وصف و معنى و تعريف كلمة ينضوا:


ينضوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ينضوا في معاجم اللغة العربية:



ينضوا

جذر [نضا]

  1. نَضَى : (فعل)
    • نَضَى نَضْيًا
    • نَضَى الشيءَ من الشيء : أَخرجه منه
    • نَضَى الثَّوْبَ عَنْ جَسَدِهِ : نَزَعَهُ، خَلَعَهُ
    • نَضَى الثوبَ: أَخلقه وأَبلاه
  2. نَضَّى : (فعل)
    • نَضَّيْتُ، أُنَضِّي، نَضِّ، مصدر تَنْضِيَةٌ
    • نَضَّى ثَوْبَهُ عَنْهُ : أَزَالَهُ، نَزَعَهُ، خَلَعَهُ
  3. نضا : (فعل)
    • نَضا يَنضُو ، انْضُ ، نَضْوًا ، فهو ناضٍ ، والمفعول مَنضُوّ
    • نضَا اللَّوْنُ : نَصَلَ
    • نضَا الماءُ: نَضَب
    • نضَا الجُرْحُ: سكَن ورمُه
    • نضَا الشيءَ: نزعَه وأَلقاه
    • نَضَاهُ مِنْ ثَوْبِهِ : جَرَّدَهُ مِنْهُ
    • نَضَاهُ من الشيءِ: أَخرجه منه
    • نَضَا الثَّوْبَ عَنْهُ : خَلَعَهُ وَأَلْقَاهُ عَنْهُ، نَزَعَهُ
    • نضَا المكانَ: جاوزه وخلَّفه
    • نضا الجوادُ الخيل: سبَقها وتقدَّمها
    • نَضَا البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا
    • نَضَا الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ
    • نَضَا اللَّوْنُ : زَالَ، نَصَلَ
  4. نَضَّ : (فعل)
    • نَضَّ نَضاً، ونَضيضاً
    • نَضَّ الْمَاءُ : سَالَ قَلِيلاً، رَشَحَ، نَضَحَ
    • نَضَّ الطَّائِرُ : حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ
    • نَضَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : حَرَّكَهُمَا
    • نَضَّ لَهُ بِشَيْءٍ : أَعْطَاهُ قَلِيلاً
    • نَضَّ إِلَيَّ مِنْ مَعْرُوفِهِ شَيْءٌ : نَالَنِي مِنْهُ
    • نَضَّ الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ
    • نَضَّ الشيءُ: حصَل وتيسر
    • نَضَّ الشيءَ: حرَّكه وقَلْقَلَه


  5. ناضَ : (فعل)
    • نَاضَ نَيْضاً
    • نَاضَ العِرْقُ: اضْطَرَب
  6. ناضَ : (فعل)
    • نُضْتُ، أَنُوضُ، نُضْ، مصدر نَوْضٌ
    • نَاضَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، تَمَلْمَلَ، تَدَبْدَبَ
    • نَاضَ الْبَرْقُ : تَلَأْلَأَ
    • نَاضَ السَّائِحُ : ذَهَبَ فِي الْبِلاَدِ، جَالَ
    • نَاضَ الْجِذْرَ : عَالَجَهُ لِيَنْتَزِعَهُ
    • نَاضَ الْمَعْدِنَ : أَخْرَجَهُ
    • نَاضَ :تأخَّرَ ونَكَصَ
  7. أَنضى : (فعل)
    • أَنْضى، يُنْضي، مصدر إِنْضاءٌ
    • أَنْضَى الفَلاَّحُ : كانَتْ دَوابُّهُ وَمواشيهِ هَزيلَةً وَضعيفَةً
    • أَنْضَى الدَّابَّةَ : أَتْعَبَها، هَزَلَها، أَضْعَفَها
    • أَنْضَى الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَنْضَى صاحِبَهُ : أَعْطاهُ حَيَواناً هَزيلاً، ضَعيفاً
  8. أَنَضَ : (فعل)
    • أَنَضَ، يَأْنِضُ، مصدر أَنيضٌ
    • أَنَضَ اللَّحْمُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ
  9. أَنُضَ : (فعل)
    • أَنُضَ، يَأْنُضُ، مصدر أُنوضٌ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ :لم يَسْتَوِ، لَمْ يَنْضُجْ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ أنَاضَةً: لم يَنْضَجْ، فهو أَنيض
  10. أَناضَ : (فعل)


    • أَناضَ إِناضَة، وإِناضاً
    • أَناضَ النَّخْلُ : أينَعَ وأَدرك حَمْلُه
    • أَناضَ فلانٌ: استبان في عينيه الجهلُ والغَضَب
  11. أَناويضُ : (اسم)
    • أَناويضُ : جمع نَّوْضُ
  12. أَنواض : (اسم)
    • أَنواض : جمع نَوض
  13. آنَضَ : (فعل)
    • آنَضَ، يُؤَنِضُ، مصدر إِينَاضٌ
    • آنَضَ اللَّحْمَ : لَمْ يُنْضِجْهُ
  14. نَوَّضَ : (فعل)
    • نَوَّضَ الثَّوْبَ بالصِّبْغ: صَبَغَهُ
  15. إِينَاض : (اسم)
    • إِينَاض : مصدر آنَضَ
  16. أَنَضَّ : (فعل)


    • أَنْضَضْتُ، أُنِضُّ، أَنْضِضْ، مصدر إِنْضاضٌ
    • أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ : سَقَتْهُ لَبَناً
    • أَنَضَّ حاجَتَهُ : قَضاها
  17. النض : (اسم)
    • صوت أجنحة الطائر ؛ صوت المنسال قليلا قليلا ؛ صوت قلقلة الشيء
  18. تَنَضَّى : (فعل)
    • تَنَضَّى الدَّابّةَ: أنضاها
  19. نَض : (اسم)
    • نَض : مصدر نَضَّ
  20. نَضّ : (اسم)
    • مصدر نَضَّ
    • أَعْطَاهُ نَضّاً : دِرْهَماً أَوْ دِينَاراً
    • أَخَذَ مِنْهُ نَضّاً : أَيْ نَقْداً أَدَّاهُ نَضّاً
    • أَتَى بِمَا هُوَ نَضٌّ : بِمَا هُوَ مَكْرُوهٌ
    • هُوَ نَضُّ اللَّحْمِ : قَلِيلُهُ
,
  1. نَضَّ
    • ـ نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضيضاً: سالَ قليلاً قليلاً، أو خَرَجَ رَشْحاً، وبئرٌ نَضوضٌ،
      ـ نَضَّ العُودُ: غلى أقْصاهُ بعدَ أن أوقِدَ أدْناهُ،
      ـ نَضَّتِ القِرْبَةُ من شِدَّةِ المَلْءِ: انْشَقَّتْ.
      ـ نَضيضُ: الماءُ القليلُ، ج: نَضائضُ،
      ـ نَضيضَةُ: المَطَرُ القليلُ، ج: أنِضَّةٌ ونَضائضُ، والريحُ التي تَنِضُّ بالماءِ، فَيَسيلُ، أو هي الضعيفةُ.
      ـ جاؤُوا بأَقْصَى نَضيضِهم ونَضيضَتِهم: جماعتِهم.
      ـ إبِلٌ ذاتُ نَضيضَةٍ ونَضائضَ: ذاتُ عَطَشٍ.
      ـ رجلٌ نَضيضُ اللَّحْمِ: قليلُه.
      ـ نُضاضةُ الماءِ وغيرِه: بَقِيَّتُه،
      ـ نُضاضةُ من وَلَدِ الرجلِ: آخِرُهُم، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، والتَّثْنِيَةِ والجمعِ.
      ـ نُضاضُهم: خالِصُهُم.
      ـ أمرٌ ناضٌّ: مُمْكِنٌ، وقد نَضَّ يَنِضُّ نَضيضاً.
      ـ هو يَسْتَنِضُّ مَعْروفاً: يَسْتَقْطِرُه، والاسمُ: النِّضاضُ.
      ـ نَضائضُ: صوتُ الشِّواءِ على الرَّضْفِ، الواحدةُ: نَضيضةٌ.
      ـ حَيَّةٌ نَضْناضَةٌ ونَضْناضٌ: لا تَسْتقِرُّ في مَكانٍ، أو إذا نَهَشَتْ، قَتَلَتْ من ساعَتِها، أو التي أخْرَجَتْ لِسانَها تُنَضْنِضُهُ، أي: تُحرِّكه.
      ـ نَضُّ: الإِظْهارُ، ومَكْروهُ الأمرِ، والدِّرْهَمُ، والدِّينارُ، كالنَّاضِّ فيهما، أو إنما يُسَمَّى ناضّاً إذا تحَوَّلَ عَيْناً بعدَ أن كان مَتاعاً، وتَحْريكُ الطائرِ جَناحَيْهِ.
      ـ أنَضَّ الحاجةَ: أنْجَزَها،
      ـ أنَضَّ السِّخالَ: سَقاها نَضيضاً من اللَّبنِ.
      ـ اسْتَنَضَّ حَقَّه: اسْتَنْجَزَه، أو اسْتَخْرَجَه شيئاً بعدَ شيءٍ.
      ـ نَضْنَضَ: كثُرَ ناضُّه،
      ـ نَضْنَضَ فلاناً: أقْلَقَه.
      ـ تَنَضَّضْتُ منه حَقِّي: اسْتَنْظَفْتُه،
      ـ تَنَضَّضْتُ الحاجةَ: تَنَجَّزْتُها،
      ـ تَنَضَّضْتُ فلاناً: اسْتَحْثَثْتُه.



    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَض
    • نض - ينض ، نضيضا
      1-نض الأمر : أمكن، كان ممكنا

    المعجم: الرائد

  3. نَضَى
    • نضى - ينضي ، نضيا
      1- نضى السيف : سله، أخرجه، انتزعه. 2- نضى الثوب : نزعه، خلعه. 3- نضى الثوب : أبلاه

    المعجم: الرائد

  4. نض
    • نض - ينض ، نضا ونضيضا
      1- نض الماء : سال قليلا، رشح، 2- نضت القربة من شدة الملء : انشقت. 3- نض العود : غلى أقصاه بعد ما أشعل أدناه. 4- نض الطائر جناحيه : حركهما. 5- نض : ماله : صار عينا بعدما كان متاعا. 6- نض الشيء : أظهره. 7- نض الشيء : حركه.

    المعجم: الرائد





معنى ينضوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَضَا** - [ن ض و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَضَوْتُ**،** أَنْضُو**،** اُنْضُ**، مص. نَضْوٌ. 1. "نَضَا السَّيْفَ مِنْ غِمْـدِهِ" : سَلَّهُ، أَخْرَجَهُ. 2. "نَضَا البِلاَدَ" : جَالَ فِيهَا. 3. "نَضَا الْمَاءُ" : جَرَى فِي الأَرْضِ. 4. "نَضَا الثَّوْبَ عَنْهُ" : خَلَعَهُ وَأَلْقَاهُ عَنْهُ، نَزَعَهُ. 5. "نَضَاهُ مِنْ ثَوْبِهِ" : جَرَّدَهُ مِنْهُ. 6. "نَضَا الْجُرْحُ" : سَكَنَ وَرَمُهُ. 7. "نَضَا اللَّوْنُ" : زَالَ، نَصَلَ.


المعجم الوسيط
اللوْنُ ـُ نَضْواً: نَصَلَ. و ـ الماءُ: نضب. و ـ الجُرْحُ: سكن ورمُه. و ـ الشيءَ: نزعَه وألقاه. يُقال: نضا الثَّوْبَ عنه. و ـ من الشيء أخرجه منه. يُقال: نضاه من ثوبه، ونضا سيفَه من جَفْنه. و ـ المكانَ: جاوزه وخلَّفه. ويُقال: نضا الجوادُ الخيلَ: سبقها وتقدَّمها.( نَضَى ) الشيءَ من الشيء ـِ نَضْياً: أخرجه منه. و ـ الشيءَ عن الشيء: نزعه وألقاه. و ـ الثَّوبَ: أخلقه وأبلاه.( أنْضَى ) فلانٌ: كانت دوابُّه هزيلة. و ـ الدَّابَّةَ: هَزَلها وأتعبها. و ـ الثَّوبَ: أبلاه. و ـ فلاناً: أعطاه حيواناً مهزولاً.( نَضَّى ) الشيءَ عن الشيء: نَضَاه.( انْتَضَى ) السَّيْفَ: أخرجه من غِمْدِهِ. و ـ الثَّوبَ: أنْضَاه.( تَنَضَّى ) الدَّابَّةَ: أنضاها.( النُّضَاوَةُ ): - نُضاوة الشيء: ما سقَطَ منه عند انتزاعه بشدَّة.( النِّضْوُ ): المهزول من الحيوان. ويُقال: فلان نِضْو سفر: مُجْهَدٌ من السَّفرَ. وثوبٌ نِضْوٌ: خَلَقٌ. وسهم نِضْوٌ: فاسد من كثرة ما رُمِيَ به. و ـ حديدة اللِّجام بلا سَيْر. ( ج ) أنْضَاء.( النَّضِيُّ ) من الحيوان: النِّضْوُ. ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونَصْله. ( ج ) أنْضِيَةٌ.
مختار الصحاح
ن ض ا : النِّضْوُ بالكسر البعير المهزول والناقة نِضْوَةٌ وقد أَنْضَتْها الأسفار فهي مُنْضَاةٌ و أَنْضَى بعيره هزله و نَضَا ثوبه خلعه ونَضَا سيفه سلَّه وبابهما عدا و انْتَضَى سيفه مثله و النِّضْوُ أيضا الثوب الخَلَق و أَنْضَيْتُ الثوب و انْتَضَيْتُهُ أخلقته وأبليته
الصحاح في اللغة
النِضْوُ بالكسر: البعير المهزول. والناقة نِضْوَةٌ، وقد أنْضَتْها الأسفارُ فهي مُنْضاةٌ. وأنْضى فلانٌ بعيرَه، أي هَزَلَهُ، وتَنَضَّاهُ أيضاً. وقال: لوَ اصْبَحَ في يُمْنى يَدَيَّ زِمامُهـا   وفي كَفِيَّ الأخرى وبيلٌ تُحاذِرُهْ لجاءتْ على مَشْيِ التي قد تُنُضِّيَتْ   وذَلَّتْ وأَعْطَتْ حَبْلَها لا تُعاسِـرُهْ وأنْضَيْتُ الرجلَ، أي أعطيته بعيراً مهزولاً. ونَضا الفرسُ الخيلَ نُضِيًّا، سبقها وتقدَّمها؛ وكذلك إذا أخرج جُرْدانَهُ. ونَضا السهمُ: مضى. ونَضا ثوبَه، أي خَلَعه. قال امرؤ القيس: فجئتُ وقد نَضَتْ لنومٍ ثِيابَهـا   لَدى السِتْرِ إلاَّ لِبسةَ المُتَفَضِّلِ ويجوز عندي تشديده للتكثير. ونَضا سيفه وانْتَضاهُ، أي سلَّه. ونَضَوْتُ البلادَ: قطعتها. قال تأبَّط شرًّا: وأَنْضو الفَلا بالشاحِبِ المُتَشَلْشِلِ ونَضا خِضابُهُ: نَصَلَ وذهبَ لونُهُ. ونِضْوُ السهمِ: قِدْحُهُ، وهو ما جاوز الريش إلى النصل. وأَنْضاءُ اللجامِ: حدائده بلا سيورٍ. والنَضِيُّ على فَعيلٍ: القِدْحُ أوَّل ما يكون قبل أن يُعْمَلَ. ونَضِيُّ السهمِ: ما بين الريش والنَصْل. وقال أبو عمرو: النَضِيُّ: نصلُ السهم؛ يقال: نَضِيٌّ مُقَلْقَلٌ. قال لبيد يصف الحمار وأُتُنَهُ: وأَلْزَمَها النِجادَ وشايَعَتْـهُ   هَواديها كأَنْضِيَةِ المَغالي والنَضِيُّ أيضاً: ما بين الرأس والكاهل من العنق. وقال: يُشَبَّهونَ سيوفاً في صَرائِمِهِمْ   وطولِ أَنْضِيَةِ الأعناقِ واللِمَمِ والنِضْوُ: الثوبُ الخَلَقُ. وأنْضَيْتُ الثوبَ وانْتَضَيْتُهُ، أَخْلَقْتُهُ وأبليته.
لسان العرب
نَضا ثوبَه عنه نَضْواً خَلَعه وأَلقاه عنه ونَضَوْت ثِيابي عني إِذا أَلقَيْتَها عنك ونَضاه من ثوبه جَرَّدَه قال أَبو كبير ونُضِيتُ ممّا كُنتُ فيه فأَصْبَحَتْ نَفْسِي إِلى إِخْوانِها كالمَقْذَرِ ونَضا الثَّوبُ الصِّبْغَ عن نَفْسِه إِذا أَلقاه ونَضَتِ المرأَةُ ثَوبَها ومنه قول امرئ القيس فَجِئْتُ وقد نَضَتْ لِنَوْمٍ ثِيابَها لدى السِّتْرِ إِلاَّ لِبْسةَ المُتَفَضِّلِ قال الجوهري ويجوز عندي تشديده للتكثير والدابة تَنْضُو الدوابُّ إِذا خرجت من بينها وفي حديث جابر جعَلَتْ ناقتي تَنْضُو الرِّفاقَ ( * قوله « تنضو الرفاق » كذا في الأصل وفي نسخة من النهاية الرفاق بالفاء وفيها أي تخرج من بينهم وفي نسخة أخرى من النهاية الرقاق بالقاف أي تخرج من بينها وكتب بهامشها الرقاق جمع رق وهو ما اتسع من الأَرض ولان ) أَي تَخرج من بينها يقال نَضَتْ تَنْضُو نُضُوّاً ونُضِيّاً ونَضَوْتُ الجُلَّ عن الفرس نَضْواً والنِّضْوُ الثوبُ الخَلَقُ وأَنْضَيْتُ الثوبَ وانْتَضَيْتُه أَخْلَقْتُه وأَبَلَيْتُه ونَضا السيفَ نَضْواً وانْتَضاه سَلَّه من غِمْدِه ونَضا الخِضابُ نَضْواً ونُضُوّاً ذَهَبَ لَوْنُه ونَصَل يكون ذلك في اليد والرِّجْل والرأْسِ واللحيةِ وخصَّ بعضُهم به اللحيةُ والرأْس وقال الليث نَضا الحِنَّاءُ يَنْضُو عن اللِّحْيةِ أَي خرج وذَهب عنه ونُضاوةُ الخِضاب ما يُوجد منه بعد النُّصُول ونُضاوةُ الحِنَّاء ما يَبس منه فأُلقي هذه عن اللحياني ونُضاوةُ الحِنَّاء ما يؤخذ من الخِضاب بعدما يُذهب لونه في اليد والشعَر وقال كثير ويا عَزِّ لِلْوَصْل الذي كان بَيْنَنا نَضا مِثْلَ ما يَنْضُو الخِضابُ فَيَخْلَقُ الجوهري نَضا الفرَسُ الخيلَ نُضِيّاً سَبَقها وتقدَّمها وانْسَلَخَ منها وخَرَجَ منها ورَمْلةٌ تَنْضُو الرِّمالَ تخرج من بينها ونضا السَّهمُ مَضَى وأَنشد يَنْضُونَ في أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي نَضْوَ قِداحِ النَّابِلِ النَّواضِي وفي حديث علي وذكر عمر فقال تَنَكَّبَ قوسَه وانْتَضَى في يده أَسْهماً أَي أَخذ واسْتَخْرَجَها مِن كِنانَتِه يقال نَضَا السيفَ من غمده وانْتَضاه إِذا أَخْرَجَه ونَضا الجُرْحُ نُضُوًّا سَكَنَ ورَمُه ونَضا الماءُ نُضُوًّا نَشِفَ والنِّضْوُ بالكسر البَعير المهزول وقيل هو المهزول من جميع الدواب وهو أَكثر والجمع أنضاء وقد يستعمل في الإِنسان قال الشاعر إِنَّا من الدَّرْبِ أَقْبَلْنا نَؤُمُّكُمُ أَنضاءَ شَوْقٍ على أَنْضاء أَسْفارِ قال سيبويه لا يكسَّر نِضْوٌ على غير ذلك فأَما قوله تَرْعَى أَناضٍ من حَريرِ الحَمْضِ فعلى جمع الجمع وحكمه أَناضيّ فخَفَّفَ وجعَل ما بقي من النّبات نِضْواً لقِلَّته وأَخذه في الذهاب والأُنثى نِضْوةٌ والجمع أَنضاء كالمُذَكَّر على توهم طرح الزائد حكاه سيبويه والنَّضِيُّ كالنِّضْوِ قال الراجز وانْشَنَجَ العِلْباءُ فاقْفَعَلاَّ مِثْلَ نَضِيّ السُّقْمِ حينَ بََّلا ويقال لأَنْضاء الإِبل نِضْوانٌ أَيضاً وقد أَنْضاه السَّفَرُ وأَنْضَيْتها فهي مُنْضاةٌ ونَضَوْتُ البِلاد قَطَعْتُها قال تأَبَّط شرًّا ولكِنَّنِي أُرْوِي مِن الخمْرِ هامَتي وأَنْضُو الفَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِل وأَنْضَى الرَّجلُ إِذا كانت إِبلُه أَنْضاء الليث المُنْضِي الرَّجلُ الذي صار بعيره نِضْواً وأَنضَيْتُ الرَّجلَ أَعطيته بعيراً مهزولاً وأَنْضَى فلان بعيره أَي هَزَله وتَنَضَّاه أَيضاً وقال لو اصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها وفي كَفِّيَ الأُخْرَى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجَاءتْ على مَشْي التي قد تُنُضِّيَتْ وذَلَّتْ وأَعْطَتْ حَبْلَها لا تُعاسِرُهْ ويروى تُنُصِّيَتْ أَي أُخِذَتْ بناصِيتها يعني بذلك امرأَة اسْتَصعَبَتْ على بَعْلها وفي الحديث إِن المؤمِنَ ليُنْضِي شَيْطانه كما يُنْضِي أَحَدُكم بَعِيرَه أَي يَهْزِلُه ويجعله نِضْواً والنِّضْوُ الدابة التي هَزَلَتْها الأَسفار وأَذْهَبَتْ لحمها وفي حديث علي كرم الله وجهه كلِماتٌ لو رَحَلْتُم فيهن المَطِيَّ لأَنْضَيْتُموهُنَّ وفي حديث ابن عبد العزيز أَنْضَيْتُم الظَّهْر أَي هَزَلْتُموه وفي الحديث إِن كان أَحَدُنا ليأْخُذ نِضْوَ أَخيه ونِضْوُ اللِّجام حَدِيدَتُه بلا سَيْر وهو من ذلك قال دُرَيدُ ابن الصِّمَّة إِمّا تَرَيْنِي كَنِضْوِ اللِّجام أُعِضَّ الجَوامِحَ حتى نَحَلْ أَراد أُعِضَّتْه الجَوامِحُ فقَلَبَ والجمع أَنْضاء قال كثير رأَتْنِي كأَنضاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها مِنَ المَلْءِ أَبْزَى عاجِزٌ مُتَباطِنُ ويروى كأَشْلاء اللجام وسَهمٌ نِضْوٌ رُمِيَ به حتى بَلِيَ وقِدْحٌ نِضْوٌ دقيق حكاه أَبو حنيفة والنَّضِيُّ من السِّهام والرِّماح الخَلَقُ وسَهم نِضْوٌ إِذا فَسَدَ من كثرة ما رُمِيَ به حتى أَخْلَقَ أَبو عمرو النَّضِيُّ نَصْلُ السهم ونِضوُ السَّهم قِدْحُه المحكم نَضِيُّ السهم قِدْحُه وما جاوَزَ من السَّهمِ الرِّيشَ إِلى النَّصل وقيل هو النصل وقيل هو القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل وقيل هو الذي ليس له ريش ولا نصل قال أَبو حنيفة وهو نَضِيٌّ ما لم يُنَصَّلْ ويُرَيَّشْ ويُعَقَّب قال والنّضِيُّ أَيضاً ما عَرِيَ من عُوده وهو سهم قال الأَعشى وذَكَرَ عَيْراً رُمِيَ فَمَرَّ نَضِيُّ السَّهْمِ تَحتَ لبَانِه وجالَ على وَحْشِيِّة لم يُعَتِّمِ لم يُبْطئْ والنَّضِيُّ على فَعِيل القِدْحُ أَوَّل ما يكون قبل أَن يُعْمَل ونَضِيُّ السهم ما بين الرِّيش والنَّصل وقال أَبو عمرو النَّضِيُّ نصل السَّهم يقال نَضِيٌّ مُفَلَّلٌ قال لبيد يصف الحمار وأُتُنَه قال وأَلزَمَها النِّجادَ وشايَعَتْه هَوادِيها كأَنْضِيَة المُغالي قال ابن بري صوابه المَغالي جمع مِغْلاة للسهم وفي حديث الخوارج فَينظُرُ في نَضِيِّه النَّضِيُّ نَصل السهم وقيل هو السهم قبل أَن يُنحَت إِذا كان قِدْحاً قال ابن الأَثير وهو أَولى لأَنه قد جاء في الحديث ذكر النصل بعد النَّضيّ قالوا سمي نضِيّاً لكثرة البَرْي والنَّحْت فكأَنه جُعل نِضْواً ونَضِيُّ الرُّمح ما فوقَ المَقْبِض من صدره والجمع أَنْضاء قال أَوْس بن حَجَر تُخُيِّرْنَ أَنْضاءً ورُكِّبْنَ أَنْصُلاً كجَزْلِ الغَضَى في يومِ رِيحٍ تَزَيَّلا ويروى كجَمْرِ الغَضَى وأَنشد الأَزهري في ذلك وظلَّ لِثيران الصَّرِيم غَماغِمٌ إِذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّبِ الأَصمعي أَوَّل ما يكون القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل نَضِيٌّ فإِذا نُحِتَ فهو مَخْشُوب وخَشِيبٌ فإِذا لُيِّنَ فهو مَخَلَّقٌ والنَّضِيُّ العُنُق على التشبيه وقيل النَّضِيُّ ما بين العاتق إِلى الأُذن وقيل هو ما عَلا العُنُقَ مما يَلي الرأْسَ وقيل عَظْمه قال يُشَبَّهُونَ ملو كاً في تَجِلَّتِهِمْ وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ ابن دريد نَضِيُّ العُنق عَظْمه وقيل طُوله ونَضِيُّ كل شيء طوله وقال أَوْس يُقَلِّب للأَصْواتِ والرِّيحِ هادِياً تَمِيمَ النَّضِيِّ كَدَّحَتْه المَناشِفُ يقول إِذا سمع صوتاً خافَه التَفَتَ ونظر وقوله والرِّيحِ يقول يَسْتَرْوِحُ هل يَجِدُ رِيحَ إِنسان وقوله كَدَّحَته المَناشف يقول هو غَلِيظ الحاجبين أَي كان فيه حجارةٌ ونَضِيُّ السهمِ عُوده قبل أَن يُراشَ والنَّضِيُّ ما بين الرأْس والكاهِل من العُنق قال الشاعر يُشَبَّهُون سُيُوفاً في صَرائِمِهمْ وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ ( * ورد هذا البيت في صفحة ؟ ؟ وفيه أنصية بدل أنضية والأمم بدل اللِّمم ) قال ابن بري البيت لليلى الأَخيلية ويروى للشَّمَرْدل ابن شريك اليربوعي والذي رواه أَبو العباس يشبهون ملوكاً في تجلتهم والتَّجلَّة الجلالةُ والصحيحُ والأُمَمِ جمع أُمَّةٍ وهي القامةُ قال وكذا قال عليّ بن حَمْزة وأَنكر هذه الرواية في الكامل في المسأَلة الثامنة وقال لا تُمْدَح الكُهول بطول اللِّمم إِنما تُمْدح به النِّساء والأَحداثُ وبعد البيت إِذا غَدا المِسْكُ يَجْرِي في مَفارِقِهِمْ راحُوا تَخالُهُمُ مَرْضى مِنَ الكَرَمِ وقال القتَّال الكلابي طِوالُ أَنْضِيةِ الأَعْناقِ لم يجِدُوا رِيحَ الإِماء إِذا راحَتْ بأَزْفارِ ونَضِيُّ الكاهِل صَدْرُه والنَّضِيُّ ذكر الرجل وقد يكون للحِصان من الخيل وعمَّ به بعضهم جميع الخَيل وقد يقال أَيضاً للبَعير وقال السِّيرافي هو ذكر الثعلب خاصة أَبو عبيدة نَضا الفرسُ يَنْضُو نُضوّاً إِذا أَدْلَى فأَخرج جُرْدانه قال واسم الجُرْدانِ النّضِيُّ يقال نَضا فلان موضع كذا يَنْضُوه إِذا جاوزَه وخَلَّفه ويقال أَنْضَى وجهُ فلان ونَضا على كذا وكذا أَي أَخْلَقَ
الرائد
* نضا ينضو: نضوا. (نضو) 1-السيف من غمده: سله، أخرجه، انتزعه. 2-الثوب عنه: خلعه، نزعه. 3-ه من ثوبه: جرده منه. 4-السيف: مضى، قطع. 5-البلاد: قطعها. 6-الجرح: سكن ورمه. 7-الماء: نشف.
الرائد
* نضا ينضو: نضوا ونضوا. (نضو) اللون: تغير، زال.
الرائد
* نضا ينضو: نضوا ونضيا. (نضو) الفرس الخيل: تقدمها، سبقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: