وصف و معنى و تعريف كلمة ينتحان:


ينتحان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) و حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ينتحان في معاجم اللغة العربية:



ينتحان

جذر [نتح]

  1. نَحا: (فعل)
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ، وهي ناحية ، والمفعول منْحُوّ
    • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء :قصدَه ومالَ إليه
    • يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ
    • نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ
    • نَحَاهُ عَنْهُ : صَرَفَهُ ، أبعدَه وأَزاله
    • نَحَا الْكَلِمَةَ : صَرَّفَهَا
  2. نُحَواء: (اسم)
    • النُّحَوَاءُ : الرِّعْدَة
    • النُّحَوَاءُ:التَّمطِّي
  3. نحا الشّخص الشيء:
    • قصدَه ومالَ إليه ''نحا نحو الباب'' ° نحا بصرُه إليه أو عنه.
  4. نحا فلانا عنه:
    • أبعده وصرفه ''نحا عن نفسه الجبنَ والكسلَ''.


  5. نحا نحوه:
    • اقتدى به، وسار على أثره، وقلّده ''نحا نحوَ أستاذه/ الكرام''.
  6. نَحَا الْكَلِمَةَ:
    • صَرَّفَهَا.
  7. نَحَا الْمَسْجِدَ:
    • قَصَدَهُ.
  8. نَحَا إِلَيْهِ:
    • مَالَ إِلَيْهِ.
  9. نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ:
    • اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ.
  10. نحا الشّخصُ الشيءَ:


    • قصدَه ومالَ إليه.
  11. نحا إلى الشّيء:
    • قصدَه ومالَ إليه.
  12. نَحَاهُ عَنْهُ:
    • صَرَفَهُ ، أبعدَه وأَزاله.
  13. يَنْحُو نَحْوَهُ:
    • يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ.
  14. إِنحاء : (اسم)
    • إنحاء : مصدر أَنحَى
  15. إِنحاء : (اسم)
    • مصدر أنحى/ أنحى على/ أنحى في/ أنحى لـ
  16. نَحَى : (فعل)


    • نَحَى نحْيًا
    • نَحَى التُّرَابَ : أَزَالَهُ
    • نَحَى بَصَرَهُ إِلَيْهِ : أَمَالَهُ
    • نَحَى اللَّبَنَ : مَخَضَهُ، أَيِ اسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ
  17. اِنتحاء : (اسم)
    • مصدر انتحى/ انتحى عن
    • (الأحياء) حركة الكائن الحيّ أو جزء منه، قُربًا أو بُعدًا من مُؤثِّر خارجيّ مثل: الضوء، الحرارة، الماء، الجاذبيّة الأرضيّة
    • انتحاء ضوئيّ: نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضوء أو بعيدًا عنه
  18. نُحاة : (اسم)
    • نُحاة : جمع ناح
  19. نُحاة : (اسم)
    • نُحاة : جمع ناحي
  20. اِستَمنَحَ : (فعل)
    • استمنحَ يستمنح ، استمناحًا ، فهو مُستمنِح ، والمفعول مُستمنَح
    • اسْتَمْنَحَهُ : طَلَبَ مِنْحَتَه
  21. مَنَاحٍ : (اسم)
    • مَنَاحٍ : جمع مَنحى
  22. مَنَاحٍ : (اسم)


    • مَنَاحٍ : جمع مَنحاة
  23. مِناح : (اسم)
    • مِناح : مصدر مانَحَ
  24. نَتَحَ : (فعل)
    • نتَحَ يَنتَح ، نَتْحًا ونُتوحًا ، فهو ناتح
    • نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ : رَشَحَ، خَرَجَ
    • نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ : سَالَ
    • نَتَحَهُ الْحَرُّ : رَشَّحَهُ
    • نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته
  25. نَحو : (اسم)
    • الجمع : أنحاءٌ ، و نُحُوٌّ
    • مصدر نحا/ نحا إلى
    • النَّحْوُ : القصد
    • النَّحْوُ: الطريق
    • النَّحْوُ :الجهة
    • النَّحْوُ: المِثْلُ
    • النَّحْوُ :المقدارُ
    • النَّحْوُ :النَّوْع
    • النَّحْوُ: علم يُعرف به أحوالُ أواخر الكلام إعرابا وبناء
    • زَارَهُ فِي نَحْوِ السَّادِسَةِ : فِي السَّادِسَةِ تَقْرِيباً
,
  1. نحا
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ ، والمفعول منْحُوّ :-
      نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء قصدَه ومالَ إليه :-نحا نحو الباب:-
      نحا بصرُه إليه أو عنه: أماله إليه/ عنه.
      نحا نحوَه: اقتدى به، وسار على أثره، وقلّده :-نحا نحوَ أستاذه/ الكرام.
      نحا فلانًا عنه: أبعده وصرفه :-نحا عن نفسه الجبنَ والكسلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَحا

    • نحا - ينحو ، نحوا
      1- نحا : نحوه : قصد قصده وفعل فعله «نحا الولد نحو والده». 2- نحا الشيء : قصده. 3- نحا اليه : مال إليه. 4- نحا بصره إليه : رده. 5- نحا : مال على أحد شقيه. 6- نحاه عنه : صرفه، أبعده. 7- نحا الشيء : حرفه، أبعده.

    المعجم: الرائد

  3. نحا
    • "الأَزهري: ثبت عن أَهل يُونانَ، فيما يَذْكُر المُتَرْجِمُون العارِفُون بلسانهم ولغتهم، أَنهم يسمون عِلْمَ الأَلفاظ والعِنايةَ بالبحثْ عنه نَحْواً، ويقولون كان فلان من النَّحْوِيينَ، ولذلك سُمي يُوحنَّا الإِسكَنْدَرانيُّ يَحْيَى النَّحْوِيَّ للذي كان حصل له من المعرفة بلغة اليُونانِيِّين‏.
      ‏والنَّحْوُ: إِعراب الكلام العربي‏.
      ‏والنَّحْوُ: القَصدُ والطَّرِيقُ، يكون ظرفاً ويكون اسماً، نَحاه يَنْحُوه ويَنْحاه نَحْواً وانْتَحاه، ونَحْوُ العربية منه، إِنما هو انتِحاء سَمْتِ كلام العرب في تَصَرُّفه من إِعراب وغيره كالتثنية والجمع والتحقير والتكبير والإِضافة والنسب وغير ذلك، ليَلْحَق مَن ليس من أَهل اللغة العربية بأَهلها في الفصاحة فيَنطِق بها وإِن لم يكن منهم، أَو إِن شَذَّ بعضهم عنها رُدَّ به إِليها، وهو في الأَصل مصدر شائع أَي نَحَوْتُ نَحْواً كقولك قَصَدْت قَصْداً، ثم خُص به انْتِحاء هذا القَبيل من العلم، كما أَن الفِقه في الأَصل مصدر فَقِهْت الشيء أَي عَرَفته، ثم خُص به علم الشريعة من التحليل والتحريم، وكما أَن بيت الله عز وجل خُص به الكعبة، وإن كانت البيوت كلها لله عز وجل؛ قال ابن سيده: وله نظائر في قصر ما كان شائعاً في جنسه على أَحد أَنواعه، وقد استعملته العرب ظَرْفاً، وأَصله المصدر؛

      وأَنشد أَبو الحسن:تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ، بأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيّاتٍ، وهُنَّ نَحْوَ البيتِ عامِداتِ والجمع أَنْحاء ونُحُوٌّ؛ قال سيبويه: شبهوها بعُتُوٍّ وهذا قليل‏.
      ‏وفي بعض كلام العرب: إِنَّكم لَتَنْظُرون في نُحُوٍّ كثيرة أَي في ضُروب من النَّحو، شبهها بعُتُوٍّ، والوجه في مثل هذه الواوات إِذا جاءت في جمعٍ الياءُ كقولهم في جمع ثَدْي ثُدِيٌّ وعُصِيٌّ وحُقِيٌّ‏.
      ‏الجوهري: يقال نَحَوْتُ نَحْوَك أَي قَصَدْتُ قَصْدَك‏.
      ‏التهذيب: وبَلَغنا أَنّ أَبا الأَسود الدُّؤليَّ وضع وجُوه العربية وقال للناس انْحُوا نحْوه فسمي نَحْواً ‏.
      ‏ابن السكيت: نَحا نَحْوَه إِذا قصده، ونَحا الشيءَ يَنْهاه ويَنْحُوه إِذا حَرَّفه، ومنه سمي النَّحْوِيُّ لأَنه يُحرّف الكلام إِلى وجوه الإِعراب ‏.
      ‏ابن بزرج: نَحَوْت الشيء أَمَمْتُه أَنْحُوه وأَنْحاه‏.
      ‏ونَحَّيْتُ الشيء (* قوله« ونحيت الشيء» كذا في الأصل مضبوطاً، وفي التهذيب: نحيت عن الشيء، بشد الحاء وزيادة عن.) ونَحَوْته؛

      وأَنشد: فلم يَبْقَ إِلاَّ أَن تَرَى، في مَحَلِّه، رَماداً نَحَتْ عنه السُّيولَ جَنادِلُهْ ورجل ناحٍ من قوم نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ، وكأَنَّ هذا إِنما هو على النسب كقولك تامرٌ ولابِنٌ‏.
      ‏الليث: النَّحْوُ القَصْدُ نَحْوَ الشيء ‏.
      ‏وأَنْحَىْ عليه وانْتَحَى عليه إِذا اعتمد عليه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَنْحَى ونَحَى وانْتَحَى أَي اعْتَمَدَ على الشيء‏.
      ‏وانْتَحَى له وتَنَحَّى له: اعتمد‏.
      ‏وتَنَحَّى له بمعنى نَحا له وانْتَحَى؛

      وأَنشد: تَنحَّى له عَمْرٌو فَشَكَّ ضُلُوعَه بِمُدْرَنْفِقِ الخَلْجاء، والنَّقْعُ ساطِعُ وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: أَنه رأْى رجلاً تَنحَّى في سُجُوده فقال لا تَشِينَنَّ صُورَتَكَ؛ قال شمر: الانْتحاء في السجود الاعْتِمادُ على الجبهة والأَنف حتى يُؤثِّر فيهما ذلك‏.
      ‏الأَزهري في ترجمة ترح: ابن مُناذر التَّرَحُ الهَبوط،(* قوله« الترح الهبوط إلخ» هذا الضبط هو الصواب كما ضبط في مادة ترح من التكملة، وتقدم ضبط الهبوط بالضم وانتحى بضم التاء في ترح من اللسان خطأ.)؛

      وأَنشد: كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ، إِذا انْتَحَى بالتَّرَحِ المُصَوَّب؟

      ‏قال: الانْتِحاء أَن يَسْقُط هكذا، وقال بيده، بعضُها فوق بعض، وهو في السجود أَن يسقط جبينه إِلى الأَرض ويشدَّه ولا يعتمد على راحتيه ولكن يعتمد على جبينه، قال الأَزهري: حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب، قال شمر: وكنت سأَلت ابن مناذر عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه، قال: فذكرت له ما سمعت فدَعا بدواته فكتبه بيده‏.
      ‏وانْتَحَيْت لفلان أَي عَرَضْت له ‏.
      ‏وفي حديث حرام بن مِلْحان: فانْتَحَى له عامر بن الطُّفَيل فقَتَله أَي عَرَضَ له وقَصَد‏.
      ‏وفي الحديث: فانْتَحاه رَبيعَةُ أَي اعْتَمَدَه بالكلام وقَصَده‏.
      ‏وفي حديث الخضر ‏.
      ‏عليه السلام: وتَنَحِّى له أَي اعْتَمَد خَرْقَ السًّفينةِ‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فلم أَنْشَبْ حتى أَنْحَيْتُ عليها‏.
      ‏وقال ابن الأثير: هكذا جاء في رواية، والمشهور بالثاء المثلثة والخاء المعجمة والنون‏.
      ‏وفي حديث الحسن: قد تَنحَّى في بُرْنُسِه وقامَ الليلَ في حِنْدِسِه أَي تَعَمَّدَ العِبادة وتوجَّه لها وصار في ناحِيتها وتَجَنَّب الناس وصار في ناحية منهم ‏.
      ‏وأَنْحَيْتُ على حَلقه السِّكين أَي عَرَضْتُ؛

      وأَنشد ابن بري: أَنْحَى على وَدَجَيْ أُنْثَى مُرَهَّفةً مَشْحُوذةً، وكذاكَ الإثْمُ يُقْتَرَفْ وأََنْحَى عليه ضرباً: أَقبَلَ ‏.
      ‏وأَنْحَى له السِّلاح: ضَرَبه بها أَو طَعَنَه أَو رَماه، وأَنْحَى له بِسَهْم أَو غيره من السلاح ‏.
      ‏وتَنَحَّى وانْتَحى: اعْتَمَدَ‏.
      ‏يقال: انْتَحَى له بسهم ونَحا عليه بشُفْرته، ونحا له بسهم ‏.
      ‏ونحا الرَّجل وانْتَحَى: مالَ على أَحد شِقَّيْهِ أَو انْحَنى في قَوْسِه‏.
      ‏وأَنْحَى في سَيره أَي اعْتَمَد على الجانب الأَيسر ‏.
      ‏قال الأَصمعي: الانتحاء في السير الاعْتماد على الجانب الأَيسر، ثم صار الاعتماد في كل وجه؛ قال رؤبة: مُنْتَحِياً مِنْ نَحْوِه على وُفَقْ ابن سيده: والانْتِحاءُ اعْتِمادُ الإِبل في سيرها على الجانب الأَيسر، ثم صار الانْتِحار المَيلُ والاعْتماد في كل وجه؛

      وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير: إذا ما انْتحاهُنَّ شُؤْبُوبُه أَي اعْتَمَدهن‏.
      ‏ونَحَوْتُ بَصَرِي إليه أَي صرَفْت‏.
      ‏ونَحا إليه بصَره يَنْحُوه ويَنْحاه: صرَفه ‏.
      ‏وأَنْحَيْتُ إليه بصَري: عَدَلْتُه؛ وقول طريف العبسي: نَحاهُ لِلَحْدٍ زبْرِقانُ وحرِثٌ، وفي الأَرض لِلأَقْوامِ بَعْدَكَ غُولُ أَي صَيَّرا هذا الميت في ناحية القبر‏.
      ‏ونَحَيْتُ بَصَري إليه: صَرَفْته‏.
      ‏التهذيب: شمر انْتَحى لي ذلك الشيءُ إذا اعتَرَض له واعتمدَه؛ وأَنشد للأَخطل: وأَهْجُرْكَ هِجْراناً جَمِيلاً ويَنْتَحي لنا، من لَيالِينا العَوارِمِ أَوَّل؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: يَنْتَحي لنا يَعودُ لنا، والعَوارِمُ: القِباحُ ‏.
      ‏ونَحَى الرجلَ: صَرَفَه؛ قال العجاج: لقد نَحَاهُم جَدُّنا والناحي ابن سيده: والنُّحَواء الرِّعْدة، وهي أَيضاً التَّمَطِّي؛ قال شَبِيب بن البَرْصاء: وهَمٌّ تأْخُذُ النُّحَواءُ منه، يُعَلُّ بصالِبٍ أَو بالمُلالِ وانْتَحى في الشيء: جَدَّ‏.
      ‏وانتحى الفرَس في جَرْيه أَي جَدَّ ‏.
      ‏والنَّحْيُ والنَّحْيُ والنَّحَى: الزِّقُّ، وقيل: هو ما كان للسمْن خاصة‏.
      ‏الأَزهري: النِّحْيُ عند العرب الزِّقُ الذي فيه السمن خاصة، وكذل؟

      ‏قال الأصمعي وغيره: النحي الزق الذي يجعل فيه السمن خاصة؛ ومنه قِصَّةُ ذاتِ النِّحْيَيْنِ المَثَلِ المشهور: أَشْغَلُ مِن ذاتِ النِّحَيَيْن؛ وهي امرأَة من تَيْمِ الله بن ثعْلَبةَ وكانت تَبِيع السمن في الجاهلية، فأَتى خَوَّاتُ بن جُبَيْر الأَنصاري يَبتاع منها سَمناً فساوَمَها، فحلَّت نِحْياً مَمْلُوءاً، فقال: أَمْسِكِيه حتى أَنظر غيره، ثم حلَّ آخر وقال لها: أَمسكيه، فلما شَغل يديها ساوَرَها حتى قَضى ما أَراد وهرَب فقال في ذلك: وذاتِ عِيالٍ، واثقِينَ بِعَقْلِها، * خَلَجْتُ لها جارَ اسْتِها خَلَجاتِ وشَدَّتْ يَدَيْها، إذ أَرَدْتُ خِلاطَها، * بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَراتِ فكانتْ لها الوَيْلاتُ مِنْ تَرْكِ سَمْنِها، * ورَجْعَتِها صِفْراً بغير بتاتِ فشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفّاً شَحِيحةً * على سَمْنِها، والفَتْكُ مِن فَعَلات؟

      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الصحيح في رواية خَوَّات بن جُبَيْر: فشدَّت على النحيين كَفَّيْ شَحيحةٍ تثنية كفّ، ثم أَسْلم خَوَّاتٌ وشهد بدراً، فقال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كيف شِرادُك؟ وتَبَسَّمَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله قد رَزَقَ الله خيراً وأَعوذ بالله من الحَوْ رِ بَعدَ الكَوْرِ وهَجا العُدَيلُ بن الفَرْخِ بني تَيمِ اللهِ فقال: تَزَحْزَحَ، يا ابنَ تَيْمِ اللهِ، عَنَّا * فَما بَكْرٌ أَبُوكَ، ولا تَمِيمُ لكُلِّ قَبِيلةٍ بَدرٌ ونجْمٌ، * وتَيْمُ الله ليس لها نُجُومُ أُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ، * فُعُدُّوها إذا عُدَّ الصَّمِيم؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن حمزة الصحيح أَنها امرأَة من هذيل، وهي خَوْلة أُم بشر بن عائذ، ويحكى أَن أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افتخرا ورضيا بإِنسان يحكم بينهما فقال: يا أَخا هذيل كيف تُفاخِرُون العرب وفيكم خِلال ثلاث: منكم دليل الحَبَشة على الكعبة، ومنكم خَولةُ ذاتُ النَّحيين، وسأَلتم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن يُحلِّلَ لكم الزنا؟، قال: ويُقَوِّي قول الجوهري إنها من تيم الله ما أَنشده في هجائهم: أُناس ربة النحيين منهم وجمع النِّحْي أَنحاء ونُحِيٌّ ونِحاء؛ عن سيبويه ‏.
      ‏والنِّحْي أَيضاً: جَرْةُ فَخّار يجعل فيها اللبن ليُمخض‏.
      ‏وفي التهذيب: يجعل فيها اللبن المَمْخُوض‏.
      ‏الأَزهري: العرب لا تعرف النِّحْيَ غير الزق، والذي، قاله الليث إنه الجَرَّةُ يُمْخَض فيها اللبن غير صحيح ‏.
      ‏ونَحى اللبنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاه: مَخَضه؛

      وأَنشد: ‏في قَعْرِ نِحْيٍ أَستَثيرُ حُمَّهْ والنِّحْيُ: ضَرْب من الرُّطَب؛ عن كراع ‏.
      ‏ونَحى الشيء يَنْحاه نَحْياً ونَحَّاه فتَنَحَّى: أَزاله ‏.
      ‏التهذيب: يقال نَحَّيْت فلاناً فتَنَحَّى، وفي لغة: نَحَيْتُه وأَنا أَنْحاه نَحْياً بمعناه؛

      وأَنشد: أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَه لِشيءٍ نَحَتْهُ، عن يَدَيْهِ، المَقادِرُ أَي باعَدَتْه‏.
      ‏ونَحَّيْته عن موضعه تَنْحِيةً فتنحَّى، وقال الجعدي: أُمِرَّ ونُحِّيَ عن زَوْرِه، كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَبِ ويقال: فلان نَحِيَّةُ القَوارِعِ إذا كانت الشَّدائد تَنْتَحِيه؛ وأَنْشد: نَحِيَّةُ أَحْزانٍ جَرَتْ مِنْ جُفُونِه نُضاضةُ دَمْعٍ، مِثْلُ ما دَمَعَ الوَشَلْ ويقال: استَخَذَ فلانٌ فلاناً أُنْحِيَّةً أَي انْتَحى عليه حتى أَهلَك ما لَه أو ضَرّه أَو جَعلَ به شَرًّا؛

      وأَنشد: إني إذا ما القوْمُ كانوا أُنْحِيَهْ أَي انْتَحَوْا عن عمل يَعملونه ‏.
      ‏الليث: كل مَن جدَّ في أَمرٍ فقد انْتحى فيه، كالفرس يَنْتَحي في عَدْوه ‏.
      ‏والنَّاحِيةُ من كل شيء: جانِبه ‏.
      ‏والناحية: واحدة النَّواحي؛ وقول عُتيِّ بن مالك: لقد صَبَرَتْ حَنيفة صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ، تَحتَ أَظْلال النَّواحِي فإنما يريد نَواحي السُّيوف، وقيل: أَراد النَّوائح فقلب، يعني الرَّايات المُتقابلات ‏.
      ‏ويقال: الجبلان يَتناوَحانِ إذا كانا متقابلين ‏.
      ‏والناحِيةُ والنَّاحاة: كل جانب تَنَحَّى عن القَرار كناصِيةٍ وناصاةٍ؛ وقوله: أَلِكْني إلَيْها، وخَيْرُ الرَّسُو لِ أَعْلَمُهمْ بنَواحِي الخَبَرْ إنما يَعْني أَعلَمهم بنَواحي الكلام‏.
      ‏وإبِل نَحِيٌّ: مُتَنَحِّيةٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً نَحِيًّا، مثْلَ النَّجيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَّا والنَّحي من السِّهام: العريضُ النَّصْل الذي إذا أَردت أَن تَرمي به اضْطَجَعْته حتى تُرْسله ‏.
      والمَنْحاة: ما بين البئر إلى منتهى السَّانيِة؛ قال جرير: لقد ولدَتْ أُمُ الفَرَزدَقِ فَخَّةً، تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَعا الأَزهري: المَنْحاةُ مُنتهى مذهب السَّانِية، وربما وُضِع عنده حجر ليَعلم قائدُ السانية أَنه المُنتَهَى فيَتَيَسَّر مُنْعَطِفاً لأَنه إذا جاوَزه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه‏.
      ‏الجوهري: والمَنحاةُ طريق السانيِة؛
      ، قال ابن بري: ومنه قول الراجز: كأَنَّ عَينَيَّ، وقد بانُوني، غَرْبانِ في مَنْحاةِ مَنْجَنُونِ وقال ابن الأَعرابي: المَنْحاة مَسِيلُ الماء إذا كان مُلْتَوِياً؛

      وأَنشد: ‏وفي أَيْمانِهِمْ بِيضٌ رِقاقٌ، كباقِي السَّيلِ أَصْبَحَ في المَناحِي وأَهْلُ المَنحاةِ: القوم البُعداء الذين ليسوا بأَقارِب‏.
      ‏وقوله في الحديث: يأْتيني أَنْحاء مِن الملائكة أَي ضُرُوبٌ منهم، واحدهم نَحْوٌ، يعني أَن الملائكةَ كانوا يَزُورُونه سِوَى جبريلَ، عليه السلام ‏.
      ‏وبنو نَحْوٍ: بَطْنٌ من الأَزْد، وفي الصحاح: قوم من العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نَحَا
    • نَحَا إِلى الشيءِ نَحَا ُ نَحْوًا: مال إلِيه وقَصَدَه.
      فهو ناحٍ، وهي ناحية.
      و نَحَا الشيءَ: قَصده.
      و نَحَا كنا عنه: أبعدَه وأَزاله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَحَا
    • [ن ح و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَحَوْتُ، أَنْحُو، اُنْحُ، مصدر نَحْوٌ.
      1. :-نَحَا الْمَسْجِدَ :- : قَصَدَهُ.
      2. :-يَنْحُو نَحْوَهُ :- : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ.
      3. :-نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ :- : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ.
      4. :-نَحَا إِلَيْهِ :- : مَالَ إِلَيْهِ.
      5. :-نَحَاهُ عَنْهُ :- : صَرَفَهُ.
      6. :-نَحَا الْكَلِمَةَ :- : صَرَّفَهَا.


    المعجم: الغني

  6. نحا الشّخص الشيء/ نحا إلى الشّيء
    • قصدَه ومالَ إليه :-نحا نحو الباب :- ° نحا بصرُه إليه أو عنه

    المعجم: عربي عامة

  7. نحا فلانا عنه
    • أبعده وصرفه :-نحا عن نفسه الجبنَ والكسلَ.

    المعجم: عربي عامة

  8. نحا نحوه
    • اقتدى به، وسار على أثره، وقلّده :-نحا نحوَ أستاذه/ الكرام.

    المعجم: عربي عامة

  9. نحا
    • ن ح ا: النَّحْوُ القصد والطريق يقال نَحَا نَحْوَهُ أي قصد قصده ونَحَا بصره إليه من باب صرف وبابهما عدا و أنْحَى بصره عنه عدله و نَحَّاهُ عن موضعه فتَنَحَّى و النَّحْوُ إعراب الكلام العربي و النِّحْيُ بالكسر زِقٌّ للسمن والجمع أَنْحاءٌ و النَّاحِيَةُ واحدة النَّواحِي

    المعجم: مختار الصحاح

  10. نَحْوُ
    • ـ نَحْوُ: الطَّريقُ، والجِهةُ، ج: أنْحاءٌ ونُحُوٌّ، والقَصْدُ، يكونُ ظَرْفاً واسْماً، ومنه: نَحْوُ العَرَبِيَّةِ، وجَمْعُهُ: نُحُوٌّ ونَجْوٌ ونُحِيَّةٌ.
      ـ نَحاهُ يَنْحُوهُ ويَنْحاهُ: قَصَدَه، كانْتَحاهُ.
      ـ رجُلٌ ناحٍ من نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ.
      ـ نَحَا: مَالَ على أحَدِ شِقَّيْهِ، أو انْحَنَى في قَوْسِه.
      ـ تَنَحَّى له: اعْتَمَدَ، كانْتَحَى في الكُلِّ.
      ـ أنْحَى عليه ضَرْباً: أقْبَلَ.
      ـ انْتِحاءُ: اعْتِمادُ الإِبِلِ في سَيْرِها على أيْسرِها، كالإِنْحاءِ.
      ـ نَحاهُ: صَرَفَه،
      ـ نَحا بَصَرَه إليه يَنْحاهُ ويَنْحوهُ: رَدَّهُ.
      ـ أْنْحاهُ عنه: عَدَلَه.
      ـ نُحَوَاءُ: الرِّعْدَةُ، والتَّمَطِّي.
      ـ بَنُو نَحْوٍ: من الأزْدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. نحَتَه
    • ـ نحَتَه يَنْحِتُه ويَنْحُتُه ويَنْحَتُه: بَراه،
      ـ نحَتَ السَّفَرُ البعيرَ: أنْضاهُ،
      ـ نحَتَ فلاناً: صَرَعَهُ،
      ـ نحَتَ الجارِيةَ: نَكَحها.
      ـ بَرْدٌ نَحْتٌ: خالِصٌ.
      ـ نَحْتُ ونَحاتُ ونَحيتَةُ: الطَّبيعةُ.
      ـ نَحيتُ: النَّئيتُ، والزَّحيرُ، كالنَّحيتَةِ، والمُشْطُ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ، والدَّخيلُ في القَوْمِ، والبعيرُ المُنْضى.
      ـ نُحاتَةُ: البُرايةُ.
      ـ مِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ بِهِ.
      ـ نَحائِتُ: موضع معروف.
      ـ قَرَأ الحَسنُ {تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتاً}: وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ.
      ـ والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ: قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. نحت
    • "النَّحْتُ: النَّشْرُ والقَشْر.
      والنَّحْتُ: نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ.
      نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً،فانْتَحَتَتْ.
      والنُّحاتة: ما نُحِتَ من الخَشَب.
      ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه: قَطَعَه، وهو من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين.
      والنَّحائِتُ: آبار معروفة، صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت، من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ‏

      ويروى: ‏من ضَفَوى.
      ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ: نَقَصه،وأَرَقَّه على التَّشْبِيه.
      وجَمَل نَحِيتٌ: انْتُحِتَتْ مَناسِمُه؛

      قال: وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ: جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ، والجمع نُحُتٌ.
      الجوهري: نَحَتَه يَنْحِتُه، بالكسر، نَحْتاً أَي بَراه.
      والنُّحاتَةُ: البُرايةُ.
      والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به.
      والنَّحِيتُ: الدَّخِيلُ في القوم؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ: الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم، والطاعِنِينَ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم،فإِذا هَلَكْتُ، أَجَنَّني قَبْر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه والخالطين، بالواو.
      والنُّضارُ: الخالصُ النَّسَب.
      وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب، لأَن المعنى: فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي؛ وإِنما، قالت: أَجَنَّنِي قبري، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء.
      ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ، وهو البيت الثاني.
      والحافرُ النَّحِيتُ: الذي ذَهَبَتْ حُروفه.
      والنَّحِيتة: الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ، وقال اللحياني: هي الطبيعة والأَصل.
      والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه.
      أَبو زيد: إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة، بمعنى واحد.
      وقال اللحياني: الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه.
      ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً: لامه وشَتَمه.
      والنَّحِيتُ: الرَّديءُ من كل شيء.
      ونَحَته بالعصا، يَنْحِتُه نَحْتاً: ضَرَبه بها، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً: زحَرَ.
      ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ لَحَتَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. النُّحَاتُ
    • النُّحَاتُ : الطبيعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النُّحَوَاءُ
    • النُّحَوَاءُ : الرِّعْدَة.
      و النُّحَوَاءُ التَّمطِّي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نوح
    • "النَّوْحُ: مصدر ناحَ يَنُوحُ نَوْحاً.
      ويقال: نائحة ذات نِياحة.
      ونَوَّاحةٌ ذات مَناحةٍ.
      والمَناحةُ: الاسم ويجمع على المَناحاتِ والمَناوِح.
      والنوائحُ: اسم يقع على النساء يجتمعن في مَناحة ويجمع على الأَنْواحِ؛ قال لبيد: قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ونساء نَوْحٌ وأَنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائح ونائحاتٌ؛ ويقال: كنا في مَناحةِ فلان.
      وناحَتِ المرأَة تَنُوحُ نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحةً وناحَتْه وناحتْ عليه.
      والمَناحةُ والنَّوْحُ: النساء يجتمعن للحُزْن؛ قال أَبو ذؤيب: فهنّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ، قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوَى وقوله أَنشده ثعلب: أَلا هَلَكَ امرُؤٌ، قامت عليه،بجَنْبِ عُنَيْزَةَ، البَقَرُ الهُجودُ سَمِعْنَ بموتِه، فظَهَرْنَ نَوْحاً قِياماً، ما يَحِلُّ لهنَّ عُودُ صير البقر نَوْحاً على الاستعارة، وجمعُ النَّوْحِ أَنواح؛ قال لبيد: كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذَراه،وأَنْواحاً عليهنَّ المَآلِي ونَوْحُ الحمامة: ما تُبْدِيه من سَجْعِها على شكل النَّوْحِ، والفعل كالفعل؛ قال أَبو ذؤيب: فواللهِ لا أَلْقَى ابنَ عَمٍّ كأَنه نُشَيْبَةُ، ما دامَ الحَمامُ يَنُوحُ (* قوله «نشيبة» هكذا في الأصل.) وحمامة نائحة ونَوَّاحة.
      واسْتَناحَ الرجلُ كناحَ.
      واستناحَ الرجلُ: بَكَى حتى اسْتَبْكَى غيره؛ وقول أَوس: وما أَنا ممن يَسْتَنِيحُ بشَجْوِه،يُمَدُّ له غَرْبا جَزُورٍ وجَدْوَلِ معناه: لست أَرضى أَن أُدْفَعَ عن حقي وأُمنع حتى أُحْوجَ إِلى أَن أَشكو فأَستعينَ بغيري، وقد فسر على المعنى الأَوّل، وهو أَن يكون يستنيح بمعنى يَنُوحُ.
      واستناحَ الذئبُ: عَوَى فأَدْنَتْ له الذئابُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مُقْلِقَة للمُسْتَنِيح العَسَّاس يعني الذئب الذي لا يستقرّ.
      والتَّناوُحُ: التَّقابُلُ؛ ومنه تَناوُحُ الجبلين وتناوُحُ الرياح، ومنه سميت النساء النوائحُ نَوائِحَ، لأَن بعضهن يقابل بعضاً إِذا نُحْنَ، وكذلك الرياح إِذا تقابلت في المَهَبِّ لأَن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويُناسِجُ، فكَّل ريح استطالت أَثَراً فهبتْ عليه ريحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه، فإِن اعترضته فهي نَسِيجَته؛ وقال الكسائي في قول الشاعر: لقد صَبَرَتْ حَنيفةُ صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ، تحت أَظْلالِ النَّواحِي أَراد النوائح فقلب وعَنَى بها الرايات المتقابلةَ في الحروب، وقيل: عنى بها السيوفَ؛ والرياح إِذا اشتدَّ هُبوبها يقال: تناوَحَتْ؛ وقال لبيد يمدح قومه: ويُكَلِّلُونَ، إِذا الرياحُ تَناوَحتْ،خُلُجاً تُمَدُّ شوارِعاً أَيتامُها والرياح النُّكْبُ في الشتاء: هي المُتناوِحة، وذلك أَنها لا تَهُبُّ من جهة واحدة، ولكنها تَهُبُّ من جهات مختلفة، سميت مُتناوِحةً لمقابلة بعضها بعضاً، وذلك في السَّنة وقلة الأَنْديَةِ ويُبْس الهواء وشدة البرد.
      ويقال: هما جبلان يَتَناوَحانِ وشجرتانِ تَتَناوَحانِ إِذا كانتا متقابلتين؛

      وأَنشد: كأَنك سَكْرانٌ يَميلُ برأْسِه مُجاجةُ زِقٍّ، شَرْبُها مُتناوِحُ أَي يقابل بعضهم بعضاً عند شُرْبها.
      والنَّوْحَةُ: القوة، وهي النَّيْحة أَيضاً.
      وتَنَوَّحَ الشيءُ تَنَوُّحاً إِذا تحرّك وهو مُتَدَلٍّ.
      ونُوحٌ: اسم نبي معروف ينصرف مع العُجْمَةِ والتعريف، وكذلك كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن مثل لُوطٍ لأَن خفته عادلت أَحد الثقلين.
      وفي حديث ابن سَلام: لقد قلتَ القولَ العظيم يوم القيامة في الخليفة من بعد نوح؛ قال ابن الأَثير: قيل أَراد بنوح عمر، رضي الله عنه، وذلك لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، استشار أَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، في أَسارى بدر فأَشار عليه أَبو بكر، رضي الله عنه، بالمَنِّ عليهم، وأَشار عليه عمر، رضي الله عنه،بقتلهم، فأَبل النبي، صلى الله عليه وسلم، على أَبي بكر، رضي الله عنه،وقال: إِن إِبراهيم كان أَلْيَنَ في الله من الدُّهْنِ اللَّيِّنِ (* قوله «من الدهن اللين» كذا بالأصل والذي في النهاية من الدهن باللبن.)،وأَقبل على عمر، رضي الله عنه، وقال: إِن نوحاً كان أَشدَّ في الله من الحَجَر؛ فشبه أَبا بكر بإِبراهيم حين، قال: فمن تَبِعَني فإِنه مني ومن عَصاني فإِنك غفور رحيم، وشبه عمر، رضي الله عنه، بنوح حين، قال: ربِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً؛ وأَراد ابن سلام أَن عثمان، رضي الله عنه، خليفة عمر الذي شُبه بنوح، وأَراد بيوم القيامة يوم الجمعة لأَن ذلك القول كان فيه.
      وعن كعب: أَنه رأَى رجلاً يظلم رجلاً يوم الجمعة، فقال: ويحك تظلم رجلاً يوم القيامة، والقيامة تقوم يوم الجمعة؟ وقيل: أَراد أَن هذا القول جزاؤه عظيم يوم القيامة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. تَناوُحُ
    • ـ تَناوُحُ: التَّقابُلُ.
      ـ ناحَتِ المرأةُ زَوْجَها، وناحَتْ عليه نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحاً، والاسمُ: النِّياحَةُ، ونِساءٌ نَوْحٌ وأنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائِحُ ونائِحاتٌ، وكُنَّا في مَناحَةِ فُلانٍ.
      ـ اسْتَنَاحَ: ناحَ،
      ـ اسْتَنَاحَ الذِّئْبُ: عوى،
      ـ اسْتَنَاحَ الرَّجُلُ: بَكى واسْتَبْكَى غيرَه.
      ـ نَوْحُ الحَمامَةِ: سَجْعُها.
      ـ الخَطيبانِ إسحاقُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ، وإسماعيلُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ: مُحَدِّثانِ.
      ـ تَنَوَّحَ الشيءُ: تَحَرَّكَ وهو مُتَدَلٍّ.
      ـ نُوحٌ: أعْجَمِيٌّ مُنْصَرِفٌ لِخِفَّتِه.
      ـ نَوَّحٌ: قبيلةٌ في نَواحِي حَجْرٍ.
      ـ نَوائِحُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ينتحان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَحَ** \- [ن ت ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَتَحَ**،** يَنْتَحُ**، مص. نَتْحٌ. 1. "نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ" : رَشَحَ، خَرَجَ. "نَتَحَ الْعَرَقُ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ". 2. "نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ" : سَالَ. 3. "نَتَحَهُ الْحَرُّ" : رَشَّحَهُ.
معجم الغني
**نَتْحٌ** \- ج:** نُتُوحٌ**. [ن ت ح]. (مص. نَتَحَ). "رَشَحَ نَتْحُـهُ" : عَرَقُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتح ينتح ، نتحا ونتوحا ، فهو ناتح• نتح العرق : رشح من الجلد نتح الإناء بما فيه . • نتح النبات : ( حي ) أطلق أو أخرج بخارا محتويا على فضلات من خلال التغيرات الموجودة في أنسجته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتح [ مفرد ] : ج مناتح : اسم مكان من نتح : مكان النتح ( الرشح ) ، مخرج العرق من الجسم رشح العرق من مناتحه ° مناتح العرق : مخارجه من الجلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتح [ مفرد ] : ج نتوح ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نتح . 2 - عرق ونحوه نتح جلد . 3 - صمغ الشجر نتح صنوبر . 4 - ( نت ) خروج الماء من النبات بالتبخر السطحي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتحة [ مفرد ] : ج نتحات ونتحات : 1 - اسم مرة من نتح . 2 - ارتشاح نتحة دم . 3 - سائل عضوي ينضح على مستوى الجزء الخارجي من الجلد ، من الأغشية المخاطية أو الأغشية المصلية ، ويحوي عدة كريات بيض نتحة مصلية / مخاطية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتوح [ مفرد ] : مصدر نتح .
الصحاح في اللغة
النَتْحُ: الرَشْحُ. نَتَحَتِ المَزادة تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتوحاً. وكذلك خروج العَرَق. ومَناتِحِ العَرق: مخارجه. والنُتوحُ: صُموغُ الأشجار. والانْتِياحُ مثل النَتْحِ.
تاج العروس

النَّتْح بالمثنّاة الفوقيّة السّاكنة : العَرَق . وفي الصّحاح : الرّشْح . وقيل : خُرُوجُه أَي العَرقِ مِن الجِلْدِ كالنُّتُوحِ بالضّم نَتَحَ يَنتَح نَتْحاً ونُتُوحاً والنَّتْح والنُّتُوحُ : خُروجُ الدَّسَمِ مِنَ النِّحْيِ . يقال : نَتَحَ النِّحيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمن ونَتَحَت المَزادَةُ نَتْحاً ونُتُوحاً . وكذا خُرُوجُ النَّديّ ضبطه في نسختنا النَّدِيّ كأَمير فليُنظر - من الثَّرَى . وقال الأَزْهَرِيّ . النَّتْح : خُرُوجُ العَرَقِ من أُصول الشَّعرِ . نَتَح هو كضَرَبَ لازِمٌ ونَتَحَه الحَرُّ وغيرُه متعدٍّ . والنُّتُوحُ بِالضَّمّ . صُمُوغُ الأَشجارِ ولا يقال نُتُوعٌ كما في الصّحاح أَي على ما اشتهرَ على الأَلسنة . قال شيخنا : ثُمّ يُحتاج إِلى النظرِ في مفْرده هل هو نَتْح كصَمْغ وَزناً ومعنًى أَو غير ذلك . والمِنْتَحَة بالكسر : الاسْتُ ومثله في اللسان . وانتَاحَ مالَهُ مَعْنًى مناسبٌ لهذه المادّة لا أَنه بِناءٌ مهمَل من أَصْله على ما قرّره شيخنا فليزم عليه أَن يقال ما المانع من أَن يكون افتعال من النَّوْح أَو من النَّيح فإِنّ كلاًّ منهما مادّة واردةٌ لها معانٍ فتأَمّلْ . وغَلِطَ الجَوهريُّ رحمه اللّه تعالى ثَلاَثَ غَلطَاتٍ بناءً على ما أَصَّلَه أَحدها : أَن التَّرْكِيب صحيح ليس فيه حَرْفُ عِلّة فَمَا للانتِيَاحِ فيه مَدْخَلٌ ولا يكونُ مُطَاوعاً لنَتَحَ أَيضاً كما هو ظاهر . ثانيها : أَنَّ الانتياحَ لا معنَى له أَي في هذا التركيب لا مُطلقاً كما توهمَّه بعضٌ . ثالثُها : أَنّ الرِّواية في الرجز لذي الرّمة المُستشهدَ به يَصفَ بَعيراً يَهدِر في الشِّقْشِقة : رَقْشاءَ تَنْتَاح اللُّغَامَ المُزْبِدَا دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدَا إِنَّمَا هو تَمْتَاح بالميم لا بالنون ومعناه أَي تُلْقِي اللُّغَامَ . قال شيخنا : ولم يتَعقّبه ابن بَرّيّ في الحواشي ولا تَعرَّض للرّجز شارحُ الشواهِدِ كعادته في إِهمال المهمّات . قلت : ولم يتَعقَّبْه ابنُ منظورٍ أَيضاً مع كمال تتبُّعه لما استُدرِك على الجوهريّ . ونصُّ عبارة الجوهريّ : والانتياح مثْل النَّتْح قال ذو الرّمّة...إِلخ . ويوجد في بعْض نُسخه : الانتتاحُ بفَوقِيَّتَين . وقد يقال إِنّ رِوايةَ المصنَّف لا تَقدَح في رِواية الجوهريّ لأَنَّهم صَرَّحُوا أَن رواية لا تَقدَح في رِواية ولا تُرَدّ روايَةٌ بأُخْرَى لو صَحّت وورَدَتْ عن الثِّقات كما صرَّح به ابنُ الأَنباريّ في أُصوله وابن السّرّاج وأَيَّده ابنُ هِشام . ويمكن أَن يقال إِنّ نون تنتاح بدل عن الميم وهو كثير أَو أَنَّ الأَلفَ ليست بمبدَلة كما هو دعوَى المصنّف بل هي أَلف إِشباع زِيدتْ للوزْنِ قاله شيخنا . واليَنْتُوحُ كيَعْسُوب : طائرٌ أَقرَعُ الرأْسِ يكون في الرَّمْلِ . ومما يستدرك عليه : مَنَاتِحُ العَرَق : مَخَارِجُه من الجِلْد . ونَتَح ذِفْرَي البعيرِ يَنْتَحِ عَرَقاً إِذَا سارَ في يومٍ صائِفٍ شديدِ الحَرِّ فقَطرَ ذِفْرَياه عَرَقاً . وفي التهذيب : رَوضى أَبو أَيّوبَ عن بعضِ العرب : امتتحْت الشيْءَ وانتَتَحْتُه وانتزَعْته بمعنّى واحِدٍ . وقال شيخنا : النَّتْح : سَيَلاَنُ الدَّمعِ . وفي الأَساس : نِحْيٌ نَتّاحٌ : رَشّاحٌ . ومن المجاز : فلان يَنْتَحُ نَتْحَ الحَميت إِذا كانَ سميناً

لسان العرب
النَّتْحُ العَرَقُ وقيل خروج العَرَق من الجلد والدَّسَمِ من النِّحْيِ والنَّدَى من الثَّرَى وقال الأَزهري النَّتْحُ خروج العرق من أُصول الشعر وهو نَتْحُه الجلد نَتَحَ يَنْتَِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً الجوهري النَّتْحُ الرَّشْحُ ومَناتِحُ العَرَقِ مَخارِجُه من الجلد وأنشد جَوْنٌ كأَنَّ العَرَقِ المَنْتُوحا لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحا ونَتَحه الحَرُّ وغيره ونَتَحَ النِّحْيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمْنِ وذِفْرَى البعير تَنْتِحُ عَرَقاً إِذا سار في يوم صائف شديد الحر فقَطَرَ ذِفْرَياه عرقاً ونَتَحَت المَزادةُ تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً وكذلك خروج العَرق قال الراجز تَنْتِحُ ذِفْراها بمثل الدِّرْياقْ والمِنْتَحة الاستُ والنُّتُوحُ صُمُوغ الأَشجار ولا يقال نُتُوع والانْتِياحُ مثل النَّتْح قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدِرُ في الشِّقْشِقَة رَقْشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا واليَنْتُوح طائر أَقرع الرأْس يكون في الرمل الأَزهري روى أَبو أَيوب عن بعض العرب امْتَتحتُ الشيءَ وانْتَتحته وانتزعْتُه بمعنى واحد
الرائد
* نتح ينتح وينتح وينتح: نتحا ونتوحا. 2-العرق: خرج من الجلد. 2-السائل من الإناء: سال، رشح. 3-الحر الشيء: جعله يرشح وينضج. 4-ه: الحر: جعله يعرق.
الرائد
* نتح. ج نتوح. 1-مص. نتح. 2-عرق. 3-صمغ الشجرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: