المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
نطَق ينْطِق نُطْقاً بالضمِّ ومَنْطِقاً كمَوْعد . وزاد ابنُ عبّاد : نطْقاً بالفَتْح ونُطوقاً كقُعود : تكلّم بصوْت . وقولُه تَعالى : ( عُلِّمْنا منْطِقَ الطّيْرِ ) قال ابنُ عرَفَة : إنّما يُقال لغيْر المُخاطَبين من الحَيوان : صوْتٌ والنُّطْقُ إنّما يكونُ لمَن عبّر عن مَعْنىً فلما فهّمَ الله تعالَى سيدَنا سُليمانَ - عليه وعلى نبيّنا السّلام - أصواتَ الطّيرِ سمّاه منْطِقاً ؛ لأنه عبّر به عن معْنًى فهِمه . قال : فأما قولُ جرير :
" لقدْ نطَقَ اليومَ الحمامُ ليُطْرِبا فإنّ الحَمام لا نُطْقَ له وإنّما هو صوْت . وكلُّ ناطِق مُصَوِّت : ناطِقٌ ولا يُقال للصّوت : نُطْقٌ حتى يكون هناك صوْت . وحُروفٌ تُعرَف بها المعاني هذا كُلُّه قولُ ابنِ عرَفَة . قال الصاغاني : والرّواية في قوْل جَرير : لقد هتَف لا غَيْر . وفي اللِّسان : وكَلام كل شيءٍ : منْطِقُه . ومنه قولُه تعالى : ( عُلِّمْنا منْطِقَ الطّير ) . قال ابنُ سيدَه : وقد يُستَعْمل المَنْطِقُ في غير الإنسان كقوله تعالى : ( عُلِّمْنا منْطِقَ الطّيْر ) وأنشد سيبَويْه :
لم يمْنَعِ الشُّرْبَ منها غيرَ أنْ نطَقَتْ ... حَمامةٌ في غُضونٍ ذاتِ أوقالِ وحكى يعقوب أنّ أعرابياً ضرِطَ فتشوّر فأشار بإبْهامِه نحْو اسْتِه وقال : إنّها خلْفٌ نطَقَت خَلْفاً يعْني بالنُطْقِ الضّرْطَ . وقال الراغِبُ : النُطقُ في التّعارُف : الأصْوات المُقَطَّعةُ التي يُظهِرها اللِّسان وتَعيها الآذانُ ولا يُقال للحَيوانات : ناطِقٌ إلا مُقيَّداً أو على التّشْبيه كقوْل الشاعر :
عجِبْتُ لها أنّى يكونُ غِناؤُها ... فصيحاً ولم تَفْغَرْ بمنْطِقِها فَما وأنطَقَه اللهُ تَعالى واستَنْطَقَه : طلَب منه النُّطْق . ومن المَجاز قولُهم : ما لَه ناطِقٌ ولا صامِتٌ أي : حيوانٌ ولا غيْرُه من المالِ فالنّاطقُ : الحَيوان والصامِتُ : ما سِواه وقيل : الصّامتُ : الذهب والفِضّة . وقال الجوهريّ : الناطِقُ : الحيوانُ من الرّقيقِ وغيرِه ؛ سُمّي ناطِقاً لصوْته . وصوْتُ كلّ شيءٍ منطِقُه ونُطْقُه . والناطِقَةُ : الخاصِرَةُ نقَله الجوهريّ . والمِنْطَقَة كمِكْنَسة : ما يُنْتَطَقُ به . والمِنْطَقُ والنِّطاقُ كمِنْبر وكِتاب : كلُّ ما شُدَّ به الوَسَط . وفي حديث أمّ إسماعيلَ عليْه السلام : أوّلُ ما اتّخذَ النِّساءُ المِنْطَقَ من قِبَلِ أمِّ إسماعيلَ اتّخذَتْ مِنْطَقاً وهو النِّطاقُ والجمْعُ : مَناطِقُ ؛ وهو أن تلْبَس المرأةُ ثوبَها ثم تَشُدّ وسَطَها بشَيْءٍ وترفَع وسَط ثوْبِها وتُرسِله على الأسْفَل عند مُعاناةِ الأشْغال ؛ لئلاّ تعْثُرَ في ذيلِها وفي العيْن : شِبهُ إزارٍ فيه تِكّةٌ كانت المرأةُ تنْتَطِق به . وفي المُحْكَم : النِّطاقُ : شُقّةٌ أو ثوْب تلْبَسُها المرأة وتشُدُّ وسَطَها بحبْلٍ فتُرْسِلُ الأعْلى على الأسْفَل الى الأرض نصُّ المُحكم : الى الرُكْبَة ومثلُه في الصّحاح والعُباب : والأسفَلُ ينْجرُّ على الأرضِ وليسَ لها حُجْزةٌ ولا نَيْفَقٌ ولا ساقانِ كمِلْحَف ولِحاف ومِئْزَر وإزار والجمع نُطُقٌ بضمّتيْن . وقد انتَطَقَت : لبِسَتْها على وسَطِها . وانْتَطَقَ الرّجلُ : شدّ وسَطه بمِنْطَقَه وهو : كلُّ ما شدَدْتَ به وسَطَك كتنطّق وكذلكَ المرْأَة . وقولُ عليٍّ رضيَ الله تعالى عنه : منْ يَطُلْ هَنُ أبيه هكذا في الصِّحاح وفي بعضِ الأصولِ : أيْرُ أبيهِ ينْتَطِقْ به أي : مَنْ كَثُر بَنو أبيه يتقوّى بهِمْ . قال الصاغانيّ : ضرَبَ طولَه مثَلاً لكَثْرةِ الولَد والانْتِطاق مثلاً للتّقَوِّي والاعْتِضاد . والمَعْنى : من كَثُرَ إخْوَتُه كان منهُم في عِزٍّ ومنَعَةِ . قال ابنُ برّي : ومنه قولُ الشاعر :
فلو شاءَ ربّي كانَ أيرُ أبيكُمُ ... طويلاً كأيْرِ الحارِث بنِ سَدوسِ
وذاتُ النِّطاقَيْن هي أسماءُ بنتُ أبي بكر الصّديق رضي الله عنهما ؛ لأنها كانَت تُطارِقُ نِطاقاً على نطاق وقيل : إنّه كان لها نِطاقان تَلْبَس أحدَهما وتحْمِل في الآخَرِ الزّادَ الى سيّدِنا رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر رضي الله عنه وهُما في الغارِ وهذا أصحُّ القوْلين وقيل : لأنّها شقّتْ نِطاقَها ليلةَ خُروجِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلّم الى الغار فجعَلَتْ واحدةً لسُفْرةِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم والأخرى عِصاماً لقِرْبَتِه . ورُوِيَ عن عائِشَة رضيَ الله عنها أنّ النبيّ صلى اللهُ عليه وسلّم لمّا خرجَ مع أبي بكر مُهاجِرَيْن صَنَعْنا لهما سُفْرةً في جِرابٍ فقَطَعت أسماءُ من نطاقِها وأوْكَت به الجِرابَ فلِذلك كانت تُسمّى ذات النِّطاقَيْن . وذاتُ النِّطاق : أكَمَة م معروفة لبني كِلاب وهي مُنَطَّقَةٌ ببَياضٍ وأعْلاها سَواد . قال ابنُ مُقبِل :
ضحّوا قَليلاً قَفا ذاتِ النِّطاق فلم ... يجْمَع ضحاءَهُمُ هَمِّي ولا شجَني وقال أيضاً :
خلَدَت ولم يخْلُدْ بها مَنْ حَلَّها ... ذاتُ النِّطاقِ فبَرْقَةُ الأمْهارِ وقال ابنُ عباد : النِطاقانِ : أسْكَتا المرْأة . والمِنْطيقُ بالكسْر : البَليغُ أنشدَ ثعْلبٌ :
والنّومُ ينتَزِع العَصا من ربِّها ... ويَلوكُ ثِنْيَ لِسانِه المِنْطيقُ وقال شَمِرٌ : المِنْطيقُ في قوْلِ جرير :
والتّغلَبيّون بِئْسَ الفحلُ فحْلُهُمُ ... قِدْماً وأمُّهُمُ زَلاّءُ مِنْطيقُ قال : هي المرأة المُتأزِّرَة بحَشيّةٍ تُعظِّم بها عَجيزَتَها . ويُقال : نطّقَه تنْطيقاً إذا ألْبَسَه المِنْطَقَة فتنطّق وانْتَطَق . وأنشد ابنُ الأعرابيّ :
" تغْتالُ عُرْضَ النُّقْبةِ المُذالَهْ
" ولم تنطَّقْها على غِلالَهْ ومن المَجاز : نطّقَ الماءُ الأكمَةَ وغيرَها كالشّجَرة : بلَغ نِصْفَها واسمُ ذلك الماءِ النِّطاقُ على التّشبُّهِ بالنِّطاق المُقدّم ذِكْرُه نقَلَه الأزهريّ . والنُّطُق بضمّتيْن في قوْلِ العبّاس بنِ عبد المطّلب رضي الله عنه يمدحُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلّم :
حتّى احْتَوَى بيتُك المُهَيْمِنُ منْ ... خِنْدِفَ علْياءَ تحْتَها النُّطُقُ شُبِّهَتْ بالنُّطُق التي تُشَدُّ بها الأوساطُ ضربَه مثَلاً له في ارتِفاعِه وتوسُّطِه في عشيرَتِه وجعلَهم تحْتَه بمنْزِلة أوْساط الجِبال . وأرادَ ببَيْته شرَفَه والمُهَيْمِنُ نعتُه أي : حتى احتَوى شرَفُك الشاهدُ على فضْلِك أعْلى مكانٍ من نسَب خِنْدِف . ومن المَجاز : المُنْتَطِقُ : العَزيزُ مأخوذٌ من قوْلِ عليٍّ رضيَ الله عنه السابق نقَلَه ابنُ عبّادٍ والزّمخْشَريُّ . والمُنَطَّقَة كمُعَظَّمةٍ من الغنَم : ما عُلِّم عليها بحُمْرةٍ في موضِع النِّطاق نقله الصاغانيّ . وفي اللِّسان : المُنَطَّقة من المَعز : البَيْضاء موضِعَ النِّطاق . وقولُهم : جبَلٌ أشَمُّ منَطَّق كمُعظَّم مأخوذٌ من نطّقه المِنطقة فتنَطّق ؛ لأنّ السّحابَ لا يَبْلُغ رأسَه أي : أعلاه كما هو في الصِّحاح . ومن المَجاز : جاءَ مُنْتَطِقاً فرسَه : إذا جنَبَه ولم يرْكَبْه . وفي نُسخة : مُتَنَطِّقاً وهُما صَحيحان . وأنشد الجوهريُّ لخِداشِ بنِ زُهيْر :
وأبْرحُ ما أدامَ الله قومي ... على الأعْداءِ مُنتَطِقاً مُجيدا يقول : لا أزالُ أجنُب فرسي جَواداً . ويُقال : إنّه أراد قوْلاً يُستَجاد في الثّناءِ على قوْمي كما في الصِّحاح وأراد لا أبرَحُ فحذَف لا . والرواية رَهْطي بدلَ قوْمي وهو الصّحيحُ لقوْله : مُنْتَطِقاً بالإفرادِ كما في اللّسانِ وأنشدَ الصاغانيّ في العُباب قولَ خِداشٍ هكذا :
ولم يبْرَحْ طِوالَ الدّهرِ رهْطي ... بحَمْد الله مُنْتَطِقينَ جُودا يُريد مؤْتَزِرينَ بالجودِ مُنْتَطِقين به ومُرْفَدينَ به . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : ناطقَه مُناطَقَةً : كالَمَه . وهو نِطّيقٌ كسِكّيت : بَليغ . ويُقال : تنطّقَت أرْضُهم بالجِبال وانْتَطَقت وهو مجاز . وكتاب ناطِقٌ أي : بيِّنٌ على المثَل كأنّه ينْطِقُ قال لَبيد :
أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على ألواحِه ... ألنّاطِق المَبروزُ والمَخْتومُوتناطَقَ الرّجلان : تقاوَلا وناطَقَ كُلُّ واحدٍ منهما صاحِبَه . وقولُه - أنشدَهُ ابنُ الأعرابي :
" كأنّ صوتَ حَلْيِها المُناطِقِ
" تهزُّجُ الرِّياحِ بالعَشارِقِ أراد تحرُّك حَليها كأنّه يُناطِقُ بعضُه بعْضاً بصَوْته . وتمَنْطَقَ بالمِنْطَقَة مثل تنطّق عن اللِّحيانيّ . ويُقال : هو واسِعُ النِّطاق على التّشبيه ومثلُه اتّسَع نطاقُ الإسْلامِ . قال ابنُ سيدَه : ونُطُقُ الماءِ بضمّتيْن : طرائِقُه أراهُ على التّشبيه قال زُهير :
يُحيلُ في جدْولٍ تحْبو ضفادِعُه ... حبْوَ الجواري تَرى في مائه نُطُقا وفي الأساس :
" بحَوْرانَ أنْباطٌ عِراضُ المَناطِقِ أي : يهود ونَصارى . ومناطِقُهم : زَنانيرُهم وهو مجاز . والنِّطاقة بالكسر : الرُّقْعَةُ الصّغيرةُ لأنّها تنطِقُ بما هو مرْقومٌ فيها وهو غَريبٌ وقد مرّ ذكرُه في بطق . ونطُقَ الرّجلُ ككَرُم : صارَ مِنْطِيقاً أي : بَليغاً عن ابنِ القطّاع . والنِّطاقُ : قرية بمِصْر من أعمال الغربية