وصف و معنى و تعريف كلمة يناه:


يناه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح يناه في معاجم اللغة العربية:



يناه

جذر [ينه]

  1. ناهَ : (فعل)
    • نَاهَ نَوْهاً و نَيْهاً
    • نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ : أَبَتْ، تَرَكَتْ
    • نَاهَ النَّبَاتُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • نَاهَتِ البُومَةُ : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ
    • نَاهَ بِالْحِمْلِ : رَفَعَهُ
    • نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ : أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ
    • أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي : ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي
    • نَاهَ :أُعْجِبَ
    • نَاهَ بالشيءِ: رفعه
    • نَاهَ عن الشيء: انتهى عنه وتركه
    • إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها: لا يَنْجَعُ فيها
  2. النوه : (اسم)
    • صوت صراخ البوم عند رفع رأسها
  3. نَوْه : (اسم)
    • نَوْه : مصدر ناهَ
  4. نَوَّهَ : (فعل)
    • نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به
    • نَوَّه بفلان أَو باسمه: شَهَرَهُ ورَفَعَ ذِكْرَه وعظَّمَه
    • نَوَّهَ بِالْحَدِيثِ : أَشَادَ بِهِ وَأَظْهَرَهُ
    • نَوَّهَ الشَّيْءَ: رَفَعَهُ
    • نَوَّهَ له: دعاه بصوت مرتفع
    • نَوَّهَ بِاسْمِهِ : دَعَاهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ


  5. نَوه : (اسم)
    • مصدر نَاهَ، يَنُوهُ
    • النَّوْهُ : الانتهاءُ من الشيءِ
  6. نَيْه : (اسم)
    • نَيْه : مصدر ناهَ
  7. أَوَّهَ: (فعل)
    • أوَّهَ يُؤوِّه ، تأويهًا ، فهو مُؤوِّه
    • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ) أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا
    • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض
  8. أُوهْ أُوهْ: (اسم)
    • حكاية صوت الوَرَشان وهو شبيه الحمام
  9. تأوُّهات: (اسم)
    • تأوُّهات : جمع تأوُّه
  10. مُتَأَوَّه: (اسم)


    • مُتَأَوَّه : اسم المفعول من تأوَّهَ
  11. متأوِّه: (اسم)
    • متأوِّه : فاعل من تأوَّهَ
  12. مُؤوِّه: (اسم)
    • مُؤوِّه : فاعل من أَوَّهَ
  13. مُؤوه: (اسم)
    • مُؤوه : مصدر ماهَ
  14. تأويه: (اسم)
    • تأويه : مصدر أَوَّهَ
  15. مُتاَوِّه: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَأَوَّهَ
    • وَجَدَهُ مُتَأَوِّهاً فِي سَرِيرِهِ: مُتَوَجِّعاً مُكْثِراً مِنَ الآهَاتِ
  16. أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ:


    • أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا.
  17. أوَّهَ فلانٌ قال:
    • آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض.
  18. أوّه فلان:
    • قال.
  19. التأوه: (اسم)
    • صوت الإنسان المتوجع
  20. أَكْثَرَ مِنَ التَّأَوُّهِ:
    • مِنَ التَّوَجُّعِ، مِنَ التَّشَكِّي.
  21. أَوَّاهُ البَيْتَ:
    • أَنْزَلَهُ، أَسْكَنَهُ فيهِ أوَّى صَاحِبَهُ.
  22. أوَّاهُ يَا أصْحَابِي:


    • تَعْبيراً عَنْ كَثْرَةِ الألَمِ وَالتَّفَجُّعِ.
  23. فلان أوَّاه أوَّاب:
    • رَجّاع إِلى.
  24. لثم فاها:
    • قبَّله ''لثَم يدَ أبيه- لثَمتِ الأمُّ طفلَها''.
  25. تأوُّه : (اسم)
    • الجمع : تأوُّهات
    • مصدر تَأَوَّهَ
    • أَكْثَرَ مِنَ التَّأَوُّهِ : مِنَ التَّوَجُّعِ، مِنَ التَّشَكِّي
    • صوت ناتج عند التَّوجُّع
,
  1. نِيهٌ
    • ـ نِيهٌ: بلد بين سِجِسْتانَ وإسْفَرايِنَ.
      ـ نايِهُ: الرفيعُ المُشْرِفُ.
      ـ ناهَ يَناهُ: ارْتَفَعَ، وأُعْجِبَ.
      ـ نَفْسٌ ناهةٌ: مُنْتَهِيَةٌ عن الشيءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ناه

    • ناه - ينوه ويناه ، نوها
      1-ناهت النفس عن الشيء : انتهت، أبت، تركته

    المعجم: الرائد

  3. نوه
    • "ناه الشيءُ يَنُوهُ: ارتفع وعلا؛ عن ابن جني، فهو نائِهٌ.
      ونُهْتُ بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً: رفعته.
      ونَوَّهْتُ باسمه: رفعت ذكْرَهُ.
      وناهَ النباتُ: ارتفع.
      وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً: رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ، وهامٌ نُوَّهٌ؛ قال رؤبة: على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت: نَوَّهْتُ.
      وفي حديث عمر: أَنا أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ.
      يقال: نَوَّهَ فلانٌ باسمه، ونَوَّهَ فلانٌ بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه؛ ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ لِمَسْلَمَةَ: ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي، وما كان خامِلاً،ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ وفي حديث الزبير: أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ.
      والنَّوَّاهةُ: النَّوَّاحةُ، إما أَن تكون من الإشادةِ، وإما أَن تكون من قولهم ناهَتِ الهامةُ.
      ونَوَّه باسمه: دعاه.
      ونوَّه به: دعاه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ،نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوفُ فسره فقال: نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين.
      والنَّوْهةُ: الأَكْلَةُ في اليوم والليلة، وهي كالوَجْبَةِ.
      وناهَتْ نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً: انتهت، وقيل: نُهْتُ عن الشيء أَبَيْتُه وتركته.
      ومن كلامهم: إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَتْ أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته؛ رواه ابن الأَعرابي وقال: التمر واللبن تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما.
      وناهَتْ نفسي أَي قويت.
      الفراء: أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي.
      وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُها أَي لا يَنْجَعُ فيها.
      ابن شميل: ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَي مَجَدَها، وهو دون الشبع، وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت، فأَما المَجْدُ ففي كل نبت؛ وقوله: يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْبِ هو مثله، إنما أَراد يَنُوهُون فقلب، وإلا فلا يجوز.
      قال الأَزهري: كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ.
      قال ابن الأَنباري: معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون؛ قال: وهو الصواب.
      والنُّوهةُ: قُوَّةُ البَدَن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أوه
    • "الآهَةُ: الحَصْبَةُ.
      حكى اللحياني عن أَبي خالد في قول الناس آهَةٌ وماهَةٌ: فالآهَةُ ما ذكرناه، والماهَةُ الجُدَرِيُّ.
      قال ابن سيده: أَلف آهَةٍ واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.
      وآوَّهْ وأَوَّهُ وآووه، بالمدّ وواوينِ، وأَوْهِ، بكسر الهاء خفيفة،وأَوْهَ وآهِ، كلها: كلمة معناه التحزُّن.
      وأَوْهِ من فلان إِذا اشتدَّ عليك فَقْدُه، وأَنشد الفراء في أَوْهِ: فأَوْهِ لِذكْراها إِذا ما ذَكَرتُها،ومن بُعْدِ أَرْضٍ بيننا وسماءٍ ‏

      ويروى: ‏فأَوِّ لِذِكراها، وهو مذكور في موضعه، ويروى: فآهِ لذكراها؛ قال ابن بري: ومثل هذا البيت: فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْروٍٍ فكيفَ مع العِدَا، ومع الوُشاةِ؟ وقولهم عند الشكاية: أَوْهِ من كذا، ساكنة الواو، إِنما هو توجع، وربما قلبوا الواو أَلفاً فقالوا: آهِ من كذا وربما شدّدوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء، قالوا: أَوِّهْ من كذا، وربما حذفوا الهاء مع التشديد فقالوا: أَوِّ من كذا، بلا مدٍّ.
      وبعضهم يقول: آوَّهْ، بالمدّ والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء، لتطويل الصوت بالشكاية.
      وقد ورد الحديث بأَوْهِ في حديث أَبي سعيد فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، عند ذلك: أَوْهِ عَيْنُ الرِّبا.
      قال ابن الأَثير: أَوْهِ كلمة يقولها الرجل عند الشكاية والتوجع، وهي ساكنة الواو مكسورة الهاء، قال: وبعضهم يفتح الواو مع التشديد، فيقول أَوَّهْ.
      وفي الحديث: أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ.
      قال الجوهري: وربما أَدخلوا فيه التاء فقالوا أَوَّتاه، يمدّ ولا يمدّ.
      وقد أَوَّهَ الرجلُ تأْويهاً وتَأَوَّه تأَوُّها إِذا، قال أَوَّه، والاسم منه الآهَةُ، بالمد، وأَوَّه تأْويهاً.
      ومنه الدعاء على الإِنسان: آهَةً له وأَوَّةً له، مشدَّده الواو، قال: وقولهم آهَةً وأَمِيهةً هو التوجع.
      الأَزهري: آهِ هو حكاية المِتَأَهِّه في صوته، وقد يفعله الإِنسان شفقة وجزعاً؛

      وأَنشد: ‏آهِ من تَيَّاكِ آهَا تَرَكَتْ قلبي مُتاها وقال ابن الأَنباري: آهِ من عذاب الله وآهٍ من عذاب الله وأَهَّةً من عذاب الله وأَوَّهْ من عذاب الله، بالتشديد والقصر.
      ابن المظفر: أَوَّهَ وأَهَّهَ إِذا توجع الحزين الكئيب فقال آهِ أَو هاهْ عند التوجع، وأَخرج نَفَسه بهذا الصوت ليتفرَّج عنه بعض ما به.
      قال ابن سيده: وقد تأَوَّهَ آهاً وآهَةً.
      وتكون هاهْ في موضعه آهِ من التوجع؛ قال المُثَقِّبُ العَبْدِي:إِذا ما قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ،تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحزين؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه وضع الاسم موضع المصدر أَي تأَوَّهَ تأَوُّهَ الرجل، قيل: ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجل الحزين.
      قال: وبيان القطع أَحسن، ويروى أَهَّةَ من قولهم أَهَّ أَي توجع؛ قال العجاج: وإِن تَشَكَّيْتُ أَذَى القُرُوحِ،بأَهَّةٍ كأَهَّةِ المَجْرُوحِ ورجل أَوَّاهٌ: كثير الحُزنِ، وقيل: هو الدَّعَّاءُ إِلى الخير، وقيل: الفقيه، وقيل: المؤْمن، بلغة الحبشة، وقيل: الرحيم الرقيق.
      وفي التنزيل العزيز: إِن إِبراهيم لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ، وقيل: الأَوّاهُ هنا المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً، وقيل: المتضرع يقيناً أَي إِيقاناً بالإِجابة ولزوماً للطاعة؛ هذا قول الزجاج، وقيل: الأَوَّاهُ المُسَبّحُ، وقيل: هو الكثير الثناء.
      ويقال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
      وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
      وقيل: الكثير البكاء.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً؛ الأَوَّاهُ: المُتَأَوِّهُ المُتَضَرِّع.
      الأَزهري: أَبو عمرو ظبية مَوْؤُوهة ومأْووهة،وذلك أن الغزال إِذا نجا من الكلب أَو السهم وقف وَقْفَةً، ثم، قال أَوْهِ،ثم عَدا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أوْهُ
    • ـ أوْهُ، وأوْهَ، وآهِ، وأوِّهِ، وأوِّ، وأوَّهْ ,وآوُوهُ، وآهٍ، وآوٍ، وأوَّتاهُ، وآوِيَّاهُ: كلمَةٌ تقالُ عند الشِكايةِ أو التَّوَجُّعِ، آهَ أوْهاً، وأوَّهَ تأوِيهاً.
      ـ تأوَّهَ: قال(أوْهُ، وأوْهَ، وآهِ، وأوِّهِ، وأوِّ، وأوَّهْ ,وآوُوهُ، وآهٍ، وآوٍ، وأوَّتاهُ، وآوِيَّاهُ).
      ـ أوَّاهُ: المُوقِنُ أَو الدَّعَّاءُ، أَو الرَّحيمُ الرقيقُ، أَو الفقيهُ، أَو المُؤْمِنُ بالحَبَشِيَّةِ.
      ـ آهَةُ: الحَصْبَةُ.
      ـ ماهَةُ: الجُدَرِيُّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أوَّهَ
    • أوَّهَ يُؤوِّه ، تأويهًا ، فهو مُؤوِّه :-
      أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما :-تأوّه جريح/ مريض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أوه
    • أ و ه: قولهم عند الشكاية أوْهِ من كذا ساكنة الواو إنما هو توجع وربما قلبوا الواو ألفا فقالوا آهِ من كذا وربما شددوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء فقالوا أوِّهُ وربما حذفوا مع التشديد الهاء فقالوا أوِّ من كذا بلا مد وبعضهم يقول آوَّهْ بالمد والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء لتطويل الصوت بالشكاية وربما أدخلوا فيه التاء فقالوا أوّتَاهُ يمد ولا يمد وقد أوَّهَ الرجل تأويهاً و تأوه تأوها إذا قال أَوَّهْ والاسم منه الآهَةُ بالمد و أَهَّ أَهَّةً توجع

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الأوَّاهُ
    • الأوَّاهُ : الكثير التأَوُّه.
      وـ الكثير الدعاء؛ ومنه الآية: التوبة آية 114إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ) ) .
      و الأوَّاهُ الرحيم الرقيق القلب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أواه
    • أواه
      1- أواه : كثير التأوه. 2- أواه : كثير الدعاء. 3- أواه : رقيق القلب.

    المعجم: الرائد

  10. أَوَّه
    • أوه - تأويها
      1-قال «آه» متوجعا شاكيا

    المعجم: الرائد

  11. باوَأَهُ
    • باوَأَهُ : كان دمه كُفْئًا لدمه.
      و باوَأَهُ فلاناً بفلان: قتله به وهو كُفْءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَمأهُ
    • لَمأهُ لَمأهُ َ لَمْئًا: أخده بأجمعه .
      ويقال ما يلمأُ فَمُه بكلمة: لايستعظم شيئًا تكلَّم به مِن قبيح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أوَّهْ
    • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ). :-أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ :- : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا.

    المعجم: الغني

  14. مُتَأَوِّهٌ
    • جمع: ـون، ـات. [أ و هـ]. (فاعل مِنْ تَأَوَّهَ). :-وَجَدَهُ مُتَأَوِّهاً فِي سَرِيرِهِ :-: مُتَوَجِّعاً مُكْثِراً مِنَ الآهَاتِ.

    المعجم: الغني

  15. أوّاه
    • أوّاه :-
      1 - كثير التوجّع أو الشكاية.
      2 - خاشع لله كثير الدعاء والتضرُّع :- {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَوَّهَ
    • أَوَّهَ : آهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَوْهِ
    • أَوْهِ : آهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كَاوَاهُ
    • كَاوَاهُ : شاتمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أوَّاهُ
    • [أ و هـ]. :-أوَّاهُ يَا أصْحَابِي :- : تَعْبيراً عَنْ كَثْرَةِ الألَمِ وَالتَّفَجُّعِ.

    المعجم: الغني

  20. أُوهْ أُوهْ
    • حكاية صوت الوَرَشان وهو شبيه الحمام

    المعجم: معجم الاصوات

  21. أوّاه
    • كثير التّأوّه من خوف الله
      سورة :هود، آية رقم :75

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. لأوّاه
    • لكثير التّأوّه خوفا و شفقا
      سورة :التوبة، آية رقم :114

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. لَمَأَهُ
    • ـ لَمَأَهُ ولَمَأَ عليه: ضَرَبَ عليه يَدَهُ مُجَاهَرَةً وسِرَّا،
      ـ لَمَأَ الشَّيءَ: أَخَذَهُ أَجْمَعَ، ولَمَحَهُ.
      ـ تَلَمَّأَتِ الأرْضُ به، وتَلَمَّأَت عليه: اشْتَمَلَتْ، واسْتَوَتْ، ووَارَتْهُ.
      ـ أَلْمَأَ عليه: ذَهَبَ به خُفْيَةً،
      ـ أَلْمَأَ على حَقِّي: جَحَدَه،
      ـ أَلْمَأَ الدَّوابُّ المَكانَ: تَرَكَتْهُ صَعِيداً خالِياً،
      ـ أَلْمَأَ عليه: اشْتَمَلَ، أو إذا عُدِّيَ بالباءِ فبمعنَى ذَهَبَ به، وبِعَلَى فبمعنى اشْتَمَلَ.
      ـ الْتَمَأَ بما في الجَفْنَة: اسْتَأْثَرَ،كأَلْمَأَ وتَلَمَّأَ.
      ـ التُمئَ لَوْنُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ مَلْمُؤَةُ: المَوْضِعُ يُؤْخَذُ فيه الشيءُ.
      ـ المَلْمُؤَةُ "الشَّبَكَةُ

    المعجم: القاموس المحيط

  24. أوّه فلان
    • قال

    المعجم: عربي عامة

  25. التأوه
    • صوت الإنسان المتوجع

    المعجم: معجم الاصوات





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: