وصف و معنى و تعريف كلمة ينطا:


ينطا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح ينطا في معاجم اللغة العربية:



ينطا

جذر [نطا]

  1. نُطُط: (اسم)
    • نُطُط : جمع أَنَطّ
  2. نُطُط: (اسم)
    • نُطُط : جمع نَّطَّاءُ
  3. نَطّاط: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نَطَّ: كثير القفز والوثب
    • النَّطَّاطُ : المِهذَارُ الكثيرُ الكلام والهَذْر
    • النَّطَّاطُ :ضَرْبٌ من الجراد والجنادب يَنِطٌ في الحقول يأْكل الزرع
    • رَجُلٌ نَطَّاطٌ : الْمُسَافِرُ، الْمُتَنَقِّلُ عَلَى الدَّوَامِ
  4. نطيط: (اسم)
    • نطيط : مصدر نَطَّ


  5. نَطيط: (اسم)
    • مصدر نَطَّ
    • مكانٌ نَطِيطٌ: بعيدٌ
  6. النطيط: (اسم)
    • صوت وثب الحيوان
  7. نَطّاطة: (اسم)
    • (الحيوان) جنس حشرات صغار لوامع مُضِرَّة من آكلات الورق تُنسب إلى الفصيلة النُّضاريّة من رتبة مغمدات الأجنحة
    • (الحيوان) جنس خنافس من فصيلة النطّاطات، إذا وُضعِت على ظهرها نطّت كالنابض
  8. تنطيط: (اسم)
    • قفْز، وثْب، انتقال مستمرّ
    • قد يكون عدم الاستقرار والتنطيط من مؤسَّسة إلى أخرى سمة العمل بالقطاع الخاصّ
  9. رَجُلٌ نَطَّاطٌ:
    • الْمُسَافِرُ، الْمُتَنَقِّلُ عَلَى الدَّوَامِ.
  10. قِطٌّ نَطَّاطٌ:


    • كَثِيرُ النَّطِّ.
  11. أَنَطّ : (اسم)
    • الجمع : نُطٍّ ، و نُطُطٌ
    • سَفَرٌ أَنَطَّ: بعيدٌ
    • عَقَبَةٌ نَطَّاءُ: بعيدةٌ
  12. نَطَّ : (فعل)
    • نَطَّ نَطَّا، ونطيطاً
    • نَطَّ اللِّصُّ : فَرَّ، هَرَبَ
    • نَطَّ الحَيَوَانُ : قَفَزَ، وَثَبَ
    • نَطَّ في الأَرْضِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • نَطَّ في مَنْطِقِهِ : هَذَرَ
    • فهو نطَّاطٌ
    • نَطَّ الشيءَ نَطَّ نَطَّا: مَدَّه، أَو شَدَّه
    • نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ
    • نطَّ الصّبيُّ قفَز، وثبَ نطّ فرحًا وسرورًا،
    • نطَّتِ القِطّةُ
  13. صيغة مبالغة من نَطَّ:
    • كثير القفز والوثب.
  14. النط : (اسم)
    • صوت وثب الحيوان
  15. أَطْواط : (اسم)
    • أَطْواط : جمع طَّاطُ
  16. طاطونَ : (اسم)


    • طاطونَ : جمع طَّاطُ
  17. نَطا : (فعل)
    • نَطَا نَطْواً
    • نَطَا المنزلُ : بَعُدَ
    • نَطَا الحبلَ: مدَّه
    • نَطَا الغَزْلَ: سَدَّاه
  18. نُطّ : (اسم)
    • نُطّ : جمع نَّطَّاءُ
  19. نُطٍّ : (اسم)
    • نُطٍّ : جمع أَنَطّ
  20. نطّ : (اسم)
    • (الحيوان) نوعٌ من الجراد والجنادِب ينطّ في الحقول يأكل الزّرعَ
    • مصدر نَطَّ
  21. أَناطَ : (فعل)
    • أناطَ يُنيط ، أَنِطْ ، إِنَاطةً ، فهو مُنِيط ، والمفعول مُنَاط
    • أَنَاطَ الحيوانُ: نِيطَ
    • أَنَاطَ الشيءَ به، عليه: نَاطَهُ
    • أَناطَهُ بِحَبْل أو عَلَيْه : عَلَّقَهُ بِهِ
    • أَناطَ شُؤونَ الْمَدْرَسَةِ بِهِ : عَهِدَ بِها إِلَيْهِ
    • أَناطَ الحَيَوانُ: أَصابَهُ وَرَمٌ
  22. أَنطَى : (فعل)


    • أَنْطَى : أَعطى وفي حديث الدُّعاء: حديث شريف لا مانعَ لما أَنْطَيْت/
  23. بُنَط : (اسم)
    • بُنَط :جمع بُنْطَة
  24. طَأَةُ : (اسم)
    • الطَّأَةُ ، والطِّئَةُ : الوطَاءةُ
  25. طانَ : (فعل)
    • طانَ يَطِين ، طِنْ ، طَيْنًا ، فهو طائن ، والمفعول مَطِين
    • طَانَ الْجِدَارَ : لَطَّخَهُ، طَلاَهُ بِالطِّينِ
    • طَانَ البَنَّاءُ : أَحْسَنَ عَمَلَ الطِّينِ
    • طَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ : جَبَلَهُ، فَطَرَهُ عَلَيْهِ
    • طَانَ فِيهِ كُلَّ الصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ : غَرَسَهَا فِيهِ وَفَطَرَهُ عَلَيْهَا
    • طان الجِدارَ لَطَخَه بالطِّين طان الحائطَ
    • طَانَ فلانٌ طَانَ طَيْناً: أَحسن عَمَلَ الطِّين
    • طَانَ الشيءَ: لَطَّخهُ بالطين
    • طَانَ الكتابَ أَو الرسالةَ أو الخطابَ: خَتَمَهُ بالطين كما يُختَمُ بالشَّمع
    • طَانَ اللهُ فلاناً على الخير أَو الشر: جَبلَهُ وفطره
    • طَانَ فيه كذا من الصفات: غرَسَهَا فيه وفطَرَهُ عليها
,
  1. نطط (المعجم لسان العرب)
    • "النطُّ: الشدُّ.
      نَطَّه وناطَه ونطَّ الشيءَ يَنُطُّه نَطّاً مدَّه.
      والأَنَطُّ: السفَر البعيد، وعقَبةٌ نَطَّاء.
      وأَرض نَطِيطةٌ: بعِيدة.
      وتَنَطْنَطَ الشيءُ: تباعَد.
      ونَطْنَطَ إِذا باعَد سفره.
      والنُّطُطُ: الأَسْفارُ البعيدة.
      ونطَّ في الأَرض يَنِطُّ نَطّاً: ذهب، وإِنه لنَطَّاط.
      ورجل نَطَّاطٌ مِهْذار: كثير الكلام والهَذْر؛ قال ابن أَحمر: فلا تَحْسَبَنِّي مُسْتَعِدّاً لنَفْرةٍ،وإِنْ كنْت نَطّاطاً كَثِيرَ المَجاهلِ وقد نَطَّ يَنِطُّ نَطِيطاً.
      ورجل نَطْناطٌ: طويل، والجمع النَّطانِطُ.
      وفي حديث أَبي رُهْمٍ: سأَله النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عمن تَخَلَّف من غِفار فقال: ما فعل النفَرُ الحُمْرُ النَّطانِطُ؟ جمع نَطْناطٍ وهو الطويل، وقيل: هو الطويل المَدِيد القامة، وفي رواية: ما فعل الحمر الطوالُ النّطانِطُ؟ ويروى الثِّطاط، بالثاء المثلثة، وقد تقدم.
      ونَطْنَطْتُ الشيء: مَدَدْته.
      "
  2. النَّطِيطُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّطِيطُ النَّطِيطُ يقال: مكانٌ نَطِيطٌ: بعيدٌ.
      وهي نَطيطَةٌ.
      يقال: أَرضٌ نطيطةٌ.
  3. نَطّاط (المعجم الرائد)
    • نطاط
      1- نطاط : الذي يهذي ويخلط في كلامه فيتكلم بما لا ينبغي. 2- نطاط : كثير السفر. 3- نطاط : وثاب، قفاز. 4- نطاط : الذي يدعي بما ليس فيه.
  4. النَّطَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطَّاطُ : المِهذَارُ الكثيرُ الكلام والهَذْر.
      و النَّطَّاطُ ضَرْبٌ من الجراد والجنادب يَنِطٌ في الحقول يأْكل الزرع.
  5. نَطَّاطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ط ط]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-قِطٌّ نَطَّاطٌ :- : كَثِيرُ النَّطِّ.
      2. :-رَجُلٌ نَطَّاطٌ :- : الْمُسَافِرُ، الْمُتَنَقِّلُ عَلَى الدَّوَامِ.
      3. :-وَجَدَهُ نَطَّاطاً :- : مِهْذَاراً كَثِيرَ الكَلاَمِ.
  6. تنطيط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنطيط :-
      قفْز، وثْب، انتقال مستمرّ :-لم يكفّ الأطفالُ عن القفز والتنطيط طوال الرحلة، - قد يكون عدم الاستقرار والتنطيط من مؤسَّسة إلى أخرى سمة العمل بالقطاع الخاصّ.


  7. نَطِيطٌ (المعجم الغني)
    • [ن ط ط]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-بَلَدٌ نَطِيطٌ :- : بَعِيدٌ.
  8. نَطَّاط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَطَّاط :-
      1 - صيغة مبالغة من نَطَّ: كثير القفز والوثب :-قِطّ/ جواد/ عصفور نطّاط.
      2 - مهذار، كثير الكلام.
  9. نَطَّاطة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَطَّاطة :-
      1 - (الحيوان) جنس حشرات صغار لوامع مُضِرَّة من آكلات الورق تُنسب إلى الفصيلة النُّضاريّة من رتبة مغمدات الأجنحة.
      2 - (الحيوان) جنس خنافس من فصيلة النطّاطات، إذا وُضعِت على ظهرها نطّت كالنابض.
  10. نطيط (المعجم الرائد)
    • نطيط
      1- مصدر نط ينط. 2- «مكان نطيط» : بعيد.
  11. نطيط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نطيط :-
      مصدر نَطَّ.
  12. النطيط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت وثب الحيوان
  13. النَطُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَطُّ: الشدُّ، والمَدُّ.
      ـ نَطِيطُ: الفِرَارُ، والبَعِيدُ، وهي: نَطِيطَةٌ.
      ـ أنَطُّ: السَّفَرُ البَعيدُ، ج: نُطُطٌ.
      ـ نَطَّاطُ: المِهْذَارُ، وقد نَطَّ يَنِطُّ.
      ـ نَطْنَطُ ونُطْنُطُ ونَطْنَاطُ: الطويلُ المَديدُ القامَةِ، ج: نَطَانِطُ.
      ـ نَطْنَطَ: باعَدَ سَفَرَهُ،
      ـ نَطْنَطَتِ الأرضُ: بَعُدَتْ،
      ـ نَطْنَطَ الشيءَ: مَدَّهُ.
      ـ تَنَطْنَطَ: تَبَاعَدَ.
      ـ نَطَّ في الأرضِ يَنِطُّ: ذهب.
      ـ عُقْبَةٌ نَطَّاءُ: بَعِيدَةٌ.
  14. نَطَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ :-
      • نطَّ الصّبيُّ قفَز، وثبَ :-نطّ فرحًا وسرورًا، - نطَّتِ القِطّةُ.
  15. أَنَطّ (المعجم الرائد)
    • أنط - ج، نط ونطط ، -مؤ، نطاء
      1- أنط : «سفر أنط» : بعيد. 2- أنط : «أرض نطاء» : بعيدة.
  16. نطّ (المعجم الرائد)
    • نط - ينط ، نطا ونطيطا
      1- نط : فر. 2- نط : وثب. 3- نط في الأرض : ذهب فيها. 4- نط : خلط وتكلم بما لا ينبغي.


معنى ينطا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المنزلُ ـُ نَطْواً: بَعُدَ. و ـ الحبلَ: مدَّه. و ـ الغَزْلَ: سَدَّاه.( أنْطَى ): أعطى. وقرئ: {إنَّا أنْطَيْنَاك الكَوْثَرَ} وفي حديث الدُّعاء: ( لا مانعَ لما أنطيتَ ).( نَاطَاهُ ): نازعه وطاوله. و ـ عاونه في تسدية الثَّوب يرمي كلّ منهما إِلى صاحبه كُبَّة الغَزْل حتَّى يُسَدِّيا الثَّوْبَ.( تَنَاطَى ): القومُ: تسابقوا.( المَنْطُوُّ ): سفرٌ مَنْطُوٍّ، ومكان مَنْطُوٌّ: بعيد. وثوب مَنْطُوٌّ: مُسَدّى.( النَّطِيُّ ): المَنْطُو.
مختار الصحاح
ن ط ا : الإنْطَاءُ الإعطاء بلغة أهل اليمن
الصحاح في اللغة
تَناطَيْتُ الرجال: تمرَّست بهم. يقال: لا تُناطِ الرجالَ، أي لا تمرَّسْ بهم. والنَطْوُ: البعدُ. يقال: أرضٌ نَطِيَّةٌ. ومكانٌ نَطِيُّ، أي بعيدٌ. والإنطاء: الإعطاء بلغة أهل اليمن.
لسان العرب
نَطَوْتُ الحَبْلَ مَدَدْتُه ويقال نَطَتِ المرأَة غَزْلَها أَي سَدَّتْه تَنْطُوه نَطْواً وهي ناطِيةٌ والغَزْلُ مَنْطُوٌّ ونَطِيٌّ أَي مُسَدًّى والنَّاطِي المُسَدِّي قال الراجز ذَكّرْتُ سَلْمَى عَهْدَه فَشَوَّقا وهُنَّ يَذْرَعْنَ الرَّقاقَ السَّمْلَقا ذَرْعَ النَّواطِي السُّحُلَ المُدَقَّقا خُوصاً إِذا ما اللَّيْلُ أَلقَى الأَرْوُقا خَرَجْنَ مِن تحتِ دُُجاه مُرَّقا يَقْلِبْنَ للنَّأْي البَعِيدِ الحَدَقا تَقْلِيبَ وِلْدانِ العِراقِ البُنْدُقا والنَّطْوُ البُعْدُ ومكانٌ نَطِيٌّ بَعيدٌ وأَرضٌ نطِيّةٌ وقال العجاج وبلْدةٍ نِياطُها نَطِيُّ قِيٌّ تُناصِيها بِلادٌ قِيُّ نِياطُها نَطِيٌّ أَي طريقها بعيد والنَّطْوة السَّفْرة البَعيدة وفي حديث طَهْفةَ في أَرضٍ غائلةِ النِّطاء النِّطاءُ البُعدُ وبَلَدٌ نَطِيٌّ بَعِيدٌ ورُوي المَنْطَى وهو مَفْعَلٌ منه والمُناطاةُ أَن تَجْلس المَرَتانِ فترمِي كلُّ واحدة منهما إِلى صاحبتها كُبَّةَ الغَزْل حتى تُسَدِّيا الثوبَ والنَّطْوُ التَّسدِيةُ نَطَتْ تَنْطُو نَطْواً والنَّطاةُ قِمَعُ البُسْرةِ وقيل الشُّمْرُوخ وجمعه أَنطاء عن كراع وهو على حذف الزائد ونَطاةُ حِصْنٌ بخَيْبَرَ وقيل عَينٌ بها وقيل هي خَيْبَرُ نَفْسُها ونَطاةُ حُمَّى خيبر خاصةً وعمْ به بعضهم قال أَبو منصور هذا غلط ونَطاةُ عينٌ بخيبر تَسْقِي نَخيلَ بَعضِ قُراها وهي وَبِئةٌ وقد ذكرها الشماخ كأَنَّ نَطاةَ خَيْبرَ زَوَّدَتْه بَكُورُ الوِرْدِ رَيِّثةُ القُلُوعِ فظنَّ الليث أَنها اسم للحُمَّى وإِنما نَطاةُ اسم عين بخيبر الجوهري النَّطاةُ اسم أُطُمٍ بخيبر قال كثير حُزِيَتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُحْدَى كاليَهُودِيِّ مِن نَطاةَ الرِّقالِ حُزِيَتْ رُفِعَتْ حَزاها الآلُ رَفَعها وأَراد كنخل اليهودي الرِّقالِ ونطاةُ قَصَبَة خيبر وفي حديث خيبر غَدا إِلى النَّطاةِ هي عَلَم لِخَيْبَرَ أَو حِصْنٌ بها وهي من النَّطْو البُعد قال ابن الأَثير وقد تكررت في الحديث وإدخالُ اللام عليها كإِدخالها على حَرثٍ وعباس كأَنَّ النّطاةَ وصف لها غلب عليها ونَطا الرَّجلُ سَكَتَ وفي حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه كنتُ مع رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وهو يُمْلي عليَّ كتاباً وأَنا أَسْتَفهمُه فدخل رجل فقال له انْطُ أَي اسكت بلغة حِمْيَر قال ابن الأَعرابي لقد شَرَّفَ سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم هذه اللغةَ وهي حِمْيَرِيَّة قال المفضل وزجر للعرب تقوله للبعير تسكيناً له إِذا نَفَرَ انْطُ فيَسْكُن وهي أَيضاً إِشْلاء للكلب وأَنْطَيْتُ لغة في أَعطيت وقد قرئ إِنَّا أَنْطَيْناك الكَوْثَرَ وأَنشد ثعلب مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَما يُرَى في فُرُوعِ المُقْلَتَينِ نُضُوبُ والأَنْطاء العَطِيّاتُ وفي الحديث وإِنَّ مالَ اللهِ مَسْؤولٌ ومُنْطًى أَي مْعطًى وروى الشعبي أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل أَنْطِه كذا وكذا أَي أَعْطِه والإِنْطاء لغة في الإِعْطاءِ وقيل الإِنطاءُ الإِعطاءُ بلغة أَهل اليمن وفي حديث الدعاء لا مانِعَ لِمَا أَنْطَيْتَ ولا مُنْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ قال هو لغة أَهل اليمن في أَعْطَى وفي الحديث اليدُ المُنطِيةُ خَيرٌ مِنَ اليدِ السُّفلى وفي كتابه لوائل وأَنْطُوا الثَّبَجَةَ والتَّناطِي التَّسابُقُ في الأَمرِ وتَناطاه مارَسَه وحكى أَبو عبيد تَناطَيْتُ الرِّجالَ تَمَرَّسْتُ بهم ويقال لا تُناطِ الرِّجالَ أَي لا تمرَّسْ بهم ولا تُشارِّهِم قال ابن سيده وأُراه غلطاً وإِنما هو تَناطَيْت الرجالَ ولا تَناطَ الرجالَ قال أَبو منصور ومنه قول لبيد وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ تناطى حاسِدٌ أَي هم عشيرتي إِن تَمَرَّسَ بي عَدُوّ يَحْسُدني والتَّناطي تَعاطي الكلام وتَجاذُبه والمُناطاةُ المُنازَعةُ قال ابن سيده وقضينا على هذا بالواو لوجود ن ط و وعدم ن ط ي والله أَعلم
الرائد
* نطا ينطو: نطوا. (نطو) 1-الحبل: مده. 2-المنزل: بعد. 3-عنه: سكت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: