وصف و معنى و تعريف كلمة ينص:


ينص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و صاد (ص) .




معنى و شرح ينص في معاجم اللغة العربية:



ينص

جذر [ينص]

  1. النص: (اسم)
    • صوت حركة الشيء
  2. نَصَتَ: (فعل)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له
    • نَصَتَ له : سكت مُسْتَمِعاً
  3. نَصْت: (اسم)
    • نَصْت : مصدر نَصَتَ
  4. نَصّ: (اسم)

    • الجمع : نصوص
    • النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف
    • النَّصُّ : ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً ، أَو لا يحتمل التأويل ؛ ومنه قولهم : لا اجتهادَ مع النصِّ
    • النَّصُّ ( عند الأُصوليِّين ) : الكِتاب والسُّنَّة
    • النَّصُّ من الشيء : منتهاه ومبلغُ أَقصاه
    • وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه : شدَّته
    • مصدر نَصَّ / نَصَّ على
    • بنصِّه وفصِّه : حرفيًّا ، بدون أدنى تغيير ،
    • نصًّا وروحًا : بالتمام والكمال
    • تحليل النَّصّ : ( آداب ) محاولة لقراءة العمل الأدبيّ قراءة فاحصة تتناول أجزاءه تفصيلاً ، أو هو منهج في النقد الأدبيّ قوامه التحليل المفصَّل للمؤلَّف الأدبيّ جزءًا جزءًا
    • فنّ تحقيق النُّصوص : ( آداب ) إعادة تكوين النصّ الأصليّ لأثر أدبيّ مُعيّن بناءً على الأدلَّة المختلفة التي استمدَّها المحقِّق من المخطوطات الأصليّة للنصّ ، كما أنّه عرض لهذه الأدلّة بحيث يستطيع القارئ أن يتحقَّق من حجيَّتها ووجهة نظر المحقِّق في طريقة عرضها
    • علم النَّصّ : ( العلوم اللغوية ) العلم الذي يتناول الظاهرة اللغويّة عبر مجموعة من التخصُّصات العلميّة كعلوم القواعد واللسانيّات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرها ، وهو لا يقتصر على دراسة اللُّغة الأدبيَّة ، بل يمتدّ ليشمل لغة الحديث والصحافة والاقتصاد والسياسة وغيرها ، وتتمثّل مهمته في وصف العلاقات الداخليّة والخارجيّة للأبنية بمستوياتها المختلفة وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل أو الترابط
    • نَصٌّ نَثْرِيٌّ : قِطْعَةٌ نَثْرِيَّةٌ نَصُّ شِعْرِيٌّ النَّصُّ الأَدَبِيُّ النُّصُوصُ الأَدَبِيَّةُ
    • نَصُّ حُكْمٍ : القَرَارُ الصَّادِرُ مِنْ وَحَيْثِيَّاتُهُ
    • هَذَا مَا جَاءَ فِي نَصِّ الرِّسَالَةِ : أَيْ مُحْتَوَاهَا وَمَضْمُونُهَا
  5. نَصَّ: (فعل)
    • نَصَّ نَصِيصاً
    • نَصَّ الشِّوَاءُ : صَوَّتَ عَلَى النَّارِ
    • نَصَّتِ القِدْرُ : نَشَّتْ ، غَلَتْ
  6. نَصَّ: (فعل)
    • نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص
    • نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ : عَيَّنَهَا ، حَدَّدَهَا تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا
    • نَصَّ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ ، أَظْهَرَهُ
    • نَصُّوا الرَّئِيسَ : أَقْعَدُوهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ أَوْ نَصَّبُوهُ سَيِّداً عَلَيْهِمْ
    • نَصَّ الْحَدِيثَ : أَسْنَدَهُ إِلَى الْمُحَدَّثِ عَنْهُ
    • نَصَّ الأَثَاثَ : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • نَصَّ الطَّالِبَ : اِسْتَقْصَى مَوْضُوعَهُ عَنْ شَيْءٍ حَتَّى اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ
    • نَصَّ الشَّيْءُ : ظَهَرَ
    • نَصَّ الشيءَ : حرَّكَهُ
    • نَصَّ الدَّابَّةَ : استحثَها شديدًا
    • تنصّ المادة على كذا : تقضي به ،
  7. نَصَّصَ: (فعل)
    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص
    • نصَّص المتاعَ : جعل بعضَه فوق بعضٍ
    • نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ ، نَاصَّهُ
    • نصَّص الجملةَ : حدّدها وعيَّنَها بنصّ ، وضعها بين علامتي تنصيص
    • علامة التّنْصيص : قوسان مزدوجان ( ) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
  8. نَصا: (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه : قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ : سرّحت لها ناصيتَها ، صفّفت شعرَها


  9. نَصيص: (اسم)
    • مصدر نَصَّ ، يَنِصُّ
    • نَصِيصُ النَّاسِ : عَدَدُهُمْ
    • أَمْرٌ نَصِيصٌ : جِدٌّ
  10. نُصَص: (اسم)
    • نُصَص : جمع نُصّة
  11. نصّ: (اسم)
    • نصّ : مصدر نَصَّ
,
  1. يَنْصُ
    • ـ يَنْصُ : القُنْفُذُ ، مَقْلوبُ النَّيْصِ ، أو أحدُهُما تصحيفٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. نَصَتَ
    • ـ نَصَتَ يَنْصِتُ ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ : سَكَتَ ، والاسْمُ : النُّصْتةُ .
      ـ نَصَتَ له : سَكَتَ ( له )، واسْتَمَعَ لحَديثِه .
      ـ أنْصَتَه : أسْكَتَه ،
      ـ نَصَتَ للَّهْوِ : مال .
      ـ اسْتَنْصَتَه : طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَصَّ
    • ـ نَصَّ الحديثَ إليه : رَفَعَهُ ،
      ـ نَصَّ ناقَتَهُ : استَخْرَجَ أقْصَى ما عندَها من السَّيْرِ ،
      ـ نَصَّ الشيءَ : حَرَّكَهُ ، ومنه : فلانٌ يَنُصُّ أنْفَهُ غَضَبَاً ، وهو نَصَّاصُ الأنفِ ،
      ـ نَصَّ المَتَاعَ : جَعَلَ بعضَهُ فوقَ بعضٍ ،
      ـ نَصَّ فلاناً : اسْتَقْصَى مَسْأَلَتَهُ عن الشيءِ ،
      ـ نَصَّ العَرُوسَ : أقْعَدَها على المِنَصَّةِ ، وهي ما تُرْفَعُ عليه ، فانْتَصَّتْ ،
      ـ نَصَّ الشيءَ : أظْهَرَهُ ،
      ـ نَصَّ الشِّوَاءُ يَنِصُّ نَصيصاً : صَوَّتَ على النارِ ،
      ـ نَصَّ القِدْرُ : غَلَتْ .
      ـ مَنَصَّةُ : الحَجَلَةُ من نَصِّ المَتاعِ .
      ـ نَصُّ : الإِسْنَادُ إلى الرئيسِ الأكْبَرِ ، والتَّوْقيفُ ، والتَّعْيينُ على شيءٍ ما .
      ـ سَيْرٌ نَصٌّ ونَصيصٌ : جِدٌّ رَفيعٌ .
      ـ ‘‘ إذا بَلَغَ النِّساءُ نَصَّ الحِقاقِ أو الحقائقِ ، فالعَصَبَةُ أوْلَى ’‘: بَلَغْنَ الغايَةَ التي عَقَلْنَ فيها ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقَاقِ ، وهو الخِصامُ ، أو حُوقَّ فِيهنَّ ، فقال كلٌّ من الأوْلِيَاءِ : أنا أحَقُّ ، أو اسْتِعَارَةٌ من حِقاقِ الإِبِلِ ، أي : انْتَهَى صِغَرُهُنَّ .
      ـ نَصيصُ القَوْمِ : عَدَدُهُمْ .
      ـ نَصَّةُ : العُصْفُورَةُ ،
      ـ نُصَّةُ : الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ ، أو الشَّعَرُ الذي يَقَعُ على وجْهِهَا من مُقَدَّمِ رأْسِها .
      ـ حَيَّةٌ نَصْنَاصٌ : كثيرةُ الحركةِ .
      ـ نَصَّصَ غَرِيمَه وناصَّهُ : اسْتَقْصَى عليه ، وناقَشَهُ .
      ـ انْتَصَّ : انْقَبَضَ ، وانْتَصَبَ ، وارتْفَعَ .
      ـ نَصْنَصَهُ : حَرَّكَهُ ، وقَلْقَلَهُ ،
      ـ نَصْنَصَ البعيرُ : أثْبَتَ رُكْبَتَيْهِ في الأرضِ وتَحَرَّكَ لِلنُّهُوضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نص
    • نص - ينص ، نصا
      1 - نص على الشيء : حدده . 2 - نص القول أو الفعل : رفعه وأسنده إلى صاحبه . 3 - نص الشيء : رفعه وأظهره . 4 - نص العروس : أقعدها على المنصة . 5 - نص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر . 6 - نصه : استقصى مسألته عن الشيء حتى استخرج ما عنده . 7 - نص الناقة : استحثها لتسرع . 8 - نص : عنقه : نصبه ، رفعه . 9 - نص الشيء : حركه . 11 - نص الشيء : ظهر . 12 - نص الكلام : أملاه . كتبه .

    المعجم: الرائد

  5. نصّ
    • نص - ينص ، نصيصا
      1 - نص اللحم المشوي على النار : صوت . 2 - نصت القدر : غلت .


    المعجم: الرائد

  6. نَصَّ
    • نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص :-
      نصَّ الحديثَ رفعه وأسنده إلى المحدِّث .
      نصَّ على الشّيء : حدَّده وعيَّنه بموجب نصّ :- نصَّتِ المعاهدةُ على كذا ، - تنصّ المادة على كذا : تقضي به ، - ملتزم بنصِّ القانون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نصص
    • " النَّصُّ : رفْعُك الشيء .
      نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً : رفَعَه .
      وكل ما أُظْهِرَ ، فقد نُصَّ .
      وقال عمرو بن دينار : ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ .
      يقال : نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه ، وكذلك نصَصْتُه إِليه .
      ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها : رفَعَتْه .
      ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور .
      والمَنَصَّةُ : ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى ، وقد نَصَّها وانتَصَّت هي ، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة ، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء .
      وفي حديث عبدالله بن زمعة : أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها ، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة ، وهي بالكسر ، سريرُ العروسِ ، وقيل : هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله : عليها ؛ هكذا في الأصل ، ولعله : الحَجلةُ عليها العروس .) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض .
      وكل شيء أَظْهرْته ، فقد نَصَّصْته .
      والمِنَصّة : الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة .
      ونصَّ المتاعَ نصّاً : جعلَ بعضه على بعض .
      ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً : رَفَعَها في السير ، وكذلك الناقة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير ، وقد نصَّصْت ناقتي : رفَعْتها في السير ، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ .
      وفي الحديث : أَن أُم سلمة ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر ؟ أَي رافعةً لها في السير ؛ قال أَبو عبيد : النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها ؛ وأَنشد : وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ : السير الشديد والحثُّ ، ولهذا قيل : نَصَصْت الشيء رفعته ، ومنه مِنَصَّة العروس .
      وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه ، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع .
      ابن الأَعرابي : النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر ، والنَّصُّ التوْقِيفُ ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما ، ونصُّ الأَمرِ شدتُه ؛ قال أَيوب بن عباثة : ولا يَسْتَوي ، عند نَصِّ الأُمو رِ ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده .
      ونصُّ كلِّ شيءٍ : منتهاه .
      وفي الحديث عن عليّ ، رضي اللّه عنه ، قال : إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى ، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية .
      قال الأَزهري : النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها ، ومنه قيل : نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده ، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة ، قال : فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ ، وقال المبرد : نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل ، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها ، وهو الحِقاقُ ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها .
      ويقال : نَصْنَصْت الشيءَ حركته .
      وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر ، رضي اللّه عنهما ، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول : هذا أَوْرَدَني المواردَ ؛ قال أَبو عبيد : هو بالصاد لا غير ، قال : وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت ، بالضاد .
      وروي عن كعب أَنه ، قال : يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب ، وهي مفاعلة منه ، إِلا عذَّبته .
      ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه .
      وفي حديث هرقل : يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه ؛ ومنه قول الفقهاء : نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام .
      شمر : النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة .
      وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه ، فقد نَصْنَصْته .
      والنُّصَّة : ما أَقبل على الجبهة من الشعر ، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ .
      ونَصَّ الشيءَ : حركه .
      ونَصْنَصَ لسانه : حركه كنَضْنَضَه ، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها .
      والنَّصْنَصَةُ : تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض .
      ونَصْنَص البعيرُ : فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك .
      الليث : النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض .
      ونَصْنَص البعيرُ : مثل حَصْحَصَ .
      ونَصْنَص الرجل في مشيه : اهتز منتصباً .
      وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام ؛ قال الراجز : فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم ، بالحاء والنون والباء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ينص في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

" اليَنْصُ " بالفَتْح أَهملَه الجَوْهَرِيّ وصاحِبُ اللّسان . وقال اللَّيْثُ : هو من أَسْمَاءِ " القُنْفُذ " الضَّخْم وقِيلَ : هو " مَقْلُوبُ النَّيْصِ " بتَقْدِيم النُّون وهُنَاك ذَكَره صاحِبُ اللّسَان ومِثْلُه في المُحِيطِ بتَقْدِيك النُّون " أَوْ أَحَدُهُمَا تَصْحِيفٌ " . واختَلَفَتْ نُسَخُ التَّهْذِيب للأَزْهَرِيّ ففِي بَعْضِهَا كما في الأَصْلِ بتَقْدِيم النُّون وفي نُسْخَةٍ عليها خَطّ الأَزْهَرِيِّ : اليَنْص بتَقْدِيم الياءِ على النُّون



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: