وصف و معنى و تعريف كلمة ينتأ:


ينتأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح ينتأ في معاجم اللغة العربية:



ينتأ

جذر [نتأ]

  1. نتَأَ: (فعل)
    • نتَأَ يَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ
    • نتَأ الشّيءُ : برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه
    • نَتَأت القَرْحَةُ : تورّمَتْ
    • نَتَأت الثَّدْيُ : نَهَدَ
    • نَتَأَتِ الفَتَاةُ : بَلَغَتْ
    • نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ : طَلَعَ عَلَيْهِمْ
,
  1. نتَأَ
    • نتَأَ يَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ :-
      نتَأ الشّيءُ برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :- نتأتِ الصخرةُ في الجبل / سِنّه ، - نتأ ثديها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نتا
    • " نَتا الشيءُ نَتْواً ونُتُوًّا : وَرِمَ .
      ونَتا عُضْوٌ من أَعْضائه يَنْتُو نُتُوًّا ، فهو ناتٍ إِذا وَرِمَ ، بغير همز ، وقد تقدَّمَ أَيضاً في الهمز .
      اللحياني : تَحْقِرُه ويَنْتُو أَي تَسْتَصْغِره ويَعظم ، وقيل : معناه تَحقِرُه ويَنْدَرِئُ عليك بالكلام ، قال : يُضْرب هذا للذي ليس له ظاهر مَنْظَر وله باطِن مَخْبَر ، وقد تقدم في الهمز لأَنَّ هذا المثل يقال فيه يَنْتُو ويَنْتَأُ ، بهمز وبغير همز .
      ابن الأَعرابي : أَنْتَى إِذا تأَخر ، وأَنْتى إِذا كسَرَ أَنْفَ إِنسان فوَرَّمَه ، وأَنْتى إِذا وافَقَ شَكْلَه في الخَلْق والخُلُق ، مأْخوذ من التِّنِّ .
      والنَّواتي : المَلاَّحُون ، واحدهم نُوتِيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نتأ
    • " نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً : انْتَبَر وانْتَفَخَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره ، فقد نَتَأَ ، وهو ناتِئٌ ، وأَما قول الشاعر : قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي ، وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ ، حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ .
      فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا ، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو ، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً ، على ما ذهب إليه الأَخفش .
      وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله : وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله : تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة ، حتى كأَنه ، قال : تَنْتَأُ ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن .
      وقوله : رن أَن تا : مفعولن .
      وليني وا : مفعولن ، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن ، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو ، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ .
      وإِنما ذهب الأَخفش : أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة التاءِ والواو ، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها ، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو .
      ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ : ارتفع .
      ونَتَأَ الشيءُ : خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ ، وهو النُّتُوءُ .
      ونَتَأَتِ القُرْحةُ : وَرِمَتْ .
      ونَتَأْتُ على القوم : اطَّلَعْتُ عليهم ، مثل نَبَأْت .
      ونَتَأَتِ الجارِيةُ : بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ .
      ونَتَأَ على القوم نَتْأً : ارْتَفَعَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ .
      وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ .
      (* قوله « وانتتأ إِذا ارتفع إلخ » كذا في النسخ والتهذيب .
      وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع ، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي : فلما إلخ .).
      وأَنشد أَبو حازم : فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم .
      نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى ، وهو السَّيْف .
      أَهْذَؤُه : أَقْطَعُه .
      وفي المثل : تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ .
      يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر ، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه ، وهو يُجاذِبُكَ .
      وقيل : معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ .
      وقيل : تَحْقِرُه ويَنْتُو ، بغير همز ، وسنذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَتَأَ
    • ـ نَتَأَ نَتْئاً ونُتُوءاً : انْتَبَرَ ، وانْتَفَخَ ، وارْتَفَعَ ،
      ـ نَتَأَ عليهم : اطَّلَعَ ،
      ـ نَتَأَت القُرْحَةُ : ورِمَتْ ،
      ـ نَتَأَت الجارِيَةُ : بَلَغَتْ ،
      ـ نَتَأَ الشيءُ : خَرَجَ من موْضِعِهِ من غير أن يَبينَ .
      ـ انْتَتَأَ : انْبَرَى ، وارْتَفَعَ .
      ـ نُتَأَةُ : ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ ، أو نَخْلٌ لبني عُطارِدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نتَأَ
    • نتَأَ يَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ :-
      نتَأ الشّيءُ برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :- نتأتِ الصخرةُ في الجبل / سِنّه ، - نتأ ثديها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نتَأ
    • نتأ - يننتأ ، نتأ ونتوءا
      1 - نتأ الشيء : خرج من موضعه وبرز من غير أن ينفصل « نتأ الصخر ». 2 - نتأ الشيء : ارتفع وانتفخ . 3 - نتأت القرحة : ورمت . 4 - نتأ الثدي : نهد ، أشرف . 5 - نتأت الفتاة : بلغت . 6 - نتأ على القوم : طلع عليهم ، فاجأهم .

    المعجم: الرائد

  4. نتْء
    • نتْء :-
      مصدر نتَأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ناتئ
    • ناتئ :-
      جمع نواتِئُ ، مؤ ناتئة ، جمع مؤ ناتئات ونواتِئُ : اسم فاعل من نتَأَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. نَاتِئٌ
    • [ ن ت أ ]. ( فاعل من نَتَأَ ). :- حَبْلٌ نَاتِئٌ :- : بَارِزٌ ، بِهِ نُتُوءٌ . :- جِبَالٌ نَاتِئَةٌ :- :- صَاحِبُ العَيْنِ النَّاتِئَةِ لاَ يُبْصِرُ مَا بَعُدَ عَنْهُ بَصَراً جَيِّداً . ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  7. نتأ الشّيء
    • برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :- نتأتِ الصخرةُ في الجبل / سِنّه - نتأ ثديها .

    المعجم: عربي عامة

  8. نتأ
    • ن ت أ : نَتَأَ فهو نَاتِئٌ ارتفع وبابه خضع وقطع

    المعجم: مختار الصحاح



  9. نَتَأ
    • نَتَأ الشيءُ نَتَأ نَتئًا ، ونُتُوءًا : بَرَزَ في مكانه من غير أَن يفصل .
      يقال : نتأت الصخرةُ في الجبل .
      نبيهٌ ، ونابه .
      و نَتَأ القَرْحَةُ : تورّمَتْ .
      و نَتَأ الثَّدْيُ : نَهَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَتَأَ
    • [ ن ت أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَتَأْتُ ، أَنْتَأُ ، اِنْتَأْ ، مصدر نَتْأٌ ، نُتُوءٌ .
      1 . :- نَتَأَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْجَبَلِ :- : بَرَزَتْ مِنْ مَكَانِهَا وَهِيَ جُزْءٌ مِنَ الْجَبَلِ غَيْرُ مُنْفَصِلَةٍ .
      2 . :- نَتَأَ الثَّدْيُ :- : نَهَدَ ، بَرَزَ .
      3 . :- نَتَأَتِ الفَتَاةُ :- : بَلَغَتْ .
      4 . :- نَتَأَتِ الْقُرْحَةُ :- : تَوَرَّمَتْ .
      5 . :- نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ :- : طَلَعَ عَلَيْهِمْ .

    المعجم: الغني

  11. نتوء فطْريّ
    • ( طب ) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. نُتُوءٌ


    • [ ن ت أ ]. ( مصدر نَتَأَ ). :- جَبَلٌ بِهِ نُتُوءٌ :- : بُرُوزُ جُزْءٍ مِنْهُ مُتَّصِلٍ بِهِ . :- نُتُوءٌ عَظْمِيٌّ .

    المعجم: الغني

  13. نُتوء
    • نُتوء :-
      جمع نتوءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر نتَأَ .
      2 - شيءٌ بارزٌ ؛ مرتفع بوضوح عمّا حوْله :- جلسنا على نُتُوءٍ في الجبل ، - نُتُوء أنف / جبين / الجبهة ، - نتوء صخريّ / عظميّ .
      نُتُوء فُطْريّ : ( طب ) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نُتوء
    • نتوء
      1 - مصدر نتأ . 2 - بروز . 3 - شيء بارز . $

    المعجم: الرائد

  15. النُّتُوءُ
    • النُّتُوءُ : البروزُ .
      و النُّتُوءُ الشيءُ البارزُ .
      يقال : جلسنا على نُتوء في الجبل .



    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نتأ
    • " نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً : انْتَبَر وانْتَفَخَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره ، فقد نَتَأَ ، وهو ناتِئٌ ، وأَما قول الشاعر : قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي ، وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ ، حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ .
      فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا ، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو ، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً ، على ما ذهب إليه الأَخفش .
      وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله : وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله : تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة ، حتى كأَنه ، قال : تَنْتَأُ ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن .
      وقوله : رن أَن تا : مفعولن .
      وليني وا : مفعولن ، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن ، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو ، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ .
      وإِنما ذهب الأَخفش : أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة التاءِ والواو ، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها ، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو .
      ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ : ارتفع .
      ونَتَأَ الشيءُ : خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ ، وهو النُّتُوءُ .
      ونَتَأَتِ القُرْحةُ : وَرِمَتْ .
      ونَتَأْتُ على القوم : اطَّلَعْتُ عليهم ، مثل نَبَأْت .
      ونَتَأَتِ الجارِيةُ : بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ .
      ونَتَأَ على القوم نَتْأً : ارْتَفَعَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ .
      وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ .
      (* قوله « وانتتأ إِذا ارتفع إلخ » كذا في النسخ والتهذيب .
      وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع ، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي : فلما إلخ .).
      وأَنشد أَبو حازم : فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم .
      نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى ، وهو السَّيْف .
      أَهْذَؤُه : أَقْطَعُه .
      وفي المثل : تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ .
      يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر ، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه ، وهو يُجاذِبُكَ .
      وقيل : معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ .
      وقيل : تَحْقِرُه ويَنْتُو ، بغير همز ، وسنذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ينتأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَأَ** - [ن ت أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَتَأْتُ**،** أَنْتَأُ**،** اِنْتَأْ**، مص. نَتْأٌ، نُتُوءٌ. 1. "نَتَأَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْجَبَلِ" : بَرَزَتْ مِنْ مَكَانِهَا وَهِيَ جُزْءٌ مِنَ الْجَبَلِ غَيْرُ مُنْفَصِلَةٍ. 2. "نَتَأَ الثَّدْيُ" : نَهَدَ، بَرَزَ. 3. "نَتَأَتِ الفَتَاةُ" : بَلَغَتْ. 4. "نَتَأَتِ الْقُرْحَةُ" : تَوَرَّمَتْ. 5. "نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ" : طَلَعَ عَلَيْهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتأ ينتأ ، نتوءا ونتئا ، فهو ناتئ• نتأ الشيء : برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه نتأت الصخرة في الجبل / سنه - نتأ ثديها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناتئ [ مفرد ] : ج نواتئ ، مؤ ناتئة ، ج مؤ ناتئات ونواتئ : اسم فاعل من نتأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتء [ مفرد ] : مصدر نتأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتوء [ مفرد ] : ج نتوءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نتأ . 2 - شيء بارز ؛ مرتفع بوضوح عما حوله جلسنا على نتوء في الجبل - نتوء أنف / جبين / الجبهة - نتوء صخري / عظمي . • نتوء فطري : ( طب ) زائدة لحمية رخوة تنمو على الجلد وعلى غشاء مخاطي .
مختار الصحاح
ن ت أ : نَتَأَ فهو نَاتِئٌ ارتفع وبابه خضع وقطع
الصحاح في اللغة
نَتَأَ نَتْأ نُتوءًا ونتُوًّا. وفي المثل: "تَحْقِرُهُ ويَنْتَأُ" أي يرتفع. وكلُّ شيءٍ ارتفع من بيتٍ وغيره فهو ناتئٌ. ونَتَأَ الشيءُ: خرج من موضعه من غير أن يَبينَ. ونَتَأَتِ القَرْحَةُ: وَرِمَتْ. ونَتَأتْ على القوم: طَلَعَتْ عليهم مثل نَبَأْتُ. ونَتَأتِ الجاريةُ: بَلَغَتْ وارتفعت.
تاج العروس

نَتَأَ الشَّيءُ كمَنَعَ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً إذا انْتَبَرَ من النَّبْرِ وهو الارتفاع . وانْتَفَخ وكلُّ ما ارتَفَعَ من نبتٍ وغيرِه فقد نَتَأَ وهو ناتئٌ ونَتَأَ من بلدٍ إلى بلد ارتفعَ ونَتَأَ عليهم : اطَّلع مثل نَبَأَ بالموحدة ونَتَأَتْ القُرْحَةُ : وَرِمَتْ ونَتَأَت الجاريَةُ : بلَغَتْ بالاحتلام أَو السِّنِّ أَو الحَيْض وهذا يرجع لمعنى الارتفاع ونَتَأَ الشيءُ : خرجَ من موضعِه من غير أَن يَبينَ أَي ينفصِل وهو النُّتُوءُ . وانْتَتَأَ أَي انْبَرَى وارْتَفع وبكليهما فُسِّرَ قولُ أبي حِزام العُكلي :

فلمَّا انْتَتَأْتُ لدِرِّيئِهمْ ... نَزَأْتُ عليهِ الوَأَى أَهْذَؤهْ

لدِرِّيئهم أَي لعَريفهم نَزَأْتُ عليه أَي هيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الوَأَى وهو السَّيْفُ . أَهْذَؤُهْ : أَقطَعه . وفي المثل : " تَحْقِرُه ويَنْتَأُ " أَي يرتفع يقال هذا للذي ليس له شاهدُ منظَرٍ وله باطِنُ مخْبَرٍ أَي تَزْدَريه لسُكونه وهو يُحاذيك وقيل : معناه : تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُم وقيل : تَحْقِرُه ويَنْتُو بغير همزٍ وسيأتي في المعتلِّ إن شاءَ الله تعالى وفي الأَساس : هذا المثل فيمن يتقدَّمُ بالنُّكْرِ ويَشْخَص به وأنت تحسَبهُ مُغَفَّلاً . والنُّتَأَةُ كهُمَزَةٍ كذا في النسخ وضبطه ياقوت كعُمارة : ماءٌ لبَني عُمَيْلَةَ بن طَريف بن سَعيد أَو نخلٌ لبَني عُطارِد قاله الحَفْصِيُّ أَو جَبَلٌ في حِمى ضَرِيَّةَ بين إِمَّرَة والمُتالِع قاله نصر وقيل : ماءٌ لغَنِيِّ بن أَعْصُر . قلت : وهذا الأَخير هو الذي قاله البَلاذُرِيُّ وعليها قُتِل شَاسُ بن زُهيرٍ العبسيُّ عند مُنْصَرَفِهِ من عند الملك النُّعمان بن المُنذر والقاتل له رِياح بن حُرَاقٍ الغَنَوي وأَنشد ياقوت لزُهير بن أبي سُلمَى :

لعَلَّكَ يوماً أَن تُراعِي بفَاجِعٍ ... كمَا راعَني يومَ النُّتَاءةِ سالِمُ يعني ابنَه يَرْثِيه

لسان العرب
نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً انْتَبَر وانْتَفَخَ وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره فقد نَتَأَ وهو ناتِئٌ وأَما قول الشاعر قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً على ما ذهب إليه الأَخفش وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة حتى كأَنه قال تَنْتَأُ فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن وقوله رن أَن تا مفعولن وليني وا مفعولن ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ وإِنما ذهب الأَخفش أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة [ ص 165 ] التاءِ والواو فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ ارتفع ونَتَأَ الشيءُ خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ وهو النُّتُوءُ ونَتَأَتِ القُرْحةُ وَرِمَتْ ونَتَأْتُ على القوم اطَّلَعْتُ عليهم مثل نَبَأْت ونَتَأَتِ الجارِيةُ بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ ونَتَأَ على القوم نَتْأً ارْتَفَعَ وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ ( 1 ) ( 1 قوله « وانتتأ إِذا ارتفع إلخ » كذا في النسخ والتهذيب وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي فلما إلخ ) وأَنشد أَبو حازم فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ ... نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى وهو السَّيْف أَهْذَؤُه أَقْطَعُه وفي المثل تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه وهو يُجاذِبُكَ وقيل معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ وقيل تَحْقِرُه ويَنْتُو بغير همز وسنذكره في موضعه
الرائد
* نتأ يننتأ: نتأ ونتوءا. 1-الشيء: خرج من موضعه وبرز من غير أن ينفصل «نتأ الصخر». 2-الشيء: ارتفع وانتفخ. 3-ت القرحة: ورمت. 4-الثدي: نهد، أشرف. 5-ت الفتاة: بلغت. 6-على القوم: طلع عليهم، فاجأهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: