وصف و معنى و تعريف كلمة ينصلوا:


ينصلوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و صاد (ص) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ينصلوا في معاجم اللغة العربية:



ينصلوا

جذر [نصل]

  1. نصَلَ : (فعل)
    • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول - للمتعدِّي
    • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
    • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
    • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
    • نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه
    • نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً
    • نَصَلَ السَّهْمُ : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ
    • نَصَلَ من كذا: خَرَج
  2. نَصَّلَ : (فعل)
    • نَصَّلَهُ : جَعل فيه نَصْلاً
  3. صَلاة: (اسم)
    • الجمع : صَلَوات
    • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
    • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
    • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
    • كتاب الصَّلاة: كتاب يحتوي على أحكام الصَّلاة
  4. صَلَوات: (اسم)
    • صَلَوات : جمع صَّلا


  5. إِصلاء: (اسم)
    • إصلاء : مصدر أَصْلى
  6. أَصْلاء: (اسم)
    • أَصْلاء : جمع صَلا
  7. أُصَلاءُ: (اسم)
    • أُصَلاءُ : جمع أَصيل
  8. صالي: (اسم)
    • صالي : فاعل من صَلَى
  9. صالي: (اسم)
    • صالي : فاعل من صَليَ
  10. مُصَلّى: (اسم)


    • الجمع : مُصَلَّيات
    • اسم مكان من صلَّى/ صلَّى على
    • المُصَلَّى : مكانُ الصَّلاةِ
    • المُصَلَّى :ما يُتَّخَد منْ فراشٍ ونحوِه ليُصلَّى عليه
  11. مُصَلّى: (اسم)
    • مُصَلّى : اسم المفعول من صلَّى
  12. مُصْلى: (اسم)
    • مُصْلى : اسم المفعول من أَصْلى
  13. إِصلاء: (اسم)
    • مصدر أصلى
  14. أُصَلاء: (اسم)
    • أُصَلاء :جمع أَصيل
  15. الصلاة الوسطى‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏التي تتوسط الصلوات الخمس وهي صلاة العصر‏.
  16. الصلاة جامعة: (مصطلحات فقهية)


    • عبارة تقوم في صلاة العيد مقام إقامة الصلاة.
  17. صلاة الوتر‏: (مصطلحات فقهية)
    • ركعة أو ثلاث ركعات تصلى عقب صلاة العشاء إلى صلاة الفجر‏.
  18. الصلاة الإبراهيمية‏: (مصطلحات فقهية)
    • لفظة الدعاء في التشهد '' اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد''‏.
  19. الصلاة الفائتة: (مصطلحات فقهية)
    • الصلاة التي فات وقتها.
  20. الصلاة على النبي: (مصطلحات فقهية)
    • قول: اللهم صل على محمد ، الصلاة من الله تعالى الرحمة ، ومن الملائكة: الاستغفار ، ومن الآدمي: التضرع. والدعاء.
  21. الصلوات الخمس‏: (مصطلحات فقهية)
    • التي شرعها الشارع وهي صلاة الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء‏.
  22. صلاة الاستخارة‏: (مصطلحات فقهية)


    • صلاة يصليها الإنسان ليطلب من الله أن يختار له مما فيه الخير بدعاء مخصوص يدعو به لأنه متحير بين أمرين لا يعرف أخيرهما‏.
  23. صلاة التراويح‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏يصليها المسلمون جماعة في شهر رمضان عقب صلاة العشاء وسميت بالتراويح لأنه يعقب كل ركعتين منها ترويحة أي استراحة‏.
  24. صلاة التطوع‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏التطوع هو ما زاد على الفريضة , وهي الصلاة الغير مفروضة‏.
  25. صلاة التهجد‏: (مصطلحات فقهية)
    • صلاة الليل يصليها المسلم في ثلث الليل‏.
,
  1. صلاة
    • صلاة :-
      جمع صَلَوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر صلَّى/ صلَّى على.
      2 - دين وعبادة :- {يَاشُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ ءَابَاؤُنَا} .
      3 - مغفرة ورحمة :- {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ} .
      4 - بيت العبادة لليهود، معبد اليهود :- {وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وبِيَعُ وصَلَوَات وَمَسَاجِدُ} .
      الصَّلاة: (الفقه) العبادة المخصوصة المبيّنة حدود أوقاتها في الشَّريعة، والصَّلوات المفروضة خمس وهي: الفجر، والظُّهر، والعصر، والمغرب، والعشاء :-حَيّ على الصَّلاة، - مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ لِسَبْعٍ [حديث]، - {اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ} :-
      الصلاة الوُسطى: صلاة العصر، - الصَّلاة جامعة: نداء المؤذِّن للمصلِّين بأن يلزموا الصَّلاة، - صلاتا الليل: صلاة المغرب وصلاة العشاء، - صلاتا النّهار: الظهر والعصر، - كتاب الصَّلاة: كتاب يحتوي على أحكام الصَّلاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. صَلاَةٌ

    • جمع: صَلَوَاتٌ. [ص ل و]. (مصدر صَلَّى).
      1. :-مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلاَمِ الْخَمْسَةِ: الصَّلاَةُ :- : السُّجُودُ وَالرُّكُوعُ وَالتَّعَبُّدُ خُشُوعاً وَدُعَاءً، التَّسْبِيحُ، الابْتِهَالُ إِلَى اللَّهِ، وَفِي اليَوْمِ خَمْسُ صَلَوَاتٍ. أ. :-صَلاَةُ الصُّبْحِ :- : وَهِيَ الَّتِي تَقَعُ بَيْنَ الفَجْرِ وَطُلُوعِ الشَّمْسِ. ب. :-صَلاَةُ الظُّهْرِ :- : هِيَ الَّتِي تَقَعُ بَعْدَ الزَّوَالِ بِنِصْفِ سَاعَةٍ. ج. :-صَلاَةُ العَصْرِ :- : هِيَ الَّتِي تَقَعُ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْمَغْرِبِ. د. :-صَلاَةُ الْمَغْرِبِ :- : هِيَ الَّتِي تَقَعُ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ. هـ. :-صَلاَةُ العِشَاءِ :- : هِيَ الَّتِي تُصَلَّى فِي اللَّيْلِ بَعْدَ مَغِيبِ الشَّفَقِ الأَبْيَضِ. طه آية 132 وَامُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاَةِ . (قرآن) بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الكُفْرِ تَرْكُ الصَّلاَةِ (حديث).
      2. :-بَيْتُ الصَّلاَةِ :- : بَيْتُ العِبَادَةِ عِنْدَ اليَهُودِ.
      3. :-أَقَامَ لَهُ صَلاَةً :-: دُعَاءً، حُسْنَ الثَّنَاءِ. :-إِنَّ صَلاَةَ الوِدِّ وَالإِخَاءِ يَجِبُ أَنْ تَرْتَفِعَ. (طه حسين).

    المعجم: الغني

  3. الصَّلاَةُ
    • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ.
      يقال: صلَّى صلاةً؛ ولا يقال هنا تَصْلِيَةَ.
      و الصَّلاَةُ العبادةُ المخصوصة المبنية حدود أَوقاتها في الشريعة.
      و الصَّلاَةُ الرحمة.
      و الصَّلاَةُ بيْت الصلاة لليهود.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 40وَلَوْلاَ دَفْعُ الله النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وصَلَوَاتٌ وَمَسَاجدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللهِ كَثِيراً ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الصّلاة الوسْطى
    • صلاة العصر على أرجح المذاهب؛ لتوسُّطها بين صلاتي النَّهار وصلاتي اللَّيل :- {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى}.

    المعجم: عربي عامة

  5. الصَّلا
    • الصَّلا : جانب الذنَب عن يمينِهِ وشمالِهِ.
      وهما صَلَوَان.
      و الصَّلا الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَبِ.
      و الصَّلا وَسَطُ الظَّهر من الإنسان والدوابّ. والجمع : أَصْلاَء.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مُصَلَّى
    • جمع: مُصلَّيَاتٍ. [ص ل و].
      1. :-اِتَّجَهَ إِلَى الْمُصَلَّى :-: مَكَانُ الصَّلاَةِ.
      البقرة آية 125واتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلَّى (قرآن).
      2. :-اِجْتَمَعَ النَّاسُ فِي الْمُصَلَّى :- : سَاحَةٌ خَارِجَ الْمَدِينَةِ تُقَامُ بِهَا صلاةُ العيدَيْنِ، صَلاَةُ الاسْتِسْقَاءِ، مَكَانٌ في الْمَقْبَرَةِ تُقَامُ فِيهِ صَلاةُ الجَنازَةِ.

    المعجم: الغني

  7. تتم به الصلاة
    • الثوب الذي تتم به الصلاة هو كل ثوب كاف لستر العورة الواجب سترها في الصلاة ولو لم يستر به فعلا، وما لا تتم به الصلاة هو ما لا يكفي لستر العورة لوحده كالجورب (الكلسات)، والحزام، والقبعة ونحو ذلك، وهذا معفي عن نجاسته في الصلاة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. صلاة الشّاهد
    • صلاة المغرب، أو صلاة الفجر؛ لأنّهما لا تقصر فيهما الصلاة فيصلِّيهما الغائبُ مثل الشاهد.

    المعجم: عربي عامة

  9. مُصَلًّى
    • مُصَلًّى :-
      جمع مُصَلَّيات:
      1 - اسم مكان من صلَّى/ صلَّى على: :- {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} .
      2 - ما يُتَّخذ من فراش ونحوه ليُصلَّى عليه :-فرش المُصَلَّى لأداء الصَّلاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ‏أبطل الصلاة
    • ‏أفسد الصلاة وأصبحت الصلاة غير صحيحة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. الصلاة الوسطى‏
    • ‏التي تتوسط الصلوات الخمس وهي صلاة العصر‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏حي على الصلاة
    • ‏تقال في الأذان بمعنى هيا إلى الصلاة , فهي للحث على القدوم إلى الصلاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏مبطلات الصلاة
    • ‏الأحداث التي تخرج من الإنسان فتنقض طهارته , أو بعض الأفعال التي يفعلها المصلي في صلاته فتبطل الصلاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. صَلاة
    • صلاة - ج، صلوات
      1- مصدر صلى. 2- كلام فيه دعاء وتسبيح واستغفار وسجود ونحو ذلك يتوجه به المؤمن إلى ربه. 3- حسن الثناء والبركة من الله. 4- بيت العبادة عند اليهود.

    المعجم: الرائد

  15. أصْلا
    • قط، أبدًا :-ما فعلته أصلاً- لا أفعله أصلاً.

    المعجم: عربي عامة

  16. الصّلاة
    • (فق) العبادة المخصوصة المبيّنة حدود أوقاتها في الشَّريعة، والصَّلوات المفروضة خمس وهي

    المعجم: عربي عامة

  17. صلِيَتِ
    • صلِيَتِ النَّاقةُ أو الحاملُ ونحوهما صلِيَتِ َ صَلاً: استرخى صَلاَها لقرب نتاجِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ‏أم الصلاة
    • ‏قاد المصلين

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏الاطمئنان في الصلاة
    • ‏أن يؤدي المصلي الصلاة على أكمل وجه في الركوع والسجود والقيام مع سكون الجوارح وعدم التعجل في القيام‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏الالتفات في الصلاة
    • ‏هو أن ينظر المصلي عن يمينه وعن يساره ولا يخشع في الصلاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏الانصراف من الصلاة
    • ‏هو أن يحدث المصلي في الصلاة فيتركها وينصرف أثنائها أو لأي أمر آخر‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏التخصر في الصلاة
    • ‏وهو أن يضع المصلي يديه في خصره أثناء الصلاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. الصلاة الإبراهيمية‏
    • ‏وهي لفظة الدعاء في التشهد " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد"‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. الصلوات الخمس‏
    • ‏وهي التي شرعها الشارع وهي صلاة الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏الغلس في الصلاة
    • ‏أداء الصلاة قبل ظهور ضوء النهار‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى ينصلوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَصَلَ** - [ن ص ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَصَلْتُ**،** أَنْصُلُ**،** اُنْصُلْ**، مص. نَصْلٌ، نُصُولٌ. 1. "نَصَلَ السَّـهْمَ" : جَعَلَ فِيهَا النَّصْلَ. "نَصَلَ الرُّمْحَ". 2. "نَصَلَ حَقَّهُ" : قَوَّاهُ. 3. "نَصَلَ السَّهْمُ" : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ. 4. "نَصَلَ الفَرَسُ مِنَ الغُبَارِ" : خَرَجَ. "نَصَلَ الدُّرُّ مِنَ السِّلْكِ". 5. "نَصَلَ اللَّوْنُ" : زَالَ. 6. "نَصَلَ الشَّعْرُ" : زَالَ عَنْهُ الخِضَابُ. 7. "نَصَلَ الثَّوْبُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، زَالَ. 8. "نَصَلَ صَاغِراً بِحَقِّ الْمَظْلُومِ" : أَخْرَجَهُ.
معجم الغني
**نَصْلٌ** - ج:** أَنْصُلٌ**،** نِصَالٌ**. [ن ص ل]. (مص. نَصَلَ). "نَصْلُ السِّكِّينِ" : حَدِيدَةُ مِقْبَضِهِ. "نَصْلُ رُمْحٍ" "نَصْلُ سَهْمٍ" "كُسِّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناصل [ مفرد ] : ج نواصل : 1 - اسم فاعل من نصل . 2 - سهم خرج من نصله ، أو ذو نصل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصَّلَ/ تنصَّلَ من يَتنصَّل، تنصُّلاً، فهو مُتنصِّل، والمفعول مُتنصَّلٌ منه • تنصَّل اللَّونُ: نصَل؛ تغيَّر وزال "تنصَّل الثّوبُ- تنصَّلتِ لحيتُه من الخضاب- نسيجٌ متنصِّلٌ"| تنصَّل كَمَدُه: زال. • تنصَّل من المسئوليَّة أو الذَّنْبِ: أنكرها، تبرَّأ وتخلّص منها "تنصّل من التُّهمة الموجّهة إليه- شخصٌ متنصِّلٌ من وعودِه- تنصّل السيف من غمده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصل ينصل ، نصلا ونصولا ، فهو ناصل ، والمفعول منصول ( للمتعدي ) • نصل اللون : تغير وزال نصل الثوب : زال عنه خضابه أو لونه - متاع ناصل - نصلت اللحية من الخضاب ° نصل صاغرا بحق فلان : أخرجه . • نصل السهم ونحوه : جعل فيه حدا قاطعا يسمى نصلا نصل الرمح - سكين منصول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصل / تنصل من يتنصل ، تنصلا ، فهو متنصل ، والمفعول متنصل منه• تنصل اللون : نصل ؛ تغير وزال تنصل الثوب - تنصلت لحيته من الخضاب - نسيج متنصل ° تنصل كمده : زال . • تنصل من المسئولية أو الذنب : أنكرها ، تبرأ وتخلص منها تنصل من التهمة الموجهة إليه - شخص متنصل من وعوده - تنصل السيف من غمده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منصال [ مفرد ] : ج مناصيل : اسم آلة من نصل : أداة عبارة عن حجر طويل قدر ذراع يدق به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منصل [ مفرد ] : ج مناصل : سيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصل [ مفرد ] : ج أنصال ( لغير المصدر { وأنصل } لغير المصدر { ونصال } لغير المصدر ) ونصول ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نصل . 2 - حديدة الرمح أو السهم أو السكين تكون حادة قاطعة نصل سيف - لا تخشى صدورهم نصال الرماح . 3 - ( نت ) جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويسمى الصفيحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصول [ مفرد ] : مصدر نصل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصيل [ مفرد ] : ج نصل : ( شر ) مفصل ما بين العنق والرأس تحت اللحيين .
المعجم الوسيط
اللونُ ـُ نَصْلاً، ونُصُولاً: زال. يُقال: نصل الخِضابُ. ويُقال: نصَل الشَّعْرُ أو الثَّوْبُ: زال عنه خِضابه أو لونه. و ـ من كذا: خَرَجَ. يُقال: نصَلَ السَّيْفُ من قرابه، ونَصَلَت الخيلُ من الغُبار، ونصَلَ الدُّرُّ من السِّلْك، ونصَلَ علينا فلان من الشِّعْب ونحوه. ويُقال: نصل بحقِّي صاغِراً: أخرَجَه. و ـ السهمَ والرمحَ ونحوهما: جعل فيهما نَصْلاً.( أنْصَلَ ) الشيءَ من الشيء: أخرجه وأزاله عنه. و ـ السهمَ والرُّمْحَ ونحوهما: نزَع نِصالَهُما.( نَصَّلَهُ ): جعل فيه نَصْلاً.( انْتَصَلَ ) السهمُ ونحوه: خرج نَصْلُه. يُقال: أنْصَله فانْتَصَل.( تَنَاصَلَ ) الشيءُ: خرج وبرز. يُقال: تناصلت أسنانُه.( تَنَصَّلَ ) اللوْنُ: نَصَل. ويُقال: تَنَصَّل الشّعرُ، وتنَّصَل الثَّوبُ. ويُقال: تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال. و ـ من الشيء: خَرَج. و ـ من ذَنْبه: تبرَّأ. و ـ الشيءَ: أخرجه. و ـ تخيَّرَه. و ـ فلاناً: أخذَ كلَّ شيء مَعَهُ.( اسْتَنْصَلَ ) الشيءَ: استخرجَه. يُقال: استنصلت الرِّيحُ اليَبَسَ: اقتلعتْهُ من أصْلِه.( الأُنْصُولَةُ ): نَوْر نَصْل البُهْمَى. ( ج ) أناصيل.( المِنْصَالُ ): حجر طويل قدر ذراع يُدَقُّ به.( المُنْصُلُ ): السَّيْفُ. ( ج ) مَناصل.( النَّاصِلُ ): - يُقال: لِحْيَةٌ ناصِل: زال عنها خِضابُها. وسهمٌ ناصِل: خرج منه نَصْلُه.( النَّصْلُ ): حديدة الرُّمْح والسهم والسِّكِّين. ( ج ) نِصَالٌ، وأنْصُلٌ، ونُصُولٌ. و ـ الغَزْلُ إِذا خرج من المغزل. ويُقال: مِعْوَل نَصْل: خرج عنه نِصَابُه.( النَّصِيلُ ): الفأْس. و ـ مَفْصِلُ ما بين العنق والرأس تحت اللحيين. يُقال: ضرب نصيله. و ـ البُرُّ النَّقِيُّ من الغَلَث. و( نَصيلُ الحجَر ): وجهُهُ. و( نصيل الرأس ): أعلاهُ. ( ج ) نُصُلٌ.
مختار الصحاح
ن ص ل : النَّصْلُ نصل السهم والسيف والسكين والرمح والجمع نُصُولٌ و نِصَالٌ و المُنْصَلُ بضم الصاد وفتحها السيف و نَصَلَ الشعر زال عنه الخضاب ولحية نَاصِلٌ و نَصَلَ السهم خرج نصله ونَصَل السهم أيضا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج وهو من الأضداد وباب الثلاثة دخل و نَصَّلَ السهم تَنْصِيلاً نزع نصله و نَصَّلَهُ أيضا ركَّبَ عليه النصل وهو من الأضداد و أَنْصَلَ الرمح نزع نصله و تَنَصَّلَ فلان من ذنبه تبرأ
الصحاح في اللغة
النَصْلُ: نَصْلَ السهم والسيفِ والسكِّين والرَمحِ. والجمع نُصولٌ ونِصالٌ. والمُنْصُل والمُنْصَل: السيفُ. ونَصَلَ الشَعر يَنْصُلُ نُصولاً: زال عنه الخضابُ. يقال: لِحْيةٌ ناصل. ونَصَلَ السهمُ، إذا خرجَ منه النَصْل، ومنه قولهم: رماه بأَفْوَقَ ناصِل. ويقال أيضاً: نَصَلَ السهمُ، إذا ثبتَ نَصْلُهُ في الشيء فلم يخرج، وهو من الأضدادِ، ونَصَّلْتُ السهم تَنْصيلاً: نَزَعْتُ نَصْلَهُ. وأنْصَلْتُ الرُمْحَ، إذا نزعتَ نَصْلَهُ. وكان يقال لرجَبٍ في الجاهليَّة: مُنْصِلُ الأَسِنَّةِ ومُنْصِلُ الأَلِّ، لأنَّهم كانوا ينزعون الأسِنَّةَ فيه ولا يغزون ولا يُغيرُ بعضُهم على بعض. قال الأعشى: تدارَكَهُ في مُنْصِلِ الأَلِّ بعـدَمـا   مَضى غير دَأْداءٍ وقد كادَ يَعْطَبُ والنِصيلُ: مَفْصِلُ ما بين العنق والرأس من تحت اللحيَيْنِ. وتَنَصَّلَ فلانٌ من ذنبه، أي تَبَرَّأَ. وتَنَصَّلْتُ الشيءَ واسْتَنْصَلْتُهُ، إذا استخرجته. يقال: اسْتَنْصَلَ الهيفُ السَفا، إذا أسقَطَتْهُ.
تاج العروس

النَّصْلُ والنَّصْلانُ هكذا هو برفعِ النُّونِ والصّوابُ بكسرها ففي المُحكَمِ : النَّصْلانِ : النصلُ والزُّجُّ قال أَعشى باهِلَةَ :

عِشْنا بذلكَ دَهراً ثُمَّ فارَقَنا ... كذلكَ الرُّمْحُ ذو النَّصلينِ ينكَسِرُ قال : وقد سُمِّيَ الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً قال : والنَّصْلُ : حديدَةُ السَّهم والرُّمحِ وفي التَّهذيبِ النَّصْلُ : نَصْلُ السَّهْمِ ونَصلُ السَّيف والسِّكِّينِ ومثلُه في الصحاح وفي المُحكَم : هو حَديدَةُ السّيفِ ما لَم يَكُنْ لهُ مَقْبِضٌ ونَصُّ المُحكَمِ : لها قال : حكاها ابنُ جنِّيّ قال : فإذا كانَ لها مَقبِضٌ فهو سَيْفٌ ولذلك أضاف الشّاعرُ النَّصْلَ إلى السَّيْفِ فقال :

" قدْ عَلِمَتْ جارِيَةٌ عُطْبولُ

" أَنِّي بنَصْلِ السَّيْفِ خَنْشَليلُ

وقال أَبو حنيفةَ : قال أَبو زيادٍ : النَّصْلُ : كُلُّ حديدَةٍ من حَدائدِ السِّهامِ . ج : أَنْصُلٌ كأَفْلُسٍ ونِصالٌ بالكَسْرِ ونُصولٌ بالضَّمِّ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : النَّصْلُ : السَّهْمُ العريضُ الطَّويلُ يكونُ قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَصُ على النِّصْفِ من النَّصْلِ فلو الْتَقَطْتَ نَصلاً لقلْتُ : ما هذا السَّهْمُ معَكَ ؟ ولو التقطْتَ قِدْحاً لمْ أَقُلْ : ما هذا السَّهْمُ معَكَ ؟ وقال ابْن الأَعْرابِيّ : النَّصْلُ : القَهَوْباتُ بلا زِجاجٍ والقَهَوْباتُ : السِّهامُ الصِّغارُ . والنَّصْلُ : ما أَبْرَزَتِ البُهْمَى وبَدَرَتْ به هكذا في النُّسَخِ وفي بعضِ الأُصولِ : ندَرَتْ بهِ بالنُّونِ من أَكِمَّتِها والجَمْعُ أَنْصُلٌ ونِصالٌ . والنَّصْلُ : الرَّأْسُ بجميع ما فيه كما في المُحْكَمِ . والنَّصْلُ : القَمَحْدُوَةُ كما في العُبابِ وقيلَ : نَصْلُ الرَّأْسِ : أَعلاهُ . والنَّصْلُ : طولُ الرَّأْسِ في الإِبِلِ والخَيلِ ولا يكونُ ذلكَ للإنسانِ . والنَّصْلُ : الغَزْلُ وقد خرَجَ من المِغْزَلِ كما في العبابِ . وأَنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ تَنْصيلاً : جعلَ فيه نَصْلاً . قيل : أَنْصَلَهُ : أَزالَهُ عنه ونَصَّلَهُ : ركَّبَ فيه النَّصْلَ كِلاهُما أَي أَنصلَهُ ونَصَّلَهُ : ضِدٌّ وفي الصِّحاحِ : نَصَّلْتُ السَّهْمَ تَنصِيلاً : نزَعْتُ نَصْلَهُ وهو كقولِهِمْ : قَرَّدْتُ البعيرَ وقَذَّيْتُ العَيْنَ : إذا نزَعْتَ منهما القُرادَ والقَذى وكذلكَ إذا ركَّبْتَ عليه النَّصْلَ وهو من الأَضْدادِ انتهى . فالمُرادُ بقولِه كِلاهُما : أَي كُلٌّ من أَنْصَلَ ونَصَّلَ . ونَصَلَ السَّهْمُ فيه : إذا ثبَتَ ولمْ يَخْرُجْ ونصَلْتُه أَنا نَصْلاً ونَصَلَ : خرَجَ فهو ضِدٌّ وأَنْصَلْتُه : أَخرَجْتُه وكلُّ ما أَخرَجْتَهُ فقد أَنْصَلْتَه وقولُ شيخِنا : لا مَعنى فيه للضِدِّيَّةِ وإنَّما هو ممّا اسْتُعْمِلَ لازِماً ومُتَعَدِّياً ولا يكونُ من الأَضْدادِ إلاّ إذا قيل : نَصَلَ : دخَلَ ونَصَلَ : خرَجَ وكأَنَّه أَلْحَقَ ثَبَتَ بدَخَلَ انتهى مَحَلُّ نظَرٍ ؛ ففي الصِّحاحِ يُقال : نَصَلَ السَّهْمُ : إذا خرجَ منه النَّصْلُ ومنه قولُهُم : رَماهُ بأَفْوَقَ ناصِلٍ ويُقال أَيضاً : نَصَلَ السَّهْمُ : إذا ثَبَتَ نصلُهُ في الشيءِ فلمْ يَخرُجْ وهو من الأَضْدادِ انتهى وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : أَنْصَلْتَ الرُّمْحَ ونَصَلْتَهُ : جعلْتَ له نَصْلاً وأَنْصَلْتَهُ : نزَعْتَ نَصْلَه وقال الكِسائيُّ : أَنْصَلْتُ السَّهْمَ بالأَلِفِ : جعلْتُ فيه نَصْلاً ولمْ يذْكُرِ الوَجهَ الآخَرَ أَنَّ الإنْصالَ بمَعنى النَّزْعِ والإخراجِ وهو صَحيحٌ وقال شَمِرٌ : لا أَعرِفُ نَصَلَ بمعنى ثَبَتَ قال : ونَصَلَ عندي : خرَجَ . ونَصَلَت اللِّحْيَةُ كنصَرَ ومَنَعَ نُصولاً فهي ناصِلٌ : خرجَتْ من الخِضابِ وفي الصحاحِ : نصَلَ الشَّعْرُ يَنْصُلُ نُصولاً : زالَ عنهُ الخِضابُ يُقال : لِحْيَةٌ ناصِلٌ كتنَصَّلَتْ . نَصَلَت اللَّسْعَةُ والحُمَةُ : إذا خرجَ سُمُّهُما وزالَ أَثرُهما . نَصَلَ الحافِرُ نُصولاً : خرَجَ من مَوضِعِهِ فسقَطَ كما يَنصُلُ الخِضابُ . والأُنْصولَةُ بالضَّمِّ : نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى أَو هو ما يُوبِسُهُ الحَرُّ من البُهْمَى فيَشْتَدُّ على الأَكَلَةِ والجمعُ الأَناصِيلُ قال الشاعِرُ :

كأَنَّه واضِحُ الأَقرابِ في لُقُحٍ ... أَسْمى بهِنَّ وعَزَّتْهُ الأَناصيلُ أَي عَزَّتْ عليهِ . واسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ كذا في النُّسَخِ والصّوابُ : السَّفا بالفاءِ مَقصوراً : جعلَه أَناصِيلَ أَنشدَ ابْن الأَعْرابِيِّ :

" إذا اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا برَّحَتْ بهِعِراقِيَّةُ الأَقْياظِ نَجْدُ المَراتِعِوفي الأَساس : اسْتَنْصَلَتِ الرِّيحُ السَّفا : اسْتأْصَلَتْهُ واستخرَجَتْهُ ومنه نصلُ السّيفِ والرُّمْحِ والمِغْزَلِ وفي العبابِ : إذا أَسْقَطَتْهُ وقال غيرُه : اقْتَلَعَتْهُ من أَصْلِهِ . قال ابنُ شُمَيْلٍ : النَّصِيلُ كأَميرٍ : حجَرٌ طَويلٌ رقيقٌ كهيئةِ الصَّفيحَةِ المُحَدَّدَةِ وقيل : هو حجَرٌ ناتِئٌ قدْرَ ذِراعٍ ونحوِها يَنْصُلُ من الحِجارَةِ يُدَقُّ بهِ وفي الفَرْقِ لابنِ السِّيد : تُدَقُّ به الحِجارَةُ وقال ابنُ الأَثيرِ : هو حجَرٌ طويلٌ مُدَمْلَكٌ قدْرَ شِبْرٍ أَو ذِراعٍ وجمعُهُ النُّصُلُ وقال غيرُه : هو البِرْطِيلُ ويُشَبَّهُ به رأْسُ البَعيرِ وخُرطومُهُ إذا رَجَفَ في سيرِه وقال أَبو خِراشٍ في النَّصيلِ فجعلَهُ الحَجَرَ يَصِفُ صَقراً :

ولا أَمْغَرُ السّاقَيْنِ باتَ كأَنَّهُ ... على مُحْزَئِلاّتِ الإكامُ نَصيلُ كالمِنْصِيلِ كمِنْدِيلٍ ومِنهالٍ . النَّصيلُ : الحَنَكُ على التَّشبيه بذلكَ . النَّصيلُ مِنَ البُرِّ : النَّقِيُّ من الغَلَثِ . النَّصيلُ : مَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَيْنِ . النَّصيلُ : الخَطْمُ وقيل : ما تحتَ العَينِ إلى الخَطْمِ . قال ابنُ عَبّادٍ : النَّصيلُ : البَظْرُ قال : وأَيضاً : لفأْسُ . قال غيرُه : النَّصيلُ من الرَّأْسِ : أَعلاهُ كنَصْلِهِ . النَّصيلُ : ع قال الأَفْوَهُ الأَوْدِيُّ :

تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي ... بداراتِ الصّفائحِ والنَّصيلِ والمُنْصُلُ بضَمَّتينِ وكَمُكْرَمٍ : السَّيفُ اسْمٌ لهُ قال عنتَرَةُ :

إنِّي امْرؤٌ من خَيرِ عَبْسٍ مَنْصِباً ... شَطْرِي وأَحْمِي سائري بالمُنْصُلِ قال ابنُ سِيدَه : لا نعرِفُ في الكلامِ اسْماً على مُفْعُل ومُفْعَلٍ إلاّ هذا وقولُهُم : مُنْخُلٌ ومُنْخَلٌ . ومِعْوَلٌ نَصْلٌ : نَصَلَ أَي خرَجَ عنه نِصابُهُ وهو مِمّا وصف بالمَصْدَرِ كزَيدٍ عَدْل قال ذو الرُّمَّةِ :

شَريجٍ كحُمّاضِ الثَّماني عَلَتْ بهِ ... على راجِفِ اللَّحْيَيْنِ كالمِعْوَلِ النَّصْلِ من المجاز : تنصَّلَ إليه من الجِنايَةِ والذَّنْبِ : خرجَ وتبرَّأَ ومنه الحديثُ : " مَنْ لمْ يقبَلِ العُذْرَ مِمَّن تنصَّلَ إليه صادِقاً أَو كاذِباً لمْ يرِدْ على الحَوضِ إلاّ مُتَضَيِّحاً " أَي انْتَفى من ذَنبِهِ واعتذَرَ إليه . تنصَّلَ الشيءَ : أَخرجَهُ . تنصَّلَهُ : تخَيَّرَهُ . تنصَّلَ فلاناً : أَخَذَ كلَّ شيءٍ معَهُ كلُّ ذلكَ في المُحكَمِ . ومُنْصِلُ الأَسِنَّةِ أَو مُنْصِلُ الأَلِّ والأَلَّةِ والألال : اسْمُ رَجَبَ في الجاهِلِيَّةِ : أَي مُخرِجُ الأَسِنَّةِ من أَماكِنها كانوا إذا دخلَ رجَبُ نزَعوا أَسِنَّةَ الرِّماحِ ونِصالَ السِّهامِ إبطالاً للقتالِ فيهِ وقَطْعاً لأسبابِ الفِتَنِ بحُرْمَتِه فلما كانَ سبباً لذلكَ سُمِّيَ به وفي المُحكَمِ : إعظاماً لهُ ولا يَغْزونَ ولا يُغيرُ بعضُهُم على بعضٍ وأَنشدَ الجَوْهَرِيُّ للأَعشى :

تَدارَكَهُ في مُنْصِلِ الأَلِّ بعدَما ... مضى غيرَ دأْداءٍ وقد كادَ يذْهَبُ أَي تدارَكَه في آخر ساعَةٍ من ساعاتِه . واسْتَنْصَلَهُ : اسْتَخْرَجَهُ كتَنَصَّلَهُ . واسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا : أَسْقَطَه وهذا بعينه الذي مَرَّ ذِكرُه ونبَّهْنا ليهِ ومرَّ أَيضاً شاهِدُه من قولِ الشاعِرِ . وانْتَصَلَ السَّهْمُ : خرَجَ وفي العُبابِ : سقطَ نَصلُه وهو مُطاوِعُ أَنْصَلْتُه ومنه حديثُ أَبي سفيانَ في غزوَةِ السَّويقِ : فامَّرَطَ قُذَذُ السَّهْمِ وانْتَصَلَ فعرَفْتُ أَنَّ القومَ ليست فيهم الحِيلَةُ . والمُنْصُلِيَّةُ بالضَّمِّ أَي بضَمِّ الميمِ والصّادِ : ع فيه مِلْحٌ كثيرٌ . والمِنْصالُ في الجيشِ كمِحرابٍ : أَقَلُّ من المِقْنَبِ كما في العبابِ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : سَهْمٌ ناصِلٌ : ذو نَصْلٍ وسَهْمٌ ناصِلٌ : خرجَ منه نَصْلُهُ ضِدٌّ ومنه قولُهُم : ما بَلِلْتُ منهُ بأَفْوَقَ ناصِلٍ : أَي ما ظَفِرْتُ منه بسَهْمٍ انْكَسَرَ فوقُه قال رَزينُ بنُ لُعْطٍ :

أَلا هلْ أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَنَّنا ... ردَدْنا بني كَعْبٍ بأَفْوَقَ ناصِلِ والجَمْعُ النَّواصِلُ قال أَبو ذُؤَيْبٍ :فحَطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنَّها ... من الخَوفِ أَمْثالُ السِّهامِ النَّواصِلِ ونصَلَ من بينِ الجِبالِ نُصولاً : ظهَرَ . ونَصَلَ الطَريقُ من مَوضِعِ كذا : خرَجَ . وتنَصَّلَت السَّحابَةُ : خرَجَتْ من طريقٍ أَو ظهرَت من حِجابٍ وقولُه :

" ضَوْرِيَّةُ أُوْلِعْتُ باشْتِهارِها

" ناصِلَةُ الحَقْوَيْنِ من إزارِها إنَّما عَنى أَنَّ حَقَوَيها يَنْصُلانِ مِنْ إزارِها لِتَسَلُّطِها وتَبَرُّجِها وقِلَّةِ تَثَقُّفِها في ملابسِها لأَشَرِها وشَرَهِها . ونَصيلُ الحَجَرِ وَجهُهُ . والنَّصيلُ : شعبَة من شُعَب الوادي ونصَلَ بحَقِّي صاغِراً : أَخرَجَهُ وهو مَجازٌ . وأَنْصَلَتِ البُهْمَى : أَخرَجَتْ نِصالَها . ونَصَلَتِ النَّاقَةُ ونضَتْ : تقدَّمَتِ الإبِلَ وهو مَجازٌ . وأَحمدُ بنُ زَيدِ بنِ محمَّدِ بنِ الحُسَيْنِ الأَنْصالِيُّ : أَحَدُ الفُقهاءِ باليَمَنِ ذكرَه الخَزْرَجِيُّ . وعَلِيُّ بنُ عبد الله بنِ سليمانَ النُّصَيْلانِيُّ بالضَّمِّ : كانَ على رأس السِّتِّمائةِ

لسان العرب
التهذيب النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّينِ والرمحِ ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها المحكم النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض حكاها ابن جني قال فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف ولذلك أَضاف الشاعر النَّصْل إِلى السيف فقال قد عَلِمتْ جارية عُطْبول أَنِّي بنَصْل السيف خَنْشَلِيل ونَصْل السيف حديده وقال أَبو حنيفة قال أَبو زياد النصْل كل حديدة من حدائد السِّهام والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال والنَّصْلانِ النَّصْل والزُّجُّ قال أَعشى باهلة عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِر وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً ابن شميل النَّصْل السهم العريضُ الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل قال والسهم نفس النَّصْل فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك ؟ ولو التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله جعل فيه النَّصْلَ وقيل أَنْصَله أَزال عنه النَّصْل ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل ونَصَل السهمُ فيه ثبت فلم يخرج ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج فهو من الأَضداد وأَنْصَلَه هو وكل ما أَخرجته فقد أَنْصَلته ابن الأَعرابي أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت له نَصْلاً وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه وفي حديث أَبي سفيان فَامَّرَطَ قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه ويقال أَنْصَلْت السهمَ فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه وفي حديث أَبي موسى وإِن كان لِرُمْحِك سِنان فأَنْصِلْه أَي انزعْه ويقال سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه ومنه قولهم ما بَلِلْتُ من فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه وسهم ناصِل ذو نَصْل جاء بمعنيين مُتضادَّين الجوهري ونَصَل السهمُ إِذا خرج منه النَّصْل ومنه قولهم رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ قال ابن بري ومنه قول أَبي ذؤيب فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها من الخَوْفِ أَمثالُ السِّهام النَّواصِلِ وقال رَزِين بن لُعْط أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَننا رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ ؟ وفي حديث علي كرم الله وجهه ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه ويقال أَيضاً ( * قوله « ويقال أيضاً إلخ » هكذا في الأصل وعبارة النهاية ويقال نصل السهم إذا خرج منه النصل ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اه ففي الأصل سقط ) نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج وهو من الأَضداد ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً نزعت نَصْلَه وهو كقولهم قَرَّدْت البعيرَ وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى وكذلك إِذا ركَّبت عليه النَّصْل فهو من الأَضداد وكان يقال لِرَجَب مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِل الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح وفي الحديث كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّة من أَماكنها كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصالَ السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته فلما كان سبباً لذلك سمِّي به المحكم مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ سمي بذلك لأَنهم كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِيرُ بعضهم على بعض قال الأَعشى تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدما مضَى غير دَأْداءٍ وقد كادَ يَذْهَبُ أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته الكسائي أَنْصَلْت السهمَ بالأَلف جعلت فيه نَصْلاً ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْع والإِخراج قال وهو صحيح ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة وقال ابن الأَعرابي النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ والقَهَوْبات السِّهامُ الصغارُ ( * ورد في مادة قهب أن القَهَوبات جمع وأنّ القَهُوبات السهام الصغار واحدها قَهُوبة ( راجع مادة قهب ) ونَصَل فيه السهم ثبت فلم يخرج وقيل نَصَلَ خرج وقال شمر لا أَعرف نَصَل بمعنى ثَبت قال ونَصَل عندي خرج ونَصْلُ الغَزْلِ ما يخرج من المِغْزَلِ ويقال للغزْل إِذا أُخْرج من المِغْزَل نَصَل ونَصَل من بين الجبال نُصولاً خرج وظهر ونَصَلَ فلان من الجبل إِلى موضع كذا وكذا علينا أَي خرج ونَصَل الطريقُ من موضع كذا خرج وفي الحديث مرت سحابة فقال تَنَصَّلَت هذه تَنْصُرُ بَني كعب أَي أَقبلت من قولهم نَصل علينا إِذا خرج من طريق أَو ظهر من حجاب ويروى تَنْصَلِتُ أَي تقصِد للمطر ونَصَل الحافرُ نُصولاً إِذا خرج من موضعه فسقط كما يَنْصُلُ الخِضابُ ونَصَلتِ اللحيةُ تَنْصُل نُصولاً ولحيةٌ ناصِل بغير هاء وتَنَصَّلت خرجت من الخِضاب وقوله كما اتَّبَعَتْ صَهْباءُ صِرْفٌ مُدامةٌ مُشاشَ المُرَوَّى ثم لَمَّا تَنَصَّلِ معناه لم تَخرج فيَصْحو شارِبُها ويروى ثم لمّا تَزَيَّل ونَصَل الشَّعَرُ يَنْصُل زال عنه الخِضاب ونَصَلتِ اللسعةُ والحُمَةُ تَنْصُل خرج سَمُّها وزال أَثَرُها وقوله ضَوْرِيةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها ناصِلة الحِقْوَينِ من إِزارِها إِنما عنى أَن حِقْوَيْها يَنْصُلان من إِزارِها لتسلُّطها وتَبَرُّجِها وقلَّة تثقُّفها في ملابسها لأَشَرِها وشَرَهِها ومِعْوَلٌ نَصْل نَصَل عنه نِصابُه أَي خرج وهو مما وصِف بالمصدر قال ذو الرمة شَرِيح كحُمَّاض الثَّماني عَلَتْ به على راجِفِ اللَّحْيَين كالمِعْوَل النَّصْل وتَنَصَّل فلان من ذنبه أَي تبرَّأَ والتَّنَصُّل شبه التبرُّؤ من جناية أَو ذنب وتنصَّل إِليه من الجناية خرج وتبرَّأَ وفي الحديث من تنصَّل إِليه أَخوه فلم يقبَل أَي انتفى من ذنبه واعتذر إِليه وتنصَّل الشيءَ أَخرجه وتنصَّله تَخَيَّره وتنصَّلوه أَخذوا كل شيء معه وتنصَّلْت الشيء واسْتَنْصَلْته إِذا استخرجته ومنه قول أَبي زبيد قَرْم تنصَّله من حاصِنٍ عُمَرُ والنَّصْل ما أَبْرَزتِ البُهْمَى ونَدَرتْ به من أَكِمَّتها والجمع أَنْصُل ونِصال والأُنْصولةُ نَوْرُ نَصْل البُهْمَى وقيل هو ما يُوبِسُه الحرُّ من البُهْمَى فيشتد على الأَكَلَة قال كأَنه واضِحُ الأَقْراب في لُقُحٍ أَسْمَى بهنَّ وعَزَّتْه الأَناصِيلُ أَي عزَّت عليه واسْتَنْصَل الحرُّ السَّفَا جعله أَناصِيل أَنشد ابن الأَعرابي إِذا اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفَا بَرَّحَتْ به عِراقيَّةُ الأَقْياظِ نَجْدُ المَراتِع ويروى المَرابع عِراقيَّة الأَقْياظ أَي تطلُب الماء في القَيْظ قال غيره هي منسوبة إِلى العِراق الذي هو شاطئ الماء وقوله نَجْدُ المَراتِع أَراد جمع نَجْديٍّ فحذف ياء النسب في الجمع كما قالوا زَنْجِيّ وزَنْج ويقال اسْتَنْصَلَتِ الريحُ اليَبِيسَ إِذا اقتلَعَتْه من أَصله وبُرٌّ نَصِيلٌ نَقِيٌّ من الغَلَثِ والنَّصِيل حجر طويل قدْرُ ذِراع يُدقُّ به ابن شميل النَّصِيل حجر طويل رقيقٌ كهيئة الصفيحة المحدَّدة وجمعه النُّصُل وهو البِرْطِيلُ ويشبه به رأْس البعير وخُرْطومه إِذا رَجَف في سيره قال رؤبة يصف فحلاً عَرِيض أَرْآدِ النَّصِيل سَلْجَمُهْ ليس بلَحْيَيْه حِجامٌ يَحْجُمُهْ وقال الأَصمعي النَّصِيل ما سَفَل من عَيْنَيْه إِلى خَطْمه شبَّه بالحجر الطويل وقال أَبو خراش في النَّصِيل فجعله الحجَر ولا أَمْغَرُ السَّاقَيْن بات كأَنه على مُحْزَئِلاَّت الإِكام نَصِيلُ وفي حديث الخُدْرِيّ فقام النَّحَّامُ العَدَويّ يومئذ وقد أَقام على صُلْبه نَصِيلاً النَّصِيلُ حَجر طويل مُدَمْلَك قدر شبر أَو ذراع وجمعه نُصُل وفي حديث خَوَّاتٍ فأَصاب ساقَه نَصِيل حجَرٍ والنَّصِيل الحنَك على التشبيه بذلك والنَّصِيل مَفْصِل ما بين العنق والرأْس تحت اللَّحْيين زاد الليث من باطن من تحت اللَّحْيين والنَّصِيل الخَطْمُ ونَصِيلُ الرأْس ونَصْله أَعلاه والنَّصْلُ الرأْس بجميع ما فيه والنَّصْلُ طول الرأْس في الإِبل والخيل ولا يكون ذلك للإِنسان وقال الأَصمعي في قوله بِناصِلاتٍ تُحْسَبُ الفُؤُوسا ( * قوله « بناصلات إلخ » صدره وهو لرؤبة كما في التكملة والصهب تمطو الحلق المعكوسا ) قال الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبها فؤُوساً وقال ابن الأَعرابي النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه والمُنْصُل بضم الميم والصاد والمُنْصَل السيف اسم له قال ابن سيده لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا وقولهم مُنْخُل ومُنْخَل والنَّصِيل اسم موضع قال الأَفوه تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيلِ
الرائد
* نصل ينصل: نصلا. 1-السهم: ثبت في النصل. 2-السهم: خرج من «النصل»، وهو حديدته. 3-السهم: أثبته في النصل.0
الرائد
* نصل ينصل وينصل: نصلا ونصولا. 1-الشيء من كذا: خرج «نصل المعول من مقبضه، نصل الفرس من الغبار». 2-ت اللحية: خرجت من الخضاب، زال عنها خضابها. 3-لون الثوب: تغير وزال. 4-ت اللسعة: خرج سمها وزال أثرها. 5-بحقي صاغرا: أخرجه. 6-من بين الجبال: ظهر. 7-ت الناقة: تقدمت الجمال.
الرائد
* نصل تنصيلا. السهم: ركب فيه نصلا، أي حديدة.
الرائد
* نصل. ج نصال وأنصل ونصول. 1-مص. نصل. 2-حديدة السهم والرمح والسيف والسكين. 3-السيف. 4-«نصل الرأس»: أعلاه. 5-«معول نصل»: «نصل» عنه مقبضه، أي خرج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: