وصف و معنى و تعريف كلمة ينصباه:


ينصباه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و صاد (ص) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح ينصباه في معاجم اللغة العربية:



ينصباه

جذر [صبا]

  1. مِنْصَبات: (اسم)
    • مِنْصَبات : جمع مِنْصَبُ
  2. ناصَبَ: (فعل)
    • ناصبَ يناصب ، مُناصبةً ، فهو مُناصِب ، والمفعول مُناصَب
    • ناصَب ظالمًا: قاومه وعاداه
    • نَاصَبَهُ العِداوةَ أو الحربَ: أظهرها له وأقامها
  3. اِنتَصَبَ: (فعل)
    • انتصبَ / انتصبَ لـ ينتصب ، انتِصابًا ، فهو مُنتصِب ، والمفعول مُنتصَبٌ له
    • اِنْتَصَبَ واقِفاً لِيَخْطُبَ في النَّاسِ : قامَ يَنْتَصِبُ على قَدَمَيْهِ
    • يَنْتَصِبُ تِمْثالٌ في السَّاحَةِ العُمومِيَّةِ: يَرْتَفِعُ قائِماً
    • اِنْتَصَبَتِ الكَلِمَةُ: دَخَلَها النَّصْبُ
    • اِنْتَصَبَ القائِدُ لِلْحُكْمِ : قامَ لَهُ وَتَهَيَّأَ اِنْتَصَبَ لِمهامٍّ جِسامٍ نَصَبْتُهُ لِمُهِمَّةٍ فانْتَصَبَ لَها
    • اِنْتَصَبَ الطَّاهِي : نَصَبَ قِدْرَهُ
    • انْتَصَبَ : مطاوع نصَبَه
  4. اِنصَبَّ: (فعل)
    • انصبَّ / انصبَّ إلى / انصبَّ على ينصبّ ، انْصَبِبْ / انْصَبَّ ، انصبابًا ، فهو مُنْصَبّ ، والمفعول مُنصبٌّ
    • اِنْصَبَّ على أَعْمالِهِ : تَفَرَّغَ لَها وَأعْطاها كُلَّ جُهْدِهِ
    • اِنْصَبَّ الماءُ: اِنْسَكَبَ، اِنْحَدَرَ ¨كانَ الماءُ يَنْصَبُّ مِنْ فَوْقَ الجَبَلِ زُلالاً
    • اِنْصَبَّ الصَّقْرُ على الصَّيْدِ : اِنْقَضَّ
    • اِنْصَبَّ النَّاسُ على الماءِ : اِجْتَمَعوا
    • انصبَّت قدماه في الوادي: استقرَّتا
    • انصبَّ إلى المذاكرة ليلاً/ انصبَّ على المذاكرة ليلاً: مال وتوجَّه : فإذا فرغت من الصَّلاة فتوجَّه إلى الدُّعاء أو إلى عبادة أخرى? انصبَّ اهتمامَه إلى البحث العلميّ/ انصبَّ اهتمامَه على البحث العلميّ: اتّجه إليه


  5. أَنصَبَ: (فعل)
    • أنصبَ يُنصب ، إنصابًا ، فهو مُنصِب ، والمفعول مُنْصَب
    • أَنْصَبَهُ الْمَرَضُ شُهوراً : أَجْهَدَهُ وَأَتْعَبَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ كُلَّ مَأخَذٍ، أَلَّمَهُ
    • أَنْصَبَ لَهُ فَخّاً فَسَقَطَ في حِبالِهِ : هَيَّأَ وَصَنَعَ لَهُ مِصْيَدَةً
    • أَنْصَبَ كَلِمَةً : وَضَعَ عَلَيْها النَّصْبَةَ
    • أَنْصَبَ الحديثَ: أَسْنَدَهُ وَرَفَعَهُ إلى صاحِبِهِ
  6. تَنَصَّبَ: (فعل)
    • تَنَصَّبْتُ، أتَنَصَّبُ، تَنَصَّبْ، مصدر تَنَصُّبٌ
    • تَنَصَّبَ الطَّائِرُ: اِرْتَفَعَ
    • تَنَصَّبَ الفَمُ : اِسْتَوَتْ أسْنَانُهُ
    • تَنَصَّبَ لِصَاحِبِهِ : عَدا عَلَيْهِ، عاداهُ
  7. مَنْصُوب: (اسم)
    • مَنْصُوب : اسم المفعول من نصِبَ
  8. مَنصِب: (اسم)
    • الجمع : مناصِبُ
    • المَنْصِبُ : المَقَام
    • المَنْصِبُ :الأَصَلُ
    • ولفلان مَنْصِبٌ: علو ورفعة
    • المَنْصِبُ :ما يتولاه المرءُ من عمل
    • اسم مكان من نصَبَ/ نصَبَ على: مكان النَّصب مَنْصِب الخيام،
    • بحكم منصبه: باعتبار وظيفته التي يشغلها ومهامّه التي يتولاها
  9. مُنَصَّب: (اسم)
    • ثَغْرٌ مُنَصَّب: مستوِي النَّبْتَة
  10. مُنْصَبّ: (اسم)


    • مُنْصَبّ : فاعل من إِنصَبَّ
  11. مُنصَّب: (اسم)
    • مُنصَّب : اسم المفعول من نصَّبَ
  12. مُنصِّب: (اسم)
    • مُنصِّب : فاعل من نصَّبَ
  13. مُنصبّ: (اسم)
    • مُنصبّ : اسم المفعول من إِنصَبَّ
  14. مِنصَب: (اسم)
    • الجمع : مَناصِبُ
    • المِنْصَبُ : آلة من معدن تُنصب تحت الوعاءِ للطبخ أَو غيره
  15. نَصّاب: (اسم)
    • الجمع : نُصُبٌ
    • النَّصَّابُ : مبالغة من نصب
    • النَّصَّابُ :الذي ينصِب نفسه ويتقدم لعملٍ لم يُطلب منه
    • النَّصَّابُ: الخدَّاع المحتال
  16. نَصيب: (اسم)


    • الجمع : أنصباءُ و أنصبة و نُصُب
    • النَّصِيبُ : الحظُّ من كلّ شيء، جزء من شيء
    • يَانَصِيبُ : يَا حَظُّ وَصَارَتِ الكَلِمَةُ تُطْلَقُ عَلَى لُعْبَةِ الْحَظِّ، وَهِيَ عِبَارَةٌ عَنْ أَوْرَاقٍ بِهَا أَرْقَامٌ يَشْتَرِيهَا النَّاسُ عَسَى أَنْ يَكُونَ أَحَدُ أَرْقَامِهَا مِنَ الأَرْقَامِ الفَائِزَةِ بَعْدَ إِجْرَاءِ عَمَلِيَّةِ السَّحْبِ
  17. نِصاب: (اسم)
    • النِّصَابُ : الأَصل والمرجع
    • النِّصَابُ: مَقبِضُ السِّكين
    • النِّصَابُ من المال: القدر الذي عنده تجب الزَّكاة
    • هَلَكَ نصابُ مالٍ فلان: ما استطرفَهُ
    • النِّصاب القانونيّ: (القانون) أقل عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيًّا اكتمل النِّصابُ القانونيّ،
  18. ناصِب: (اسم)
    • الجمع : ناصبون و نواصِبُ ، المؤنث : ناصِبة ، و الجمع للمؤنث : ناصِبات و نواصِبُ
    • اسم فاعل من نصَبَ
    • هَمٌّ ناصِبٌ: مُتْعِبٌ
    • وعيشٌ ناصِبٌ: فيه كَدٌّ وجَهد
    • (النحو والصرف) عامل النّصب
    • نَاصِبٌ فِي سَيْرِهِ : جَادٌّ فِيهِ
    • حَرْفٌ نَاصِبٌ : يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ
  19. ناصِب: (اسم)
    • ناصِب : فاعل من نصِبَ
  20. اِنتِصاب: (اسم)
    • مصدر اِنْتَصَبَ
    • اِنْتِصابُ الخَطيبِ : قِيامُهُ
    • اِنْتِصابُ تِمْثالٍ : اِرْتِفاعُهُ اِنْتِصابُ الرَّاياتِ
    • امتداد وانتفاخ في أنسجة أو أعضاء، وخاصَّة في القضيب في حالة الجِماع
  21. أنصباءُ: (اسم)
    • أنصباءُ : جمع نَصيب
  22. تَناصَبَ: (فعل)


    • تَنَاصَبْتُ، أتَنَاصَبُ، تَنَاصَبْ، مصدر تَنَاصُبٌ
    • تَنَاصَبُوا الطَّعَامَ : تَقَاسَمُوهُ
  23. مَناصِبُ: (اسم)
    • مَناصِبُ : جمع مِنصَب
  24. مَنصوب: (اسم)
    • مفعول من نَصَبَ
    • تِمْثَالٌ مَنْصُوبٌ : قَائِمٌ، مُنْتَصِبٌ خَيْمَةٌ مَنْصُوبَةٌ
    • اِسْمٌ مَنْصُوبٌ : اِسْمٌ دَخَلَ عَلَيْهِ النَّصْبُ، أَيْ آخِرُهُ يَحْمِلُ فَتْحَةً(ـَ)
    • فِعْلٌ مَنْصُوبٌ : أَيْ دَخَلَ عَلَيْهِ النَّصْبُ: لَنْ تُسَافِرَ
  25. مُناصَب: (اسم)
    • مُناصَب : اسم المفعول من ناصَبَ
,
  1. انتصبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتصبَ / انتصبَ لـ ينتصب ، انتِصابًا ، فهو مُنتصِب ، والمفعول مُنتصَبٌ له :-
      انتصب الشَّخصُ واقفًا قام ثابتًا، وقف مستويًا، استقام :-انتصبت واقفة بعد الوقوع، - انتصب الطفلُ على قدميه.
      انتصب الشَّيءُ: ارتفع :-انتصب تمثال، - جبل منتصب، - انتصبتِ الأعلامُ في عيد الاستقلال.
      انتصب للحُكْم: قام له وتهيَّأ :-انتصب للقضاء.
  2. أنصبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أنصبَ يُنصب ، إنصابًا ، فهو مُنصِب ، والمفعول مُنْصَب :-
      • أنصبه السَّيرُ الطَّويل أتعبه.
  3. ناصبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصبَ يناصب ، مُناصبةً ، فهو مُناصِب ، والمفعول مُناصَب :-
      ناصَب ظالمًا قاومه وعاداه.
      ناصبه العَدَاءَ: أظهره له وأقامه ضدّه :-ناصبوه/ ناصبه الشّرَّ، - من الحكمة أن تهادِن خصمك لا أن تناصبه العداوَة.
  4. انصبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انصبَّ / انصبَّ إلى / انصبَّ على ينصبّ ، انْصَبِبْ / انْصَبَّ ، انصبابًا ، فهو مُنْصَبّ ، والمفعول مُنصبٌّ :-
      إليه • انصبَّ الماءُ ونحوُه مُطاوع صبَّ: انسكب :-ماءٌ ينصَبّ في الأودية، - انصبَّ النهرُ في البحر:-
      انصبَّت قدماه في الوادي: استقرَّتا.
      انصبَّ إلى المذاكرة ليلاً/ انصبَّ على المذاكرة ليلاً: مال وتوجَّه :- {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبَّ} [قرآن]: فإذا فرغت من الصَّلاة فتوجَّه إلى الدُّعاء أو إلى عبادة أخرى:-? انصبَّ اهتمامَه إلى البحث العلميّ/ انصبَّ اهتمامَه على البحث العلميّ: اتّجه إليه.
      انصبَّ النَّاسُ على الماء: اجتمعوا عليه? انصبَّ الصَّقرُ على فريسته: انقضَّ.
  5. نَصيب (المعجم الرائد)
    • نصيب - ج، أنصبة ونصب وأنصباء
      1- نصيب : حصة من الشيء. 2- نصيب : فخ منصوب، مصيدة. 3- نصيب : حوض.
  6. النِصاب القانوني (المعجم مالية)
    • أدنى عدد للأعضاء الواجب تواجدهم شخصياًّ أو الممثّلين بتوكيل، حتّى يصبح الاجتماع قانونياًّ ، وتعني بالانجليزية: quorum


  7. النّصاب القانونيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) أقل عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيًّا :-اكتمل النِّصابُ القانونيّ- أُرجئ التصويت لعدم اكتمال النّصاب- ثمَّة نصاب قانوني لحضور الأعضاء في كلا المجلسين.
  8. النّصاب القانونيّ (المعجم عربي عامة)
    • أقلّ عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيًّا.
  9. اليانصيب (المعجم عربي عامة)
    • مسابقة سَحْب تجريها مؤسَّسات معيَّنة تعتمد على بيع أوراق تحمل أرقامًا قابلة للفوز بجوائز ماليَّة أو عينيَّة :-ربح مبلغًا ماليًّا في اليانصيب.
  10. انصبّ إلى المذاكرة ليلا/ انصبّ على المذاكرة ليلا (المعجم عربي عامة)
    • مال وتوجَّه :- {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبَّ} [ق]
  11. ناصبه العداء (المعجم عربي عامة)
    • أظهره له وأقامه ضدّه :-ناصبوه/ ناصبه الشّرَّ- من الحكمة أن تهادِن خصمك لا أن تناصبه العداوَة.
  12. الأُنْصُوبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْصُوبَةُ : عَلَمٌ جُعِل على الطَّريق يُهتدَى به. والجمع : أناصِيبُ.
  13. المَنْصَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْصَبَةُ : الكَدُّ والجهدُ.
      يقال: عَيْشٌ ذو مَنْصَبَة.
  14. المَنْصُوبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْصُوبَةُ : الحيلةُ، يقال: سوَّى له منصوبةً.
  15. المَنْصُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْصُوبُ المَنْصُوبُ (في النحو) : ما دخله النَّصبُ من الكلم.
  16. المَنْصِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْصِبُ : المَقَام.
      و المَنْصِبُ الأَصَلُ.
      يقال: هو يرجع إلى مَنْصِب كريم.
      ولفلان مَنْصِبٌ: علو ورفعة.
      و المَنْصِبُ ما يتولاه المرءُ من عمل.
      يقال: تولّى منصِبَ الوزارة أَو القضاء ونحوِهما . والجمع : مَناصِبُ.
  17. المُنَصَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَصَّبُ المُنَصَّبُ يقال: ثَغْرٌ مُنَصَّب: مستوِي النَّبْتَة.
  18. المِنْصَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْصَبُ : آلة من معدن تُنصب تحت الوعاءِ للطبخ أَو غيره. والجمع : مَناصِبُ.
  19. النَّاصِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاصِبُ النَّاصِبُ يقال: هَمٌّ ناصِبٌ: مُتْعِبٌ.
      وعيشٌ ناصِبٌ: فيه كَدٌّ وجَهد. والجمع : نواصِبُ.
  20. النَّصِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصِيبَةُ : إِحدى الأَحجار التي تُنصَبُ حول الحوض تُجعَلُ عضائِدَ.
      و النَّصِيبَةُ ما نُصِب فجُعِلَ عَلَماً. والجمع : نصائبُ.
  21. النَّصِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصِيبُ : الحظُّ من كلّ شيء.
      و النَّصِيبُ الحوضُ.
      و النَّصِيبُ المنصوبُ. والجمع : أَنْصِباءِ، وأَنْصِبَةٌ، ونُصُبٌ.
  22. النَّصَّابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصَّابُ : مبالغة من نصب.
      و النَّصَّابُ الذي ينصِب نفسه ويتقدم لعملٍ لم يُطلب منه.
      و النَّصَّابُ الخدَّاع المحتال.
  23. النُّصْبَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّصْبَةَ : اسم المرَّة من نَصَبَ.
      و النُّصْبَةَ من حركات الإعراب: الفتحة.
  24. النِّصَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّصَابُ : الأَصل والمرجع.
      يقال: رَجَع الأَمْرَ إلى نِصابه.
      و النِّصَابُ مَقبِضُ السِّكين.
      و النِّصَابُ من المال: القدر الذي عنده تجب الزَّكاة.
      و النِّصَابُ في عدد الأَعضاء: العدد الذي يصح به عَقْدُ الجلسة.
      ويقال: هَلَكَ نصابُ مالٍ فلان: ما استطرفَهُ. والجمع : نُصُبٌ.
  25. نَاصَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاصَبَهُ العِداوةَ أو الحربَ: أظهرها له وأقامها.


معنى ينصباه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَباً** \- ج:** صَبَوَاتٌ**. [ص ب و]. 1. "هَبَّتِ الصَّبَا" : رِيحٌ مَهَبُّهَا مِنْ مَشْرِقِ الشَّرْقِ، أَيْ مِنْ جِهَةِ شُرُوقِ الشَّمْسِ.      2. "صَبَا" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
Advertisements
معجم الغني
**صَباً** \- [ص ب و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَوْتُ**، **أَصْبُو**،** اُصْبُ**، مص. صَبْوٌ، صَبْوَةٌ. 1. "صَبَا إِلَى أَيَّامِ طُفُولَتِهِ" : تَشَوَّقَ، حَنَّ إِلَيْهَا. 2. "يَصْبُو إِلَى اللَّهْوِ" : يَمِيلُ، يَبْتَغِيهِ. 3. "صَبَتِ الرِّيحُ" : أَيْ هَبَّتْ مِنْ جِهَةِ الشَّرْقِ صَباً.
معجم الغني
**صِبَا** \- [ص ب و]. 1. "أَيَّامُ الصِّبَا" : أَيَّامُ الصِّغَرِ، حَدَاثةُ السِّنِّ، الطُّفُولَةُ. 2. "أَخَذَهُ الصِّبَا" : الشَّوْقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صبَا يَصْبو، اصْبُ، صَبًا وصَبْوًا وصُبُوًّا وصَباءً، فهو صابٍ • صَبَتِ الرِّيحُ: هبَّت من جهة الشَّرق. II صَبًا [مفرد]: ج صَبَوات وأصباء: ريحٌ مهبُّها جهة الشَّرق، وعكسها دَبُور (مؤنّثة) "هبَّت ريحُ الصَّبَا- نسيم الصَّبَا". III صَبًا [مفرد]: مصدر صبِيَ/ صبِيَ إلى. IV صِبًا [مفرد]: 1- صِغَرٌ سِنّ وحداثةُ "عرفته منذ الصِّبا- ولَّى زمن الصِّبا"| رأيته في صباه: في صغره. 2- شَوْق "صِبا المهاجر إلى وطنه شديد". V صبَا إلى يَصْبُو، اصْبُ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا، فهو صابٍ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه • صبا إلى الشَّخص وغيرِه: حَنَّ وتشوَّق "صبا المهاجرُ إلى وطنه- {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}". • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه "صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة- مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِبْيانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى صِبْيان: على غير قياس. 2- من يتميّز بعدم نضجه العقليّ أو النَّفسيّ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ صَبْواً، وصَبْوَةً: مالَ إلى اللهو. وـ إليه: حَنَّ وتشوَّق. وفي التنزيل العزيز: {وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}. وـ الريح: هبَّت صَباً.( الصِّبَا ): الصِّغَر والحداثة. وـ الشوق.( الصَّبِيُّ ): الصَّغِير دون الغلام، أو مَنْ لم يُفطَم بعد. وـ من السيف ونحوه: حدُّه. ومن العين: ناظِرها. وـ طرف اللَّحْي. ( ج ) صِبْيَة، وصِبْيان. وصبيان المطر: صِغار قطره. وصبيان الجليد: ما تحبَّب منه كأنَّه اللؤلؤ الصغار. وـ الناشئ الذي يدرِّب على المهنة بالعمل والاحتذاء. ( مج ).( الصَّبِيَّةُ ): مؤنَّث الصَّبِيّ. ( ج ) صَبايا.
مختار الصحاح
ص ب ا : الصَّبْيُّ الغلام والجمع صِبْيةٌ و صِبْيانٌ ويقال صبي بين الصِّبَا و الصَّبَاءِ إذا فتحت مددت وإذا كسرت قصرت والجارية صَبِيَّةٌ والجمع الصَّبَايَا مثل مطية ومطايا و الصِّبَا أيضا من الشوق يقال منه تَصَابَى و صَبَا يصبو صَبْوةً و صُبُّوّاً أي مال إلى الجهل والفتوة و صَبىَ صَبَاءً مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان و الصَّبَا ريح ومهبها المستوي أن تهب من مطلع الشمس إذا استوى الليل والنهار ومقابلتها الدبور كما مر في د ب ر تقول منه صَبَتْ من باب سما
لسان العرب
الصَّبْوَة جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل ومنه التَّصابي والصِّبا صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً والصِّبْوَة جمع الصَّبيِّ والصِّبْيةُ لغة والمصدر الصِّبا يقال رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه وقال غيره رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره والصَّبيُّ من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ ( * قوله « وصبية » هي مثلثة كما في القاموس وقوله « صبوان وصبيان » هما بالكسر والضم كما في القاموس ) وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة والأَول أَحسنُ وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس وتصغير ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة كلاهما على غير قياس هذا قول سيبويه وأَنشد لرؤبة صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّا قال ابن سيده وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره والصبيُّ الغلامُ والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ وهو من الواو قال ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس وفي الحديث أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة الصِّبْوة والصِّبْيَة جمعُ صَبِيٍّ والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً وفي حديث أُمِّ سَلَمَة لمَّا خَطبها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ وُقَّعُ ويقال صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ إِذا فتحت الصاد مدَدْت وإِذا كسَرْت قصَرْت قال سُوَيْدُ بن كُراع فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه ؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ إِنْ كان يَصبِرُ ؟ والجارية صَبيَّةٌ والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا وصَبِيَ صِباً فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ وأَصْبَتِ المرأَة فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ بالهاء ذاتُ صِبْيةٍ التهذيب امرأَةٌ مُصْبٍ بلا هاءٍ معها صَبيٌّ ابن شميل يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ وصَبايا للجماعة والصِّبْيانُ للغِلْمان والصِّبا من الشَّوْق يقال منه تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ وفي حديث الفِتنِ لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها وقيل إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ ويروى صُبّ وذكر في موضعه وفي حديث هَوازِنَ قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز ويقال صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً قال زيدُ بنُ ضَبَّة إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه وفي الحديث وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى وهي المَرَّةُ منه وفي حديث النخعي كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً حَنَّ وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي صلى الله عليه وسلم صُباةً وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها وصَبِيَ مالَ وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ وتَصَبَّاها هو دَعاها إِلى مِثْل ذلك وتَصَبَّاها أَيضاً خدَعها وفَتَنها أَنشد ابن الأَعرابي لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليلِ قال ثعلب لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا والآصِراتُ المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف عليه السلام وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ قال أَبو الهيثم صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها قال وصَبا يَصْبُو فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ قال وقال بعضهم إِذا قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا قال وهذا خطأٌ لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ كما قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ وأَنشد وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ ويقال أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى وصابى رُمْحَه أَماله للطَّعن به قال النابغة الجعدي مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا لأَعدائِنا نُكْبٌ إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به وفي الحديث لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ وصَبَّى رأْسه شُدِّد للتكثير وقيل هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين قال الأَزهري الصواب لا يُصَوِّبُ ويروى لا يَصُبُّ والصَّبا ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور الصحاح الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور المحكم والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ قيل لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت وقال ابن الأَعرابي مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش من تذكرة أَبي عليّ تكون اسماً وصِفة وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ عن اللحياني والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً وصُبيَ القومُ أَصابَتْهُمُ الصَّبا وأَصْبَوْا دخلوا في الصَّبا وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب والصابيَة النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال والصَّبِيُّ ناظرُ العَين وعَزاه كراعٌ إِلى العامة والصَّبيَّان جانِبا الرَّحْل والصَّبيَّان على فعيلان طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره وقيل هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما قال ذو الرمة تُغَنِّيه من بين الصَّبِيَّيْن أُبْنَةٌ نَهُومٌ إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا غَلْصَمَتُه وقال شمر الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين وقال أَبو زيد الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين قال والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة والصَّبِيُّ من السَّيف ما دُون الظُّبَةِ قليلاً وصَبيُّ السيَّف حَدُّه وقيل عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه وكذلك السِّنانُ والصَّبِيُّ رأْسُ القَدم التهذيب الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع وصابى سيفَه جعله في غِمْده مَقلوباً وكذلك صابَيْتُه أَنا وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل قد صابى سَيفَه يُصابيه وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح أَمَلْتُه للطَّعْن وصابى البيتَ أَنْشَده فلم يُقِمْه وصابى الكلام لم يُجْرِه على وجهه ويقال صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً يُصابِينَها وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا
الرائد
* صبا يصبو: صبوة وصبوة وصبوا وصبوا. (صبو) 1-إليه أو له: حن، اشتاق. 2-مال إلى اللهو. 3-ت الريح: هبت «صبا» أي شرقية.
الرائد
* صبا. ريح مهبها من الشرق، مؤنثة، ج صبوات وأصباء، مث صبوان وصبيان.
الرائد
* صبا. 1-صغر، حداثة. 2-شوق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: