وصف و معنى و تعريف كلمة ينطفوا:


ينطفوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و طاء (ط) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ينطفوا في معاجم اللغة العربية:



ينطفوا

جذر [نطف]

  1. نَطَفَ : (فعل)
    • نطَفَ يَنطِف ، نَطْفًا ونُطوفًا ونَطَفانًا ونِطافًا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف - للمتعدِّي
    • نطَف الماءُ: قطر، سال قليلاً قليلاً
    • نَطَفَ العَرَقُ : سَالَ، رَشَحَ
    • نَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجِ نَطْفاً: شَقَّهُ
    • نطَف الماءَ: صبَّه
    • نطَفه بعيبٍ: سبَّه، قذفه به ولطخه
    • نَطَفَ بِسُوءٍ : نَدِيَ بِهِ
  2. نَطِفَ : (فعل)
    • نَطِفَ نَطَفاً فهو نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ
    • نَطِفَ الرَّجُلُ : تَلَطَّخَ بِعَيْبٍ
    • نَطِفَ الشَّابُّ : اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ أَوِ فُجُورٍ
    • نَطِفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • نَطِفَ الْحَيَوَانُ : أَصَابَتْهُ غُدَّةٌ فِي بَطْنِهِ
    • نَطِفَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ
    • نَطِفَ الرّجُلُ: أَشرفت شَجَّتهُ على الدِّماغ
  3. نَطِفُونَ : (اسم)
    • نَطِفُونَ : جمع نَّطِفُ
  4. نَطَّفَ : (فعل)
    • نَطَّفَ، يُنَطِّفُ، مصدر تَنْطِيفٌ
    • نَطَّفَ الوَلَدَ : عَابَهُ، اِتَّهَمَهُ بِرِيبَةٍ أَوْ فُجُورٍ، أَنْطَفَهُ
    • نَطَّفَ الْمَرْأَةَ : عَلَّقَ القُرْطَ فِي أُذُنِهَا


  5. طُفَاة: (اسم)
    • طُفَاة : جمع طافٍ
  6. طَفْو: (اسم)
    • طَفْو : مصدر طَفا
  7. طَفو: (اسم)
    • الطَّفْوُ : النبتُ الرقيق
    • قابليَّة الطَّفْو: (الطبيعة والفيزياء) حركة الأجسام المغمورة في سائل نحو سطحه عند تركها حرَّة
  8. طُفاوة: (اسم)
    • الطُّفَاوَةُ : ما طفا من دَسَمِ القِدْرِ وزَبَدِها
    • أصبنا طُفاوة من الربيع: شيئا منه
    • الطُّفَاوَةُ: الدَّارةُ حولَ الشمس والقمر
  9. طَفاوة: (اسم)
    • طَفَاوَةُ الشَّمْسِ : داَرَتُهَا
  10. أَطْفَأَ: (فعل)


    • أطفأَ يُطفِئ ، إطفاءً ، فهو مُطفِئ ، والمفعول مُطفَأ
    • أطفأ النَّارَ أو الحماسَ أو الفتنَة أو نحوَها: أخمدها وقضَى عليها
    • أَطْفَأَ النَّارَ قَبْلَ أَنْ تَنْتَشِرَ : أَخْمَدَها، أَوْقَفَ اشْتِعالَها كانَ الحَريقُ
    • أَطْفَأَ الحَرْبَ : سَكَّنَها
  11. طَوّاف: (اسم)
    • صيغة مبالغة من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في:
    • الطَّوَّافُ : الكثير الطَوَاف
    • الطَّوَّافُ :الخادمُ يخْدِمُ برفقٍ وعناية ، : المراد، الخَدَم
    • الطَّوَّافُ :صاحبُ الطَّوْفِ؛ القِرَب التي يُرْكَبُ عليها في الماء
    • الطَّوَّافُ :موزِّع البريد في القرى والكفور
    • الطَّوَّافُ : بائع جوَّال
  12. أَطْفَى: (فعل)
    • أطْفَى فلان: داوم على أكل الطافي من السمك الذي يظهر فوق سطح الماء
  13. طَواف: (اسم)
    • مصدر طَافَ
    • الطَّوَاف : الدَّوَرَانُ
    • الطَّوَاف : السّعي سبعة أشواط حول الكعبة، وهو من مناسك الحج سرعة الطّواف،
    • طَوَافُ الإِفَاضَةِ : طَقْسُ يَوْمِ النَّحْرِ، حَيْثُ يَنْصَرِفُ الْحَاجُّ مِنْ مِنىً إِلَى مَكَّةَ فَيَطُوفُ وَيَعُودُ
  14. تَطْواف: (اسم)
    • تَطْواف : مصدر طَوّفَ
  15. طَوَاف: (اسم)
    • طَوَاف : مصدر طافَ
  16. طَوافّ: (اسم)


    • طَوافّ : جمع طاَفّة
  17. طُوَّاف: (اسم)
    • طُوَّاف : جمع طائِف
  18. طافية: (اسم)
    • الطَّافِيَةُ من العنب: الحبّة التي خرجت عن حدّ نبتة أخواتها من الحبّ فنَتَأت وظَهَرَتْ وارتفعت، وفي حديث الدَّجّال: حديث شريف وكأنّ عَينهُ عِنَبَة طافية/
  19. تطويف: (اسم)
    • تطويف : مصدر طَوّفَ
  20. طَوَفان: (اسم)
    • طَوَفان : فاعل من طافَ
  21. طَوَافّ: (اسم)
    • طَوَافّ :جمع طَّافَّة
  22. تَطواف: (اسم)


    • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في وطوَّفَ/ طوَّفَ بـ/ طوَّفَ في
    • خَرَجَتِ الفِرْقَةُ الفُلْكُلُورِيَّةُ فِي تَطْوَافٍ بِأَرْجَاءِ الْمَدِينَةِ : قَامَتْ بِمَسِيرَةٍ اِحْتِفَالِيَّةٍ تَدُورُ دَوَرَاناً فِي أَرْجَائِهَا
  23. تَطويف: (اسم)
    • مصدر طَوَّفَ
    • التَّطْويفُ بَيْنَ البُيُوتِ والعِمارَاتِ : الطَّوَافُ، التَّجْوَالُ اِهْتَمَّ بِتَطْوِيفِهِ أَرْجَاءَ الْمَدِينَةِ
  24. طَوَفان: (اسم)
    • مصدر طاف
    • (الجغرافيا) فيضان عظيم، سَيْل مُغْرِق، ماء غالب يغشى كلّ شيء تسبّب الطُّوفان في كوارث كثيرة،
    • الطُّوفانُ : ما كان كثيراً أَو عظيماً من الأَشياء أَو الحوادث بحيث يطغَى على غيره
  25. طواف الصدر‏: (مصطلحات فقهية)
    • طواف الحاج قبل خروجه من الحرم إلى دياره ويكون آخر عهده بالبيت‏.
,
  1. طَوافّ
    • طواف
      1- طواف : كثير الطواف. 2- طواف بائع جوال. 3- طواف : خادم. 4- طواف من يعمل «الطوف»، وهو ما يركب عليه في الماء ويحمل عليه. 5- طواف : صاحب الطوف

    المعجم: الرائد

  2. الطَّوَّافُ

    • الطَّوَّافُ : الكثير الطَوَاف.
      و الطَّوَّافُ الخادمُ يخْدِمُك (بكسر الدال وضمها) برفقٍ وعناية.
      و الطَّوَّافُ صاحبُ الطَّوْفِ؛ لِلقِرَب التي يُرْكَبُ عليها في الماء.
      و الطَّوَّافُ موزِّع البريد في القرى والكفور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طَوَاف
    • طَوَاف :-
      1 - مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في.
      2 - (الفقه) السّعي سبعة أشواط حول الكعبة، وهو من مناسك الحج :-سرعة الطّواف، - طواف حول الكعبة.
      طواف الإفاضة: (الفقه) طواف يوم النحر، وهو الطَّواف الذي يقوم به الحاج بعد انصرافه من منًى إلى مكة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. طَوَفان
    • طوفان
      1- طوفان : سيل عظيم مغرق يجتاح كل شيء. 2- طوفان : مطر غالب. 3- طوفان : شدة ظلام الليل. 4- طوفان : موت جارف. 5- طوفان من كل شيء : ما كان كثيرا عظيما.

    المعجم: الرائد

  5. طُفاوَةُ
    • ـ طُفاوَةُ: دارَةُ القَمَرَيْنِ، وما طَفا من زَبَدِ القِدْرِ، وحَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ.
      ـ طَفْوَةُ: النَّبْتُ الرَّقِيقُ.
      ـ طافِي: فَرَسٌ.
      ـ طُفْيَةُ: خُوصَةُ المُقْلِ،
      ـ حَيَّةٌ خبيثَةٌ على ظَهْرِها خَطَّانِ كالطُّفْيَتَيْنِ: الخُوصَتَيْنِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الطُّفَاوَةُ
    • الطُّفَاوَةُ : ما طفا من دَسَمِ القِدْرِ وزَبَدِها.
      يقال: أصبنا طُفاوة من الربيع: شيئا منه.
      و الطُّفَاوَةُ الدَّارةُ حولَ الشمس والقمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طَفاوة
    • طفاوة
      1- طفاوة : ما طفا وعام من زبد القدر أو نحوه. 2- طفاوة : دارة الشمس والقمر. 3- طفاوة من الشيء : : بعضه، جزء منه .

    المعجم: الرائد

  8. الطَّافِيَةُ
    • الطَّافِيَةُ من العنب: الحبّة التي خرجت عن حدّ نبتة أخواتها من الحبّ فنَتَأت وظَهَرَتْ وارتفعت، وفي حديث الدَّجّال: حديث شريف وكأنّ عَينهُ عِنَبَة طافية//.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الطَّوَافُ
    • الطَّوَافُ الطَّوَافُ (شَرْعاً) : الدَّوَرانُ حَوْل الكعبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طَوَافٌ
    • [ط و ف]. (مصدر طَافَ).
      1. :-يَوْمُ الطَّوَافِ :- : الدَّوَرَانُ حَوْلَ الكَعْبَةِ، وَهُوَ مِنْ مَنَاسِكِ الْحَجِّ. :-كَانَ فِي الْحَجِّ مَوَاقِفُ اهْتَزَّ لَهَا قَلْبِي وَأَرْوَعُهَا عَلَى مَا أَذْكُرُ مُشَاهَدَةُ الكَعْبَةِ وَطَوَافُ النَّاسِ حَوْلَهَا.
      2. :-طَوَافُ الإِفَاضَةِ :- : طَقْسُ يَوْمِ النَّحْرِ، حَيْثُ يَنْصَرِفُ الْحَاجُّ مِنْ مِنىً إِلَى مَكَّةَ فَيَطُوفُ وَيَعُودُ.
      3. :-طَوَافُ الدَّرَّاجَاتِ :- : سِبَاقُ الدَّرَّاجَاتِ حَيْثُ تَدُورُ مَسَافَاتٍ فِي بِلاَدٍ أَوْ سَاحَةٍ مُدَوَّرَةٍ.

    المعجم: الغني

  11. أطفأَ
    • أطفأَ يُطفِئ ، إطفاءً ، فهو مُطفِئ ، والمفعول مُطفَأ :-
      أطفأ النَّارَ أو الحماسَ أو الفتنَة أو نحوَها أخمدها وقضَى عليها :-أطفأ السيجارةَ/ شمعة الحبِّ، - لا توقِدْ نارًا تعجزُ عن إطفائها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها، - {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. طواف الإفاضة
    • (فق) طواف يوم النحر، وهو الطَّواف الذي يقوم به الحاج بعد انصرافه من منًى إلى مكة.

    المعجم: عربي عامة

  13. أطْفَى
    • أطْفَى فلان: داوم على أكل الطافي من السمك الذي يظهر فوق سطح الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الطَّفْوُ
    • الطَّفْوُ : النبتُ الرقيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَطْفَأَ
    • [ط ف أ]. (فعل: رباعي متعد). أَطْفَأْتُ، أُطْفِئُ، أَطْفِئْ، مصدر إِطْفاءٌ.
      1. :-أَطْفَأَ النَّارَ قَبْلَ أَنْ تَنْتَشِرَ :- : أَخْمَدَها، أَوْقَفَ اشْتِعالَها. :-كانَ الحَريقُ أَقْوى مِنْ أَنْ يُطْفِئَهُ سَطْلٌ مِنَ الماءِ.
      2. :-أَطْفَأَ الحَرْبَ :- : سَكَّنَها. :-اِنتشَرَ الجُنْدُ في الأقالِيمِ يُطْفِئونَ نارَ الفِتْنَةِ.

    المعجم: الغني

  16. طَفَاوَةٌ
    • [ط ف و]. :-طَفَاوَةُ الشَّمْسِ :- : داَرَتُهَا. :-طَفَاوَةُ القَمَرِ.

    المعجم: الغني

  17. طَوَّافٌ
    • [ط و ف]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ طَوَّافٌ :- : كَثِيرُ الطَّوَافِ.

    المعجم: الغني

  18. طَفْو
    • طَفْو :-
      مصدر طفَا على.
      • قابليَّة الطَّفْو: (الطبيعة والفيزياء) حركة الأجسام المغمورة في سائل نحو سطحه عند تركها حرَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. طُوفان
    • طُوفان :-
      1 - (الجغرافيا) فيضان عظيم، سَيْل مُغْرِق، ماء غالب يغشى كلّ شيء :-تسبّب الطُّوفان في كوارث كثيرة، - {فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ} .
      2 - ما كان كثيرًا من كلّ شيء :-انتشر في المدينة طوفانٌ من الشّائعات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ‏ركعتا الطواف
    • ‏ركعتان تؤديان بعد الطواف بالبيت‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أَطْفَأ
    • أطفأ - إطفاء
      1-أطفأ النار أو نحوها : أخمدها

    المعجم: الرائد

  22. أطفأ النّار أو الحماس أو الفتنة أو نحوها
    • أخمدها وقضَى عليها :-أطفأ السيجارةَ/ شمعة الحبِّ- لا توقِدْ نارًا تعجزُ عن إطفائها [مثل أجنبيّ]

    المعجم: عربي عامة

  23. أطْفَأَ
    • أطْفَأَ النارَ أو الفتنْةَ.
      ونحوَهما: أخمدَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. طُفَاوَةٌ
    • [ط ف و]. :-طُفَاوَةُ القِدْرِ :- : مَا عَلاَهُ مِنْ زَبَدٍ وَنَحْوِهِ.

    المعجم: الغني

  25. تَطْوِيفٌ
    • [ط و ف]. (مصدر طَوَّفَ). :-التَّطْويفُ بَيْنَ البُيُوتِ والعِمارَاتِ :- : الطَّوَافُ، التَّجْوَالُ. :-اِهْتَمَّ بِتَطْوِيفِهِ أَرْجَاءَ الْمَدِينَةِ.

    المعجم: الغني



معنى ينطفوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَطَّفَ** - [ن ط ف]. (ف: ربا. متعد).** نَطَّفَ**،** يُنَطِّفُ**، مص. تَنْطِيفٌ. 1. "نَطَّفَ الوَلَدَ" : عَابَهُ، اِتَّهَمَهُ بِرِيبَةٍ أَوْ فُجُورٍ، أَنْطَفَهُ. 2. "نَطَّفَ الْمَرْأَةَ" : عَلَّقَ القُرْطَ فِي أُذُنِهَا.
معجم الغني
**نَطِفَ** - [ن ط ف]. (ف: ثلا. لازم).** نَطِفَ**،** يَنْطَفُ****،** مص. نَطَفٌ. 1. "نَطِفَ الرَّجُلُ" : تَلَطَّخَ بِعَيْبٍ. 2. "نَطِفَ الشَّابُّ" : اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ أَوِ فُجُورٍ. 3. "نَطِفَ الطَّعَامُ" : فَسَدَ. 4. "نَطِفَ الْحَيَوَانُ" : أَصَابَتْهُ غُدَّةٌ فِي بَطْنِهِ. 5. "نَطِفَ الرَّجُلُ" : اِتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ.
معجم الغني
**نَطَفَ** - [ن ط ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَطَفَ**،** يَنْطِفُ**، مص. نَطْفٌ، نُطُوفٌ. 1. "نَطَفَ السَّقْفُ" : قَطَرَ قَطْرَةً قَطْرَةً. "نَطَفَ السَّحَابُ" l "نَطَفَ الْمَاءُ". 2. "نَطَفَ العَرَقُ" : سَالَ، رَشَحَ. "جَهِدَ نَفْسَهُ حَتَّى نَطَفَ عَرَقُهُ". 3. "نَطَفَ بِسُوءٍ" : نَدِيَ بِهِ. 4. "نَطَفَ الْمَاءَ" : صَبَّهُ. 5. "نَطَفَهُ بِعَيْبٍ" : قَذَفَهُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطفة2 [ مفرد ] : ج نطف : ( حي ) خلية جنسية ذكرية موجودة في المني { خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطف ينطف ، نطفا ونطوفا ونطفانا ونطافا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف ( للمتعدي ) - [ 2229 ] - • نطف الماء : قطر ، سال قليلا قليلا نطفت القربة - إناء ناطف - جاء ينطف عرقا وسيفه ينطف دما . • نطف الماء : صبه ° نطفه بعيب : سبه ، قذفه به ولطخه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطاف [ مفرد ] : مصدر نطف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطف [ مفرد ] : مصدر نطف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطفان [ مفرد ] : مصدر نطف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطفة1 [ مفرد ] : ج نطاف : 1 - ماء صاف مقطر سقاني نطفة عذبة . 2 - قطرة نطفة عرق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطوف [ مفرد ] : مصدر نطف .
المعجم الوسيط
ـِ نَطْفاً، ونُطُوفاً، ونِطافاً، ونَطَفاناً: قَطَر. يُقال: نَطَفَت القِرْبةُ، ونَطف السَّحابُ، وجَهِد حتَّى نَطَف عرقُه، وجاء سيفُه ينطِف دماً. ويُقال: فلان يَنْطِف بسوء: يَنْدَى به. و ـ الماءَ: صبَّه. و ـ الجُرْحَ والخُرَاجَ نَطْفاً: شقَّه. ويُقال: نطفَه بعيب: قذفَه به ولطَّخَه.( نَطِفَ ) الشيءُ ـَ نَطَفاً: فَسَدَ. و ـ الحيوانُ: أصابته غُدّة في بطنه تنطِف. و ـ الرجُلُ: أشرفت شَجَّتُه على الدِّماغ. و ـ بَشِمَ من أكل ونحوه. و ـ اتُّهمَ بريبَة. فهو نطِفٌ، وهي نَطِفَة.( أنْطَفَهُ ): عابه واتَّهَمَه بريبة.( نَطَّفَ ) فلاناً: أنطفَه. و ـ المرأةَ: علَّق القُرْطَ في أذُنها.( تَنَطَّفَ ) تلطَّخ. و ـ المرأةُ: تقرَّطت. و ـ من كذا: تقزِّزَ منه.( النَّاطِفُ ): السائل من المائعات. و ـ ضربٌ من الحلوى يصنع من اللوز والجوز والفستق، ويسمى أيضاً القُبَّيط. قال أبو نواس: يقول والنَّاطفُ في كفه مَن يَشْتَري الحُلْوَ من الحُلوِ.( النُّطَافَةُ ): القليل من الماء ونحوه.( النَّطَفُ ): يُقال: ما به نَطَفٌ: عيب أو فساد. ووقع في النَّطَفِ: في الشَّرِّ.( النُّطْفَةُ ): الماء الصافي. ( ج ) نِطَافٌ. يُقال: سقاني نُطْفَةً عذبةً، ونِطَافاً عذاباً. و ـ القطرة. يُقال: جاء وعلى جبينه نِطاف من عَرَق: قطرات. و ـ المَنِيُّ. وفي التنزيل العزيز: {أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى}.( ج ) نُطَفٌ.( النَُّطَفَةُ ): اللؤلؤة الصغيرة الصافية. و ـ القرط. ( ج ) نَُطَفٌ.( النَّطُوفُ ): القَطور. ويُقال: ليلة نَطوف: ماطرةٌ حتَّى الصباح.
مختار الصحاح
ن ط ف : النُّطْفَةُ الماء الصافي قلَّ أو كثُر والجمع نِطَافٌ بالكسر و النَّاطِفُ القُبَّيْطِي و نَطَفَانُ الماء بفتح الطاء سيلانه وقد نَطَفَ يَنْطُفُ بضم الطاء وكسرها
الصحاح في اللغة
 النُطْفَةُ: الماء الصافي، قلَّ أو كثُر. والجمع النِطافُ. والنُطْفَةُ: ماء الرجل، والجمع نُطَفٌ. والناطِفُ: القُبَّيْطى. ونَطَفانُ الماء: سَيَلانه. وقد نَطَفَ يَنْطُفُ ويَنْطِفُ. وليلةٌ نَطوفُ: تُمْطِرُ إلى الصباح. والنَطَفَةُ، بالتحريك: القُرْطُ؛ والجمع نُطَفٌ. وتَنَطَّفَتِ المرأةُ، أي تَقَرَّطَتْ. ووصيفةٌ مُنَطَّفَةٌ، أي مقرَّطةٌ. والنَطَفُ أيضاً: التلطَّخُ بالعيب، يقال: هم أهلُ الرِيَبِ والنَطَفِ. وقد نَطِفَ الرجل بالكسر، إذا اتُّهِمَ بريبةٍ. وأنْطَفَهُ غيره. ونَطِفَ الشيء أيضاً، أي فسد. ويقال: النَطَفُ: إشْرافُ الشَجَّةِ على الدماغ والدَبَرَةِ على الجوف. وقد نَطِفَ البعيرُ.
تاج العروس

النُّطْفَةُ بالضّمِّ : الماءُ الصّافِي قَلَّ أَو كَثُرَ فمِنَ القَليلِ نُطْفَةُ الإنْسانِ وقالَ أَبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ عَسَلاً

فَشَرَّجَها من نُطْفَةٍ رَجَبِيَّةٍ ... سُلاسلَةٍ مِنْ ماءِ لِصْبٍ سُلاسِلِ أي : خَلَطَها ومَزَجَها بماءِ سَماءٍ أصابَهُم في رَجَب . وشَرِبَ أَعرابِيٌّ شَرْبَةً من رَكِيَّةٍ يُقالُ لها : شَفِيَّة فقالَ : واللهِ إنَّها نُطْفَةٌ بارِدَةٌ عَذْبَةٌ . وقالَ الأَزْهَرِيُِّ : والعَرَبُ تقولُ للمُوَيْهَةِ القَلِيَلِة : نُطْفَةٌ وللماءِ الكَثِيِر : نُطْفَةٌ وهو بالقَلِيلِ أَخَصُّ . أَو قَلِيلُ ماءٍ يَبْقَى في دَلْوٍ أَو قِرْبَةٍ عن الِّلحْيانِيِّ وقِيلَ : هي كالجُرْعَةِ ولا فِعْلَ للنُّطْفَةِ ومنه الحَدِيثُ : قال لأَصْحابِه : هَلْ مِنْ وَضُوءٍ ؟ فجاءَ رجلٌ بنُطْفَةٍ في إداوَةٍ أرادَ بها هُنَا الماءَ القَلِيلَ كالنُّطافَةِ كثُمامَةٍ وهي القُطارَةُ ج : نِطافٌ بالكسرِ ونُطَفٌ بضَمٍّ ففَتْح . والنُّطْفَةُ : البَحْرُ وهذا من الكَثِيِر ومنه الحَدِيثُ : قَطَعْناً إليْهِمْ هذِه النُّطْفَةَ أي : البَحْرَ وماءَه وفي حَدِيثِ عليًّ رَضِيَ اللهُ عنه : ولْيُمْهِلْها عِنْدَ النِّطافِ والأَعْشابِ أَي : الإبِلَ إذا وَرَدَتْ على المياهِ والعُشْبِ يَدَعُها لتَرِدَ وتَرْعَى وقد فَرَّقَ الجَوْهَرِيُّ بينَ هذين الَّلفْظَيْنِ في الجَمْعِ فقال : النُّطْفَةُ : الماءُ الصّافِي والجمعُ النِّطافُ . والنُّطْفَةُ : ماءُ الرَّجُلِ الذي يَتَكَوَّنُ منهُ الولَدُ ج : نُطَفٌ قال الصّاغانِيُّ : وشِعْرُ مَعْقِلٍ حُجَّةٌ عليِه وهو قَوْلُه :

وإنَّهُما لجَوّابا خُرُوقٍ ... وشَرّبانِ بالنَّطَفِ الطَّومِى

وفي التَّنْزِيل العزيز : " أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِىًّ تُمْنَى " وفي الحَدِيثِ : تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ . والنُّطْفَتانِ في الحَدِيثِ : لا يَزالُ الإسْلامُ يَزِيدُ وأَهْلُه ويَنْقُصُ الِّشْركُ وأَهْلُه حَتَّى يَسِيرَ الرّاكِبُ بينَ النُّطْفَتَيْنِ لا يَخْشَى إلاّ جَوْراً وهو من الكَثِيرِ : أَي بَحْرا المَشْرِقِ والمَغْربِ فأَمّا بحرُ المَشْرِقِ فيَنْقَطِعُ عند نَواحِي البَصْرَةِ وأما بَحْرُ المَغْرِبِ فمنُطْقَةَ ُعندَ القُلْزُمِ . أَو المُرادُ به : ماءُ الفُراتِ وماءُ بَحْرِ جُدَّةَ وما وَالاها فكأَنّه صَلّى اللهُ عليِه وسَلَّمَ أَرادَ أَنَّ الرّجُلَ يَسِيرُ في أَرضِ العَرَبِ لا يَخافُ في طريِقه غيرَ الضَّلالِ والجَوْرِ عن الطَّرِيقِ . أَو المُرادُ بهما بَحْرُ الرُّومِ وبَحْرُ الصيّنِ لأنَّ كُلَّ نُطْفَةٍ غيرُ الأَخرى واللهُ أَعلمُ بما أَرادَ وفي روايةٍ لا يَخْشَى جَوْراً أَي لا يخافُ في طَرِيقِه أَحداً يَجُورُ عليه ويظلِمهُ . والنَّطَفَة بالتَّحْرِيكِ وكُهَمَزٍة : القُرْطُ أَو اللُّؤْلؤَةُ الصّافِيَةُ اللّوْنِ أَو اللَّؤْلُؤَةُ الصَّغِيَرةُ شُبِّهَتْ بقَطْرَةِ الماءِ ج : نَطَفٌ مُحَرَّكَةً قال الأَعْشَى :

يَسْعَى بِها ذُو زُجاجاتٍ لَهُ نَطَفٌ ... مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّرْبالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَت المَرْأَةُ أَي : تَقَرَّطَتْ ومنه قَوْلُ حَساّن رَضِيَ اللهُ عنه :

يَسْعَى إلَىَّ بكَأْسِها مُتَنَطِّفٌ ... فَيُعِلُّنِي مِنْها ولَوْ لَمْ أَنْهَلِ ووَصِيفَةٌ مُنَطَّفَةٌ كُمَعَّظمّةٍ : مُقَرَّطَةٌ بتُومَتَىْ قُرْطٍ وكذلِكَ غُلامٌ مُنَطَّفٌ قالَ الرّاجِزُ :

" كأَنَّ ذا فَداّمَةٍ مُنَطَّفَا

" قَطَّفَ من أَعْناِبِه ما قَطَّفَا ونَطِفَ كفَرِحَ وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ ونُطِفَ أَيْضاً مثلُ عُنِىَ نَطَفاً بالتّحْرِيكِ فيهما ونَطافَةً ككَرامَةٍ ونُطُوفَةً بالضمِّ اتُّهِمَ برِيبَةٍ وقِيلَ : عابَ وأَرابَ . وأَيْضاً تَلَطَّخَ بعَيْبٍ . ونَطِفَ الشَّيْءُ : فَسَدَ . ونَطِفَ الرَّجُلُ : بَشِمَ من أَكْلٍ ونَحْوِه يَنْطَفُ نَطَفاً في الكُلِّ . ونَطِفَ البَعِيرُ نَطَفاً : دَبِرَ في كاهِلِه أَو سَناِمه أَو أَغَدَّ أَي : أَصابَتْهُ الغُدَّةُ في بَطْنِه أَو أَشْرَفَتْ دَبَرَتُه على جَوْفِه فَنَقِبَتْ عن فُؤادِهِ وبَعِيرٌ نَطِفٌ ككَتِفٍ قالَ الرّاجِزُ :

" كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجُوزِ قال ابنُ بَرِّيّ : ومِثْلُه قولُ الآخَرِ :

" شُداّ عَلَىَّ سُرتَّيِ لا تَنْقَعِفْ

" إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ وأَنْشَدَه ابنُ دُرَيْدٍ أيضاً وهِيَ بهاءٍ قالَ ابنُ هَرْمَةَ يُخاطِبُ ناقَة :

أَهْوَنُ شَيْءٍ علىَّ أَنْ تَقَعِي ... مَقْلُوبَةً عندَ بابِهِ نَطِفَهْ ونَطَفَ الماءُ والحُبُّ والكُوزُ كنَصَرَ وضَرَبَ نَطْفاً وتَنْطافاً بفَتْحِهِما ونَطَفَاناً محرّكَةً ونِطَافَةً بالكسرِ ونِطافاً كِكتاب : سالَ وقَطَرَ قَلِيلاً قَلِيلاً قال :

أَلَمْ يَأْتِها أَنَّ الدُّمُوعَ نِطافَةٌ ... لِعَيْنٍ يُوافِى في المَنامِ حَبِيبُها ؟وفي صِفَةِ السيِّدِ المَسِيحِ عليهِ وعَلَى نَبِيِّنا الصلاةُ والسّلامُ : يَنْطِفُ رَأْسُه ماءً أَي : يَقْطُرُ وفي الحَدِيثِ : أَنَّ رَجُلاً أَتاهُ فقالَ : يا رَسُولَ اللهِ رأَيْتُ ظُلَّةً يَنْطِفُ سَمْناً وعَسَلاً أَي : تَقْطُر ومنه قولُ بَعْضِ الأَعْرابِ ووصفَ ليلةً ذاتَ مَطَرٍ : تَنْطِفُ آذانُ ضَأْنِها حَتّى الصَّباحِ . ونَطَفَ فلُاناً يَنْطِفُهُ نَطْفاً : قَذَفَه بفجُورِ أَو لَطَّخَهُ بعَيْبٍ أَو سُوءٍ تَلْطِيخاً كنَطَّفَة تَنْطِيفاً نَقَلَه ابنُ سِيدَه . ونَطَفَ الماءَ نَطْفاً : صَبَّهُ . وقالَ ابنُ الأَعرابِيِّ : النَّطِفُ ككَتِفٍ : النَّجِسُ وهُمّ قَوْمٌ نَطِفُونَ : نَجِسُونَ نَضِفُونَ وَحِروُنَ بمعنىً . والنَّطِفُ : الرّجُلُ المُرِيبُ المُتُّهَمُ وإنَّه لنَطِفٌ بهذا الأَمْرِ أَي : مُتَّهَمٌ قالَه أَبو زَيْدٍ . ويُقالُ : النَّطِفُ : مَنْ أَشْرَفَتْ شَجَّتُه عَلَى الدِّماغ نقَلَه الجَوْهرِيُّ وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ . والنَّطَفُ بالتَّحْرِيكِ : العَيْبُ كالوَحَرِ عن الفَرّاءِ . ويُقال : وَقَعَ في النَّطَفِ أَي : الشَّرّ والفَساد . وإشْرافُ الدَّبَرَةِ على الجَوْفِ وإشراف الدَّبَرَةِ على الجَوْفِ وهذا قد تقَدّمَ . والنَّطَفُ : عِلَّةٌ يُكْوَى مِنْها الإنْسانُ ورَجُلٌ نَطِفٌ : به ذلِكَ الدَّاءُ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوَى النَّطِفْ

" يكادُ مَنْ يُتْلىَ عليِه يَجْتَئِفْ ويُقال : ما تَنَطَّفَ به أَي : ما تَلَطَّخَ به . وتَنَطَّفَ خَبَراً : إذا تَطَلَّعَهُ وتَنَطَّفَ منه : تَقَزَّزَ وتَنَطَّسَ يُقال : هُو يَتَنَطَّفُ ويتَنَظَّفُ . والنَّطُوفُ كصَبُورٍ : ع وفي التّكْلِمَة : هي رَكِيَّةٌ لبَنِى كِلابٍ . قلت : هو قولُ أَبُي زِيادٍ وأَنْشَدَ :

" وهَلْ أَشْرَبَنْ ماءَ الَّنطُوفِ عَشِيَّةًوقَدْ عُلِّقَتْ فوقَ النَّطُوفِ المَواتِحُ ؟ وقالَ أُمَيَّةُ بنُ أَبِي عائِذٍ :

فضَهَاءِ أَظْلَمَ فالنَّطُوفِ فَصَائِفٍ ... فالنُّمْرِ فالبُرَقاتِ فالأَنْحاصِ ومما يستَدْرَكُ عليه : أَنْطَفَه إنْطافاً : إذا اتَّهَمَه بُريبَةٍ نقله الجَوْهَرِيُّ . والنَّطْفُ : عَقْرُ الجُرْحِ . ونَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجَ نَطْفاً : عَقَرَه . وجارِيَةٌ مُتَنَطِّفَةٌ كمُنَطَّفَةٍ . قال الأَزْهَرِيُّ : قالَ ذُو الرُّمَّةِ فجَعَل الخمرَ نُطْفَةً :

" تَقَطُّعَ ماءِ المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ قالَ الصّاغانِيُّ : والرِّوايةُ : في نُزَفِ الخَمْرِ وقد تقَدَّم . قالَ : وأَما النّاِبَغُة الجَعْدِيُّ رضِيَ اللهُ عنهُ فجَعَلَ النّاطِفَ : الخَمْرَ في قَوْلِه :

وباتَ فَرِيقٌ يَنْضَحُونَ كأَنَّما ... سُقُوا ناطِفاً من أَذْرِعاتٍ مُفَلْفَلاَوقِيلَ : أَرادَ شَيْئاً نَطَفَ من الخَمْرِ : أَي : سالَ أَي يَنْضَحُوَن الدَّمَ . ولَيلَةٌ نَطُوفٌ : قاطِرَةٌ تُمْطِرُ حتّى الصباحِ وهو مَجازٌ . ونَطَفَتْ آذانُ الماشِيَةِ وتَنَطَّفَتْ : ابْتَلَّتْ بالماءِ فقَطَرَتْ . والنّاطِفُ : نَوْعٌ من الحَلْواءِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هو القُبَّيْطُ قالَ غيره : لأَنَّهُ يَتَنَطَّفُ قَبْلَ اسْتِضَرابِه أَي : يَقْطُر قبْلَ خثُوُرَتِه . ونَصْلٌ نَطافٌ كسَحابٍ وقِيلَ : كشَداّدٍ : لَطِيفُ العَيْرِ نقَلَه الصّاغانِيُّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : المَناطِفُ : المَطالِعُ . ونَطَفَ لي كذا أَي : طَلَعَ عليَّ . وهو نَطَفٌ لهذا الأَمْرِ مُحَرَّكَةً أَي : هو صاحِبُه . وقولُهم : لَوْ كانَ عِنْدَه كَنْزُ النَّطِفِ ما عَدَا هو ككَتِفٍ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هو اسمُ رَجُلٍ من بَنِي يَرْبُوعٍ كان فَقِيراً فأَغارَ على مالٍ بَعَثَ به باذانُ إلى كِسْرَى من اليَمَنِ فأَعْطَى منه يَوْماً إلَى أَنْ غابَت الشمسُ فضَرَبَت به العَرَبُ المَثَلَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : هَذَا الرَّجُلُ هو النَّطِفُ بنُ الخَيْبَرِيِّ أَحدُ بَنِي سَلِيطِ بنِ الحارِثِ بنِ يَرْبُوعٍ وكان أَصابَ عَيْبَتَيْ جَوْهَرٍ من اللَّطِيمَةِ التَّيِ كانَ باذانُ أَرْسَلَ بها إلى كِسْرَى فانْتَهَبهَا بنَوُ حنَظْلَةَ فقُتِلَتْ بها تَمِيمُ يَوْمَ صَفْقَةِ المُشَقَّرِ وقالَ ابنُ بَرِّي أَيضاً يُقالُ : إنّ النَّطِفَ كان فقيراً يَحْمِلُ الماءَ على ظَهْرِه فيَنْطِفُ أَي : يَقْطُرُ قال صاحِبُ اللِّسانِ : ورأَيتُ حاشِيَةً بخَطِّ الشيخِ رَضِيِّ الدِّينِ الشّاطِبِيِّ رحِمَه الله تَعاَلى قالَ : قالَ ابنُ دُرَيْدٍ في كِتابِ الاشْتِقاقِ : النَّطِفُ اسْمُه حِطّانُ . والنِّطافُ بالكسرِ : العَرَق كذا في التَّكْمِلَةُ والذي في الأَساسِ : وعَلَى جَبِيِنه نِطافٌ من العَرَقِ فتَأَمَّلْ . ونُوَيْطِفٌ مُصَغَّراً : موضِعٌ دُونَ عَيْنِ صَيْدٍَ من القَصِيَمةِ

لسان العرب
النطَفُ والوحَرُ العَيْب يقال هم أَهل الرَّيْب والنطَف ابن سيده نطَفَه نَطْفاً ونطَّفه لطَّخه بعيب وقَذَفَه به وقد نَطِف بالكسر نَطَفاً ونَطافةً ونُطوفة فهو نطِف عابَ وأَرابَ ويقال مرَّ بنا قوم نَطِفُون نَضِفون وحَرُون نَجِسُون كفَّار والنطَف التَّلَطُّخ بالعيب قال الكميت فَدَعْ ما ليس منك ولستَ منه هما رِدْفَين من نَطَفٍ قَرِيبُ قال رِدْفين على أَنهما اجتمعا عليه مترادفين فنصبهما على الحال وفلان يُنْطَف بسُوء أَي يُلَطَّخ وفلان يُنْطَف بفُجور أَي يُقْذَف به وما تنَطَّفْت به أَي ما تلطَّخْت وقد نَطِف الرجل بالكسر إذا اتُّهم بريبة وأَنطفه غيره والنَّطِفُ الرجل المُرِيب وإنه لَنطِف بهذا الأَمر أَي متَّهَم وقد نطِف ونُطِف نطَفاً فيهما ووقع في نطَف أَي شرّ وفساد ونَطِف الشيءُ أَي فسد ونطِف البعير نطَفاً فهو نطِف أَشرفت دَبَرَتُه على جوفه ونَقَّبت عن فُؤاده وقيل هو الذي أَصابته الغُدّة في بطنه والأُنثى نطَفة والنطَفُ إشراف الشجَّة على الدماغ والدبَرة على الجوف وقد نطِف البعير قال الراجز كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجوزِ قال ابن بري ومثله قول الآخر شدّاً عليّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ ورجل نطِف أَشرفت شَجَّته على دِماغه ونطِف من الطعام يَنطَف نطَفاً بَشِم والنَّطف علة يُكوى منها الرجل ورجُل نطِف به ذلك الداء أَنشد ثعلب واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوى النَّطِفْ يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يُجْتأَفْ ( * ورد هذا البيت في مادة جأف وفيه يجتئف بدل يجتأف ) والنَّطْفُ عَقْر الجُرح ونطَف الجرحَ والخُراجَ نَطْفاً عقره والنَّطَف والنُّطَف اللؤلؤ الصافي اللون وقيل الصغار منها وقيل هي القِرَطةُ والواحدة من كل ذلك نَطَفة ونُطَفة شبهت بقَطْرة الماء والنَّطَفة بالتحريك القُرط وغلام مُنَطَّف مُقَرَّط ووصيفة مُنطَّفة ومُتَنطِّفة أَي مُقَرَّطة بتُومَتَيْ قُرْط قال كأَنَّ ذا فَدّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّف من أَعْنابه ما قَطَّفا وقال الأَعشى يَسْعى بها ذو زُجاجاتٍ له نَطَفٌ مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّربالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَتِ المرأَة أَي تَقَرَّطت والنُّطْفة والنُّطافة القليل من الماء وقيل الماء القليل يَبقى في القِربة وقيل هي كالجُرْعة ولا فِعل للنُّطفة والنُّطفة الماء القليل يبقى في الدَّلْو عن اللحياني أَيضاً وقيل هي الماء الصافي قلَّ أَو كثر والجمع نُطَف ونِطاف وقد فرق الجوهري بين هذين اللفظين في الجمع فقال النُّطفة الماء الصافي والجمع النِّطاف والنُّطفة ماء الرجل والجمع نُطَف قال أَبو منصور والعرب تقول للمُويْهة القليلة نُطفة وللماء الكثير نُطفة وهو بالقليل أَخص قال ورأَيت أَعرابيّاً شرب من رَكِيّة يقال لها شَفِيَّة وكانت غزيرة الماء فقال واللّه إنها لنطفة باردة وقال ذو الرمة فجعل الخمر نُطفة تَقَطُّعَ ماء المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ وفي الحديث قال لأَصحابه هل من وَضوء ؟ فجاء رجل بنُطفة في إداوة أَراد بها ههنا الماء القليل وبه سمي المنيُّ نُطفة لقلته وفي التنزيل العزيز أَلم يك نُطفة من منيّ يُمْنى وفي الحديث تخيروا لِنُطَفِكم وفي رواية لا تجعلوا نُطَفكم إلا في طَهارة وهو حث على استخارة أُم الولد وأَن تكون صالحة وعن نكاح صحيح أَو ملك يمين وروي عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه قال لا يزالُ الإسلامُ يزيد وأَهله ويَنْقُصُ الشِّرك وأَهله حتى يسير الراكب بين النُّطْفتين لا يخشى إلا جوراً أَراد بالنطفتين بحر المشرق وبحر المغرب فأَما بحر المشرق فإنه ينقطع عند نواحي البصرة وأَما بحر المغرب فمُنْقَطَعُه عند القُلْزم وقال بعضهم أَراد بالنطفتين ماء الفُرات وماء البحر الذي يلي جُدّة وما والاها فكأَنه صلى اللّه عليه وسلم أَراد أَن الرجل يسير في أَرض العرب بين ماء الفرات وماء البحر لا يخاف في طريقه غير الضَّلال والجَوْر عن الطريق وقيل أَراد بالنطفتين بحر الروم وبحر الصين لأَن كل نطفة غير الأُخرى واللّه أعلم بما أَراد وفي رواية لا يخشى جوراً أَي لا يخاف في طريقه أَحداً يجور عليه ويظلمه وفي الحديث قطَعْنا إليهم هذه النُّطفةَ أَي البحر وماءه وفي حديث علي كرم اللّه وجهه وليُمْهِلْها عند النِّطاف والأَعْشاب يعني الإبل والماشية النطاف جمع نُطفة يريد أَنها إذا وردت على المياه والعُشب يدَعُها لتَرِد وترعى والنطفة التي يكون منها الولد والنَّطْفُ الصبُّ والنَّطْفُ القَطْر ونطَف الماءُ ونطَف الحُبُّ والكوز وغيرهما يَنْطِفُ ويَنْطُف نَطْفاً ونُطوفاً ونِطافاً ونَطَفاناً قَطَر والقِرْبة تَنْطف أَي تقْطُر من وَهْيٍ أَو سَرْبٍ أَو سُخْف ونَطَفانُ الماء سَيَلانُه ونطَف الماءُ ينطُف وينطِف إذا قطر قليلاً قليلاً وفي صفة السيد المسيح على نبينا وعليه الصلاة والسلام ينْطِفُ رأْسه ماء وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما دخلت على حفصة ونَوْساتُها تنطف وفي الحديث أَن رجلاً أَتاه فقال يا رسول اللّه رأَيتُ ظُلَّة تنطف سمناً وعسلاً أَي تقطُر والنُّطافةُ القُطارة والنَّطُوف القَطُور وليلة نطُوف قاطرة تمطر حتى الصباح ونطفَت آذان الماشية وتَنطَّفت ابتلَّت بالماء فقطَرت ومنه قول بعض الأَعراب ووصف ليلة ذات مطر تَنْطف آذان ضأْنها حتى الصباح والناطِفُ القُبَّيط لأَنه يتَنَطَّف قبل استِضْرابه أَي يقْطُر قبل خُثورته وجعل الجعدي الخمر ناطفاً فقال وبات فَريق يَنْضَحُون كأَنما سُقُوا ناطِفاً من أَذْرِعاتٍ مُفَلْفَلا والتَّنَطُّف التَّقَزُّزُ وأَصاب كَنْزَ النَّطِف وله حديث قال الجوهري قولهم لو كان عنده كَنْزُ النَّطِف ما عدا قال هو اسم رجل من بني يَرْبوعٍ كان فقيراً فأَغار على مال بعث به باذانُ إلى كِسرى من اليمن فأَعطى منه يوماً حتى غابت الشمس فضربت به العرب المثل قال ابن بري هذا الرجل هو النَّطِفُ بن الخَيْبَري أَحد بني سَلِيط بن الحرث بن يَرْبُوعٍ وكان أَصاب عَيْبَتَيْ جوهر من اللَّطِيمة التي كان باذانُ أَرسَل بها إلى كسرى بن هُرْمُزَ فانتهبها بنو حَنظلةَ فقُتِلت بها تمِيم يوم صَفْقة المُشَقَّر ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي رحمه اللّه قال قال ابن دريد في كتاب الاشتقاق النَّطِف اسمه حِطَّانُ قال ابن بري ويقال النطف رجل من بني يربوع كان فقيراً يحمل الماء على ظهره فينطف أَي يقطر وكان أغار على مال بعث به باذان إلى كسرى
الرائد
* نطف ينطف وينطف: نطفا وتنطافا ونطفانا ونطافة ونطوفا ونطافا. 1-الماء: سال قليلا قليلا. 2-الماء: صبه. 3-ه: لطخه بعيب، قذفه به. 4-ت القربة: سال ماؤها قطرة قطرة.
الرائد
* نطف ينطف: نطفا. 1-تلطخ بعيب. 2-اتهم بريبة أو فجور. 3-الشيء: فسد. 4-أتخم من الطعام.
الرائد
* نطف تنطيفا. 1-ه: لطخه بعيب. قذفه به. 2-المرأة: علق «النطفة»، في أذنها، أي الحلي والحلق.
الرائد
* نطف. 1-مص. نطف. 2-عيب. 3-شر. 4-فساد.
الرائد
* نطف. 1-نجس. 2-رجل مريب مشبوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: