وصف و معنى و تعريف كلمة ينبرما:


ينبرما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و باء (ب) و راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ينبرما في معاجم اللغة العربية:



ينبرما

جذر [نبر]

  1. بَرَمَ: (فعل)
    • برَمَ يَبرُم ، بَرْمًا ، فهو بارِم ، والمفعول مَبْروم
    • برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين
    • برَم شاربَيْه: فتلهما
    • برَمَ الشَّيءَ: لفّه وطواه. برَم طرَفَ كُمِّه
    • بَرَمَ الأَمْرَ : أَحْكَمَهُ
    • برَم العَقْدَ ونحوَه: أَحْكَمه. برَم خطّة لاستعادة أمواله
    • برَم الشَّعرَ: جعده
    • برَم شفتَه: حرّكها بطريقة تدلّ على تعجُّبه أو تبرُّمه
  2. بَرِمَ: (فعل)
    • برِمَ / برِمَ بـ / برِمَ من يَبرَم ، بَرَمًا ، فهو بَرِم ، والمفعول مبروم به
    • بَرِمَ الرَّجُلُ : سَئِمَ، ضَجِرَ
    • بَرِمَ بِهِ : سَئِمَهُ وَضَجِرَ مِنْهُ
    • بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ : عَيَّ
  3. أَبْرَم: (فعل)
    • أبرمَ يُبرم ، إبْرامًا ، فهو مُبرِم ، والمفعول مُبرَم
    • أبرمَ الأمرَ ونحوَه: برَمه، أَحكمه ودبَّره. أبرم العَقْدَ
    • أبرم النزاعّ: دبَّره، : والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم
    • أبرم القاضي الحُكْمَ: قطع به وأيّده. حُكْم قضائيّ مُبْرم
    • إبرام المعاهدة: الاتفاق والتوقيع عليها
    • أَبْرَمَ الحَبْلَ : جَعَلَهُ طَاقَيْنِ ثُمَّ فَتَلَهُ، بَرَمَهُ
    • أَبْرَم الثَّوْبَ: فَتَلَ غَزْلَهُ طاقَيْن
    • أبْرَمَ عَلَيْهِ فِي الجِدَالِ : ألَحَّ قَاصِداً إِفْحَامَهُ
    • أَبْرَم : صنغ بُرْمَة
    • أَبْرَم الكَرْمُ: كان ثمره قدرَ البَرَم
    • قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ: لا رادَّ له ولا مهربَ منه
    • أَبْرَمَهُ بِالكَلاَمِ : أَضْجَرَهُ، أمَلَّهُ
  4. أبرام: (اسم)
    • أبرام : جمع بَرَم


  5. بَرَم: (اسم)
    • الجمع : أبرام
    • البَرَم : الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه
    • البَرَم الكُحْلُ المُذَاب
    • البَرَم حبُّ العِنَب أولَ ما يظهر
    • مصدر برِمَ/ برِمَ بـ/ برِمَ من
  6. بَرِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِمَ/ برِمَ بـ/ برِمَ من
  7. بَرِم: (اسم)
    • بَرِم : فاعل من بَرِمَ
  8. بَرْم: (اسم)
    • بَرْم : مصدر بَرَمَ
  9. بُرَم: (اسم)
    • بُرَم : جمع بُرمة
  10. تبرَّمَ: (فعل)


    • تبرَّمَ بـ / تبرَّمَ من يتبرَّم ، تَبَرُّمًا ، فهو متبرِّم ، والمفعول مُتبرَّم به
    • تَبَرَّمَ بالشيء: بَرِمَ
    • تبرَّم الشَّخصُ بالانتظار/ تبرَّم من الانتظار: تضجّر وأظهر استياءه يُكثر من التَّبرُّم عند تكليفه بأيّ واجب،
    • إنه يتبرَّم من أيّة صعوبة تواجهه
  11. إِبْرام: (اسم)
    • اِبْرام : مصدر أَبْرَم
  12. اِنبَرَمَ: (فعل)
    • انبرمَ ينبرم ، انبِرامًا ، فهو مُنبرِم
    • انبرم الحبلُ مُطاوع برَمَ: اِنْفَتَلَ، اِلْتَوَى
  13. مُبرَم: (اسم)
    • مُبرَم : اسم المفعول من أَبْرَم
  14. مُبرِم: (اسم)
    • مُبرِم : فاعل من أَبْرَم
  15. مِبرَم: (اسم)
    • الجمع : مَبَارِم
    • المِبْرَمُ : المِغْزل
    • المِبْرَمُ : اسم آلة من برَمَ: مِغْزل، أداة الغزل
  16. إِبرام: (اسم)


    • مصدر أَبْرَمَ
    • إِبْرَامُ الحَبْلِ : فَتْلُهُ، أَيْ جَعْلُهُ طَاقَيْنِ
    • اِتَّفَقُوا عَلَى إِبْرَامِ اِتِّفَاقِيَّةٍ جَدِيدَةٍ : عَقْدُهَا، إِحْكَامُهَا
  17. بَريم: (اسم)
    • البَريمُ : كل شيء من خيط وغيره فيه لونان مختلطان
    • البَريمُ العُوذَة تعلق على الصبي لدفع العين
    • البَريمُ الحَبْلُ الذي جُعِلَ بين حبلين مفتولين، ثمَّ فُتِل الثلاثة حبلا واحداً
    • البَريمُ الجَيْشُ فِيهِ أخلاطٌ من الناس
    • البَريمُ القطيع يَحمع بينَ الضَّأن والمَعْز
    • البَريمُ الدَّمْعُ المختلط بالإِثْمِد
    • البَريمُ ضوءُ الشمس في بقيةٍ من سواد الليل
    • البَريمُ المُتَّهَم
    • وَضَعَتْ في مِعْصمِها بَريماً : سِواراً مَبْروماً، مَفْتولاً
  18. بُرمة: (اسم)
    • الجمع : بُرُمات و بُرْمات و بِرام و بُرَم و بُرْم
    • قِدْرٌ عَميقٌ مِنَ الحِجارَةِ أَوِ النُّحاسِ
  19. مُبرِم: (اسم)
    • المُبْرِمُ : الثَّقيل
    • المُبْرِمُ الغَثُّ الحَديثِ
  20. بِرام: (اسم)
    • بِرام : جمع بُرمة
  21. بريمات: (اسم)
    • بريمات : جمع بَريم
  22. تَبَرُّم: (اسم)


    • مصدر تَبَرَّمَ
    • أَظْهَرَ تَبَرُّماً بِصَاحِبِهِ : تَضَجُّراً وَسَأَماً
  23. مُنبرِم: (اسم)
    • مُنبرِم : فاعل من إِنبَرَمَ
  24. مَبْروم: (اسم)
    • مَبْروم : اسم المفعول من بَرَمَ
  25. مُتبرَّم: (اسم)
    • مُتبرَّم : اسم المفعول من تبرَّمَ
,
  1. برم (المعجم لسان العرب)
    • "البَرَمُ: الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر، والجمع أَبْرامٌ؛

      وأَنشد الليث: إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً،تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري: ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ،إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل: أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْن تَمرتَيْن، وفي حديث وفْدِ مَذحجِ: كِرامٌ غير أَبْرامٍ؛ الأَبْرامُ: اللِّئامُ، واحِدُهم بَرَمٌ، بفتح الراء، وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل مع القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً؛ ومنه حديث عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب:، قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة؟، قال: ولَِمَ؟، قال نزلتُ فيهم فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب، فقال عمر: إنَّ في ذلك لَشِبَعاً؛ القَوْسُ: ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر، والثَّوْرُ: قطعة عظيمة من الأَقِط، والكَعْبُ: قِطْعة من السَّمْن؛ وأما ما أَنشده ابن الأعرابي من قول أُحَيْحة: إنْ تُرِدْ حَرْبي، تُلاقِ فَتىً غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَه؟

      ‏قال ابن سيده: فإنه عَنى بالبَرَمَة البَرَمَ، والهاء مبالغة، وقد يجوز أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس، قال: والتفسير لنا نحن إذ لا يَتَّجِه فيه غير ذلك.
      والبَرَمةُ: ثَمَرةُ العِضاهِ، وهي أَوَّل وَهْلة فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ، والجمع البَرَمُ، قال: وقد أَخطأَ أَبو حنيفة في قوله: إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة، وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاَّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن، وهي مثل زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ، وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً، وهي صَفْراء تؤْكَل، طيِّبة، وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ.
      والمُبْرِمُ: مُجْتَني البَرَمِ، وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَمَ الأَراك.
      أَبو عمرو: البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح، واحدته بَرَمَة.
      ابن الأعرابي: العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء، والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك، فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ، وإذا اسْوَدَّ فهو كَباثٌ وبَريرٌ.
      وفي حديث خُزيمة السلمي: أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَت البَرَمةُ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح، يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب.
      والبَرَمُ: حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ، وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ؛ عن ثعلب.
      والبَرَمُ، بالتحريك: مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ، بالكسر، بَرَماً إذا سَئِمَهُ، فهو بَرِمٌ ضَجِر.
      وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً.
      ويقال: لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك.
      وفي حديث الدعاء: السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً؛ هو مصدر بَرِمَ به، بالكسر، يَبْرَمُ بَرَماً، بالفتح، إذا سَئِمَه ومَلَّه.
      وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه: أَحْكَمه، والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن.
      وأَبْرَمَ الحَبْلَ: أَجادَ فتله.
      وقال أَبو حنيفة: أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله.
      والمُبْرَمُ والبَريمُ: الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ، وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ، ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ.
      والمُبْرَمُ من الثِّياب: المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن، ومنه سمِّي المُبْرَمُ، وهو جنسٌ من الثِّياب.
      والمَبارِمُ: المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها.
      والبَريمُ: خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ، وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان، وقيل: البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن.
      والبَريمُ: ضَوْءُ الشمس مع بَقِيَّة سَوادِ الليل.
      والبَريمُ: الصبْح لِما فيه من سَوادِ الليل وبَياض النهار، وقيل: بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن، وكل شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ.
      والبَريمُ: حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها؛ قال الكَروّس بن حصن (* قوله «قال الكروس بن حصن» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: الكروس بن زيد، وقد استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس).
      وقائلةٍ: نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً؛ إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُها وفي رواية: مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونه؟

      ‏قال ابن بري: وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة.
      أبو عبيد: البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها.
      وقال الليث: البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّه المرأَة على حَقْويَهْا.
      والبَريمُ: ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ.
      والبَريمُ: خليط يُفْتَل على طاقَيْن، يُقال: بَرَمْتُه وأَبْرَمْتُه.
      الجوهري: البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان، وربَّما شدَّتْه المرأَةُ على وَسَطها وعَضُدها، وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن، ومنه قيل للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج: أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَ؟

      ‏قال: البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض، وكذلك الأخْصَفُ والخَصِيفُ، ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً، وهو ذَنَب السِّرْحان؛ قال جامِعُ ابن مُرْخِيَة: لقد طَرَقَتْ دَهْماء، والبُعْدُ بينها،ولَيْل، كأثْناء اللِّفاعِ، بَهِيمُ على عَجَلٍ، والصبحُ بالٍ كأَنه بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريم؟

      ‏قال: والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه؛ قال رؤبة: حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيما والبَريمُ: القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز.
      والبَريمُ: الدمع مع الإثْمِدِ.
      وبَرِيمُ القوم: لَفِيفُهم.
      والبَرِيمُ: الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس.
      والبَرِيمان: الجَيْشان عرَب وعَجَم؛ قالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة: يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَه لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيما أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن، وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ.
      ويُقال: اشْوِ لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولاً ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره، ويقال: سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَوادِ الكَبِد.
      والبُرُمُ: القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق.
      والبَرِيمُ العُوذَة.
      والبَرَم: قِنانٌ من الجبال، واحدتها بَرَمَة.
      والبُرْمَةُ: قِدْر من حجارة، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ؛ قال طرَفة:جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني: والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ: رَأَى بُرْمةً تَفُورُ؛ البُرْمة: القِدْرُ مطلقاً،وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن.
      والمُبْرِمُ: الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُها ويُسَوِّيها ويَنْحَتها.
      يقال: فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَلها ويَصْنعَها.
      ورجل مُبْرِمٌ: ثَقِيلٌ، منه، كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائه شيئاً، وقيل: الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَر الأَراك.
      أَبو عبيدة: المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها، أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْني البَرَمَ، وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له.
      وقال الأَصمعي: المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ولا خَيْر، بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم من لَحْمِه.
      والبَيْرَمُ العَتَلَةُ، فارِسيّ معرَّب، وخصَّ بعضهم به عَتَلَة النَّجَّار، وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء.
      والبَرَمُ: الكُحْل؛ ومنه الخبر الذي جاء: من تسمَّع إلى حديث قومٍ صُبَّ في أُذنه البَرَمُ؛ قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضَّل ما البَرَمُ؟، قال: الكُحْل المُذاب؛ قال أَبو منصور: ورواه بعضهم صُبَّ في أُذنه البَيْرَمُ، قال ابن الأَعرابي: البَيْرَمُ البِرْطِيلُ، وقال أَبو عبيدة: البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار، أو، قال: العَتَلة بَيْرَمُ النجار.
      وروى ابن عبا؟

      ‏قال:، قال رسُول الله، صلى الله عليه وسلم: من اسْتَمَع إلى حديث قومٍ وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ، بزيادة الياء.
      والبُرامُ، بالضم: القُرادُ وهو القِرْشام؛

      وأَنشد ابن بري لجؤية‎ ‎بن‎ عائذ النَّصْري: مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها،إذا زالَ في آل السَّراب، ظَليمُ والجمع أَبْرِمَةٌ؛ عن كراع.
      وبِرْمةُ: موضع؛ قال كثيِّر عَزَّة: رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ،شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّب وأَبْرَمُ: موضع، وقيل نَبْت (* قوله «وابرم موضع وقيل نبت» ضبط في الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة، وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس)؛ مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي.
      وبَرامٌ وبِرامٌ: موضع؛ قال لبيد: أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرامُ من أَهْلِه، فَصُوَائِقٌ فَخُزامُ وبُرْمٌ: اسم جبل؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَه شَعَفَاتُ رَضْوَى، أَو ذُرَى بُرْم"
  2. البَرَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ البَرَمُ: مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ.
      ـفي المَثَلِ: ''أبَرَماً قَروناً''، أَي: ثَقيلٌ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ ,ج: أبْرامٌ، والسآمَةُ، والضَّجَرُ، وقد بَرِمَ به، وثَمَرُ العِضاهِ، ومُجْتَنِيه: المُبْرِمُ، كمُحْسِنٍ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ،
      ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ، وقِنانٌ من الجبالِ، وناقةٌ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ، كالبِرامِ.
      ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ، وتَبَرَّمَ: أمَلَّهُ فَمَلَّ.
      ـ أبْرَمَ الحَبْلَ: جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ،
      ـ أبْرَمَ الأَمرَ: أحْكَمَهُ، كَبَرَمَه، بَرْماً.
      ـ المَبَارِمُ: المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها.
      ـ البَرِيمُ: الصُّبْحُ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ، ولَفيفُ القَوْمِ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ، (أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ)، والعُوذَةُ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى، والمُتَّهَمُ.
      ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا، أي: كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ.
      ـ البُرْمَةُ: قِدْرٌ من حِجارَةٍ, ج: بُرْمٌ. وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ: صانِعُهَا، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً، والغَثُّ الحديثِ.
      ـ مُبَّرَمٍ: الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ، وجنْسٌ من الثِّيابِ.
      ـ البَيْرَمُ: العَتَلَةُ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً، والكُحْلُ المُذَابُ، كالبَرَم، والبِرْطيلُ،
      ـ بُرامٍ: القُراد, ج: أبْرِمَةٌ.
      ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ: إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ.
      ـ أبْرَمُ: بلد أو نَبْتٌ.
      ـ بُرْمٌ: موضع، وبُرْمَه: اسْمٌ.
      ـ بَرامٍ وبَرام: موضع.
      ـ بُرَيْمَة: اسْمٌ.
      ـ مَبْرَمانُ: لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ.
  3. أبرمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبرمَ يُبرم ، إبْرامًا ، فهو مُبرِم ، والمفعول مُبرَم :-
      أبرم الحبلَ ونحوَه أجاد فَتله.
      أبرمَ الأمرَ ونحوَه: برَمه، أَحكمه ودبَّره :-أبرم العَقْدَ، - أبرم النزاعّ: دبَّره، - {أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ}: والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم:-
      إبرام المعاهدة: الاتفاق والتوقيع عليها.
      أبرم القاضي الحُكْمَ: قطع به وأيّده :-حُكْم قضائيّ مُبْرم، - محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة:-? قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ: لا رادَّ له ولا مهربَ منه.
      أبرَمه: أملّه وأضجره :-أبرمه الحديثُ المكرّر.
  4. برَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • برَمَ يَبرُم ، بَرْمًا ، فهو بارِم ، والمفعول مَبْروم :-
      برَم العَقْدَ ونحوَه أَحْكَمه :-برَم خطّة لاستعادة أمواله.
      برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين :-برَم شاربَيْه: فتلهما.
      برَمَ الشَّيءَ: لفّه وطواه :-برَم طرَفَ كُمِّه.
      برَم الشَّعرَ: جعده.
      برَم شفتَه: حرّكها بطريقة تدلّ على تعجُّبه أو تبرُّمه.
  5. برِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • برِمَ / برِمَ بـ / برِمَ من يَبرَم ، بَرَمًا ، فهو بَرِم ، والمفعول مبروم به :-
      برِم الشَّخصُ/برِم بالشَّيءِ/ برِم من الشَّيء سَئِمه وضجِر منه، مَلَّه، تأفَّف منه :-برِمت بغِشِّه واحتياله، - برِم من حياته.
  6. البَريمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَريمُ : كل شيء من خيط وغيره فيه لونان مختلطان.
      و البَريمُ حبل فيه لونان مُزَيَّن بِجَوْهَر تشدُّهُ النساء على الوسط والعَضد.
      و البَريمُ العُوذَة تعلق على الصبي لدفع العين.
      و البَريمُ الحَبْلُ الذي جُعِلَ بين حبلين مفتولين، ثمَّ فُتِل الثلاثة حبلا واحداً.
      و البَريمُ لفيف القوم.
      و البَريمُ الجَيْشُ فِيهِ أخلاطٌ من الناس.
      و البَريمُ القطيع يَحمع بينَ الضَّأن والمَعْز.
      و البَريمُ الدَّمْعُ المختلط بالإِثْمِد.
      و البَريمُ ضوءُ الشمس في بقيةٍ من سواد الليل.
      و البَريمُ المُتَّهَم.


  7. أبْرَمَ (المعجم الغني)
    • [ب رم]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَبْرَمْتُ، أُبْرِمُ، أَبْرِمْ، مصدر إِبْرَامٌ.
      1. :-أَبْرَمَ الكَرْمُ :- : كَانَ ثَمَرُهُ قَدْرَ البَرَمِ.
      2. :-أَبْرَمَ الحَبْلَ :- : جَعَلَهُ طَاقَيْنِ ثُمَّ فَتَلَهُ، بَرَمَهُ.
      3. :-أَبْرَمَ أُمُورَهُ :- : أحْكَمَهَا.
      4. :-أَبْرَمَهُ بِالكَلاَمِ :- : أَضْجَرَهُ، أمَلَّهُ.
      5. :-أبْرَمَ عَلَيْهِ فِي الجِدَالِ :- : ألَحَّ قَاصِداً إِفْحَامَهُ.
      6. :-أَبْرَمَ الحُكْمَ :- : أَيَّدَهُ.
  8. تبرَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تبرَّمَ بـ / تبرَّمَ من يتبرَّم ، تَبَرُّمًا ، فهو متبرِّم ، والمفعول مُتبرَّم به :-
      تبرَّم الشَّخصُ بالانتظار/ تبرَّم من الانتظار تضجّر وأظهر استياءه :-يُكثر من التَّبرُّم عند تكليفه بأيّ واجب، - إنه يتبرَّم من أيّة صعوبة تواجهه.
  9. أَبْرَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْرَم : صنغ بُرْمَة.
      و أَبْرَم الكَرْمُ: كان ثمره قدرَ البَرَم.
      و أَبْرَم الحَبْلَ والشيءَ: بَرَمَهُ.
      و أَبْرَم الثَّوْبَ: فَتَلَ غَزْلَهُ طاقَيْن.
      و أَبْرَم الرَّجُلَ: أضْجَرَهُ وأمَلَّه.
      و أَبْرَم الأمرَ: أحكمه.
      و أَبْرَم الحُكْمَ (في القضاء) : أيَّدهُ .
  10. انبرمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انبرمَ ينبرم ، انبِرامًا ، فهو مُنبرِم :-
      انبرم الحبلُ مُطاوع برَمَ: انفَتَل.
  11. برم (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ر م: بَرِمَ به من باب طرب و تبرَّمَ به أي سئمه و أبْرَمَهُ أمله وأضجره وأبرم الشيء أحكمه و المُبْرَمُ من الثياب المفتول الغزل طاقين ومنه سمي المبرم وهو جنس من الثياب و البِرَامُ بالكسر جمع بُرْمةٍ وهي القدر
  12. بَرِمَ (المعجم الغني)
    • [ب ر م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). بَرِمْتُ، أَبْرَمُ، اِبْرَمْ، مصدر بَرَمٌ.
      1. :-بَرِمَ الرَّجُلُ :- : سَئِمَ، ضَجِرَ.
      2. :-بَرِمَ بِهِ :- : سَئِمَهُ وَضَجِرَ مِنْهُ.
      3. :-بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ :- : عَيَّ.
  13. أَبْرَم (المعجم الرائد)
    • أبرم - إبراما
      1- أبرمه : أضجره. 2- أبرم الأمر : أحكمه،أئمة على أكمل وجه. 3- أبرم الحبل : جعله طاقين ثم فتله. 4- أبرم عليه في الجدال الح قاصدا إسكاته بالحجة.
  14. بَريم (المعجم الرائد)
    • بريم
      1- بريم : حبل مفتول. 2- بريم : خيط فيه لونان مختلطان. 3- بريم : جماعة القوم. 4- بريم : ماء خالط غيره. 5- بريم : جيش مؤلف من الأخلاط. 6- بريم : قطيع مؤلف من الضأن والمعز.
  15. البَرَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرَم : الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه.
      وفي المثل: :-أبَرَماً قرونا :-، يضرب لِمَنْ يجمع بين خَصْلتين مكروهتين.
      و البَرَم الكُحْلُ المُذَاب.
      و البَرَم حبُّ العِنَب أولَ ما يظهر. والجمع : أبرام.
  16. بَرِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرِمَ بالشيء بَرِمَ َ بَرَما: سئمه وضَجِر به فهو بَرِم.
      و بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ: عَيَّ.
      يقال: بَرِمَ بالحجَّة والجواب.
  17. بَرَمَ (المعجم الغني)
    • [ب ر م]. (فعل: ثلاثي متعد). بَرَمْتُ، أَبْرُمُ، اُبْرُمْ، مصدر بَرْمٌ.
      1. :-بَرَمَ الحَبْلَ :- : فَتَلَهُ طاقَيْنِ.
      2. :-بَرَمَ الأَمْرَ :- : أَحْكَمَهُ.
  18. بُرْمَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بُرْمَة :-
      جمع بُرُمات وبُرْمات وبِرام وبُرَم وبُرْم: نوع من القدور يُصنع من الفخّار.
  19. بَرَم (المعجم الرائد)
    • برم - يبرم برما
      1- برم به : ضجر. 2- برم بالحجة أو نحوها : عجز.
  20. برم (المعجم الرائد)
    • برم - يبرم برما
      1- برم الحبل : فتله طاقين. 2- برم الأمر : أحكمه، أثبته.
  21. البُرْمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْمَة : القِدْرُ من الحجارة. والجمع : بُرَمٌ، وبُرْمٌ، وبِرَامٌ.
  22. بَرَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرَمَ الحبلَ بَرَمَ ُ بَرْما: فتله من طرفين.
      و بَرَمَ الشيءَ: أحكمه.
      ويقال: بَرَمَ الأمرَ والعَقْدَ.
  23. مِبْرَم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِبْرَم :-
      جمع مَبارِمُ: اسم آلة من برَمَ: مِغْزل، أداة الغزل :-لَفَّ خيوطًا على مِبْرَم، - اشترت مِبرمًا لغزل الصوف.
  24. بِرام (المعجم الرائد)
    • برام
      1- برام : حبل مفتول. 2- برام : خيط. 3- برام : كل ما يبرم
  25. أبرم القاضي الحكْم (المعجم عربي عامة)
    • قطع به وأيّده :-حُكْم قضائيّ مُبْرم- محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة :-? قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ


معنى ينبرما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبْرٌ** \- [ن ب ر]. (مص نَبَرَ). "النَّبْرُ فِي القِرَاءةِ" : إِبْرَازُ أَحَدِ مَقَاطِعِ الكَلِمَةِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا.
معجم الغني
**نِبْرٌ** \- ج:** أَنْبَارٌ**. [ن ب ر]. 1. "نِبْرُ التَّخْزِينِ" : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ. 2. "وَلَدٌ نِبْرٌ" : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ.
معجم الغني
**نَبَرَ** \- [ن ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَرْتُ**،** أَنْبِرُ**،** اِنْبِرْ**، مص. نَبْرٌ. 1. "نَبَرَ الوَلَدُ" : تَرَعْرَعَ. 2. "نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ. 3. "نَبَرَ الْحَرْفَ" : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ. 4. "نَبَرَ الوَلَدَ" : زَجَرَهُ. 5. "نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ" : نَالَ مِنْهُ. 6. "نَبَرَ الطَّعْنَةَ" : اِخْتَلَسَهَا. 7. "نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ" : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نبر ° مجموعة نبرية / وحدة نبرية - مقطع نبري : ترتكز عليه النبرة . • لا نبري : ( سق ) الذي لا ينتظم وفق النظام النبري في القطعة الموسيقية موسيقى لا نبرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبرة [ مفرد ] : ج نبرات ونبرات : 1 - اسم مرة من نبر / نبر في . 2 - همزة . 3 - طابع يميز صوتا عن غيره عرفته من نبرة صوته - ناعم النبرة - صوت واضح النبرات - نبرة حادة . 4 - حركات نطقية تستعمل عند طباعة أو كتابة لغة معينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبر [ مفرد ] : 1 - مصدر نبر / نبر في . 2 - ( لغ ) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النبر من الكلمة تتميز اللهجات نبر صوتي - لا نبر فيه - حامل النبر : الذي يلفظ برفاعة الصوت ° علامة النبر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبورة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لمفعول نبر / نبر في . • قصائد منبورة : ( عر ) قافيتها همزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبر [ مفرد ] : ج منابر : 1 - منصة ، مرقاة يصعد عليها الخطيب من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس صعد الإمام المنبر يوم الجمعة - ارتقى المنبر ليخطب في الجمهور - ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة [ حديث ] . 2 - تجمع خطابي نظم النادي الثقافي منبرا حرا حول مشاغل الشباب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبرية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى منبر : كلمات منبرية . 2 - مصدر صناعي من منبر : أسلوب فني يعتمد على المحسنات اللفظية والتأثير العاطفي قدم سلسلة مقالات أطاح فيها بالمنبرية والخطابة وشعر الطلاء اللفظي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبر / نبر في ينبر ، نبرا ، فهو نابر ، والمفعول منبور• نبر الشيء : رفعه نبر الخادم مجلس سيده ° نبر فلانا بلسانه : نال منه . • نبر الحرف : 1 - همزه لا نبر فيه - نبر الألف المعتلة : تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة . 2 - لفظه بقوة أعظم ، أو بجرس مختلف . • نبر في قراءته أو غنائه : رفع صوته فيه ، أعطاه بروزا أو توافقا مع الوزن نبر صوتي - مقطع منبور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبرَ ينتبر، انتِبارًا، فهو مُنتبِر • انتبر الشَّيءُ: مُطاوع نبَرَ/ نبَرَ في: ارتفع "انتبر ثديُ الفتاة- انتبر الجُرْحُ: تورَّم". • انتبر الخطيبُ: صعد المنبر "انتبر الواعِظ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبر ينتبر ، انتبارا ، فهو منتبر• انتبر الشيء : مطاوع نبر / نبر في : ارتفع انتبر ثدي الفتاة - انتبر الجرح : تورم . • انتبر الخطيب : صعد المنبر انتبر الواعظ .
مختار الصحاح
ن ب ر : نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي
الصحاح في اللغة
نَبَرْتُ الشيءَ أنْبِرُهُ نَبْراً: رفعته. ومنه سمِّي المِنْبَرُ. ونَبْرَةُ المُغَنِّي: رفْعُ صوتِه عن خفض. ونَبَرَ الغلامُ: ترعرع. والنَبْرَةُ: الهمزةُ. وقد نَبَرْتُ الحرفَ نَبْراً. وقريش لا تَنْبِرُ، أي لا تهمز. والنِبْرُ بالكسر: دُوَيْبَّةٌ شبيهة بالقُرادِ إذا دَبَّتْ على البعير تورّم موضعُ مَدَبِّها. والجمع نِبارٌ وأنْبارٌ. وانْتَبَرَتْ يدُه، أي تَنَفَّطَتْ. ابن السكيت: أنْبارُ الطعامِ واحدُها نِبْرٌ.
تاج العروس

نَبَرَ الحرفَ يَنْبِرُه بالكسر نَبْرَاً : هَمَزَه ومنه الحديث : " قال رجلٌ للنبي صلّى الله عليه وسلَّم يا نَبِيءَ الله فقال : لا تَنْبِرْ باسمي " أي لا تَهْمِز . وفي رواية : " إنَّا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ لا نَنْبِر " والنَّبْر : هَمْزُ الحرفِ ولم تكُن قُرَيْش تَهْمِز في كلامِها ولمّا حجَّ المَهدِيُّ قدَّم الكِسائيَ يُصلِّي بالمدينة فَهَمَز فأنكرَ أهلُ المدينةِ عليه وقالوا : تَنْبِر في مَسْجِدِ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلَّم بالقرآن ؟ نَبَرَ الشيءَ : رَفَعَه ومنه المِنْبَر بكسر الميم لمرْقاةِ الخاطِب وسُمِّي لارتِفاعه وعُلُوِّه ونقل شَيْخُنا عن أوّل الكشاف أنّ النَّبْرَ رَفْعُ الصوتِ خاصّة وكلام المصنِّف ظاهِرُه العموم . نَبَرَه : زَجَرَه وانْتَهَرَه نقله الصَّاغانِيّ . نَبَرَ الغلامُ : تَرَعْرع وارتفع . نَبَرَ فلاناً بلسانِه : نال منه يَنْبِرُه نَبْرَاً . والنَّبَّار كشَدَّاد : الفَصيحُ البليغُ بالكلامِ . قال اللِّحْيانِيُّ : النَّبَّار : الصَّيَّاح . وقال ابنُ الأَنْباريّ : النَّبْرُ عند العرب : ارتفاعُ الصوت . يقال : نَبَرَ الرجلُ نَبْرَةً إذا تكلّم بكلمةٍ فيها عُلُوٌّ . والنَّبْرَة : وَسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِر الشَّفة . والنَّبْرة : الهمزة . والمَنْبور : المَهْموز . والنَّبْرة : الوَرَم في الجسد وقد انْتَبَرَ الجسدُ : ارْتَفع والجرحُ وَرِمَ وفي الحديث : " إنَّ الجُرحَ يَنْتَبِرُ في رَأْسِ الحَوْل " أي يَرِم وكلُّ مرتَفِعٍ من شيءٍ مُنتَبِرٌ . وكلّ ما رَفَعْتَه فقد نَبَرْته . نَبْرَةُ : إقليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأندلس نقله الصَّاغانِيّ . النَّبْرة : صَيْحَةُ الفَزع . والنَّبْرَةُ من المُغَنِّي : رَفْعُ صَوْتِه عن خَفْضٍ وأنشد ابنُ الأَنْباريّ :

إنِّ لأَسْمَعُ نَبْرَةً من قَوْلِها ... فأكادُ أن يُغشى علَيَّ سُرورا وطَعنٌ نَبْرٌ : مُخْتَلَسٌ كأنه يَنْبِر الرُّمْحَ عنه أي يَرْفَعه بسُرعة ومنه قَوْلُ عليٍّ : اطْعَنوا النَّبْرَ وانْظروا الشَّزْر . أي اختَلِسوا الطَّعْن . النُّبَر كصُرَدٍ : اللُّقَمُ الضِّخام عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

" أَخَذْتُ من جَنْبِ الثَّريدِ نُبَرا

نُبَيْر كزُبَيْر : الرجلُ الكَيِّسُ كأنه تَصْغِير نَبْرَة . نِبَّرُ كإمَّع : ة ببغداد نقله الصَّاغانِيّ وضبطه ياقوتٌ بضمِّ النون وتشديد الموَحَّدة المفتوحة قال : وهي نبَطِيَّة وإليها نَسَبَ أبا نَصْرِ الشاعر الأُميّ الآتي ذِكرُه فليتأمَّل . النَّبِير كأمير : الجُبْن فارسيٌّ ولعل ذلك لضِخَمِه وارتفاعه حكاه الهَرَوِيّ في الغريبَيْن . قلتُ : والمَشهور الآن بتقديم الموَحَّدة على النون . النَّبور كصَبور : الاسْت عن أبي العلاء قال ابنُ سِيدَه : وأُرى ذلك لانْتِبار الأَلْيَتَيْن وضِخَمِهما . والنَّبْر بالفتح : القليلُ الحَياء يَنْبِر الناسَ بلسانِه . النِّبْر بالكسر : القُراد وقيل : دُوَيْبَّة شِبه القُراد إذا دَبَّت على الَعير تَوَرَّمَ مَدَبُّها . وقيل : هي أصغرُ من القُراد تَلْسَع فيَنْتَبِر موضعُ لَسْعَتِها ويَرِمُ أو ذُبابٌ وقيل : هو الحُرْقوص أو سَبُعٌ قال الليث : النِّبْر من السِّبَاع ليس بدُبٍّ ولا ذئب . قال أبو منصور : ليس النبْر من جِنس السِّباع إنّما هي دابَّة أصغرُ من القُراد قال : والذي أراد الليثُ البَبْر بباءَيْن وأحسَبه دَخيلاً وليس من كلامِ العرب . النِّبْر : القَصير الفاحش نقله الصَّاغانِيّ . والنِّبْر أيضاً : اللَّئيم الذي يَنْبِر الناسَ بلسانه ج أي جمع الكلّ أَنْبَارٌ ونِبارٌ بالكسر . قال الراجز وذكرَ إبلاً سَمِنَت وحَمَلَت الشُّحوم :

كأنّها من سِمَنٍ وإيفارْ ... دَبَّتْ عليها ذَرِبَاتُ الأَنْبارْيقول : كأنّها لَسَعَتْها الأَنْبارُ فوَرِمَتْ جُلودُها قاله ابنُ بَرّيّ . أبو نَصْرٍ منصورُ بنُ محمد الواسطيُّ النَّبْرِيُّ بالكسر الخَبَّاز شاعرٌ مُفلِقٌ أمِّيٌّ بديعُ القول قَدِمَ بغداد . روى عنه الخطيبُ من شِعرِه . والأَنْبار : بَيْتُ التاجرِ الذي يُنَضَّدُ فيه المَتاع الواحِدُ نِبْرٌ بالكسر . أَنْبَار : د بالعراق قديمٌ على شاطئ الفرات في غربيّ بَغْدَاد بينهما عشرةُ فراسخ . قالوا : وليس في الكلامِ اسمٌ مفرد على مثال الجمْع غير الأَنْبار والأَبْواء والأَبْلاء وإن جاءَ فإنّما يجيءُ في أسماء المواضع لأنَّ شَواذَّها كثيرةٌ وما سِوى هذه فإنّما يأتي جَمْعَاً أو صفةً كقولهم : قِدْرٌ أَعْشَارٌ وثَوبٌ أخْلاقٌ ونحو ذلك . الأنْبار : أَكْدَاسُ الطعامِ وأَهْرَاؤُه واحدها : نِبْرٌ كنِقْسٍ وأَنْقَاس ويُجمع أنابير جمع الجمْع . ويُسمّى الهُرْيُ نِبْراً لأنّ الطعامَ إذا صُبَّ في مَوْضِعه انْتَبَر أي ارتفع . الأنْبار : مَواضِعُ معروفة بينَ البَرِّ والرِّيف . وأَنْبارُ : ة ببَلْخ وهي قَصَبَة ناحية جُوزَجان وهي على الجبل ولها مياهٌ وكرومٌ وبساتينُ كثيرةٌ منها محمد بن عليِّ الأَنْبارِيُّ المُحدِّث هكذا في النسخ والصواب أبو الحسن عليُّ بن محمد الأَنْباريُّ كما ضَبَطَه ياقوتٌ وجَوَّده روى عن القاضي أبي نَصْر الحسين بن عبد الله الشِّيرازِيّ وعنه محمد بن أحمد بن أبي الحَجّاج الدِّهِسْتانيّ . وسِكَّةُ الأَنْبار بمَرْو في أعلى البدل منها أبو كبر محمد بن الحسين بن عَبْدَوَيْه الأَنْباريّ قال أبو سعد : قد وَهِمَ فيه جماعةٌ من المُحدِّثين منهم أبو كاملٍ البَصيريّ فَنَسَبوه إلى البلد القديم وهو أَنْبَارُ بغداد وليس بصحيح والصواب أنّه من سِكَّة الأَنْبار . وأمّا البلدُ القديم فقد نُسِب إليه خلقٌ كثيرٌ من أشهرهِم ابنُ الأَنْباريّ شارِح المُعَلَّقات السّبع وغيرها . مات سنة 328 وهو أبو كبر محمد بن القاسم بن محمد ؛ ومنهم سَديدُ الدِّين كاتبُ الإنشاء محمد بن عبد الكريم وابنه محمد بن محمد ؛ ومنهم كمال الدين عبد الرحيم بن محمد بن عبد الله ومنهم نَجْمُ الدين شيخُ المسْتَنْصِرية عبد الله بن أبي السَّعادات ومنهم عبد الله بن عبد الرحمن ومنهم عليّ بن محمد بن يَحْيَى الأَنْباريُّون . والقاضي أبو العبّاس أحمد بن نصر بن الحسين الأَنباريّ الشافعيّ تولّى نِيابةَ القَضاء ببغداد . وانْتَبَر : انْتَفَط وبه فُسِّر حديثُ حُذَيْفة أنّه قال : " تُقبَضُ الأمانةُ من قَلْبِ الرجل فيظَلّ أثَرُها كأثرِ جَمْرٍ دَحْرَجَتْه على رِجلك تَراه منْتَبِراً وليس فيه شيء " أي مُنْتَفِطاً . فسَّره أبو عُبَيْد . وانْتَبَرَت يدُه : تَنَفَّطَتْ . وفي حديث عمر : " إيَّاكم والتَّخَلُّلَ بالقَصَب فإنّ الفم يَنْتَبِرُ منه " أي يَنْتَفِط انْتَبَرَ الخطيبُ وكذا الأميرُ : ارتقى فوقَ المِنْبَر . وأَنْبَرَ الأَنْبارَ : بَناه نقله الصَّاغانِيّ . وقصائدُ مَنْبُورةٌ ومُنَبَّرَةٌ كمُعَظَّمة أي مَهْمُوزة . ومما يُستدرَك عليه : الإنْبار بالكسر : مدينةٌ بجُوزَجان منها أبو الحارث محمد بن عيسى الإنْباريّ عن أبي شُعَيْب الحَرَّانيّ هكذا ضَبَطَه أبو سعد المالينيّ وَنَسَبه نقله الحافظ . ونُبْر بالضمّ : ماءان بنَجْدٍ في ديار عَمْرُو بن كلاب عند القارَةِ التي تُسمَّى ذات النِّطاق . هكذا في مختصر البُلدان وَضَبَطه أبو زياد كزُفَر وأبو نَصْر بضَمَّتَيْن كما في المعجم . وَنَبَروه محرَّكة : قرية بإقليم السَّمَنُّودِيَّة وقد دخلتُها . ونَبَارة بالفتح : اسم مدينة أَطْرَابُلس الغَرْب جاء ذِكرُه في كتابِ ابنِ عبد الحكم

تاج العروس

السَّنْبَرُ كجَعْفَر أهمله الجَوْهَرِي وقال أبو عَمْرو : هو الرجلُ العالِمُ بالشَّيْءِ المُتْقِنُ له قاله أبو عمرو . قد سَمَّوا سَنْبَراً منهم : سَنْبَرُ الأبْواشِي : صحابِيّ قال الذَّهَبِي وابنُ فَهْد : جاءَ في حَديث مُنْكَر أخرجَه أبو موسى المَديِنيّ . سَنْبَرٌ وَالدُ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائي المُحَدَّثُ المَشْهُور وهو هِشَامُ بنُ ُ أبي عبدِ الله روى عنه ابنه مُعَاذُ بنُ هِشام . والسِّيسَنْبَرُ بالفتح النَّمَامُ وقد تقدم ذِكْره في سسبر . ومما يستدرك عليه : سُنْبَارَةُ بالضَّمّ : وهي قَرْيَّةٌ بمصر من الغَرْبِيَّة وهي غير شُنْبَارة بالمعجمة . ويستدرك عليه أيضاً : سنتر

تاج العروس

السِّيسنْبَرُ بِكَسْرِ السَّينِ الأُولى وفَتْح الثانية وبينهما تَحْتيَّة ساكنة وبعدَ النُّونِ الساكنةِ مُوَحَّدَةٌ مفْتوحَةٌ أَهمله الجَوْهَرِي وقال أبو حنيفة : هُوَ الرَّيْحَانَةُ التي يُقالُ لَهَا النَّمَّام وقال : وقد جرى في كلام العرب قال الأعْشَى :

لسان العرب
النَّبْرُ بالكلامِ الهَمْز قال وكلُّ شيء رفع شيئاً فقد نَبَرَه والنبْرُ مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه وفي الحديث قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يا نَبيءَ الله فقال لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ وفي رواية فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ والنبْرُ هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا تنبرُ في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرآن والمَنْبور المهموز والنبْرَةُ الهَمْزَةُ وفي حديث عليّ عليه السلام أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ النبرُ الخَلْسُ أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ ورجل نَبَّارٌ فصيحُ الكلامِ ونَبَّارٌ بالكلام فصيح بَلِيغٌ وقال اللحياني رجل نبار صَيَّاحٌ ابن الأَنباري النبْر عند العرب ارتفاع الصوت يقال نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ وأَنشد إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ صيحة الفَزَعِ ونبرة المغني رفع صوْتِه عن خَفْضٍ ونَبرَ الغلامُ تَرَعْرَعَ والنبرة وسَطُ النُّقْرَةِ وكل شيء ارتفع من شيء نَبْرَة لانْتباره والنبرَةُ الورم في الجَسدِ وقد انتبر ومنه حديث عمر رضي الله عنه إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ وكلُّ ما رفَعْتَهُ فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً وانتبر الجرحُ ارتفَعَ وورِمَ الجوهري نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه وفي حديث نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت وفي الحديث إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم والمِنْبَرُ مَرْقاةُ الخاطب سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه وانتبر الأَميرُ ارتفع فوق المنبر والنُّبَرُ اللُّقَمُ الضِّخامُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ الجُبْنُ فارسي ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين والنَّبُورُ الاسْتُ عن أَبي العَلاءِ قال ابن سيده وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً نال منه ورجل نَبْرٌ قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه والنِّبْرُ القُرادُ وقيل النِّبر بالكسر دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها وقيل النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ وقيل هو الحُرْقُوص والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ قال ابن بري البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ ويروى عارِماتُ الأَنْبار يريد الخَبِيثاتِ مأْخوذ من العُرامِ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم وقد روي أَيضاً واسْتِيفار بالفاء مأْخوذ من الشيء الوافِرِ وفي حديث حذيفة أَنه قال تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ قال أَبو عبيد المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ والنِّبْرُ ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ الليث النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ قال أَبو منصور ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ قال والذي أَراد الليثُ البَبْر بباءين قال وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا والأَنْبارُ أَهْراءُ الطَّعامِ واحدُها نَبْرٌ ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ وأَنبارُ الطعام أَكْداسُهُ واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ والأَنبارُ بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ والأَنبارُ بَلَدٌ ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً كقولهم قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك والأَنبارُ مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ وفي الصحاح وأَنْبار اسم بَلَدٍ
الرائد
* نبر ينبر: نبرا. 1-الغلام: نشأ، ترعرع، شب. 2-المغني: رفع صوته بعد خفض. 3-الشيء: رفعه. 4-الرمح عنه: رفعه بسرعة. 5-الحرف: همزه. 6-ه: زجره، انتهره. 7-ه بلسانه: نال منه، أهانه.
الرائد
* نبر. 1-مص. نبر. 2-قليل الحياء. 3-«طعن نبر»: أي سريع مختلس.
الرائد
* نبر. ج نبار وأنبار. 1-بيت التاجر الذي فيه يضع المتاع والغلال. 2-حشرة تتعلق بالجمل ونحوه. 3-قصير جدا. 4-لئيم، حقير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: