وصف و معنى و تعريف كلمة ينرفزكن:


ينرفزكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و راء (ر) و فاء (ف) و زاي (ز) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ينرفزكن في معاجم اللغة العربية:



ينرفزكن

جذر [رفز]

  1. مُنرفَز: (اسم)
    • مُنرفَز : اسم المفعول من نرفزَ
  2. مُنرفِز: (اسم)
    • مُنرفِز : فاعل من نرفزَ
  3. نرفزَ: (فعل)
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز
    • نرفز فلانًا :أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه
  4. نرفَزة: (اسم)
    • نرفَزة : مصدر نرفزَ


  5. نرفز فلانا:
    • أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
,
  1. رَفَزَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَزَهُ يَرْفِزُهُ: ضَرَبَهُ.
      ـ رَافِزُ: العِرْقُ الضارِبُ.
      ـ ما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ: ما يَضْرِبُ.
  2. نرفزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز :-
      نرفز فلانًا أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
  3. رفز (المعجم لسان العرب)
    • "قال الليث: قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته، وهو: وبَلْدَة للدَّاء فيها غامِزُ ميت بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرافِز؟

      ‏قال: هكذا كان مُقَيِّداً وفسره: رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ.
      وإِن عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ.
      قال الأَزهري: ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى النَّبَّاضِ، ولعله راقِزٌ، بالقاف، قال: وينبغي أَن يبحث عنه.
      "
  4. نرفز فلانا (المعجم عربي عامة)

    • أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
,
  1. رَفَزَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَزَهُ يَرْفِزُهُ: ضَرَبَهُ.
      ـ رَافِزُ: العِرْقُ الضارِبُ.
      ـ ما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ: ما يَضْرِبُ.
  2. نرفزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز :-
      • نرفز فلانًا أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
  3. ذعف (المعجم لسان العرب)
    • "الذُّعافُ: سُمُّ ساعةٍ.
      سَمٌّ ذُعافٌ: قاتِلٌ وَحِيٌّ؛ قالت دُرَّةُ بنت أَبي لهب: فيها ذُعافُ المَوْتِ، أَبْرَدُه يَغْلي بهمْ، وأَحَرُّه يَجْري وقال الشاعر: سَقَتْهُنَّ كأْساً من ذُعافٍ وجَوْزَلا وقال الأَزهري في ترجمة عذف: العُذوفُ السُّكوتُ، والذُّعُوفُ المَراراتُ.
      وطعام مذْعوفٌ: جُعِلَ فيه الذُّعافُ، وجمع الذُّعافِ السَّمِّ ذُعُفٌ.
      وأَذْعَفَه: قَتَله قَتلاً سَرِيعاً.
      وذَعَفْتُ الرجلَ: سَقَيْتِه الذُّعافَ.
      وموتٌ ذُعافٌ وذُؤافٌ أَي سريع يُعَجِّلُ القتل.
      وحَيَّةٌ ذَعْفُ اللُّعابِ: سريعةُ القتل.
      "


  4. رفز (المعجم لسان العرب)
    • "قال الليث: قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته، وهو: وبَلْدَة للدَّاء فيها غامِزُ ميت بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرافِز؟

      ‏قال: هكذا كان مُقَيِّداً وفسره: رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ.
      وإِن عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ.
      قال الأَزهري: ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى النَّبَّاضِ، ولعله راقِزٌ، بالقاف، قال: وينبغي أَن يبحث عنه.
      "
  5. نذل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّذْل والنَّذِيل من الناس: الذي تَزْدَرِيه في خِلْقته وعَقْله، وفي المحكم: الخَسِيسُ المُحْتَقَر في جميع أَحواله، والجمع أَنْذال ونُذُول ونُذَلاءُ، وقد نَذُل نَذالة ونُذُولة.
      الجوهري: النَّذالةُ السَّفالة.
      وقد نَذُل، بالضم، فهو نَذْل ونَذِيل أَي خسيسٌ؛ وقال أَبو خراش:مُنِيباً، وقد أَمْسى يُقدّم وِرْدَها،أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاع نَذِيلُ مُنِيب: مُقْبل، وأَناب: أَقبل، وأُقَيْدِرُ: يريد به الصائد، والأَقْدَرُ: القصير العُنُق.
      والقِطاع: جمع قِطْع وهو نَصْل قصير عَرِيض، وقال: نَذِيل ونُذال مثل فَرِير وفُرار؛ حكاه ابن بري عن أَبي حاتم؛ قال: وشاهد نَذْل قول الشاعر: لكلِّ امْرِئ شَكْلٌ يُقِرّ بعَيْنه،وقُرَّةُ عينِ الفَسْلِ أَن يصحَب الفَسْلا ويُعْرَفُ في جُودِ امرئ جودُ خاله،ويَنْذُل إِن تَلْقى أَخا أُمِّه نَذْلا (* قوله «إن تلقى» هكذا في الأصل، والوجه إن تلقَ، بالجزم، ولعله أشبع الفتحة فتولدت من ذلك الالف).
      "
  6. ذُعافُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذُعافُ: السَّمُّ، أو سَمُّ ساعةٍ، كالذَّعْفِ، ج: ذَعُفٌ.
      ـ ذَفَعَهُ: سَقاه إياهُ.
      ـ طعامٌ مَذْعُوفٌ: فيه الذُّعَافُ.
      ـ حَيَّةٌ ذَعْفُ اللُّعَابِ: سريعةُ القَتْلِ.
      ـ موتٌ ذُعَافٌ: ذُؤافٌ.
      ـ ذَعَفَانُ: الموتُ، وقد ذَعَـفَ وذَعِفَ.
      ـ أذْعَفَهُ: قَتَلَهُ سريعاً، وموتٌ مُذْعِفٌ.
      ـ انْذَعَفَ: انْبَهَرَ، وانْقَطَعَ فُؤادُه.
  7. نَذْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَذْلُ ونَذيلُ: الخَسيسُ من الناس، والمُحْتَقَرُ في جميع أحْوالِهِ، ج: أنْذَالٌ ونُذولٌ ونُذلاءُ ونِذالٌ. وقد نَذُلَ نَذَالَةً ونُذولَةً.
  8. ذهل (المعجم لسان العرب)

    • "الذَّهْل: تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ، تقول: ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه؛

      وأَنشد: أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز: يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت؛ أَي تَسْلُو عن ولدها.
      ابن سيده: ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل، بالكسر،عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل، وقيل: الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف، وقد أَذْهَله الأَمر، وأَذْهلَه عنه.
      ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة، وقيل: ساعة منه مثل دَهْل، والدال أَعلى، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي: مَضَى من الليل ذَهْلٌ، وهي واحدةٌ،كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو؟

      ‏قال: وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل، بدال غير معجمة؛ قال: وكذا أَنشده في الحَماسة.
      والذُّهْلُول من الخيل: الجَوادُ الدَّقيق.
      وذُهْل: قبيلة.
      وذُهْلٌ: حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة: أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً.
      "
  9. ذعر (المعجم لسان العرب)
    • "الذُّعْرُ، بالضم: الخَوْفُ والفَزَعُ، وهو الاسم.
      ذَعَرَهُ يَذْعَرُهُ ذَعْراً فانْذعَرَ، وهو مُنْذَعِرٌ، وأَذْعَرَه، كلاهما: أَفزعنه وصيره إِلى الذُّعْرِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ومِثْل الذي لاقيتَ، إِن كنت صادقاً،من الشَّرِّ يوماً من خَلِيلِكَ أَذْعَرَا وقال الشاعر: غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشاةُ فأَذْعَرُوا وَحْشاً عليكَ، وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا وفي حديث حذيفة، قال له ليلة الأَحزاب: قُمْ فأْتِ القوم ولا تَذْعَرْهُم عليّ يعني قريشاً، أَي لا تُقْزِعْهُمْ؛ يريد لا تُعْلِمْهُمْ بنفسك وامْشِ في خُفْيَةٍ لئلاَّ يَنْفِروا منك ويُقْبِلُوا عَلَيَّ.
      وفي حديث نابل مولى عثمان: ونحن نَتَرامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يقولَ: كذاك لا تَذْعَرُوا إِبَلَنا علينا أَي لا تُنَفِّرُوا إِبلنا علينا؛ وقوله: كذاك أَي حَسْبُكُمْ.
      (* قوله: «كذاك أَي حسبكم» كذا في الأَصل والنهاية).
      وفي الحديث: لا يزال الشيطانُ ذَاعِراً من المؤمن؛ أَي ذَا ذُعْرٍ وخَوْفٍ أَو هو فاعل بمعنى مفعول أَي مَذْعُور.
      ورجل ذَعُور: مُنْذَعِرٌ.
      وامرأَة ذَعُورٌ: تُذْعَرُ من الرّيَبةِ والكلام القبيح؛ قال:تَنُولُ بمَعْرُوفِ الحَديثِ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذَاكَ، تُذْعَرْ منكَ وهْيَ ذَعُورُ وذُعِرَ فلانٌ ذَعْراً، فهو مَذْعُورٌ، أَي أُخِيفَ.
      والذَّعَرُ: الدَّهَشُ من الحياء.
      والذَّعْرَةُ: الفَزْعَةُ.
      والذَّعْرَاءُ والذُّعْرَةُ: الفِنْدَوْرَةُ، وقيل: الذُّعْرَةُ أُمُّ سُوَيْدٍ.
      وأَمْرٌ ذُعَرٌ: مَخُوفٌ، على النسب.
      والذُّعَرَةُ: طُوَيِّرَةٌ تكون في الشجر تَهُزُّ ذَنَبَها لا تراها أَبداً إِلاَّ مَذْعُورَةً.
      وناقة ذَعُورٌ إِذا مُسَّ ضَرْعُها غارت.
      والعرب تقول للناقة المجنونة: مَذْعُورَةٌ.
      ونُوقٌ مُذَعَّرَةٌ: بها جنون.
      والذُّعْرَةُ: الاسْتُ.
      وذُو الإِذْعارِ: لَقَبُ مَلِكٍ من ملوك اليمن لأَنه زَعَمُوا حَمَلَ النَّسْناسَ إِلى بلاد اليمن فَذُعِرَ الناسُ منه، وقيل: ذُو الإِذْعارِ جَدُّ تُبَّعٍ كان سَبَى سَبْياً من التُّرْكِ فَذُعِرَ الناسُ منهم.
      ورجل ذَاعِرٌ وذُعَرَةٌ وذُعْرَةٌ: ذو عُيُوب؛

      قال: نَواجِحاً لم تَخْشَ ذُعْرَاتِ الذُّعَرْ هكذا رواه كراع بالعين والذال المعجمة وذكره في باب الذعر.
      قال: وأَما الداعر فالخبيث، وقد تقدم ذلك في الدال المهملة، وحكيناه هنالك ما رواه كراع من الذال المعجمة.
      "
  10. ذلق (المعجم لسان العرب)
    • "أبو عمرو: الذَّلَقُ حِدَّة الشيء.
      وحَدُّ كل شيء ذَلْقُه، وذَلْقُ كل شيء حَدُّه.
      ويقال: شَباً مُذَلَّقٌ أي حادٌّ؛ قال الزَّفَيانُ: والبيض في أيْمانِهم تأَلَّقُ،وذُيَّل فيها شَباً مُذَلَّقُ وذَلْقُ السِّنان: حَدُّ طرَفه، والذلْقُ: تَحْديدك إياه.
      تقول: ذَلَقْته وأذْلقْته.
      ابن سيده: ذَلْقُ كل شيء وذَلَقُه وذَلْقَتُه حِدَّته،وكذلك ذَوْلَقُه، وقد ذَلَقه ذَلْقاً وأذْلقه وذَلَّقه؛ وقول رؤْبة: حتَّى إذا تَوقَّدَتْ مِن الزَّرَقْ حَجْرِيَّةٌ كالجَمْرِ من سَنِّ الذَّلَقْ (* قوله «من سن الذاق» تقدم هذا البيت في مادة حجر بلفظ الدلق بدال مهملة تبعاً للأصل وهو خطأ والصواب ما هنا).
      يجوز أن يكون جمع ذالق كرائح وروَح وعازِب وعَزَب، وهو المُحدَّد النصل،ويجوز أن يكون أراد من سَنِّ الذلْق فحرك للضرورة ومثله في الشعر كثير.
      وذلَقُ اللسان وذَلَقَته: حِدَّته، وذَوْلقُه طرفه.
      وكلُّ محدَّد الطرَف مُذَلَّق، ذَلُقَ ذلاقةً، فهو ذَلِيق وذَلْق وذُلَق وذُلُق.
      وذَلِقَ اللسانُ، بالكسر، يَذْلَقُ ذلَقاً أي ذَرِبَ وكذلك السنان، فهو ذَلِقٌ وأذْلَقُ.
      ويقال أيضاً: ذَلُقَ السنان، بالضم، ذَلْقاً، فهو ذَلِيق بيِّن الذَّلاقة.
      وفي حديث أُم زَرْع: على حدِّ سِنان مُذلَّقٍ أي مُحَدَّدٍ؛ أرادت أنها معه على حَدِّ السنان المحدَّد فلا تَجد معه قَراراً.
      وفي حديث جابر: فكسرتُ حجراً وحسَرْتُه فانْذَلَق أي صار له حدّ يَقطَع.
      ابن الأَعرابي: لِسان ذَلْقٌ طَلْقٌ، وذَلِيقٌ طَلِيق، وذُلُقٌ طُلُقٌ،وذُلَقٌ طُلَقٌ، أربع لغات فيها.
      والذَّلِيق: الفصيحُ اللسانِ.
      وفي الحديث: إذا كان يومُ القيامة جاءَت الرَّحِم فتكلمت بلسان ذُلَقٍ طُلَقٍ،تقول: اللهم صِلْ مَن وصَلني واقْطَع مَن قطعني.
      الكسائي: لسان طُلَقٌ ذُلَقٌ كما جاءَ في الحديث أي فصيح بليغ، ذُلَق على فُعَل بوزن صُرَد؛ ويقال: طُلُقٌ ذُلُقٌ وطَلْق ذَلْق وطِلِيق ذَلِيق، ويراد بالجميع المَضاء والنَّفاذ.
      أبو زيد: المُذَلَّق من اللبن الحليبُ يُخلط بالماء.
      وعَدْوٌ ذَلِيق: شديد.
      قال الهذلي: أوائل بالشَّدِّ الذَّليقِ وحَثَّني،لَدى المتْنِ، مَشْبُوحُ الذِّراعَيْن خَلْجَم (* قوله «لدى المتن» في الاساس: بذا المتن).
      وذَلَّقْتُ الفرس تَذليقاً إذا ضَمَّرْته؛ قال عدي ابن زيد: فَذَلَّقْتُه حتى تَرَفَّع لحمُه،أُداوِيهِ مَكْنوناً وأركَبُ وادِعا أي ضمَّرته حتى ارتفع لحمُه إلى رؤُؤس العظام وذهب رَهَلُه.
      وفي حديث حَفْر زَمزمَ: ألم نسقِ الحَجِيج وننحر المِذْلاقةَ؛ هي الناقة السريعة السير.
      والحروف الذُّلْقُ: حروف طَرف اللسانِ.
      التهذيب: الحروف الذُّلْق الراء واللام والنون سميت ذُلْقاً لأنَّ مخارجها من طرف اللسان.
      وذَلَقُ كل شيء وذَوْلَقُه: طرَفُه.
      ابن سيده: وحروف الذَّلاقة ستة: الراءُ واللام والنون والفاء والباء والميم لأنه يُعتَمد عليها بذَلَقِ اللسان، وهو صدره وطرَفه، وقيل: هي حروف طرف اللسان والشفة وهي الحروف الذُّلْق، الواحد أذْلق، ثلاثة منها ذوْلَقِيَّة: وهي الراء واللام والنون، وثلاثة شفوِية: وهي الفاء والباء والميم، وإنما سمِّيت هذه الحروف ذلقاً لأن الذلاقة في المَنطِق إنما هي بطرف أسَلةِ اللسان والشفتين، وهما مَدْرجتا هذه الحروف الستة؛ قال ابن جني: وفي هذه الحروف الستة سِرٌّ ظَريف يُنتفع به في اللغة،وذلك أنه متى رأيت اسماً رباعيّاً أو خماسيّاً غير ذي زوائد فلا بد فيه من حرف من هذه الستة أو حرفين وربما كان ثلاثة، وذلك نحو جعفر فيه الراء والفاء، وقَعْضَب فيه الباء، وسَلْهَب فيه اللام والباء، وسَفَرْجل فيه الفاء والراء واللام، وفَرَزْدق فيه الفاء والراء، وهَمَرْجَل فيه الميم والراء واللام، وقِرْطَعْب فيه الراء والباء، وهكذا عامَّة هذا الباب،فمتى وجدت كلمة رباعية أو خماسية مُعَرَّاة من بعض هذه الأَحرف الستة فاقض بأنه دخيل في كلام العرب وليس منه، ولذلك سميت الحروف غير هذه الستة المُصْمَتةَ أي صُمِت عنها أن يبنى منها كلمة رباعية أو خماسية معراة من حروف الذَّلاقة.
      والذَّلْق، بالتسكين: مَجْرى المِحْور في البَكرة.
      وذَلْقُ السهم: مُسْتَدَقُّه.
      والإذْلاقُ: سُرعة الرمي، والذَّلَقُ، بالتحريك: القَلَقُ، وقد ذَلِق، بالكسر.
      وأَذلقْته أَنا وأَذْلَق الضَّبَّ واسْتذْلَقه إِذا صبَّ على جحره الماءَ حتى يخرج.
      التهذيب: والضب إِذا صُب الماءُ في جحره أَذْلقه فيخرج منه.
      وفي الحديث: أَنه ذَلِقَ يومَ أُحُد من العطش؛ أَي جَهَده حتى خرج لسانُه.
      وذَلقه الصوم وغيره وأَذْلقه: أَضْعفه وأَقْلَقه.
      وفي حديث ماعِزٍ: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمرَ برَجْمه فلما أَذْلقَتْه الحِجارة جَمَزَ وفَرً أَي بَلَغَتْ منه الجَهْدَ حتى قَلِق.
      وفي حديث عائشة: أَنها كانت تصوم في السفر حتى أَذْلَقها الصوْمُ؛ قال ابن الأعرابي: أَذلقها أَي أَذابَها، وقيل: أَذلقها الصوم أَي جهَدها وأَذابها وأَقلقها.
      وأَذْلَقه الصومُ وذَلَقَه وذَلًّقه أَي أَضعفه.
      وقال ابن شميل: أَذلقها الصوم أَحرجها، قال: وتَذْلِيق الضًّباب توجيه الماء إِلى جِحَرَتها؛ قال الكميت: بمُسْتَذْلِقٍ حَشَراتِ الإِكا مِ، يَمْنَعُ مِن ذي الوِجارِ الوِجارا يعني الغيث أَنه يستخرج هوامّ الإِكام.
      وقد أَذْلَقَني السَّمُوم أَي أَذابني وهزَلَني.
      وفي حديث أَيوب، عليه السلام، أَنه، قال في مُناجاته: أَذْلَقني البلاء فتكلمْتُ أَي جَهَدني، ومعنى الإِذْلاق أَن يبلغ منه الجَهْدُ حتى يَقْلَقَ ويَتَضَوَّر.
      ويقال: قد أَقلقني قولُك وأَذْلقَني.
      وفي حديث الحُدَيْبِية: يَكْسَعُها بقائم السيف حتى أَذْلقَه أَي أَقْلقَه.
      وخطِيب ذَلِقٌ وذَلِيقٌ، والأُنثى ذَلِقةٌ وذَلِيقة.
      وأَذْلقْتُ السراجَ إِذلاقاً أَي أَضأْته.
      وفي أَشراط الساعة ذكر ذُلَقْيَة؛ هي بضم الذال وسكون القاف وفتح الياء المثناة من تحتها: مدينة.
      "
  11. زيح (المعجم لسان العرب)
    • "زاحَ الشيءُ يَزيحُ زَيْحاً وزُيُوحاً وزِيُوحاً وزَيَحاناً،وانْزاحَ: ذهب وتباعد؛ وأَزَحْتُه وأَزاحَه غيرُه.
      وفي التهذيب: الزَّيْحُ ذهابُ الشيء، تقول: قد أَزَحْتُ علته فزاحتْ،وهي تَزيحُ؛ وقال الأَعْشى: وأَرْمَلَةٍ تَسْعَى بشُعْثٍ، كأَنها وإِياهُم، رُبْدٌ أَحَثَّتْ رِئالَها هَنَأْنا، فلم تَمْنُنْ علينا، فأَصْبَحتْ رَخيَّةَ بالٍ، قد أَزَحْنا هُزالَها ابن بري: قوله: هنأْنا أَي أَطعمنا.
      والشعْثُ: أَولادُها.
      والرُّبْدُ: النعامُ.
      والرُّبْدَةُ: لونها.
      والرِّئالُ: جمع رَأْلٍ، وهو فَرْخُ النعام.
      وفي حديث كعب بن مالك: زاحَ عني الباطلُ أَي زال وذهب.
      وأَزاحَ الأَمرَ: قضاه.
      "
  12. ذَلَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَلَقَ السِّكينَ: حَدَّدهُ، كذَلَّقَه وأذْلَقَه،
      ـ ذَلَقَ السَّمومُ أو الصومُ فلاناً: أضْعَفَه، كأَذْلَقَ،
      ـ ذَلَقَ الطائرُ: ذَرَقَ، كأَذْلَقَ.
      ـ ذَلِقَ اللسانُ والسِّنانُ: ذَرِبَ، فهو ذَلِقٌ وأذْلَقُ، وأسِنَّةٌ ذُلْقٌ.
      ـ ذَلَـقَ، وذَلِقَ وذَلُقَ اللسانُ، فهو ذَليقٌ وذَلْقٌ وذُلَقٌ وذُلُقٌ: حديدٌ بَليغٌ، بَيِّنُ الذَّلاقَةِ والذَّلَقِ.
      ـ ذَلِقَ السِّراجُ: أضاءَ،
      ـ ذَلِقَ الضَّبُّ: خَرَجَ من خُشونَةِ الرَّمْلِ إلى لِينِ الماءِ،
      ـ ذَلِقَ فلانٌ من العَطَشِ: أشْرَفَ على الموتِ.
      ـ ذَلْقُ كلِّ شيءٍ وذَلْقَتُه وذَلَقَتُه وذَوْلَقُه: حَدُّهُ.
      ـ ذَوْلَقُ اللسانِ والسِّنانِ: طَرَفُهُما.
      ـ لسانٌ ذَلْقٌ طَلْقٌ، في: ط ل ق.
      ـ الحُروفُ الذُّلْقُ: حُروفُ طَرَفِ اللسانِ والشَّفَةِ، ثلاثةٌ ذَوْلَقِيَّةٌ: اللامُ والراءُ والنونُ، وثلاثةٌ شَفَهِيَّةٌ: الباءُ والفاءُ والميمُ.
      ـ خَطيبٌ ذَلِقٌ، وذَلِيقٌ: فَصيحٌ، وهي: ذَلِقَةٌ وذَلِيقَةٌ.
      ـ أذْلَقَه: أقْلَقَه وأضْعَفَه،
      ـ أذْلَقَ السِّراجَ: أضاءَهُ وأوقَدَه،
      ـ أذْلَقَ الضَّبَّ: صَبَّ الماءَ في جُحْرِه ليَخْرُجَ، كذَلَّقَه.
      ـ ذَلَّقَ الفرسَ تَذْليقاً: ضَمَّرَه.
      ـ مُذَلَّقُ: اللَّبَنُ المَخْلوطُ بالماءِ.
      ـ ابنُ المُذَلَّقِ: من عبدِ شَمْسٍ، لم يكنْ يَجِدُ بِيتَ ليلةٍ ولا أبوهُ ولا أجْداده، فقيل: ''أفْلَسُ من ابنِ المُذَلَّقِ''.
      ـ انْذَلَقَ الغُصْنُ: صار له ذَلْقٌ، أي: حَدٌّ.


  13. ذُعْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذُعْرُ: الخوفُ، ذُعِرَ فهو مَذْعورٌ،
      ـ ذَعْرُ: التخويفُ، كالإِذْعارِ، والفعلُ ذَعَرَ،
      ـ ذَعَرُ: الدَّهَشُ.
      ـ ذُعَرُ: الأمرُ المخوفُ.
      ـ ذُعَرَةُ: طائرٌ تكونُ في الشجرِ، تَهُزُّ ذَنَبَها دائماً.
      ـ ذَعُورُ: المُتَذَعِّرُ، والمرأةُ التي تُذْعَرُ من الرِّيبَةِ والكلامِ القبيحِ، وناقةٌ إذا مُسَّ ضَرْعُها غارَّتْ.
      ـ ذُو الأَذْعارِ: تُبَّعٌ لأَنَّهُ سَبَى قوماً وحِشَةَ الأَشْكالِ، فَذُعِرَ منهمُ الناسُ، أو لأَنَّهُ حَمَلَ النَّسْناسَ إلى اليمنِ، فَذُعِروا منه. وتَفرقوا ذَعارير.
      ـ ذُعْرَةُ: الاسْتُ، كالذَّعْراءِ.
      ـ سَنَةٌ ذُعْرِيَّةٌ: شديدةٌ.
      ـ ذَعارِيرُ الأَنْفِ: ما يخرجُ منه كاللبن.
      ـ مَذْعُورَةُ: الناقةُ المجنونةُ، كالمُذَعَّرَةِ.
      ـ رجلٌ مُتَذَعِّرٌ: مُتَخَوِّف.
      ـ مالكُ بنُ دُعْرٍ.
  14. ذَهَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَهَلَهُ، وذَهَلَ عنه، ذَهْلاً وذُهُولاً: تَرَكَهُ على عَهْدٍ، أو نَسِيَهُ لشُغْلٍ، أو هو السُّلُوُّ، وطِيبُ النَّفْسِ عن الإِلْفِ.
      ـ ذَهْلٌ من الليلِ، وذُهْلٌ: ساعةٌ.
      ـ ذُهْلولُ: الفرسُ الجَوادُ.
      ـ ذُهْلُ: شجرةُ البَشامِ، وبِلا لامٍ: ذُهْلُ بنُ شَيْبانَ، قبيلةٌ، منها: يَحْيَى الحافِظُ، والإِمامُ أحمدُ على الصحيحِ، وأما القاضي أبو الطاهِرِ الذُّهْلِيُّ فَسَدوسِيٌّ. ****
      ـ ذُهَيْلُ: ابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَوْفٍ التابِعِيُّ. والذُّهْلانِ: ابنُ شَيْبانَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ.
      ـ وسَمَّوْا: ذُهْلانَ.
  15. النَّذْعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّذْعَة : القطرةُ من الماء ونحوه، [كما في التاج].
  16. ذهَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذهَلَ / ذهَلَ عن يَذهَل ، ذَهْلاً وذُهُولاً ، فهو ذاهِل ، والمفعول مَذْهول :-
      • ذهَلَ الأمرَ/ ذهَلَ عن الأمر نسيه، وغفل عنه، تناساه عمدًا أو شُغل عنه، سلاه :-ذهَل عن حضور الجلسة، - تلميذ ذاهِل.


  17. نذُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْل :-
      • نذُل الشّخصُ خسَّ وحقُر :-من صاحب الأنذال نَذُل، - هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين.
  18. نَذل (المعجم الرائد)
    • نذل - ينذل ، نذالة ونذولة
      1-كان نذلا جنسيا حقيرا
  19. انذلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ :-
      • انذلَّ الشَّخصُ كان مَهين النفس ذليل الكرامة.
  20. ذَعف (المعجم الرائد)
    • ذعف - يذعف ، ذعفانا
      1-مات
  21. نَذُل (المعجم الرائد)
    • نذل - ج، أنذال ونذول
      1- نذل : خسيس حقير. 2- نذل : ساقط في أصله ودينه
  22. نَذيل (المعجم الرائد)
    • نذيل - ج، نذلاء ونذال
      1- نذيل : خسيس حقير. 2- نذيل : ساقط في أصله ودينه
  23. زحن (المعجم لسان العرب)
    • "زَحَنَ عن مكانه يَزْحَنُ زَحْناً: تحرّك.
      وزَحَنه عن مكانه: أَزاله عنه.
      قال الأَزهري: زَحَنَ وزَحَل واحد، والنون مبدلة من اللام.
      ابن دريد: الزَّحْنُ الحركة.
      ورجل زُحَنٌ: قصير بطين، وامرأَة زُحَنة.
      وتَزحَّنَ عن أَمره: أَبطأَ.
      ولهم زَحْنة أَي شُغْل ببُطءٍ.
      ورجل زِيْحَنَّةٌ: متباطئ عند الحاجة تُطلب إليه؛

      وأَنشد: إذا ما التَوَى الزِّيحَنَّةُ المُتآزِفُ وزَحَنَ الرجلُ يَزْحَنُ وتزَحَّن تَزَحُّناً: وهو بُطؤُه عن أَمره وعمله، قال: وإذا أَراد رَحيلاً فعَرض له شُغْل فبَطَّأَ به قلت له زَحْنةٌ بعْدُ.
      والتَّزَحُّنُ: التَّقَبُّض.
      ابن الأَعرابي: الزَّحْنة القافلة بثَقَلِها وتُبَّاعها وحَشَمها.
      والزُّحْنة: منعطف الوادي.
      ويقال: تزَحَّنَ عن الشيء إذا فعله مع كراهية له.
      "
  24. زَحَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَحَنَ: أبْطَأَ، كتَزَحَّنَ،
      ـ زَحَنَ فلاناً، عن المَكانِ: أزَالَه.
      ـ زَّحْنَةُ: الحَرُّ الشدِيدُ، والقافِلَةُ بِثَقَلها وتُبَّاعِها،
      ـ زُّحْنَةُ: مُنْعَطَفُ الوادِي، وابنُ عبدِ الله: قاتِلُ الضَّحَّاكِ بنِ قَيْسٍ يَوْمَ المَرْجِ.
      ـ زُحَنَةُ: القَصيرَةُ، وهو زُحَنٌ.
      ـ زِيحَنَّةُ: المُتَبَاطِئُ عندَ حاجَةٍ تُطْلَبُ إليه.
      ـ تَزَحَّنَ الشرابَ،
      ـ تَزَحَّنَ عليه: تَكارَهَ عليه بِلا شَهْوَةٍ.
  25. نرفز فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.


معنى ينرفزكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

رَفَزَه يَرْفِزُه بالكَسْر : ضرَبَه أَهمله الجَوْهَرِيّ واسْتدركَه الأَزْهَرِيّ . قال : والرَّافِزُ : العِرْقُ الضَّارِب . وما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ : ما يَضْرِب قال الليث : قرأْتُ في بعضِ الكتُب شِعراً لا أَدري ما صِحَّته وهو :

وبَلْدَةٍ للداءِ فيها غَامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ

قال : هكذا كان مُقَيَّداً وفسَّرَه رَفَزَ العِرْقُ إذا ضَرَب وإنْ عِرْقَه لرَفَّازٌ أَي نبَّاض . قال الأَزْهَرِيّ : ولا أعرف الرَّفازَ بمعنى النبّاض ولعلَّه بالقاف قال : وينبغي أن يُبحَثَ عنه . قلت : على تقدير صحَّته نقولُ : إنَّه مَقلوبٌ من رَفَسَ بالسِّين ومثل هذا كثير كما لا يُخْفَى

Advertisements
لسان العرب
قال الليث قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته وهو
وبَلْدَةٍ للداءِ فيها غَامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ
رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ وإِن عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ قال الأَزهري ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى النَّبَّاضِ ولعله راقِزٌ بالقاف قال وينبغي أَن يبحث عنه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: