وصف و معنى و تعريف كلمة ينزك:


ينزك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و زاي (ز) و كاف (ك) .




معنى و شرح ينزك في معاجم اللغة العربية:



ينزك

جذر [نزك]

  1. نَزَكَ : (فعل)
    • نَزَكَ نَزْكًا
    • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
    • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ
  2. نَزْك : (اسم)
    • نَزْك : مصدر نَزَكَ
  3. نُزَك : (اسم)
    • النُّزَكُ : النَّزَّاكُ
  4. نَزَّز: (فعل)
    • نَزَّزهُ عن كذا: نزَّهَه
    • نَزَّزت الظبية ولدها: ربَته طفلا


  5. أَنْزَاز: (اسم)
    • أَنْزَاز : جمع نَزّ
  6. نَزيز: (اسم)
    • مصدر نَزَّ
    • وَلَدٌ نَزِيزٌ : ظَرِيفٌ، خَفِيفُ الْحَرَكَةِ
    • رَجُلٌ نَزِيزٌ : شَهْوَانُ
    • وهو نزيز شرٍّ: لا يُقلع عنه
  7. نزِيز: (اسم)
    • نزِيز : فاعل من نَزَّ
  8. النزيز: (اسم)
    • صوت الظبي
  9. نِزاز: (اسم)
    • هو في نزازُ شرٌّ: لا يقلع عنه
  10. نَزيه: (اسم)


    • الجمع : نُزَهاءُ ، المؤنث : نَزِيهة ، و الجمع للمؤنث : نَزِيهات و نُزَهاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُهَ
    • عرض نزيه: شريف
    • نَزِيهٌ فِي أَحْكَامِهِ : مَنْ كَانَتْ أَحْكَامُهُ بَعِيدَةً عَنِ التَّحَيُّزِ وَتَتَّسِمُ بِالْمَوْضُوعِيَّةِ
    • مَكَانٌ نَزِيهٌ : مَكَانٌ حَسَنُ الْمُنَاخِ نَقِيُّ الْهَوَاءِ
  11. نَزِيه: (اسم)
    • نَزِيه : فاعل من نَزُهَ
  12. بَنزين: (اسم)
    • بَنْزِينُ السَّيَّارَةِ : سَائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَخْرَجُ مِنَ النَّفْطِ، سَريعُ الاشْتِعَالِ وَيُسْتَعْمَلُ وَقُوداً لِمُحَرِّكَاتِ السَّيَّارَاتِ وَالطَّائرَاتِ وغَيْرِهَا
  13. نَزيك: (اسم)
    • النَّزيكُ : المَعِيبُ
  14. نَزِيهٌ فِي أَحْكَامِهِ:
    • مَنْ كَانَتْ أَحْكَامُهُ بَعِيدَةً عَنِ التَّحَيُّزِ وَتَتَّسِمُ بِالْمَوْضُوعِيَّةِ. قَاضٍ نَزِيهٌ نَقَدَ بَعْضَ آرَائِهِمْ نَقْداً عَقْلِيّاً نَزِيهاً.
  15. رَجُلٌ نَزِيزٌ:
    • شَهْوَانُ.
  16. عرض نزيه:


    • شريف.
  17. مَكَانٌ نَزِيهٌ:
    • مَكَانٌ حَسَنُ الْمُنَاخِ نَقِيُّ الْهَوَاءِ.
  18. هو نزيز شرٍّ:
    • لا يُقلع عنه.
  19. وَلَدٌ نَزِيزٌ:
    • ظَرِيفٌ، خَفِيفُ الْحَرَكَةِ.
  20. أَخْفَى نَزَّتَهُ:
    • شَهْوَتَهُ. قَتَلَتْهُ نَزَّتُهُ.
  21. المكروه تنزيها: (مصطلحات فقهية)
    • ما كان إلى الحل أقرب ، ولا يستحق فاعله العتاب بل أدنى الثواب.
  22. ‏مكروه تنزيها: (مصطلحات فقهية)


    • ‏ما كان إلى الحل أقرب , ولا يستحق فاعله العتاب بل أدنى الثواب‏.
  23. كَانَ التَّحْكِيمُ نَزِيهاً فِي الْمُبَارَاةِ الرِّيَاضِيَّةِ:
    • كَانَ سَيْرُهَا جَيِّداً مَضْبُوطاً عَادِلاً لاَ تَحَيُّزَ فِيهِ.
  24. لاَ مُشَاحَّةَ أَنَّ الحُكْمَ كَانَ نَزِيهاً:
    • لاَ خِلاَفَ وَلاَ جِدَالَ فِي.
  25. محطَّة بنزين:
    • مكان مخصّص يُباع فيه البنزين أو الغاز.
,
  1. نَزَك
    • نزك - ينزك ، نزكا
      1- نزكه : طعنه «بالنيزك»، وهو الرمح القصير. 2- نزكه : أساء القول فيه وعابه بغير حق.

    المعجم: الرائد

  2. نزك

    • "النِّزْكُ، بالكسر: ذكَر الوَرَل والضَّبِّ، وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب، ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان، ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان؛ قال الأَزهري: وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ: تَفَرَّقْتُمُ، لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ،تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ، والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً، وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة،وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها: جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ، وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب، صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ، حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ، إِذا الشمسُ عارَضَتْ،سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ، كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام، وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ، بالفتح أَيضاً.
      قال أَبو زياد: الضب له نِزْكانِ، وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ، وجمعه طِحْنانٌ،وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ؛

      أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها: وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ، وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ، وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً؛ ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي: تفرَّقتمُ، لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ،تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ، والأصلُ واحد؟

      ‏قال: رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق، قال: ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية، ولكل ضبة مَسْلَكانِ.
      والنَّزْكُ: الطعن بالنَّيْزَك.
      والنَّيْزَكُ: الرمح الصغير، وقيل: هو نحو المِزْراقِ، وقيل: هو أَقصر من الرمح، فارس معرب، وقد تكلمت به الفصحاء؛ ومنه قول العجاج: مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث: أَن عيسى، عليه السلام، يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ، والجمع النَّيازِكُ؛ قال ذو الرمة: أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه،من الوَجْدِ، شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ: لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير، وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية.
      ورمح نَيْزَك: قصير لا يُلْحَقُ؛ حكاه ثعلب، وبه يقتل عيسى، عليه السلام، الدجال.
      ونَزَكَه نَزْكاً: طعنه بالنَّيْزَك، وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول.
      والنَّيْزَكُ: ذو سِنانٍ وزُجٍّ، والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له.
      والنَّزْكُ: سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق.
      وتقول: نَزَكَه بغير ما رأَى منه.
      ورجل نُزَكٌ: طَعَّان في الناس، وفي الصحاح: ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب.
      أَبو زيد: نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه.
      وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال: ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ؛ النَّزَّاك: الذي يَعِيبُ الناس.
      يقال: نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه، كما يقالُ: طَعَنْتُ عليه وفيه، وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير.
      وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال: إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نزز
    • "النَّزُّ والنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء، فارسي معرّب.
      وأَنَزَّت الأَرضُ: نبع منها النَّزُّ.
      وأَنَزَّت: صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ.
      ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ.
      ونَزَّتْ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ.
      وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ، قال لعمر،رضي الله عنه: البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ؛ وفي بعض الأَوصاف: أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ، وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ.
      وأَرض نازَّة ونَزَّة: ذات نَزٍّ؛ كلتاهما عن اللحياني.
      والنَّزُّ والنِّزُّ: السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف؛

      وأَنشد: وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ،فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَم؟

      ‏قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل.
      قال: وأَراد بالنُّزالة (* قوله« واراد بالنزالة» لعل البيت روي بنز للنزالة، فنقل عبارة من شرح عليها، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه.
      وناقة نَزَّةٌ: خفيفة؛ وقوله: عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا،وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا،أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا أَي يمضي عليه.
      ونَزّاً أَي خفيفاً.
      وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر في مكان؛

      قال: أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر.
      والمِنَزُّ: الكثير الحركة.
      والمِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي.
      ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً: عدا وصَوَّتَ؛ قال ذو الرمة: فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها،نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه.
      وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة.
      وفي نوادر الأَعراب: فلان نَزِيزٌ أَي شهوان، ويقال: نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. النَزُّ
    • ـ النَزُّ ونِزُّ: ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ،
      ـ نَزُّ: الكثيرُ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ، والسَّخِيُّ، والطَّيَّاشُ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ، كالمِنَزِّ.
      ـ نَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً: عدا، وصَوَّتَ،
      ـ نَزَّ الأرضُ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ، أو صارَتْ مَنابعَ،
      ـ نَزَّ عَنِّي: انْفَرَدَ.
      ـ نِزَّةُ: الشَّهْوَةُ.
      ـ نَزيزُ: الشَّهْوانُ، والظريفُ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ، نَزَّ يَنِزُّ.
      ـ أنَزَّ: تَصَلَّبَ، وتَشدَّدَ.
      ـ مُنازَّةُ: المُعازَّةُ.
      ـ نَزْنَزَةُ: تَحْريكُ الرأسِ.
      ـ نُزانِزُ: القَريعُ من الفُحولِ.
      ـ نَزَّزَهُ عن كذا: نَزَّهَهُ،
      ـ نَزَّزَ الظَّبْيَةُ: رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً.
      ـ نَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ: لَزيزُهُ ولِزازُهُ.
      ـ مِنَزُّ: المَهْدُ.
      ـ ظَليمٌ نَزٌّ: لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَزيه
    • نزيه - ج، نزهاء وأنزاه ونزاه
      1- نزيه : عفيف، متباعد عن المكروه والفساد والانحطاط : «قاض نزيه». 2- نزيه : «مكان نزيه» : بعيد عن الناس. 3- نزيه : «مكان نزيه» : حسن المناخ صالح الهواء مقصود.


    المعجم: الرائد

  6. النَّزيز
    • النَّزيز النَّزيز يقال رجلٌ نزيزٌ: ظريفٌ خفيف، أو كثير التحرُّك، أو شهوانُ.
      وهو نزيز شرٍّ: لا يُقلع عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَزَّز
    • نزز - تنزيزا
      1- نززه عن كذا : نزهه. 2- نززت الظبية ولدها : ربته طفلا.

    المعجم: الرائد

  8. نِزاز
    • نزاز
      1- نزاز من افسة ومنازعة. 2- نزاز : شدة الخصومة. 3- نزاز : «هو نزاز شر» : أي لا يكف عن الشر ولا يتركه.

    المعجم: الرائد

  9. النِّزَاز
    • النِّزَاز النِّزَاز يقال: هو في نزازُ شرٌّ: لا يقلع عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَزِيهٌ
    • جمع: نُزَهَاءُ، نَزِيهَاتٌ. [ن ز هـ]. (صيغة فَعيل)1. :-نَزِيهٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ كَانَتْ أَحْكَامُهُ بَعِيدَةً عَنِ التَّحَيُّزِ وَتَتَّسِمُ بِالْمَوْضُوعِيَّةِ. :-قَاضٍ نَزِيهٌ :- :-نَقَدَ بَعْضَ آرَائِهِمْ نَقْداً عَقْلِيّاً نَزِيهاً.
      2. :-مَكَانٌ نَزِيهٌ :- : مَكَانٌ حَسَنُ الْمُنَاخِ نَقِيُّ الْهَوَاءِ.

    المعجم: الغني

  11. نَزَّزهُ
    • نَزَّزهُ عن كذا: نزَّهَه.
      و نَزَّزهُ الظبية ولدها: ربَته طفلا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نزيز
    • نزيز :-
      مصدر نزَّ
      • رَجُلٌ نزيز: ظريف خفيف أو كثير التحرُّك أو شهوانيّ، - هو نزيزُ شرٍّ: نَزُّ؛ لا يُقلع عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. النَّزَّةُ
    • النَّزَّةُ : الشهوة الشديدة.
      يقال: قتلته النزة.
      وأرضٌ نزّة : ذات نزّ.
      وناقة نزّة: خفيفةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَزِيزٌ
    • [ن ز ز]. (مصدر نَزَّ).
      1. :-وَلَدٌ نَزِيزٌ :- : ظَرِيفٌ، خَفِيفُ الْحَرَكَةِ.
      2. :-رَجُلٌ نَزِيزٌ :- : شَهْوَانُ.

    المعجم: الغني

  15. بَنْزين
    • بَنْزين / بِنْزين :-
      (الكيمياء والصيدلة) سائل طيّار سريع الاشتعال ينتج عن تقطير البترول ويستعمل وقودًا لتشغيل المحرِّكات وهو مذيب جيّد للزِّيوت والدِّهون، أقلّ كثافة من الكيروسين :-يعدّ البنزين عصب الصناعات في العصر الحديث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نَزيه
    • نَزيه :-
      جمع نُزَهاءُ، مؤ نَزِيهة، جمع مؤ نَزِيهات ونُزَهاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُهَ
      • عرض نزيه: شريف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نزز
    • ن ز ز: النَّزُّ بفتح النون وكسرها ما يتحَلَّبُ من الأرض من الماء وقد أنَزَّتِ الأرض صارت ذات نَزٍّ

    المعجم: مختار الصحاح

  18. النَّزّ
    • النَّزّ : ما يتحلب من الأرض من الماء.
      ورجل نَزٌّ: ذكيٌّ الفؤاد ظريف، أو سخيّ ، أو كثير التحرك لا يقَرُّ فى مكان.
      ومكان نَزٌّ: ذو نَزّ.
      وهو نزٌّ شَرٌّ: لا يقلع عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النِّزُّ
    • النِّزُّ : ما يتحلب من الأرض من الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَنْزِينٌ
    • بَنْزِينُ السَّيَّارَةِ : سَائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَخْرَجُ مِنَ النَّفْطِ، سَريعُ الاشْتِعَالِ وَيُسْتَعْمَلُ وَقُوداً لِمُحَرِّكَاتِ السَّيَّارَاتِ وَالطَّائرَاتِ وغَيْرِهَا.

    المعجم: الغني

  21. النزيز
    • صوت الظبي

    المعجم: معجم الاصوات

  22. بَنزين
    • بنزين
      1-سائل زيتي سريع الاشتعال، ينتج عن تقطير البترول، يستعمل وقودا للسيارات والطائرات ونحوها

    المعجم: الرائد

  23. ‏مكروه تنزيها
    • ‏ما كان إلى الحل أقرب , ولا يستحق فاعله العتاب بل أدنى الثواب‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. نزه
    • "النُّزْهَةُ: معروفة.
      والتَّنَزُّهُ: التباعد، والإسم النُّزْهةُ.
      ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ،بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ.
      الجوهري: وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ، وأَصله من البُعْدِ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ،بالكسر.
      ويقال: ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه.
      وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء.
      والجابِيَةُ: قرية بدمشْقَ.
      ابن سيده: وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ، قال: والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ، وذلك شِقُّ البادية، ومنه قيل: فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها؛ ومنه قول أُسامة‎ ‎بن‎ حبيب الهذلي: كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ،يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ‏

      ويروى: ‏إلا انْتِيابا، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف.
      وفي حديث عائشة، رضي الله تعالى عنها: صنَعَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه.
      وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ.
      ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس: عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ.
      ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح: نَحّاها.
      ونزَّهَ الرجلَ: باعده عن القبيح.
      والنَّزاهةُ: البعد عن السوء.
      وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ.
      وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها.
      الأَزهري: التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه.
      والتَّنزِيهُ: تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون.
      الأَزهري: تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء.
      وفي الحديث: كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله: هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه؛ ومنه حديث أبي هريرة، رضي الله عنه: الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي.
      وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره: كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه.
      قال شمر: ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ.
      ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ: وَرِعٌ.
      ابن سيده: سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء.
      وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد.
      وفلان نزِيهٌ أَي بعيد.
      وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم: تباعدوا.
      وهذا مكان نزِيهٌ: خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ.
      ونُزْهُ الفَلا: ما تباعد منها عن المياه والأَرياف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نزَّ
    • نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ :-
      • نزَّ المكانُ نضح ورشح :-نزَّ الماءُ من الجدار، - نزّ الدَّمُ من المسامّ، - نزّ السقفُ بعد هطول المطر، - نزّ العَرَقُ من بدنه.
      • نزَّ الجُرْحُ: أخرج بعضَ الإفرازات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ينزك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نيزك [ مفرد ] : ج نيازك : ( فك ) جرم سماوي يسبح في الفضاء فإذا دخل في جو الأرض احترق وظهر كأنه شهاب ثاقب متساقط .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ نَزْكاً: طعنه بالنَّيْزَك. و ـ عابه وطعن فيه بغير حق.( النَّزَّاكُ ): العيَّاب الطَّعْان في النَّاس.( النُّزَكُ ): النَّزَّاك.( النَّزِيكُ ): المَعِيب.( النَّيْزَكُ ): الرمح القَصير. ( مع ). و ـ جرم سماوي يسبح في الفضاء فإِذا دخل في جو الأَرض احترق وظهر كأنه شهاب ثاقب متساقط. ( مع ).
الصحاح في اللغة
النزْكُ: ذكر الضبّ. والنَيْزَكُ: رمحٌ قصيرٌ، كأنَّه فارسيٌّ معرَّب، وقد تكلَّمت به الفصحاء، والجمع النَيازكُ. وقد نَزَكَهُ، أي طعنه، وكذلك إذا نَزَغَهُ وطعن فيه بالقول. ورجلٌ نَزَّاكٌ، أي عيَّابٌ.
تاج العروس

النِّزْكُ بالكَسرِ ويُفْتَحُ وهذه نَقَلَها ابن القَطّاعِ : ذَكَرُ الضُبِّ والوَرَلِ وله نِزْكانِ على ما تَزْعُم العَرَبُ قالَه أَبو زِياد أي قَضِيبانِ ومنهم من يَقُولُ نَيزَكانِ وللأُنْثَى قُرنَتانِ أي رَحِمانِ قالَ الأَزْهَرِيّ : وأَنْشَدَني غُلامٌ من كُلَيبٍ :

تَفَرَّقْتُمُ لازِلْتُمُ قَرنِ واحِدٍ ... تَفَرُّقَ نَزْكِ الضَّبِّ والأصْلُ وَاحِدُ وقال حُمْرانُ ذُو الغُصَّة :

سِبَحْلٌ له نِزْكانِ كانَا فَضِيلَةً ... عَلَى كُلِّ حافٍ في الأَنَامِ وناعِلِ وأَنْشَدَ الجاحِظُ لامْرَأَة وقَدْ لامَها ابْنُها في زَوْجِها :

وَدِدْتُ لو أنَهُ ضَبٌّ وأَنِّي ... ضُبيبَةُ كُدْيَةٍ وَجَدَا خَلاءَ أَرادَتْ بأَنّ له أَيْرَيْنِ وأَنَّ لَها رَحِمَيْنِ شَبَقًا وغُلْمَةً قال صاحب اللِّسانِ : رَأَيتُ في حَواشِي أَمالِي ابنِ بَري بخَط فاضِلٍ أَنَّ المُفَجَّعَ أَنْشَدَ في التَّرجُمانِ عن الكِسائي :

تَفَرَّقْتُمُ لازِلْتُمُ قَرنَ واحِدٍ ... تَفَرقَ أَيْرِ الضّبِّ والأَصْلُ واحِدُ قال : رَماهُم بالقِلَّةِ والذِّلَّةِ والقَطِيعَةِ والتَّفَرقِ قال : ويُقال : إِنَّ أَيْرَ الضَّبِّ له رَأسانِ والأَصْلُ واحِدٌ على خِلْقَةِ لِسانِ الحًيّةِ ولكُلِّ ضَبَّةٍ مَسلَكانِ

والنَّيزَكُ كحَيدَرٍ : الرمْحُ القَصِيرُ وقيل : هو نَحْوُ المِزْراقِ فارِسِيٌ مُعًرّبٌ وقد تَكلَّمَتْ بهِ الفُصَحاءُ ومنه قَوْلُ العَجّاج :

" مُطًرّرٌ كالنَّيزَكِ المَطْرُورِ ورُمْحٌ نَيزَكٌ : قَصِيرٌ لا يُلْحَقُ حكاه ثَعْلَبٌ وبهِ يَقْتُلُ عِيسَى عليه السَّلامُ الدَّجّالَ كما وَرَدَ في الحَدِيثِ وقِيلَ : النَّيزَكُ : ذو سِنانٍ وزج والعُكَّاز : له زُجٌّ ولا سِنانَ له والجَمْعُ النَّيازكُ قال ذُو الرمَةِ :

أَلاَ مَنْ لِقَلْب لا يَزال كأنه ... من الوَجْدِ شَكَّتْهُ صُدُورُ النَّيازكِ ونَزَكَه نَزْكًا طَعَنَه به أي بالنَّيزَكِ

ومن المَجازِ : نَزَكَ فُلانًا : إِذا أَساءَ القَوْلَ فِيهِ وقِيل : إِذا رَماهُ بغَيرِ حَق وهو من حَدِّ ضَرَبَ كما في العُبابِ وقال ابنُ الأَثِير وأَصْلُه من النَّيزَكِ : الرّمْح القَصِير وفي حَدِيث ابنِ عَوْنٍ وذُكِرَ عِنْدَه شَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ فقال : إِنّ شَهْراً نَزَكُوهُ أي : طَعَنُوا عليهِ وعابُوه

ومن المَجاز : رَجُلٌ نُزَكٌ كصُرَد وهو العَيّابُ اللُّمَزَةُ الطَّعّانُ في النّاسِ وقالَ رُؤْبَة :

" فَلاَ تَسمّعْ قَوْلَ دَسّاسٍ نُزَكْ

" وارْعَ تُقَى اللِّه بنُسكٍ مُنْتَسَكْ والنَّزِيكاتُ : شِرارُ النّاسِ وشِرارُ المِعْزَى

ومما يستدرك عليه :

رَجلٌ نَزّاكٌ كشَدّاد : عَيّابٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وِالصاغانيُ والزَّمَخْشَريُّ ومنه حَدِيثُ الأبْدالِ : لَيسُوا بنَزّاكِينَ ولا مُعْجَبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ وهي نَزِيكَةٌ : أي مَعِيبَة

وأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ النِّيازَكِي بالكسرِ عن أَحْمَدَ بنِ محمد بن الجَلِيل - بالجِيمِ - عن البُخارِيِّ بكتابِ الأدَبِ له وعنه أَبو العَلاءِ الواسِطِي

وأَبو الفَتْحِ مُحًمّدُ بنُ مُوَفّق بن نِيازَك النِّيازَكِي عن أَبي عاصِمٍ الفُضَيلِي وعنه ابنُ عَساكِر

ونازِكُ كصاحب : ابْنَةُ مُحَمَّدِ بن إِبْراهِيمَ حَدَّثَ عنها سَعْدُ بنُ علي الزَّنْجاني نقله الحافِظُ

لسان العرب
النِّزْكُ بالكسر ذكَر الوَرَل والضَّبِّ وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان قال الأَزهري وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ تَفَرَّقْتُمُ لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ إِذا الشمسُ عارَضَتْ سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ بالفتح أَيضاً قال أَبو زياد الضب له نِزْكانِ وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ وجمعه طِحْنانٌ وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي تفرَّقتمُ لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ والأصلُ واحدُ قال رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق قال ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية ولكل ضبة مَسْلَكانِ والنَّزْكُ الطعن بالنَّيْزَك والنَّيْزَكُ الرمح الصغير وقيل هو نحو المِزْراقِ وقيل هو أَقصر من الرمح فارس معرب وقد تكلمت به الفصحاء ومنه قول العجاج مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث أَن عيسى عليه السلام يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ والجمع النَّيازِكُ قال ذو الرمة أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه من الوَجْدِ شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية ورمح نَيْزَك قصير لا يُلْحَقُ حكاه ثعلب وبه يقتل عيسى عليه السلام الدجال ونَزَكَه نَزْكاً طعنه بالنَّيْزَك وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول والنَّيْزَكُ ذو سِنانٍ وزُجٍّ والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له والنَّزْكُ سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق وتقول نَزَكَه بغير ما رأَى منه ورجل نُزَكٌ طَعَّان في الناس وفي الصحاح ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب أَبو زيد نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ النَّزَّاك الذي يَعِيبُ الناس يقال نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه كما يقالُ طَعَنْتُ عليه وفيه وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه
الرائد
* نزك ينزك: نزكا. 1-ه: طعنه «بالنيزك»، وهو الرمح القصير. 2-ه: أساء القول فيه وعابه بغير حق.
الرائد
* نزك. عياب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: