-
بَخْرُ
- ـ بَخْرُ : فِعْلُ البُخارِ ، بَخَرَتِ القِدْرُ ،
ـ بَخَرُ : النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِهِ ، بَخِرَ فهو أبْخَرُ ، وأبْخَرَهُ الشيءُ ،
ـ بَخَرٌ : كُلُّ رائِحَةٍ ساطِعَةٍ .
ـ كُلُّ دُخانٍ من حارٍّ : بُخارٌ .
ـ مَبْخورُ : المَخْمورُ .
ـ باخِرُ : ساقِي الزَّرْعِ .
ـ بَناتُ بَخْر : كبَحْرٍ .
ـ بَخُورُ : ما يُتَبَخَّرُ به .
ـ بَخُورُ مَرْيَمَ : نَباتٌ جَلاَّءٌ ، مُفَتِّحٌ ، مُدِرٌّ نَفَّاعٌ .
ـ بَخْراءُ : أرضٌ ، وماءَةٌ مُنْتِنَةٌ قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجازِ ، ونَباتٌ ، كالبَخْرَةِ .
ـ بُخاراءُ وبُخارى : بلد .
ـ بُخارِيَّةُ : سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ ، أسْكَنَها زِيادٌ ألْفَ عبدٍ من بُخاراءَ ،
ـ عليُّ بنُ بُخارٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ البخارِيُّ ، المَنْسوبُ إلى بُخارِ العُودِ ، لأِنَّه كان يُبَخِّرُ به في الخاناتِ . محدِّثانَ .
ـ أحمدُ بنُ بُخارٍ ، وعليٌّ البُخارِيُّ ): محدِّثانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
النَشُّ
- ـ النَشُّ : السَّوْقُ الرَّفيقُ ، والخَلْطُ ، ونِصْفُ أوقِيَّةٍ عِشرونَ دِرْهَماً .
ـ دُهْنٌ مَنْشُوشٌ : مُربَّبٌ بالطِّيبِ .
ـ نَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشيشاً : أخَذَ ماؤُهُ في النُّضوبِ .
ـ سَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ : لا يَجِفُّ ثَراها ، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها .
ـ نَشيشُ : صَوْتُ الماء وغيرِهِ إذا غَلَى .
ـ نَشَّاشُ : وادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كثيرُ الحَمْضِ ، كانت به وقْعَةٌ بينَ بني عامِرٍ وأهْلِ اليمامَةِ .
ـ أبو النَّشْنَاشِ : شاعرٌ .
ـ رجلٌ نَشْناشٌ ونَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ : خَفيفٌ في عَمَلِهِ ومراسِهِ .
ـ أرضٌ نَشنشَةٌ ونَشْناشَةٌ : مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ .
ـ نِشْنِشَةُ : الشِّنْشنَةُ ، والحَجَرُ .
ـ ‘‘ نِشْنِشَةٌ من أخْشَنَ ’‘: حَجَرٌ من جَبَلٍ ،
ـ نَشْنَشَةُ : السَّلْخُ في سُرْعَةٍ ، وصَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ ، كالنَّشيشِ ، والدَّفْعُ ، والتحريك شديداً ، والسَّوْقُ ، والطَّرْدُ ، والنكاحُ ، وحَلُّ السَّراوِيلِ ، وخَلْعُ الثَّوْبِ ، ونَفْضُ ما في الوعاء .
ـ نَشْنَشَ الطائِرُ ريشَه بمِنْقَارِهِ : أهْوَى له إِهواءً خَفيفاً ، فَنَتَفَ منه وطَيَّرَهُ ،
ـ نَشْنَشَ اللَّحْمَ : أكَلَهُ بِعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ ،
ـ نَشْنَشَ الدِّرْعُ : صَوَّتَ .
ـ قولُ ابنِ عَبَّادٍ : انْتَشَّتِ الشجرةُ : طالَتْ ، تصحيفٌ . صَوابُهُ : أنْتَشَتْ ، وذُكِرَ في ن ت ش .
المعجم: القاموس المحيط
-
في
- ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
يُنشّـأ في الحلية
- يُربّى في الزّينة و النعمة ( البنات )
سورة : الزخرف ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ديون جيّدة
- ديون مضمونة السداد ، وتعني بالانجليزية : good debts
المعجم: مالية
-
البُخار
- البُخار : كل ما يصعد كالدُّخان من السَّوائل الحارَّة .
و البُخار الرائحة . والجمع : أَبْخِرَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحِلْيَة
- الحِلْيَة : الحَلْي ، و الحِلْيَة من السيف .
زينته .
و الحِلْيَة من الرجل : صِفَته وخِلقتُه وصورته . والجمع : حِلًى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَيِّدٌ
- جمع : ـون ، ـات . [ ج ي د ].
1 . :- حَصَلَ عَلَى مِيزَةِ جَيِّد جِدّاً :- : أَيْ دَرَجَةٍ جَيِّدَةٍ ، مُمْتَازَةٍ .
2 . :- قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً :-: حَسَناً ، مُتْقَناً . :- يُفَرِّقُ مَا بَيْنَ الجَيِّدِ وَالرَّدِيءِ .
المعجم: الغني
-
الحرارة الكامنة
- ( فز ) الحرارة التي تمتصّها المادّة عندما تتغيَّر حالتُها من صورة إلى أخرى .
المعجم: عربي عامة
-
الحرارة النّوعيّة
- ( فز ) كميّة الحرارة المقدّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة .
المعجم: عربي عامة
-
الحَرارة
- الحَرارة : السُّخونة .
و الحَرارة حرقةٌ الفم من طعْم الشيء ، أو حُرقة في القلْب من التوجُّع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نش
- نش - ينش ، نشا
1 - نش الجمل : ساقه سوقا رفيقا . 2 - نش المسك أو نحوه : دقه . 3 - نش الشيء : خلطه .
المعجم: الرائد
-
نَشّ
- نش - ينش ، نشا ونشيشا
1 - نش النهر أو غيره : ذهب ماؤه . 2 - نش : غدير ماءه : شربه ونشفه . 3 - نشت اللحمة : قطرت ماء . 4 - نش الماء في الكوز الجديد : صوت . 5 - نش اللحم : سمع له صوت على المقلى أو في القدر . 6 - نش النبيذ الى .
المعجم: الرائد
-
نَشَّ 1
- نَشَّ 1 نَشَشْتُ ، يَنُشّ ، انْشُشْ / نُشَّ ، نَشًّا ، فهو ناشّ ، والمفعول مَنْشوش :-
• نشَّ الذُّبابَ ونحوَه طردَه .
• نشَّ الدَّابّةَ : ساقَها سَوْقًا رفيقًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَشَّ 2
- نَشَّ 2 نَشَشْتُ ، يَنِشّ ، انْشِشْ / نِشَّ ، نَشًّا ونشيشًا ، فهو ناشّ :-
• نشَّ الشّيءُ جفَّ وذهب ماؤه :- نشَّتِ القِدْرُ .
• نشَّ اللَّحمُ : صوَّت على المِقْلَى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عنّ فلان
- عجز عن الجماع أو رغب عن النِّساء .
المعجم: عربي عامة
-
عنّ له الأمر
- عَرَض ، ظهر ، خَطَر في بالِه :- عنَّت له فكرة / رأي - لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم .
المعجم: عربي عامة
-
عَنَّ
- عَنَّ لهُ الشيءُ عَنَّ ِ عَنًّا ، وعُنوانًا : ظهَرَ أَمامَه واعتَرَضَ .
يقالُ : لا أَفعلُه ما عنَّ نجمٌ في السماء .
ويقال : عَنَّ لي الأَمر ، أَو عنَّ بفكري الأَمرُ : عَرَضَ .
و عَنَّ عنِ الشيءِ : أَعرَضَ وانصرَفَ .
و عَنَّ الفرَسَ أَو اللجامَ عَنَّ عَنًّا : جَعَلَ له عِنانًا .
و عَنَّ الكتابَ : كتب عُنوانه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عُنَّ
- عُنَّ الرجلُ عُنَّةً : عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه .
فهو مَعْنُونٌ ، وعَنِينٌ ، وعِنِّين .
ويقال : امرأَةٌ عِنِّينة : لا تشتهي الرجال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَنَّ
- [ ع ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَنَّ ، يَعُنُّ ، مصدر عَنٌّ ، عَنَنٌ .
1 . :- عَنَّ لَهُ الأَمْرُ :- : بَدَا ، ظَهَرَ . :- أَذْكُرُ لَكُمْ مَا عَنَّ لِي مِنْ هَذَا الأَمْرِ :- :- كُلَّمَا عَنَّتْ لِي فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ رَجَعْتُ إِلَى مَظَانِّهَا .
2 . :- عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي :- : عَرَضَ .
3 . :- عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ ، اِنْصَرَفَ ، اِرْتَدَّ .
4 . :- عَنَّ الفَرَسَ :- : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً .
5 . :- عَنَّ الْكِتَابَ :- : كَتَبَ عُنْوَانَهُ .
المعجم: الغني
-
عَنْ
- حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا :
1 . الْمُجَاوَزَةُ : :- رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً .
2 . الْبَدَلِيَّةُ : :- خَفَّفَ عَنْهُ الأَتْعَابَ .
3 . التَّعْلِيلُ : :- لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً :- :- عَنْ خَوْفٍ :- :- عَنْ حَقٍّ .
4 . اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : :- اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ .
5 . وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : :- عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ .
6 . الْمُلاَبَسَةُ : :- تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ .
7 . تَأْتِي بِمَعْنَى ، مِنْ : :- أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ .
8 . الوَاسِطَةُ : :- سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ :-، :- عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ .
9 . الظَّرْفِيَّةُ : :- جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ . :- عَنْ يَمِينِهِ . 10 . تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ :- مَا :- الْحَرْفِيَّةِ الزَّائَِدةِ فِي :- عَنْ :- وَ :- مَا :- :- سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ :- :- عَمَّ تَبْحَثُ .
المعجم: الغني
-
عن
- عن
1 - عن : حرف جر . من معانيه : ( أ )
المعجم: الرائد
-
عن
المعجم: الرائد
-
عنا
- عنا
1 - مصدر عني . 2 - تعب . 3 - ناحية وجانب ، جمع : أعناء .
المعجم: الرائد
-
تقرير عن المتأخّرات
- تقرير دوري عن الحسابات المتأخّرة التسوية . ، وتعني بالانجليزية : delinquent activity report
المعجم: مالية