وصف و معنى و تعريف كلمة ينتهون:


ينتهون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ينتهون في معاجم اللغة العربية:



ينتهون

جذر [نته]

  1. النهي: (اسم)
    • صوت الزجر للكف عن فعل شيء
  2. نَهِيّ: (اسم)
    • نَهِيّ : فاعل من نَهوَ
  3. نَهْي: (اسم)
    • نَهْي : مصدر نَهَى
  4. نَهي: (اسم)

    • الجمع : نَهُونَ
    • مصدر نَهَى
    • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
    • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
    • النَّهْيُ فِي النَّحْوِ : طَلَبُ تَرْكِ الْفِعْلِ بِاسْتِعْمَالِ لاَ النَّاهِيَةِ : لاَ تَقْتَرِبْ مِنْهُالحجرات آية 12 ولاتَجَسَّسُوا ولايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً ( قرآن )
    • النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير والجمع : نَهُونَ
  5. نَهيَ: (فعل)
    • نَهِيَ نَهًى
    • نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ
    • نَهِيَ من الشيء : اكتفى بما أخذه منه
  6. نَهيّ: (اسم)
    • النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن
  7. نُهِيّ: (اسم)
    • نُهِيّ : جمع نِّهْيُ
  8. نُهيَ: (فعل)
    • نُهِيَ إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى ، بَلَغَ


  9. نِهي: (اسم)
    • الجمع : أنهَاءٌ ، و نِهَاءٌ
    • النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه
    • النِّهْيُ : الغدير
,
  1. نهي
    • " النَّهْيُ : خلاف الأَمر .
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى : كَفَّ ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري : إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه ، أَطالَ فأَمْلى ، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف : نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته .
      ونَفْسٌ نَهاةٌ : منتهية عن الشيء .
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر : نَهى بعضهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه ؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ .
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه ؛ وقول الفرزدق : فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة .
      وفي حديث قيام الليل : هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم ، أَو هي مكان مختص بذلك ، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ ، والميم زائدة ؛ وقوله : سَمَيَّةَ وَدِّعْ ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا ، كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت ، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه ، قال : كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام ، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه ، والاسم النُّهْيَةُ .
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه .
      ويقال : إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر ، على فعول .
      قال ابن بري : كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء ، قال : ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ .
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ .
      ابن شميل : استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي .
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي .
      ويقال : ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ .
      الكلابي : يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ ، قال : وانه بمعنى انْتَهِ ، قاله بكسر الهاء ، وإذا وقف ، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ .
      قال أَبو بكر : مَرَرْت برجل (* قوله « أبو بكر مررت برجل إلخ » كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا .) كَفاكَ به ، ومررت برجلين كفاك بهما ، ومررت برجال كفاك بهم ، ومررت بامرأَة كفاك بها ، وبامرأَتين كفاك بهما ، وبنسوة كفاك بهنَّ ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء .
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه .
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية : غاية كل شيء وآخره ، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع ؛ قال أَبو ذؤيب : رَمَيْناهُمُ ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ ، وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول : انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل ، والرصيعُ : جمع رصيعة ، وهي سَيْرٌ مضفور ، ويروى الرُّصُوع ، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة .
      والنُّهْيَةُ : حيث انتهت إليه الرُّصُوع ، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه .
      والنِّهايةُ : كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء ، وهو النِّهاء ، ممدود .
      يقال : بلَغَ نِهايَتَه .
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى : بلغ نِهايَتَه ؛ وقول أَبي ذؤيب : ثم انْتَهَى بَصَري عنهم ، وقد بلغوا ، بَطْنَ المَخِيمِ ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم ، ولذلك عدَّاه بعن .
      وحكى اللحياني عن الكسائي : إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى ، خفيفة ، قال : ونَهَى خفيفة قليلة ، قال : وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف .
      وقوله في الحديث : قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله ؟

      ‏ قال : نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس ؛ قال ابن الأَثير : قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه .
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى ، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى : فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه ؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف .
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز ، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية .
      والنهاية : طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه .
      أَبو سعيد : النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال ، قال : وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا ، فقالوا : النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان .
      والنَّهْي والنِّهْي : الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه ، وقيل : هو الغديِر في لغة أَهل نجد ؛

      قال : ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ ، تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس : تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ ، كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء ؛ قال عديّ بن الرِّقاع : ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ ، كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث : أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء ؛ النِّهْيُ ، بالكسر والفتح : الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء .
      ومنه حديث ابن مسعود : لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت .
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن ؛ قال العجاج : حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا ، خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري : النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ ، والجمع النِّهاء ، وبعض العرب يقول نِهْيٌ ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ .
      والنِّهاء أَيضاً : أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك .
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ : حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي ، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة ، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً ، والجمع التَّناهِي .
      وتَنْهِيةُ الوادي : حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه .
      والإِنهاء : الإِبلاغ .
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ .
      وتقول : أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه .
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة .
      اللحياني : بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه .
      وأَنْهَى الشيءَ : أَبلغه .
      وناقة نَهِيَّةٌ : بلغت غاية السِّمَن ، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث ، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه ، قال : والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة .
      ونُهْيَةُ الوَتِد : الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ .
      ونُهْية كل شيء : غايَته .
      والنُّهَى : العَقْل ، يكون واحداً وجمعاً .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى .
      والنُّهْيَةُ : العقل ، بالضم ، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح ؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء : فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ ، إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل .
      وفي الحديث : لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى ؛ هي العقول والأَلباب .
      وفي حديث أَبي وائل : قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل .
      والنِّهاية والمَنْهاة : العقل كالنُّهْية .
      ورجل مَنْهاةٌ : عاقلٌ حَسَنُ الرأْي ؛ عن أَبي العميثل .
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ ، من قوم أَنْهِياء : كل ذلك من العقل .
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن .
      وقال بعض أَهل اللغة : ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله .
      ابن سيده : هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء ، ونَهٍ من قوم نَهِينَ ، ونِهٍ على الإِتباع ، كل ذلك مُتَناهي العقل ؛ قال ابن جني : هو قياس النحويين في حروف الحلق ، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق ، قال : وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه .
      وفي قولهم : ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به ، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع ؛

      قال : يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ ، يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون ؛ وقال آخر : لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى ، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل ، وناهِيك من رجل ، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل ، كلُّه بمعنى : حَسْب ، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره ؛

      وقال : هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ ، نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة ، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل ، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر .
      وتقول في المعرفة : هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال .
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ ، على فَعِيلة ، أَي ضخمة سمينة .
      ونِهاءُ النها : ارتفاعُه قرابَ نصف النهار .
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة .
      والنُّهاء : القوارير (* قوله « والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ » هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم ، وفي القاموس : انهما ككساء .)، قيل : لا واحد لها من لفظها ، وقيل : واحدته نَهاءَةٌ ؛ عن كراع ، وقيل : هو الزُّجاج عامة ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ ، بَيْنها ، ونُهاء ؟

      ‏ قال : ولم يسمع إِلا في هذا البيت .
      وقال بعضهم : النُّها الزجاج ، يمدّ ويقصر ، وهذا البيت أَنشده الجوهري : تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن ؛ قال ابن بري : والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى ، ورواه النِّهاء ، بكسر النون ، قال : ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت ؛ قال ابن بري : وروايته نِهاء ، بكسر النون ، جمع نَهاة الوَدْعة ، قال : ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة ، جمع الجنس ، ومدّه لضرورة الشعر .
      قال : وقال القالي النُّهاء ، بضم أَوله ، الزجاج ، وأَنشد البيت المتقدّم ، قال : وهو لعُتَيّ بن ملك ؛ وقبله : ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء : حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر ، واحدته نُهاءةٌ .
      والنُّهاء : دواء (* قوله « والنهاء دواء » كذا ضبط في الأصل والمحكم ، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر .) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه .
      والنَّهى : ضرب من الخَرَز ، واحدته نَهاةٌ .
      والنَّهاة أَيضاً : الودْعَة ، وجمعها نَهًى ، قال : وبعضهم يقول النِّهاء ممدود .
      ونُهاء الماء ، بالضم : ارتفاعه .
      ونَهاةُ : فرس لاحق بن جرير .
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها ، بالكسر ، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر .
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ .
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر .
      قال ابن سيده : ونِهْيا اسم ماء ؛ عن ابن جني ، قال : وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا ، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق ، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء ، أَذكر منه : إِلى أَهْلِ نَهْيا ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أنَى
    • ـ أنَى الشيءُ انْياً وأناءً وإنًى ، وهو أَنِيٌّ : حانَ ، وأدْرَكَ ، أو خاصٌّ بالنَّباتِ ، والاسْمُ : الأَناءُ ،
      ـ إنِيٌّ : معروف , ج : آنِيَةٌ وأوانٍ .
      ـ أنَى الحَمِيمُ : انتهى حَرُّهُ ، فهو آنٍ .
      ـ بَلَغَ هذا أناهُ ، وإناهُ : غَايَتَهُ أو نُضْجَهُ وإِدْراكَهُ .
      ـ أَناةُ : الحِلْمُ ، والوَقَارُ ، كالأَنَى ، والمرأةُ فيها فُتُورٌ عِنْدَ القِيامِ .
      ـ رجُلٌ آنٍ : كثيرُ الحِلْمِ .
      ـ أنِيَ ، وتَأنَّى واسْتَأْنَى : تَثَبَّتَ .
      ـ أنَى أُنيَّاً ، وأَنِيَ إِنيَّاً ، فهو أنِيٌّ : تأخَّرَ ، وأبْطَأَ ، كأَنَّى تَأْنِيَةً ، وآنَيْتُهُ إيناءً .
      ـ أَنْيُ ، وإِنْيُ ، وأَناء وإِنْوُ : الوَهْنُ ، والساعَةُ من اللَّيْلِ ، أو ساعَةٌ مَّا منه .
      ـ إِنَى ، وأَنى : كُلُّ النَّهارِ , ج : آناءٌ وأُنِيٌّ وإِنِيٌّ .
      ـ أُنَا ، أَو أَنَّى ، أَو أَنِّبِئْرٌ بالمدينةِ لِبَنِي قُرَيْظَةَ ، ووادٍ بطريقِ حاجِّ مِصر .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتهى


    • انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من يَنتهي ، انْتَهِ ، انتِهاءً ، فهو مُنتهٍ ، والمفعول مُنتهًى إليه :-
      انتهى زمنُ العبوديَّة ولَّى وزال :- أعلن انتهاء المشروع ، - انتهتِ العلاقةُ بينهما ، - انتهاء دورة برلمانيّة : اختتام ، - انتهاءُ الأجل : توقُّفه ، الموت .
      انتهى الأمرُ إلى الوالي : بلغ ، ووصل :- انتهتِ الطَّريقُ إلى القرية .
      انتهى إلى كذا : عرف وأدرك .
      انتهى به الأمرُ إلى الشِّحاذة : أدّى به إلى هذا السَّبيل :- انتهى به الحالُ / المطافُ إلى الجنون : وصل به إلى هذا الحدّ .
      انتهى فلانٌ عن المنكر : كفَّ وامتنع عنه :- { قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ } .
      انتهى من البحث : أتمّه ، أنجزه ، قضاه :- انتهى من العمل / القراءة / المشروع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنْهى
    • اسْتَنْهى فلانًا : قال له : انْتَهِ .
      و اسْتَنْهى فلانًا من فلانٍ : قال له : انهَهُ عَنِّي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إنْهَاءٌ
    • [ ن هـ ي ]. ( مصدر أنْهَى ). :- قَرَّرَ إنْهَاءَ عَمَلِهِ مَسَاءً :- : أيْ إكْمَالَهُ ، إتْمَامَهُ .

    المعجم: الغني

  5. إنهاء
    • إنهاء :-
      مصدر أنهى .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَنهَى
    • أنهى - إنهاء
      1 - أنهى الشيء : أبلغه نهايته ، أتمه « أنهى كتابه ». 2 - أنهى الشيء : أبلغه ، أوصله « أنهى إليه الخبر أو الرسالة ». 3 - أنهى اليه الأمر : أعلمه به . 4 - أنهى من الشيء : : اكتفى بما أخذ منه . 5 - أنهى : عن الشيء : كف ، امتنع .

    المعجم: الرائد

  7. أنها
    • أنها - إنهاء
      1 - أنها اللحم : لم ينضجه . 2 - أنها الأمر : لم يبرمه ، لم يتمه . `

    المعجم: الرائد

  8. اِنْتِهاءٌ
    • [ ن هـ ي ]. ( مصدر اِنْتَهَى ).
      1 . :- اِنْتِهاءُ السَّنَةِ الدِّراسِيَّةِ :- : اِنْقِضاؤُها ، اِنْصِرامُها . :- اِنْتِهاءُ الْمَوْعدِ الْمُحَدَّدِ لِلتَّسْجيلِ .
      2 . :- أُعْلِنَ عَنِ انْتِهاءِ الحَرْبِ :- : عَنْ تَوَقُّفِهَا ، نِهايَتِها .

    المعجم: الغني



  9. انتهاء
    • انتهاء :-
      مصدر انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إنهاء التقاعد
    • إنهاء برنامج تقاعد من قبل شركة لأنها تعتبر أن البرنامج مغالى في تمويله ولأنها تريد امتلاك أصوله الفائضة . وتستثمر الأموال المسحوبة من البرنامج ببرنامج شركة تأمين يؤدّي دفعات سنوية ثابتة لموظّفيها في المستقبل . ، وتعني بالانجليزية : pension reversion

    المعجم: مالية

  11. شرط الإنهاء
    • شرط في عقد يحدّد قابلية العقد للإنهاء وبأيّة شروط ، وتعني بالانجليزية : cesser clause

    المعجم: مالية

  12. إشعار انتهاء عقد


    • إشعار كتابي ترسله شركة تأمين للمؤمّن عليه يبيّن تاريخ انتهاء عقد التأمين ، وتعني بالانجليزية : expiration notice

    المعجم: مالية

  13. إِنتَهَى
    • إنتهى - انتهاء
      1 - إنتهى الشيء : وصل إلى نهايته . 2 - إنتهى اليه الشيء : وصل إليه . 3 - إنتهى به المسير إلى المكان : وصل به إليه ، بلغ . 4 - إنتهى : عن الشيء : كف عنه وامتنع .

    المعجم: الرائد

  14. انتهى إلى كذا
    • عرف وأدرك .

    المعجم: عربي عامة

  15. انتهى الأمر إلى الوالي
    • بلغ ، ووصل :- انتهتِ الطَّريقُ إلى القرية .

    المعجم: عربي عامة

  16. انتهى به الأمر إلى الشّحاذة
    • أدّى به إلى هذا السَّبيل :- انتهى به الحالُ / المطافُ إلى الجنون

    المعجم: عربي عامة

  17. انتهى زمن العبوديّة
    • ولَّى وزال :- أعلن انتهاء المشروع - انتهتِ العلاقةُ بينهما - انتهاء دورة برلمانيّة

    المعجم: عربي عامة

  18. انتهى فلان عن المنكر
    • كفَّ وامتنع عنه :- { قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ }.

    المعجم: عربي عامة

  19. انتهى من البحث
    • أتمّه ، أنجزه ، قضاه :- انتهى من العمل / القراءة / المشروع .

    المعجم: عربي عامة

  20. انْتَهَى
    • انْتَهَى الشيءُ : بلغ نهايتَهُ .
      و انْتَهَى الشيءُ إليه : وصَل .
      يقال : انتهى إليه الخبر ، وانتهى إليه المثَلُ ، وانتهى بنا المسير إِلى موضع كذا .
      و انْتَهَى عن الشيء : كَفَّ عنه .
      ويقال : انتهى العاصي : كفَّ عن العصيان .
      وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 38 قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِنْتَهَى
    • [ ن هـ ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَهَى ، يَنْتَهي ، اِنْتَهِ مصدر اِنْتِهاءٌ .
      1 . :- اِنْتَهَتِ الحَفْلَةُ :- : بَلَغَتْ نِهايَتَها . :- اِنْتَهَى أَجَلُ التَّسْجِيلِ :- :- لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ فَصْلُ الشِّتاءِ .
      2 . :- اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ أَخْبارُ الأسْرَةِ :- : وَصَلَتْ إِلَيْهِ ، عَلِمَ بِها .
      3 . :- اِنْتَهَى بِصاحِبِهِ إلى قِمَّةِ الجَبَلِ :- : بَلَغَ .
      4 . :- اِنْتَهَى بِهِ الأمْرُ إلى أَنْ :- : أَدَّى بِهِ .
      5 . :- اِنْتَهَى عَنِ الفَسادِ :- : كَفَّ . :- اِنْتَهَى العَاصِي :-
      الأنفال آية 38 قُلْ لِلَّذينَ كَفَروا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  22. النَّهِي
    • النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير . والجمع : نَهُونَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النَّهِيُّ
    • النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن .
      يقال : رَجُلٌ نَهِيٌّ ، وامرأةٌ نَهِيَّةٌ .
      ويقال : فلانٌ نَهِيُّ .
      فلانٍ : يَنْهَاهُ .
      ورجلٌ نَهِيٌّ : نَهٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّهْيُ
    • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء .
      و النَّهْيُ ( عند النُّحَاة ) : طلَبُ ترك الفِعْل باستعمال :- لا :- النَّاهية والمضارع المجزوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النِّهْيُ
    • النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه .
      و النِّهْيُ الغدير . والجمع : أنهَاءٌ ، ونِهَاءٌ .
      يقال : له دِرْعٌ كالنَّهْي ، ودروع كالنَّهاء .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: