وصف و معنى و تعريف كلمة ينزغ:


ينزغ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و زاي (ز) و غين (غ) .




معنى و شرح ينزغ في معاجم اللغة العربية:



ينزغ

جذر [نزغ]

  1. النزع: (اسم)
    • صوت الريح النكباء تدخل بين ريحين
  2. مِنزَغ: (اسم)
    • رجلٌ مِنْزَغٌ : يُغرِي بين الناس ويُلْقِي العداوةَ بينهم
  3. نَزَعَ: (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ : أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه / نزَع الشّيءَ من مكانه : قلعه ، وجذبه ، وحوّله عن موضعه ، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة : خرج منها ، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان : سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه ،
    • نزَع يد : رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء ،
    • نزَع الولدُ أباه / نزَع إلى أبيه : أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  4. نَزِع: (فعل)

    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
  5. نَزْع: (اسم)
    • نَزْع : مصدر نَزَعَ
  6. نَزْغ: (اسم)
    • نَزْغ : مصدر نزَغَ
  7. نَزَّعَ: (فعل)
    • نزَّعَ ينزِّع ، تنزيعًا ، فهو مُنزِّع ، والمفعول مُنزَّع
    • نَزَّعَهُ مِنْ مَكَانِهِ : أَقْلَعَهُ ، جَذَبَهُ
  8. نَزع: (اسم)
    • مصدر نَزَعَ
    • نَزْعُ السِّلاَحِ : إِجْرَاءٌ دَوْلِيٌّ يُتَّفَقُ عَلَيْهِ لإِنْهَاءِ حَالَةِ التَّسَلُّحِ أَوِ التَّخْفِيفِ مِنْهَا مُؤْتَمَرُ
    • نَزْعُ الْخَافِضِ ( نحو ) : أَيْ حَذْفُ الجَارِّ كَمَا فِي قَوْلِكَ : تَوَجَّهْتُ مَكَّةَ : بَدَلاً مِنْ إِلَى مَكَّةَ
    • النَّزْعُ : احتضار المريض
    • نَزْعُ الأختام : إنهاء وضعها بأمر من المحكمة ، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث ،
    • نَزْعُ الملكيّة : امتلاك السلطة لما في يد شخص قانونًا للنفع العام لقاء تعويض ،
    • نَزْعُ النوى : جذب النوى من الثمار كالمشمش والكرز وتنحيته
    • نَزْعُ الحياة : حالة المريض المشرف على الموت


  9. نَزغ: (اسم)
    • مصدر نزَغَ
    • النَّزْغُ : الكلامُ يُقْصَدُ به الإغراء بين النَّاس
    • نَزْغُ الشَّيْطَانِ : وَسَاوِسُهُ وَمَا يَدْفَعُ بِهِ الإِنْسَانَ إِلَى الشَّرِّ وَالْمَعَاصِي
  10. نُزُع: (اسم)
    • نُزُع : جمع نَزوع
  11. نُزَّع: (اسم)
    • نُزَّع : جمع نازِع
  12. نُزَّغ: (اسم)
    • نُزَّغ : جمع نازِغ
  13. نزَعَ: (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه
    • نزَع إلى الشّيء : ذهب إليه واشتاق
    • نَزَعْتُ مَنْزَعاً جَدِيداً وَجَرَّبْتُ تَجَارِبَ جَدِيدَةً : اِتَّجَهْتُ ، مِلْتُ
    • نزَع إلى عِرْق كريم / نزَع إلى عِرْق لئيم : مال إليه ،
    • نزَعه عِرْقٌ : أشبه أصلَه
    • نزَع به إلى كذا : دعاه إليه
    • نزَع الشّخصُ عن الأمر : كفَّ عنه وانتهى


  14. نزَغَ: (فعل)
    • نزَغَ يَنزَغ ويَنزِغ ، نَزْغًا ، فهو نازِغ
    • نزَغ بين القوم : أفْسَد بينهم وحمل بعضَهم على بعض ، سعى بينهم بالوقيعة
    • نَزَغَ جَارَهُ : اِغْتَابَهُ وَذَكَرَهُ بِسُوءٍ
    • نَزَغَهُ بِكَلِمَةٍ : طَعَنَ فِيهِ
,
  1. نَزَغَهُ
    • ـ نَزَغَهُ : طَعَنَ فيهِ ، واغْتَابَهُ ،
      ـ نَزَغَ بَيْنَهُم : أفْسَدَ ، وأغْرَى ، ووَسْوَسَ .
      ـ رَجُلٌ مِنْزَغٌ ، ومِنْزَغَةٌ ونَزَّاغٌ : يَنْزَغُ الناسَ .
      ـ المِنْزَغَةُ : المِنْسَغَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ينزغ بينهم
    • يُفسد و يُهيج الشّرّ بينهم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران

  3. نزَغ
    • نزغ - ينزغ وينزغ ، نزغا
      1 - نزغه : طعنه برمح أو ضربه بيد . 2 - نزغه : حركهادنى حركة . 3 - نزغه : طعن فيه وذكره بقبيح . 4 - نزغه بكلمة : طعن فيه . 5 - نزغ بين القوم : أفسد . 6 - نزغه الى الشر والمعاصي : حثه .


    المعجم: الرائد

  4. نزَغَ
    • نزَغَ يَنزَغ ويَنزِغ ، نَزْغًا ، فهو نازِغ :-
      نزَغ بين القوم أفْسَد بينهم وحمل بعضَهم على بعض ، سعى بينهم بالوقيعة :- نزغ بين صديقين / زوجين ، - { إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نزغ
    • " النَّزْغُ : أَن تَنْزِغَ بين قوم فتَحْمِلَ بعضهم على بعض بفسادٍ بينهم .
      ونَزَغَ بينهم يَنْزَغُ ويَنْزِغُ نَزْغاً : أَغْرَى وأَفْسَدَ وحمل بعضَهم على بعض .
      والنزْغُ : الكلام الذي يُغْرِي بين الناس .
      ونَزَغَه : حرَّكه أَدنى حركة .
      ونزَغ الشيطانُ بينهم يَنزَغُ ويَنزِغُ نَزْغاً أَي أَفسد وأَغرى .
      وقوله تعالى : وإمّا يَنْزَغَنَّكَ من الشيطان نَزْغٌ فاسْتَعِذْ بالله ؛ نَزْغُ الشيطانِ : وسَاوِسُه ونَخْسُه في القلب بما يُسَوِّلُ للإِنسان مِن المَعاصي ، يعني يُلْقِي في قلبه ما يُفْسِدُه على أَصحابه ؛ وقال الزجاج : معناه إن نالَك من الشيطان أَدْنى نَزْغٍ ووَسْوسةٍ وتَحْرِيك يَصْرِفُك عن الاحتمال ، فاستعذ بالله من شرّه وامْضِ على حكمك .
      أَبو زيد : نَزَغْتُ بين القوم ونَزَأْتُ ومَأَسْتُ كل هذا من الإِفسادِ بينهم ، وكذلك دَحَسْتُ وآسَدْتُ وأَرَّشْتُ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : ولم تَرْمِ الشُّكُوكُ بَنَوازِغِها عَزِيمةَ إِيمانِهم ؛ النّوازِغُ : جمع نازِغةٍ من النزْغ وهو الطعْنُ والفَسادُ .
      وفي الحديث : صِياحُ المولود حين يَقَع نَزْغةٌ من الشيطانِ أَي نَخْسةٌ وطَعْنةٌ .
      ونَزَغَ الرجلَ يَنْزَغُه نَزْغاً : ذكره بقبيح .
      ورجل مِنْزَغٌ ومِنْزَغةٌ ونَزّاغٌ : يَنْزَغُ الناسَ .
      والنَّزْغُ : شبه الوَخْز والطعْن .
      ونَزَغَه بكلمة نَزْغاً : نخَسَه وطَعَن فيه مثل نَسَغَه .
      ونَدَغَه ونَزَغَه نَزْغاً : طَعَنه بيد أَو رُمْح .
      وفي حديث ابن الزبير : فنزَغَه إنسان من أَهل المسجد بِنزيغةٍ أَي رماه بكلمة سيئة .
      وأَدْرَكَ الأَمْرَ بِنَزَغِه أَي بِحِدْثانِه ؛ عن ثعلب .
      ويقال للبَرْك : المِنْزَغةُ والمِنْسْغةُ والمِيزغةُ والمِبْزغةُ والمِنْدغةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. نزع
    • " نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُه نَزْعاً ، فهو مَنْزُوعٌ ونزِيعٌ ، وانْتَزَعَه فانْتَزعَ : اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ ، وفرّق سيبويه بين نَزَعَ وانْتَزَعَ فقال : انْتَزَعَ اسْتَلَبَ ، ونزَع : حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان على نحو الاسْتِلاب .
      وانْتَزَعَ الرمحَ : اقْتَلَعَه ثم حَمل .
      وانتزَع الشيءُ : انقلَع .
      ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله : أَزالَه ، وهو على المثَل لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه .
      وقولهم فلان في النزْعِ أَي في قَلْعِ الحياةِ .
      يقال : فلان يَنْزِعُ نَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عند الموْتِ ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً ، وقوله تعالى : والنازِعاتِ غَرْقاً والناشِطاتِ نَشْطاً ؛ قال الفراء : تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّارِ كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ ، وقيل في التفسير : يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ عليه أَمرُ خروجِ رُوحِه ، وقيل : النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ ، والناشِطاتُ نَشْطاً الأَوْهاقُ ، وقيل : النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكان إِلى مكان وتَنْشِطُ .
      والمِنْزَعةُ ، بكسر الميم : خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتارِ العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ ، وتسمى المِحْبَضَ .
      ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُ نُزُوعاً : كَفَّ وانْتَهَى ، وربم ؟

      ‏ قالوا نَزْعاً .
      ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً : غالَبَتْنِي .
      ونَزَعْتُها أَنا : غَلَبْتُها .
      ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْه نفسُه إِليه : هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً .
      ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُها نزْعاً ونزَع بها ، كلاهما : جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها ؛ أَنشد ثعلب : قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ ، تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَسْ تَقَطِّيها : خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة ، وأَصل النزع الجَذْبُ والقَلْعُ ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه .
      ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها .
      وبئرٌ نَزُوعٌ ونَزِيعٌ : قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعاً لقربها ، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ ، والجمع نِزاعٌ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ ؛ معناه رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب ، يقال : نزَع بيده إِذا استقى بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ .
      وجَمل نَزُوعٌ : يُنْزَعُ عليه الماءُ من البئر وحده .
      والمَنْزَعةُ : رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه ؛

      قال : يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ ، عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ ، قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَلْ وقال ابن الأَعرابي : هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي ، والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها ، وهي التي تُسَمَّى القِبيلةَ .
      وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ .
      ابن السكيت : وانْتِزاعُ النّيّةِ بُعْدُها ؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِه يَنْزِعُ نِزاعاً ونُزُوعاً : حَنَّ واشتاقَ ، وهو نَزُوعٌ ، والجمع نُزُعٌ ، وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء ، والجمع نَوازِعُ ، وهي النّزائِعُ ، واحدتها نَزِيعةٌ .
      وجَمل نازِعٌ ونَزُوعٌ ونَزِيعٌ ؛ قال جميل : فقلتُ لَهُمْ : لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُوا إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون ؟ وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون : نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها ؛

      قال : فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا أَهافُوا : عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُ والنازعُ : الغريب ، وهو أَيضاً البعيد .
      والنَّزِيعُ : الذي أُمُّه سَبيَّةٌ ؛ قال المرّارُ : عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً ، ضَنِينَ المالِ ، والوَلَدَ النَّزِيعا ونُزّاعُ القَبائِلِ : غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم ، الواحد نَزِيعٌ ونازعٌ .
      والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ : الغُرَباءُ ، وفي الحديث : طُوبَى للغُرَباء قيل : مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ ؟، قال : النُّزّاعُ من القبائِلِ ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ ، وقيل : لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ ، والمراد الأَوّل أَي طوبى للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى .
      ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَو لُؤْم يَنْزِعُ نُزُوعاً ونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْه ونَزَعها ونزَع إِليها ، قال : ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ ، وفي حديث القَذْفِ : إِنما هو عِرْقٌ نزَعَه .
      والنَّزِيعُ : الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم ، وكذلك فرَس نَزِيعٌ .
      ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَب إِليه وأَشْبهه .
      وفي الحديث : لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئتَ بما يُشْبهها .
      والنَّزائِعُ من الخيل : التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ ، واحدتها نَزِيعةٌ ، وقيل : النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِي الغُرباء ، وفي التهذيب : من أَيدي قوم آخَرِين ، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها ، وقيل : هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم ، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غير عشيرتها فتنقل ، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ .
      وفي حديث ظبيان : أَن قَبائِلَ من الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها من أَيدي الناس .
      وفي حديث عمر :، قال لآلِ السائب : قد أَضْوَيْتُم فانكِحوا في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم .
      ويقال : هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها ؛ وقال ذو الرمة : لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَتْ حِبالاً ، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِدُ والمَنْزَعةُ : القوْسُ الفَجْواءُ .
      ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُ نَزْعاً : مَدَّ بالوتَر ، وقيل : جذَبَ الوتر بالسهم : والنّزَعةُ : الرُّماةُ ، واحدُهم نازِعٌ .
      وفي مثلٍ : عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِلى أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ ، وهو جمع نازِعٍ .
      وفي التهذيب : وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيقُ به مَكْرُه .
      وفي حديث عمر : لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه .
      وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً : رماه به ، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً ، فَهَوَى له سَهْمٌ ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَعُ فُرَّهاً جمع فاره ؛ قال ابن بري : أَنشد الجوهري عجز هذا البيت : ورَمَى فأَنفَذَ ، والصواب ما ذكرناه .
      والمِنْزَعُ أَيضاً : السهم الذي يُرْمَى به أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ ؛ قال الأَعشى : فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّوْ حَطِ ، غالَتْ به يَمِينُ المُغالي وقال أَبو حنيفة : المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْنى حديدةٍ لا خير فيها ، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ .
      وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ : تمثَّلَ .
      ويقال للرجل إِذا استنبط معنى آيةٍ من كتاب الله عز وجل : قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً ، ونَزَعَه مثله أَي اسْتَخْرَجَه .
      ومُنازَعةُ الكأْس : مُعاطاتُها .
      قال الله عز وجل : يَتَنازَعون فيها كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل فيه يتجاذَبُون .
      ويقال : نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني .
      والمُنازعةُ : المُصافَحةُ ؛ قال الراعي : يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ ، كأَنما يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّدِ والمُنازعةُ : المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني ؛ ومنه الحديث : أَنا فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقولُ هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني .
      والنَّزاعةُ والنِّزاعةُ والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : الخُصومة .
      والمُنازَعةُ في الخُصومةِ : مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ .
      وقد نازَعَه مُنازَعةً ونِزاعاً : جاذَبه في الخصومة ؛ قال ابن مقبل : نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحاديثِ ، حتى زِدْنَنِي لِينَا أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ .
      قال سيبويه : ولا يقال في العاقبة فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه .
      والتنازُع : التخاصُمُ .
      وتنازَعَ القومُ : اخْتَصَمُوا .
      وبينهم نِزاعةٌ أَي خصومةٌ في حقّ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى يوماً فلما سلَّم من صلاته ، قال : ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته ، وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه عن الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه .
      والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِه وتدبيرِه .
      قال الأَصمعي : يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَفُ مِنْزَعةً ، بكسر الميم ، ومَنْزَعةً ، بفتحها ، أَي رأْياً وتدبيراً ؛ حكى ذلك ابن السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة ، وقيل : المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْي والهِمّة ، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي : إِنه لجيِّد المنزعة .
      ونَزَعَتِ الخيل تَنْزِعُ : جَرَتْ طِلْقاً ؛

      وأَنشد : والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها ، كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَدِ ونزَع المريضُ يَنْزِعُ نزْعاً ونازَع نِزاعاً : جادَ بنفسِه .
      ومَنْزعة الشرابِ : طِيبُ مَقْطَعِه ، يقال : شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقطع الشرب .
      وقيل في قوله تعالى : خِتامُه مِسْك ، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيقَ فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك .
      والنَّزَعُ : انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ ، وموضِعُه النَّزَعةُ ، وقد نَزِعَ يَنْزَعُ نَزَعاً ، وهو أَنْزَعُ بَيِّنُ النَّزَعِ ، والاسم النَّزَعةُ ، وامرأَة نَزْعاءُ ؛ وقيل : لا يقال امرأَة نزعاء ، ولكن يقال زَعْراءُ .
      والنَّزَعتانِ : ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعلى الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس .
      والنَّزْعاءُ من الجِباهِ التي أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها .
      وفي حديث القرشي : أَسَرني رجل أَنْزَعُ .
      وفي صفة علي ، رضي الله عنه : البَطِينُ الأَنْزَعُ .
      والعرب تحبُّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ ، وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً : ومنه وقول هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ : ولا تَنْكِحي ، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعا وأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه .
      ونَزَعَه بنَزِيعةٍ : نَخَسَه ؛ عن كراع .
      وغنم نُزُعٌ ونُزَّعٌ : حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ ، وبها نِزاعٌ ، وشاة نازِعٌ .
      والنزائِعُ من الرِّياحِ : هي النُّكْبُ ، سميت نزائِعَ لاختلاف مَهابِّها .
      والنَّزَعةُ : بقلة كالخَضِرةِ ، وثُمام مُنَزَّعٌ : شُدِّدَ للكثرة .
      قال أَبو حنيفة : النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ ، تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها ، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً .
      ورأَيت في التهذيب : النزعةُ نَبت معروف .
      ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِلى كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ينزغ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَزْغٌ** - [ن ز غ]. (مص. نَزَغَ). 1. "حَاوَلَ بِنَزْغِهِ جَذْبَ النَّاسِ إِلَيْهِ" : بِكَلاَمٍ مُغْرٍ، جَذَّابٍ يُغْرِيهِمْ بِهِ. 2. "نَزْغُ الشَّيْطَانِ" : وَسَاوِسُهُ وَمَا يَدْفَعُ بِهِ الإِنْسَانَ إِلَى الشَّرِّ وَالْمَعَاصِي.
معجم الغني

**نَزَغَ** - [ن ز غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَزَغَ**،** يَنْزَغُ**، مص. نَزْغٌ. 1. "نَزَغَ بَيْنَ النَّاسِ" : نَزَأَ، حَمَلَ وَأَفْسَدَ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ. **![الإسراء آية 53]**** إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ**! (قرآن). 2. "نَزَغَ جَارَهُ" : اِغْتَابَهُ وَذَكَرَهُ بِسُوءٍ. 3. "نَزَغَهُ إِلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي" : حَثَّهُ عَلَيْهَا. 4. "نَزَغَهُ بِكَلِمَةٍ" : طَعَنَ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزغ [ مفرد ] : 1 - مصدر نزغ . 2 - كلام يقصد به الإغراء والإفساد بين الناس يجيد النزغ بين ذويه - { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله } ° نزغ الشيطان : وساوسه وما يحمل به الإنسان على المعاصي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزغ ينزغ وينزغ ، نزغا ، فهو نازغ• نزغ بين القوم : أفسد بينهم وحمل بعضهم على بعض ، سعى بينهم بالوقيعة نزغ بين صديقين / زوجين - { إن الشيطان ينزغ بينهم } .
المعجم الوسيط
بين القوم ـَِ نَزْغاً: أفسد وحمل بعضهم على بعض. وفي التنزيل العزيز: {مِنْ بعد أن نزغ الشيطانُ بيني وبين إخوتي}. و ـ فلاناً: طعنه بيد أو رمح. ويُقال: نزَع فلاناً: اغتابه وذكره بقبيح. ونزغه إِلى المعاصي: حَثَّه.( المِنْزَغُ ): - يُقال: رجل مِنْزَغٌ: يُغرِي بين النَّاس ويُلْقِي العداوة بينهم.( النَّازِغُ ): المغتاب. ( ج ) نُزَّغٌ. وهي نازِغَة. ( ج ) نوازغُ.( النَّزَّاغُ ): المِنْزَغ.( النَّزْغُ ): الكلام يُقصد به الإغراء بين النَّاس. ونَزْغُ الشيطان: وساوِسُهُ وما يَحمِل به الإنسان على المعاصي.( النَّزْغَةُ ): الطَّعْنَة والنَّخْسَة.( النَّزِيغَةُ ): الكلمة السيئة. يُقال: نزغه بنزيغة: رماه بكلمة سيئة.
مختار الصحاح
ن ز غ : نَزَغَ الشيطان بينهم أفسد وأغرى وبابه قطع
الصحاح في اللغة
نَزَغَ الشيطان بينهم يَنْزَغُ نَزْغاً، أي أفسد وأغرى. ونَزَغَهُ بكلمةٍ، أي طعن فيه، مثل نَسَغَهُ ونَدَغَهُ.
تاج العروس

نَزَغَه كمَنَعَهُ نَزْغاً : نَخَسَهُ وطَعَنَ فيهِ واغْتَابَهُ وذكَرَهُ بقَبيحٍ وهُوَ مجازٌ مِثْلُ نَدَغَهُ ونَسَغَهُ

ومن المَجَازِ : نَزَغَ بَيْنَهُمْ نَزْغاً : أفْسَدَ وأغْرَى وحَمَلَ بَعْضَهُمْ على بَعْضٍ قالَهُ أبو زَيْدٍ وكذلكَ نَزَأَ بَيْنَهُمْ ومأسَ ودَحَسَ وآسَدَ وأرَّشَ ومنْهُ قولُه تعالى : منْ بَعْدِ أنْ نَزَغَ الشَّيطانُ بَيْنِي وبَيْنَ إخْوَتِي أي : أغْرَى وقيلَ : أفْسَدَ

ومن المَجَازِ : نَزَغَ الشَّيْطَانُ أي : وَسْوَسَ ومنْهُ قَوْلُهُ تعالى : وإمّا يَنْزَغَنَّكَ منَ الشَّيْطانِ نَزْغٌ فاسْتَعِذْ باللهِ نَزَغُ الشَّيْطَانِ : وَساوِسُهُ ونَخْسُهُ في القَلْبِ بمَا يُسَوِّلُ للإنْسَانِ منَ المَعَاصِي يعْنِي يُلْقِي في قَلْبِه ما يُفْسِدُه على أصْحابِه

ورَجُلٌ مِنْزَغٌ كمِنْبَرٍ ومِنْزَغَةٌ بهاءٍ ونَزّاغٌ كشَدّادٍ : يَنْزَغُ النّاسَ والهاءُ للمُبَالَغَةِ

والمِنْزَغَةُ كمِكْنَسَةٍ : المِنْسَغَةُ كما سيأْتِي

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : نَزَغَ بَيْنَهُمْ يَنْزِغُ من حدِّ ضَرَبَ : لُغَةٌ في نَزَغَ كمَنَعَ

والنَّزْغُ بالفَتْحِ : الكَلامُ الّذِي يُغْرِي بَيْنَ النّاسِ

ونَزَغَهُ : حَرَّكَه أدْنَى حَرَكَةٍ

والنَّزْغَةُ : النَّخْسَةُ والطَّعْنَةُ وقدْ نَزَغَه نَزْغاً : طَعَنَهُ بيَدٍ أو رُمْحٍ وقيلَ : النَّزْغُ : شِبْهُ الوَخْزِ ومنْهُ النَّوَازِغُ : جَمْعُ نازِغَةٍ

والنَّزِيغَةُ كسَفِينَةٍ : الكَلِمَةُ السَّيِّئَةُ

وأدْرَكَ الأمْرَ بنَزَغِهِ مُحَرَّكَةً أي : بحِدْثانِه عن ثَعْلَبٍ . قلتُ : وقدْ مَرَّ في زبغ

والنَّزَّغُ كسُكَّرٍ : المُغْتَابُونَ ومنْهُ قولُ رُؤْبَةَ :

" واحْذَرْ أقاوِيلَ العُدَاةِ النُّزَّعِ ونَزَعَهُ : اسْتَخَفَّهُ عن اليَزِيديِّ

لسان العرب
النَّزْغُ أَن تَنْزِغَ بين قوم فتَحْمِلَ بعضهم على بعض بفسادٍ بينهم ونَزَغَ بينهم يَنْزَغُ ويَنْزِغُ نَزْغاً أَغْرَى وأَفْسَدَ وحمل بعضَهم على بعض والنزْغُ الكلام الذي يُغْرِي بين الناس ونَزَغَه حرَّكه أَدنى حركة ونزَغ الشيطانُ بينهم يَنزَغُ ويَنزِغُ نَزْغاً أَي أَفسد وأَغرى وقوله تعالى وإمّا يَنْزَغَنَّكَ من الشيطان نَزْغٌ فاسْتَعِذْ بالله نَزْغُ الشيطانِ وسَاوِسُه ونَخْسُه في القلب بما يُسَوِّلُ للإِنسان مِن المَعاصي يعني يُلْقِي في قلبه ما يُفْسِدُه على أَصحابه وقال الزجاج معناه إن نالَك من الشيطان أَدْنى نَزْغٍ ووَسْوسةٍ وتَحْرِيك يَصْرِفُك عن الاحتمال فاستعذ بالله من شرّه وامْضِ على حكمك أَبو زيد نَزَغْتُ بين القوم ونَزَأْتُ ومَأَسْتُ كل هذا من الإِفسادِ بينهم وكذلك دَحَسْتُ وآسَدْتُ وأَرَّشْتُ وفي حديث علي رضي الله عنه ولم تَرْمِ الشُّكُوكُ بَنَوازِغِها عَزِيمةَ إِيمانِهم النّوازِغُ جمع نازِغةٍ من النزْغ وهو الطعْنُ والفَسادُ وفي الحديث صِياحُ المولود حين يَقَع نَزْغةٌ من الشيطانِ أَي نَخْسةٌ وطَعْنةٌ ونَزَغَ الرجلَ يَنْزَغُه نَزْغاً ذكره بقبيح ورجل مِنْزَغٌ ومِنْزَغةٌ ونَزّاغٌ يَنْزَغُ الناسَ والنَّزْغُ شبه الوَخْز والطعْن ونَزَغَه بكلمة نَزْغاً نخَسَه وطَعَن فيه مثل نَسَغَه ونَدَغَه ونَزَغَه نَزْغاً طَعَنه بيد أَو رُمْح وفي حديث ابن الزبير فنزَغَه إنسان من أَهل المسجد بِنزيغةٍ أَي رماه بكلمة سيئة وأَدْرَكَ الأَمْرَ بِنَزَغِه أَي بِحِدْثانِه عن ثعلب ويقال للبَرْك المِنْزَغةُ والمِنْسْغةُ والمِيزغةُ والمِبْزغةُ والمِنْدغةُ
الرائد
* نزغ ينزغ وينزغ: نزغا. 1-ه: طعنه برمح أو ضربه بيد. 2-ه: حركه أدنى حركة. 3-ه: طعن فيه وذكره بقبيح. 4-ه بكلمة: طعن فيه. 5-بين القوم: أفسد. 6-ه إلى الشر والمعاصي: حثه.
الرائد
* نزغ. 1-مص. نزغ. 2-كلام يغرى به الناس. 3-«نزغ الشيطان»: وساوسه وما يدفع به الإنسان إلى الشر والمعاصي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: