وصف و معنى و تعريف كلمة ينتكث:


ينتكث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) و كاف (ك) و ثاء (ث) .




معنى و شرح ينتكث في معاجم اللغة العربية:



ينتكث

جذر [نكث]

  1. اِنتَكَثَ: (فعل)
    • انتكثَ / انتكثَ من ينتكث ، انتكاثًا ، فهو مُنتكِث ، والمفعول مُنتكَث منه
    • انْتَكَثَ الحبلُ ونحوُه : انتقض
    • انْتَكَثَ السِّواكُ : تشعَّثَ رأسُه
    • انتكث ما كان بينهم : انتقَض
    • وطَلَبَ فلانٌ حاجةً ثمّ انتكث لأُخرى : انصرف عنها لأُخرى
    • انْتَكَثَ البعيرُ وغيرُه : هُزِل بعد سِمَن
    • انتكث البيعُ : بَطَل
  2. نَكَثَ: (فعل)
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث
    • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
    • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
    • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ ، نَقَضَهُ
    • نكَثَ السِّواكَ : شعَّثه ، فرّق رأسَه ونشَره
    • نَكَثَ الأَثَرَ : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ
    • نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى : اِنْصَرَفَ
    • نَكَثَ الْحَبْلَ : حَلَّهُ
  3. نَكْث: (اسم)
    • نَكْث : مصدر نَكَثَ
  4. نَكث: (اسم)

    • الجمع : أَنْكاثٌ
    • نِكث ، نَكث
    • ( مصدر نَكَثَ ) نَكْثُ الْعَهْدِ : نَقْضُهُ ، عَدَمُ الْوَفَاءِ بِهِ
    • النِّكْثُ : الخيطُ الخَلَق من صُوف أَو شَعَرٍ أَو وبر يُنْقَض ثم يُعَاد فَتْلُه
    • النِّكْثُ : ما نُقِض من الأَكْسِيَة والأَخبية ليُغْزَلَ ثانية
    • حَبْلٌ نِكْثٌ وأَنْكاثٌ : مَنْكُوثٌ
  5. نُكُث: (اسم)
    • نُكُث : جمع نَكيث
,
  1. انتكثَ
    • انتكثَ / انتكثَ من ينتكث ، انتكاثًا ، فهو مُنتكِث ، والمفعول مُنتكَث منه :-
      انتكثَ الشَّيءُ انقطع بعد إحكامه وإبرامه :- انتكث البناءُ : تهدّم ، - انتكث الحبلُ ، - انتكث البيعُ : بَطَل :-
      انتكث ما بينهم : انتَقَض .
      انتكثَ الشَّخصُ من حاجةٍ إلى أخرى : انصرف عنها لأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نكث
    • " النَّكْثُ : نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها .
      نَكَثَه يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ ، وتَناكَثَ القومُ عُهودَهم : نقضوها ، وهو على المثل .
      وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه : أُمِرْت بقتال الناكِثِينَ والقاسِطِين والمارِقِين ؛ النَّكْثُ : نَقْضُ العهد ؛ وأَراد بهم أَهل وقعة الجمل ، لأَنهم كانوا بايعوه ثم نقضوا بيعته ، وقاتلوه ؛ وأَراد بالقاسطين أَهل الشأْم ، وبالمارقين الخوارج .
      وحَبْلٌ نِكْثٌ ونَكِيث وأَنْكاثٌ : مَنْكُوث .
      والنِّكْث ، بالكسر : أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ الأَخْبية والأَكْسِية البالية ، فَتُغْزَلَ ثانيةً ، والاسم من ذلك كله النَّكيثَةُ .
      ونَكَث العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ أَي نقضه فانتقض .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تكونوا كالتي نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً ؛ واحد الأَنْكاث : نِكْثٌ ، وهو الغَزْلُ من الصوف أَو الشعر ، تُبْرَمُ وتُنْسَجُ ، فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً صِغاراً ، ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة ، وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به ، ثم ضُربت بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت ، والذي ينكُثها يقال له : نَكَّاثٌ ؛ ومن هذا نَكْثُ العهد ، وهو نَقْضه بعد إِحْكامه ، كما تُنْكَث خيوطُ الصوف المغزول بعد إِبْرامه .
      ابن السكيت : النَّكْثُ المصدر .
      وفي حديث عمر : أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق ، فإِن مَرَّ بدار قوم ، رمى بهما فيها وقال : انتفعوا بهذا النِّكثَ ؛ النِّكْث ، بالكسر : الخيط الخَلَقُ من صوف أَو شعر أَو وَبرٍ ، سمي به لأَنه يُنْقَضُ ، ثم يُعاد فَتْلُه .
      والنَّكِيثَة : الأَمر الجليل .
      والنَّكِيثَة : خُطَّةٌ صَعْبة يَنْكُثُ فيها القوم ؛ قال طرفة : وقرّبتُ بالقُرْبَى ، وجَدِّك أَنه متى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ ، أَشْهَدِ يقول : متى ينزل بالحيِّ أَمر شديد يبلغ النكيثة ، وهي النفس ، ويَجْهَدها ، فإِني أَشهده .
      قال ابن بري : وذكر الوزير المغربي أَنَّ النكيثة في بيت طرفة هي النفس ؛ وقال أَبو نخيلة : إِذا ذَكَرْنا ، فالأُمورُ تُذْكَرُ ، واستوعبَ ، النَّكائِثَ ، التَّفَكُّرُ ، قُلْنا : أَميرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يقول : استوعبَ الفِكرُ أَنْفُسَنا كلها وجَهَدَ بها .
      والنَّكِيثَةُ : النَّفسُ .
      قال أَبو منصور : وسميت النفس نَكِيثَةً ، لأَن تكاليف ما هي مضطرة إِليه تَنْكُثُ قُوَاها ، والكِبَرُ يفنيها ، فهي منكوثة القُوَى بالنَّصَبِ والفناء ، وأُدخلت الهاء في النكيثة لأَنها اسم .
      الجوهري : فلانٌ شديدُ النكيثة أَي النفس .
      وبُلِغت نَكِثَتُه أَي جُهْدُه .
      يقال : بُلِغَت نَكِيثَةُ البعير إِذا جَهِدَ قوَّتَه .
      ونكائث الإِبل : قُوَاها ؛ قال الراعي يصف ناقة : تُمْسِي ، إِذا العِيسُ أَدْرَكْنا نَكائثَها ، خَرْقاءَ ، يعتادُها الطُّوفانُ والزُّوُدُ وبلغ فلانٌ نَكِيثَةَ بعيرِه أَي أَقْصَى مجهوده في السير .
      وقال فلانٌ قولاً لا نَكِيثَةَ فيه أَي لا خُلْفَ .
      وطلب فلانٌ حاجة ثم انْتَكَثَ الأُخرى أَي انصرف إِليها .
      ويقال : بعيرٌ مُنْتَكِثٌ إِذا كان سميناً فَهُزِلَ ؛ قال الشاعر : ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ رأَسَه ، وقد كَفَرَ اللَّيْلُ الخَرُوقُ المَوَامِيَا ونَكَثَ السِّواكَ وَغَيْرَهُ يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ : شَعَّثَهُ ، وكذلك نَكَثَ السَّافَ عن أُصولِ الأَظفار .
      والنُّكَاثَةُ : ما انْتَكَثَ من الشيء .
      والنُّكَاثُ : أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ نُكْفَتَيْه ، وهما عظمان ناتِئان عند شحمتي أُذنيه ، وهو النُّكَافُ .
      اللحياني : اللُّكاثُ والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبلَ ، وهو شبه البَثْرِ يأْخذها في أَفواهها .
      ونِكْثٌ : اسمٌ .
      وبَشِيرُ بنُ النِّكْثِ : شاعر معروف ، حكاه سيبويه ، وأَنشد له : وَلَّتْ ودَعْواها شَديدٌ صَخَبُهْ "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نِكْثُ
    • ـ نِكْثُ : أن تُنْقَضَ أخْلاقُ الأَكْسِيَةِ لِتُغْزَلَ ثانِيةً ، ووالدُ بَشير الشاعِرِ .
      ـ نكَثَ العَهْدَ ، والحَبْلَ ، يَنْكُثُه ويَنْكِثُهُ : نَقَضَهُ فانْتَكَثَ ،
      ـ نكَثَ السِّواكُ : تَشَعَّثَ رأسُهُ .
      ـ نَكيثَةُ : النَّفْسُ ، والخُلْفُ ، وأقْصى المَجْهودِ ، وخُطَّةٌ صَعْبَةٌ يَنْكُثُ فيها القومُ ، والطَّبيعَةُ ، والقُوَّةُ .
      ـ حَبْلٌ انْكاثٌ : مَنْكوثٌ .
      ـ نُكَاثٌ : بَثْرٌ يَخْرُجُ في أفْواهِ الإِبِلِ ،
      ـ نُكَاثَةٌ : ما حَصَلَ في الفَمِ من تَشْعيثِ السِّواكِ ، وما انْتَكَثَ من طَرَفِ حبلٍ .
      ـ مُنْتَكِثُ : المَهْزولُ .
      ـ تناكَثوا عُهودَهُمْ : تناقَضوها .
      ـ انْتَكَثَ من حاجة إلى أُخْرى : انْصَرَفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتكثَ
    • انتكثَ / انتكثَ من ينتكث ، انتكاثًا ، فهو مُنتكِث ، والمفعول مُنتكَث منه :-
      انتكثَ الشَّيءُ انقطع بعد إحكامه وإبرامه :- انتكث البناءُ : تهدّم ، - انتكث الحبلُ ، - انتكث البيعُ : بَطَل :-
      انتكث ما بينهم : انتَقَض .
      انتكثَ الشَّخصُ من حاجةٍ إلى أخرى : انصرف عنها لأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنتَكَث
    • إنتكث - انتكاثا
      1 - إنتكث الحبل أو نحوه : انتقض ، انحل بعد إبرامه . 2 - إنتكث العود : تشعث رأسه ، تفرق . 3 - إنتكث من حاجة إلى أخرى : انصرف عنها إلى أخرى . 4 - إنتكث الجمل أو نحوه : هزل وضعف بعد سمن .

    المعجم: الرائد



  4. نكَثَ
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث :-
      نكَثَ اليمينَ نقضَه ونبذَه :- نكث عهدَه / بيعتَه ، - المؤمن لا يَنكُث إذا عاهد ، - { وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ } .
      نكَثَ السِّواكَ : شعَّثه ، فرّق رأسَه ونشَره .
      نكَثَ الأثرَ : طمسه وعفّاه :- حاول المجرمُ أن ينكث آثارَ قدميه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. انتكث الشّخص من حاجة إلى أخرى
    • انصرف عنها لأخرى .

    المعجم: عربي عامة

  6. انتكث الشّيء
    • انقطع بعد إحكامه وإبرامه :- انتكث البناءُ

    المعجم: عربي عامة

  7. تناكث التّجّار عهودهم


    • تناقضوها وأفسدوها :- قامت الحربُ بينهما لأنّهما تناكثا العهدَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. انْتَكَثَ
    • انْتَكَثَ الحبلُ ونحوُه : انتقض .
      و انْتَكَثَ السِّواكُ : تشعَّثَ رأسُه .
      ويقال : انتكث ما كان بينهم : انتقَض .
      وطَلَبَ فلانٌ حاجةً ثمّ انتكث لأُخرى : انصرف عنها لأُخرى .
      و انْتَكَثَ البعيرُ وغيرُه : هُزِل بعد سِمَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَاكَثَ
    • تَنَاكَثَ القومُ عهودَهم : تناقضوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تناكَث
    • تناكث - تناكثا
      1 - تناكث القوم عهودهم : تناقضوها وأفسدوها



    المعجم: الرائد

  11. تناكثَ
    • تناكثَ يتناكث ، تناكُثًا ، فهو مُتناكِث ، والمفعول مُتناكَث :-
      تناكثَ التِّجَّارُ عهودَهم تناقضوها وأفسدوها :- قامت الحربُ بينهما لأنّهما تناكثا العهدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نكث
    • " النَّكْثُ : نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها .
      نَكَثَه يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ ، وتَناكَثَ القومُ عُهودَهم : نقضوها ، وهو على المثل .
      وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه : أُمِرْت بقتال الناكِثِينَ والقاسِطِين والمارِقِين ؛ النَّكْثُ : نَقْضُ العهد ؛ وأَراد بهم أَهل وقعة الجمل ، لأَنهم كانوا بايعوه ثم نقضوا بيعته ، وقاتلوه ؛ وأَراد بالقاسطين أَهل الشأْم ، وبالمارقين الخوارج .
      وحَبْلٌ نِكْثٌ ونَكِيث وأَنْكاثٌ : مَنْكُوث .
      والنِّكْث ، بالكسر : أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ الأَخْبية والأَكْسِية البالية ، فَتُغْزَلَ ثانيةً ، والاسم من ذلك كله النَّكيثَةُ .
      ونَكَث العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ أَي نقضه فانتقض .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تكونوا كالتي نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً ؛ واحد الأَنْكاث : نِكْثٌ ، وهو الغَزْلُ من الصوف أَو الشعر ، تُبْرَمُ وتُنْسَجُ ، فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً صِغاراً ، ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة ، وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به ، ثم ضُربت بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت ، والذي ينكُثها يقال له : نَكَّاثٌ ؛ ومن هذا نَكْثُ العهد ، وهو نَقْضه بعد إِحْكامه ، كما تُنْكَث خيوطُ الصوف المغزول بعد إِبْرامه .
      ابن السكيت : النَّكْثُ المصدر .
      وفي حديث عمر : أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق ، فإِن مَرَّ بدار قوم ، رمى بهما فيها وقال : انتفعوا بهذا النِّكثَ ؛ النِّكْث ، بالكسر : الخيط الخَلَقُ من صوف أَو شعر أَو وَبرٍ ، سمي به لأَنه يُنْقَضُ ، ثم يُعاد فَتْلُه .
      والنَّكِيثَة : الأَمر الجليل .
      والنَّكِيثَة : خُطَّةٌ صَعْبة يَنْكُثُ فيها القوم ؛ قال طرفة : وقرّبتُ بالقُرْبَى ، وجَدِّك أَنه متى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ ، أَشْهَدِ يقول : متى ينزل بالحيِّ أَمر شديد يبلغ النكيثة ، وهي النفس ، ويَجْهَدها ، فإِني أَشهده .
      قال ابن بري : وذكر الوزير المغربي أَنَّ النكيثة في بيت طرفة هي النفس ؛ وقال أَبو نخيلة : إِذا ذَكَرْنا ، فالأُمورُ تُذْكَرُ ، واستوعبَ ، النَّكائِثَ ، التَّفَكُّرُ ، قُلْنا : أَميرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يقول : استوعبَ الفِكرُ أَنْفُسَنا كلها وجَهَدَ بها .
      والنَّكِيثَةُ : النَّفسُ .
      قال أَبو منصور : وسميت النفس نَكِيثَةً ، لأَن تكاليف ما هي مضطرة إِليه تَنْكُثُ قُوَاها ، والكِبَرُ يفنيها ، فهي منكوثة القُوَى بالنَّصَبِ والفناء ، وأُدخلت الهاء في النكيثة لأَنها اسم .
      الجوهري : فلانٌ شديدُ النكيثة أَي النفس .
      وبُلِغت نَكِثَتُه أَي جُهْدُه .
      يقال : بُلِغَت نَكِيثَةُ البعير إِذا جَهِدَ قوَّتَه .
      ونكائث الإِبل : قُوَاها ؛ قال الراعي يصف ناقة : تُمْسِي ، إِذا العِيسُ أَدْرَكْنا نَكائثَها ، خَرْقاءَ ، يعتادُها الطُّوفانُ والزُّوُدُ وبلغ فلانٌ نَكِيثَةَ بعيرِه أَي أَقْصَى مجهوده في السير .
      وقال فلانٌ قولاً لا نَكِيثَةَ فيه أَي لا خُلْفَ .
      وطلب فلانٌ حاجة ثم انْتَكَثَ الأُخرى أَي انصرف إِليها .
      ويقال : بعيرٌ مُنْتَكِثٌ إِذا كان سميناً فَهُزِلَ ؛ قال الشاعر : ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ رأَسَه ، وقد كَفَرَ اللَّيْلُ الخَرُوقُ المَوَامِيَا ونَكَثَ السِّواكَ وَغَيْرَهُ يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ : شَعَّثَهُ ، وكذلك نَكَثَ السَّافَ عن أُصولِ الأَظفار .
      والنُّكَاثَةُ : ما انْتَكَثَ من الشيء .
      والنُّكَاثُ : أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ نُكْفَتَيْه ، وهما عظمان ناتِئان عند شحمتي أُذنيه ، وهو النُّكَافُ .
      اللحياني : اللُّكاثُ والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبلَ ، وهو شبه البَثْرِ يأْخذها في أَفواهها .
      ونِكْثٌ : اسمٌ .
      وبَشِيرُ بنُ النِّكْثِ : شاعر معروف ، حكاه سيبويه ، وأَنشد له : وَلَّتْ ودَعْواها شَديدٌ صَخَبُهْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ينتكث في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**نَكْثٌ** - [ن ك ث]. (مص. نَكَثَ). "نَكْثُ الْعَهْدِ" : نَقْضُهُ، عَدَمُ الْوَفَاءِ بِهِ.
معجم الغني
**نِكْثٌ** - ج:** أَنْكَاثٌ**. [ن ك ث]. "نِكْثُ الغَزْلِ" : خَيْطٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ قُطْنٍ أَوْ شَعَرٍ يُنْقَضُ ثُمَّ يُعَادُ فَتْلُهُ ثَانِيَةً.**![النحل آية 92]وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً** !(قرآن).
معجم الغني
**نَكَثَ** - [ن ك ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَثَ**،** يَنْكُثُ**، مص. نَكْثٌ. 1. "نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ" : نَقَضَهُ وَلَمْ يَفِ بِهِ.**![التوبة آية 12]وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ** !(قرآن). 2. "نَكَثَ الاِتِّفَاقَ" : أَلْغَاهُ. 3. "نَكَثَ البَيْـعَ" : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ. 4. "نَكَثَ الأَثَرَ" : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ. 5. "نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى" : اِنْصَرَفَ. 6. "نَكَثَ الْحَبْلَ" : حَلَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكيث [ مفرد ] : ج نكث : صفة ثابتة للمفعول من نكث : منكوث ، منقوض عهد نكيث - بيعة نكيثة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكاث [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نكث : كثير نقض العهد واليمين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكث [ مفرد ] : ج أنكاث ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نكث . 2 - خيط خلق ينقض ليعاد غزله . 3 - ما نقض من الأكسية ونحوها ليغزل ثانية { ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكاث [ مفرد ] : بثر يخرج في أفواه الإبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكث يناكث ، مناكثة ، فهو مناكث ، والمفعول مناكث• ناكثه العهد : ناقضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتكث / انتكث من ينتكث ، انتكاثا ، فهو منتكث ، والمفعول منتكث منه• انتكث الشيء : انقطع بعد إحكامه وإبرامه انتكث البناء : تهدم - انتكث الحبل - انتكث البيع : بطل ° انتكث ما بينهم : انتقض . • انتكث الشخص من حاجة إلى أخرى : انصرف عنها لأخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكث يتناكث ، تناكثا ، فهو متناكث ، والمفعول متناكث• تناكث التجار عهودهم : تناقضوها وأفسدوها قامت الحرب بينهما لأنهما تناكثا العهد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكثَ يتناكث، تناكُثًا، فهو مُتناكِث، والمفعول مُتناكَث • تناكثَ التِّجَّارُ عهودَهم: تناقضوها وأفسدوها "قامت الحربُ بينهما لأنّهما تناكثا العهدَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتكثَ/ انتكثَ من ينتكث، انتكاثًا، فهو مُنتكِث، والمفعول مُنتكَث منه • انتكثَ الشَّيءُ: انقطع بعد إحكامه وإبرامه "انتكث البناءُ: تهدّم- انتكث الحبلُ- انتكث البيعُ: بَطَل"| انتكث ما بينهم: انتَقَض. • انتكثَ الشَّخصُ من حاجةٍ إلى أخرى: انصرف عنها لأخرى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكث ينكث وينكث ، نكثا ، فهو ناكث ، والمفعول منكوث ونكيث• نكث اليمين : نقضه ونبذه نكث عهده / بيعته - المؤمن لا ينكث إذا عاهد - { وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم } . • نكث السواك : شعثه ، فرق رأسه ونشره . • نكث الأثر : طمسه وعفاه حاول المجرم أن ينكث آثار قدميه .
المعجم الوسيط
الحَبْلَ ونحوَه ـُ نَكْثاً: نقَضه. وـ العهدَ أو اليمينَ أو البيعَة: نبذها. وفي التنزيل العزيز: {وإنْ نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم}. وـ السِّوَاكَ: شَعَّثَه، أي فرّق رأسه ونَشَرَه. وـ الأثرَ: طمسه وعفّاه.( نَاكَثَه ) العَهْدَ: ناقضه.( انْتَكَثَ ) الحبلُ ونحوه: انتقض. وـ السِّواكُ: تشعَّث رأسه.ويقال: انتكث ما كان بينهم: انتقض. وطلب فلان حاجة ثمّ انتكث لأخرى: انصرف عنها لأخرى. وـ البعيرُوغيره: هُزِل بعد سِمَن.( تَنَاكَثَ ) القومُ عهودَهم: تناقضوها.( النُّكَاث ): بثر يخرج في أفواه الإبل. وـ النُّكاف، وهو تورُّم بالنَّكفتين. ( مج ).( النُّكاثَة ): ما انتكث من الشيء. يقال: نُكاثَة الحَبْل. ونُكاثة السِّواك: ما تناثر في الفم منه.( النِّكْث ): الخيط الخَلَق من صُوف أو شَعَر أو وبر يُنْقَض ثم يُعَاد فَتْله. وـ ما نُقِض من الأكْسِيَة والأخبية ليُغْزَل ثانية. ( ج ) أنكاث. ويقال: حَبْل نِكْث وأنْكاث: منكوث.وفي التنزيل العزيز: {ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قُوِّة أنكاثاً}.( النَّكَّاث ): الذي ينقض الأخبية إذا خَلقت.( النَّكِيث ): المنكوث. يقال: حَبْل نَكِيث.( النَّكِيثَة ): الأمر الجليل. وـ الخُطّة الصَّعْبَة ينْكُث فيها القوم ويتخاذلون في تنفيذها.يقال: وقعوا في نكيثَة. ويقال: قول لا نكيثة فيه: لا خُلْف فيه ولا نَكْث له. وـ الطَّبيعة. يقال: هو ذو نكيثَة حَسَنَة. وـ أقْصَى الجُهْد. يقال: بذل فيه نكيثَتَه، وبلغ من دابّته النَّكيثَة: أقْصَى سُرْعة في سيرها.
مختار الصحاح
ن ك ث : نَكَثَ العهد والحبل نقضه وبابه نصر
الصحاح في اللغة
النِكْثُ بالكسر: أن تُنْقَضَ أخلاق الأَكْسِيَةِ والأَخْبية لتُغْزَلَ ثانيةً. ونَكَثَ العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ، أي نقضَه فانتقض. والنَكيثَةُ: خُطَّةٌ صعبة ينكُثُ فيها القوم. قال طرفة: متى يَكُ عهدٌ للنَكيثَةِ أشهدِ وفلانٌ شديد النَكيثَةِ، أي النفس. وبلغَ فلانٌ نَكيثَةَ بعيره، أي أقصى مجهوده في السير. وقال فلانٌ قولاً لا نَكيثَةَ فيه، أي لا خُلْفَ فيه. وطلبَ فلانٌ حادةٌ ثم انْتَكَثَ لأخرى، أي انصرف إليها.
تاج العروس

" النِّكْثُ بالكسر : أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ " الأَخْبِيَةِ و " الأَكْسِيَةِ " البَالِيَةِ " لِتُغْزَلَ ثانِيَةً " والاسم منه النَّكِيثَة . نِكْثٌ : اسْمٌ . والنِّكْثُ " وَالِدُ بَشِيرٍ الشَّاعِرِ " حكاه سيبويه وأَنشَدَ لَه :

" وَلَّتْ ودَعْوَاهَا شَدِيدٌ صَخَبُهْ من المَجاز : " نَكَثَ العَهْدَ " أَو البَيْعَةَ : نَقَضَ يَنْكُثُه نكْثاً وهو نَكّاثٌ للعَهْدِ . والنَّكْثُ : نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرِها وفي حديث علىٍّ كرَّمَ الله وَجهَه : أُمِرْتُ بِقِتَالِ النّاكِثِينَ والقَاسِطِينَ والمارِقِينَ " أَراد بالنّاكِثِينَ أَهْلَ وَقْعَةِ الجَمَل ؛ لأَنّهم كانوا بايَعُوه ثم نَقَضُوا بَيْعَتَه وقَاتَلوه . ونَكَثَ العَهْدَ " والحَبْلَ يَنْكُثُه " بالضّمّ " وَيَنْكِثُه " بالكسر : " نَقَضَه فانْتَكَثَ " : فانْتَقَضَ والاسم النَّكِيثَةُ . نَكَثَ " السِّوَاكَ " وغيرَه يَنْكُثُه نَكْثاً : شَعَّثَه فانْتَكَثَ " تَشَعَّثَ رَأْسهُ " وكذلك نَكَثَ السَّافَ عن أُصُولِ الأَظْفَارِ . " والنَّكِيثَة : النَّفْسُ " قال أَبو منصور : سُمِّيَت النَّفْسُ نَكِيثَةً ؛ لأَنَّ تكاليفَ ما هِي مُضْطَرَّةٌ إِليه تَنْكُثُ قُوَاها والكِبَرُ يُفْنِيهَا فهي مَنْكوثَةُ القُوَى بالنَّصَبِ والفَناءِ وأُدْخِلت الهاءُ في النَّكِيثَةِ لأَنها اسمٌ . وفي الصّحاح : فلانٌ شَدِيدُ النَّكِيثَةِ أَي النَّفْسِ . والجمعُ النَّكائِثُ قال أَبو نُخَيْلَةَ :

" إِذا ذَكَرْنَا فالأُمورُ تُذْكَرُ

" واسْتَوْعَبَ النَّكائِثَ التَّفْكُّرُ

" قلْنَا أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يقول : اسْتَوْعَبَ الفِكْرُ أَنْفُسَنَا كلَّهَا وجَهَدَ بها . من المَجاز : النَّكِيثَةُ : " الخُلْفُ " يقال : قالَ فُلانٌ قَوْلاً لا نَكِيثَةَ فيه أَي لا خُلْفَ . النَّكِيثَة " : أَقْصَى المَجْهُودِ " . وفي الصّحاح : بُلِغَتْ نَكِيثَتُه أَي جُهْدُه يقال : بُلِغَتْ نَكِيثَةُ البَعيرِ أَراد : جُهِدَ قُوَّتَه . ونَكائِثُ الإِبِلِ : قُوَاهَا قال الرَّاعِى يَصِف ناقةً :

" تُمْسِى إِذَا العِيسُ أَدْرَكْنَا نَكَائِثَهاخَرْقَاءَ يَعْتَادُهَا الطُّوفَانُ والزُّؤُدُ وبَلَغَ فُلانٌ نَكيثةَ بَعِيرِه أَي أَقْصَى مَجْهودِه في السَّيْرِ . من المَجاز : النَّكِيثَةُ : " خُطَّةٌ صَعْبةٌ يَنْكُث فيها القَوْمُ " قال طَرَفة :

وقَرَّبْتُ بالقُرْبَى وَجَدِّكَ إِنَّه ... مَتَى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ أَشْهَدِ يقول : متى يَنْزِلْ بالحىّ أَمرٌ شدِيدٌ يَبلُغ النَّكِيثَةَ وهي النَّفْسُ ويَجْهَدُها فإِني أَشهَده . قال ابن بَرِّىّ : وذكَرَ الوَزِيرُ المَغْرِبِيّ أَنّ النَّكِيثَةَ في بَيتِ طَرَفَةَ هي النَّفْسُ . النَّكِيثَةُ : " الطَّبِيعَةُ " . النَّكِيثَةُ : " القُوَّةُ " . " وحَبْلٌ " نِكْثٌ بالكسر ونَكِيثٌ و " أَنْكاثٌ " أَي " مَنْكُوثٌ " قد نُكِثَ طَرَفُه وهو مما جاءَ منه الواحِدُ على لفظِ الجَمْعِ كأَنَّهم جعلوه أَجْزَاءً وكذلك حَبْلٌ أَرْمامٌ وأَرْمَاثٌ وأَحْذَاقٌ وبُرْمَةٌ وقِدْرٌ وجَفْنَة وقَدَحٌ أَعْشَارٌ فيها كلّها ورُمْحٌ أَقْصَادٌ وثَوْبٌ أَخْلاقٌ وأَسْمَالٌ وبِئْرٌ أَنْشَاطٌ وبَلَدٌ أَخْصَابٌ وسَبَاسِبُ . نقله الصّاغانيّ . النُّكاثُ " كغُرَابٍ : بَثْرٌ يَخْرُجُ في أَفْوَاهِ الإِبِل " كاللُّكَاثِ وقد تَقَدّم وذلك عن اللّحْيَانيّ . النُّكَاثَةُ " بهاءٍ : ما حَصَلَ في الفَمِ من تَشْعِيثِ السِّواكِ " . هو أَيضاً " ما انْتَكَثَ من طَرَفِ حَبْلٍ " نقله الصّاغَانيّ . " والمُنْتَكِثُ : المَهْزُولُ " يقالك بَعِيرٌ مُنْتَكِثٌ إِذا كان سَمِيناً فَهُزِلَ قال الشّاعر :

ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ رَأْسَه ... وقد كَفَرَ اللّيْلُ الخُرُوقَ المَوَامِيَا من المَجاز : " تَنَاكَثُوا عُهُودَهُم : تَنَاقَضُوها " . من المجاز أَيضاً : " انْتَكَثَ " فلانٌ " من حَاجَةٍ إِلى أُخْرَى " بعد ما طَلَب أَي " انْصَرَفَ " إِليها

ومما يستدرك عليه : وهي تَغْزِلُ النِّكْثَ والأَنْكَاثَ وفي التّنْزِيل العزيز : " ولا تَكُونوا كالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَها مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً " واحدُهَا نِكْثٌ وهو الغَزْلُ من الصّوْفِ أَو الشَّعَرِ تُبْرَمُ وتُنْسَجُ فإِذا أَخْلَقَت النَّسِيجَةُ قُطِعَتْ قِطَعَاً صِغَاراً ونُكِثَتْ خُيوطُها المَبْرُومةُ وخُلِطَتْ بالصّوفِ الجَديدِ ونَشِبَتْ به ثم ضُرِبَت بالمَطَارِقِ وغُزِلَت ثانيةً واستُعمِلتْ والّذِي يَنْكُثُهَا يُقَال له نَكَّاثٌ ومن هذا نَكْثُ العَهْدِ وهو نَقْضُه بعد إِحكامه كما تُنْكَثُ خُيُوطُ الصُّوف المَغْزُول بعد إِبْرَامِه وفي حديث عُمَرَ : أَنّه كانَ يَأْخُذُ النِّكْثَ والنَّوَى من الطَّرِيقِ فإِنْ مَرَّ بِدَارِ قَوْمٍ رَمَى بِهِمَا فِيها وقال : انْتَفعُوا بهذا النِّكْثِ " وهو بالكسر الخَيْطُ الخَلَقُ مِن صُوفٍ أَو شَعرٍ أَو وَبَرٍ سُمِّىَ به لأَنّه يُنْقَضُ ثم يُعَادُ فَتْلُه . والنَّكِيثَةُ : الأَمْرُ الجَلِيلُ . والنُّكَاثُ بالضّمّ : أَنْ يَشْتَكِىَ البَعِيرُ نَكْفَتَيْهِ وهما عَظْمَانِ ناتِئانِ عند شحْمَتَيْ أُذُنَيْهِ هو النُّكَافُ

تاج العروس

ومما يستدرك عليه : تُونَكْث بالضَّمّ وفَتْحِ النّون مع سكون الكاف : قريَةٌ بِبُخَارَا منها أَبُو جَعْفَر حَمُّ بنُ عُمَرَ البُخَارِيّ روى عن مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ البُخَارِيّ قيَّده الحافِظ

فصل الثاءِ المثلثة مع نفسها

تاج العروس

ومما يستدرك عليه : بِنْكَثٌ كدِرْهَمٍ : قَصَبَةُ الشّاش منها : الهَيْثَمُ بنُ كُلَيْبٍ البِنْكَثِيّ مَعروفٌ ضَبَطَه الحافِظُ هكذا

لسان العرب
النَّكْثُ نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها نَكَثَه يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ وتَناكَثَ القومُ عُهودَهم نقضوها وهو على المثل وفي حديث علي كرّم الله وجهه أُمِرْت بقتال الناكِثِينَ والقاسِطِين والمارِقِين النَّكْثُ نَقْضُ العهد وأَراد بهم أَهل وقعة الجمل لأَنهم كانوا بايعوه ثم نقضوا بيعته وقاتلوه وأَراد بالقاسطين أَهل الشأْم وبالمارقين الخوارج وحَبْلٌ نِكْثٌ ونَكِيث وأَنْكاثٌ مَنْكُوث والنِّكْث بالكسر أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ الأَخْبية والأَكْسِية البالية فَتُغْزَلَ ثانيةً والاسم من ذلك كله النَّكيثَةُ ونَكَث العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ أَي نقضه فانتقض وفي التنزيل العزيز ولا تكونوا كالتي نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً واحد الأَنْكاث نِكْثٌ وهو الغَزْلُ من الصوف أَو الشعر تُبْرَمُ وتُنْسَجُ فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً صِغاراً ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به ثم ضُربت بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت والذي ينكُثها يقال له نَكَّاثٌ ومن هذا نَكْثُ العهد وهو نَقْضه بعد إِحْكامه كما تُنْكَث خيوطُ الصوف المغزول بعد إِبْرامه ابن السكيت النَّكْثُ المصدر وفي حديث عمر أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق فإِن مَرَّ بدار قوم رمى بهما فيها وقال انتفعوا بهذا النِّكثَ النِّكْث بالكسر الخيط الخَلَقُ من صوف أَو شعر أَو وَبرٍ سمي به لأَنه يُنْقَضُ ثم يُعاد فَتْلُه والنَّكِيثَة الأَمر الجليل والنَّكِيثَة خُطَّةٌ صَعْبة يَنْكُثُ فيها القوم قال طرفة وقرّبتُ بالقُرْبَى وجَدِّك أَنه متى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ أَشْهَدِ يقول متى ينزل بالحيِّ أَمر شديد يبلغ النكيثة وهي النفس ويَجْهَدها فإِني أَشهده قال ابن بري وذكر الوزير المغربي أَنَّ النكيثة في بيت طرفة هي النفس وقال أَبو نخيلة إِذا ذَكَرْنا فالأُمورُ تُذْكَرُ واستوعبَ النَّكائِثَ التَّفَكُّرُ قُلْنا أَميرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يقول استوعبَ الفِكرُ أَنْفُسَنا كلها وجَهَدَ بها والنَّكِيثَةُ النَّفسُ قال أَبو منصور وسميت النفس نَكِيثَةً لأَن تكاليف ما هي مضطرة إِليه تَنْكُثُ قُوَاها والكِبَرُ يفنيها فهي منكوثة القُوَى بالنَّصَبِ والفناء وأُدخلت الهاء في النكيثة لأَنها اسم الجوهري فلانٌ شديدُ النكيثة أَي النفس وبُلِغت نَكِثَتُه أَي جُهْدُه يقال بُلِغَت نَكِيثَةُ البعير إِذا جَهِدَ قوَّتَه ونكائث الإِبل قُوَاها قال الراعي يصف ناقة تُمْسِي إِذا العِيسُ أَدْرَكْنا نَكائثَها خَرْقاءَ يعتادُها الطُّوفانُ والزُّوُدُ وبلغ فلانٌ نَكِيثَةَ بعيرِه أَي أَقْصَى مجهوده في السير وقال فلانٌ قولاً لا نَكِيثَةَ فيه أَي لا خُلْفَ وطلب فلانٌ حاجة ثم انْتَكَثَ الأُخرى أَي انصرف إِليها ويقال بعيرٌ مُنْتَكِثٌ إِذا كان سميناً فَهُزِلَ قال الشاعر ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ رأَسَه وقد كَفَرَ اللَّيْلُ الخَرُوقُ المَوَامِيَا ونَكَثَ السِّواكَ وَغَيْرَهُ يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ شَعَّثَهُ وكذلك نَكَثَ السَّافَ عن أُصولِ الأَظفار والنُّكَاثَةُ ما انْتَكَثَ من الشيء والنُّكَاثُ أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ نُكْفَتَيْه وهما عظمان ناتِئان عند شحمتي أُذنيه وهو النُّكَافُ اللحياني اللُّكاثُ والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبلَ وهو شبه البَثْرِ يأْخذها في أَفواهها ونِكْثٌ اسمٌ وبَشِيرُ بنُ النِّكْثِ شاعر معروف حكاه سيبويه وأَنشد له وَلَّتْ ودَعْواها شَديدٌ صَخَبُهْ
الرائد
* نكث ينكث وينكث: نكثا. 1-العهد أو البيع أو نحوهما: نقضه، نبذه، أفسده بعد إحكامه. 2-الحبل أو الثوب: حله. 3-العود أو نحوه: شعث رأسه، فرقه.
الرائد
* نكث. ما نقض وحل من خيطان الثياب والخيام البالية ليغزل ثانية، ج أنكاث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: