وصف و معنى و تعريف كلمة ينعف:


ينعف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و عين (ع) و فاء (ف) .




معنى و شرح ينعف في معاجم اللغة العربية:



ينعف

جذر [نعف]

  1. نَعف : (اسم)
    • الجمع : نِعافٌ
    • النَّعْفُ : مكانٌ يرتفع قليلاً ويكون فيه صَعُودٌ وهَبُوط
  2. تَعَفَّفَ: (فعل)
    • تعفَّفَ / تعفَّفَ عن يتعفَّف ، تعفُّفًا ، فهو مُتعفِّف ، والمفعول مُتعفَّف عنه
    • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
    • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
    • تَعَفَّفَ :شَرِبَ العُفافةَ
  3. عَفَّفَ: (فعل)
    • عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ
  4. عَفيف: (اسم)
    • الجمع : أعفَّاءُ و أعِفَّة ، المؤنث : عفيفة ، و الجمع للمؤنث : عفيفات و عفائفُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن
    • إِنْسَانٌ عَفِيفٌ : ذُو عِفَّةٍ
    • عَفِيفُ النَّفْسِ : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ عَفِيفَةُ النَّفْسِ
    • عَفِيفُ اليَدِ : خَيِّرٌ
    • اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ : الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ
    • عَفِيفَةُ قَوْمِهَا : السَّيِّدَةُ الْخَيِّرَةُ
    • عفيفُ الإزار: يعفُّ عمَّا يُحرَّم عليه من النِّساء، طاهر،
    • عفيف اللِّسان: لا يتكلّم إلاّ كلامًا طيبًا


  5. عَفَاف: (اسم)
    • عَفَاف : مصدر عَفَّ
  6. عَفِيف: (اسم)
    • عَفِيف : فاعل من عَفَّ
  7. عَفاف: (اسم)
    • مصدر عَفَّ
    • العَفَاف : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً
    • عَفَافُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ
    • مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
    • ربَّات العَفاف: النِّساء
  8. مُتَعَفِّف: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَعَفَّفَ
    • متُعَفِّفٌ فِي سُلُوكِهِ : عَفِيفٌ، طَاهِرٌ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ
  9. مُتعفَّف: (اسم)
    • مُتعفَّف : اسم المفعول من تَعَفَّفَ
  10. مُتعفِّف: (اسم)


    • مُتعفِّف : فاعل من تَعَفَّفَ
  11. اِستعفاف: (اسم)
    • اِستعفاف : مصدر إِستعفَّ
  12. تَعَفُّف: (اسم)
    • مصدر تَعَفَّفَ
    • يُعَامِلُ النَّاسَ بِتَعَفُّفٍ : بِعِفَّةٍ وَوَقَارٍ، بِتَأَفُّفٍ
  13. تعفُّف: (اسم)
    • تعفُّف : مصدر تَعَفَّفَ
  14. إِعفاف: (اسم)
    • إعفاف : مصدر أَعَفَّ
  15. عَفائفُ: (اسم)
    • عَفائفُ : جمع عَفيفة
  16. عَفيفة: (اسم)


    • الجمع : عَفائفُ
    • العَفِيفَةُ : المتَّصفة بالعِفَّة
    • العَفِيفَةُ: السيَّدةُ الخيّرة
  17. أعِفَّة: (اسم)
    • أعِفَّة : جمع عَفيف
  18. عفائف: (اسم)
    • عفائف :جمع عَفيف
  19. عُفافة: (اسم)
    • العُفَافَةُ : القليلُ من اللَّبن في الضَّرع قبْلَ كثرته فيه، أَو بعدَ أَن يُحلَبَ
  20. مُعَافَاة: (اسم)
    • مُعَافَاة : مصدر عافَى
  21. مُستعفِف: (اسم)
    • مُستعفِف : فاعل من إِستعفَّ
  22. مُعافاة: (اسم)


    • مصدر عَافَى
    • هُوَ فِي مُعَافَاةٍ مِنْ كُلِّ بَلاَءٍ : مَنْ دُفِعَ عَنْهُ كُلُّ عِلَّةٍ وَبَلاَءٍ
    • المُعافاة: الإعفاء من الخدمة حصل على شهادة المُعافاة من التجنيد
  23. تعفّف الشّخص:
    • عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل ''تعفَّف عن التَّدخين/ المحرَّمات- تعفَّفتِ الفتاةُ واحتشمت- {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ} ''.
  24. عفيف الفرج: (مصطلحات فقهية)
    • لم يأت الزنا ، وإليه ينصرف المعنى عند إطلاق لفظ العفة.
  25. اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ:
    • الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ.
,
  1. نعف
    • "النَّعْفُ من الأَرض: المكان المرتفع في اعتراض، وقيل: هو ما انْحَدَر عن السَّفْح وغَلُظ وكان فيه صُعود وهُبوط، وقيل: هو ناحية من الجبل أَو ناحية من رأْسه، وقيل: النعْف ما انحدر عن غِلَظ الجبل وارتفع عن مَجْرى السيْل، ومثله الخَيْفُ، وقيل: النعْفُ ما ارتفع عن الوادي إلى الأَرض وليس بالغليظ، وكذلك نعْف التلّ؛

      قال: مِثْل الزَّحالِيفِ بنَعْفِ التَّلِّ وقيل: النعْفُ ما انحدر من حُزونة الجبل وارتفع عن مُنْحَدَر الوادي فما بينهما نعف وسَرْوٌ وخَيْفٌ، والجمع نِعافٌ.
      ونَعْفُ الرملة: مُقدَّمها وما استَرَقَّ منها؛ قال ذو الرمة: قطَعْتُ بنَعْفِ مَعْقُلةَ العِدالا يريد ما استرقَّ من رَمْله، والجمع من كل ذلك نِعاف.
      ونِعافٌ نُعَّفٌ، على المبالغة: كبِطاحٍ بُطَّح.
      وفي النوادر: أَخذت ناعِفَةَ القُنَّةِ وراعِفَتها وطارفتها ورعافها وقائدتها، كل هذا مُنْقادها.
      وانتَعَف الرجل: ارتقى نَعْفاً.
      والنَّعْفَةُ: ذؤابة النعْل.
      والنَّعْفةُ: أَدَم يَضْرِب خلْف شَرْخ الرَّحْل.
      والنَّعَفةُ والنَّعْفةُ: أَدَمة تضْطَرِبُ خلْف آخِرة الرَّحْل من أَعلاه، وهي العَذَبةُ والذُّؤابة.
      وفي حديث عطاء: رأَيت الأَسود بن يزيد قد تَلفَّف في قطِيفة ثم عقَد هُدبة القَطِيفة بنعَفةِ الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: النعَفةُ، بالتحريك، جلْدة أَو سَير يُشدّ في آخرة الرحْل يعلَّق فيه الشيء يكون مع الراكب، وقيل: هي فضلة من غِشاء الرحْل تُشقَّق سيوراً وتكون على آخرته.
      وانتَعَفْت الشيء: تركتُه إلى غيره.
      وناعفْتُ الطريقَ: عارَضْتُه.
      والنعْفة في النعل: السَّير الذي يضرب ظْهرَ القَدَم من قِبَلِ وحْشِيِّها.
      ويقال: ضَعِيف نَعِيفٌ إتباع له.
      والانْتِعاف: وضُوح الشخص وظُهوره.
      ويقال: من أين انتَعَفَ الراكب أَي من أَين وضَح ومن أَين ظهر.
      والمُنْتَعَفُ: الحَدّ بين الحَزْن والسَّهْل؛ قال البَعِيث: بمُنْتَعَفٍ بين الحُزونةٍ والسَّهْلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. عفف

    • "العِفّة: الكَفُّ عما لا يَحِلّ ويَجْمُلُ.
      عَفَّ عن المَحارِم والأُطْماع الدَّنِية يَعِفُّ عِفَّةً وعَفّاً وعَفافاً وعَفافة، فهو عَفِيفٌ وعَفٌّ، أَي كَفَّ وتعفَّفَ واسْتَعْفَفَ وأَعفَّه اللّه.
      وفي التنزيل: ولْيَسْتَعْفِف الذين لا يَجِدون نكاحاً؛ فسَّره ثعلب فقال: ليَضْبِطْ نفسه بمثل الصوم فإنه وِجاء.
      وفي الحديث: من يَسْتَعْفِف يُعِفّه اللّه؛ الاسْتِعْفاف: طلَبُ العَفافِ وهو الكَفُّ عن الحرام والسؤال من الناس، أَي من طلب العِفّة وتكلَّفها أَعطاه اللّه إياها، وقيل: الاستعفاف الصبْر والنَّزاهة عن الشيء؛ ومنه الحديث: اللهم إني أَسأَلك العِفّة والغِنى، والحديث الآخر: فإنهم ما علمت أَعِفّةٌ صُبُر؛ جمع عَفِيف.
      ورجل عَفٌّ وعَفِيف، والأُنثى بالهاء،وجمع العَفِيف أَعِفّة وأَعِفّاء، ولم يُكَسِّروا العَفَّ، وقيل: العَفِيفة من النساء السيدة الخَيْرةُ.
      وامرأَة عَفِيفة: عَفّة الفَرج، ونسوة عَفائف، ورجل عَفِيف وعَفٌّ عن المسأَلة والحَرْصِ، والجمع كالجمع؛ قال ووصف قوماً: أَعِفّة الفَقْرِ أَي إذا افتقروا لم يغْشَوُا المسأَلة القبيحة.
      وقد عَفَّ يعِفّ عِفَّة واستعَفَّ أَي عَفَّ.
      وفي التنزيل: ومن كان غنيّاً فليَستعْفِفْ؛ وكذلك تعَفَّفَ، وتعَفَّفَ أَي تكلَّف العِفَّة.
      وعَفَّ واعْتَفَّ: من العِفَّة؛ قال عمرو بن الأَهتم: إنَّا بَنُو مِنْقَرٍ قومٌ ذَوُو حَسَبٍ،فِينا سَراةُ بَني سَعْدٍ وناديها جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْتِرُها.
      عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها وعَفيفٌ: اسم رجل منه.
      والعُفّةُ والعُفافةُ: بقيَّة الرَّمَثِ في الضَّرْع، وقيل: العُفافةُ الرَّمَث يَرْضَعُه الفَصِيلُ.
      وتعَفَّف الرجل: شرب العُفافة، وقيل: العُفافة بقية اللبن في الضرع بعدما يُمتَكُّ أَكثره، قال: وهي العُفّة أَيضاً.
      وفي الحديث حديث المغيرة: لا تُحَرِّمُ العُفّةُ؛ هي بقية اللبن في الضَّرْع بعد أَن يُحْلَب أَكثر ما فيه، وكذلك العُفافة، فاستعارها للمرأَة،وهم يقولون العَيْفة؛ قال الأَعشى يصف ظبية وغزالها: وتَعادى عنه النهارَ، فما تَعْجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ نصب النهار على الظرف، وتَعادى أَي تَباعدُ؛ قال ابن بري: وهذا البيت كذا ورد في الصحاح وهو في شعر الأَعشى: ما تعادى عنه النهار، ولا تعجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ أَي ما تَجاوزُه ولا تُفارِقُه، وتَعْجُوه تَغْذُوه، والفُواق اجتماع الدّرّة؛ قال: ومثله للنّمر بن تَوْلَب: بأَغَنَّ طِفْلٍ لا يُصاحِبُ غيره،فله عُفافةُ دَرِّها وغِزارُها وقيل: العُفافة القليل من اللبن في الضرْع قبل نزول الدِّرّة.
      ويقال: تَعافَّ ناقتكَ يا هذا أَي احْلُبْها بعد الحلبة الأُولى.
      وجاء فلان على عِفّانِ ذلك، بكسر العين، أَي وقْتِه وأَوانه، لغة في إفَّانه، وقيل: العُفافة أَن تُترك الناقةُ على الفصيل بعد أَن يَنْقُص ما في ضرعها فيجتمع له اللبن فُواقاً خفيفاً؛ قال الفراء: العفافة أَن تأْخذ الشيء بعد الشيء فأَنت تَعْتَفُّه.
      والعَفْعَفُ: ثمر الطلح، وقيل: ثمر العِضاه كلها.
      ويقال للعجوز: عُفّة وعُثّة.
      والعُفّة: سمكة جَرْداء بيضاء صغيرة إذا طُبِخت فهي كالأَرُزّ في طعمها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عَفِيفٌ
    • أَعِفَّاءُ، أَعِفَّةٌ، عَفِيفَاتٌ، عَفَائِفُ. [ع ف ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-إِنْسَانٌ عَفِيفٌ :- : ذُو عِفَّةٍ.
      2. :-عَفِيفُ النَّفْسِ :- : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ. :-عَفِيفَةُ النَّفْسِ.
      3. :-عَفِيفُ اليَدِ :- : خَيِّرٌ.
      4. :-اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ :- : الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ.
      5. :-إِنَّهَا عَفِيفَةُ قَوْمِهَا :- : السَّيِّدَةُ الْخَيِّرَةُ.
      6. :-عَفِيفَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.

    المعجم: الغني

  4. تعفَّفَ
    • تعفَّفَ / تعفَّفَ عن يتعفَّف ، تعفُّفًا ، فهو مُتعفِّف ، والمفعول مُتعفَّف عنه :-
      تعفَّف الشَّخصُ
      1 - عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل :-تعفَّف عن التَّدخين/ المحرَّمات، - تعفَّفتِ الفتاةُ واحتشمت، - {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ} .
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَعَفَّفَ
    • [ع ف ف]. (فعل: خماسي لازم). تَعَفَّفْتُ، أَتَعَفَّفُ، تَعَفَّفْ، مصدر تَعَفُّفٌ.
      1. :-تَعَفَّفَ العَابِدُ :- : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَنْ فِعْلِهَا، عَفَّ.
      2. :-تَعَفَّفَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّفَ العِفَّةَ.


    المعجم: الغني

  6. عفف
    • ع ف ف: عَفَّ عن الحرام يعِف بالكسر عِفَّةٌ و عَفًّا و عَفَافَةً أي كفَّ فهو عَفُّ و عَفِيفٌ والمرأة عَفَّةٌ و عَفِيفَةٌ و أعَفَّهُ الله و اسْتَعَفَّ عن المسألة أي عفَّ و تَعَفَّفَ تكلف العِفَّةَ

    المعجم: مختار الصحاح

  7. العَفِيفَةُ
    • العَفِيفَةُ : المتَّصفة بالعِفَّة.
      و العَفِيفَةُ السيَّدةُ الخيّرة. والجمع : عَفائفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَعَفَّفَ
    • تَعَفَّفَ : عَف.
      و تَعَفَّفَ تكلَّف العِفَّة.
      و تَعَفَّفَ شَرِبَ العُفافةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عفيف
    • عفيف :-
      جمع أعفَّاءُ وأعِفَّة، مؤ عفيفة، جمع مؤ عفيفات وعفائفُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن
      عفيفُ الإزار: يعفُّ عمَّا يُحرَّم عليه من النِّساء، طاهر، - عفيف اللِّسان: لا يتكلّم إلاّ كلامًا طيبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تعفَّف
    • تعفف - تعففا
      1- تعفف : عف وامتنع عن السيئات والمحرمات. 2- تعفف : تكلف «العفة»، وهي الطهارة وترك الشهوات الخبيثة.

    المعجم: الرائد

  11. عَفيف
    • عفيف
      1-ذو عفة، وطهارة، جمع : أعفة وأعفاء، مؤنث عفيفة جمع : عفيفات وعفائف

    المعجم: الرائد

  12. عَفَافٌ
    • [ع ف ف]. (مصدر عَفَّ).
      1. :-عُرِفَتْ بِعَفَافِ سُلُوكِهَا :- : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً. :-فَجَلَسَتْ وَالسَّكِينَةُ حَدِيثُنَا وَالعَفَافُ ثَالِثُنَا. (جبران خ. جبران) :-لاَ تَنْفَعُ الْمَوَدَّةُ إِلاَّ مَعَ الرَّأْيِ وَالعَفَافِ. (ابن المقفع).
      2. :-عَفَافُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.

    المعجم: الغني

  13. مُتَعَفِّفٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ف ف]. (فاعل مِنْ تَعَفَّفَ). :-متُعَفِّفٌ فِي سُلُوكِهِ :- : عَفِيفٌ، طَاهِرٌ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ.

    المعجم: الغني

  14. ألعف
    • ألعف - إلعافا
      1- ألعف الأسد أو الجمل : فتح عينيه ثم أغمضهما ثم فتحهما. 2- ألعف الأسد : غضب وتهيأ للهجوم والقتال. 3- ألعف الأسد : شرب الدم بأطراف لسانه.

    المعجم: الرائد

  15. تعفّف الشّخص
    • عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل :-تعفَّف عن التَّدخين/ المحرَّمات- تعفَّفتِ الفتاةُ واحتشمت- {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ}.

    المعجم: عربي عامة

  16. عَفَّفَهُ
    • عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَعَفُّفٌ
    • [ع ف ف]. (مصدر تَعَفَّفَ). :-يُعَامِلُ النَّاسَ بِتَعَفُّفٍ :- : بِعِفَّةٍ وَوَقَارٍ، بِتَأَفُّفٍ.

    المعجم: الغني

  18. العُفَافَةُ
    • العُفَافَةُ : القليلُ من اللَّبن في الضَّرع قبْلَ كثرته فيه، أَو بعدَ أَن يُحلَبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَفاف
    • عَفاف :-
      مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
      • ربَّات العَفاف: النِّساء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إصدارات معفاة من التسجيل
    • إصدارات الأوراق المالية التي تقلّ قيمتها عن مبلغ معيّن والمعفاة من تقديمبيان التسجيل إلى هيئة الأوراق والأسواق المالية بل تخضع لقواعد رقابية أخرى ، وتعني بالانجليزية: social issues exemption

    المعجم: مالية

  21. العُفَّةُ
    • العُفَّةُ : سمكة جرداء بيضاء صغيرة، طعم مطبوخها كالأَرز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. العِفَّة
    • العِفَّة : ترك الشهوات من كلِّ شيءٍ، وغلب في حِفْظِ الفَرْج مما لا يَحِلُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُعَافَاةٌ
    • [ع ف و]. (مصدر عَافَى). :-هُوَ فِي مُعَافَاةٍ مِنْ كُلِّ بَلاَءٍ :- : مَنْ دُفِعَ عَنْهُ كُلُّ عِلَّةٍ وَبَلاَءٍ.

    المعجم: الغني

  24. مُعافاة
    • مُعافاة :-
      مصدر عافى.
      • المُعافاة: الإعفاء من الخدمة :-حصل على شهادة المُعافاة من التجنيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. عفيفة
    • المرأة العفيفة، هي التي تحصن فرجها وتمنع نفسها عما حرمه الله تعالى.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى ينعف في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَعْفُ: ما انحدر من حُزونة الجبل وارتفع عن منحدر الوادي. فما بينهما نَعْفٌ، وسَرْوٌ، وخَيْفٌ. والجمع نِعافٌ. قال الأصمعيّ: يقال: نِعافٌ نُعَّفٌ، كما يقال: بِطاحٌ بُطَّحٌ. وانْتَعَفْتُ الشيء: تركته إلى غيره وناعفت الطريق: عارضته. والنَعَفَةُ بالتحريك: الجلدة التي تعلَّق على آخرة الرحل. وهي العَذَبَةُ، والذُؤاَبَةُ أيضاً.
تاج العروس

النَّعْفُ بالفَتْحِ : ما انْحَدَرَ مِنْ حُزُونَةِ الجَبَلِ وارْتَفَعَ عن مُنْحَدَرِ الوادِي فَما بَيْنَهُما نَعْفٌ وسَرْوٌ وخَيْفٌ وليَس النَّعْفُ بالغَلِيظِ وقِيلَ : النَّعْفُ من الأَرْضِ : المَكانُ المُرْتَفِعُ في اعْتِراضٍ وقِيلَ : هو ما انْحَدَرَ عن السَّفْحِ وغَلُظًَ وكانَ فيه صُعُودٌ وهُبوطٌ وقِيلَ : هو ناحِيَةٌ من الجَبَلِ أو مِنْ رَأْسِه وقيلَ : ما انْحَدَرَعن غِلَظِ الجَبَلِ وارْتَفَعَ عن مَجْرَى السَّيْلِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : النَّعْفُ من الرَّمْلَةِ : مُقَدَّمُها وما اسْتَرَقَّ مِنْها قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

إلَى ابنِ العامِريِّ إلى بِلالٍ ... قَطَعْتُ بنَعْفِ مَعْلُقَةَ العِدالاَ يُريدُ ما اسْتَرَقَّ من رَمْلِه ج : نِعافٌ كحِبالٍ جَمْعُ حَبْلٍ قالَ المُتَنَخِّلُ :

عَرَفْتُ بأَجْدُثٍ فنِعافِ عِرْقٍ ... عَلاماتٍ كتَحْبيرِ النِّماطِ وأَنْعَفَ : جَلَسَ عَلَيْها عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : نِعافٌ نُعَّفٌ كرُكَّعٍ : تَأْكِيدٌ كما يُقالُ : قِفافٌ قُفَّفٌ وبطاحٌ بُطَّحٌ وأَعْوامٌ عُوَّمٌ قال العَجّاجُ :

" وكانَ رَقْراقُ السَّرابِ فَوْلَفا

" لِلْبِيدِ واعْرَوْرَي النِّعافَ النُّعَّفَا وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : النَّعْفَةُ : سَيْرُ النَّعْلِ الضّارِبُ ظَهْرِ القَدَمِ من قِبَلِ وَحْشِيِّها . والنَّعَفَةُ بالتَّحْرِيكِ : العُقْدَةُ الفاسِدَةُ في الَّلحْمِ . وفي الصِّحاحِ : النَّعَفَةُ : الجِلْدَةُ التي تُعَلَّقُ بآخِرَةِ الرَّحْلِ حكاهُ أبو عُبَيْدٍ وهي العَذَبَةُ والذُّوابَةُ أَيضاً ومنه حَديثُ عَطاءٍ : رأَيْتُ الأَسْوَدَ ابنَ يَزيدَ قد تَلَفَّفَ في قَطِيفَةٍ ثُمَّ عَقَدَ هُدْبَةَ القَطِيفَةِ بنَعَفَةِ الرَّحْلِ وهُو مُحْرِمٌ . أَو هي : فَضْلَةٌ من غِشاءِ الرَّحْلِ تُسَيَّرُ أَطْرافُها سُيُوراً فِهيَ تَخْفِقُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ قاَلُه أَبو سَعِيدٍ السَّكَّريُّ ومنه قولُ ابن هَرْمَةَ :

ما ذَبَّبَتْ ناقَةٌ براكِبِها ... يَوْماً فُضُولَ الأَنْساعِ والنَّعَفَهْ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : النَّعَفَةُ : رَعْثَةُ الدِّيكِ ونقَلَه الزَّمَخْشَريُّ أَيضاً . وأُذُنٌ ناعِفَةٌ ونَعُوفٌ نقَلَهُما ابنُ عبّاد ومنُتْعَفِةَ : ٌ مُسْتَرْخِيَةٌ نَقَلَه الصّاغانِيُّ . وفي النَّوادِرِ : أَخَذَ ناعِفَةَ القُنَّةِ وراعِفَتَها وطارِفتَهَا وقائِدَتَها كلُّ ذلِكَ : مُنْقادها . وقال ابنُ عبّادٍ : مَناعِفُ الجَبَلِ ما عَرضَ من أَعَالِيه وهي شَمارِيخُه . وقال اللِّحْيانِيُّ : يُقال : ضعِيفٌ نَعِيفٌ إِتْباعٌ له . والمُناعَفَةُ : المُعارَضَةُ من الرَّجُلَيْنِ في طَرِيقَيْنِ يُرِيدُ أَحَدُهما سَبْقَ الآخَرِ . وفي الصِّحاحِ : ناعَفْتُ الطَّرِيقَ : عارَضْتُه . وقال غيرُه الانْتِعافُ : وُضوحُ الشَّخْصِ وظُهُورُه يُقالُ : من أَيْنَ انْتَعَفَ الراّكِبُ ؟ أَي : من أَينَ ظَهَرَ ووَضَحَ . وانْتَعَفَ فُلانٌ : ارْتَقَى نَعْفاً قالهُ الّليْثُ ؟ . وانْتعَفَ الشَّيْءَ : تَرَكَه إلى غَيْرِه كما في الصِّحاحِ . والمُنْتَعَفُ للمَفْعُولِ : الحَدُّ بينَ الحَزْنِ والسَّهْلِ قالَ البَعِيثُ : وعِيسٍ كقَلْقالِ القِداحِ زَجَرْتُها بمُنْتَعَفٍ بينَ الأَجارِدِ والسَّهْلِ

وممّا يُسُتدرَكُ عليه : نِعافُ عِرْقٍ بالكسرِ : موضِعٌ في طَرِيقِ الحاجِّ وبه فُسِّرَ قولُ المُتُنخِّلِ السابقُ . ونَعْفُ سَوَيْقَةَ : موضِعٌ آخرَ جاءَ في قَوْلِ الأَحُوَصِ . ونَعْفُ مَياسِرَ : ما بَيْنَ الدُّودَاءِ وبينَ المَدِينَةِ قال ابنُ السِّكِّيتِ : هو حَدُّ الخَلائِق والخَلائِقُ : آبارٌ . ونَعْفُ وَداع : قُرْبَ نَعْمانَ في قولِ ابنِ مُقْبِلٍ

تاج العروس

السِّنَّعْفُ كَجِرْدَحْلٍ هكذا بالعَيْنِ مُهْمَلَةً وصَوَابُه بإِعْجَامِ الغَيْنِ كما هو نَصَّ العُبَابِ وقد أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ وقال ابنُ الفَرَجِ : سَمِعْتُ زَائِدَةَ البَكْرِيُّ يقول : هو السِّلَّخْفُ والشِّينُ لُغَةٌ فيه كما سيأْتي

لسان العرب
النَّعْفُ من الأَرض المكان المرتفع في اعتراض وقيل هو ما انْحَدَر عن السَّفْح وغَلُظ وكان فيه صُعود وهُبوط وقيل هو ناحية من الجبل أَو ناحية من رأْسه وقيل النعْف ما انحدر عن غِلَظ الجبل وارتفع عن مَجْرى السيْل ومثله الخَيْفُ وقيل النعْفُ ما ارتفع عن الوادي إلى الأَرض وليس بالغليظ وكذلك نعْف التلّ قال مِثْل الزَّحالِيفِ بنَعْفِ التَّلِّ وقيل النعْفُ ما انحدر من حُزونة الجبل وارتفع عن مُنْحَدَر الوادي فما بينهما نعف وسَرْوٌ وخَيْفٌ والجمع نِعافٌ ونَعْفُ الرملة مُقدَّمها وما استَرَقَّ منها قال ذو الرمة قطَعْتُ بنَعْفِ مَعْقُلةَ العِدالا يريد ما استرقَّ من رَمْله والجمع من كل ذلك نِعاف ونِعافٌ نُعَّفٌ على المبالغة كبِطاحٍ بُطَّح وفي النوادر أَخذت ناعِفَةَ القُنَّةِ وراعِفَتها وطارفتها ورعافها وقائدتها كل هذا مُنْقادها وانتَعَف الرجل ارتقى نَعْفاً والنَّعْفَةُ ذؤابة النعْل والنَّعْفةُ أَدَم يَضْرِب خلْف شَرْخ الرَّحْل والنَّعَفةُ والنَّعْفةُ أَدَمة تضْطَرِبُ خلْف آخِرة الرَّحْل من أَعلاه وهي العَذَبةُ والذُّؤابة وفي حديث عطاء رأَيت الأَسود بن يزيد قد تَلفَّف في قطِيفة ثم عقَد هُدبة القَطِيفة بنعَفةِ الرَّحْل قال ابن الأَثير النعَفةُ بالتحريك جلْدة أَو سَير يُشدّ في آخرة الرحْل يعلَّق فيه الشيء يكون مع الراكب وقيل هي فضلة من غِشاء الرحْل تُشقَّق سيوراً وتكون على آخرته وانتَعَفْت الشيء تركتُه إلى غيره وناعفْتُ الطريقَ عارَضْتُه والنعْفة في النعل السَّير الذي يضرب ظْهرَ القَدَم من قِبَلِ وحْشِيِّها ويقال ضَعِيف نَعِيفٌ إتباع له والانْتِعاف وضُوح الشخص وظُهوره ويقال من أين انتَعَفَ الراكب أَي من أَين وضَح ومن أَين ظهر والمُنْتَعَفُ الحَدّ بين الحَزْن والسَّهْل قال البَعِيث بمُنْتَعَفٍ بين الحُزونةٍ والسَّهْلِ
الرائد
* نعف. ج نعاف. 1-ما انحدر عن الجبل وارتفع عن منحدر الوادي. 2-مقدم الرملة وما استرق منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: