وصف و معنى و تعريف كلمة ينبث:


ينبث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و باء (ب) و ثاء (ث) .




معنى و شرح ينبث في معاجم اللغة العربية:



ينبث

جذر [نبث]

  1. اِنبَثّ: (فعل)
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ
    • اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ : عَمَّتْ ، اِنْتَشَرَتْ
    • اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ : عَمَّ ، تَرَسَّخَ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر ، فهو مُنْبَثٌّ
  2. مُنْبَثّ: (اسم)
    • مُنْبَثّ : فاعل من إِنبَثّ
  3. مُنبَثّ: (اسم)
    • فاعل من اِنْبَثَّ
    • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  4. نَبَثَ: (فعل)

    • نَبَثَ نَبْثًا والمفعول مَنْبوثٌ ، ونَبِيثٌ
    • نَبَثَ التُّرَابَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ
    • نَبَثَ عَنِ الأَمِر : بَحَثَ عَنْهُ
    • نَبَثَ الْوَلَدُ : غَضِبَ
    • نَبَثَ عن عيوب الناس : أظهرها وأذاعها
    • نَبَثَ الأرضَ : ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها
  5. نَبْث: (اسم)
    • نَبْث : مصدر نَبَثَ
,
  1. نَبَث
    • نبث - ينبث ، نبثا
      1 - نبث البئر : نبشها وأخرج ترابها . 2 - نبث التراب : استخرجه من نهر أو بئر أو نحوهما . 3 - نبث : عن الأمر أو السر : بحث عنه . 4 - نبث : عن العيب : أظهره . 5 - نبث : غضب .

    المعجم: الرائد

  2. انبثَّ
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ :-
      انبثَّ الخبرُ وغيرُه مُطاوع بثَّ : تفرّق وانتشر :- انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق ، - انبثّ نورُ الشمس / الغبارُ ، - { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا . فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. نبث
    • " نَبَثَ الترابَ يَنْبُثُه نَبْثاً ، فهو مَنْبُوثٌ ونَبيثٌ : استخرجه من بئر أَو نهر ، وهي النَّبيثَةُ والنَّبيثُ والنَّبَثُ ، وجمع النَّبَثِ : أَنْباثٌ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : حتى إِذا وَقَعْنَ كالأَنْباثِ ، غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِراثِ وَقَعْنَ : اطْمَأْنَنَّ بالأَرض بعد الرّيّ .
      الجوهري : نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ : وهو الحفر باليد .
      والنبيثة : تراب البئر والنهر ؛ قال الشاعر أَبو دلامة : إِنِ النَّاسُ غَطَّوني ، تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ ، وإِن بَحَثُوني ، كان فيهم مَباحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئري ، نَبَثْتُ بِئارَهُمْ ، فَسَوْفَ تَرى ماذا تُرَدُّ النَّبائِثُ أَبو عبيد : هي ثَلَّةُ البئر ونَبِيثَتُها ، وهو ما يُسْتَخْرجُ من تراب البئر إِذا حُفِرت ، وقد نُبثَتْ نَبْثاً .
      وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضْعَ من أَبي عبيد القاسم بن سلام ، في استشهاده بقول الهذلي : لَحقُّ بَني شِعارَةَ أَن يَقُولوا لِصَخْرِ الغَيِّ : ماذا تَسْتَبيثُ ؟ على النَّبيثَةِ التي هي كُناسة البئر ، وقال : هيهات الأَرْوى من النَّعامِ الأَرْبَد ، وأَين سُهَيْلٌ من الفرقد ؟ والنَّبيثة من نَبَثَ ، وتستبيث من بَوَثَ أَو من بَيَثَ .
      الجوهري : خَبيثٌ نَبِيثٌ إِتباع .
      وفلان يَنْبُثُ عن عيوب الناس أَي يُظْهِرها .
      ونَبَثَتِ الضبعُ التراب بقوائمها في مشيِها : اسْتَثارَتْهُ .
      ويقال : ما رأَيتُ له عَيْناً ولا نَبْثاً ، كقولك : ما رأَيت له عَيْناً ولا أَثَراً ؛ قال الراجز : فلا تَرى عَيْناً ولا أَنْباثا إِلاَّ مَعاثَ الذِّئبِ ، حين عاثا فالأَنْباثُ : جمع نَبَث ، وهو ما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه : يَخِرُّ نَبيثُها عن جانِبَيْهِ ، فَلَيْسَ لِوَجْهِهِ منها وِقاءُ وقال ابن الأَعرابي : نَبيثُها ما نُبِثَ بأيديها أَي حفرت من التراب .
      قال : وهو النَّبِيثُ والنَّبيذُ والنَّحِيتُ ، كله واحد .
      وخَبيثٌ نَبيثٌ يَنْبُثُ شَرَّهُ أَي يَسْتَخْرِجُه .
      والأُنْبُوثَةُ : لُْعبَة يَلْعَبُ بها الصبيانُ ، يَحْفِرون حَفِيراً ويَدْفِنون فيه شَيْئاً ، فمن استَخْرجه فقد غَلَب .
      ابن الأَعرابي : النَّبِيثُ ضَرْب من سمك البحر .
      وفي حديث أَبي رافع : أَطْيَبُ طعامٍ أَكلتُ في الجاهليةِ نَبيثَةُ سَبُع ؛ النبيثة : تراب يُخْرج من بئر أَو نهر ، فكأَنه أَراد لحماً دفنه السبع لوقت حاجته في موضع ، فاستخرجه أَبو رافع فأَكله .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَثَّ
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه ، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه : نَشَرَه ، وفَرَّقَه ، فانْبَثَّ .
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ ، وأبْثَثْتُكَ : أظْهَرْتُه لك .
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ : مُتَفَرِّقٌ ، مَنْثورٌ .
      ـ بَثَّ الغُبارَ ، وبَثْبَثَهُ : هَيَّجَه .
      ـ مُنْبَثُّ : المَغْشِيُّ عليه .
      ـ بَثُّ : الحالُ ، وأشدُّ الحُزْنِ .
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ : طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استبثَّ
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ :-
      استبثَّ صديقَه السِّرَّ سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :- استبثَّه النّبأ / الخبرَ / النتيجةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. انبثَّ
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ :-
      انبثَّ الخبرُ وغيرُه مُطاوع بثَّ : تفرّق وانتشر :- انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق ، - انبثّ نورُ الشمس / الغبارُ ، - { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا . فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِنْبِثاثٌ
    • [ ب ث ث ]. ( مصدر اِنْبَثَّ ).
      1 . :- اِنْبِثاثُ الغُبارِ :- : اِنْتِشارُهُ .
      2 . :- اِنْبِثاثُ النُّورِ :- : إِشْعاعُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إِنبَثّ
    • إنبث - انبثاثا
      1 - إنبث الشيء : تفرق وانتشر « إنبث الخبر ». 2 - إنبث : ثار وانتشر : « إنبث الغبار ».

    المعجم: الرائد

  6. استبثّ صديقه السّرّ


    • سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :- استبثَّه النّبأ / الخبرَ / النتيجةَ .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَبَثهُ
    • اسْتَبَثهُ السِّرَّ ونحوَه : طلب إِليه أن يَبُثَّهُ إِياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. انبثّ الخبر وغيره
    • مُطاوع بثَّ

    المعجم: عربي عامة

  9. انْبَثّ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر ، فهو مُنْبَثٌّ .
      وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 6 فَكانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْبَثّ
    • [ ب ث ث ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْبَثَّ ، يَنْبَثُّ ،. مصدر اِنْبِثاثٌ .
      1 . :- اِنْبَثَّ الغُبارُ في كُلِّ مَكانٍ :- : اِنْتَشَرَ ، تَفَرَّقَ . :- اِنْبَثَّ الخَبَرُ .
      2 . :- اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ :- : عَمَّتْ ، اِنْتَشَرَتْ .
      3 . :- اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ :- : عَمَّ ، تَرَسَّخَ .

    المعجم: الغني

  11. بثّ ألغاما
    • زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير .

    المعجم: عربي عامة

  12. بثّ التّراب ونحوه
    • فرّقَه ونشرَه ، أثارَه وهيّجَه :- { وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ } - { وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ }.

    المعجم: عربي عامة



  13. بثّ الخبر ونحوه
    • أذاعَه وأشاعَه :- تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم - بثَّ أفكارًا / أحزانَه .

    المعجم: عربي عامة

  14. بثّ السّرّ / بثّه السّرّ
    • أفشاه وأظهره .

    المعجم: عربي عامة

  15. بثّ الله الخلق
    • خلقهم ، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- { وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً }.

    المعجم: عربي عامة

  16. بثّ عيونه
    • تجسَّس ، وأرسل الجواسيس ، فرَّقهم ونشرهم .

    المعجم: عربي عامة

  17. بثّ فيه الحياة
    • بعثها ، نفثها .

    المعجم: عربي عامة

  18. بَثَّ
    • [ ب ث ث ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). بَثَثْتُ ، أبُثُّ ، بُثَّ ، مصدر بَثٌّ .
      1 . :- هَذَا الخَبَرُ بَثَّتْهُ الإذاعَةُ :- : أذاعَتْهُ وَأَخْبَرَتْ بِهِ .
      2 . :- بَثَّ الجَيْشُ ألْغَاماً عَلَى الحُدُودِ :- : وَضَعَهَا ، زَرَعَهَا .
      3 . :- يَبُثُّ الفَوْضَى فِي كُلِّ مكانٍ :- : يَنْشُرُها .
      4 . :- وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ :- : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا .
      5 . :- جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ :- : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ .
      6 . :- بَثَّهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ :- : باحَ بِهِ ، جَلاَهُ وَكَشَفَهُ .

    المعجم: الغني

  19. بَثٌّ
    • [ ب ث ث ]. ( مصدر بَثَّ ). :- بَثٌّ إذَاعِيٌّ :- : إرْسَالٌ بِوَاسِطَةِ الأمْواجِ الإذاعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  20. بثّ
    • بثّ :-
      1 - مصدر بثَّ .
      2 - أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه :- { إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ } .
      3 - شتات .
      • البثّ : إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
      • أجهزة البثّ : وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون ، - بثّ إذاعيّ : نَقْل عن طريق الراديو ، - بثّ تلفزيونيّ : نَقْل عن طريق التلفزيون ، - بثّ جوّيّ : طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ ، - بثّ مباشِر : نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بَثّ
    • بث
      1 - مصدر بث . 2 - سر . 3 - شدة الحزن . 4 - مرض خطير . 5 - إرسال إذاعي أو تلفزيوني .

    المعجم: الرائد

  22. البثّ
    • إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون ° أجهزة البثّ

    المعجم: عربي عامة

  23. البَثُّ
    • البَثُّ : الحال .
      و البَثُّ أشَدُّ لحزن الذي لا يَصْبر عليه صَاحبه ، فَيَبُثُّهُ .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 86 إنَّمَا أشْكُو بَثِّي وحُزْني إِلى اللهِ ) ) .
      و البَثُّ المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بَثَّهُ
    • بَثَّهُ بَثَّهُ ُ بثا : فَرقَه ونشره .
      و بَثَّهُ التُّرابَ ونحوه : أثاره وهيَجه .
      و بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت : فرِّقة وبسطه .
      و بَثَّهُ اللهُ الخلقَ : نشرهم في الأرض وأكثَرَهم .
      وفي التزيل العزيز : النساء آية 1 وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً ) ) .
      ويقال : بَثَّ السلطانُ الجندَ في البلاد .
      و بَثَّهُ الخبَر : أذاعه .
      و بَثَّهُ السرَّ : أفشاه وأظهره .
      و بَثَّهُ حاجتهُ : ذكرها وأظهرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بَثّ فيهما
    • فرّق و نـَـشرَ فيهما
      سورة : الشورى ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى ينبث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَثَ** - [ن ب ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَثْتُ**،** أَنْبُثُ**،** اُنْبُثْ**، مص. نَبْثٌ. 1. "نَبَثَ التُّرَابَ" : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ. 2. "نَبَثَ عَنِ الأَْمِر" : بَحَثَ عَنْهُ. "نَبَثَ عَنْ أَسْرَارِهِ لِيَكْشِفَ عَنْ مَسَاوِئِهِ". 3. "نَبَثَ الْوَلَدُ" : غَضِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبثَّ ينبَثّ، انبثِثْ/ انبَثَّ، انبثاثًا، فهو مُنْبَثّ • انبثَّ الخبرُ وغيرُه: مُطاوع بثَّ: تفرّق وانتشر "انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق- انبثّ نورُ الشمس/ الغبارُ- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا}".
الصحاح في اللغة
أبو زيد: نَبَثَ يَنْبُثُ نَبْثاً مثل نَبَشَ يَنْبُشُ، وهو الحفر باليد. والنَبيثَةُ: تراب البئر والهر. قال الشاعر: وإنْ نَبَثوا بِئري نَبَثْتُ بِئارَهُـم   فسوفَ ترى ماذا تَرُدُّ النَبائِثُ وخبيثٌ نَبيثٌ، إتباعٌ له.
تاج العروس

" النَّبْثُ : النَّبْشُ " قال الجوهريّ : نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ وهو الحَفْرُ باليَدِ وجمعُه : أَنْبَأثٌ . أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" حتّى إِذا وقَعْنَ كالأَنْبَاثِ

" غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِرَاثِ وقَعْن : اطمَأْنَنَّ بالأَرْضِ بعدَ الرِّىّ . " كالانْتِباثِ " نَبَثَه وانْتَبَثَه, النَّبْثُ : " : الغَضَبُ " وهو مَجاز . " وبالتحْرِيكِ : الأَثَرُ " . وفي الأَساس وما رَأَيْتُ بأَرْضِهِمْ نَبِيثاً : أَثَرَ حَفْرٍ . وفي اللسان : ويقال : ما رأَيْتُ له عَيْناً ولا نَبثاً كقولك : ما رأَيْتُ له عَيْناً ولا أَثَراً قال الرّاجِز :

" فلا تَرَى عَيْناً ولا أَنْبَاثَا

" إِلاّ مَعَاثَ الذِّئْبِ حينَ عاثَا فالأَنْبَاثُ : جمع نَبَث وهوما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ . " والنَّبِيثَةُ : تُرَابُ البِئْرِ والنَّهْرِ " قال الشاعر أَبو دُلامةَ :

إِنِ النّاسُ غَطَّوْنِي تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ ... وإِنْ بَحَثُوِنِي كان فِيهِم مَبَاحِثُ

وإِنْ نَبَثُوا بِئِرى نَبَثْتُ بِئارَهُم ... فَسَوْفَ تَرَى ماذَا تُرَدُّ النَّبائِثُ قال أَبو عُبَيْد : هي ثَلَّةُ البِئرِ ونَبِيثَتُهَا وهو ما يُسْتَخْرَج من تُرابِ البِئرِ إِذا حُفِرَت وقد نُبِثَتْ نَبْثاً . وفي اللسان : نَبَثَ التُّرَابَ يَنْبُثُه نَبْثاً فهو مَنْبُوثٌ ونَبِيثٌ : استخرجه من بِئْرٍ أَو نَهْرٍ وهي النَّبِيثَةُ والنَّبِيثُ والنَّبَثُ . وذكر ابنُ سِيده في خُطْبةِ كتابِه مما قَصَدَ به الوَضْعَ من أَبي عُبَيْدٍ القاسمِ بنِ سَلاّمِ في استِشهادِه بقولِ الهُذَلِي :

لَحَقُّ بنى شِعَارَةَ أَن يَقُولُوا ... لصَخْرِ الغَىِّ ماذا تَسْتَبِيثُ على النَّبِيثَة التي هي كُنَاسَةُ البِئر وقال : هيهاتَ الأَرْوَى من النَّعَامِ الأَرْبَد وأَينَ سُهَيْلٌ من الفَرْقَد والنَّبِيثَةُ من نَبَثَ وتَسْتَبِيثُ من بوث أَو بيث . انتهى . وقال زُهَيْر - يصِفُ عَيْراً وأُتُنَهُ :

يَخِرُّ نَبِيثُها عن جانِبَيْهٍ ... فلَيْسَ لوَجْهِه مِنْهَا وِقَاءُ

وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : نَبِيثُهَا : ما نُبِثَ بأَيْدِيها أَي حَفَرتْ منِ التُّراب قال : وهو النُّبِيثُ والنَّبِيذُ والنَّجِيثُ كُلُّه واحدٌ . " والانْتِبَاثُ : التّنَاوُلُ " لِمِثْل العَصَا ونحوِها " وأَن يَرْبُوَ السَّوِيقُ ونَحْوُه في الماءِ " كالانْتِباذِ " والتَّقْلِيصُ على الأَرْضِ حالةَ القُعُودِ " نقله الصّاغانيّ : من المجاز : فُلانٌ " خَبِيثٌ " نَبِيثٌ أَي " شِرِّيرٌ " ومثله في الأَساس وفي بعض النّسخ إِتباع ومثله في الصّحاح . " والأُنْبُوثَةُ " : بالضَّمّ : " لُعْبَةٌ " للصِّبْيانِ وذلك أَنهم " يَدْفِنُون شَيْئاً في حَفِيرٍ فَمَن اسْتَخْرَجَه غَلَبَ " . ومن المجاز : نَبَثُوا عن الأَمْرِ : بَحَثُوا عنه . وهو يَسْتَنْبِتُ أَخاه عن سِرِّه : يَسْتَبْحِثُه . وأَبْدَى فُلانٌ نَبِيثَةَ القَوْمِ ونَبَائِثَهم . وبَيْنَهُم شَحْناءُ ونَبَائِثُ . ولا يَزَالُون يَتَنَابَثُون عن الأَسْرَارِ ويَتباحثون عن الأَخْبَارِ وتقول : ظَهَرَتْ نَبَائِثُهم ولم تَخْفَ خَبائِثُهُم كل ذلك في الأَساس . وفي النِّهايَة لابنِ الأَثِير : وفي حديث أَبي رافع : " أَطْيَبُ طَعَامٍ أَكَلْتُ في الجاهِلِيَّةِ نَبِيثَةُ سَبُعٍ أَراد لَحْماً دَفَنَه السَّبُعُ لوَقْتِ حاجَتِه في موضِعٍ فاستخرجه أَبو رافِعٍ فأَكَلَه . وفي اللسانِ - عن ابنِ الأَعْرَابيّ - : النَّبِيثُ : ضَرْبٌ من سَمَكِ البَحرِ . قلت : وسيأْتي في آخر هذا الباب عنه أَيضاً أَنه اليَنْبِيثُ بتقديم التّحتيّة على المُوَحَّدَة وتقدّم أَيضاً في ب ن ث ما يتعلّق به فراجِعْه فإِمّا أَنّ أَحَدَهما تَصْحِيفٌ عن الآخر أَو لُغتانِ

تاج العروس

ومما يُسْتَدرك عليه من كتاب اللِّسَان : ي - ن - ب - ث

يَنْبِيثُ . بالنّون بعد المثناة ثم الموحّدة في التهذيب في الرباعي عن ابن الأَعْرَابِيّ : اليَنْبِيثُ : ضَرْبٌ من سَمَك البحرِ . قال أَبو منصور : اليَنْبِثُ بوزن فَيْعِيل غيرُ البَيْنِيثِ قال : ولا أَدْرِي أَعَرَبِيّ هو أَم دخيلٌ . قلت : . قلت : وقد تقدَّم في الموحّدة وذِكرُ ذلك وشىءٌ في ن ب ث

لسان العرب
نَبَثَ الترابَ يَنْبُثُه نَبْثاً فهو مَنْبُوثٌ ونَبيثٌ استخرجه من بئر أَو نهر وهي النَّبيثَةُ والنَّبيثُ والنَّبَثُ وجمع النَّبَثِ أَنْباثٌ أَنشد ابن الأَعرابي حتى إِذا وَقَعْنَ كالأَنْباثِ غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِراثِ وَقَعْنَ اطْمَأْنَنَّ بالأَرض بعد الرّيّ الجوهري نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ وهو الحفر باليد والنبيثة تراب البئر والنهر قال الشاعر أَبو دلامة إِنِ النَّاسُ غَطَّوني تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ وإِن بَحَثُوني كان فيهم مَباحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئري نَبَثْتُ بِئارَهُمْ فَسَوْفَ تَرى ماذا تُرَدُّ النَّبائِثُ أَبو عبيد هي ثَلَّةُ البئر ونَبِيثَتُها وهو ما يُسْتَخْرجُ من تراب البئر إِذا حُفِرت وقد نُبثَتْ نَبْثاً وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضْعَ من أَبي عبيد القاسم بن سلام في استشهاده بقول الهذلي لَحقُّ بَني شِعارَةَ أَن يَقُولوا لِصَخْرِ الغَيِّ ماذا تَسْتَبيثُ ؟ على النَّبيثَةِ التي هي كُناسة البئر وقال هيهات الأَرْوى من النَّعامِ الأَرْبَد وأَين سُهَيْلٌ من الفرقد ؟ والنَّبيثة من نَبَثَ وتستبيث من بَوَثَ أَو من بَيَثَ الجوهري خَبيثٌ نَبِيثٌ إِتباع وفلان يَنْبُثُ عن عيوب الناس أَي يُظْهِرها ونَبَثَتِ الضبعُ التراب بقوائمها في مشيِها اسْتَثارَتْهُ ويقال ما رأَيتُ له عَيْناً ولا نَبْثاً كقولك ما رأَيت له عَيْناً ولا أَثَراً قال الراجز فلا تَرى عَيْناً ولا أَنْباثا إِلاَّ مَعاثَ الذِّئبِ حين عاثا فالأَنْباثُ جمع نَبَث وهو ما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه يَخِرُّ نَبيثُها عن جانِبَيْهِ فَلَيْسَ لِوَجْهِهِ منها وِقاءُ وقال ابن الأَعرابي نَبيثُها ما نُبِثَ بأيديها أَي حفرت من التراب قال وهو النَّبِيثُ والنَّبيذُ والنَّحِيتُ كله واحد وخَبيثٌ نَبيثٌ يَنْبُثُ شَرَّهُ أَي يَسْتَخْرِجُه والأُنْبُوثَةُ لُْعبَة يَلْعَبُ بها الصبيانُ يَحْفِرون حَفِيراً ويَدْفِنون فيه شَيْئاً فمن استَخْرجه فقد غَلَب ابن الأَعرابي النَّبِيثُ ضَرْب من سمك البحر وفي حديث أَبي رافع أَطْيَبُ طعامٍ أَكلتُ في الجاهليةِ نَبيثَةُ سَبُع النبيثة تراب يُخْرج من بئر أَو نهر فكأَنه أَراد لحماً دفنه السبع لوقت حاجته في موضع فاستخرجه أَبو رافع فأَكله
الرائد
* نبث ينبث: نبثا. 1-البئر: نبشها وأخرج ترابها. 2-التراب: استخرجه من نهر أو بئر أو نحوهما. 3-عن الأمر أو السر: بحث عنه. 4-عن العيب: أظهره. 5-غضب.
الرائد
* نبث. أثر، ج أنباث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: