما أَراد المُفارقةَ ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما .
نَأَى عنه ، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى ، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى : أَبْعَدْتُه فبَعُد .
الجوهري : أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَي بَعُدْت .
وتَناءَوا : تباعَدُوا .
والمُنْتَأَى : الموضع البعيد ؛ قال النابغة : فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي ، وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِعُ الكسائي : ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت ؛
وأَنشد : وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ ، وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُوا
ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه : نَأَى بجانبه ، ومعناه أَنه نأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه .
قال الله تعالى : وإِذا أَنْعَمْنا على الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه ؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانياً مُعْرضاً عن عبادته ودعائه ، وقيل : نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول .
قال ابن بري : وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه ، على القلب ؛
وأَنشد : أَقولُ ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى : نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك ؟
قال المنذري : أَنشدني المبرد : أَعاذِل ، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرةٍ بَعِيداً ، نآني زائِرِي وقَريب ؟
قال المبرد : قوله نآني فيه وجهان : أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقولك زِدْته فزاد ونقصته فنقص ، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني ، قال أَبو منصور : وهذا القول هو المعروف الصحيح .
وقد ، قال الليث : نأَيتُ الدمعَ عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً ؛
وأَنشد : إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ ؟
قال : والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي .
والعرب تقول : نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد ، وناء عني بوزن باع ، على القلب ، ومثله رآني فلان بوزن رَعاني ، وراءني بوزن راعَني ، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقول نأَى ورَأَى .
والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى ، بفتح الهمزة على مثال النُّفَى ؛ الأَخيرة عن ثعلب : الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنها السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه ؛
قال : ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ ، وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِينا وقال : عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَمادٍ والجمع أَنْآء ، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء ، على القلب ، مثل أَبْآرٍ وآبارٍ ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة .
التهذيب : النُّؤْي الحاجز حول الخيمة ، وفي الصحاح : النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ماء المطر .
وأَنْأَيْتُ الخِباء : عملت له نُؤْياً .
ونَأَيْتُ النُّؤْيَ أَنْآه وأَنْأَيْتُه : عملته .
وانْتأَى نُؤْياً : اتخذه ، تقول منه : نأَيْتُ نُؤْياً ؛
وأَنشد الخليل : شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب ؟
قال : وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً ، والمُنْتَأَى مثله ؛ قال ذو الرمة : ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَرُ مَيّاً ، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وتقول إِذا أَمرت منه : نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه ، فإِذا وقفت عليه قلت نَهْ ، مثل رَ زيداً ، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ ؛ قال ابن بري : هذا إِنما يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى ، ثم تخفف الهمزة على حدِّ يَرى ، فتقول نَ نُؤْيَك ، كما تقول رَ زيداً ، ويقال انْأَ نُؤيك ، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤياً مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر .
والنُّهَيْر الذي دون النُّؤْي : هو الأَتيُّ ، ومن ترك الهمز فيه ، قال نَ نُؤْيَك ، وللاثنين نَيا نُؤْيكما ، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم ، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى ، على فُعَلٍ .
وقد تَنَأْيْتُ نؤياً ، والمُنْتَأَى : موضعه ؛ قال الطرماح : مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلامِ ومن ، قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط ؛ قال النابغة : ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ ؛ وكذلك قوْله : وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ : المَهْدُوم ، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً .
والمَنْأَى : لغة في نؤي الدار ، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ ، ويجمع النُّؤْي نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء .
"
المعجم: لسان العرب
-
نأنأ
- " النَّأْنَأَةُ : العَجْزُ والضَّعْفُ .
وروى عِكْرِمةُ عن أَبي بكر الصديق ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : طُوبَى لِمَنْ ماتَ في النَّأْنَأَةِ ، مهموزة ، يعني أَوّل الإِسلام قَبْلَ أَن يَقْوَى ويكثُرَ أَهلُه وناصِرُه والدّاخِلُون فيه ، فهو عند الناس ضعيف .
ونَأْنَأْتُ في الرأْي إِذا خَلَّطْت فيه تَخْلِيطاً ولم تُبْرِمْه .
وقد تَنَأْنَأَ ونَأْنَأَ في رأْيه نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً : ضَعُفَ فيه ولم يُبْرِمْه .
قال عَبدهِنْد ابن زيد التَّغْلبِيّ ، جاهلي : فلا أَسْمَعَنْ منكم بأَمرٍ مُنَأْنَإٍ ، * ضَعِيفٍ ، ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْدِي فإِنَّ السِّنانَ يَرْكَبُ الـمَرْءُ حَدَّه ، * مِن الخِزْي ، أَو يَعْدُو على الأَسَدِ الوَرْدِ وتَنَأْنَأَ : ضَعُفَ واسْتَرْخَى .
ورجل نَأْنَأٌ ونَأْنَاءٌ ، بالمدّ والقصر : عاجز جَبانٌ ضعيف .
قال امرؤُ القيس يمدح سعد بن الضَّبابِ الإِيادِيَّ : لعَمْرُكَ ما سَعْدٌ بِخُلّةِ آثِمٍ ، * ولا نَأْنَإٍ ، عندَ الحِفاظِ ، ولا حَصِر ؟
قال أَبو عبيد : ومن ذلك قول علي ، رضي اللّه عنه ، لسليمانَ بن صُرَدٍ ، وكان قد تخلف عنه يوم الجَمَلِ ثم أَتاه ، فقال له عليّ ، رضي اللّه عنه : تَنَأْنَأْتَ وتَراخَيْتَ ، فكيف رأَيتَ صُنْعَ اللّهِ ؟ قوله : تَنَأْنَأْتَ يريد ضَعُفْتَ واسْتَرْخَيْتَ .
الأُموي : نَأْنَأْتُ الرجل نَأْنَأَةً إِذا نَهْنَهْتَه عما يريد وكَفَفْتَه ، كأَنه يريد إِني حَمَلْتُه على أَن ضَعُفَ عما أَراد وتراخى .
ورجل نَأْناءٌ : يُكثر تقليب حَدَقَتيه ، والمعروف رَأْراءٌ .
"
المعجم: لسان العرب
-
نأج
- " نائِجاتُ الهامِ : صوائحُها .
والنَّئِيج : الصَّوت .
ونأَجَ البُومُ يَنْأَجُ نأْجاً : صاح ، وكذلك الإِنسان ؛ وهو أَحْزَنُ ما يكون من الدُّعاء وأَضْرَعُه وأَخْشَعُه .
ورجلٌ نَأْآجٌ : رفيع الصوت .
ونَأَجَ الثَّورُ يَنْئِج ويَنْأَجُ نأْجاً ونُؤَاجاً : صاحَ .
وثور نَأْآجٌ : كثير النَّأْجِ .
والنَّأْجُ والنَّئِيجُ : السُّرعة .
والنَّأْآج : السريع .
وريحٌ نَؤُوجٌ : شديدة المَرِّ .
ورجل نَأْآج إِذا تضرع في دعائه .
ونأَجَ إِلى الله يَنْأَجُ أَي تضرَّعَ في الدعاء ؛
وأَنشد : ولا يَغُرَّنَّكَ قَوْلُ النُّؤَّجِ ، الخالجِينَ القَوْلَ كلَّ مَخْلَجِ وقال العجاج في الهام : واتَّخَذَتْهُ النَّائجاتُ مَنْأَجَا والنائجات : الرِّياح الشَّديدة الهُبُوب .
وفي الحديث : ادعُ ربك بأَنْأَجِ ما تَقْدِرُ عليه ؛ أَي بأَبلَغ ما يكون من الدُّعاء واضْرَعْ .
ونَأَجَت الريحُ تَنأَج نَئيجاً : تَحَرّكَتْ ، فهي نَؤُوج ، ولها نئِيجٌ أَي مَرٌّ سريعٌ مع صَوْت ، وتقول منه : نُئِجَ القومُ ؛ قال الشاعر : وتُنْأَجُ الرُّكْعبانُ كلَّ منْأَجِ ، به نَئِيجُ كلِّ ريحٍ سَيْهَجِ ونَأَجَتِ الرِّيحُ الموضعَ : مَرَّتْ عليه مَرًّا شديداً ؛ قال أَبو حيَّة النميري : إِلاّ خوالِدَ أَشْباهاً ، بَقِينَ على رَيبِ الحَوادِثِ ، في مَرْكُوَّة جَدَدِ (* قوله « الا خوالد إلخ » كذا بالأصل ، ولا شاهد فيه .) ونَأَجَ في الأَرض يَنْأَجُ نُؤُوجاً إِذا ذهب ، وفي التهذيب : ونَأَجَ الخبر أَي ذهب في الأَرض .
ونَأَج الأَمرَ : أَخَّرَه ، ونأَجَت الإِبِلُ في سيرها ؛
وأَنشد ابن السكيت : قد عَلِم الأَحْماءُ والأَزاوِيجْ أَنْ ليس عنْهُنَّ حديثٌ مَنْؤُوج ؟
قال : المَنْؤُوجُ المعطوف .
"
المعجم: لسان العرب
-
نأم
- " النّأْمةُ ، بالتسكين : الصوتُ .
نأَم الرجلُ يَنْئِمُ ويَنْأَمُ نَئِيماً ، وهو كالأَنِينِِ ، وقيل : هو كالزَّحِير ، وقيل : هو الصوت الضعيف الخفيّ أَيّاً كان .
ونأَمَ الأَسدُ يَنْئِمُ نَئِيماً : وهو دون الزَّئِير ، وسمعت نَئِيمَ الأَسَد .
قال ابن الأَعرابي : نأَمَ الظبي يَنْئِمُ ، وأَصله في الأَسد ؛
وأَنشد : أَلا إِنَّ سَلْمَى مُغْزِلٌ بتَبالةٍ ، تُراعي غَزالاً بالضُّحَى غيرَ نَوْأَمِ مَتى تَسْتَثِرْه من مَنامٍ يَنامُه لِتُرْضِعَه ، يَنْئِمْ إِليها ويَبْغُمِ والنَّئِيمُ : صوت البُوم ؛ قال الشاعر : إِلاَّ نَئِيمَ البُومِ والضُّوَعا
ويقال : أَسْكَتَ اللهُ نَأْمَتَه ، مهموزة مخففة الميم ، وهو من النَّئِيم الصوت الضعيف أَي نَغْمَتَه وصوتَه .
ويقال : نامَّتَه ، بتشديد الميم ، فيجعل من المضاعف ، وهو ما يَنِمُّ عليه مِن حركتِه يُدْعى بذلك على الإِنسان .
والنَّئِيمُ : صوتٌ فيه ضعف كالأَنينِ .
يقال : نأَمَ يَنْئِمُ .
والنَّأْمةُ والنَّئِيمُ : صَوتُ القوس ؛ قال أَوس : إِذا ما تَعاطَوْها سَمِعْتَ لِصَوْتِها ، إِذا أَنْبَضوا فيها ، نَئِيماً وأَزْمَلا ونأَمَت القوسُ نَئِيماً ؛ وقول الشاعر : وسَماع مُدْجِنة تُعَلِّلُنا ، حتى نَؤُوبَ ، تَنَؤُّمَ العُجْمِ رواه ابن الأَعرابي : تَنَؤُّم ، مهموز ، على أَنه من النَّئيم ، وقال : يريد صياحَ الدِّيَكة كأَنه ، قال : وقت تَنَؤُّمِ العُجْم ، وإِنما سمَّى الدِّيَكة عُجْماً لأَن كل حيوان غير الإِنسان أَعْجم ، ورواه غيره : تَناوُمَ العُجْم ، فالعُجْمُ على هذه الروايةِ ملوك العجَم ، والتَّناوُم : من النَّوْم ، وذلك أَن ملوك العجم كانت تَناوَمُ على اللّهْو ، وجاء بالمصدر على هذه الرواية في البيت على غير الفعل .
والنَّأْمةُ : الحركة .
"
المعجم: لسان العرب