وصف و معنى و تعريف كلمة ينخسا:


ينخسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و خاء (خ) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح ينخسا في معاجم اللغة العربية:



ينخسا

جذر [نخس]

  1. خسَأَ: (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  2. نُخِسَ : (فعل)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس
    • نُخِسَ لَحْمُهُ : قَلَّ
    • نُخِس الجَمَلُ: أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه
  3. نخَسَ : (فعل)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس ، وهي منخوسة، ونَخِيس
    • نخَس الدابّةَ :طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط
    • نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ
    • نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع
  4. خاسِئ: (اسم)
    • فاعل مِنْ خَسَأَ
    • رَجُلٌ خَاسِئٌ: ذَليلٌ خَاضِعٌا لملك آية 4 ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِير(قرآن)
    • كَلْبٌ خَاسِئٌ : مَطْرُودٌ، مُبْعَدٌ عَنِ النَّاسِ الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ(قرآن)
    • خاسئ: صاغِر ذليل


  5. خاسئ: (اسم)
    • خاسئ : فاعل من خسَأَ
  6. خاسئ: (اسم)
    • خاسئ : فاعل من خسِئَ
  7. خسِئَ: (فعل)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ
    • خسِئ الكلبُ :بَعُد
    • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه
    • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا
  8. مخسوء: (اسم)
    • مخسوء : اسم المفعول من خسَأَ
  9. خَسْئ: (اسم)
    • خَسْئ : مصدر خسَأَ
  10. خاسِئونَ: (اسم)


    • خاسِئونَ : جمع خاسِىءُ
  11. خاسئ: (اسم)
    • الخاسئُ من الكلابِ: البعيدُ الذي لا يُترَكُ أَن يدْنُوَ من الناسِ
    • الخاسئُ :الصَّاغِرُ الذَّليل
  12. تَخَاسَأَ: (فعل)
    • تَخَاسَأَ القَوْمُ: خَاسَئُوا
  13. خُسُوء: (اسم)
    • خُسُوء : مصدر خسَأَ
  14. خُسوء: (اسم)
    • مصدر خسَأَ
  15. خَسا: (اسم)
    • الجمع : المَخاسي ، و الأَخاسِي
    • الخَسَا : الفَرْد
    • خَسًا أَو زَكًا: فردٌ أَو زوج
  16. أَخِسَّاءُ: (اسم)


    • أَخِسَّاءُ : جمع خَسِيْسُ
  17. خَسيء: (اسم)
    • الخَسيء : الرَّدِيءُ من الصُّوفِ
  18. خسأ البصر:
    • كَلَّ وأعيا '' {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} ''.
  19. خسأ الكلب:
    • بَعُد وذلَّ ''اخسأ عنِّي.
  20. رَجُلٌ خَاسِئٌ:
    • ذَليلٌ خَاضِعٌا لملك آية 4 ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِير[قرآن].
  21. كَلْبٌ خَاسِئٌ:
    • مَطْرُودٌ، مُبْعَدٌ عَنِ النَّاسِ الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ[قرآن].
  22. اخسأ عنِّي:


    • ابتعدْ وتنحَّ من وجهي.
  23. خَسًا أَو زَكًا:
    • فردٌ أَو زوج.
  24. خَسَأَ الْكَلْبَ:
    • أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.
  25. خَسَأَ اللّصُّ:
    • سَكَتَ، ذَلَّ.
,
  1. خسأ
    • "الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين: البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ.
      والخاسِئُ: الـمَطْرُود.
      وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ: طَرَدَه.
      قال: كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ.
      الليث: خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ، ويقال: خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد.
      وفي الحديث: فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه.
      والخاسِئُ: الـمُبْعَدُ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ.
      وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً، يَتعدَّى ولا يتعدّى؛ ويقال: اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل:، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ: معناه تَباعُدُ سَخَطٍ.
      وقال اللّه تعالى لليهود: كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين.
      وقال الزجاج: مُبْعَدِين.
      وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب: ما أَلحَن في شيء.
      فقال: لا تَفْعَلْ.
      فقال: فخُذْ عليَّ كَلِمةً.
      فقال: هذه واحدة، قل كَلِمهْ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها: اخْسَيْ.
      فقال له: أَخْطَأْتَ انما هو: اخْسَئِي.
      وقال أَبو مهدية: اخْسَأْنانِّ عني.
      قال الأَصمعي: أَظنه يعني الشياطين.
      وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا.
      وفي التنزيل: «يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً، وهُو حَسِير» وقال الزجاج: خاسِئاً، أَي صاغِراً، منصوب على الحال.
      وتخاسَأَ القومُ بالحجارة: تَرامَوْا بها.
      وكانت بينهم مُخاسأَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَسَأَ

    • ـ خَسَأَ الكَلْبَ: طَرَدَهُ، خَسْئاً وخُسُوءاً،
      ـ خَسَأَ الكَلْبُ: بَعُدَ، كانْخَسَأَ وخَسِئَ،
      ـ خَسَأَ البَصَرُ: كَلَّ.
      ـ خَاسِئُ من الكلابِ والخَنَازِيرِ: المُبْعَدُ، لا يُتْرَكُ أن يَدْنُو من النَّاسِ.
      خَسِيء: الرَّدِيءُ من الصُّوفِ.
      ـ خاسَؤُوا، وتَخاسَؤُوا: تَرَامَوْا بَيْنَهُم بالحِجارَة.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خسا
    • "الخَسَا: الفَرْد، وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها.
      وتَخاسى الرجلان: تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد.
      يقال: خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج؛ قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصَى، إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث: خَساً وزَكاً، فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ،يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً، فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج، كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ؛ قال رؤْبة: لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً: حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى، أَخاسٍ أَمْ زَكا؟ يقول: لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج.
      قال: والأَخاسي جمع خَساً.
      الفراء: العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا، ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً، ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ، ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى؛

      قال: وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة: كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ،لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ

      ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد.
      وتقول: خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس: يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد: أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها،وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع.
      قال ابن بري: لام الخَسا همزة.
      يقال: هو يُخاسِئُ يُقامِرُ، وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً؛ قال الكميت:لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ، فَتقُولُ انْتِظار؟

      ‏قال: ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر؛

      قال: وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا،أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه، إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ، عِنْدَه،لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث: ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَساً أَمْ زَكاً؛ يعني فَرْداً أَو زَوْجاً.
      وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به؛ قال المُمَزَّق العبدي: تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ، إِذا حَمَّ مُطْرِقُ (* قوله «إذا حم» بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اهـ والذي في الاساس: جم، بالجيم: وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه).
      أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. خسَأَ
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء (للمتعدِّي) :-
      خسَأ الكلبُ وغيرُه بَعُد وذلَّ :-اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي، - {قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ} .
      خسَأ البصرُ: كَلَّ وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} .
      خسَأ الكلبَ وغيرَه: طرده وأبعده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. خَسَأَ
    • خَسَأَ البَصَرُ خَسَأَ َ خَسْئًا، وخُسُوءا: كَلُّ وأَعْيَا.
      وفي التنزيل العزيز: الملك آية 4ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِليْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) ) .
      و خَسَأَ الكَلْبُ وَغَيْرُهُ: بَعُدَ وَذَلَّ.
      ويقال: اخْسَأْ عَنِّي.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 108قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُون ) ) ، و: الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) ) .
      و خَسَأَ الكلْبَ وغَيْرَهُ: طَردَهُ وَأَبْعَدَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَسَأَ
    • [خ س أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). خَسَأْتُ، أَخْسَأُ، اِخْسَأْ، مصدر خَسْءٌ، خُسُوءٌ.
      1. :-خَسَأَ البَصَرُ :- : ضَعُفَ،كَلَّ.
      2. :-خَسَأَ اللّصُّ :- : سَكَتَ، ذَلَّ.
      3. :-خَسَأَ الكَلْبُ :-: بَعُدَ، ذُلَّ. :-اِخْسَأْ عَنِّي.
      4. :-خَسَأَ الْكَلْبَ :- : أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.

    المعجم: الغني

  7. خَاسِئٌ
    • [خ س أ]. (فاعل مِنْ خَسَأَ).
      1. :-رَجُلٌ خَاسِئٌ :-: ذَليلٌ خَاضِعٌ.الملك آية 4 ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِير(قرآن).
      2. :-كَلْبٌ خَاسِئٌ :- : مَطْرُودٌ، مُبْعَدٌ عَنِ النَّاسِ. الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ(قرآن).

    المعجم: الغني

  8. خسِئَ
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ :-
      خسِئ الكلبُ بَعُد
      • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه.
      خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. خاسِئ
    • خاسِئ :-
      1 - اسم فاعل من خسَأَ وخسِئَ.
      2 - صاغِر ذليل :-أصبح خاسِئًا من أثر فعلته الدَّنيئة، - {فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. خسَأ
    • خسأ - يخسأ ، خسأ وخسوءا
      1-خسأ البصر : تعب شديدا

    المعجم: الرائد

  11. خسأ
    • خسأ - يخسأ ، خسأ
      1- خسأ الكلب أو نحوه : بعد وطرد. 2- خسأ الكلب أو نحوه : أبعده، طرده.(

    المعجم: الرائد

  12. خسأ
    • خ س أ: خَسَأَ الكلب طرده من باب قطع وخسأ هو بنفسه من باب خضع و انْخَسَأَ أيضا و خَسَأ البصر سدر من باب قطع وخضع

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الخَسَا
    • الخَسَا : الفَرْد.
      يقال: خَسًا أَو زَكًا: فردٌ أَو زوج. والجمع : المَخاسي، والأَخاسِي.
      (على غير قياس) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَخَاسَأَ
    • تَخَاسَأَ القَوْمُ: خَاسَئُوا.
      ويقال: تخاسأَ القَوْمُ بالحِجارةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَخَاسَأ
    • تخاسأ - تخاسؤا
      1-تخاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة

    المعجم: الرائد

  16. خَسَا
    • ـ خَسَا: الفَرْدُ,ج: الأخاسِي على غيرِ قياسٍ.
      ـ خاساهُ: لاعَبَهُ بالجَوْزِ فَرْداً أو زَوجاً، كأَخْسَى وخَسَّى تَخْسِيَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. الخَسيء
    • الخَسيء : الرَّدِيءُ من الصُّوفِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. خُسُوء
    • خُسُوء :-
      مصدر خسَأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. خَسيء
    • خسيء
      1-الخسيء من الصوف : الرديء

    المعجم: الرائد

  20. خسأ البصر
    • كَلَّ وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ}.

    المعجم: عربي عامة

  21. خسأ الكلب وغيره
    • بَعُد وذلَّ :-اخسأ عنِّي

    المعجم: عربي عامة

  22. خَاسَاهُ
    • خَاسَاهُ : أَخْسَاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. خسأ الكلب وغيره
    • طرده وأبعده.

    المعجم: عربي عامة

  24. خسئ البصر
    • كلَّ وأعيا.

    المعجم: عربي عامة

  25. خسئ الكلب
    • بَعُد ° خسئتَ

    المعجم: عربي عامة



معنى ينخسا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَخَسَ** - [ن خ س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَخَسْتُ**،** أَنْخُسُ**،** اُنْخُسْ**، مص. نَخْسٌ. 1. "نَخَسَ الدَّابَّةَ" : طَعَنَ مُؤَخَّرَهَا أَوْ جَنْبَهَا بِحَدِيدَةٍ أَوْ عُودٍ لِتُسْرِعَ فِي سَيْرِهَا. "ظَلَّ يَنْخُسُ حِمَارَهُ فِي الْهَضْبَةِ". 2. "نَخَسُوا الرَّجُلَ أَوْ بِهِ مِنْ خَلْفِهِ" : أَبْعَدُوهُ، هَيَّجُوهُ.
معجم الغني
**نُخِسَ** - [ن خ س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "نُخِسَ لَحْمُهُ" : قَلَّ. 2. "نُخِسَ الجَمَلُ" : أَصَابَهُ النَّاخِسُ، وَهُوَ جَرَبٌ يُصِيبُ ذَنَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخس ينخس ، نخسا ، فهو ناخس ، والمفعول منخوس• نخس الدابة : طعن مؤخرها أو جنبها بعود أو نحوه لتنشط نخس البقر / الثيران / حصانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخس ينخس ، نخسا ، والمفعول منخوس• نخس الجمل : أصابه الناخس ، وهو ضاغط يصيب البعير في إبطه ، أو جرب عند ذنبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منخس [ مفرد ] : ج مناخس : اسم آلة من نخس : ما تنخس به الدابة من عود ونحوه لتنشط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخاسة [ مفرد ] : حرفة النخاس ، وهو بائع الرقيق والدواب رجل يعمل بالنخاسة ° نخاسة الرقيق الأبيض : الجواري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخاس [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نخس . 2 - بائع الدواب ودلالها يلتقي النخاسون في سوق الأحد . 3 - بائع العبيد والرقيق كثر النخاسون في القرن السادس عشر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخس [ مفرد ] : مصدر نخس ونخس .
مختار الصحاح
ن خ س : نَخَسَهُ بالعُود من باب نصر وقطع ومنه سُمي النَّخَّاسُ
الصحاح في اللغة
نَخَسَهُ بعودٍ يَنْخُسُهُ ويَنْخِسُهُ نَخْساً، ومنه سمِّيَ النَخَّاسُ. والناخِسُ في البعير: جَرَبٌ يكون عند ذَنَبه والبعيرُ مَنْخوسٌ. ودائرةُ الناخِسِ: هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس إلى الفائِلَيْنِ. وتُكْرَهُ. والنَخيسُ: البَكْرَة يَتَّسِعُ ثَقْبُها الذي يجري فيه المِحْور مما يأكله المحور، فيَعمدون إلى خُشَيْبَةٍ فيثقبون وسَطها ثم يُلقمونها ذلك الثقب المتَّسع. ويقال لتلك الخُشَيبة: النِخاسُ، بكسر النون. والبَكْرَةُ نَخيسٌ. تقول منه: نَخَسْتُ البَكْرَةَ أنْخَسُها نَخْساً. والنَخيسَةُ: لبن العَنْز والنعجة يُخْلَط بينهما.
تاج العروس

نَخَسَ الدَّابَّةَ كنَصَر وجَعَلَ الأَخِيرَةُ عنِ اللِّحْيَانِيّ نَخْساً : غَرَزَ مُؤَخَّرَهَا أَو جَنْبَها بِعُودٍ ونَحْوِه وفي الأَساسِ : بنَحْوِ عُودٍ . والنَّخّاسُ كشّدَّادٍ : بَيَّاعُ الدَّوابِّ سُمِّيَ بذلِك لِنْخَسِه إِيّاهَا حتَّى تَنْشَطَ وقد يَسَمَّى بائِعُ الرَّقِيقِ نَخّاساً قال ابنُ دُرَيْدٍ : وهو عَرَبِيٌّ صَحٍيحٌ . والأَوّلُ هو الأَصْلُ . والإسْمُ : النَّخَاسَةُ بالكَسْرِ والفَتْح وهي حِرْفَتُه ويقال : نَخَسُوه أَي طَرَدُوه ناخِسِينَ بِه بَعْيرَه . وعِبَارَةُ الأَسَاس : نَخَسُوا بِفُلاَنٍ : نَخَسُوا دَابَّتَه وطَرَدُوه . وفي اللِّسَان : نَخَسَ بالرَّجُلِ : هَيَّجَه وأَزْعَجَه وكذلِك إِذا نَخَسُوا دَابَّتَه وطَرَدُوه قالَ الشّاعِرُ :

النَّاخِسِينَ بِمَرْوَانٍ بِذِي خُشُبٍ ... والمُقْحِمِينَ بِعُثْمَانٍ علَى الدَّارِ أَي نَخَسُوا به مِن خَلْفْه حَتَّى سَيَّرُوه من البِلاد مَطْرُوداً . والنَّاخِسُ : ضاغِطٌ في إِبْطِ البَعِيرِ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . والنّاخِسُ أَيضاً : جَرَبٌ يكونُ عِنْدَ ذَنَبِه وهو مَنْحُوسٌ وقد نُخِسَ نَخْساً وإستعار ساعِدَةُ ذلِكَ للمَرْأَةِ فقال :

إِذا جَلَسَتْ فِي الدَّارِ حَكَّتْ عِجَانَهَا ... بِعُرْقُوبِهَا مِنْ نَاخِسٍ مُتَقَوِّبِ والناخِسُ : الوَعِلُ الشابُّ المُمْتليءُ شَبَاباً وقال أَبو زَيْدٍ : هو وَعِلٌ ثُمَّ نَاخِسٌ إِذا نَخَسَ قَرْنَاهُ ذَنَبَه من طُولهِمَا ولا سِنَّ فوقَ الناخِسِ كالنَّخُوسِ كصَبُورٍ قالَ : وإِنَّمَا يكونُ ذلِكَ في الذُّكُورِ وأَنْشَدَ :

" يا رُبَّ شاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ وهو مَجَازٌ . ودَائِرَةُ النّاخِسِ : هي التِّي تَكُونُ تَحْتَ جاعِرَتَيِ الفَرَسِ إِلى الفَائِلَيْنِ كذا نَصُّ الصّحَاح وفي التَّهْذِيب : على جَاعِرَتَيِ الفَرَس وتُكْرَهُ هكذا في النُّسَخِ أَي الدّائِرَةُ وفي بعض النُّسَخِ : ويُكْرَه أَي يُكْرَه ذلِك عند العَرَبِ وفي التَّهْذِيبِ : النِّخاسُ : دَائِرتانِ يَكُونانِ في دائِرَةِ الفَخِذَيْنِ كدائِرَةِ كَتِفِ الإِنْسَان والدّابَّةُ مَنْخُوسَةٌ : يُتَطَيَّرُ مِنْهَا . والنَّخِيسُ كأَمِيرٍ : مَوْضِعُ البِطَانِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والنَّخِيسُ : البَكَرَةُ يَتَّسَع ثُقْبُها الذي يَجْرْي فيه المِحْوَرُ من أَكْل المِحْوَرِ فتُثْقَبُ خُشَيْبَةٌ في وسَطهَا وتُلْقَمُ ذلك الثُّقْبَ المُتَّسَعَ وتلك الخَشَبَةُ نَخَاسٌ نِخَاسَةٌ بكسرِهما كذا هو نَصُّ الصّحاح مع تَغْيِيرٍ يسيرٍ ولم يَذكُرِ النِّخاسَةَ وإِنّمَا ذَكرها اللَّيْثُ وأَنشد الجوهريّ للراجز :

" دُرْنَا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ وآخِرُه :

" لا ضَيْقَةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ

قالَ : وسَأَلتُ أَعرابياً مِن بَنِي تَمِيمٍ بنَجْدٍ وهو يَسْتَقِي وبَكَرَتُه نَخِيسٌ فوضَعْتُ إِصْبَعي على النِّخَاسِ فقُلْتُ : مَا هذَا ؟ وأَرَدْتُ أَنْ أَتَعَرَّفَ منه الخاءَ والحَاءَ فقال : نِخَاسٌ . بالمُعْجَمة فقُلْتُ : أَلَيْس قال الشاعِر :

" وَبكْرَةٍ نَحَاسُهَا نُحَاسُ فقال : ما سَمِعْنَا بهذا فِي آبائِنا الأَوَّلِينَ وقد نَخَسَ البَكَرَةَ كجَعَلَ وضَرَبَ وعلى الأَوّلِ إقْتصَر الجَوْهَرِيُّ يَنْخِسُهَا ويَنْخَسُهَا نَخْساً فهي مَنْخُوسَةٌ ونَخِيسٌ . وقال أَبُو زَيْدٍ : إِذا إتَّسَعَتِ البَكَرَةُ وإتَّسَع خَرْقُهَا عنها قيل : أَخَقَّتْ إِخْقاقاً فإنْخِسُوهَا نَخْساً وهو أَنْ يُسَدَّ ما إتَّسَع منها بخَشَبةٍ أَو حَجَرٍ غيرِه . والنَّخِيسَةُ : لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بَيْنَهُمَا عن أَبِي زَيْدِ حكاهُ عنه يَعْقُوبُ هكذا فِي الصّحَاحِ . وقالَ غيرُه : لَبَنُ المَعْزِ والضَّأْنِ يُخْلَطُ بيْنَهما وهو أَيْضاً لَبَنُ النّاقَةِ يُخْلَطُ بلَبَنِ الشّاةِ وفي الحَدِيثِ إِذا صُبَّ لَبَنُ الضَأْنِ على لَبَنِ الماعِزِ فهو النَّخِيسَةُ وكذَا الحُلْوُ والحامِضُ إِذا خُلِطَ بَيْنَهُما فهو النَّخِيسَةُ قالَهُ أَبو عَمْروٍ . ونُخِسَ لَحْمُه كعُنِيَ : قال : قَلَّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قلْت : وفي الصّحاح في ب ح س : ويقال : نَخَّسَ المُخُّ تَنْخِيساً : بمَعْنَى بَخَّسَ أي نَقَصَ ولم يَبْقَ إِلاّ في السُّلامَي والعَيْنِ يُرْوَى بالباءِ والنُّونِ ومثلُه بخَطِّ أَبي سَهْل . ومن المجازِ : يُقَال هُو ابْنُ نِخْسَةٍ بالكَسْرِ أَي ابنُ زِنْتَيَة وفي التَّكْمِلَة مضبوطٌ بالفَتْح قال الشَّمَّاخُ :

أَنَا الجِحَاشيُّ شَمَّاخٌ ولَيْس أَبي ... بنِخْسةٍ لدَعِيٍّ غَيْرِ مَوْجُودِ ومِن المَجاز : الغُدْرَانُ تَنَاخَسُ أَي يَصُبُّ بَعْضُهَا في بَعْضٍ قالَه أَبو سَعِيدٍ : كَأَنَّ الوَاحِدَ يَنْخَسُ الآخَرَ ويَدْفَعُه ومنه الحَدِيثُ : أَنَّ قادِماً قَدِمَ فسَأَلَهُ عن خِصْب البِلادِ فحَدَّثه أَنَّ سَحَابَةً وَقَعَتْ فاخْضَرَّ لهَا الأَرْضُ وفيها غُدُرٌ تَنَاخَسُ وأَصْلُ النَّخْسِ : الدَّفْعُ والحَرَكَةُ ونَصُّ الأَزْهَريّ : كتَنَاخُسِ الغَنَمِ إِذا أَصَابَهَا البَرْدُ فاسْتَدْفأَ بَعْضُها ببَعْضٍ . ومِثْلُه للصّاغَانِيّ وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ : كقولِهم : الأَمْواجُ تَنَاطَحُ . وفي العُبابِ : والتَّرْكيبُ يَدُلُّ على تَرْكِ شَيْءِ وقد شَذَّتِ النَّخِيسَةُ عن هذا التَّرْكيب . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : نَخَسَ الدّابَّةِ مِن حَدِّ ضَرَبَ عن اللِّحْيَانِيِّ . وفَرَسٌ مَنْخُوسٌ : به دائِرَةُ النَّاخِسِ . ونِخَاسَاً البَيْتِ : عَمُودَاهُ وهُمَا في الرُّوَاقِ من جَانِبَيِ الأَعْمِدَة والجَمْع : نَخُسٌ . والنَّخِيسَةُ : الزُّبْدَةُ . وأَنْخَسَ به : أَبْعَدَه وهو مَجَازٌ . وتَكلَّم فنَخَسُوا به مَجَازٌ أَيضاً . والنَّخَّاسُ كشَدَّادٍ : عَلَمُ جَمَاعَةٍ من المُحَدِّثِينَ أَوْرَدَهُم الحافِظ في التّبْصِيرِ . ونُوخَسُ بضَمّ فسُكُون : قَريَةٌ من رُسْتَاقِ بُخَارَا

لسان العرب
نَخَسَ الدَّابَّةَ وغيرها يَنْخُسُها ويَنْخَسُها ويَنْخِسُها الأَخيرتان عن اللحياني نَخْساً غَرَزَ جنبها أَو مؤخّرها بعود أَو نحوه وهو النَّخْسُ والنَّخَّاسُ بائع الدواب سمي بذلك لنَخْسِه إِياها حتى تَنْشَط وحِرْفته النِّخاسة والنَّخاسة وقد يسمى بائعُ الرقيق نَخَّاساً والأَول هو الأصل والنَّاخِسُ من الوعول الذي نَخَسَ قَرْناه استَه من طولهما نَخَسَ يَنْخُسُ نَخْساً ولا سِنّ فوق النَّاخِس التهذيب النَّخوسُ من الوُعول الذي يطول قرناه حتى يَبلغا ذَنبه وإِنما يكون ذلك في الذكور وأَنشد يا رُبَّ شَاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ ووَعْلٌ ناخِسٌ قال الجعدي وَحَرْب ضَرُوس بِهَا ناخِسٌ مَرَيْتُ بِرُمْحِي فكان اعْتِساسَا وفي حديث جابر أَنه نَخَسَ بعيره بِمِحْجَنٍ وفي الحديث ما من مولود إِلا نَخَسَه الشيطان حين يُولدُ إِلا مَرْيم وابنها والنَّاخِسُ جرب يكون عند ذَنب البعير بعِير مَنْخُوسٌ واسْتَعار ساعدةُ ذلك للمرأَة فقال إِذا جَلَسَتْ في الدَّار حَكَّتْ عِجَانَها بِعُرْقُوبِها مِنْ ناخِسٍ مُتَقَوّب والنَّاخِسُ الدَّائرة التي تكون على جاعِرتَي الفرس إِلى الفَائلَتَينِ وتُكره وفرس مَنْخُوسٌ وهو يُتَطَيَّر به الصحاح دائرة النَّاخِسِ هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس التهذيب النِّخاس دائرتان تكونان في دائرة الفَخِذَين كدائر كتِف الإِنسان والدابة مَنْخُوسَةً يُتَطَيَّر منها والنَّاخِسُ ضاغِطٌ يصيب البعير في إِبطه ونِخاسَا البيت عَمُوداه وهما في الرُّوَاق من جانبي الأَعْمِدَة والجمع نُخُسٌ والنِّخاسة والنِّخاس شيء يُلْقَمُه خرق البكْرة إِذا اتسعت وقَلِقَ مِحْوَرها وقد نَخَسَها يَنْخَسُها ويَنْخُسُها نَخْساً فهي مَنْخُوسة ونَخِيس وبكرة نَخِيسٌ اتسع ثُقْب مِحْورها فَنُخِسَتْ بِنِخاس قال دُرْنا ودارتُ بَكْرَةٌ نَخِيسُ لا ضَيْقَةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وسئل أَعرابي بنَجْد من بني تميم وهو يستقي وبَكْرتُه نَخِيسٌ قال السائل فوضعت إِصبعي على النِّخاسِ وقلت ما هذا ؟ وأَردت أَن أَتَعرَّف منه الحاء والخاء فقال نِخاسٌ بخاء معجمة فقلت أَليس قال الشاعر وبَكْرة نِحاسُها نُحَاسُ فقال ما سمعنا بهذا في آبائنا الأَولين أَبو زيد إِذا اتسعت البَكْرة واتسع خرقها عنها ( * قوله « عنها » عبارة القاموس عن المحور ) قيل أَخْقَّتْ إِخْقَاقاً فَانْخَسُوها وانْخِسوها نَخْساً وهو أَن يُسَدَّ ما اتسع منها بخشبة أَو حجر أَو غيره الليث النِّخاسَةُ هي الرُّقْعَةُ تدخل في ثُقْب المِحْوَرِ إِذا اتسع الجوهري النَّخِيس البَكْرة يتسع ثقبها الذي يجري فيه المحور مما يأْكله المحور فيَعْمِدُونَ إِلى خشبة فيَثْقُبُونَ وسطها ثم يُلْقمونها ذلك الثقب المتسع ويقال لتلك الخشبة النِّخاس بكسر النون والبكرة نَخِيسٌ أَبو سعيد رأَيت غُدْراناً تناخَسُ وهو أَن يُفْرِغَ بعضُها في بعض كتناخس الغنم إِذا أَصابها البرد فاستدفأَ بعضها ببعض وفي الحديث أَن قادماً قدم عليه فسأَله عن خِصْبِ البلاد فحدَّثه أَن سحابة وقعت فاخْضَرَّ لها الأَرضُ وفيها غُدُرٌ تناخَسُ أَي يَصُبُّ بعضها في بعض وأَصل النَّخْسِ الدفع والحركة وابن نَخْسَةٍ ابن الزانية التهذيب ويقال ( * قوله « ويقال إلخ » القاموس وشرحه وابن نخسة بالكسر أَي ابن زنية وفي التكملة مضبوط بالفتح ) لابن زَنية ابن نخسة قال الشماخ أَنا الجِحاشِيُّ شَمَّاخٌ وليس أَبي لِنَخْسَةٍ لدَعِيٍّ غَيْرٍ مَوْجُودِ ( * قوله « لنخسة » كذا بالأصل وأَنشده شارح القاموس والأساس بنخسة ) أَي متروك وحده ولا يقال من هذا وحده ونَخَسَ بالرجل هَيَّجه وأَزعجه وكذلك إِذا نَخَسُوا دابَّته وطردوه وأَنشد النَّاخِسينَ بِمَرْوانَ بِذِي خَشبٍ والمُقْحِمينَ بعُثمانَ على الدَّارِ أَي نَخَسُوا به من خلفه حتى سَيَّروه من البلاد مطروحاً والنَّخِيسة لَبن المَعَز والضَّأْن يخلط بينهما وهو أَيضاً لبن الناقة يخلط بلبن الشاة وفي الحديث إِذا صب لبن الضأْن على لبن الماعز فهو النَّخِيسة والنَخِيسَة الزبدة
الرائد
* نخس ينخس وينخس: نخسا. 1-الدابة: غرز مؤخرها أو جنبها بعود أو نحوه فهاجت. 2-به: هيجه وأزعجه. 3-البكرة: جعل فيها «النخاس»، وهو شيء يدخل في خرق البكرة إذا اتسع.
الرائد
* نخس نخسا. 1-لحمه: قل. 2-الجمل: أصابه «الناخس»، وهو جرب يصيبه عند ذنبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: