وصف و معنى و تعريف كلمة ينغضفان:


ينغضفان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و غين (غ) و ضاد (ض) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ينغضفان في معاجم اللغة العربية:



ينغضفان

جذر [غضف]

  1. اِنغَضَفَ: (فعل)
    • اِنْغَضَفَ، يَنْغَضِفُ،مصدر اِنْغِضافٌ
    • اِنْغَضَفَ العودُ : اِنْكَسَرَ، اِنْثَنَى، اِنْعَطَفَ
    • اِنْغَضَفَتْ أُذُنُهُ : تَدَلَّتْ مِن غَيْرِ خِلْقةٍ
    • اِنْغَضَفَ الضَّبابُ : تَرَاكَمَ بَعْضُهُ على بَعْضٍ
    • اِنْغَضَفَتِ البِئْرُ: اِنْهارَتْ
    • انْغَضَفَ القومُ في الغبار: دخَلوا فيه
    • انْغَضَفَ البئرُ: انهارت
  2. غَضَفَ: (فعل)
    • غَضَفَ غَضْفًا
    • غَضَفَ الفرسُ ونحوُه : أَخذَ في الجري بغير حساب
    • غَضَفَ العيشُ غُضُوفًا: نعُمَ واتَّسَع
    • غَضَفَ فلانٌ: نَعِم بالُه
    • غَضَفَ العودَ والشيءَ: كسَره ولواه ولم يُنْعِم كسْره
    • غَضَفَ الكلبُ أذنَه: أَرخاها إِلى مُقَدَّمه
  3. غَضِفَ: (فعل)
    • غَضِفَ غَضَفًا فهو أَغضف، وهي غضفاءُ والجمع : غُضْف
    • غَضِفَ الشيءُ : استرخى
    • غَضِفَ السهمُ: غلُظَ ريشُه
    • غَضِفَ اللَّيلُ: أَظلمَ واسودَّ
    • غَضِفَ العامُ: أَخصب
    • و غَضِفَ العيشُ: نَعُم واتَّسع
  4. غَضَف: (اسم)
    • الغَضَفُ : شَجرٌ بالهند يشبه النخلَ، ويُتَّخَذ من خُوصِه جِلاَل


  5. غَضَف: (اسم)
    • غَضَف : جمع غَضَفَةُ
  6. غَضْف: (اسم)
    • غَضْف : مصدر غَضَفَ
  7. غَضَّفَ: (فعل)
    • غَضَّفَهُ : كسَرهُ وثناه
  8. غُضْف: (اسم)
    • غُضْف : جمع أَغْضَفُ
  9. غُضْف: (اسم)
    • غُضْف : جمع غَضْفَاءُ
  10. تَغَضَّفَ: (فعل)


    • تَغَضَّفَ : مطاوع غضَّف
    • تَغَضَّفَت الحيَّةُ: تلوَّت وتكسَّرت
    • تَغَضَّفَ عليهم اللَّيلُ: أَلبسهم ظلامَه
    • تَغَضَّفَ عليهم الدنيا: كثُر خيرُها وأَقبَلَت
    • تَغَضَّفَ عليه: مال وتعطَّف
    • تَغَضَّفَت البئرُ: تهدَّمت نواحيها
  11. أَغْضَفَ: (فعل)
    • أَغْضَفَتِ الثمرةُ: استرخَتْ وتدلَّت في شجرها
    • أَغْضَفَتِ النَّخلةُ: كثر سَعَفُها وساء ثمرُها
    • أَغْضَفَتِ السماءُ: لبِسها الغَيم
    • أَغْضَفَ الليلُ: أَظلم واسودَّ
  12. اِنْغِضاف: (اسم)
    • اِنْغِضاف : مصدر إِنغَضَفَ
  13. أَغضف: (اسم)
    • أَغضف : فاعل من غَضِفَ
  14. غضفاءُ: (اسم)
    • غضفاءُ : فاعل من غَضِفَ
  15. غُضْف: (اسم)
    • غُضْف :جمع أَغْضَف
  16. غَضَفَ العيشُ غُضُوفًا:


    • نعُمَ واتَّسَع.
  17. اِنْغَضَفَ الضَّبابُ:
    • تَرَاكَمَ بَعْضُهُ على بَعْضٍ.
  18. اِنْغَضَفَ العودُ:
    • اِنْكَسَرَ، اِنْثَنَى، اِنْعَطَفَ.
  19. اِنْغَضَفَ في الغُبارِ:
    • دَخَلَ فيهِ.
  20. اِنْغَضَفَتِ البِئْرُ:
    • اِنْهارَتْ.
  21. اِنْغَضَفَتْ أُذُنُهُ:
    • تَدَلَّتْ مِن غَيْرِ خِلْقةٍ.
  22. انْغَضَفَ البئرُ:


    • انهارت.
  23. انْغَضَفَ القومُ في الغبار:
    • دخَلوا فيه.
  24. أَغْضَفَ الليلُ:
    • أَظلم واسودَّ.
  25. أَغْضَفَتِ الثمرةُ:
    • استرخَتْ وتدلَّت في شجرها.
,
  1. غضف
    • "غَضَفَ العُودَ والشيءَ يَغْضِفُه غَضْفاً فانغضَفَ وغَضَّفَه فَتَغَضَّفَ: كسره فانكسر ولم يُنْعِم كسره.
      وتغضَّف عليه أَي مالَ وتَثنَّى وتكسَّر، وتَغَضَّفت الحَيّة: تلَوّت وتكسّرت؛ قال أَبو كبير الهُذلي: إلا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ،باللَّيلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ وكلُّ متثن متكسّر مُسترْخ أَغْضَفُ، والأُنثى غَضْفاء.
      وغَضِفت الأُذن غَضَفاً وهي غَضْفاء: طالت واسْترخت وتكسّرت، وقيل: أَقبلت على الوجه،وقيل: أَدبرت إلى الرأْس وانكسر طرَفُها، وقيل: هي التي تتثنى أَطرافها على باطنها، وهي في الكلاب إقبال الأُذن على القفا.
      وكلبٌ أَغْضَفُ وكلاب غُضْف، وقد غَضِفَ، بالكسر، إذا صار مسترخي الأُذن.
      التهذيب: التَّغَضُّفُ والتغَضُّنُ والتغيُّفُ واحد، ومن ذلك قيل للكلاب غُضْفٌ إذا استرخت آذانها على المحارة من طولها وسَعتها.
      وقال ابن الأَعرابي: الغاضِفُ من الكلاب المتكسّر أَعلى أُذنه إلى مقدَّمه، والأَغضفُ إلى خلفه.
      والغُضْفُ: كلاب الصيْد من ذلك صفة غالبة.
      وغَضَفَ الكلبُ أُذنه غَضْفاً وغَضَفاناً وغَضْفاناً: لَواها، وكذلك إذا لوتْها الرِّيح، وقيل: غَضَفها أَرخاها وكسرها.
      والغَضَفُ، بالتحريك: اسْتِرْخاء في الأُذن، وفي التهذيب: الغضف استرخاء أَعلى الأُذن على محارتها من سَعتها وعِظَمها.
      والغَضْفاء من المعز: المُنْحَطَّةُ أَطراف الأُذنين من طولهما.
      والمُغْضِفُ: كالأَغضف.
      ابن شميل: الغَضَفُ في الأُسْد استرخاء أَجفانها العُلا على أَعينها، يكون ذلك من الغَضَب والكِبَر، قال: ومن أَسماء الأَسد الأَغْضَفُ، وقال أَبو النجم يصف الأُسد: ومُخْدِرات تأْكل الطَّوّافا،غُضْف تَدُقُّ الأَجَمَ الحَفَّاف؟

      ‏قال: ويقال الغَضَفُ في الأُسُد كثرة أَوبارها وتثنِّي جلودها؛ وقال القُطامي: غُضْف الجِمامِ تَرَحَّلُوا وقال الليث: الأَغْضف من السباع الذي انكسر أَعلى أُذنه واستَرخَى أَصله، وأُذنٌ غَضْفاء وأَنا أَغْضِفُها، وانْغَضفَت أُذنه إذا انكسرت من غير خِلْقة، وغَضِفت إذا كانت خِلْقة، والغَضَفُ انكسارها خلقة؛ وقوله: لما تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ،في يَوْمِ ريحٍ وضَبابٍ مُنْغَضِفْ إنما عنى بالمنغضف الضباب الذي بعضه فوق بعض.
      ويقال للسماء أَغْضَفَت إذا أَخالَت للمطر، وذلك إذا لَبِسها الغَيم، كما يقال ليل أَغضف إذا أُّلبِسَ ظَلامه.
      ويقال: في أَشفاره غَضَفٌ وغَطَف بمعنى واحد.
      ونخلة مُغْضِف ومُغْضِفة: كثر سَعَفُها وساءَ ثمرها.
      وثمرة مُغْضِفة: لم يَبْدُ صَلاحُها.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه ذكر أَبواب الرِّبا ثم، قال: ومنه الثمرة تُباع وهي مُغْضِفة؛ قال شمر: ثمَرَة مُغْضفة إذا تقاربت من الإدْراك ولمَّا تُدْرِك.
      وقال أَبو عمرو: المُغْضِفَة المُتدَلِّية في شجرها مسترخية، وكلُّ مُسترخ أَغضف؛ رواه عنه أَبو عبيد؛ قال: وإنما أَراد عمر،رضي اللّه عنه، أَنها تباع ولم يَبْدُ صَلاحُها فلذلك جعلها مُغْضفة.
      وقال أَبو عدنان:، قالت لي الحَنظلِيّة أَغْضفَت النخلة إذا أُوقِرَتْ؛ ومنه الحديث: أَنه قدم خَيْبر بأَصحابه وهم مُسْعِنُون والثمرةُ مُغضفة.
      ويقال: نزل فلان في البئر فانغَضَفَت عليه أَي انهارت عليه.
      وتغضفت البئر إذا تهدَّمت أَجْوالُها.
      وانْغَضَفت عليه البئر: انْحَدرت؛ قال العجاج: وانْغَضَفَتْ في مُرْجَحِنّ أَغْضَفا شبه ظلمة الليل بالغُبار.
      وانغَضَف القوم في الغبار: دخلوا فيه.
      وغَضَف يَغْضِفُ غُضُوفاً: نَعِم بالُه، فهو غاضِفٌ.
      والغاضِفُ: الناعمُ البال؛

      وأَنشد: ‏كَمِ اليومَ مَغْبُوطٌ بخَيْرِك بائسٌ،وآخَرُ لم يُغْبَطْ بخَيْرِك غاضِفُ وعَيْشٌ أَغْضَفُ وغاضف: واسع ناعِم رَغَدٌ بَيِّنُ الغَضَف.
      ابن الأَعرابي: سنة غَضْفاء إذا كانت مخْصِبة.
      وقال مَعْن بن سَوادةَ: عيشٌ أَغضف إذا كان رَخِيّاً خَصِيباً.
      ويقال: تَغَضَّفت عليه الدنيا إذا كثر خيرها وأَقبلت عليه.
      وعَطَنٌ مُغْضِفٌ إذا كثُر نَعَمُه ورواه ابن السكيت مُعْصِف، وقال: هو من العَصْف وهو ورق الزرع وإنما أَراد خُوص سعَف النخل؛ وقال أُحَيحةُ بن الجلاح: إذا جُمادى مَنَعَتْ قَطْرَها،زانَ جَنابي عَطنٌ مُغْضِفُ أَراد بالعَطَن ههنا نخيلة الرّاسخةَ في الماء الكثيرةَ الحمل، وقد تقدّم هذا البيت في ترجمة عصف أَيضاً، وذكرنا هناك ما فيه من الاختلاف.
      وغَضَف الفرسُ وغيره يَغْضِفُ غَضْفاً: أَخذ من الجَرْي بغير حساب.
      والغَضَفُ: شجر بالهند يشبه النخل ويتخذ من خوصِه جِلال، وقال الليث: هو كهيئة النخل سواء من أَسفله إلى أَعْلاه سعَفٌ أَخضر مغشًّى عليه ونواه مقشَّر بغير لِحاء؛ قال أَبو حنيفة: الغَضَفُ خوص جيد تتخذ منه القِفاع التي يُحمل فيها الجهاز كما يحمل في الغرائر، تتخذ أعدالاً فلها بقاء،ونبات شجره كنبات النخل ولكن لا يطول ويُخرج في رؤوسها بُسْراً بَشِعاً لا يؤكل، قال: وتتخذ من خوصه حُصْر أَمثال البُسط تسمى السِّمام، الواحدة سُمَّةٌ، وتُفْتَرش السُّمّة عِشرين سنة.
      الدينوري: وأَجود اللِّيف للحبال الكِنْبارُ، وهو ليف النّارَجِيل، وأَجْود الكنبار الصِّيني، وهو أَسود يسمونه القَطِيّا، والغُضْفُ القَطا الجُونُ؛ قال ابن بري: صوابه والغَضَفُ القَطا الجُوني.غيره:والغَضَفة ضرب من الطير قيل إنها القَطاة الجونيّة، والجمع غَضَفٌ وغُضَيْفٌ: موضع.
      وسَهم أَغْضَفُ أَي غَلِيظُ الرِّيش، وهو خلاف الأَصْمع.
      وأَغْضَف الليلُ أَي أَظلم واسْودَّ.
      وليل أَغْضَفُ وقد غَضِف غَضَفاً.
      وتَغَضَّف علينا الليل: أَلبسنا؛

      وأَنشد: بأَحْلامِ جُهّال إذا ما تَغَضَّفوا التهذيب: والأغضف الليل؛

      وأَنشد: في ظِلِّ أَغْضَفَ يَدْعُو هامَه البُوم الأَصمعي: خَضَفَ بها وغَضَفَ بها إذا ضَرطَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَضَفَ

    • ـ غَضَفَ العُودَ يَغْضِفُهُ: كَسَرَهُ،
      ـ غَضَفَ الكَلْبُ أُذُنَه: أَرْخاها وكَسَرَها،
      ـ غَضَفَ الأتانُ: أخَذَتِ الجَرْيَ أَخْذاً،
      ـ غَضَفَ بها: خَضَفَ بها.
      ـ غَضَفُ: شجرٌ بالهِنْدِ كالنَّخْلِ سَواءً، غيرَ أَنَّ نَواهُ مُقَشَّرٌ بغيرِ لِحاءٍ، ومن أَسْفَلِهِ إلى أَعْلاهُ سَعَفٌ أَخْضَرُ، واسْتِرْخاءٌ في الأذُنِ، وقد غَضِفَ. وكلبٌ أغْضَفُ من كِلابٍ غُضْفٍ.
      ـ أغْضَفُ من السِّهامِ: الغليظُ الريشِ،
      ـ أغْضَفُ من الليالي: المُظْلِمُ،
      ـ أغْضَفُ من العَيْشِ: الناعِمُ،
      ـ أغْضَفُ من الأسْدِ: المُتَثَنِّي الأذُنَيْنِ، أو المُسْتَرْخيهِما، أو المُسْتَرْخِي أجْفانه العُلْيا على عَيْنَيْهِ غَضَباً أو كِبَراً،
      ـ غاضِفُ: الناعِمُ البالِ، والناعِمُ من العَيْشِ،
      ـ غاضِفُ من الكِلابِ: المُنْكَسِر أعْلَى أُذُنَيْهِ إلى مُقَدَّمِهِ،
      ـ أغْضَفُ: إلى خَلْفه.
      ـ غَضَفَةُ: طائرٌ، أو القَطاةُ، والأكَمةُ.
      ـ غُضَيْفٌ ابنُ الحارِثِ، أو الحارِثُ ابنُ غُضَيْفٍ الثُّمالِيُّ، أو السَّكُونِيُّ: صَحابِيٌّ، أو الصَّوابُ: غُطَيْفٌ.
      ـ أغْضَفَ اللَّيْلُ: أظْلَمَ واسْوَدَّ،
      ـ أغْضَفَ النَّخْلُ: كَثُرَ سَعَفُها، وساءَ ثَمَرُها، أو أوقَرَتْ،
      ـ أغْضَفَ السَّماءُ: أخالَتْ للْمَطَرِ،
      ـ أغْضَفَ العَطَنُ: كَثُرَ نَعَمُهُ.
      ـ تَغْضيفُ: التَّدْلِيَةُ.
      ـ تَغَضُّفُ: التَّغَضُّنُ، والمَيْلُ، والتَّثَنِّي، والتَّكَسُّرُ، وتَهَدُّمُ أجْوَالِ البئْرِ.
      ـ تَغَضَّفَ عَلَيْنا اللَّيْلُ: ألْبَسَنا،
      ـ تَغَضَّفَ علينا الدُّنْيا: كثُرَ خَيْرُها، وأقْبَلَتْ،
      ـ تَغَضَّفَتِ الحَيَّةُ: تَلَوَّتْ.
      ـ انْغَضَفوا في الغُبارِ: دخلوا فيه،
      ـ انْغَضَفَتِ البِئْرُ: انْهارَتْ.
      ـ غَنْضَفٌ: اسْمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَضِفَ
    • غَضِفَ الشيءُ غَضِفَ غَضَفًا: استرخى.
      يقال: غضِفت الأُذنُ، وغَضِفت الأشفار.
      و غَضِفَ السهمُ: غلُظَ ريشُه.
      و غَضِفَ واللَّيلُ: أَظلمَ واسودَّ.
      و غَضِفَ العامُ: أَخصب.
      و: العيشُ: نَعُم واتَّسع.
      فهو أَغضف، وهي غضفاءُ. والجمع : غُضْف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غَضَفَ
    • غَضَفَ الفرسُ ونحوُه غَضَفَ ِ غَضْفًا: أَخذَ في الجري بغير حساب.
      و غَضَفَ العيشُ غُضُوفًا: نعُمَ واتَّسَع.
      و غَضَفَ فلانٌ: نَعِم بالُه.
      فهو غاضف.
      و غَضَفَ العودَ والشيءَ: كسَره ولواه ولم يُنْعِم كسْره.
      و غَضَفَ الكلبُ أذنَه: أَرخاها إِلى مُقَدَّمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْغَضَفَ
    • [غ ض ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْغَضَفَ، يَنْغَضِفُ،مصدر اِنْغِضافٌ.
      1. :-اِنْغَضَفَ العودُ :- : اِنْكَسَرَ، اِنْثَنَى، اِنْعَطَفَ.
      2. :-اِنْغَضَفَتْ أُذُنُهُ :- : تَدَلَّتْ مِن غَيْرِ خِلْقةٍ.
      3. :-اِنْغَضَفَ في الغُبارِ :- : دَخَلَ فيهِ.
      4. :-اِنْغَضَفَ الضَّبابُ :- : تَرَاكَمَ بَعْضُهُ على بَعْضٍ.
      5. :-اِنْغَضَفَتِ البِئْرُ :-: اِنْهارَتْ.


    المعجم: الغني

  6. إِنغَضَف
    • إنغضف - انغضافا
      1- إنغضف العود : انثنى وانعطف وانكسر. 2- إنغضفت الأذن : انكسرت من غير خلقة. 3- إنغضف في الغبار : دخل فيه. 4- إنغضف الضباب : تراكم بعضه فوق بعضه الآخر. 5- إنغضفت البئر : انهارت، تهدمت.

    المعجم: الرائد

  7. أَغضف
    • أغضف - إغضافا
      1- أغضف الليل : أظلم. 2- أغضف السحاب : ظهر وفيه دلائل المطر. 3- أغضفت السماء : غطاها الغيم. 4- أغضفت الثمرة : استرخت وتدلت في شجرها. 5- أغضف المكان : كثرت فيه الماشية

    المعجم: الرائد

  8. تَغَضَّف
    • تغضف - تغضفا
      1- تغضفت الفتاة : مالت وتثنت. 2- تغضفت الحية : تلوت. 3- تغضف عليه الليل : غطاه بظلامه. 4- تغضفت البئر : تهدمت جوانبها. 5- تغضفت عليه الدنيا : كثر خيرها. 6- تغضف عليه : مال.

    المعجم: الرائد

  9. غضف
    • غضف - يغضف ، غضفا
      1- غضف العود : كسره. 2- غضف الكلب أذنه : أرخاها وكسرها إلى مقدمه. 3- غضف الوسادة : ثناها. 4- غضف الفرس أو نحوه : عدا.

    المعجم: الرائد

  10. أَغْضَفَتِ
    • أَغْضَفَتِ الثمرةُ: استرخَتْ وتدلَّت في شجرها.
      و أَغْضَفَتِ النَّخلةُ: كثر سَعَفُها وساء ثمرُها.
      فهي مُغْضِفٌ، ومُغضِفَةٌ.
      و أَغْضَفَتِ السماءُ: لبِسها الغَيم.
      و أَغْضَفَتِ الليلُ: أَظلم واسودَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَغَضَّفَ
    • تَغَضَّفَ : مطاوع غضَّفه.
      و تَغَضَّفَ الحيَّةُ: تلوَّت وتكسَّرت.
      و تَغَضَّفَ عليهم اللَّيلُ: أَلبسهم ظلامَه.
      و تَغَضَّفَ عليهم الدنيا: كثُر خيرُها وأَقبَلَت.
      و تَغَضَّفَ عليه: مال وتعطَّف.
      و تَغَضَّفَ البئرُ: تهدَّمت نواحيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غَضَف
    • غضف - يغضف ، غضوفا
      1- غضف : كان ناعم البال. 2- غضف العيش : كان خصبا ناعما.

    المعجم: الرائد

  13. انْغَضَفَ
    • انْغَضَفَ العُودُ: انكسَر وانثَنَى.
      و انْغَضَفَ أُذنُهُ: تدلَّتْ من غير خِلقة.
      و انْغَضَفَ القومُ في الغبار: دخَلوا فيه.
      و انْغَضَفَ البئرُ: انهارت.
      و انْغَضَفَ الضَّبابُ: تراكم بعضُه على بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غاضف
    • غاضف
      1- غاضف : ناعم البال مرتاح. 2- غاضف من العيش الناعم. 3- غاضف : كلب انكسر أعلى أذنيه إلى مقدمه

    المعجم: الرائد

  15. غضفة
    • غضفة
      1- غضفة : واحدة الغضف. 2- غضفة : طائر كالقطاة.

    المعجم: الرائد

  16. غَضَّفَهُ
    • غَضَّفَهُ : كسَرهُ وثناه.
      يقال: غضَّف العُودَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَغْضَف
    • أغضف
      1-جمع : غضف، مؤنث غضفاء.1- كلب استرخت أذناه. 2- سهم غليظ الريش. 3- ليل مظلم. 4- عيش ناعم غد

    المعجم: الرائد

  18. غضفاء
    • غضفاء
      1-غضفاء أذن طويلة مسترخية متكسرة خلقة، جمع : غضف

    المعجم: الرائد

  19. الغَضَفُ
    • الغَضَفُ : شَجرٌ بالهند يشبه النخلَ، ويُتَّخَذ من خُوصِه جِلاَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. غضف
    • غضف
      1- مصدر غضف. 2- شجرة في «الهند» كالنخل.

    المعجم: الرائد



معنى ينغضفان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الفرسُ ونحوه ـِ غَضْفاً: أخذ في الجري بغير حساب. وـ العيشُ غضوفاً: نعم واتّسع. وـ فلانٌ: نعِم باله. فهو غاضف. وـ العودَ والشيء: كسره ولواه ولم ينعم كسره. وـ الكلبُ أذنَه: أرخاها إلى مقدّمه.( غَضِفَ ) الشيءُ ـَ غَضَفاً: استرخى. يقال: غضِفت الأذن، وغضفت الأشفار. وـ السهمُ: غلظ ريشه. وـ الليلُ: أظلم واسودّ. وـ العامُ: أخصب. وـ العيشُ: نعم واتّسع. فهو أغضف، وهي غضفاء. ( ج ) غضف.( أغْضَفَت ) الثمرةُ: استرخت وتدلّت في شجرها. وـ النخلةُ: كثر سعفها وساء ثمرها. فهي مغضف، ومغضفة. وـ السماءُ: لبسها الغيم. وـ الليلُ: أظلم واسودّ.( غَضَّفَه ): كسره وثناه. يقال: غضّف العود.( انْغَضَف ) العودُ: انكسر وانثنى. وـ أذنُه: تدلّت من غير خلقة. وـ القوم في الغبار: دخلوا فيه. وـ البئرُ: انهارت. وـ الضّباب: تراكم بعضه على بعض.( تَغَضَّفَ ): مطاوع غضّفه. وـ الحيّةُ: تلوّت وتكسّرت. وـ عليهم الليل: ألبسهم ظلامه. وـ عليهم الدنيا: كثر خيرها وأقبلت. وـ عليه: مال وتعطّف. وـ البئر: تهدمت نواحيها.( الغَضَف ): شجر بالهند يشبه النخل، ويتّخذ من خوصه جلال.
الصحاح في اللغة
غَضَفْتُ العود، إذا كسرته فلم تُنْعِم كسره. وغَضَفَ الكلبُ أُذُنَه يَغْضِفُها غَضْفاً، إذا أرخاها وكسرها. والغَضَفُ بالتحريك: استرخاءٌ في الأذن. يقال كلبٌ أغْضَفُ وكلابٌ غُضْفٌ. وقد غَضِفَ إذا صار مسترخيَ الأذن. وسهمٌ أغْضَفُ، أي غليظ الريش؛ وهو خلاف الأصمَع. وأغْضَفَ الليل، أي أظلم واسودَّ. وليلٌ أغْضَف. وقد غَضِفَ غَضَفاً. وكذلك عيشٌ أغَضَفُ، أي ناعمٌ بيِّن الغَضَفِ: إذا تَغَضَّفَ عليه ومالَ. والغاضِفُ: الناعمُ البالِ. ويقال: عيشٌ غاضفٌ. والغُضْفُ: القَطا الجون. وتَغَضَّفَ عليه، أي مال وتثنَّى وتكسر. يقال: تَغَضَّفَتِ البئر، إذا تهدَّمت أجوالها. وانْغَضَفَ القومُ في الغبار: دخلوا فيه.
تاج العروس

غَضَفَ العُودَ والشَّيْءَ يَغْضِفُه غَضْفاً : كَسَرَه فلم يُنْغِمْ كَسْرَه نَقَله الجوهريُّ وهو قولُ ابن الفرَجِ رواهُ عن بَعْضهم . وغَضَفَ الكَلْبُ أَذْنَه يَغْضِفُها غَضْفاً : أَرْخَاهَا وكَسَرَها نَقَله الجَوْهَريُّ وقال غَيْرُه : غَضَفَ الكَلْبُ أُذُنَه غَضَفاناً وغَضْفاناً : إِذا لَواهَا وكذلك إِذا لوَتْها الرِّيحُ . وغَضَفَت الأَتانُ تَغْضِفُ غَضْفاً : إِذا أَخَذَت الجَرْيَ أَخْذاً قال أُميةُ بن أبي عائذٍ الهُذليُّ :

يَغُضُّ ويَغُضِفْنَ منْ رَيِّقٍ ... كشُؤْبُوبِ ذي بَرَدٍ وانْسحالِ

كذا في العُباب وفَسَّرَه السُّكَّريُّ بالأَخْذِ والغَرْف . وقال الأصمعيُّ : غَضَفَ بها وخَضَفَ بها : إذا ضَرِطَ . والغَضَفُ محركةً : شَجَرٌ بالهند كالنَّخْل سَواءَ غيرَ أَنَّ نَواهُ مُقَشَّرٌ بغَيْر لِحاءٍ ومنْ أَسْفَلِه إلى أَعْلاهُ سَعَفٌ أَخْضَرُ مُغَشَّى عليه قاله اللَّيْثُ وقال أَبو حنيفة : هو نباتٌ يُشْبهُ نباتَ النَّخْل سواءَ ولكنه لا يَطُولُ له سَعَفٌ كثيرٌ وشَوْكٌ وخُوصٌ من أَصْلَبِ الخُوص تُعْمَلُ منه الجِلالُ العِظامُ فتَقُومُ مَقامَ الجُوالَق يُحْمَلُ فيها المَتاعُ في البَرِّ والبَحْر ويَخْرجُ في رُؤُوسها بُسْراً بَشِعاً لا يُؤْكَلُ قال : وتُتَّخَذُ من خُوصه حُصْرٌ أَمْثالُ البُسًطِ وتُفْتَرَشُ الواحدَةُ عِشْرينَ سنَةً . والغَضَفُ : اسْتِرْخاءٌ في الأُذُنِ وتَكَسُّرٌ . وقَدْ غَضِفُ كفَرِحَ : إِذا صارَ مُسْتَرْخِيَ الأُذُنِ : كما في الصِّحاح . ويُقالُ : كَلْبٌ أَغْضَفُ من كِلابٍ غُضْفٍ بالضَّمِّ وقِيلَ : غَضِفَت الأُذُنُ غَضَفاً وهي عَضْفاءُ : طالَتْ واسْتَرخَتْ وتَكَسَّرَتْ وقِيلَ : أَقْبَلَتْ على الوَجْهِ وقِيلَ : أَدْبَرَتْ إِلى الرَّأْسِ وانْكَسَرَ طَرَفُها وقِيلَ : هي التي تَتَثَنَّى أَطْرافُها على باطِنِها وهي في الكِلابِ : إِقْبالُ الأُذُنِ على القَفَا وفي التَّهْذِِيبِ : الغَضَفُ : اسْتِرخاءُ أَعْلَى الأُذُنَيْنِ على مَحارَتِها من سَعَتِها وعِظَمِها وقالَ ذُو الرُّمَّةِ :

غُضْفٌ مُهَرَّتَهُ الأَشْداقِ ضارِيَةٌ ... مِثْلُ السَّراحِينِ في أَعْناقِها العَذَبُ والأَغْضَفُ من السِّهامِ : الغَلِيظُ الرِّيشِ وهو خِلافُ الأَصْمَعِ . والأَغْضَفُ من اللَّيالِي : المُظْلِمُ يُقالُ : ليلٌ أَغْضَفُ : إِذا أَلْبَسَ ظَلامُه قال ذُو الرُّمَّةِ

قد أَعْسِفُ النّازحَ المَجْهُولَ مَعْسِفُهُ ... في ظِلِّ أَغْضَفَ يَدْعُو هامَهُ البُومُ والأَغْضَفُ من العَيْش : النّاعِمُ الرَّغَدُ الرَّخِيُّ الخَصِيبُ . والأَغْضَفُ من الأَسْدِ : المُتَثَنَي الأُذُنَيْنِ وهو قول أبي سَهْلٍ الهَرَويِّ ونَصُّه : وأَمّا الأغْضَفُ : فهُو الأَسَدُ المُتَثَنِّي الأُذُنَيْنِ وهو أَخْبَثُ له أَو المُسْتَرْخِيهما قالَ النّابِغَةُ الجَعْدِي رضي الله عنه :

إِذا ما رَأَى قِرْناً مُدلاًّ هَوَى لهُ ... جَرِيئاً عَلَى الأَقْرانِ أَغْضَفَ ضارِيَا أو المُسْتَرْخِي أَجْفانُه العُلْيا على عَيْنَيْهِ غَضَباً أو كِبْراً وهذا قولُ ابنِ شُمَيْلٍ قال : ويُقالُ : الغَضَفُ في الأِسْدِ : كثرةُ أَوْبارها وتَثَنِّي جُلودِها وقال اللّيثُ : الأَغْضَفُ من السِّباعِ : الذي انْكَسَرَ أَعْلَى أُذُنِه واسْتَرْخَى أَصله . والغاضِفُ : النّاعِمُ البالِ . والغاضِفُ : النّاعِمُ من العَيْشِ نقلهما الجَوهريُّ وشاهدُه الأولِ :

كَم اليَوْمَ مَغْبُوطٌ بخَيْرِكَ بائِسٌ ... وآخَرُ لم يُغْبَطْ بخَيْرِكَ غاضِفُوقد غَضَفَ غُضُوفاً . قالَ ابنُ الأَعرابيِّ : الغاضِفُ من الكلابِ : المُنْكَسِرُ أَعْلَى أُذُنَيْهِ إلى مُقَدِّمِهِ والغَاضَفُ : إِلى خَلْفِه ومن ذلكَ سُمِّيَتْ كلابُ الصّيْدِ غُضْفاً صِفَةٌ غالِبَةٌ . والغَضَفَةُ مُحرًّكَةً : طائِرٌ أَو هي القَطاةٌ الجُونِيَّةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ والجَمْعُ غُضْفٌ قال ابن بَرِّيّ : وقولُ الجَوْهَرِيِّ : الغُضْفُ : القَطَا الجُونُ صوابُه : الغُضْفُ : القَطَا الجُونِيُّ . والغَضَفَةُ : الأَكَمَةُ نَقَلَه الصّاغانِيُّ . وغُضَيْفٌ كزُبَيْرٍ : ابنُ الحارِثِ الكِنْدِيُّ أَو هو الحارِثُ بنُ غُضَيْفٍ هكذا ذَكَره أَرْبابُ المعاجم في المَوْضِعَيْنِ الثُّمالِيُّ وفي بعض نُسَخِ المُعْجَمِ : اليَمانيُّ أَو السَّكُونِيُّ صَحابِيٌّ نَزَلَ حِمْصَ وقيل : إِنّه يَمانيُّ فقوله : الثُّماليّ تَحْريفٌ من المُصَنِّفِ وهم إِنَّما اخْتَلَفوا في الكِنْدِيِّ : والسَّكُونِيّ وفي كونِه حِمْصِيّاً أَو يَمانِيّاً فتَأَمَّلْ ذلك قالَ أَبُو عمر : وروى عَنْه ابنُه عِياضٌ وفيه اضطّرابٌ أَو الصَّوابُ بالطّاءِ كما سَيَأْتِي . وأَغْضَفَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ واسْوَدَّ نقله الجَوْهَرِيُّ ولَيْلٌ أَغْضَفُ وقد غَضِفَ غَضَفاً كما ذُكِر . وأَغْضَفَت النَّخْلُ : كَثُرَ سَعَفُها وساءَ ثَمَرُها فهِيَ مُغْضِفٌ ومُغْضِفةٌ . وثَمَرَةٌ مُغْضِفَةٌ : تَقارَبَتْ من الإِدْراكِ ولَمّا تُدْرِكْ قاله شَمْرٌ وقالَ غيرُه : إِذا لم يَبْدُ صلاحُها وقال أَبو عمْرٍو : هي المُتَدَلِّيَةُ في شَجَرِها المُسْتَرْخِيَةُ رواه عنه أَبو عُبَيْدٍ . أَو أَغْضَفت النَّخْلُ : إِذا أَوْقَرَتْ قال أَبو عَدْنان : هكذا قالتْ لِيَ الحَنْظَلِيَّةُ . وأَغْضَفَت السَّماءُ : إِذا أَخالَتْ للمَطَر وذلِكَ إِذا لَبسَها الغَيْمُ . وأَغْضَفَ العَطَنُ : كَثُرَ نَعَمُه وعلى هذه اللُّغَةِ قَوْلُ أُحَيْحَةَ بنِ الجُلاحِ :

إِذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَهَا ... زانَ جَنابِي عَطَنٌ مُغْضِفُ أَرادَ بالعَطَنِ هنا نَخِيلَه الرّاسِخَةَ في الماءِ الكَثِيرةَ الحَمْلِ ورَواهُ ابنُ السِّكِّيتِ مُعْصِفُ بالعينِ والصادِ المُهْمَلتين وقد ذُكِر الاخْتِلافُ فيه في ع ص ف . والتَّغْضِيفُ : التَّدْلِيَةُ نقله الصّاغانِيُّ . والتَّغَضُّفُ : التَّغَضُّنُ مثل التَّغَيُّفِ نقله الأَزهرِيُّ والمَيْلُ والتَّثَنِّي والتَّكَسُّرُ يقالُ : تَغَضَّفَ عليهِ : إذا مالَ وتَثنَّى وتَكَسَّرَ . والتَّغَضُّفُ : تَهَدُّمُ أَجْوالِ البِئرِ وقد تَغَضَّفَتْ . وتَغَضَّفَ عَلَيْنا اللَّيْلُ : أَلْبَسَنا قال الفَرَزْدَق :

قَلَفْنا الحَصَى عَنْهُ الذي فَوْقَ ظَهْرِه ... بأَحْلامِ جُهالٍ إِذا ما تَغَضَّفوا وتَغَضَّفَتْ عَلَيْنا الدُّنْيا إِذا كَثُرَ خَيْرُها وأَقْبَلَتْ . وتَغَضَّفَت الحَيَّةُ : تَلَوَّتْ قال أَبو كَبِيرٍ الهُذَلِيُّ :

إِلاَّ عَواسِلُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ ... باللَّيْلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ وانْغَضَفُوا في الغُبارِ : دَخَلُوا فيهِ . وانْغَضَفَتِ البِئْرُ : انْهارَتْ وتَهَدَّمَتْ أَجْوالُها قال العجاجُ :

" وانْغَضَفَتْ في مُرْجَحِنٍّ أَغْضَفَا شَبَّهَ ظُلْمَةَ اللَّيْلِ بالغُبارِ . وغَنْضَفٌ كجَعْفَرٍ : اسمٌ والنُّونُ زائِدَةٌ

ومما يستدركُ عليه : غَضَّفَه تَغْضِيفاً : كَسَرَه فانْغَضَفَ : انْكَسَرَ وتَغَضَّفَ

وكُلُّ مُتَثَنٍّ مُسْتَرْخٍ : أَغْضَفُ والأنْثَى غَضْفاءُ . والغَضْفاءُ من المًعزِ : المُنْحَطَّةُ أَطْرافِ الأُذُنَيْنِ من طُولِهِما . والمُغْضِفُ كالأَغْضَفِ . والأَغْضَفُ : من أَسْماء الأَسَدِ . وانْغَضَفَتْ أُذُنُه : إِذا انْكَسَرَتْ من غَيْرِ خِلْقَةٍ . وغَضِفَتْ : إذا كانتْ خِلْقَةً . وانْغَضَفَ الضَّبابُ : تَراكَمَ بعضُه على بَعْضٍ قالَ :

" لمّا تَآزَيْنا إِلى دِفْءِ الكُنُفْ

" في يَوْمِ رِيحٍ وضَبابٍ مُنْغَضِفْويُقالُ : في أَشْفارِه غضَفٌ وغَطَفٌ بمعنى واحدٍ . وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : سَنَةٌ غَضْفاءُ : إِذا كانَتْ مُخْضِبَةً . وغَضَفَ الفَرَسُ وغَيْرُه : أَخَذَ في الجَرْيِ من غَيْرِ حسابٍ . وقال السُّكريُّ : الغَضَفُ : أَخْذٌ وغَرْفٌ وقال مرَّةً أُخْرى : هو أَخْذٌ في سَمْحٍ يقال : غَضَفَ فلانٌ من طعامٍ لَيِّنٍ . وغُضَيْفٌ كزُبَيْرٍ : موضِعٌ

لسان العرب
غَضَفَ العُودَ والشيءَ يَغْضِفُه غَضْفاً فانغضَفَ وغَضَّفَه فَتَغَضَّفَ كسره فانكسر ولم يُنْعِم كسره وتغضَّف عليه أَي مالَ وتَثنَّى وتكسَّر وتَغَضَّفت الحَيّة تلَوّت وتكسّرت قال أَبو كبير الهُذلي إلا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ باللَّيلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ وكلُّ متثن متكسّر مُسترْخ أَغْضَفُ والأُنثى غَضْفاء وغَضِفت الأُذن غَضَفاً وهي غَضْفاء طالت واسْترخت وتكسّرت وقيل أَقبلت على الوجه وقيل أَدبرت إلى الرأْس وانكسر طرَفُها وقيل هي التي تتثنى أَطرافها على باطنها وهي في الكلاب إقبال الأُذن على القفا وكلبٌ أَغْضَفُ وكلاب غُضْف وقد غَضِفَ بالكسر إذا صار مسترخي الأُذن التهذيب التَّغَضُّفُ والتغَضُّنُ والتغيُّفُ واحد ومن ذلك قيل للكلاب غُضْفٌ إذا استرخت آذانها على المحارة من طولها وسَعتها وقال ابن الأَعرابي الغاضِفُ من الكلاب المتكسّر أَعلى أُذنه إلى مقدَّمه والأَغضفُ إلى خلفه والغُضْفُ كلاب الصيْد من ذلك صفة غالبة وغَضَفَ الكلبُ أُذنه غَضْفاً وغَضَفاناً وغَضْفاناً لَواها وكذلك إذا لوتْها الرِّيح وقيل غَضَفها أَرخاها وكسرها والغَضَفُ بالتحريك اسْتِرْخاء في الأُذن وفي التهذيب الغضف استرخاء أَعلى الأُذن على محارتها من سَعتها وعِظَمها والغَضْفاء من المعز المُنْحَطَّةُ أَطراف الأُذنين من طولهما والمُغْضِفُ كالأَغضف ابن شميل الغَضَفُ في الأُسْد استرخاء أَجفانها العُلا على أَعينها يكون ذلك من الغَضَب والكِبَر قال ومن أَسماء الأَسد الأَغْضَفُ وقال أَبو النجم يصف الأُسد ومُخْدِرات تأْكل الطَّوّافا غُضْف تَدُقُّ الأَجَمَ الحَفَّافا قال ويقال الغَضَفُ في الأُسُد كثرة أَوبارها وتثنِّي جلودها وقال القُطامي غُضْف الجِمامِ تَرَحَّلُوا وقال الليث الأَغْضف من السباع الذي انكسر أَعلى أُذنه واستَرخَى أَصله وأُذنٌ غَضْفاء وأَنا أَغْضِفُها وانْغَضفَت أُذنه إذا انكسرت من غير خِلْقة وغَضِفت إذا كانت خِلْقة والغَضَفُ انكسارها خلقة وقوله لما تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ في يَوْمِ ريحٍ وضَبابٍ مُنْغَضِفْ إنما عنى بالمنغضف الضباب الذي بعضه فوق بعض ويقال للسماء أَغْضَفَت إذا أَخالَت للمطر وذلك إذا لَبِسها الغَيم كما يقال ليل أَغضف إذا أُّلبِسَ ظَلامه ويقال في أَشفاره غَضَفٌ وغَطَف بمعنى واحد ونخلة مُغْضِف ومُغْضِفة كثر سَعَفُها وساءَ ثمرها وثمرة مُغْضِفة لم يَبْدُ صَلاحُها وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه ذكر أَبواب الرِّبا ثم قال ومنه الثمرة تُباع وهي مُغْضِفة قال شمر ثمَرَة مُغْضفة إذا تقاربت من الإدْراك ولمَّا تُدْرِك وقال أَبو عمرو المُغْضِفَة المُتدَلِّية في شجرها مسترخية وكلُّ مُسترخ أَغضف رواه عنه أَبو عبيد قال وإنما أَراد عمر رضي اللّه عنه أَنها تباع ولم يَبْدُ صَلاحُها فلذلك جعلها مُغْضفة وقال أَبو عدنان قالت لي الحَنظلِيّة أَغْضفَت النخلة إذا أُوقِرَتْ ومنه الحديث أَنه قدم خَيْبر بأَصحابه وهم مُسْعِنُون والثمرةُ مُغضفة ويقال نزل فلان في البئر فانغَضَفَت عليه أَي انهارت عليه وتغضفت البئر إذا تهدَّمت أَجْوالُها وانْغَضَفت عليه البئر انْحَدرت قال العجاج وانْغَضَفَتْ في مُرْجَحِنّ أَغْضَفا شبه ظلمة الليل بالغُبار وانغَضَف القوم في الغبار دخلوا فيه وغَضَف يَغْضِفُ غُضُوفاً نَعِم بالُه فهو غاضِفٌ والغاضِفُ الناعمُ البال وأَنشد كَمِ اليومَ مَغْبُوطٌ بخَيْرِك بائسٌ وآخَرُ لم يُغْبَطْ بخَيْرِك غاضِفُ وعَيْشٌ أَغْضَفُ وغاضف واسع ناعِم رَغَدٌ بَيِّنُ الغَضَف ابن الأَعرابي سنة غَضْفاء إذا كانت مخْصِبة وقال مَعْن بن سَوادةَ عيشٌ أَغضف إذا كان رَخِيّاً خَصِيباً ويقال تَغَضَّفت عليه الدنيا إذا كثر خيرها وأَقبلت عليه وعَطَنٌ مُغْضِفٌ إذا كثُر نَعَمُه ورواه ابن السكيت مُعْصِف وقال هو من العَصْف وهو ورق الزرع وإنما أَراد خُوص سعَف النخل وقال أُحَيحةُ بن الجلاح إذا جُمادى مَنَعَتْ قَطْرَها زانَ جَنابي عَطنٌ مُغْضِفُ أَراد بالعَطَن ههنا نخيلة الرّاسخةَ في الماء الكثيرةَ الحمل وقد تقدّم هذا البيت في ترجمة عصف أَيضاً وذكرنا هناك ما فيه من الاختلاف وغَضَف الفرسُ وغيره يَغْضِفُ غَضْفاً أَخذ من الجَرْي بغير حساب والغَضَفُ شجر بالهند يشبه النخل ويتخذ من خوصِه جِلال وقال الليث هو كهيئة النخل سواء من أَسفله إلى أَعْلاه سعَفٌ أَخضر مغشًّى عليه ونواه مقشَّر بغير لِحاء قال أَبو حنيفة الغَضَفُ خوص جيد تتخذ منه القِفاع التي يُحمل فيها الجهاز كما يحمل في الغرائر تتخذ أعدالاً فلها بقاء ونبات شجره كنبات النخل ولكن لا يطول ويُخرج في رؤوسها بُسْراً بَشِعاً لا يؤكل قال وتتخذ من خوصه حُصْر أَمثال البُسط تسمى السِّمام الواحدة سُمَّةٌ وتُفْتَرش السُّمّة عِشرين سنة الدينوري وأَجود اللِّيف للحبال الكِنْبارُ وهو ليف النّارَجِيل وأَجْود الكنبار الصِّيني وهو أَسود يسمونه القَطِيّا والغُضْفُ القَطا الجُونُ قال ابن بري صوابه والغَضَفُ القَطا الجُوني غيره والغَضَفة ضرب من الطير قيل إنها القَطاة الجونيّة والجمع غَضَفٌ وغُضَيْفٌ موضع وسَهم أَغْضَفُ أَي غَلِيظُ الرِّيش وهو خلاف الأَصْمع وأَغْضَف الليلُ أَي أَظلم واسْودَّ وليل أَغْضَفُ وقد غَضِف غَضَفاً وتَغَضَّف علينا الليل أَلبسنا وأَنشد بأَحْلامِ جُهّال إذا ما تَغَضَّفوا التهذيب والأغضف الليل وأَنشد في ظِلِّ أَغْضَفَ يَدْعُو هامَه البُوم الأَصمعي خَضَفَ بها وغَضَفَ بها إذا ضَرطَ
الرائد
* غضف يغضف: غضفا. 1-العود: كسره. 2-الكلب أذنه: أرخاها وكسرها إلى مقدمه. 3-الوسادة: ثناها. 4-الفرس أو نحوه: عدا.
الرائد
* غضف يغضف: غضوفا. 1-كان ناعم البال. 2-العيش: كان خصبا ناعما.
الرائد
* غضف يغضف: غضفا. 1-الشيء: استرخى. 2-ت الأذن: طالت واسترخت وتكسرت خلقة. 3-العيش: كان ناعما واسعا. 4-العام: أخصب. 5-الليل: أظلم.
الرائد
* غضف تغضيفا. الشيء: كسره، ثناه.
الرائد
* غضف. 1-مص. غضف. 2-شجرة في «الهند» كالنخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: