وصف و معنى و تعريف كلمة ينتقكن:


ينتقكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) و قاف (ق) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ينتقكن في معاجم اللغة العربية:



ينتقكن

جذر [نتق]

  1. تَنَقّ : (اسم)
    • مصدر تَنَقَّى
    • تَنَقِّي هَدِيَّةٍ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها
,
  1. أنقَى
    • أنقى - إنقاء
      1 - أنقى الشيء : نظفه . 2 - أنقى الشيء : اختاره . 3 - أنقى العظم : صار فيه « نقي »، أي مخ . 4 - أنقى القمح : سمن وملأه الدقيق . 5 - أنقى العود : جرى فيه الماء . 6 - أنقى الطعام : اختار منهافضله .

    المعجم: الرائد

  2. أنقى
    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى :-
      أنقى الشَّيءَ نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :- أنقَى التّمرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. تَنَقٍّ
    • [ ن ق و ]. ( مصدر تَنَقَّى ). :- تَنَقِّي هَدِيَّةٍ :- : اِنْتِقَاؤُهَا ، اِخْتِيَارُها .

    المعجم: الغني

  4. المُنَقِّي
    • المُنَقِّي : الذي يُخرِجُ الحبوبَ من قشرها وتِبْنِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انتقى أصدقاءه
    • اصطفى ، اختار الأفضل :- انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه - انتقى كلماتِه بعناية .

    المعجم: عربي عامة



  6. انْتَقَى
    • انْتَقَى المُخَّ من العظم : نَقَّاه .
      و انْتَقَى الشيءَ : اختاره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِنْتَقَى
    • [ ن ق ي ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَقَيْتُ ، أَنْتَقي ، اِنْتَقِ ، مصدر اِنْتِقاءٌ .
      1 . :- اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ :- : اِخْتارَها .
      :- تُخَيِّرُنِي الجِنُّ أَشْعارَها ... ... وَما شِئْتُ مِنْ شِعْرِهِنَّ انْتَقَيْتُ .

      2 . :- اِنْتَقَى العَظْمَ :- : أَخْرَجَ نَقاهُ ، أَي مُخَّهُ .

    المعجم: الغني

  8. إنقاء
    • إنقاء :-
      مصدر أنقى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. انتقى
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى :-
      انتقى أصدقاءَه اصطفى ، اختار الأفضل :- انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه ، - انتقى كلماتِه بعناية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أنقى الشّيء
    • نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :- أنقَى التّمرَ .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَنْقَى
    • أَنْقَى العظمُ : صار فيه نِقْيٌ .
      و أَنْقَى البُرُّ : سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق .
      و أَنْقَى العُودُ : جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ .
      و أَنْقَى الشيءُ : بلَغَ النَّقَاءَ .
      و أَنْقَى الشيءَ : نظَّفَه .
      و أَنْقَى اختارَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أنْقَى

    • [ ن ق و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ) أنْقَى ، يُنْقِي ، أَنْقِِ ، مصدر إنْقَاءٌ .
      1 . :- أنْقَى الهَدِيَّةَ :- : اِخْتَارَهَا .
      2 . :- أنْقَى الثَّوْبَ :-: نَظَّفَهُ .
      3 . :- أَنْقَى العَظْمُ :- : صَارَ فِيهِ نِقْيٌ ، أَيْ مُخٌّ .
      4 . :- أنْقَى القَمْحُ :- : سَمِنَ وَجَرى فِيهِ الدَّقِيقُ .
      5 . :- أنْقَى العُودُ :-: جَرَى فِيهِ الْمَاءُ ، اِبْتَلَّ .

    المعجم: الغني

  13. أَنْقَى
    • مؤ : نَقْوَى . [ ن ق و ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- رَجُلٌ أنْقَى :-: دقِيق القَصَبِ قَلِيلُ اللَّحْمِ .

    المعجم: الغني

  14. أَنقَى
    • أنقى
      1 - أنقى : أصفى ، أطهر ، مؤنث نقوى . 2 - أنقى : « رجل أنقى » : دقيق الأصابع ، مؤنث نقواء . 3 - أنقى : « فخذ نقواء » : دقيقة القصب قليلة اللحم .

    المعجم: الرائد

  15. الأَنْقَى
    • الأَنْقَى الأَنْقَى يقال : رجلٌ أَنْقَى : دقيقُ القَصَب .
      وهي نَقْوَاء .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نقا
    • " النُّقاوةُ : أَفضلُ ما انتَقَيْتَ من الشيء .
      نَقِيَ الشيءُ ، بالكسر ، يَنْقَى نَقاوةً ، بالفتح ، ونَقاءً فهو نَقِيٌّ أَي نظيف ، والجمع نِقاءٌ ونُقَواء ، الأَخيرة نادرة .
      وأَنقاه وتَنَقَّاه وانْتَقاه : اختاره .
      ونَقَوةُ الشيء ونَقاوَتُه ونُقاوتُه ونُقايَتُه ونَقاته : خِيارُه ، يكون ذلك في كل شيء .
      الجوهري : نُقاوة الشيء خِياره ، وكذلك النُّقاية ، بالضم فيهما ، كأَنه بني على ضدّه ، وهو النُّقاية ، لأَن فُعالة تأتي كثيراً فيما يَسقُط من فَضْلة الشيء .
      قال اللحياني : وجمع النُّقاوة نُقاً ونُقاءٌ ، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاءٌ ، وقد تَنَقَّاهُ وانْتَقاه وانْتاقَه ، الأَخير مقلوب ؛

      قال : مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وقال بعضهم : هو من النِّيقَةِ .
      والتّنْقِيةُ : التنظيف .
      والانْتِقاءُ : الاختيار .
      والتّنَقِّي : التَّخيُّر .
      وفي الحديث : تَنَقّهْ وتَوَقّهْ ؛ قال ابن الأَثير : رواه الطبراني بالنون ، وقال : معناه تَخيّر الصديقَ ثم احْذَرْه ؛ وقال غيره : تَبَقَّه ، بالياءِ ، أَي أَبْقِ المال ولا تُسرف في الإِنفاق وتَوقّ في الاكتساب .
      ويقال : تَبَقَّ بمعنى اسْتَبْقِ كالتَْقَصِّي بمعنى الاستقصاء .
      ونَقاةُ الطعام : ما أُلقِيَ منه ، وقيل : هو ما يَسْقُط منه من قُماشه وتُرابه ؛ عن اللحياني ، قال : وقد يقال النُّقاةُ ، بالضم ، وهي قليلة ، وقيل : نَقاتُه ونَقايَته ونُقايَتُه رديئه ؛ عن ثعلب ؛ قال ابن سيده : والأَعرف في ذلك نَقاتُه ونُقايَتُه .
      اللحياني : أَخذتُ نُقايَتَه ونُقاوتَه أَي أَفضله .
      الجوهري : وقال بعضهم نَقاةُ كلِّ شيء رديئه ما خلا التمرفإِن نَقاتَه خِيارُه ، وجمع النُّقاوة نُقاوى ونُقاء ، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاء ، ممدود .
      والنَّقاوةُ : مصدر الشيء النَّقِيِّ .
      يقال : نَقِيَ يَنْقى نَقاوةً ، وأَنا أَنْقَيْتُه إِنْقاءً ، والانْتِقاء تَجَوُّدُه .
      وانْتَقَيْتُ الشيء إِذا أَخذت خِياره .
      الأَموي : النَّقاةُ ما يُلْقى من الطعام إِذا نُقِّيَ ورُمِيَ به ؛ قال : سمعته من ابن قَطَريٍّ ، والنُّقاوة خِياره .
      وقال أَبو زياد : النَّقاةُ والنُّقاية الرَّديء ، والنُّقاوة الجَيّد .
      الليث : النَّقاءُ ، ممدود ، مصدر النقيّ ، والنَّقا ، مقصور ، من كُثْبان الرمل ، والنَّقاء ، ممدود ، النظافةُ ، والنَّقا ، مقصور ، الكثيبُ من الرمل ، والنَّقا من الرمل : القطعةُ تَنْقاد مُحْدَوْدِبةً ، والتثنية نَقَوانِ ونَقَيانِ ، والجمع أَنْقاءٌ ونُقِيٌّ ؛ قال أَبو نخيلة : واسْتَرْدَفَتْ مِن عالجٍ نُقِيّا وفي الحديث : خلق الله جُؤْجؤَ آدمَ من نَقا ضَريَّةَ أَي من رملها ، وضَريَّةُ : موضع معروف نسب إِلى ضرية بنت ربيعة بن نزار ، وقيل : هو اسم بئر .
      والنِّقْو (* قوله « والنقو إلخ » ضبط النقو بالكسر في الأصل والتهذيب وكذلك ضبط في المصباح ، ومقتضى اطلاق القاموس أنه بالفتح .) والنَّقا : عَظْمُ العَضُد ، وقيل : كل عظم فيه مُخٌّ ، والجمع أَنقاء .
      والنَّقْوُ : كل عظم من قَصَب اليدين والرجلين نِقْوٌ على حياله .
      الأَصمعي : الأَنْقاء كل عظم فيه مخ ، وهي القَصَب ، قيل في واحدها نِقْيٌ ونِقْوٌ .
      ورجل أَنْقى وامرأَة نَقْواء : دقيقا القَصَب ؛ وفي التهذيب : رجل أَنْقى دقيق عظم اليدين والرجلين والفخذ ، وامرأَة نَقْواء .
      وفخِذٌ نَقْواء : دقيقة القَصب نحيفة الجسم قليلة اللحم في طُول .
      والنِّقْوُ ، بالكسر ، في قول الفراء : كل عظم ذي مخ ، والجمع أَنْقاءٌ .
      أَبو سعيد : نِقَةُ المال خِيارُه .
      ويقال : أَخذْتُ نِقَتي من المال أَي ما أَعجبني منه وآنقني .
      قال أَبو منصور : نِقَةُ المال في الأَصل نِقْوَة ، وهو ما انْتُقِيَ منه ، وليس من الأَنَقِ في شيء ، وقالوا : ثِقَةٌ نِقَةٌ فأَتْبَعُوا كأَنهم حذفوا واو نِقْوَة ؛ حكى ذلك ابن الأَعرابي .
      والنُّقاوى : ضرب من الحَمْض ؛ قال الحَذْلَمي : حتى شَتَتْ مِثلَ الأَشاءِ الجُونِ ، إِلى نُقاوَى أَمْعَزِ الدَّفِينِ وقال أَبو حنيفة : النُّقاوى تُخْرِجُ عِيداناً سَلِبةً ليس فيها ورق ، وإِذا يَبست ابْيَضَّتْ ، والناس يغسلون بها الثياب فتتركها بيضاء بياضاً شديداً ، واحدتها نُقاواةٌ .
      ابن الأَعرابي : هو أَحمركالنَّكَعة ، وهي ثمرة النُّقاوى ، وهو نبت أَحمر ؛

      وأَنشد : إِلَيْكُمْ لا تكون لكم خَلاةً ، ولا نَكَع النُّقاوى إِذْ أَحالا وقال ثعلب : النُّقاوى ضرب من النبت ، وجمعه نُقاوَيات ، والواحدة نُقاواةٌ ونُقاوى .
      والنُّقاوى : نبت بعينه له زهر أَحمر .
      ويقال للحُلَكة ، وهي دويبة تسكن الرمل ، كأَنها سمكة ملساء فيها بياض وحمرة : شَحْمة النَّقا ، ويقال لها : بنات النَّقا ؛ قال ذو الرمة وشبَّه بَنانَ العذارى بها : بنات النَّقا تَخْفى مِراراً وتظْهَرُ وفي حديث أُم زرع : ودائسٍ ومُنَقٍّ ؛ قال ابن الأَثير : هو بفتح النون ، الذي يُنَقِّي الطعام أَي يخرجه من قشره وتبنه ، وروي بالكسر ، والفتح أَشبه لاقترانه بالدائس ، وهما مختصان بالطعام .
      والنَّقْيُ : مُخُّ العظام وشحمُها وشحمُ العين من السِّمَن ، والجمع أَنقاء ، والأَنقاء أَيضاً من العظام ذوات المخ ، واحدها نِقْيٌ ونَقًى .
      ونَقَى العظم نَقْياً : استخرج نِقْيه .
      وانْتَقَيْتُ العظمَ إذا استخرجت نِقْيَهُ أَي مخه ؛

      وأَنشد ابن بري : ولا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوُّ نِعالَنا ، ولا يَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجِمِ وفي حديث أُم زرع : لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمينٌ فيُنْتَقى أَي ‏ ليس ‏ له نِقْيٌ فيستخرج ، والنِّقْيُ : المخ ، ويروى : فَيُنْتَقَل ، باللام .
      وفي الحديث : لا تُجْزِئ في الأَضاحي الكَسِيرُ التي لا تُنْقي أَي التي لا مخ لها لضعفها وهُزالها .
      وفي حديث أَبي وائل : فغَبَطَ منها شاةً فإذا هي لا تُنْقِي ؛ وفي ترجمة حلب : يَبِيتُ النَّدى ، يا أُمَّ عمروٍ ، ضَجِيعَه ، إذا لم يكن في المُنْقِياتِ حَلُوبُ المُنْقىاتُ : ذوات الشحم .
      والنِّقْيُ : الشحم .
      يقال : ناقة مُنْقِية إذا كانت سمينة .
      وفي حديث عمرو بن العاص يصف عمر ، رضي الله عنه : ونَقتْ له مُخَّتَها ، يعني الدنيا يصف ما فُتح عليه منها .
      وفي الحديث : المدينة كالكير تُنقي خَبَثها (* قوله « تنقي خبثها » كذا ضبط تنقي بضم التاء في غير نسخة من النهاية .)؛ قال ابن الأثير : الرواية المشهورة بالفاء وقد تقدمت ، وقد جاء في رواية بالقاف ، فإِن كانت مخففة فهو من إِخراج المخ أَي تستخرج خبثها ، وإِن كانت مشددة فهو من التنقية ، وهو إِفراد الجيد من الرديء .
      وأَنْقَتِ الناقةُ : وهو أَول السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال ، وناقة مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ ؛ قال الراجز : لا يَشْتَكِينَ عَملاً ما أَنْقَيْنْ وأَنْقى العُودُ : جرى فيه الماء وابْتَلَّ .
      وأَنْقى البُرُّ : جرى فيه الدقيق ، ويقولون لجمع الشيء النَّقِيّ نِقاء .
      وفي الحديث : يُحْشَرُ الناسُ يوم القيامة على أَرض بيضاء كقُرْصَةِ النَّقِيِّ ؛ قال أَبو عبيد : النَّقِيُّ الحُوّارى ؛

      وأَنشد : يُطْعِمُ الناسَ ، إِذا أَمْحَلُوا ، من نَقِيٍّ فوقَه أُدُمُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّقِيُّ يعني الخبز الحُوَّارى ، قال : ومنه الحديث ما رأَى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، النَّقِيَّ من حِينَ ابْتَعَثَه اللهُ حتى قَبَضه .
      وأَنْقَتِ الإِبلُ أَي سَمِنت وصار فيها نِقْيٌ ، وكذلك غيرها ؛ قال الراجز في صفة الخيل : لا يَشْتَكِينَ عملاً ما أَنْقَيْنْ ، ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ؟

      ‏ قال ابن بري : الرجز لأَبي ميمون النضر بن سلمة ؛ وقبل البيتين : بَنات وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلْ

      ويقال : هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنْقِي .
      ويقال : نَقَوْت العَظْمَ ونَقَيْتُه إِذا استخرجت النِّقْيَ منه ؛ قال : وكلهم يقول انْتَقَيْتُه .
      والنَّقِيُّ : الذَّكَر .
      والنَّقَى من الرمل : القطعة تنقاد مُحْدَوْدِبَةً ، حكى يعقوب في تثنيته نَقَيانِ ونَقَوان ، والجمع نُقْيان وأَنْقاء .
      وهذه نَقاةٌ من الرمل : للكثيب المجتمع الأَبيض الذي لا ينبت شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ينتقكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نتق [ مفرد ] : مصدر نتق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نتق ينتق وينتق ، نتقا ، فهو ناتق ، والمفعول منتوق• نتق الشيء : حركه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به - [ 2167 ] - { وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة } .
مختار الصحاح
ن ت ق : النَّتْقُ الزَّعْزعة والنقض وقد نَتَفَهُ من باب نصر وقوله تعالى { وإذ نتفنا الجبل } أي زعزعناه
الصحاح في اللغة
 النَتْقُ: الزَعزعةُ والنَفْضُ. وقد نَتَقْتُهُ أنْتُقُهُ بالضم نَتْقاً. وقال أبو عبيدة في قوله تعالى: "وإذ نَتَقْنا الجَبَلَ"، أي زعزعناه. وفرسٌ ناتقٌ، إذا كان ينفُض راكبه. ونَتَقْتُ الغَرْب من البئر، أي جذبتُه. والبعير إذا تزعزع حِمله نَتَقَ حبالَه، وذلك جذبه إياها فتسترخي. ونَتَقْتُ الجلد، أي سلختُه. ونَتَقَتِ المرأةُ، أي كثر ولدها فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ. وناقةٌ ناتقٌ، إذا أسرعت الحملَ. وزندٌ ناتِقٌ، أي وارٍ.
تاج العروس

الفُنْتُق كقُنْفُذ أهمَلَه الجوهري وقال ابنُ عبّاد : هو خانُ السّبيل لغةٌ في الفُندُق بالدّال وأنكَره الخَفاجيُّ في شِفاءِ الغَليل . قلت : وهو غيرُ متّجِهٍ فقدْ قال الفرّاءُ : سمِعتُ أعرابياً من قُضاعَة يقول : فُنتُق للفُندق وهو الخانُ

تاج العروس

نتَقَه ينْتِقُه وينْتُقُه نتْقاً : زعْزَعَه وهزّه ومنه قولُه تَعالَى : ( وإذ نَتَقْنا الجبَلَ فوقَهُمْ ) قال أبو عَبيد : أي زعْزَعْناهُ فاستَخْرجْناه من مَكانِه . وجاءَ في الخبَر أنّه اقْتُلِع من مكانِه . وقال الفرّاء : أي رفَعْناه على عسْكَرِهم فرْسخاً في فَرْسَخ وأظَلَّ عليهم فقال لهم سيِّدُنا موسَى عليه وعلى نبيِّنا السّلامُ : إمّا أنْ تقْبَلوا التّوراةَ وإمّا أن يسْقُطَ عليكم . ونتَقَ السِّقاءَ والجِرابَ وغيرَهما من الأوْعِيَة نتْقاً : إذا نفَضَه ليَقْتَلِع منه زُبْدَتَهُ وقيل : حتّى يسْتَخْرِج ما فِيه وأنشدَ الرِّياشيُّ :

" ينْتِقْنَ أقْتادَ الشّليلِ نتْقا ونتَقَ الغرْبَ من البِئْرِ نتْقاً : إذا جذَبَه بمرّةٍ . ومن المَجاز : نتقَت المرأةُ والنّآقَةُ تنْتُق نتوقاً : كثُر ولَدُها فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ وإنّما قيلَ لها ذلِك لأنّها ترْمي بالأوْلادِ رمْياً ومنه الحديث : عليكُمْ بالأبْكارِ فإنّهنّ أعذَبُ أفْواهاً وأنْتَقُ أرْحاماً وأرْضَى باليَسير أي : أكثر أوْلاداً أُخِذَ من نتْقِ السِّقاءِ وهو نفْضُه . قال الشاعر :

" بَنو ناتِقٍ كانتْ كثيراً عِيالُها وقال النّابِغةُ الذُبْيانيّ :

لم يُحْرَموا حُسْنَ الغِذاءِ وأمُّهم ... دحَقَت عليكَ بناتِقٍ مِذْكارِ

عَنى بالنّآتِق الرَّحِمَ وذكّر على معْنى الفَرْجِ أو العُضْو . وقال أبو زيْد : نتَق زيدٌ نُتوقاً : إذا سمِنَ حتّى امتَلأ جِلْدُه شحْماً ولحماً . وقال ابنُ دُرَيْد : فلان لا ينْتِق أي : لا ينطِقُ . قال الصاغانيّ : وفي كُتُبِ المَصادِر والفارابيّ : صرَفَ هذا التّركيبَ كصَرْفِ نصَر وفي النُسَخ المُعْتَبَرةِ من الجمْهَرة كصَرْف صرَفَ . وقال ابنُ عبّاد : المَنْتَق كمَقْعَد : مصَكُّ ثَفِنَةِ الفرَس من بطْنِه . وقال ابنُ الأعرابيّ : الناتِقُ : الفاتِقُ قال : والنّآتِقُ : الرافعُ وبه فُسِّرتْ الآيةُ وقد نتَقه نتْقاً : إذا رفَعَه من مكانِه ليرْميَ به . قال : والنّاتِقُ : الباسِطُ يقال : انْتُق لَوْطكَ في الغَزالَةِ ليَجِفَّ أي : ابْسُطْه . ومن المَجازِ : النّاتِقُ من الزِّناد الوارِي . ومن المَجاز : النّاتِقُ من النّوق : التي تُسْرِعُ اللِّقاح أي : الحَمْلَ . والناتِقُ من الخيْل : الذي ينفُض راكِبَه ويُتعِبه حتى يأخذه لذلك ربْو وقد نتَفَه ونَتَق به ينْتِق وينْتُق نتْقاً ونُتوقاً . قال العجّاج :

" ينتُقْنَ بالقومِ من التّزعُّلِ

" ميْسَ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ وناتِق بلا لام : اسم شَهْر رمَضانَ من أسْماءِ الجاهليّةِ نقَله الوزيرُ ابن المَغرِبيّ وأنشَدَ ابنُ سيدَه في المُحْكم :

وفي ناتِقٍ أجْلَتْ لَدَى حوْمَةِ الوَغَى ... وولّت على الأدْبارِ فرْسانُ خَثْعَما وقال ابنُ الأعرابيّ : أنتَق الرجلُ إنْتاقاً : شالَ حجَرَ الأشِدّاءِ . وأيضاً بَنَى دارَه نِتاقَ دارِ غيْره ككِتاب أي : بحِيالِه مُطِلّة عليها ومنه حديثُ علي رضي الله عنه : البَيْتُ المَعْمور نِتاقُ الكَعْبة من فوقِها أي : هو مُطِلٌّ عليها في السماءِ . قال : وأنْتَق : تزوّجَ امرأة مِنْتاقاً وهي الكَثيرة الأوْلاد . وقال : وأنْتَق : حمَل هكذا في النُّسَخ والصواب : عمِل مِظَلّة من الشّمْس كما هو نصُّ ابنِ الأعرابيّ . قال : وأنتَق : نفَضَ جِرابَه ليُصْلِحَه من السّوسِ . وقالتْ أعرابيّة لأُخْرَى : انْتُقِي جِرابَكِ فإنه قد سوّس . قال : وأنتَق : صامَ ناتِقاً وهو شهْرُ رمضانَ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : النّتْق : الهزُّ والاقْتِلاعُ والإتْعاب . وانْتَتَق الجِرابُ : انتفَض . وانتَتَقَ الشيءُ : انْجذَب . وفي الحديث في صِفَةِ مكة : والكَعْبة أقَلّ نَتائِقِ الدُنْيا مَدَراً جمْع نَتيقَةٍ فَعِيلةٌ بمعنى مَفْعولَةٍ من النّتْقِ وهو أنْ يقْلَعَ الشيْءَ فيَرْفَعَه من مكانِه ليرمِيَ به هذا هو الأصْلُ . وأرادَ بها هُنا البِلادَ ؛ لرَفْع بِنائِها وشُهْرَتِها في موضِعِها . وفي الصِّحاح : والبعيرُ إذا تزَعْزَع حِملُه - وفي التهذيب : بحِمْله - نتَقَ عُرا حِبالِه وذلِك جَذْبُه إيّاها فتَسْتَرْخي عُقَدُها وعُراها فانتَتَقَت . وأنشدَ الأزهَريُّ لرُؤْبة :

" ينْتُقْن أقتادَ النّسوعِ الأُطَّطِ ونتَقَت الماشيةُ تَنْتُقُ : سمِنَتْ عن البَقْل حَكاه أبو حَنيفة . والنّاتِقُ من الناشِية : البَطينُ الذَّكَرُ والأُنثى في ذلِك سَواء كما في اللِّسان . ونتَقْتُ الجِلدَ أي : سلَخْتُه كما في العُباب والصِّحاح

لسان العرب
النَّتْقُ الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه بالضم نَتْقاً جذبه واقتلعه وفي التنزيل وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم أي زَعْزَعْناه ورفعناه وجاء في الخبر أَنه اقْتُلع من مكانه وقال الشاعر قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ ونَتَقْنا رفعنا وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو قال العجاج يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته وقيل نفضه حتى يستخرج ما فيه وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس وفي الحديث في صفة مكة والكعبة أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً النَّتائِقُ جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه قال وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم قال لهم موسى إما أَن تقبلوا التوراة وإما أن يسقط عليكم ابن الأَعرابي يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه والناتِقُ الرافع والناتق الفاتِقُ وقالت أَعرابية لأُخرى انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس والناتِقُ الباسط يقال انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ ابن الأعرابي أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها وناتِقٌ شهر رمضان عن الوزير وأَنتَقَ صامَ ناتِقاً وهو شهر رمضان ابن سيده وناتِق من أَسماء رمضان قال وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ لدى حَوْمَةِ الوغى ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه وفي التهذيب بحمله نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ وأَنشد يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً ونَتَقَت الماشية تَنْتُق سمنت عن البقل حكاه أَبو حنيفة ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق كثر ولدها وفي الحديث عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير معناه أَنهن أَكثر أَولاداً والناتِقُ والمِنْتاق الكثيرة الأولاد ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً والنَّتْقُ الرمي والنفْض والنَّتْق أَيضاً الرفع ومنه حديث علي رضوان الله عليه البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء وقول النابغة لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ والناتِقُ من الماشية البطين الذكر والأُنثى في ذلك سواء
الرائد
* نتق ينتق وينتق: نتقا. 1-الشيء: زعزعه. 2-الشيء: رفعه من مكانه. 3-الشيء: بسطه. 4-الشيء: فتقه. 5-الجراب أو الكيس: نفضه. 6-الجلد: سلخه. 7-ت الانثى: كثر أولادها.
الرائد
* نتق ينتق وينتق: نتقا ونتوقا. 1-ت الدابة راكبها أو براكبها: أتعبته. 2-الحيوان: سمن وامتلأ شحما ولحما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: