وصف و معنى و تعريف كلمة ينرفزا:


ينرفزا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و راء (ر) و فاء (ف) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح ينرفزا في معاجم اللغة العربية:



ينرفزا

جذر [رفز]

  1. نرفزَ: (فعل)
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز
    • نرفز فلانًا :أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه
  2. مُنرفَز: (اسم)
    • مُنرفَز : اسم المفعول من نرفزَ
  3. مُنرفِز: (اسم)
    • مُنرفِز : فاعل من نرفزَ
  4. نرفَزة: (اسم)
    • نرفَزة : مصدر نرفزَ


  5. نرفز فلانا:
    • أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
,
  1. نرفزَ
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز :-
      نرفز فلانًا أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. رَفَزَهُ
    • ـ رَفَزَهُ يَرْفِزُهُ: ضَرَبَهُ.
      ـ رَافِزُ: العِرْقُ الضارِبُ.
      ـ ما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ: ما يَضْرِبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رفز
    • "قال الليث: قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته، وهو: وبَلْدَة للدَّاء فيها غامِزُ ميت بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرافِز؟

      ‏قال: هكذا كان مُقَيِّداً وفسره: رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ.
      وإِن عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ.
      قال الأَزهري: ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى النَّبَّاضِ، ولعله راقِزٌ، بالقاف، قال: وينبغي أَن يبحث عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نرفز فلانا
    • أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. نَزَأَ
    • ـ نَزَأَ بينهم : حَرَّشَ ، وأفْسَدَ ،
      ـ نَزَأَ عليه : حَمَلَ ،
      ـ نَزَأَ فلاناً عليه : حَمَلَهُ ،
      ـ نَزَأَ عن كذا : رَدَّهُ .
      ـ هو مَنْزُوءٌ به : مُولَعٌ . وإنَّكَ لا تَدْرِي عَلامَ يُنْزَأُ هَرِمُكَ : بم يُولَعُ عَقْلُكَ ونَفْسُكَ ، وإلام يَؤُولُ حالُكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَزُّ
    • ـ النَزُّ ونِزُّ : ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ ،
      ـ نَزُّ : الكثيرُ ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ ، والسَّخِيُّ ، والطَّيَّاشُ ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ ، كالمِنَزِّ .
      ـ نَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً : عدا ، وصَوَّتَ ،
      ـ نَزَّ الأرضُ : تَحَلَّبَ منها النَّزُّ ، أو صارَتْ مَنابعَ ،
      ـ نَزَّ عَنِّي : انْفَرَدَ .
      ـ نِزَّةُ : الشَّهْوَةُ .
      ـ نَزيزُ : الشَّهْوانُ ، والظريفُ ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ ، نَزَّ يَنِزُّ .
      ـ أنَزَّ : تَصَلَّبَ ، وتَشدَّدَ .
      ـ مُنازَّةُ : المُعازَّةُ .
      ـ نَزْنَزَةُ : تَحْريكُ الرأسِ .
      ـ نُزانِزُ : القَريعُ من الفُحولِ .
      ـ نَزَّزَهُ عن كذا : نَزَّهَهُ ،
      ـ نَزَّزَ الظَّبْيَةُ : رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً .
      ـ نَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ : لَزيزُهُ ولِزازُهُ .
      ـ مِنَزُّ : المَهْدُ .
      ـ ظَليمٌ نَزٌّ : لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَذَع
    • نذع - ينذع ، نذعا
      1 - نذع الماء أو العرق : خرج

    المعجم: الرائد

  4. انذهلَ
    • انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :-
      انذهلَ الشَّخصُ
      1 - دَهِش وتحيَّر ، تعَجّب :- وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف ، - وجه مُنذهِل .
      2 - تدلَّه ، غاب عن رشده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نرفزَ
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز :-
      نرفز فلانًا أثار أعصابَه ، وهيّجَه ، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. انذعرَ
    • انذعرَ ينذعر ، انذعارًا ، فهو مُنذعِر :-
      انذعر الشَّخصُ مُطاوع ذعَرَ : خاف وفزِع :- انذعر الصِّغارُ عند سماعهم دويّ الرصاص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نزأ
    • نزأ - ينزأ ، نزءا
      1 - نزأ عليه : حمل عليه . 2 - نزأه عليه : حمله ، حرضه . 3 - نزأه عن قول أو فعل : رده .

    المعجم: الرائد

  8. نذُلَ
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْل :-
      نذُل الشّخصُ خسَّ وحقُر :- من صاحب الأنذال نَذُل ، - هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نَذل
    • نذل - ينذل ، نذالة ونذولة
      1 - كان نذلا جنسيا حقيرا


    المعجم: الرائد

  10. نزَأ
    • نزأ - ينزأ ، نزءا ونزوءا
      1 - نزأ بين القوم : أغرى بعضهم ببعضهم الآخر وأفسد بينهم

    المعجم: الرائد

  11. نز
    • نز - ينز ، نزا ونزيزا
      1 - نزت الأرض : صارت ذات « نز »، وهو ماء يتحلب ويسيل من الأرض . 2 - نز الوتر : اضطرب عند الرمي . 3 - نز : عني : انفرد وابتعد .

    المعجم: الرائد

  12. نزّ
    • نز - ينز ، نزيزا
      1 - نز الغزال : عدا . 2 - نز الغزال : صوت .

    المعجم: الرائد

  13. انذلَّ
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ :-
      انذلَّ الشَّخصُ كان مَهين النفس ذليل الكرامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نزَّ
    • نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ :-
      نزَّ المكانُ نضح ورشح :- نزَّ الماءُ من الجدار ، - نزّ الدَّمُ من المسامّ ، - نزّ السقفُ بعد هطول المطر ، - نزّ العَرَقُ من بدنه .
      نزَّ الجُرْحُ : أخرج بعضَ الإفرازات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ذعف
    • " الذُّعافُ : سُمُّ ساعةٍ .
      سَمٌّ ذُعافٌ : قاتِلٌ وَحِيٌّ ؛ قالت دُرَّةُ بنت أَبي لهب : فيها ذُعافُ المَوْتِ ، أَبْرَدُه يَغْلي بهمْ ، وأَحَرُّه يَجْري وقال الشاعر : سَقَتْهُنَّ كأْساً من ذُعافٍ وجَوْزَلا وقال الأَزهري في ترجمة عذف : العُذوفُ السُّكوتُ ، والذُّعُوفُ المَراراتُ .
      وطعام مذْعوفٌ : جُعِلَ فيه الذُّعافُ ، وجمع الذُّعافِ السَّمِّ ذُعُفٌ .
      وأَذْعَفَه : قَتَله قَتلاً سَرِيعاً .
      وذَعَفْتُ الرجلَ : سَقَيْتِه الذُّعافَ .
      وموتٌ ذُعافٌ وذُؤافٌ أَي سريع يُعَجِّلُ القتل .
      وحَيَّةٌ ذَعْفُ اللُّعابِ : سريعةُ القتل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. نذل
    • " النَّذْل والنَّذِيل من الناس : الذي تَزْدَرِيه في خِلْقته وعَقْله ، وفي المحكم : الخَسِيسُ المُحْتَقَر في جميع أَحواله ، والجمع أَنْذال ونُذُول ونُذَلاءُ ، وقد نَذُل نَذالة ونُذُولة .
      الجوهري : النَّذالةُ السَّفالة .
      وقد نَذُل ، بالضم ، فهو نَذْل ونَذِيل أَي خسيسٌ ؛ وقال أَبو خراش : مُنِيباً ، وقد أَمْسى يُقدّم وِرْدَها ، أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاع نَذِيلُ مُنِيب : مُقْبل ، وأَناب : أَقبل ، وأُقَيْدِرُ : يريد به الصائد ، والأَقْدَرُ : القصير العُنُق .
      والقِطاع : جمع قِطْع وهو نَصْل قصير عَرِيض ، وقال : نَذِيل ونُذال مثل فَرِير وفُرار ؛ حكاه ابن بري عن أَبي حاتم ؛ قال : وشاهد نَذْل قول الشاعر : لكلِّ امْرِئ شَكْلٌ يُقِرّ بعَيْنه ، وقُرَّةُ عينِ الفَسْلِ أَن يصحَب الفَسْلا ويُعْرَفُ في جُودِ امرئ جودُ خاله ، ويَنْذُل إِن تَلْقى أَخا أُمِّه نَذْلا (* قوله « إن تلقى » هكذا في الأصل ، والوجه إن تلقَ ، بالجزم ، ولعله أشبع الفتحة فتولدت من ذلك الالف ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. نزأ
    • " نَزَأَ بينهم يَنْزَأُ نَزْءاً ونُزُوءاً : حَرَّش وأَفْسَد بينهم .
      وكذلك نَزَغَ بينهم .
      ونزأَ الشيطانُ بينهم : أَلْقَى الشَّرَّ والإِغْراءَ .
      والنَّزِيءُ ، مثال فَعِيل ، فاعِلُ ذلك .
      ونَزَأَه على صاحبه : حَمَلَه عليه .
      ونَزَأَ عليه نَزْءاً : حَمَل .
      يقال : ما نَزَأَك على هذا ؟ أَي ما حَمَلَك عليه .
      ونَزَأْتُ عليه : حَمَلْتُ عليه .
      ورَجُلٌ مَنْزُوءٌ بكذا أَي مُولَعٌ به .
      ونَزَأَه عن قوله نَزْءاً : ردَّه .
      وإِذا كان الرجلُ عل طَرِيقةٍ حَسَنةٍ أَو سَيِّئةٍ ، فَتَحَوَّلَ عنها إِلى غيرها ، قلت مُخاطِباً لنفسِك : إِنك لا تَدْري عَلامَ يَنْزَأُ هَرَمُك ، ولا تدري بِمَ يُولَعُ هرمك أَي نَفْسُك وعَقْلُك .
      معناه : أَنك لا تدري إِلامَ يَؤُولُ حالُكَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. نزز
    • " النَّزُّ والنِّزُّ ، والكسر أَجود : ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء ، فارسي معرّب .
      وأَنَزَّت الأَرضُ : نبع منها النَّزُّ .
      وأَنَزَّت : صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ .
      ونَزَّتِ الأَرضُ : صارت ذات نَزٍّ .
      ونَزَّتْ : تَحَلَّبَ منها النَّزُّ .
      وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ ، قال لعمر ، رضي الله عنه : البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ ؛ وفي بعض الأَوصاف : أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ ، وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ .
      وأَرض نازَّة ونَزَّة : ذات نَزٍّ ؛ كلتاهما عن اللحياني .
      والنَّزُّ والنِّزُّ : السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف ؛

      وأَنشد : وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث : لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ ، فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَم ؟

      ‏ قال : أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل .
      قال : وأَراد بالنُّزالة (* قوله « واراد بالنزالة » لعل البيت روي بنز للنزالة ، فنقل عبارة من شرح عليها ، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه .
      وناقة نَزَّةٌ : خفيفة ؛ وقوله : عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا ، وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا ، أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا أَي يمضي عليه .
      ونَزّاً أَي خفيفاً .
      وظَلِيم نَزٌّ : سريع لا يستقر في مكان ؛

      قال : أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ وَخْد : بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر .
      والمِنَزُّ : الكثير الحركة .
      والمِنَزُّ : المَهْدُ مَهْدُ الصبي .
      ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً : عدا وصَوَّتَ ؛ قال ذو الرمة : فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها ، نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه .
      وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة .
      وفي نوادر الأَعراب : فلان نَزِيزٌ أَي شهوان ، ويقال : نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ذلق
    • " أبو عمرو : الذَّلَقُ حِدَّة الشيء .
      وحَدُّ كل شيء ذَلْقُه ، وذَلْقُ كل شيء حَدُّه .
      ويقال : شَباً مُذَلَّقٌ أي حادٌّ ؛ قال الزَّفَيانُ : والبيض في أيْمانِهم تأَلَّقُ ، وذُيَّل فيها شَباً مُذَلَّقُ وذَلْقُ السِّنان : حَدُّ طرَفه ، والذلْقُ : تَحْديدك إياه .
      تقول : ذَلَقْته وأذْلقْته .
      ابن سيده : ذَلْقُ كل شيء وذَلَقُه وذَلْقَتُه حِدَّته ، وكذلك ذَوْلَقُه ، وقد ذَلَقه ذَلْقاً وأذْلقه وذَلَّقه ؛ وقول رؤْبة : حتَّى إذا تَوقَّدَتْ مِن الزَّرَقْ حَجْرِيَّةٌ كالجَمْرِ من سَنِّ الذَّلَقْ (* قوله « من سن الذاق » تقدم هذا البيت في مادة حجر بلفظ الدلق بدال مهملة تبعاً للأصل وهو خطأ والصواب ما هنا ).
      يجوز أن يكون جمع ذالق كرائح وروَح وعازِب وعَزَب ، وهو المُحدَّد النصل ، ويجوز أن يكون أراد من سَنِّ الذلْق فحرك للضرورة ومثله في الشعر كثير .
      وذلَقُ اللسان وذَلَقَته : حِدَّته ، وذَوْلقُه طرفه .
      وكلُّ محدَّد الطرَف مُذَلَّق ، ذَلُقَ ذلاقةً ، فهو ذَلِيق وذَلْق وذُلَق وذُلُق .
      وذَلِقَ اللسانُ ، بالكسر ، يَذْلَقُ ذلَقاً أي ذَرِبَ وكذلك السنان ، فهو ذَلِقٌ وأذْلَقُ .
      ويقال أيضاً : ذَلُقَ السنان ، بالضم ، ذَلْقاً ، فهو ذَلِيق بيِّن الذَّلاقة .
      وفي حديث أُم زَرْع : على حدِّ سِنان مُذلَّقٍ أي مُحَدَّدٍ ؛ أرادت أنها معه على حَدِّ السنان المحدَّد فلا تَجد معه قَراراً .
      وفي حديث جابر : فكسرتُ حجراً وحسَرْتُه فانْذَلَق أي صار له حدّ يَقطَع .
      ابن الأَعرابي : لِسان ذَلْقٌ طَلْقٌ ، وذَلِيقٌ طَلِيق ، وذُلُقٌ طُلُقٌ ، وذُلَقٌ طُلَقٌ ، أربع لغات فيها .
      والذَّلِيق : الفصيحُ اللسانِ .
      وفي الحديث : إذا كان يومُ القيامة جاءَت الرَّحِم فتكلمت بلسان ذُلَقٍ طُلَقٍ ، تقول : اللهم صِلْ مَن وصَلني واقْطَع مَن قطعني .
      الكسائي : لسان طُلَقٌ ذُلَقٌ كما جاءَ في الحديث أي فصيح بليغ ، ذُلَق على فُعَل بوزن صُرَد ؛ ويقال : طُلُقٌ ذُلُقٌ وطَلْق ذَلْق وطِلِيق ذَلِيق ، ويراد بالجميع المَضاء والنَّفاذ .
      أبو زيد : المُذَلَّق من اللبن الحليبُ يُخلط بالماء .
      وعَدْوٌ ذَلِيق : شديد .
      قال الهذلي : أوائل بالشَّدِّ الذَّليقِ وحَثَّني ، لَدى المتْنِ ، مَشْبُوحُ الذِّراعَيْن خَلْجَم (* قوله « لدى المتن » في الاساس : بذا المتن ).
      وذَلَّقْتُ الفرس تَذليقاً إذا ضَمَّرْته ؛ قال عدي ابن زيد : فَذَلَّقْتُه حتى تَرَفَّع لحمُه ، أُداوِيهِ مَكْنوناً وأركَبُ وادِعا أي ضمَّرته حتى ارتفع لحمُه إلى رؤُؤس العظام وذهب رَهَلُه .
      وفي حديث حَفْر زَمزمَ : ألم نسقِ الحَجِيج وننحر المِذْلاقةَ ؛ هي الناقة السريعة السير .
      والحروف الذُّلْقُ : حروف طَرف اللسانِ .
      التهذيب : الحروف الذُّلْق الراء واللام والنون سميت ذُلْقاً لأنَّ مخارجها من طرف اللسان .
      وذَلَقُ كل شيء وذَوْلَقُه : طرَفُه .
      ابن سيده : وحروف الذَّلاقة ستة : الراءُ واللام والنون والفاء والباء والميم لأنه يُعتَمد عليها بذَلَقِ اللسان ، وهو صدره وطرَفه ، وقيل : هي حروف طرف اللسان والشفة وهي الحروف الذُّلْق ، الواحد أذْلق ، ثلاثة منها ذوْلَقِيَّة : وهي الراء واللام والنون ، وثلاثة شفوِية : وهي الفاء والباء والميم ، وإنما سمِّيت هذه الحروف ذلقاً لأن الذلاقة في المَنطِق إنما هي بطرف أسَلةِ اللسان والشفتين ، وهما مَدْرجتا هذه الحروف الستة ؛ قال ابن جني : وفي هذه الحروف الستة سِرٌّ ظَريف يُنتفع به في اللغة ، وذلك أنه متى رأيت اسماً رباعيّاً أو خماسيّاً غير ذي زوائد فلا بد فيه من حرف من هذه الستة أو حرفين وربما كان ثلاثة ، وذلك نحو جعفر فيه الراء والفاء ، وقَعْضَب فيه الباء ، وسَلْهَب فيه اللام والباء ، وسَفَرْجل فيه الفاء والراء واللام ، وفَرَزْدق فيه الفاء والراء ، وهَمَرْجَل فيه الميم والراء واللام ، وقِرْطَعْب فيه الراء والباء ، وهكذا عامَّة هذا الباب ، فمتى وجدت كلمة رباعية أو خماسية مُعَرَّاة من بعض هذه الأَحرف الستة فاقض بأنه دخيل في كلام العرب وليس منه ، ولذلك سميت الحروف غير هذه الستة المُصْمَتةَ أي صُمِت عنها أن يبنى منها كلمة رباعية أو خماسية معراة من حروف الذَّلاقة .
      والذَّلْق ، بالتسكين : مَجْرى المِحْور في البَكرة .
      وذَلْقُ السهم : مُسْتَدَقُّه .
      والإذْلاقُ : سُرعة الرمي ، والذَّلَقُ ، بالتحريك : القَلَقُ ، وقد ذَلِق ، بالكسر .
      وأَذلقْته أَنا وأَذْلَق الضَّبَّ واسْتذْلَقه إِذا صبَّ على جحره الماءَ حتى يخرج .
      التهذيب : والضب إِذا صُب الماءُ في جحره أَذْلقه فيخرج منه .
      وفي الحديث : أَنه ذَلِقَ يومَ أُحُد من العطش ؛ أَي جَهَده حتى خرج لسانُه .
      وذَلقه الصوم وغيره وأَذْلقه : أَضْعفه وأَقْلَقه .
      وفي حديث ماعِزٍ : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَمرَ برَجْمه فلما أَذْلقَتْه الحِجارة جَمَزَ وفَرً أَي بَلَغَتْ منه الجَهْدَ حتى قَلِق .
      وفي حديث عائشة : أَنها كانت تصوم في السفر حتى أَذْلَقها الصوْمُ ؛ قال ابن الأعرابي : أَذلقها أَي أَذابَها ، وقيل : أَذلقها الصوم أَي جهَدها وأَذابها وأَقلقها .
      وأَذْلَقه الصومُ وذَلَقَه وذَلًّقه أَي أَضعفه .
      وقال ابن شميل : أَذلقها الصوم أَحرجها ، قال : وتَذْلِيق الضًّباب توجيه الماء إِلى جِحَرَتها ؛ قال الكميت : بمُسْتَذْلِقٍ حَشَراتِ الإِكا مِ ، يَمْنَعُ مِن ذي الوِجارِ الوِجارا يعني الغيث أَنه يستخرج هوامّ الإِكام .
      وقد أَذْلَقَني السَّمُوم أَي أَذابني وهزَلَني .
      وفي حديث أَيوب ، عليه السلام ، أَنه ، قال في مُناجاته : أَذْلَقني البلاء فتكلمْتُ أَي جَهَدني ، ومعنى الإِذْلاق أَن يبلغ منه الجَهْدُ حتى يَقْلَقَ ويَتَضَوَّر .
      ويقال : قد أَقلقني قولُك وأَذْلقَني .
      وفي حديث الحُدَيْبِية : يَكْسَعُها بقائم السيف حتى أَذْلقَه أَي أَقْلقَه .
      وخطِيب ذَلِقٌ وذَلِيقٌ ، والأُنثى ذَلِقةٌ وذَلِيقة .
      وأَذْلقْتُ السراجَ إِذلاقاً أَي أَضأْته .
      وفي أَشراط الساعة ذكر ذُلَقْيَة ؛ هي بضم الذال وسكون القاف وفتح الياء المثناة من تحتها : مدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ذعر
    • " الذُّعْرُ ، بالضم : الخَوْفُ والفَزَعُ ، وهو الاسم .
      ذَعَرَهُ يَذْعَرُهُ ذَعْراً فانْذعَرَ ، وهو مُنْذَعِرٌ ، وأَذْعَرَه ، كلاهما : أَفزعنه وصيره إِلى الذُّعْرِ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ومِثْل الذي لاقيتَ ، إِن كنت صادقاً ، من الشَّرِّ يوماً من خَلِيلِكَ أَذْعَرَا وقال الشاعر : غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشاةُ فأَذْعَرُوا وَحْشاً عليكَ ، وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا وفي حديث حذيفة ، قال له ليلة الأَحزاب : قُمْ فأْتِ القوم ولا تَذْعَرْهُم عليّ يعني قريشاً ، أَي لا تُقْزِعْهُمْ ؛ يريد لا تُعْلِمْهُمْ بنفسك وامْشِ في خُفْيَةٍ لئلاَّ يَنْفِروا منك ويُقْبِلُوا عَلَيَّ .
      وفي حديث نابل مولى عثمان : ونحن نَتَرامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يقولَ : كذاك لا تَذْعَرُوا إِبَلَنا علينا أَي لا تُنَفِّرُوا إِبلنا علينا ؛ وقوله : كذاك أَي حَسْبُكُمْ .
      (* قوله : « كذاك أَي حسبكم » كذا في الأَصل والنهاية ).
      وفي الحديث : لا يزال الشيطانُ ذَاعِراً من المؤمن ؛ أَي ذَا ذُعْرٍ وخَوْفٍ أَو هو فاعل بمعنى مفعول أَي مَذْعُور .
      ورجل ذَعُور : مُنْذَعِرٌ .
      وامرأَة ذَعُورٌ : تُذْعَرُ من الرّيَبةِ والكلام القبيح ؛ قال : تَنُولُ بمَعْرُوفِ الحَديثِ ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذَاكَ ، تُذْعَرْ منكَ وهْيَ ذَعُورُ وذُعِرَ فلانٌ ذَعْراً ، فهو مَذْعُورٌ ، أَي أُخِيفَ .
      والذَّعَرُ : الدَّهَشُ من الحياء .
      والذَّعْرَةُ : الفَزْعَةُ .
      والذَّعْرَاءُ والذُّعْرَةُ : الفِنْدَوْرَةُ ، وقيل : الذُّعْرَةُ أُمُّ سُوَيْدٍ .
      وأَمْرٌ ذُعَرٌ : مَخُوفٌ ، على النسب .
      والذُّعَرَةُ : طُوَيِّرَةٌ تكون في الشجر تَهُزُّ ذَنَبَها لا تراها أَبداً إِلاَّ مَذْعُورَةً .
      وناقة ذَعُورٌ إِذا مُسَّ ضَرْعُها غارت .
      والعرب تقول للناقة المجنونة : مَذْعُورَةٌ .
      ونُوقٌ مُذَعَّرَةٌ : بها جنون .
      والذُّعْرَةُ : الاسْتُ .
      وذُو الإِذْعارِ : لَقَبُ مَلِكٍ من ملوك اليمن لأَنه زَعَمُوا حَمَلَ النَّسْناسَ إِلى بلاد اليمن فَذُعِرَ الناسُ منه ، وقيل : ذُو الإِذْعارِ جَدُّ تُبَّعٍ كان سَبَى سَبْياً من التُّرْكِ فَذُعِرَ الناسُ منهم .
      ورجل ذَاعِرٌ وذُعَرَةٌ وذُعْرَةٌ : ذو عُيُوب ؛

      قال : نَواجِحاً لم تَخْشَ ذُعْرَاتِ الذُّعَرْ هكذا رواه كراع بالعين والذال المعجمة وذكره في باب الذعر .
      قال : وأَما الداعر فالخبيث ، وقد تقدم ذلك في الدال المهملة ، وحكيناه هنالك ما رواه كراع من الذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نذر
    • " النَّذْرُ : النَّحْبُ ، وهو ما يَنْذِرُه الإِنسان فيجعله على نفسه نَحْباً واجباً ، وجمعه نُذُور ، والشافعي سَمَّى في كتاب جِراحِ العَمْد ما يجب في الجِراحات من الدِّيات نَذْراً ، قال : ولغة أَهل الحجاز كذلك ، وأَهل العراق يسمونه الأَرْش .
      وقال أَبو نَهْشَل : النَّذْرُ لا يكون إِلا في الجِراح صِغارها وكِبارها وهي مَعاقِل تلك الجِراح .
      يقال : لي قِبَل فلان نذْر إِذا كان جُرْحاً واحداً له عَقْل ؛ وقال أَبو سعيد الضرير : إِنما قيل له نَذْر لأَنه نُذِرَ فيه أَي أَوجب ، من قولك نَذَرتُ على نفسي أَي أَوجبْت .
      وفي حديث ابن المسيَّب : أَن عمر وعثمان ، رضي الله عنهما ، قَضَيا في المِلْطاة بنصف نَذْرِ المُوضِحَة أَي بنصف ما يجب فيها من الأَرْش والقِيمة ؛ وقد نَذَرَ على نفسه لله كذا يَنْذِرُ ويَنْذُر نَذْراً ونُذُوراً .
      والنَّذِيرة : ما يُعطيه .
      والنَّذِيرة : الابن يجعله أَبواه قَيِّماً أَو خادماً للكَنيسة أَو للمتعبَّد من ذكر وأُنثى ، وجمعه النَّذَائر ، وقد نَذَرَه .
      وفي التنزيل العزيز : إِني نَذَرْتُ لكَ ما في بطني مُحَرَّراً ؛ قالته امرأَة عِمران أُمُّ مريم .
      قال الأَخفش : تقول العرب نَذَرَ على نفسه نَذْراً ونذَرتُ مالي فأنا أَنذِرُه نذْراً ؛ رواه عن يونس عن العرب .
      وفي الحديث ذِكْرُ النَّذْرِ مُكرّراً ؛ تقول : نذَرْتُ أَنذِرُ وأَنذُر نذْراً إِذا أَوجبتَ على نفسِك شيئاً تبرعاً من عبادة أَو صدقة أَو غيرِ ذلك .
      قال ابن الأَثير : وقد تكرّر في أَحاديثه ذِكْرُ النهي عنه وهو تأْكيدٌ لأَمرِه وتحذيرٌ عن التَّهاوُن به بعد إِيجابه ؛ قال : ولو كان معناه الزَّجْرُ عنه حتى لا يُفعلَ لكان في ذلك إِبطالُ حُكمِهِ وإِسقاطُ لُزُومِ الوَفاء به ، إِذْ كان بالنهي يصير معصية فلا يَلزمُ ، وإِنما وجهُ الحديث أَنه قد أَعلمهم أَن ذلك أَمرٌ لا يَجرُّ لهم في العاجل نفعاً ولا يَصرِف عنهم ضَرًّا ولا يَرُدَ قضاء ، فقال : لا تَنْذِرُوا على أَنكم تُدرِكون بالنَّذرِ شيئاً لم يُقدِّرْه الله لكم أَو تَصرفون به عنكم ما جرى به القضاء عليكم ، فإِذا نذَرْتم ولم تعتقدوا هذا فاخرُجوا عنه بالوَفاء فإِن الذي نذَرْتُمُوه لازم لكم .
      ونَذِرَ بالشيء وبالعدوّ ، بكسر الذال ، نذْراً : عَلِمَهُ فحَذِرَه .
      وأَنذَرَه بالأَمر (* قوله « وأنذره بالامر إلخ » هكذا بالأصل مضبوطاً ، وعبارة القاموس مع شرحه : وأَنذره بالأمر انذاراً ونذراً ، بالفتح عن كراع واللحياني ويضم وبضمتين ، ونذيراً ) إِنْذاراً ونُذْراً ؛ عن كراع واللحياني : أَعلَمَهُ ، والصحيح أَن النُّذْر الاسم والإِنذار المصدرُ .
      وأَنذَره أَيضاً : خوّفه وحذَّره .
      وفي التنزيل العزيز : وأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ ؛ وكذلك حكى الزجاجي : أَنذَرْتهُ إِنذاراً ونذِيراً ، والجيِّد أَن الإِنذار المصدر ، والنذِير الاسم .
      وفي التنزيل العزيز : فستعلمون كيف نَذِير .
      وقوله تعالى : فكيف كان نَذِيرِ ؛ معناه فكيف كان إِنذاري .
      والنذِير : اسمُ الإِنذار .
      وقوله تعالى : كَذَّبَتْ ثَمُودُ بالنُّذُرِ ؛ قال الزجاج : النُّذُر جمع نَذِير .
      وقوله عز وجل : عُذْراً أَو نُذْراً ؛ قرئت : عُذُراً أَو نُذُراً ، قال : معناهما المصدر وانتصابُهما على المفعول له ، المعنى فالمُلْقِيات ذكراً للإِعذارِ أَو الإِنذار .
      ويقال : أَنذَرْتُه إِنذاراً .
      والنُّذُر : جمع النذِير ، وهو الاسم من الإِنذار .
      والنذِيرة : الإِنذار .
      والنذِيرُ : الإِنذار .
      والنذِير : المُنْذِر ، والجمع نُذُرٌ ، وكذلك النذِيرة ؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة : وإِذا تُحُومِيَ جانبٌ يَرْعَوْنَه ، وإِذا تَجيء نَذِيرة لم يَهْربوا وقال أَبو حنيفة : النذيرُ صَوْت القَوْس لأَنه يُنْذِر الرَّمِيَّة ؛ وأَنشد لأَوس بن حجر : وصَفْراء من نَبْعٍ كأَن نذِيرَها ، إِذا لم تُخفِّضه عن الوَحْشِ ، أَفْكَلُ وتَناذَر القوم : أَنذر بعضُهم بعضاً ، والاسم النُّذْر .
      الجوهري .
      تَناذرَ القومُ كذا أَي خَوّف بعضُهم بعضاً ؛ وقال النابغة الذُّبياني يصف حَيَّة وقيل يصف أَن النعمان توعَّده فبات كأَنه لديغ يَتململ على فِراشه : فبِتُّ كأَني ساوَرَتْني ضَئِيلَةٌ من الرُّقْشِ ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقِعُ تَناذَرَها الرَّاقُون من سُوء سَمِّها ، تُطَلّقُه طَوْراً ، وطَوْراً تُراجِعُ ونَذِيرة الجيش : طَلِيعَتُهم الذي يُنْذِرُهم أَمرَ عَدُوّهم أَي يُعلمهم ؛ وأَما قول ابن أَحمر : كَم دون لَيْلى من تَنُوفِيَّةٍ لَمَّاعَةٍ تُنْذَرُ فيها النُّذُرْ فيقال : إِنه جمع نَذْر مثل رَهْن ورُهُن .
      ويقال : إِنه جمع نَذِير بمعنى مَنْذُور مثل قَتيل وجَديد .
      والإِنذارُ : الإِبلاغ ، ولا يكون إِلا في التخويف ، والاسم النُّذُر .
      ومنه قوله تعالى : فكيف كان عذابي ونُذُرِ أَي إِنذاري .
      والنَّذِير : المُحذِّر ، فعيل بمعنى مُفْعِل ، والجمع نُذُر .
      وقوله عز وجل : وجاءكُمُ النَّذِيرُ ؛ قال ثعلب : هو الرسول ، وقال أَهل التفسير : يعني النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كما ، قال عز وجل : إِنا أَرسَلْناك شاهِداً ومُبَشِّراً ونَذِيراً .
      وقال بعضهم : النَّذِير ههنا الشَّيْب ، قال الأَزهري : والأَوّل أَشبَه وأَوضح .
      قال أَبو منصور : والنذِيرُ يكون بمعنى المُنْذِر وكان الأَصلَ وفعلُه الثُّلاثيُّ أُمِيتَ ، ومثله السميعُ بمعنى المُسمِعِ والبديعُ بمعنى المُبدِعِ .
      قال ابن عباس : لما أَنزل الله تعالى : وأَنْذِرْ عَشِيرتَكَ الأَقْرَبِين ، أَتى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الصَّفا فصعَّد عليه ثم نادى : يا صباحاه فاجتمع إِليه الناسُ بين رجُل يَجيء ورجُل يَبعثُ رسوله ، قال : فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يا بني عبدِ المطَّلِب ، يا بني فلان ، لو أَخبرْتُكم أَن خَيْلاً ستَفْتَحُ هذا الجبَلَ (* قوله « ستفتح هذا الجبل » هكذا بالأصل ؛ والذي في تفسير الخطيب والكشاف بسفح هذا الجبل ) تُريدُ أَن تُغِيرَ عليكم صدّقتُموني ؟، قالوا : نعم .
      قال : فإِني نَذِيرٌ لكم بين يَدَيْ عذابٍ شديدٍ ، فقال أَبو لَهَب : تَبًّا لكم سائرَ القَومِ أَما آذنْتُمونا إِلا لهذا ؟ فأَنزل الله تعالى : تَبَّتْ يَدَا أَبي لَهَبٍ وتَبَّ .
      ويقال : أَنذَرْتُ القومَ سَيْرَ العدُوّ إِليهم فنَذِروا أَي أَعلمتُهم ذلك فعَلِموا وتحرّزوا .
      والتَّناذُر : أَن يُنْذِر القومُ بعضُهم بعضاً شرًّا مَخُوفاً ؛ قال النابغة : تَناذَرَها الرَّاقُون من شرِّ سَمِّها يعني حيَّة إِذا لَدَغَتْ قتلت .
      ومن أَمثال العرب : قد أَعذَرَ من أَنذَر أَي من أَعلَمك أَنه يُعاقِبُك على المكروهِ منك فيما يَستقبِله ثم أَتيتَ المكروه فعاقَبَك فقد جَعَل لنفسه عُذْراً يكُفُّ به لائِمَةَ الناس عنه .
      والعرب تقول : عُذْراك لا نُذراك أَي أَعْذِر ولا تُنْذِر .
      والنَّذِيرُ العُرْيانُ : رجُل من خَثْعَمَ حَمَلَ عليه يومَ ذِي الخَلَصَةِ عَوْفُ بنُ عامر فقطَع يَده ويَدَ امرأَتِه ؛ وحكى ابن بَرّي في أَماليه عن أَبي القاسم الزجاجي في أَماليه عن ابن دريد ، قال : سأَلت أَبا حاتم عن قولهم أَنا النَّذِيرُ العُرْيان ، فقال : سمعت أَبا عُبيدة يقول : هو الزبير بن عمرو الخثْعَمي ، وكان ناكِحاً في بني زُبَيْد ، فأَرادت بنو زبيد أَن يُغِيروا على خَثْعَمَ فخافوا أَن يُنْذِر قومَه فأَلقَوْا عليه بَراذِعَ وأَهْداماً واحتَفَظوا به فصادف غِرّة فحاضَرَهم وكان لا يُجارَى شَدًّا ، فأَتى قومَه فقال : أَنا المُنْذِرُ العُرْيان يَنْبِذ ثَوبَه ، إِذا الصَّدْقُ لا يَنْبِذْ لَكَ الثَّوبَ كاذِبُ الأَزهري : من أَمثال العرب في الإِنذار : أَنا النَّذِيرُ العُرْيان ؛ قال أَبو طالب : إِنما ، قالوا أَنا النذِيرُ العريان لأنّ الرجُل إِذا رأَى الغارة قد فَجِئَتْهُم وأَراد إِنذار قومه تجرّد من ثيابه وأَشار بها ليُعلم أَن قد فَجِئَتْهُم الغارة ، ثم صار مثلاً لكل شيء تخاف مُفاجأَته ؛ ومنه قول خُفاف يصف فرساً : ثَمِلٌ إِذا صَفَرَ اللِّجامُ كأَنه رجُل ، يُلوِّحُ باليدَيْن ، سَلِيبُ وفي الحديث : كان إِذا خَطَب احْمرَّت عيناه وعلا صَوْتُه واشتدّ غضبُه كأَنه مُنذِر جَيش يقول صَبَّحَكُم ومَسَّاكم ؛ المُنْذِر : المعلِم الذي يُعْرّف القومَ بما يكون قد دهَمَهم من عَدُوّ أَو غيره ، وهو المخوِّف أَيضاً ، وأَصل الإِنذار الإِعلام .
      يقال : أَنذَرْته أُنْذِرُه إِنْذاراً إِذا أَعلمته ، فأَنا مُنْذِر ونَذير أَي مُعْلِم ومُخوِّف ومُحذِّر .
      ونَذِرْت به إِذا عَلِمْت ؛ ومنه الحديث : انذَرِ القوم أَي احْذَرْ منهم واستعِدّ لهم وكُنْ منهم على عِلم وحَذَرٍ .
      ومُنذِر ومُناذِر : اسْمان .
      وبات بليلة ابن المُنذِر يعني النعمان ، أَي بليلة شديدة ؛ قال ابن أَحمر : وبات بنو أُمّي بِليلِ ابنِ مُنذِر ، وأَبناءُ أَعمامي عذُوباً صَوادِيا عذُوب : وُقُوف لا ماء لهم ولا طعام .
      ومُناذِر ومحمد بن مَناذِر ، بفتح الميم : اسم ، وهُمُ المَناذِرة يريد آل المُنذِر أَو جماعةَ الحيّ مثل المَهالِبة والمَسامِعة ؛ قال الجوهري : ابن مناذِر شاعر ، فمن فتح الميم منه لم يصرفه ، ويقول إِنه جمع مُنذِر لأَنه محمد بن مُنذِر بن مُنذِر بن مُنذِر ، ومن ضمها صرَفه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ينرفزا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

رَفَزَه يَرْفِزُه بالكَسْر : ضرَبَه أَهمله الجَوْهَرِيّ واسْتدركَه الأَزْهَرِيّ . قال : والرَّافِزُ : العِرْقُ الضَّارِب . وما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ : ما يَضْرِب قال الليث : قرأْتُ في بعضِ الكتُب شِعراً لا أَدري ما صِحَّته وهو :

وبَلْدَةٍ للداءِ فيها غَامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ

قال : هكذا كان مُقَيَّداً وفسَّرَه رَفَزَ العِرْقُ إذا ضَرَب وإنْ عِرْقَه لرَفَّازٌ أَي نبَّاض . قال الأَزْهَرِيّ : ولا أعرف الرَّفازَ بمعنى النبّاض ولعلَّه بالقاف قال : وينبغي أن يُبحَثَ عنه . قلت : على تقدير صحَّته نقولُ : إنَّه مَقلوبٌ من رَفَسَ بالسِّين ومثل هذا كثير كما لا يُخْفَى

لسان العرب
قال الليث قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته وهو
وبَلْدَةٍ للداءِ فيها غَامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ
رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ وإِن عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ قال الأَزهري ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى النَّبَّاضِ ولعله راقِزٌ بالقاف قال وينبغي أَن يبحث عنه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: