وصف و معنى و تعريف كلمة ينده:


ينده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح ينده في معاجم اللغة العربية:



ينده

جذر [نده]

  1. النَّدْه: (اسم)
    • الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح
  2. النده: (اسم)
    • صوت الحيوان
  3. مِندَه: (اسم)
    • رجل مِنْده : شديد النّده كثيرُه
  4. نَدَهَ: (فعل)

    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه - للمتعدِّي
    • نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ ، صوَّت
    • ندَه صاحِبَه : صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء
    • نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ ، طَرَدَهُ
    • نَدَهَ الإِبِلَ : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً
  5. نَدْه: (اسم)
    • نَدْه : مصدر نَدَهَ
,
  1. ندَهَ
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه ( للمتعدِّي ) :-
      ندَه الرجلُ صوَّت .
      ندَه صاحِبَه : صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :- ندَه جارَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نده
    • " النَّدْهُ : الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح .
      وقال الليث : النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح .
      وقال أَبو مالك : نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ، ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره .
      وفي حديث ابن عمر : لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته .
      قال ابن الأَثير : والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه .
      ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً : ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها ، وربما اقْتاسُوا منه للبعير .
      وقال أَبو زيد : يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ .
      والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ ، بفتح النون وضمها : الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية ؛

      وأَنشد قول جمِيل : فكيْفَ ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي ، ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي ؟ وقال بعضهم : عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها ، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها ، والأَلف من الصامت أَو نحوه .
      الأَصمعي : وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ ، فكانت تَطْلُقُ ، قال : والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها ، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت ؛ وقال الجوهري : أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَدَهَ
    • ـ نَدَهَ البعيرَ : زَجَرَهُ ، وطَرَدَه بالصِّياحِ ،
      ـ نَدَهَ الإِبِلَ : ساقَها مُجْتَمِعَةً ، أَو ساقَها وجَمَعَها .
      ـ نَّدْهَةُ ، ونُّدْهَةُ : الكَثْرَةُ من المالِ ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها ، والمِئَةُ من الإِبِلِ ، والألْفُ من الصامِتِ .
      ـ انْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ : اتْلأَبَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المِنْدَه
    • المِنْدَه المِنْدَه يقال : رجل مِنْده : شديد النّده كثيرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ندَهَ
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه ( للمتعدِّي ) :-
      ندَه الرجلُ صوَّت .
      ندَه صاحِبَه : صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :- ندَه جارَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. اسْتَنَدهَ
    • اسْتَنَدهَ الأمرُ : استقام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انتدهَ
    • انتدهَ الأمر : استندهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النَّدْه
    • الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح

    المعجم: معجم الاصوات

  7. النده


    • صوت الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  8. نده
    • " النَّدْهُ : الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح .
      وقال الليث : النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح .
      وقال أَبو مالك : نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ، ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره .
      وفي حديث ابن عمر : لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته .
      قال ابن الأَثير : والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه .
      ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً : ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها ، وربما اقْتاسُوا منه للبعير .
      وقال أَبو زيد : يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ .
      والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ ، بفتح النون وضمها : الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية ؛

      وأَنشد قول جمِيل : فكيْفَ ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي ، ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي ؟ وقال بعضهم : عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها ، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها ، والأَلف من الصامت أَو نحوه .
      الأَصمعي : وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ ، فكانت تَطْلُقُ ، قال : والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها ، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت ؛ وقال الجوهري : أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ينده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَهَ** - [ن د هـ]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَدَهْتُ**،** أَنْدَهُ**،** اِنْدَهْ**، مص. نَدْهٌ. 1. "نَدَهَ الرَّجُلُ" : صَاحَ. "نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ". 2. "نَدَهَ البَعِيرَ" : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ.

3. "نَدَهَ الإِبِلَ" : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـَ نَدْهاً: صات. و ـ البعيرَ ونحوه: زجَرَه وطرده عن أي شيء بالصياح. وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرَّجل للمرأة: ( اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك ). و ـ الإِبلَ: ساقها مجتمعة.( اسْتَنْدَهَ ) الأمرُ: استقام.( انْتَدَهَ ) الامرُ: استندَهَ.( المِنْدَهُ ): - يُقال: رجل مِنْدَهٌ: شديد النده كثيرُه( النَّدْهَةُ ): الصوتُ.( النَّوَادِهُ ): الزَّواجر.
مختار الصحاح


ن د ه : نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الصحاح في اللغة
النَدْهُ: الزجر. تقول: نَدَهْتُ البعير، إذا زجرته عن الحوض وغيره. ونَدَهْتُ الإبل: سُقْتها مجتمعةً. وكان طلاق الجاهلية: اذْهَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، أي لا أردُّ إبلك، لتذهب حيث شاءت. والنَدْهَةُ والنُدْهَةُ، بفتح النون وضمّها: الكثرة من المال من صامتٍ أو ماشيةٍ. وأنشد الأمويُّ لجميل: فكيفَ ولا تُوفي دماؤُهُمُ دَمي=ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدوني
لسان العرب
النَّدْهُ الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح وقال الليث النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح وقال أَبو مالك نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره وفي حديث ابن عمر لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته قال ابن الأَثير والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها وربما اقْتاسُوا منه للبعير وقال أَبو زيد يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ بفتح النون وضمها الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية وأَنشد قول جمِيل فكيْفَ ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي ؟ وقال بعضهم عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ وهي العشرون من الغنم ونحوِها والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها والأَلف من الصامت أَو نحوه الأَصمعي وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ فكانت تَطْلُقُ قال والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت وقال الجوهري أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الرائد
* نده ينده: ندها. 1-صوت. 2-ه: منعه عن كل شيء وطرده بالصياح. 3-الجمال: ساقها مجتمعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: